أخبار

اسرائيل تهدد دمشق برد "شديد" في حال نقل اسلحة كيميائية الى حزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: حذر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء من ان اسرائيل سترد "فورا" و"باشد طريقة ممكنة" في حال نقل اسلحة كيميائية سورية الى حزب الله اللبناني.

وقال ليبرمان متحدثا للاذاعة العامة "ان رصدنا نقل اسلحة كيميائية سورية الى حزب الله، فسوف نتحرك باشد طريقة ممكنة".

واكد ان عملية كهذه ستشكل "سببا للحرب" موضحا ان ذلك "خط احمر ينبغي عدم تخطيه، انها الرسالة التي نقلناها الى الاوروبيين والاميركيين والامم المتحدة وروسيا".

وكان قائد اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتز اعلن الثلاثاء ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد "يسيطر على مخزونه من الاسلحة".

وقال غانتز امام اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست ان "السوريين يشددون حاليا الاجراءات الامنية لحماية اسلحتهم. واستنادا الى معلوماتنا فان الاسلحة لم تنتقل بعد الى اياد خطرة لكن ذلك لا يعني ان هذا لن يحدث. انهم يستطيعون استخدامها ضد مدنيين او نقلها الى حزب الله".

وكان وزير الدفاع ايهود باراك اعلن الاحد ان "اسرائيل لا يمكن ان توافق على نقل اسلحة متطورة من سوريا الى لبنان"، محذرا من رد اسرائيلي عسكري على سيناريو كهذا.

واعترف النظام السوري الاثنين للمرة الاولى بامتلاك اسلحة كيميائية هدد باستخدامها في حال تعرض البلاد لهجوم عسكري غربي مؤكدا في الوقت نفسه انه لا يمكن ان يستخدمها ضد شعبه ما اثار على الفور تحذيرات دولية.

من جهة اخرى قلل ليبرمان من اهمية رفض الاتحاد الاوروبي الثلاثاء طلبا اسرائيليا بادراج حزب الله على القائمة السوداء للمنظمات الارهابية بعد الاعتداء الدامي الذي وقع الاسبوع الماضي في بلغاريا وادى الى مقتل خمسة سياح اسرائيليين.

وقال ليبرمان ان "هذا القرار من قبل 27 بلدا يتطلب اجماعا لا يمكن ان يتحقق بيوم واحد، في لقاء اول. لكننا حصلنا على دعم كبير" بين الاوروبيين.

واجرى ليبرمان مؤخرا سلسلة من المحادثات مع نظرائه الاوروبيين خلال زيارة الى بروكسل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظام جبان ضد الخارج
ابو احمد -

كيف يستخدمها ضد هجوم خارجي غربي,فالمعلوم أن الغرب حتى لو تدخلت فسوف تستخدم السلاح الجوي فقط وكما حدث في ليبيا تماما ليدعم الثوار وليخلق التوازن مع جيش النظام,وهذا يعني أن استخدامها سيكون ضد شعبه أو الثوار أو ضد الجيش التركي المتجمع على الحدود, فأنا أستبعد دخول القوات البرية التركية الى داخل سوريا في حال استخدام الغرب للسلاح الجوي ضد النظام,ولحد الآن مستبعد تماما التدخل الغربي,الا اذا حدث لاسمح الله كارثة على يد النظام لن يقبلها في حينها حتى الحليف الاستراتيجي للنظام موسكو , ولكن مسألة استخدامها عند التدخل الخارجي ليس الا مهزلة جديدة من النظام,فهو أجبن أن يستخدمه ضد اسرائيل لأنه سيقضى عليه ويباد من قبل الصهاينة,ولا أتوقع توريط حزب الله بهذه المسألة الحساسة,لأن هذا الحزب الطائفي الدموي متورط الآن حتى النخاع ضد الشعب السوري,ولا يحتاج الى أعداء جدد وخاصة اسرائيل المتربصة بها لو صح التعبير, فلهذه الاسباب لن يستخدمه ضد الخارج,ولكن استخدامه ضد شعبه وارد جدا,وذلك لهزالة الموقف الدولي والغربي بشكل خاص على مايفعله على الارض الآن من مجازر بشعة ضد شعبه ,واليوم تحول بجيشه من كل صوب نحو حلب لأستعادتها والله أعلم كم من المجازر ترتكب والعالم يتفرج من دون حراك وكان الله في عون الشعب السوري.