أخبار

الجدال حول الختان يضع برلين في موقف صعب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الطفل يملك الحق في تحديد ما اذا اراد أن يختن

يستعر الجدل حول الختان في ألمانيا منذ عدة أسابيع، الأمر الذي وضع حكومة المستشارة أنجيلا ميركل في وضع لا تحسد عليه. وتأمل برلين اليوم أن تصل إلى قانون جديد ينظم هذه الممارسة الحساسة، ولا سيما أنها مرتبطة بالمبادئ الدينية، الأمر الذي يتطلب سنين عدة للوصول إلى الخاتمة المناسبة.

بيروت: الدكتور حكمت أولوس، طبيب جراح للأطفال في مدينة كولونيا، عادة ما يجري عشرات عمليات الختان يومياً. إنه رجل مرح حصل على ثروة صغيرة كجراح للأطفال، وبالتأكيد لا يرحّب بالجدل القائم في ألمانيا حول قانونية الختان.
في سياق تقرير نشرته "در شبيغل" الألمانية، اعتبرت الصحيفة أن الحديث عن الختان يشغل ألمانيا لأسابيع، حتى أنه أصبح من مواضيع النقاش الأكثر شعبية في البلاد، إذ يتبادله الناس على الغداء، وفي الإجتماعات القانونية وحتى الجلسات النسائية.
الرجال المختونون وغير المختونين يشاركون في آرائهم في البرامج الحوارية، وأصبح الألمان أمام "اكتشافات" تظهر مَن مِن زملائهم وأصدقائهم قد خضع لعملية الختان.

ويشعر الدكتور أولوس أن مناقشة هذه المسألة قد تتحول إلى مشكلة، فنصح الآباء بتأجيل ختان أطفالهم لأسباب دينية، على الأقل في الوقت الحاضر.
واعتبرت الصحيفة أن "النقاش حول قطعة صغيرة من الجلد أمر مثير للفكاهة، غير أن النقاش خطير وجدي إلى حد كبير"، مشيرة إلى أن هذا الجدال أصبح قضية المستشارة الألمانية انجيلا ميركل التي اضطرت للنظر بها، ولا سيما أنها دعت وزيرة العدل زابينه لويتهويسر شنارنبيرغر عدة مرات في الأسابيع الأخيرة لمناقشة الأمر.
وأعربت الوزيرة المنتمية إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، عن اعتقادها بأنه من الممكن في النهاية وضع قانون ينظم الختان الديني، مشيرة إلى أنها ستعرض لائحة بهذا القانون أمام المحكمة الدستورية في مدينة كارلسروه ليقرر قضاتها مدى توافق مثل هذه اللائحة مع القانون الأساسي.
وأعربت شنارنبيرغر عن اعتقادها أن ثمة صعوبات كبيرة تواجه سن قانون يجيز ختان الذكور لدى المسلمين واليهود في ألمانيا. وأضافت: "المسألة أكثر تعقيداً من مجرد إضافة مادة صغيرة هنا أو هناك كما يتصور البعض".

استعر الجدل حول الختان بعد أن أصدرت محكمة في مدينة كولونيا قراراً حظرت بموجبه ختان الذكور باعتباره "انتهاكاً جسدياً للإنسان وتعدياً على حرية اختيار الدين"، ورأت المحكمة أن الذكور هم وحدهم الذين من حقهم تقرير ما إذا كانوا يريدون ختان أنفسهم أم لا وذلك لدى بلوغهم.
في البداية، تعاملت ميركل وشنارنبيرغر مع هذه المسألة على أنها "انحراف" من قبل المحكمة الإقليمية الألمانية، الذي من شأن محكمة أعلى تصحيحه في وقت لاحق. فالسؤال هو: كيف يمكن لعدد قليل من القضاة من كولونيا حظر واجب ديني يتبعه اليهود والمسلمون منذ آلاف السنين؟

قانون جديد

صدر قرار المحكمة في 7 أيار (مايو) من العام الحالي، لكن لم يتم الإعلان عنه حتى نهاية حزيران (يونيو). منذ ذلك الحين، تصاعد الجدل بشكل شبه يومي. فجأة لم يعد العالم مهتماً بسياسة ميركل الأوروبية. فقد أصبح الناس في جميع أنحاء العالم مهتمين بتداعيات قرار القضاة الغريب الذين يريدون منع اليهود والمسلمين من أداء طقوس طبيعية بالنسبة لهم، تماماً مثل التعميد بالماء المقدس بالنسبة للكاثوليك.
في حديث بينهما في عطلة نهاية أسبوع ما قبل الماضي، اتفقت ميركل وشنارنبيرغر على عدم السماح بتفشي الجدل أكثر، فقررتا أن تطرح الحكومة على البرلمان قانوناً جديداً ينظم الختان.
في اللجنة التوجيهية لحزبها، الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU)، سخرت ميركل من القضاة المتحمسين أكثر من اللازم، فقالت إن المانيا تحول نفسها إلى "أمة من الفاهيين".

لكنها كانت أيضاً على علم تام بمدى خطورة الأمر، فالعلاقات الجيدة مع اليهود جزء مهم من سياسة حكومة ميركل، واي قرار غير مناسب في هذا الشأن سيجعل "حياة اليهود غير ممكنة في ألمانيا"، وفقاً لما قاله غرومان ديتر، رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا.
ألمانيا أيضاً موطن لحوالى أربعة ملايين مسلم، ولا يمكن أن ينفرهم شيء أكثر من حكم دولة يعيشون فيها، تعتبر أن أحد عناصر تقاليدهم الدينية بمثابة "جريمة".
على نحو غير معهود للعهد الثاني لميركل، فإن المتاعب تأتي من ائتلافها الخاص، إذ إن غالبية البرلمانيين، باستثناء الحزب اليساري، تدعم وضع قانون لتوضيح الموقف. لكن على الرغم من توافر الإرادة السياسية، إلا أن الاعتبارات العملية معقدة للمشروع. وفي حال تم التوصل إلى قانون في هذا السياق، يبقى التنفيذ هو التحدي.

تحقيق التوازن بين اثنين من الحقوق الأساسية

ميركل وشنارنبير تحاولان تحقيق توازن بين تناقضات الختان

ميركل وشنارنبيرغر تحاولان فرض إطار قانوني على التقاليد التي تمارس حتى الآن بحماية مشاعر القبول الاجتماعي. لكن هناك اثنان من حقوق الإنسان الأساسية التي تعتبر متناقضة مع بعضها البعض.
الأطفال لديهم حق أساسي في السلامة الجسدية، والختان ليس عملية بسيطة، إذ تصفه الرابطة المهنية الألمانية لأطباء الأطفال بأنه "شكل من أشكال الضرر الجسدي".
لكن التناقضات، تضع حق الطفل مقابل حقوق الآباء والأمهات، والتي تشمل الأمور الدينية - وفي هذه الحالة أحد الطقوس التي تعود إلى آلاف السنين، وهي مكون أساسي من مكونات عقيدة اليهود والمسلمين.

تحقيق التوازن بين هذه الحقوق الأساسية معقد، وعلاوة على ذلك، تشعر وزيرة العدل الألمانية بالقلق من أن يؤدي الجدل إلى تحولات أخرى في اتجاه غير سار.
ختان الذكور ليس ممارسة الشعائر الدينية فقط على أساس التقاليد القديمة. فتعدد الزوجات، حظر نقل الدم بين شهود يهوه أو الحجاب الاجباري للنساء، هي مبادئ وتقاليد أخرى قد تشعل جدلاً مشابهاً في أي وقت.
وقالت شنارنبيرغر: "نحن بحاجة الى قانون يقدم تعريفاً ضيقاً لختان الذكور. وهذا ليس له أي علاقة بمناقشة الشريعة".

المحاكمة المثيرة للجدل

انطلقت شرارة الجدل حول الختان مع قرار محكمة كولونيا في قضية صبي في الرابعة من عمره، اصطحبه والداه في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2010 إلى عيادة في المدينة، حيث كان الختان بناء على رغبة صريحة من والديه المسلمين.
بعد ذلك بيومين، هرع الوالد بابنه إلى غرفة الطوارئ في مستشفى جامعة كولونيا بعد معاناته من نزيف غزير. فوجهت النيابة العامة بعد ذلك التهم للطبيب.
في أول قرار لها في هذه القضية، حكمت محكمة كولونيا بأن العلاج الطبي كان سليماً، وقام القاضي بتبرئة الطبيب لأنه لم يرتكب أي خطأ. وعلى الرغم من أن المحكمة اعتبرت أن العملية الجراحية أدت إلى إصابة بدنية، إلا أنها بررت الأمر بتعبير "رفاه الطفل"، مشيرة إلى أن الوالدين أعطيا موافقتهما لإجراء العملية.
وذكرت المحكمة ان الختان هو بمثابة "الطقوس التقليدية للعمل من أجل توثيق الانتماء ثقافياً ودينياً للمجتمع المسلم"، مشددة على أن هناك مزايا طبية للختان.

لكن النيابة العامة ردت الحكم، ودفعت القضية إلى المحكمة الإقليمية، ورفضت المحكمة الاستئناف في نهاية المطاف، وقضت بأن الطبيب كان بريئاً بسبب حالة عدم اليقين القانونية المحيطة بالختان.
مع أن المحكمة رفضت تجريم الطبيب، إلا أن القضاة قرروا إصدار بعض المبادئ والقوانين الواضحة للمستقبل في هذا الصدد، فاعتبروا أن إجراء العملية، أو الإصابة الجسدية، لا تبررها موافقة الأب أو الأم، وأن الختان لا يمثل رفاهية للطفل.
وقضت المحكمة بأن حق الطفل في السلامة البدنية هو أكثر أهمية من حقوق الوالدين الأساسية، معتبرة أنه من الأفضل أن ينتظروا بلوغ الطفل ليقرر بنفسه إذا كان يريد الختان أم لا.

وقضى الحكم بأن حق الطفل في تقرير المصير ينبغي أن يأتي أولاً، وقبل حق الوالدين في إجراء الختان، وأن الختان القسري يجب إبطاله لأنه يسبب أضراراً بدنية خطيرة لأناس لم يوافقوا عليه. وجاء في حكم المحكمة "الحق الأساسي للطفل في سلامة جسمه يفوق الحقوق الأساسية للوالدين."
رولف ديتريش هيرزبرج، أستاذ القانون الجنائي في غرب مدينة بوخوم، يتفق مع محكمة كولونيا، إذ يرى أن إزالة القلفة لأسباب دينية هي "انتهاك للحق الأساسي في السلامة الجسدية".
وإذا تم النظر إلى طقوس كإجراء في مصلحة الطفل، يقول هيرزبرج إنه "مفهوم عديم الرحمة لما يجري للأطفال من خلال الختان".

الصعوبات التي تواجه كتابة القانون

في البلدان الغربية الأخرى، ظلت المعركة حول الختان تستعر لسنوات. وتواجه حكومات أخرى الكثير من المتاعب مثل برلين، في ظل العلاقة الثلاثية المعقدة بين الآباء والأمهات والأطفال والدولة. السويد هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تنظم الختان بوضوح، حيث تنطبق على هذه الممارسة متطلبات صارمة، ويسمح بإجرائها في المستشفيات حصراً.

زيارة إلى كولونيا

نظرة في غرفة الانتظار في عيادة الدكتور أولوس في كولونيا تظهر أن ألمانيا لا تزال ليبرالية نسبياً عندما يتعلق الأمر بالختان. الفتيان من جميع أنحاء أوروبا يجلسون مع والديهم، بما في ذلك عائلة من أصل عراقي أتت من النروج.
وأشارت "شبيغل" إلى أن الفرنسيين، الذين يعتبرون الأكثر صرامة حول الفصل بين الكنيسة والدولة، يلتزمون "الصمت البراغماتي" حيال هذه القضية.
من حيث المبدأ، يعتبر إزالة قلفة صبي بمثابة اعتداء، وموافقة الوالدين تبرر هذا الإجراء في حالات استثنائية فقط. لكن لا توجد اتهامات جنائية بعد في هذا الإطار.

وأعرب المحامون في العديد من الدول عن قلقهم من هذه المسألة، من ضمنهم معهد ماكس بلانك للقانون الجنائي الأجنبي والدولي في جنوب غرب مدينة فرايبورغ الألمانية، الذي قال: "نحن لم نصبح على بينة من قناعة ملزمة قانوناً في أي بلد".
الجدال الأكثر سخونة يستعر في الولايات المتحدة، حيث تصل نسبة عمليات الختان إلى 80 في المئة في بعض المناطق. والشكوك تتزايد. وعلى الرغم من انخفاض نسبة ختان المواليد الجدد في السنوات الماضية، من 85 في المئة في عام 1965 إلى حوالي 55 في المائة فقط اليوم، إلا أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال تتخذ موقفاً أكثر تحفظاً مما كانت عليه منذ عقود، إذ تقول الآن إن مخاطر هذا الإجراء يجب أن تؤخذفي الاعتبار.

هناك آراء تؤكد أن الختان يسبب أضرارا جسدية


وينظم معارضو الختان احتجاجات دورية ضد الختان، الذي يصفونه بـ "تشويه الأعضاء التناسلية"، حتى أن هذه التظاهرات اجتذبت المشاهير الذين يعارضون هذه الممارسة، من ضمنهم الممثل راسل كرو الذي قال إن "الختان همجي وغبي".

زيارة إلى المحكمة الدستورية؟

معارضو الختان يتطلعون الآن إلى ألمانيا، حيث يفترض بخبرائها القانونيين إيجاد حل. لكن العملية لن تكون سهلة. بادئ ذي بدء، من غير الواضح تماماً ما هو نوع القانون الذي ينبغي أن يطبق على تنظيم ختان. القانون الجنائي قد يكون خياراً، لكن المشكلة مع ذلك هو أنه يفترض بالقانون الجنائي تنظيم الأعمال الإجرامية حصراً. أما الخيار الآخر، فهو قانون الأسرة الذي يحدد حقوق الآباء والأمهات والأطفال.

وعينت وزيرة العدل الألمانية فريق عمل من كبار الخبراء القانونيين لمعالجة تعقيدات هذه القضية. المجموعة، التي تضم مديري الإدارات من القانون المدني والقانون الجنائي والقانون الدستوري في وزارة العدل، سوف تقضي فصل الصيف بالتفكير في قانون يمكنه تحييد قرار محكمة كولونيا.
"الأمر أكثر تعقيدا من مجرد إدخال جملة بسيطة في مكان ما، كما يتصور بعض الناس"، تقول شنارنبيرغر، مشيرة إلى أن النقاش عاطفي للغاية ويتطلب تحقيق التوازن بين الحقوق الأساسية "وهذا يمكن أن يستغرق سنوات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الختان
سعود -

الختان عملية همجية متخلفة مثلها مثل تقديم القرابين البشرية والغير بشرية للآلهة وتقبيل الحجر والسجود له والاعتقاد بوجود السحر والمخلوقات الغير مرئية، الفرق الوحيد بينها أن البعض منها للأسف لم تندثر في بعض المناطق من العالم.

وحشية بحق الأطفال
منذر العاصي -

ختان الأطفال الذكور ليس أكثر من طقس ديني نسخه الإسلام من اليهودية، وكل ما يُقال عن ضرورته للنظافة الشخصية مجرد ترهات. فالمياه وأدوات التنظيف متوفرة بكثرة الآن وفي كل مكان. جدير بالذكر أن مسألة ختان الفتيات التي تمارسها بعض المجتمعات الأفريقية والتي باتت جرماً يعاقب عليه مرتكبيها في أوروبا. والظاهرة منتشرة على وجه الخصوص لدى المهاجرين الصوماليين الكثر. في أوروبا يربطون الظاهرة بالدين الإسلامي على نحو خاطئ، لأن ختان الفتيات ليس سوى عادة تُمارس حتى في كينيا المسيحية. لكن لا خلاف على أن كلتا العادتين تقعان في خانة الوحشية والتخلف.

وحشية بحق الأطفال
منذر العاصي -

ختان الأطفال الذكور ليس أكثر من طقس ديني نسخه الإسلام من اليهودية، وكل ما يُقال عن ضرورته للنظافة الشخصية مجرد ترهات. فالمياه وأدوات التنظيف متوفرة بكثرة الآن وفي كل مكان. جدير بالذكر أن مسألة ختان الفتيات التي تمارسها بعض المجتمعات الأفريقية والتي باتت جرماً يعاقب عليه مرتكبيها في أوروبا. والظاهرة منتشرة على وجه الخصوص لدى المهاجرين الصوماليين الكثر. في أوروبا يربطون الظاهرة بالدين الإسلامي على نحو خاطئ، لأن ختان الفتيات ليس سوى عادة تُمارس حتى في كينيا المسيحية. لكن لا خلاف على أن كلتا العادتين تقعان في خانة الوحشية والتخلف.

صنع محلي
ض م ي ر ..... -

الى حصرة المسلم. يا محترم الموضوع الانجيل في القران؟ مؤلف القران سرق التعاليم اليهوديه من التوراه. وسرق التعاليم المسيحيه من انجيل اليهود الابيونيين الذي كتب في القرن الخامس الميلادي. مؤلفين القران ندمو في اخر ايامهم . فقامو في وضع الغاز من جمل وحروف لا يفهمها غير اهل العلم اي المسيحيين واليهود. عد الى حوار الحق . 110-الى 116 عندما فسر ابونا زكريا الاحرف وما تعنيه . ايضا الفت نضرك الى الاتي . لو حذفنا من القران الاسرائليات والمقتبس من الانجيل . هل تعلم ما تبقى في القران . محمد ونسائه وشتائمه ونعته الى الاخرين بالكفر والتهديد والوعيد في جهنم ونارها الحارقه . ولا تنسى ثعابين القبور والجن والشياطين . فعندما نقول هذا في القران كي تتذكرو المصدر من اين اتىالى مسلم.. الامر سهل للغاية.. لانك انت تؤمن بالقران وهذا الكلام موجه للمسلمين.. فلو قلنا لكم ان الكتاب المقدس يقول كذا وكذا فستقولون لنا ان كتابكم محرف, لذلك نحن نأتيكم بالدليل من قرانكم.. هل فهمت الان لماذا نستخدم القران؟؟؟

مسلم مرتد بافتخار
عابر الى النور -

مخالف لشروط النشر

الوجه الحقيقى للأسلام
مجد يسوع -

يبدوا ان الاخ المسلم هذا لم يقرأ عن موقع الاسلام وكيف يكفر المسيحيين وكيف يسبهم ويشتم بهم وبالمسيح ابن الله ... يبدوا انك تتغابى كثيرا عن الحقائق الموجودة لديك عن ابناء قومك الكفرة وتغابيت عما يحدث في مساجدك ومجامعك عن الكفر والشتم والتهديد للمسيحية ؟؟؟ ام تفكر انك تتكلم مع اناس جهلاء مثلك ... انت ونحن نعلم من نكون نحن، وانت تعلم من تكون انت ومن تتبع ......

فتوى تبيح زواج المحارم.
العذراء ابنة من -

لا عجب ف تحريف المعاني عند المسلميين . لقد قرئت تفسير ألأجره بمعنى المهر. الآيه 24 نساء تقول ((( ؤاتوهن اجورهن لما استمتعتمبه منهن ))). ؤفي تفسير القرآن يفسر الأجره أي المهر.

الوجه الحقيقى للأسلام
مجد يسوع -

يبدوا ان الاخ المسلم هذا لم يقرأ عن موقع الاسلام وكيف يكفر المسيحيين وكيف يسبهم ويشتم بهم وبالمسيح ابن الله ... يبدوا انك تتغابى كثيرا عن الحقائق الموجودة لديك عن ابناء قومك الكفرة وتغابيت عما يحدث في مساجدك ومجامعك عن الكفر والشتم والتهديد للمسيحية ؟؟؟ ام تفكر انك تتكلم مع اناس جهلاء مثلك ... انت ونحن نعلم من نكون نحن، وانت تعلم من تكون انت ومن تتبع ......

كفاكم جهل!!!!
درش -

مخالف لشروط النشر

كفاكم جهل!!!!
درش -

مخالف لشروط النشر

الى عراقي يكره البعثية
عبد الفادى -

انها محنة حقيقية عقلية بكل المقاييس لان المسلم مغيب العقل الذى وهبه به الله ليفكر به فبدلا من استخدامة فىما يعقل وما لا يعقل يلغون عقولهم ويعطوها اجازة طويلة مفتوحة وموصلة للعذاب الابدى لايمانهم بغيبيات لاتعقل ولو من طفل فى الخامسة من عمره انه حقا المغيبين فى نعيم بعد النسخ حسب الطريقة المجمدية للعقول

إفلاس روحي
حورية -

مخالف لشروط النشر

إفلاس روحي
حورية -

مخالف لشروط النشر

تحتاج الى تفكير
نور -

واسفاة على العقلية التي تصدق ان كل مسلم سوف يلهو مع 72 حورية فى الجنة والحقيقة ان الجنة هي مكان طاهر مقدس ليس به جنس ولا شهوة ولا نجاسة

تحتاج الى تفكير
نور -

واسفاة على العقلية التي تصدق ان كل مسلم سوف يلهو مع 72 حورية فى الجنة والحقيقة ان الجنة هي مكان طاهر مقدس ليس به جنس ولا شهوة ولا نجاسة

وجهان لعملة واحدة
امرأة ابنه -

خالف شروط النشر

الجنون المطبق
خديجة -

ال انتر نت والاسلام. الفضل الى النت هو توصيل الحقائق المغيبه او المدفونه في الكتب والتراث والمرجع الاسلامه. وكذالك الصعوبه في اقتناء هذه الكتب بسبب الفقر وعدم المقدره على اقتنائها. المسلم يكتفي بتعليم الاسلام عن طريق الشيوخ الكذبه والدجاليين ؟. الفظل اليوم يعود الى قدس الأب القمص زكريا بطرس وقناة الحياه الى فتح هذه الكتب مجاناً للجميع وتفاسيرتها الصحيحه ومن الكتب والمراجع المدعومه بالدليل والبرهان الأسلامِيّين. المسلم الأن بدأ يسائل عن هذه الكتب المدفونه وعدم تلاوة كل ما تحويه.

الجنون المطبق
خديجة -

ال انتر نت والاسلام. الفضل الى النت هو توصيل الحقائق المغيبه او المدفونه في الكتب والتراث والمرجع الاسلامه. وكذالك الصعوبه في اقتناء هذه الكتب بسبب الفقر وعدم المقدره على اقتنائها. المسلم يكتفي بتعليم الاسلام عن طريق الشيوخ الكذبه والدجاليين ؟. الفظل اليوم يعود الى قدس الأب القمص زكريا بطرس وقناة الحياه الى فتح هذه الكتب مجاناً للجميع وتفاسيرتها الصحيحه ومن الكتب والمراجع المدعومه بالدليل والبرهان الأسلامِيّين. المسلم الأن بدأ يسائل عن هذه الكتب المدفونه وعدم تلاوة كل ما تحويه.

سورة
حرامي -

من الصعب ان يستطيع احد ان يعلق على ما تتوصلون اليه من كتب الاسلام

يقتل الوزغ
مسلمة مرتدة بافتخار -

نحن نصلي ان يعطيك الرب نعمة عند فتح فمك انت والذين هم معك لانك تثبتنا نحن ابناء المسيح واقول مهما زاد الاضطهاد والقتل والعناد ومحاولات تسكيتك في جميع البرامج التي تعاند الكلمة استمر استمر بنعمة الرب وسلام المسيح يكون معك اميـــــــــن...بداية سلام المسيح لجميع المشاهدين امين

ها هو العلم
فادي الهويدي-الاردن -

أمر به الإسلام قبل أكثر من 1400 سنة------أطباء الغرب ......ختان الذكور ....الطريق الوحيد للقضاء على الإيدز في العالم... وصف أليكس وداك، في مقالة بصحيفة "ذا ميديكل جورنال أوف استراليا"، عملية إزالة القلفة بأنه "لقاح جراحي" ضد فيروس ومرض الإيدز والأمراض الأخرى المنقولة جنسياً.وأكد وداك وهو طبيب في مستشفى سانت فينسنت بسيدني، أن الأطباء مخطئون في التحذير من الختان، ودعا وزارة الصحة الاسترالية إلى دعم العملية.وأوضح وداك أن مجموعة كبيرة من الأبحاث أظهرت أن القلفة هى نقطة الدخول التي تسمح لفيروس "إتش آي في" بإصابة الرجال خلال إقامة علاقة جنسية مع شريكة مصابة بالفيروس. وأضاف أن ختان الذكور يشير إليه كثيرون الآن باعتباره لقاحاً جراحياً ضد مجموعة كبيرة من الأمراض والحالات الطبية الضارة على مدى العمر.واعتبر خبراء صحة دوليون أن عدم وجود أى لقاح أو علاج لمرض الايدز، يجعل من عملية ختان الذكور وسيلة قوية وغير مكلفة، يمكن أن تؤدى إلى تراجع معدلات الاصابة بالوباء ثم القضاء عليه تماماً.وظهر ذلك من خلال مطالب دولية بحث الدول التى تشهد ارتفاعاً فى معدلات الاصابة بالفيروس باتباع تلك الأساليب الوقائية وفي مقدمتها ختان الذكور، الذي يعتبر أحد مكونات إستراتيجية شاملة للوقاية من الفيروس. وأكد الخبراء أن ختان الذكور يمكن أن يمنع 65% من الاصابات الجديدة بفيروس "إتش.آي.في" المسبب للايدز بين الرجال الطبيعيين، لكن الدول المتضررة من المرض تتباطأ فى جهودها لتشجيع ذلك.وبخلاف طرق الوقاية الأخرى، فإن الختان وسيلة فريدة تتفوق على غيرها من الوسائل نظراً لأنه "علاج يتم لمرة واحدة"، أما طرق الوقاية الحالية من الفيروس وهى العفة الجنسية، و استخدام العوازل الطبية، والتشخيص المبكر وعلاج الإصابات التي تنقل جنسياً واختبار فيروس "إتش.آي.في" كلها لها حدود معينة.ومن جانبه، أكد روبرت بيلى أخصائى علم الاوبئة بجامعة "الينوي" فى شيكاجو: "لعدة أسباب فإن الختان يحمى من الاصابة بفيروس "إتش.آي.في" بين الرجال الذين خضعوا للختان، حيث أن خلايا معينة فى حشفة العضو الذكري التى يتم قطع الجلدة المحيطة بها فى عملية الختان تشكل أهدافاً مفضلة للفيروس، كما أن الجزء الداخلى من هذه الحشفة يفتقر إلى الطبقة السميكة التي تقى معظم الجلد من الإصابة بالعدوى".ومن جهة أخرى، قالت دفورا جوزيف من الهيئة الدولية لخدمات السكان وهى

يقتل الوزغ
مسلمة مرتدة بافتخار -

نحن نصلي ان يعطيك الرب نعمة عند فتح فمك انت والذين هم معك لانك تثبتنا نحن ابناء المسيح واقول مهما زاد الاضطهاد والقتل والعناد ومحاولات تسكيتك في جميع البرامج التي تعاند الكلمة استمر استمر بنعمة الرب وسلام المسيح يكون معك اميـــــــــن...بداية سلام المسيح لجميع المشاهدين امين

الى صنع محلي"مصدي"
فادي الهويدي-الاردن -

ان الحاقدين امثالك كثيرون ولكن ولله الحمد فإن مجموع من يدخل الاسلام اكثر مما يدخل الاديان مجتمعة وانظر الى قسيسينكم ورهبانكم كيف يدخلون بالاسلام بالعشرات يوميا وانظر الى العلماء في العالم اجمع كيف يدخلون بالاسلام ليس بالاجبار وليس بالتحريف مثلكم بل لان لا يوجد ايه واحدة في القران تخالف العلم .

الى صنع محلي"مصدي"
فادي الهويدي-الاردن -

ان الحاقدين امثالك كثيرون ولكن ولله الحمد فإن مجموع من يدخل الاسلام اكثر مما يدخل الاديان مجتمعة وانظر الى قسيسينكم ورهبانكم كيف يدخلون بالاسلام بالعشرات يوميا وانظر الى العلماء في العالم اجمع كيف يدخلون بالاسلام ليس بالاجبار وليس بالتحريف مثلكم بل لان لا يوجد ايه واحدة في القران تخالف العلم .

الى كل الكاذبين
فادي الهويدي-الاردن -

مخالف لشروط النشر

ذئاب إيلاف
أكره الأقباط -

الذئاب جاهزة دائماً لمهاجمة الإسلام في أي مقال ينشر هنا حتى تظهر طبيعتهم كاسماك القرش الجائعة حين تهاجم فريسة وهولاء هم ذئاب التعليقات في إيلاف ، خوليو وبقية جماعة زكريا بطرس.

الختان لا يجوز
comment -

لو اراد الله الختان لخلق الرجل مختون والله عز و جل لا يخطىء. اثبتت الدراسات ان الرجل الغير مختون يتمتع باللأحساس بالجنس اكتر من الرجل المختون لسبب بسيط وهو ان الجلد يحمي راس العضو من الاحتكاك الداءم بالثياب و بالتالى نقصان الاحساس بسبب تلف الاعصاب الموجودة في هده المنطقة. لا تحاولو تصليح خلق الله.

ذئاب إيلاف
أكره الأقباط -

الذئاب جاهزة دائماً لمهاجمة الإسلام في أي مقال ينشر هنا حتى تظهر طبيعتهم كاسماك القرش الجائعة حين تهاجم فريسة وهولاء هم ذئاب التعليقات في إيلاف ، خوليو وبقية جماعة زكريا بطرس.

الى فادي الهويدي-الاردن
الماني حر -

يقول صديقنا العزيز " أمر به الإسلام قبل أكثر من 1400 سنة " ...صح النوم صديقي هل تريدنا ان نقول بأن هذا اعجاز علمي من القرآن ,فالا تعرف حضرتك بأن اليهود كانوا يشرعوته ايضا .اذا اله اليهود اقوى من اله الاسلام الا اذا اعتبرت بأن اليهود هم مسلمين في الاساس ؟؟؟؟ ما دام حضرتك تعرف باعداد الوافدين الى رحاب الدين الاسلامي,هل تعرف اعداد الذين يتركونه ؟؟؟؟ هذا اذا كان هناك احصائيات فلا تنسى بان المرتد جريمته القتل فالا اتوقع مثلا مسلم مترتد ان يذهب الى الازهر و يقول لهم اني تركت الاسلام!!!!افتحوا الابواب للذين يريدون ترك الاسلام بحرية و سترى العجب و شكرا

الى منذر العاصي
بنت غزة -

منذر العاصي بكفي انه اسمك عاصي بلا ما تتفلسف على حساب الدين وانت لا تفقه شيئ

الى فادي الهويدي-الاردن
الماني حر -

يقول صديقنا العزيز " أمر به الإسلام قبل أكثر من 1400 سنة " ...صح النوم صديقي هل تريدنا ان نقول بأن هذا اعجاز علمي من القرآن ,فالا تعرف حضرتك بأن اليهود كانوا يشرعوته ايضا .اذا اله اليهود اقوى من اله الاسلام الا اذا اعتبرت بأن اليهود هم مسلمين في الاساس ؟؟؟؟ ما دام حضرتك تعرف باعداد الوافدين الى رحاب الدين الاسلامي,هل تعرف اعداد الذين يتركونه ؟؟؟؟ هذا اذا كان هناك احصائيات فلا تنسى بان المرتد جريمته القتل فالا اتوقع مثلا مسلم مترتد ان يذهب الى الازهر و يقول لهم اني تركت الاسلام!!!!افتحوا الابواب للذين يريدون ترك الاسلام بحرية و سترى العجب و شكرا

كن عاقلا
مسلم من الجزائر -

تقولون ان المسلم مغيب العقل أيهما مغيب العقلالموحد الذي يقول لااله الا الله وحده لاشريك له أم المشرك الذي يقول بسم الاب و الابن و روح القدس اله واحد أين العقل في هذا وبتعبير آخر لو أتيت لك بقدح من الشاي و قدح من الحليب وقدح من القهوة وقلت لك ماهذا؟ فلو قلت لي انهم شيئ واحد فاعلم ان مكانك في مستشفى الأمراض العقلية اما اذا قلت لي انهم ثلاثة اشياء . اقول لك كيف تكون الثلاثة واحد .أما على من يقول عن الاسلام وثني اقول له أين نجد الاصنام و الصور في المساجد ام في الكنائس.أما من يقول لو اراد الله الختان لخلق الرجل مختون والله عز و جل لا يخطىء. اقول لك لماذا انت تحلق ذقك او شعر عانتك. لماذااذن خلق للذقن و العانة شعر و تأتي أنت و تحلقه هل الله مخطئ

كن عاقلا
مسلم من الجزائر -

تقولون ان المسلم مغيب العقل أيهما مغيب العقلالموحد الذي يقول لااله الا الله وحده لاشريك له أم المشرك الذي يقول بسم الاب و الابن و روح القدس اله واحد أين العقل في هذا وبتعبير آخر لو أتيت لك بقدح من الشاي و قدح من الحليب وقدح من القهوة وقلت لك ماهذا؟ فلو قلت لي انهم شيئ واحد فاعلم ان مكانك في مستشفى الأمراض العقلية اما اذا قلت لي انهم ثلاثة اشياء . اقول لك كيف تكون الثلاثة واحد .أما على من يقول عن الاسلام وثني اقول له أين نجد الاصنام و الصور في المساجد ام في الكنائس.أما من يقول لو اراد الله الختان لخلق الرجل مختون والله عز و جل لا يخطىء. اقول لك لماذا انت تحلق ذقك او شعر عانتك. لماذااذن خلق للذقن و العانة شعر و تأتي أنت و تحلقه هل الله مخطئ

كن عاقل
مسلم من الجزائر -

كيف تنزهون البابا أو الكاهن من الزواج و لا تنزهون الهكم الذي تدعون ان له ابن.اذا كنتم ترون ان الابناء و الزواج لا يليق بالكاهن فكيف تنسبون ذلك الى الهكم

كن عاقل
مسلم من الجزائر -

كيف تنزهون البابا أو الكاهن من الزواج و لا تنزهون الهكم الذي تدعون ان له ابن.اذا كنتم ترون ان الابناء و الزواج لا يليق بالكاهن فكيف تنسبون ذلك الى الهكم

الى مسلم من الجزائر
الماني حر -

اولا ما علاقة الشعر و حلق الشعر بالختان .هل يولد الطفل بلحية مثلا أو بشوارب؟؟؟ و هل يختن الانسان كل يوم او كل جمعة مثلما يحلق شعر جسمه؟؟؟ كن عاقلا انت و لا تتفلسف على الاخرين.أما بالنسبة للثالوث المقدس افهمه جيدا و لا تفهمه حسب ما يفهمه شيوخ الفتاوي العصرية و افتح قلبك و سترى الجواب. لماذا لا تكن عاقلا و تفسر لي كيف المسيح كلمة الله و روح الله حسب ما جاء في القرآن.هل الانسان العادي بلحم و دم يعتبر كلمة و روح؟؟؟؟ اذا ما الفرق ما بين الاب و هو الله و الابن و هو المسيح الذي تجسد عبر كلمة الله و الروح القدس و هو كلمة الله و روحه التي تجسد في المسيح.؟؟؟؟ حسب القرآن قل لي كيف حملت مريم العذراء؟؟؟ هل تعتبر حمل طبيعي بالنسبة لك؟؟؟ كن عاقلا و تعقل و اترك العقل لغيرك و شكرا

الى مسلم من الجزائر
الماني حر -

اولا ما علاقة الشعر و حلق الشعر بالختان .هل يولد الطفل بلحية مثلا أو بشوارب؟؟؟ و هل يختن الانسان كل يوم او كل جمعة مثلما يحلق شعر جسمه؟؟؟ كن عاقلا انت و لا تتفلسف على الاخرين.أما بالنسبة للثالوث المقدس افهمه جيدا و لا تفهمه حسب ما يفهمه شيوخ الفتاوي العصرية و افتح قلبك و سترى الجواب. لماذا لا تكن عاقلا و تفسر لي كيف المسيح كلمة الله و روح الله حسب ما جاء في القرآن.هل الانسان العادي بلحم و دم يعتبر كلمة و روح؟؟؟؟ اذا ما الفرق ما بين الاب و هو الله و الابن و هو المسيح الذي تجسد عبر كلمة الله و الروح القدس و هو كلمة الله و روحه التي تجسد في المسيح.؟؟؟؟ حسب القرآن قل لي كيف حملت مريم العذراء؟؟؟ هل تعتبر حمل طبيعي بالنسبة لك؟؟؟ كن عاقلا و تعقل و اترك العقل لغيرك و شكرا

رد لمسلم من الجزائر ومثله
سعود -

لا مقارنة بين الختان، وهو عملية تشويه دائمة تقام على طفل لا حول له ولا قوة، وبين حلاقة الذقن وما شابه. نحن لا مشكلة عندنا لو الختان يقام به على شخص بالغ بمحض اختياره وهذا جزء من حريته فهو حر في جسمه اذا كان الضرر لا يتعداه هو فقط، المشكلة في تشويه جسم طفل بدون اختياره.

رد لمسلم من الجزائر ومثله
سعود -

لا مقارنة بين الختان، وهو عملية تشويه دائمة تقام على طفل لا حول له ولا قوة، وبين حلاقة الذقن وما شابه. نحن لا مشكلة عندنا لو الختان يقام به على شخص بالغ بمحض اختياره وهذا جزء من حريته فهو حر في جسمه اذا كان الضرر لا يتعداه هو فقط، المشكلة في تشويه جسم طفل بدون اختياره.

العلماء والأطباء يبشرون
لارا -

اذا كان الختان يقي من مرض الأيدز، فها هم العلماء والأطباء يبشرون الانسانية بقرب ايجاد علاج ووقاية للمرض قريباً جداً وبشكل جذري، وسيصبح في ذمة التاريخ كغيره من الامراض التي وجد لها العلماء والاطباء مطاعيم وعلاج. فهل الحكمة الدينية (الطبية) للختان قاصرة على ثلاثين او اربعين سنة فقط !!!

العلماء والأطباء يبشرون
لارا -

اذا كان الختان يقي من مرض الأيدز، فها هم العلماء والأطباء يبشرون الانسانية بقرب ايجاد علاج ووقاية للمرض قريباً جداً وبشكل جذري، وسيصبح في ذمة التاريخ كغيره من الامراض التي وجد لها العلماء والاطباء مطاعيم وعلاج. فهل الحكمة الدينية (الطبية) للختان قاصرة على ثلاثين او اربعين سنة فقط !!!

مقيم في المانيا
ظهر -

الكاتبة لميس فرحات تبالغ وتضخم الموضوع ,ليس له اي اساس من الصحة حينما تقول (الحديث عن الختان يشغل ألمانيا لأسابيع، حتى أنه أصبح من مواضيع النقاش الأكثر شعبية في البلاد، إذ يتبادله الناس على الغداء، وفي الإجتماعات القانونية وحتى الجلسات النسائية.) ارجو ذكر العدد وتاريخ نشر الموضوع في صحيفة شبيغل،

مقيم في المانيا
ظهر -

الكاتبة لميس فرحات تبالغ وتضخم الموضوع ,ليس له اي اساس من الصحة حينما تقول (الحديث عن الختان يشغل ألمانيا لأسابيع، حتى أنه أصبح من مواضيع النقاش الأكثر شعبية في البلاد، إذ يتبادله الناس على الغداء، وفي الإجتماعات القانونية وحتى الجلسات النسائية.) ارجو ذكر العدد وتاريخ نشر الموضوع في صحيفة شبيغل،

توضيح على تعليقي السابق
لارا -

اذا كان الختان يقي من مرض الأيدز، فها هم العلماء والأطباء يبشرون الانسانية بقرب ايجاد علاج ووقاية للمرض قريباً جداً وبشكل جذري، وسيصبح في ذمة التاريخ كغيره من الامراض التي وجد لها العلماء والاطباء مطاعيم وعلاج. فهل الحكمـة الدينيـة (الطبية) للختـان عند اليهود والمسلمين، قاصرة فقط على ثلاثين او اربعين سنة اي منذ اكتشاف المرض وحتى القضاء عليه بالمطاعيم والعلاج بعد عدة سنوات ! فما فائدة الختان عند القضاء على مرض الايدز.شكراً

توضيح على تعليقي السابق
لارا -

اذا كان الختان يقي من مرض الأيدز، فها هم العلماء والأطباء يبشرون الانسانية بقرب ايجاد علاج ووقاية للمرض قريباً جداً وبشكل جذري، وسيصبح في ذمة التاريخ كغيره من الامراض التي وجد لها العلماء والاطباء مطاعيم وعلاج. فهل الحكمـة الدينيـة (الطبية) للختـان عند اليهود والمسلمين، قاصرة فقط على ثلاثين او اربعين سنة اي منذ اكتشاف المرض وحتى القضاء عليه بالمطاعيم والعلاج بعد عدة سنوات ! فما فائدة الختان عند القضاء على مرض الايدز.شكراً