أخبار

تكتل سياسي جديد لإخراج العراق من المذهبية وترسيخ وطنيته

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
قادة وممثلو القوى السياسية خلال اجتماع لهم

تجري قيادات سياسية شيعية وسنية من ائتلافي المالكي والعراقية نقاشات حول تشكيل كتلة جديدة تضمّهم وقوى أخرى بهدف إعادة المواطنة إلى الدولة العراقية وإخراجها من المذهبية التي تضرب بها من خلال تخفيف الغلو الاجتماعي والطائفي في البلاد، الأمر الذي يمكن اعتباره إعادة لرسم الخارطة السياسية العراقية الراهنة المليئة بالصراعات والتناقضات.

أبلغ النائب العراقي المستقل حسن العلوي "إيلاف" في اتصال هاتفي من أربيل الشمالية اليوم الجمعة أن مبادرة تشكيل كتلة جديدة بهدف إعادة المواطنة إلى الدولة العراقية ستشكل انقلابًا في الأوضاع السياسية لأنها ستحوّل الخلافات في العراق من طائفية إلى سياسية حيث سيجمع التيار الجديد الكتل التي ستنضم إليه تحت مظلة وطنية وينقلها بعيدًا عن الطائفية ويعيد إلى الدولة العراقية وطنيتها.

وأشار إلى أن هذا سيخلق أجواء سياسية شبيهة بالتي كان العراق يعيشها خلال الحقبة الملكية التي كانت تنشط فيها أحزاب وقوى تتشكل قياداتها من شخصيات شيعية وسنية بعيدة عن الولاء الطائفي لصالح الولاء للمواطنة في الدولة مثل حزب الاستقلال والجبهة الوطنية والحزب الوطني الديمقراطي.

وأكد العلوي ان الكتلة الجديدة من شأنها تصحيح الوضع الاجتماعي في العراق على ان لا تتحول الى قوة كيدية او معادية لكتل اخرى ولكن يمكن ان تختلف معها في مشروعها الوطني وهذا الاختلاف أمر مشروع تشهده مختلف الدول وهو اقل خطرا من الخلاف الطائفي والاجتماعي.

النائب العراقي المستقل حسن العلوي

وعن أسباب انبثاق مثل هذه الكتلة الوطنية في الوقت الراهن اوضح العلوي ان العراقيين قد أدركوا بعد اندلاع الازمة السياسية الحالية التي تضرب البلاد منذ سبعة اشهر ان اقامة مثل هذا التيار او التجمع السياسي امر مهم في العراق العربي.. وتساءل قائلاً لماذا يكون أكراد العراق أكرادا فحسب بينما عرب البلاد منقسمون الى شيعة وسنة؟ وأوضح أنه قد دعي للانضمام الى هذه الكتلة الجديدة لكنه اعتذر عن ذلك لظروفه الصحية لكنه يدعم هذه الخطوة التي قال إنها يمكن ان تعيد المواطنة الى الدولة العراقية وتبعدها عن المذهبية.

وأضاف العلوي ان الكتلة الجديدة قد تضم ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي وقيادات في القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي ومنشقين عنها اضافة الى تكتلات نيابية اخرى وقوى من خارج مجلس النواب لتنضوي جميعها تحت قائمة انتخابية واحدة تخوض الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات المقررة في نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل ثم الانتخابات النيابية العامة عام 2014.

اجتماع المطلك مع المالكي ينهي الخلافات ويعيده للمشاركة باجتماعات الحكومة

وعلى الصعيد نفسه، ابلغ مصدر سياسي مطلع "ايلاف" ان اجتماعا على فطور رمضاني عقده القيادي في القائمة العراقية نائب رئيس الوزراء مع المالكي قبل يومين قد ناقش خطوات تشكيل التكتل الجديد وأنهى الخلافات بين الرجلين الأمر الذي يهيّئ لعودة المطلك الى اجتماعات مجلس الحكومة التي غاب عنها منذ حوالى ستة أشهر بسبب خلافات بينهما.

وقد وصف المطلك الاجتماع بالوديّ rlm;والايجابي وقال إن "اللقاء rlm;تناول الأوضاع والأجواء rlm;السياسية المتوترة سواء rlm;كانت المتعلقة بالقضايا rlm;الداخلية او المحيطة rlm;بالعراق بسبب الأزمات rlm;التي تمرّ بها المنطقة rlm;وخطورتها على العراق".rlm;

وأضاف أن اللقاء أكّد rlm;ضرورة تجاوز جميع rlm;الخلافات والتّوجه rlm;بمشروع واحد للحفاظ rlm;على وحدة العراق.. rlm;مشيرا الى"أنه تم التأكيد rlm;على ضرورة إجراء rlm;مصالحة وطنية شاملة في rlm;البلاد وإجراء عفو عام rlm;لجميع العراقيين باستثناء rlm;من ثبت تلطخ يديه بدماء rlm;العراقيين".

وقال المطلك في تصريح rlm;صحافي إن "اللقاء أكّد أهمية حلحلة الازمة rlm;السياسية في البلاد عن rlm;طريق التفاهم والحوار rlm;من خلال وضع rlm;استراتيجية عامة لإدارة rlm;البلاد". وقال المصدر إن المطلك سيشارك باجتماع مجلس الوزراء العراقي الاسبوعي الثلاثاء المقبل.

وكان المطلك قد وصف المالكي بـالدكتاتور لأكثر من مرة في تصريحات متلفزة فطالب المالكي من رئاسة مجلس النواب التصويت على سحب الثقة منه واستبداله بشخصية أخرى من القائمة العراقية لكن القائمة رفضت ذلك ودعت الأسبوع الماضي الى طرح الموضوع للتصويت أمام مجلس النواب سلبا او إيجابا.

وتسود الأجواء السياسية العراقية حاليا حالة من الهدوء بعد ان طالبت القائمة العراقية والتيار الصدري والتحالف الكردستاني بسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي لكن التحالف الوطني الشيعي الحاكم أعدّ ورقة عمل تتضمن البدء بإصلاحات سياسية عامة في البلاد.

وكانت الكتل الثلاث قد جمعت توقيعات لنوابها قالت إنها بلغت 174 توقيعا وسلمتها الى الرئيس جلال طالباني لإقناعه بتقديم طلب سحب الثقة من المالكي الى مجلس النواب غير انه رفض تسليم الطلب مؤكدا عدم اكتمال التواقيع اللازمة لرفع الثقة وان العدد لم يصل الى 160 توقيعا بسبب طلب نواب سحب توقيعاتهم في آخر لحظة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حسون علوي
نواس بن حمراس -

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حسن ما تبطل من الاعيبك هاي ،ولك مو كبرت، روح اشتغل لاخرتك ، ببقى هيك متذبب وتبقى ساطور مال حكام ، كافي ، خاف ربك ، بس وين المستحى،يعني بيش كلفك برزان لما سمح لك تروح للكويت ، بل من ارسلك للكويت ، مو قال لك قل له انجيبك بنات ، استحي ،اخجل

افلحو ان صدقوا
ابو سارا -

1- هذا حلم نرجو الله ان يتحقق ،

يتداركوا حالهم
أبو رامي -

يبدوا أن السياسيين عرفوا أنهم فقدوا ثقة الشعب بهم وأساليبهم كلها أصبحت مكشوفة .. يعني الفاسد معقولة ينصلح والحرامي يتوب والمتملق يبطل عادته والجاهل يصبح عالم والعميل يصير وطني مخلص كلها بين ليلة وضحاها!!!

مخرف
واحد عراقي -

مخرف اكيد

لننتخب المالكي الوطني
محمد خالد -

الحقيقة المرة التي يجب ان اتجرعها مثل السم هي اني كنت اكبر مغفل بانتخابي القائمة العراقية واني لن اكون صعلوكا مرتين فقد ثبت لي وللجميع ان مداس المالكي يشرفني ويشرف اجداد اجدادي لذلك يجب ان اتخلص من عقدتي المستديمة بالشعور بالدونية وانتخب من يمثل الشعب بصدق وسنجعل انا واخواتي من يوم الانتخابات عرس حقيقي وسنملأ الارض رقصا وغناء ونعيد لعائلتي ايامها الخوالي

الأكثر فشلاً في العالم
احمد الفراتي -

تقرير يكشف عن بقاء العراق ضمن الدول العشر الاولى الأكثر فشلاً في العالم أعلنت مجلة "فورين بوليسي" الامريكية في تقرير لها، عن بقاء العراق ضمن البلدان التي تحتل المراتب العشر الأولى من بين الدول الأكثر فشلا ضمن 177 دولة في العالم.ومن بين مجموع الدول الأكثر فشلا هناك 37 دولة في مرحلة الخطر، وكان أبرزها 10 دول مرتبة عدديا من 1 إلى 10 هي: الصومال وتشاد والسودان وزيمبابوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأفغانستان والعراق وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا وباكستان.واعتمد التقرير على مجموعة من المعايير العالمية من أبرزها الديمقراطية السائدة في البلد، وتماسكه العرقي والثقافي، والمستوى الاقتصادي والتعليمي، ومدى حرية وسائل الإعلام، حقوق الإنسان، احتجاجات وشكاوى المواطنين من أوضاعهم المعيشية، إلى غيرها من المؤشرات.وقد وضع مقاييس التصنيف خبراء اعتمدوا فيه على الأخبار الواردة من 90 ألف مصدر خاصة من وسائل الإعلام حكومية وغير حكومية، أو المنظمات الإنسانية من 177 دولة.

لا جدوى سوى
صائب محيبس -

لن ينفع العراق اي تكتل سياسي جديد لانه سرعان ما سيدب الفساد المالي والاداري حالما سيستلم الحقائب الوزارية الحل يكمن في ثورة شعبية شاملة وتسونامي عراقي يزيل ويمحي كل التكتلات الحاكمة والتي تتصارع فيما بينها على سرقة المال العراقي الان ومن ثم العودة مجددا الى الملكية الدستورية ورفع شعار العراق للعراقيين

خطة جهنمية من المالكي
عراقي يكره البعثية -

سيستغل الداهية المالكي النواب الحمير الذي تركوا القائمة العراقية وسيستخدم اصواتهم وسيركب على ظهورهم للترشيح لولاية ثالثة للوصول الى الكرسي...اثبت المالكي انه يستطيع قيادة نواب العراقي قبل كل انتخابات وسيبقى لخمسين دورة قادمة

فاسدون واغبياء !!
سيف العراقي -

والله انتوا مهزلة، يعني غباء هؤلاء السياسيين عجيب غريب يتصورون انو حيلهم ومناوراتهم هاي الي كل يوم طالعيلنا بيها في سبيل اشغال الشعب عن فسادهم وعمالتهم وسفهم ولبقائهم على كراسيهم يعتقدون انو هاي الالاعيب ممكن يمرروها على الشعب. يعني نفس اساليب صدام كل يوم بدالغة شكل !! غريبة هالبشر ميتعض من الي قبله، بابا انتوا عضو فاسد بجسد هذا البلد المترنح المبتلي بيكم وميفيد شمتسوون لانو كل الي دتسووه لمصالحكم الشخصية والحزبية وهالوطن وشعبه اخر اهتماماتكم والعلاج الوحيد لهذا البلد حتى يبدي يتعافى هو استئصالكم واعادتكم الى المزابل الي جأتمونا منها بكل قوائمكم واطيافكم واحزابكم يا حرامية ومجرمي المنطقة الصفراء.

البحث عن البدائل
أبو صائب -

من أولى الاولويات اليوم على الناخب العراقي ونخبه المثقفة والواعية والاحزاب السياسية الوطنية المحلية النابعة من وجدان الشعب وجذوره العميقة أن تبحث عن البدائل لتولي مهام قيادة البلاد وتخليصه من هذه الطغمة الوافدة والبعيدة عن الحس الوطني والانتماء لهذا البلد العريق. لا أحد يأمل في أن يتخلى واحد من هؤلاء الساسة عن جلده الذي نمى وتربى عليه, فالطائفية ليست معطفا أو قميصا نخلعه متى نشاء ونلبس غيره حين نريد.. والحزب الذي لا يبني نفسه على أسس ديمقراطية لا نتوقع منه خيرا في قيادة البلد نحو هذا المنهج السامي.. الاحزاب التي ناضلت وتأدلجت في أطار شوفيني أو عنصري أو ديني أو مذهبي لا يمكن أن تعيد بناء نفسها على غير ذاك المنهاج وذاك الفكر مهما تمشدقت وأدّعت وتقمصت من أقنعة.. كيف نتوقع من أحزاب تتبنى العقيدة الشوفينية أو العنصرية أو الدينية أو المذهبية أن تخدم أبناء الوطن المتعدد المذاهب والطوائف والاتجاهات وتتعامل معهم على مبدأ المواطنة وحقوق الانسان لا غير.. كيف نصدق رجال الدين وقادة الاحزاب الدينية عندما يدّعون بألتزامهم بحقوق الانسان وحق المرأة مثلا وأساس دينهم وصلب عقيدتهم أن المسلم غير الكافر ودار الاسلام غير دار الكفر ويتحكمون بالمال العام كملك اليمين؟ الاحزاب الدينية كلها وليس المتطرف منها فحسب تبيح أستملاك المال العام وتستملكه بترخيص من مرجعياتهم حلالا زلالا كما يفعل المسؤولون الذين يريدون تغيير جلدتهم اليوم ليغزوا البرلمان من جديد بقميص جديد ودواخلهم هي هي .الفرق السياسية المتربعة على عرش السلطة اليوم أمامها أختبارات هامة لرفع الشبهات عنها وتبرر لها أتخاذ مقعد بحجمها في الدورات القادمة ومن هذه الاختبارات :-كشف مراكز الفساد ومحاسبة الفاسدين ومعاقبتهم علنا أمام جماهير شعبهم وأسترجاع المال العام الذي أستولوا عليه منذ أستلامهم السلطة والى اليوم..رعاية شعبهم وتوفير اللازم من الخدمات كالكهرباء والماء والرعاية الصحية والتعليمية ومعالجة البطالة والاسكان والرعاية الاجتماعية والمواصلات والاتصالات وباقي الخدمات الضرورية الاخرى بأقرب وقت ممكن.. أصدار قانون الاحزاب وقانون الانتخابات وتشكيل مفوضية الانتخابات على أسس مهنية ديمقراطية معترف بها دوليا.. هذا نزر يسير من كم كثير مطلوب تحقيقه والفرصة الباقية هي الاختبار للفرق السياسية لا سيما المشاركة في السلطة وتطمح للفوز بدورات قادمة.

وجوه عفنت
د. رائد المالكي -

هذه التكتلات الجديدة هدفها الابقاء على السرقات ونهب الثروات بوجوه جديدة بعد ان ذبلت تلك الوجوه واصابها التعفن بسسب السرقات وانتهاك الحرمات ..

مریض
احمد -

هناک سطر فی المقالة تستدعی الانتباه لما فیها من تناقض واضح او قل سوء نیة من قبل حسن علوی فهو یقول ( أنه قد دعي للانضمام الى هذه الكتلة الجديدة لكنه اعتذر عن ذلك لظروفه الصحية لكنه يدعم هذه الخطوة التي قال إنها يمكن ان تعيد المواطنة الى الدولة العراقية وتبعدها عن المذهبية). اذا فمن جانب یوکد العلوی الاهمیة القصوی التی یمثلها انشاء کتلة کهذە لمستقبل العراق و ابناءه و مستقبلهم و من جانب اخر یقر شخصیا بعجزە التام عن اداء مهمتە کنائب و ذلک لاسباب صحیة. الیس من واجب نائب مریض فی البرلمان عاجز عن اداء مهامە الاستقالة و ترک المهمة لغیرە ملی بالصحة و العافیة و الشباب؟ و لکن یبدوا ان حسن علوی هم (مچلب) بالکرسی مثل الجماعة السابقة و این القسم بالدستور؟ و الوعود المعسولة بغد افضل؟

لا يوجد مبدأ !!
د . صبيح علي -

ان هذا الوضع المأساوي يدمي القلب ويحرقه ويبعث في النفس الخيبة بدل الامل لان هؤلاء السياسيين لا يعول عليهم و لا يمكن ان يعتمد عليهم في الصعاب و لا يمكن ان يثبتوا على الموقف والمبدأ لانهم لا يوجد عندهم مبدأ و لا يوجد ثبات و لا توجد غيرة وانسانية و لا شيمة عربية و لا قيم و لا اخلاق و لا احترام للاعراف والتقاليد فكل يوم هم في موضوع جديد و لا يمكنهم حسم اي ملف و اي قضية لانهم من بداية الاحتلال الغاشم ولحد الان لم ولن يستطيعوا ان يحسموا اي قضية لانهم اعتادوا على خلق الازمات ؟!! لذلك تراهم مرة مع سحب الثقة واخرى ضدها وهكذا وبالنتيجة يفعلون ما تمليه عليهم الدول الاقليمية كايران او امريكا ويتناسون كل تصريحات النارية خلف الكواليس فاين الاخلاق ؟ واين الضمير ؟! واين العروبة ؟! واين الاسلام ؟! واين الدين ؟! واين الانسانية ؟! واين الاخلاق والقيم والمبادئ ؟!

لا البن يروب ولا تتوب
احمد الشمرى هولندا -

هناك مثل عراقى معروف يكول لا البن يروب ولا.......تتوب والعاقل يفتهم

محمد خالد/5
عربي من العراق -

خالف شروط النشر