أخبار

الأكراد السوريون يسعون إلى توحيد صفوفهم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يسعى الأكراد السوريون إلى بسط سيطرتهم على المناطق التي ينتشرون فيها لضمان انتزاع حقوقهم في مرحلة ما بعد الرئيس بشار الأسد الذي يترنّح في ظل تقوي شوكة الثوار.

بيروت: يرى محللون وخبراء أن الأكراد السوريين الذين عانوا عقودًا من القمع في ظل النظام السوري يسعون جاهدين الى توحيد صفوفهم وبسط سيطرتهم على المناطق التي ينتشرون فيها لضمان انتزاع حقوقهم في سوريا ما بعد الأسد.

وانخرط الأكراد بحذر في الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، محاولين إبقاء مناطقهم في منأى عن اعمال العنف، علما أن الجيش السوري الحر لم يقم بأي انشطة انطلاقا من هذه المناطق.

الأكراد يشعرون بقرب نهاية حكم آل الأسد

ومنذ الاسبوع الماضي، انسحبت القوات النظامية من دون معارك من بعض المناطق الكردية التي انتشر فيها ناشطون من أنصار حزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا مع السلطات التركية.

ولعلّ هذا العداء بين السلطات التركية وحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا "منظمة إرهابية" هو الذي يفسّر عدم حماس النظام السوري لخوض مواجهة مع الأكراد المعادين له.

ويقول الناشط الكردي مسعود عكو إن "النظام لا يريد التصعيد في المناطق الكردية"، موضحا ان مدينة القامشلي (شمال شرق) وحدها بين المناطق ذات الغالبية الكردية لا تزال تحت سيطرة النظام.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الجمعة النظام السوري بأنه وضع مناطق عدة في شمال سوريا قرب الحدود مع تركيا "في عهدة" حزب العمال، عبر فرعه السوري "حزب الاتحاد الديمقراطي". واعتبر ذلك خطوة "موجهة ضد" تركيا.

ووقعت الأحزاب الكردية السورية، رغم الخلافات الكثيرة بين التقليدية منها وحزب الاتحاد الديمقراطي، اتفاقا في 11 تموز/يوليو برعاية الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني، لتوحيد صفوفها.

وأنشئت بموجب هذا الاتفاق، الهيئة الكردية العليا التي تضم المجلس الوطني الكردي في سوريا المؤلف من 12 حزبا كرديا تقليديا ومجلس الشعب لغرب كردستان المنبثق من حزب الاتحاد الديمقراطي.

ويقول هافيدار، الصحافي الكردي في شمال سوريا ان "الاتفاق حالة ايجابية جدا لتوحيد الكلمة الكردية"، مضيفا "كان لدينا تخوف كبير من اقتتال كردي كردي خصوصا انه كان هناك تخوف من قرب جماعة حزب الاتحاد الديمقراطي من النظام".

ويقول الدبلوماسي الفرنسي السابق اينياس لوفيرييه الذي خدم لفترة طويلة في سوريا، "يبدو أن الأكراد السوريين قرروا العمل معا"، مضيفا "أن حزب الاتحاد الديمقراطي بدأ يدرك أن النظام انتهى".

ويؤكد مجلس الشعب لغرب كردستان حصول أي مواجهة مع النظام. ويقول المتحدث باسمه شيرزاد ايزيدي "منذ بداية الثورة تميزت المناطق الكردية بحراكها السلمي. رفضنا عسكرة الثورة في مناطقنا، وبدأنا الآن تطهيرها من النظام بشكل سلمي".

ويضيف "نحن الآن نسيطر على مناطقنا. انشأنا وحدات الحماية الشعبية، لانه كان علينا ان نملأ الفراغ ونحمي أمننا".

وكشف بارزاني في حديث الى قناة "الجزيرة" التلفزيونية الفضائية الأحد أن الأكراد العراقيين يدربون إخوانهم السوريين على استخدام السلاح.

ورأى انه سيكون لهؤلاء الاكراد المنشقين بمعظمهم عن الجيش السوري والموجودين الآن في العراق، دور في ملء الفراغ الأمني لدى عودتهم الى بلادهم.

الانشقاقات ترهق قوات الأسد وتزيد قوة المعارضة

ويمثل الأكراد المنتشرون خصوصا في شمال سوريا نسبة 15 في المئة من السكان البالغ عددهم 23 مليونا، بحسب تقديرات الخبير في الجغرافيا السورية فابريس بالانش.

وهم يشكون من التمييز في حقهم الذي مارسه نظام حزب البعث، ويطالبون بالاعتراف بحقوقهم الثقافية والسياسية. الا انهم يؤكدون انهم لا يسعون الى حكم ذاتي على غرار الأكراد العراقيين.

ويقول بهجت بشير ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي في المجلس الوطني الكردي "نرى أن لنا حقوقا يجب أن ينص عليها الدستور الجديد للبلاد، وهي حقوق قومية مشروعة منها الاعتراف باللغة الكردية لغة رسمية".

ويضيف "نحن شركاء كاملون في سوريا المستقبلية".

ويتحفّظ الاكراد السوريون ايضا على بعض اداء المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية اطياف المعارضة السورية، ويتهمونه بانه يحاول تهميش المجموعات الدينية والاتنية والأقليات.

ويقول هافيدار إن "المعارضة تحاول تهميش صوت الأكراد"، مؤكدا "نحن جزء من الثورة السورية، وما نطالب به لا مركزية سياسية وادارية وكل الحقوق".

ويضيف "إذا كان الاكراد قوة موحدة، سيكونون قوة في سوريا الجديدة ويستطيعون ان يصلوا الى حقوقهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عاجل
abud -

قال مصدر مطلع من كنيسة السريان الارثوذكس في القحطانية بسوريا ان الشاب بولص شمعون لقى مصرعه، ليلة امس، في منطقة روتان، اثناء عمله في ارضه الزراعية. واضاف المصدر ان الشاب شمعون البالغ من العمر 37 عاما، يسكن القحطانية "قبور البيض" التابعة للقامشلي، لكنه يملك ارض زراعية في منطقة روتان، حيث قتل هناك من قبل مجهولين ولاسباب غير معروفة.

القرار الأخيرلأحزاب الكرد
Kurdish parties -

من أخطر ماتواجهه التكتلات الحزبية القومية العناصر المتحمسة للعنصرية ، فالأكراد في سوريا وخاصة في الشمال الشرقي من سوريا محافظة الحسكة بجميع مناطقها ونواحيها وقراها يعانون منذ أن أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي استيلاؤه على الحكم بحرمانهم من جميع الحقوق فليس لهم الحق في الحصول على الهوية السورية ولاوظائف ولاحقوق فتح شركات أو تملك أراضي ولايحق لهم تخصيص حصة دراسية للمحافظة على لغتهم وأخضعتهم الدولة إلى مراقبة أجهزة المخابرات ولطالما كان يعتقل نشطاؤهم وترسلهم الدولة جثثاً هامدة بالأكفان إلى ذويهم فتعيش الأحياء الكردية في خوف وسكوت وخنوع ، لذلك هرب كثير منهم فالتجأ إلى البرزاني في العراق وبعضهم إلى الاتحاد السوفيتي في السبعينات وبعضهم إلى تركيا وبعضهم إلى دول أوربا ونتيجة لذلك صارت تكتلاتهم الحزبية توجهاتها وفلسفتها تتفاوت على حسب الجهات التي لجئوا لها وهذا أمر طبيعي ولايعتبر مشكلة كبيرة ، إنما المشكلة أن هؤلاء صار لكثير منهم أجندات متعددة ،والسلطة السورية لها من داخلهم من يزكي الخلافات لمسائل ليس من مصلحة أحد إثارتها في هذه الفترة ، لأن الجمهور الكردي في سوريا مشكلته ليس له حق أن يتمتع بحق المواطنة محروم من المدارس والوظائف والتملك ، أقصى أمنية للكردي أن يكون له حقوق المواطن العادي ولطالما نقلت الصحف السورية إلقاء القبض على أكراد يبيعون بناتهم ، وآخرون هاجروا من الجزيرة ليعملوا حراس بنايات في دمشق وحلب وأمور تدل على معاناتهم ، وأمور كثيرة يضيق المقام عن ذكرها، لذلك يعتبر المطلب الوحيد للأكراد سواء المنتمين للأحزاب أم غير المنتمين هو عدم فسح المجال لأي خلافات سواء من الداخل أو الخارج والمطلب الوحيد هو الاجتماع على كلمة واحدة الشعب السوري واحد بجميع أطيافه وأن يكون لكل فرد منهم حق المواطنة وتكافؤ الفرص في دولة ديمقراطية يكون الجميع سواسية أمام القانون، وإن التظيمات الكردية السبعة كلها تطالب بأن يكون للأكراد حقوق المواطنة كأي مواطن سوري ،الهوية السورية تجمعنا مع أخوتنا من جميع أطياف المجتمع السوري الحضاري على قدم المساواة والكرامة لذا فإننامنظمات الكرد في سوريا نعلن صراحة بأننا جزء من الثورة السورية الواعدة ولسنا مع أي دعوة لأوجلان للدخول في حرب مع تركيا تلبية لرغبات إسرائيلية تهدف تقسيم أطياف المجتمع السوري.

الكورد وسوريا
عمر الكوردستاني -

ماذا يريد السورييون من الكورد في سوريا!!! منذ سنة وسبعة اشهر تتعرض المدن العربية السورية لابشع حملات القتل الجماعي البربري وتهديم المساكن على رؤوس الامنيين وقتل الشباب والنساء والشيوخ والاطفال وقطع الارزاق وحرق الحرث والنسل في دمشق وحلب وحمص ودير الزور وحوران وحماة وادلب وغيرها,في هذا الاثناء اكتفى الكورد,اصحاب المظلومية التي بكى لها عرب سوريا المذبوحون اصلا باسم العروبة والبعث,اكتفى الكورد في اقصى الحالات ببعض المهرجات الكرنفالية لاعلام ملونة وكانهم في مسابقات تيليمانتش الالمانية في الثمانينيات وليسوا في ثورة كبرى يرفدها عرب سوريا يوميا بانهار من الدماء..لم يقتل لحد الان في المناطق الكوردية عشرة من الشباب الكوردي,لم تطلق في هذة المناطق طلقة واحدة ضد الكتائب الاسدية الرهابية التي تعيث في ارض سوريا فسادا بينما هي وديعة وهادئة في المناطق الكوردية لوداعة الكرنفالات والدبكات الكردية.. ما حصل في المناطق الكوردية هو ان النظام عمل صفقة (سلم واستلم) مع الاحزاب الكوردية وفي مقدمتهم توابع اوجلان المجرم صنيعة العائلة الاسدية الارهابية وربيبهم الكلاسيكي وهذة الصفقة كانت تقول: استلموا هذة المناطق كي اسحب مزيدا من القوات النائمة في المناطق الكوردية من اجل ارسالهم الى حمص وحلب ودمشق ودرعا وحماة وغيرها من المدن المنتفضة,فأن انتصرت على هذة المدن فلكم مني مزيدا من الايواء والاحتضان وان هزمت فهذا مدنكم فاستغلوا الفرصة شر استغلال واجعلوا شعاركم مصائب العرب في سوريا عند الكورد فوائد واطلقوا تصريحات يستشفي السوريين منها انكم على وشك الاستقلال حتى يجن السوريين ويبردون عن ثورتهم وكذالك تهددون تركيا بها لصالحي ولصالحكم..هذا ملخص العمل القومي للاحزاب الكوردية البعثية اكثر من البعث,عار عليكم لقد اخجلتم الكورد وتاريخ الكوزرد في الشام ولكني اقول لازلام المجرم الارهابي اوجلان: سوف يسقط نظام بشار وبسبب غبائكم سنكون بين فكي كماشكة المعادلات الجديدة في المنطقة,سوريا وليدة جديدة وتركيا القوية ..لا تعولون على مسعود البرزاني,اول من سيبيعكم الى تركيا هو مسعود نفسه,لان مسعود نفسه بواب على باب اردوغان واقليم كوردستان تتنفس حتى الهواء من تركيا..فيا ويحكم من غباء لعبتكم عندما وضعتم اثقالكم في موازين ال الاسد الارهابيين واستغليتم تضحيات عرب سوريا لاجل مصالح ضيقة وروؤى قومية فوقية وتفرجتم على اطفال ونساء ورج

حذاريااخوان
رشيد اسمري -

اخي العزيز انت نفسك دا تهيء نفسك للاقتتال لان افكارك تتجه لصوب العائلة البارزانية مثلا يجب ان تقول كوردستاني روز هه لات (، لذلك هرب كثير منهم فالتجأ إلى البرزاني ) , ثم التقرير يقول بان الاكراد السوري كانوا في الجيش السوري النظامي يعني هؤلاء الجنود كانو متدريبين سابقا .. اذا على ماذا كانوا يتدربون عند البارزاني غير لغسل الدماغ والرشوة وتهيئة لقتل اخوه الكوردي في السورية بامر من التركية .. الحذار يا اخوان انكم الاخوة...

بولص العميل ما غيرووووو؟؟
جوان -

اخي الكريم بولص كان عميل للمخابرات وكل القحطانيا بتعرفو

الاحتلال
Rizgar -

الاحتلال يعني التسلط والعبودية والاضطهاد واستغلال الثروات البشرية والمادية من قبل المحتلين، انها عملية اغتصاب لحقوق الشعوب الاخرى لان عمودها الفقري مبني على عامل القوة و الجور والطغيان. الاحتلال باختصار هي عملية اخضاع شعب لشعب اخر بالقوة والاكراه ومن خلال الحروب والغزوات. الاحتلال كان ولا يزال يشكل مصدر غالبية المأسي التي تعرضنا لها في الماضي البعيد والقريب، وانما في التكهن والتحليل في الاثار والمخلفات النفسية والاجتماعية التي ولدتها هذه الظاهرة على حياة الفرد الكردي ومجتمعه من ناحية، وعلى سلوك الفرد التابع للشعوب المتسلطة على الكورد من الناحية الاخرى. الاحتلال عمق تلك المخلفات في نفوس ا لكورد ومحتلي كردستان، ودرجة التصاق هذه المخلفات في شخصية الانسان الكردي وكذلك في شخصية الانسان التابع للشعوب المتسلطة في كردستان.

62 سنة في غرب كوردستان
Rizgar -

أن المخلفات الناتجة عن الاحتلال لا تقتصر على طبقة او شريحة معينة من الكورد او من الشعوب المحتلة لبلادهم، وانما يشمل كل الشرائح الاجتماعية في الطرفين وذلك في ظاهرة امتدت على مدى حوالي 62 سنة في غرب كوردستان، بحيث اصبحت نتائجئها تنعكس على المشاعر والافكار و تشكل جزءا من العادات والاعراف الاجتماعية عند الشعوب المحتلة او عند ا لكورد. اصبحت ممارسة المظاهر التسلطية نمطا من انماط التصرف التي يتحلى بها شعوب الدول المحتلة لكردستان حين يتعاملون مع ا لكورد، وفي نفس الوقت، دخلت المخلفات التي ولّدتها قرون التسلط عند ا ا لكورد في نفوسهم وعاداتهم بحيث صارت التصرفات الكردية تنبعث من منبع الشعور بالتهمش والدونية واصبحوا يعيشون كاناس من الدرجة الثانية واستمروا هكذا طوال كل تلك الزمن بحيث اصبحوا اليوم متقبلين حقيقة الاحتلال في كردستان وكانها قانون وحق طبيقي للمحتلين . لقد تعود ا لكورد على احتلال بلدهم الي درجة ان وجود كردستان بالنسبة للبعض قد اضمحل حتى في مخيلتهم وتصوراتهم، وهذا قد يكون تعليل حقيقة استعمال كلمة (وولات ) عند بعض للاشارة دول سايكس وبيكو العنصرية الهمجية.

بيان إلى الرأي العام:
sherin abdulah -

يقول الفنان العالمي علي فرزات: الكردي يقضي نصف وقته بالانضمام إلى الثورة و النص الآخر من وقته يحلف فيه بأنه ليس إنفصالي

مدفوعين بشراهتهم واحتقار
Rizgar -

بما ان السلطة والقرارفي كردستان كان وما يزال بيد اناس غير اكراد، لهذا فمن الطبيعي ان يتم استغلال بلاد الكرد من كل النواحي ولصالح الشعوب والحكومات المحتلة لكردستان وعلى مر العصور التاريخية التي مضت. الثروات الطبيعية والمنتجات الحيوانية والزراعية، الامكانيات البشرية، كلها تسخر وتستغل بأسم الدولة والملك والرئيس لصالح شعوبها ، انها باختصار عملية التعامل مع كردستان كبقرة حلوب لا غير. بناء على ذلك، لا يمكن للاكراد ان يكونوا اكثر غنى ورخاء من العرب او الترك او الفرس لان ثرواتهم ليست ملك لهم، وحتى لو فرضنا ان الكرد تمكنوا عن طريق استعمال الذكاء واستغلال الظروف لكي يصبحوا احسن حالا من الاخرين، فمن الطبيعي سوف يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكردي الضعيف في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.

الشارع العربي
Narina -

احدى النتائج الناجمة من توارث النظرة الاستعلائية عند شعوب الدول المتسلطة على كردستان هي في تقبل اغتصاب حقوق الاكراد واضطهادهم. فالكرد تعرضوا طوال القرن العشرين الي مختلف انواع الممارسات القمعية والتعسفية والسجن والاغتيالات والتهجير والابادة الجماعية من دون ان يتعاطف معهم شعوب الدول المقتسمة لكردستان. هل هو من الصعب تفسير هذا الصمت بالرضا، ان لم نقل بالتواطؤ من خلف الكواليس مع حكام الدول المقسمة لكردستان! فالشارع العربي كان دائما متحمس للنزول الي الشوارع في تأييد الشعوب الفلسطينية والجزائرية والمصرية وغيرهم, ولم يحرك ساكنا حين كانت تقام حمامات الدم في كردستان! هذا التواطؤ المثير للريبة والتشكك ان دّل على شئ فانما يدل على وجود رغبة تقبلية للممارسات العنصرية واعمال الابادة ضد الشعب الكردي، لان قانون الغابة ، سواء كانت تلك الغابة مقرا للحيوانات ام البشر، هو ان القوي يميل الي القضاء على الضعيف! لقد كان جليا وواضحا ان العرب والمستعربين لا يمكن لهم ان يزيلوا اثار قرون طويلة من تسلطهم على الاكراد في سنوات قصار، لان الفكرة الاستعلائية عندهم قد اصبحت جزء من تقاليدهم واعرافهم في التعامل مع الاكراد

امتصاص نفط كردستان
Narina -

الفقر والجهل وضعف الحالة الصحية والهجرة والاعتماد على الدولة ورموزها بشكل بائس واتكالي. هذه هي هوية الانسان الكردي بشكل عام منذ دول سايكس وبيكو لان الكرد محكومين في العيش كاناس من الدرجة الثانية ان لم نقل من العبيد! لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة والجنود في القرون السابقة للقرن العشرين، وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الاكراد.

(الواحد الموحد )
Jay -

وثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة يعروبية سورية جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للشعب الكوردي؟ هل من الممكن ان يصبر شعبنا على هذا الكم غير العادي من الاهانات ، ونرى الفاشية الدينية يصفق للفتنة والعنصرية ، ونظل نتحدث عن سوريا واحد موحد!! هل يمكن ان يكون ثمن سوريا (الواحد الموحد )ان يهان شعبنا يوميا من قبل من هب ودب من اشباه البشر؟

لعنة الله على اليوم الذي
نفط -

نفطنا نار يحرقنا، لعنة الله على اليوم الذي إكتشف النفط.إكتشاف النفط في كل بقاع الأرض كان خيرا ونعمة على سكانهم ماعدا نفط كردستان الذي اصبح قنابل محروقة لتدمير شعبنا الكردي وتهجير مئات الآلاف وتدمير آلاف القرى وقتل اكثر من مليون كردي ،بينما كان إكتشاف النفط على شعوب اخرى رخاء وإزدهارا قادهم نحو الرفاهية وتحسين دخلهم ومعيشتهم وتحولوا من مجتمع بدوي يرعون الجمال , الى مجتمع حضري , يقودن ويركبون السيارات الفارهة قبل ان كانوا يسوقون الجمال ويعيشون على صيد الأسماك ولؤلؤ المحارة، نحن لسنا أقل من دبي التي كانت قبل اربعة قرون ميناء بل قرية لا يعرفها احد, وبفضل النفط والأمن والأمان والإستثمارات

الى الشهيدة زيلا ن
قنديل -

الخزي والعار لمحتلي كوردستان ,المجد والخلود لشهداء تحرير كوردستان .

Be ware of turks
hamdo/ Kamishlooooo -

ردوغان وعصابته العسكر الفاشي يحاولون بكل الوسائل اجهاض الثورة الكرية في غرب كردستان بتعبئة واارسال جنود المالكي الى حدود كردستان لتحقيق غايتان هما; اولا السيطرة على منافذ حود كردستان الغربية و ثانيا محاصرة وخنق جنوب كردستان

التفكير الشوفيني .
sherin abdulah -

لا ادري لماذا لم يتحسس البعض من رفع اعلام ايطاليا او فرنسا او البرازيل او البرتغال او الارجنتين فوق اسطح البيوت السورية الم ترفع اعلام السعودية وقطر وتركيا وحتى اعلام تنظيم القاعدة المحظور دوليآ في مناطق الحراك الثوري لبعض المدن السورية المنكوبة السؤال لماذا تحسس البعض من رفع بعض الاعلام الكردية بطريقة عاطفية فسرها بعض السذج بأنها أشارات أنفصالية وأقول لكل هؤلاء : لقد كان السيد مسعود البرازاني رئيس أقليم كردستان العراق في حالة شبه أستقلال تام ومنجز لمدة ثلاثةعشرة عامآ وعاد طواعية الى حضن الحكومة المركزية ببغداد بعد سقوط النظام وبرغبة ثنائية مشتركة مع مام جلال الطلباني الذي حاليآ رئيس جمهورية العراق الفدرالي ,, في حين يؤكد السيد برهم صالح رئيس حكومة الأقليم إن خيارنا الأستراتيجي هو حكومة بغداد المركزية ,, ويصف السيد صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي p y d أن تعبير غربي كردستان بأنه مجرد مصطلح جغرافي لا يقصد منه اي دلالات سياسية ولا يعني حدودآ معينة ولايعني أنفصالآ أو أنشقاق بل يمكنكم اعتباره مدلولآ ثقافيآ ,, في حين يؤكد كل الساسة الكورد السوريين على ان العاصمة دمشق هي مربط الخيل لحل مسألتهم المستعيصة بسب التفكير الشوفيني البيروقراطي المريض وهي جزء من أزمة الديمقراطية للبلد بل هي مسألة وطنية بأمتياز .لقد أستقبل الكورد, السوريين عامة والديريين خاصة ( وركز معي على الديريين ) وفتحوا لهم صدر منازلهم , في حين يقصف العروبي المعرب عمر البشير السوداني لأجين جوبا السودانية بالطائرات . ثق يابني وكن واثقآ سوف يكون الكورد السوريين , عامل وحدة وضامن مشترك لكل الأراضي السورية وإن غدآ لناظره قريب

الاكراد لا تاريخ لهم
بقلم :أ. د. عمر ميران -

ان البعض يحاول ان يقنع نفسه بحضارة كرديه وهميه كانت في زمن من الأزمان واقصد هنا الدولة الأيوبية. وهنا اقول انها لم تكن كردية ولكنها اسلاميه ولكن قادتها ومؤسسيها من الأكراد, ولكنهم عملوا كمسلمين وليس بأسم قوميتهم الكرديه, وكان هذا عامل يضاف ويحسب للاسلام لأنه كان لا يفرق بين العرب وباقي القوميات الأخرى. وهناك نقطه حساسه ومهمه وقد تثير الكثير من اللغط وهي ان هناك الكثير من من العوائل بل والعشائر الكرديه وذات تأثير في المجتمع الكردي, مع العلم ان هذه العشائر هي من اصل عربي ومن تلك العشائر على سبيل المثال لا الحصر (البرزنجيه والطالبانيه). ان هذه العشائر قد قدمت الى المنطقه لأغراض مختلفه ومنها الارشاد والتوعيه الدينيه, وبمرور الزمن اصبحت هذه العشائر كرديه (استكردت), فلو كان الأسلام او العرب هم كما يتم وصفهم الآن (بالعنصريه والشوفينيه) فهل كانوا يسمحون بأن تستكرد قبائلهم و تتغير قوميتهم ولغتهم ؟؟؟

التفكير الشوفيني .
sherin abdulah -

لا ادري لماذا لم يتحسس البعض من رفع اعلام ايطاليا او فرنسا او البرازيل او البرتغال او الارجنتين فوق اسطح البيوت السورية الم ترفع اعلام السعودية وقطر وتركيا وحتى اعلام تنظيم القاعدة المحظور دوليآ في مناطق الحراك الثوري لبعض المدن السورية المنكوبة السؤال لماذا تحسس البعض من رفع بعض الاعلام الكردية بطريقة عاطفية فسرها بعض السذج بأنها أشارات أنفصالية وأقول لكل هؤلاء : لقد كان السيد مسعود البرازاني رئيس أقليم كردستان العراق في حالة شبه أستقلال تام ومنجز لمدة ثلاثةعشرة عامآ وعاد طواعية الى حضن الحكومة المركزية ببغداد بعد سقوط النظام وبرغبة ثنائية مشتركة مع مام جلال الطلباني الذي حاليآ رئيس جمهورية العراق الفدرالي ,, في حين يؤكد السيد برهم صالح رئيس حكومة الأقليم إن خيارنا الأستراتيجي هو حكومة بغداد المركزية ,, ويصف السيد صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي p y d أن تعبير غربي كردستان بأنه مجرد مصطلح جغرافي لا يقصد منه اي دلالات سياسية ولا يعني حدودآ معينة ولايعني أنفصالآ أو أنشقاق بل يمكنكم اعتباره مدلولآ ثقافيآ ,, في حين يؤكد كل الساسة الكورد السوريين على ان العاصمة دمشق هي مربط الخيل لحل مسألتهم المستعيصة بسب التفكير الشوفيني البيروقراطي المريض وهي جزء من أزمة الديمقراطية للبلد بل هي مسألة وطنية بأمتياز .لقد أستقبل الكورد, السوريين عامة والديريين خاصة ( وركز معي على الديريين ) وفتحوا لهم صدر منازلهم , في حين يقصف العروبي المعرب عمر البشير السوداني لأجين جوبا السودانية بالطائرات . ثق يابني وكن واثقآ سوف يكون الكورد السوريين , عامل وحدة وضامن مشترك لكل الأراضي السورية وإن غدآ لناظره قريب

كلام مؤرخ كردي
عربي حر -

ما اريد ان اصل اليه الآن , انهم يريدون ان يفهموا العالم بان الأكراد كانوا اصحاب حضاره وعلم وتراث وكل هذا غير وارد تاريخيا وليس له اي اثبات علمي. انا هنا لا اريد ان انتقص من شعبي او من نفسي ولكن الباحث العلمي يجب ان يتحلى بالصدق والأمانه العلميه الدقيقه. وخوفي هنا انهم سجعلون من الشعب الكردي شعبا كاليهود في فلسطين وسيجعلون عليهم قيادات تسير بهم نحو الهاويه وسيتم استخدام الشعب الكري لمحاربة اعدائهم بالدرجه الأولى (اقصد اعداء اليهود والأمريكان) وكل ذلك على حساب الشعب الكردي البسيط والمغلوب على امره. وكما قال عبدالله اوجلان: ( دولة كردية كأسرائيل مرفوضة نهائيا). ولنا ان نتصور لماذا يودع اوجلان السجن ويستقبل الأخرون في البيت الأسود .!!

17 :أ. د. عمر ميران
لم يلد ولم يولد شخص -

بقلم :أ. د. عمر ميران , لم يلد ولم يولد شخص بهذا الاسم

,17,18
متفق و اتفق -

متفق و اتفق معك صحيح اننا غجر شمال ووسط آسيا, لا تاريخ لنا ولا الرقص الشرقي , وصحيح ان عمرنا في شمال العراق لا يتجاوز خمسين عاما وصحيح ان اربيل هي في الحقيقة ( اربيلو ) عاصمة المسيحيين في العراق منذ الآف السنين وقد اخذناها منهم عنوة وحولناها إلى ( هه ولير )) , الا اننا الآن نلعب بالعراق طولا وعرضا , اتعرفون لماذا ؟ لاننا نجحنا في الضحك على عرب العراق الشيعة والسنة الذين يشكلون 90% من الشعب فيما نشكل نحن اقل من 5% ومع ذلك نأخذ من ميزانية العراق 17% ونصدر نفطنا لحسابنا الخاص وندلل انفسنا ونبني دولتنا بنفط البصرة والعمارة , وها هم السياسيين العرب يأتون الينا من شواربهم ليشربوا لبن اربيل عوافي عليهم ويجتمعون عند البرزاني الذي لا يعد كونه رئيس عشيرة كردية لااكثر .. نهز عرش ناتو , ٣٢ وثاني اكبر جيش في الناتو يتبختر امام اخواتنا , ٤٠ سنة وكل التقنية الا سرائيلية والا مريكية في مهب الريح ....لا تاريخ لنا ونقسم سوريا المسخ عرضا وطولا هل تدركون يا 17,18 حجم المهانة التي انتم فيها ؟؟؟؟

17 :أ. د. عمر ميران
لم يلد ولم يولد شخص -

بقلم :أ. د. عمر ميران , لم يلد ولم يولد شخص بهذا الاسم

الى تعليق 19
عربي حر -

كلامك صحيح لانه تمت تصفية هذه العائلة على يد بارزاني الاب والابن ابحث عن هذا الاسم في جوجل يا فهمان وسترى من هو أ. د. عمر ميران

الى تعليق 19
عربي حر -

كلامك صحيح لانه تمت تصفية هذه العائلة على يد بارزاني الاب والابن ابحث عن هذا الاسم في جوجل يا فهمان وسترى من هو أ. د. عمر ميران

انتم وافدون علينا
عربي حر -

لم يذكر التاريخ البعيد ولا القريب ولا حتى المتوسط أي كلمة تشير إلى كردستان كدولة أو وطن له كيان مستقل، حتى المكتبة الألفية الإسلامية (للإخباريين المسلمين) لا توجد فيها أية كلمة تشير إلى هذا المصطلح وان كان قد وردت في بعض الكتب إشارات مقتضبة إلى الكرد على أنهم أعراب الفرس أي ما معناه بأنهم لم يكونوا يوما سكان أصليين في هذه المنطقة التي لم يكن لهم فيها عبر التاريخ أية مملكة أو دولة، وحتى الإمارات التي يتغنون بها (كانت عبارة عن أقطاعات) لا يعود تاريخها إلى أكثر من مئتي عام ولم تعمر طويلا لأنها أصلا تكونت نتيجة ظروف استثنائية احتلالية بمباركة من العثمانيين المتوحشين الذين جلبوهم من أواسط أسيا (كأنكشاريين) واستخدموهم حراسا لمكتسباتهم وما لقب الاغا الذي أغدقه العثمانيون على زعمائهم ، سوى تأكيد على أنهم جلبوا من خارج المنطقة للحد من توسع المد الصفوي ، سيما وان كلمة اغا التركية (معناها بالعربية رئيس الحراس) وإذا كانت هذه هي الحقيقة لكلمة كردستان تاريخيا ، لا نعلم من أين جاء هؤلاء بمصطلح كردستان الغربية التي يقصدون بها طبعا الجزيرة السورية والتي لم تكن يوما أرضا كردية وإنما هي متجذرة في سوريتها

عربي حر21
الى تعليق 21 -

عائلة ميران اشرف من اشرافك ولم يخونوا كو ردستان يوما , مهما انتحلتو ا الاسماء فمصيرك كمصير محتلي كوردستان الهمج من شاه الى صدام والى بشار.,الخزي والعار لمحتلي كوردستان .

to.Nr.21
extincted assyrian -

same extincted assyrian

to.Nr.21
extincted assyrian -

same extincted assyrian