أخبار

سيناريو ما بعد الأسد: العنف إذا لم تتفق المعارضة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ماذا لو سقط نظام الاسد في سوريا؟أيّ سيناريوهات تنتظر المنطقة؟ يرى شبلي ملاط أن تداعيات هذا السقوط ستكون بمثابة هزة أرضية على المنطقة ككل، والأهم توقع منحى عنيف اذا لم تتوحد المعارضة في ما بينها.

بيروت: يرى شبلي ملاط ( أستاذ في القانون في جامعة يال الاميركية، ورئيس منظمة الحق باللا عنف) في حديثه ل"إيلاف" ان السيناريو المتوقع بعد سقوط نظام الاسد لا يمكن التكهن به، وهو مرتبط بحسب نهاية الاسد، ويتعلق الأمر بمدى تماسك المعارضة، وهناك سؤال يُطرح حول شكل انهيار النظام، وشق آخر يتعلق بهرب الاسد وعائلته أو بقائهم في سوريا كما في مصر، كلها تبقى تكهنات لا يمكن الدخول بمجمل تفاصيلها.

هل سيكون مصير الاسد الأقرب لمصير الرئيس الليبي معمر القذافي؟ يجيب ملاط:" اذا تم اعتقاله كما القذافي سيكون مصيره حتى أسوأ من هذا الاخير، وقبل انهيار القذافي دعوت الى ضرورة محاكمته، لأسباب مختلفة منها الحصول على أجوبة بالنسبة إلى الضحايا، لم نعرف حتى الآن ما الذي جرى مع الامام موسى الصدر، وهناك معتقلون في سوريا اختفوا، من هنا نرى ضرورة محاكمة المسؤولين، لان خطر الفظائع في سوريا وارد، طائفيًا وباتجاه الطاقم السياسي السابق، ومع عدم وجود تنظيم محاكمات فالأمر سيكون اسوأ.

هل يستعمل نظام الاسد السلاح الكيميائي برأيك؟ يجيب ملاط:" لا شيء بعيد عن ذلك، لكن استعمال الاسلحة الكيمياوية مرتبطة اذا انهار النظام، لا يكون بمستطاع احد ان يطلق امر استعمالها، يجب القيام بها قبل ولكن ضد من؟ هل في حلب؟ الامر غير مقنع تمامًا، ويشبه الامر الاسلحة النووية التي كان يملكها الاتحاد السوفياتي، قبل الانهيار العام 1989، هناك خشية بالطبع أظهرت عدم اهميتها، لكن لا احد يعرف ان كان سيتم استعمال الاسلحة الكيمياوية، وهي تحتاج الى ظروف خاصة ومفيدة للنظام، ففي مناطق اليوم في حلب تقوم الطائرات بالقصف، رغم ذلك يوجد قسم من الجيش النظامي السوري.

هل سيناريو ما بعد الاسد هو كما توقع بعض المحللين افظع واصعب على المنطقة من بقائه؟ يجيب ملاط:" هناك تداعيات بالنسبة إلى انهيار نظام الاسد، وفي كل بلد كان لسوريا فيه دورها الاساسي، ففي العراق كان هناك دور لحكومة الأسد في تشجيع المتطرفين السنّة كل فترة منذ العام 2003، هذا الدور سيختلف مع سقوط نظام الاسد، وفي لبنان، عائلة الأسد منذ بدايتها حكمت اكثر من 40 عامًا وكان دعمها الدائم لحزب الله، وايران سوف تخسر حليفها الاخير في المنطقة، واستمرار احتلال الجولان قد يكون اصعب، ويمكن ان تضعف سوريا الى حد لن يتحدث احد عن الجولان، وتركيا ستتأثر ايضًا، ولذلك التداعيات ستكون بمثابة "الهزة الأرضية" في المنطقة ككل.

هل الشرق الاوسط كما عنونت بعض الصحف الاجنبية لا يمكنه العيش مع الاسد لكن العيش من دونه لن يكون سهلاً؟ يجيب ملاط:" الامر صحيح، لان الدول اعتادت على العيش بنمط خاص، ولم يكن بالاساس مستقرًا، لا نستطيع ان ننسى عدد الاشخاص الذين تم اغتيالهم على فترة 40 عامًا، بعد سيطرة الاسد ابًا وابنًا على لبنان، وهذا الاستقرار كان بالاصل هشًا، والا لما وصلنا الى الحال المزرية التي نحن فيها اليوم.

البعض اعتبر حتى لو سقط الاسد سوف تستمر المعارك في سوريا كون المعارضة السورية غير موحدة، يجيب ملاط :" من الممكن ان يحصل ذلك مع الصراع على السلطة، واذا لم يكن هناك اتفاق بين الاطراف، سيكون المنحى عنيفًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زلزال أي زلزال
مراقب -

لا يستطيع إنسان أن يقف مع الأستبداد ضد إرادة شعب لكن المنحى الطائفي الذاهبة إليه الثورة السورية والتشرذم العرقي والقبلي والمناطقي ربما يفتح سيناريوات عديدة لبلد لا يستحق ما يجري وسيجري فيه. لقد وضعت مرارة الشعب السوري في سوق المصالح الدولية والأقليمية والعشاء في الأخير هي سوريا. إنها مسؤولية السلطة والمعارضة فهل فيهم رجل رشيد. الحل في الحوار بلا عناد أو شروط مسبقة قبل فوات الأوان.

مقالةاتفق عليها شعب سوريا
ملهم سبيناتي -

أن النظام الجمهوري نظام يؤسس لحقوق الشعب ودوره وسيادته في ظل مقدرته على انتخاب رئيس وحكومة لفترة مؤقتة، لقد جاءت سوريا بحاكم مدى الحياة ووطد حكمه بطائفته فكانوا سدنة للحاكم وذلك نتاج طبيعي لغياب المؤسسات الموضوعية وهذا استلزم إضعاف الأحزاب والتيارات الأخرى، والعمل لابقائها مشتتة، هامشية، ضعيفة، واقتضى تغيير القوانين والدستور ولو في عشرة دقائق إذا اقتضى الأمر، وهكذا أضحى المواطن إما مع الحاكم أو ضده. وإن كنت ضده خرجت من الحياة السياسية، بكل ما لذلك من آثار سلبية على البلاد والمشاركة والحوافز والكفاءة والتنمية، هذه الأمور هي التي أسست لإمكانية تحويل المعارضة والرأي الآخر إلى التطرف وبذلك ضعفت آفاق التنمية والمستقبل الوطني،إن الحكم بصفته خدمة عامة للناس، خدمة عامة للأفراد، يحددها الشعب بفترة محددة ،إن الحاكم بصفته خادم الشعب أمر لا نعرفه و مازال الوضع السوري بالمقلوب، فالحكم في سوريا تعبير عن قائد تخدمه الجماهير، وتسعى وراءه الأمة بلا رؤية وإنما يبتكر لمشروعيته صناديق اقتراع شكلية بنتائج مسبقة ،فالذي يسيطر على الحكم يبعد الآخرين نهائياً ،إنها دائرة السياسة المغلقة التي تؤسس لمزيد من العنف والتطرف في البلاد ،في سوريا لايوجد حقوق لنشر الرأي الآخر، ولاحق التعبير ولاحق المعارضة، وتعتمد إدارة البلاد على سيطرة أجهزة المخابرات ولا يوجد من الناحية الواقعية محاكم مدنية ولا محامين ولا دفاع لمن يعارض الأوضاع الفاسدة في سوريا، وإنما أحكام عسكرية :الإعدام أو السجن، لذلك لامجال للرأي الآخر،فأنت أحد تسميتين: إما مع السلطة،أوأنك خائن عميل مستقوي بالخارج والامبريالية و مازال الوضع في سوريا بالمقلوب، فالحاكم يسيطر على الحكم و يبعد الآخرين نهائياً بل رجع بسياسة البلاد خمسة آلاف عام إلى الوراء سياسة فرعون والنمرود الذي كان يناقش خصومه فيقول لهم أنا أحيي وأميت ، أخرج من أشاء من السجن ليبقى حياً ، وأعدم من أشاء من الشعب ليصبح ميتاً ، وحوله زبانية يرددون ( لاإله إلا بشار ) وله زبانية من الجلادين والقتلة، وقضاة غير مستقل ينفذون أمره ، إنها دائرة السياسة المغلقة التي تؤسس لمزيد من الاحتقان والعنف والتطرف .

الدولة الاصطناعية
Rizgar -

الدول السايكس البيكوية العنصرية الاصطناعية في مزبلة التاريخ .

سيناريو واحد لاغير
كريم البصري -

انا اتوقع السيناريو التالي: اذا ما سقط نظام الرئيس بشار الاسد وهذا لا يتحقق في ليلة وضحاها اذ سياخذ وقتاً طويلاً وذلك بسبب فتور الدور الامريكي والاسرائيلي الذي كان داعماً للتغير بشده، ولكن بعد تعقد المشهد السياسي وظهور الاسلام السلفي بوجهه السيء وخصوصاً ان غالبية الشعب السوري تواق لهذا الاسلام، فخافت اسرائيل ومن خلفها امريكا واوربا من ان تقع سوريا في حضيض التشدد السلفي وبذلك ينقلب السحر على الساحر وتعود قضية اسامة بن لادن الذي اسس في مختبرات السي اي ايه ثم انقلب على اسياده، وسوريا ليست افغانستان لانها محاذية لاسرائيل فخطرها اكبر بكثير لاسيما ان الاسلام السياسي وصل الى سدة الحكم الى مصر وربما سيصل الى الاردن ايضاً، اذا في هذه الحالة اسرائيل كانت في واحدة وستكون في اثنين اي هم يحاولوا الخلاص من حزب الله، فاذا بهم يساعدون اسلام مشتشدد للوصول الى السلطة على حدودهم لذلك قرروا التريث ، هذا من جانب ومن جانب اخر، ظهر على المشهد السياسي السوري قضية انفصال الكرد السوريين والاحاق هذا القسم في كردستان العراق، مما اثار حفيظة تركيا الحليفة لاساسية لامريكا واسرائيل فحتجت على ذلك رغم ان كل الجهد باسقاط الرئيس بشار الاسد ياتي من تركيا فلوا خسروا تركيا في هذا لجانب سيتعقد المشهد اكثر واكثر، لذلك هم لجؤوا الى طبخه اخرى، وهي ان اعطوا الضوء الاخضر لمناف طلاس للانشقاق، وسوف يوحدون كل الفصائل المقاومة تحت قيادته وسيضربون عرض الحائط كل من لا يقبل برئاسته القادمه، اما التيار المتشدد فسيتركوه وشانه امام ضربات الجيش السوري لضرب عصفورين بحجر واحد، اولاً انهاك القوات النظامية السورية وتشويهها بانها تستخدم القتل، وثانياً القضاء على التيار الاسلامي المتشدد(السلفي)، وكذلك تشويهه امام العالم لانه يرتكب حماقات كبرى وذلك بقتل كل من يعمل مع النظام،اذن فضلت امريكا واسرائيل التريث والعمل على ضم كل الفصائل المقاومة تحت لواء مناف طلاس لعدة اسباب، اولاً لكي لا يصل التيار السلفي الى سدة الحكم في سوريا، ثانياً ستبقى سوريا موحدة وليس هنالك دولة كردية لارضاء تركيا مع اعطاء الاكراد حريه اكبر، ثالثاً المحافظة على علمانية الدولة السورية، رابعاً فصل سوريا عن ايران وحزب الله واقامة سلام مع اسرائيل، هذا هو السيناريو الذي اتوقعه.

سيذكر التاريخ
سليم عيد -

سيكتب التاريخ يوما ان قسما كبيرا من العرب والمسلمين تحالفوا مع الولايات المتحدة واسرائيل من اجل اسقاط دولة عربية ما تزال تعتبر اسرائيل عدوا وتدعم حركات المقاومة ضدها.سيذكر التاريخ تماهي تصريحات بعض العرب مع تصريحات نتنياهو وباراك واوباما وبانيتا وكلينتون ولن يجد مبررا لهذه الخيانة القومية والدينية التاريخية .كما سيذكر التاريخ ان من تحالف ضد سوريا سهل لاسرائيل تهويد القدس وبناء المستوطنات وقمع الشعب الفلسطيني.سيسجل التاريخ الاصطفاف التالي: اميركا واسرائيل وبعض العرب ضد سوريا وحركات المقاومة.ويومها لا ينفع مال ولا بنون

سيذكر التاريخ
سليم عيد -

سيكتب التاريخ يوما ان قسما كبيرا من العرب والمسلمين تحالفوا مع الولايات المتحدة واسرائيل من اجل اسقاط دولة عربية ما تزال تعتبر اسرائيل عدوا وتدعم حركات المقاومة ضدها.سيذكر التاريخ تماهي تصريحات بعض العرب مع تصريحات نتنياهو وباراك واوباما وبانيتا وكلينتون ولن يجد مبررا لهذه الخيانة القومية والدينية التاريخية .كما سيذكر التاريخ ان من تحالف ضد سوريا سهل لاسرائيل تهويد القدس وبناء المستوطنات وقمع الشعب الفلسطيني.سيسجل التاريخ الاصطفاف التالي: اميركا واسرائيل وبعض العرب ضد سوريا وحركات المقاومة.ويومها لا ينفع مال ولا بنون

مبروك
عتوي -

ماذا لو تولى تنظيم القاعدة فعلا حكم سوريا ؟سيتم اولا قطع رؤوس الدروز في الشوارع بحجة انهم من الكفار ومن اصحاب العقائد المنحرفة ... وسيطال حز الرقاب والرؤوس الاكراد لان في عقيدتهم غمزا ولمزا... وستباد اسر علوية بأكملها اما النصارى فسيجبرون على دفع الجزية او الدخول في الاسلام ... وسيتم منع البنات من دخول المدارس ... وستتحول ملاعب كرة القدم الى ساحات للاعدام تماما كما حدث في افغانستان في عهد طالباننحن هنا لا نتحدث عن سيناريو خيالي ... فقد وقعت فعلا مذابح وحرب شوارع بين مقاتلي القاعدة وما يسمى بالجيش السوري الحر في احدى قرى الاكراد في الشمال ... وسقط في المعارك 250 قتيلا من الجيش السوري الحر وانتصر تنظيم القاعدة ... ورفع اعلامه السوداء فوق مخفر القريةعبد الباسط سيدا نفسه سيحز العرعور رأسه بالسيف لان في عقيدته عوجا ... واذا وقع المذيع الدرزي فيصل القاسم في قبضة التنظيم فسيذبح بالسكين تقربا لله تعالى تماما كما رأينا في اليوتوب خلال معارك العراق ... تماما كما ذبحوا زميلته المذيعة العراقية ومندوبة محطة الجزيرة في العراق بعد ان اغتصبوهاطبعا لن يطلق تنظيم القاعدة رصاصة واحدة باتجاه اسرائيل ... لم يفعلها من قبل ... ولن يفعلهالدينا اقتراحيريدون امارات اسلامية في قراهم يا بشار ... اتركهم لشأنهم واجعلهم يجربون الحكم على طريقة طالبان لمدة شهرين فقط .... بعدها سيأتون اليك زحفا وهرولة صائحين : النجدة ... يا دكتور.

مبروك
عتوي -

ماذا لو تولى تنظيم القاعدة فعلا حكم سوريا ؟سيتم اولا قطع رؤوس الدروز في الشوارع بحجة انهم من الكفار ومن اصحاب العقائد المنحرفة ... وسيطال حز الرقاب والرؤوس الاكراد لان في عقيدتهم غمزا ولمزا... وستباد اسر علوية بأكملها اما النصارى فسيجبرون على دفع الجزية او الدخول في الاسلام ... وسيتم منع البنات من دخول المدارس ... وستتحول ملاعب كرة القدم الى ساحات للاعدام تماما كما حدث في افغانستان في عهد طالباننحن هنا لا نتحدث عن سيناريو خيالي ... فقد وقعت فعلا مذابح وحرب شوارع بين مقاتلي القاعدة وما يسمى بالجيش السوري الحر في احدى قرى الاكراد في الشمال ... وسقط في المعارك 250 قتيلا من الجيش السوري الحر وانتصر تنظيم القاعدة ... ورفع اعلامه السوداء فوق مخفر القريةعبد الباسط سيدا نفسه سيحز العرعور رأسه بالسيف لان في عقيدته عوجا ... واذا وقع المذيع الدرزي فيصل القاسم في قبضة التنظيم فسيذبح بالسكين تقربا لله تعالى تماما كما رأينا في اليوتوب خلال معارك العراق ... تماما كما ذبحوا زميلته المذيعة العراقية ومندوبة محطة الجزيرة في العراق بعد ان اغتصبوهاطبعا لن يطلق تنظيم القاعدة رصاصة واحدة باتجاه اسرائيل ... لم يفعلها من قبل ... ولن يفعلهالدينا اقتراحيريدون امارات اسلامية في قراهم يا بشار ... اتركهم لشأنهم واجعلهم يجربون الحكم على طريقة طالبان لمدة شهرين فقط .... بعدها سيأتون اليك زحفا وهرولة صائحين : النجدة ... يا دكتور.

الثوره الطائفيه المنحرفه
عتوي -

ما يحدث في سوريا تحديدا لا علاقة له بالديموقراطية، ولا بالاصلاح السياسي، وإنما هي حرب مذهبية من الدرجة الأولى. ولست افهم حتى اللحظة، كيف تمنع وزارات الاعلام في بعض الدول الخليجيه كتّابها من الحديث عن الاصلاح السياسي في بلادهم ولا تمنعهم من تغذية أقلامهم للطائفية والمذهبية.اني ضد النظام الحاكم في سوريا. بل وضد كل نظام سلطوي . لكن ما يحدث اليوم على الارض السورية يتخطى مسألة الحب والكره الى مسألة مستقبلنا كلنا في المنطقة لا سوريا وحدهاإنها حرب طائفية، وابرز دليل عليها يأتي من داخل قلبها الملتهب.نحن نصفق لكل عملية يقوم بها الجيش الحر دون ان نعرف ما يكون هذا الجيش الحر وكيف يمكن له ان يسقط نظاما كان هو جزء منه؟لقد اساء الجيش الحر الى الثورة السورية في الصميم. لأنها كانت سلمية فسلحها. لقد فقد الجيش الحر حريته عندما حول الثورة الى اللون الأحمر، وعندما اصبحت غايته رهينة ما يريده الآخرون فيوجهونه وفق مصالح لا علاقة لها بالشعب ولا الحرية. والأسوأ ان الجيش الحر، حول الثورة الى حرب دينية لا تسمع فيها سوى ألوية صحابة وصيحات الله اكبر الله اكبر وكأننا في غزوة بدر او أحد.نحن اليوم نبارك الجيش الحر الذي قالت فرق تحقيق دولية، انه لا يقل شراسة ودموية عن الجيش النظامي. نحن نبارك الجيش الحر وننتظر منه ان يزعزع النظام الأسدي، والجيش الأسدي، كغطاء شبه محتشم لما نريد ان نقول أنه علوي.الاعلام العربي، وتحديدا الخليجي منه، يلعب دورا خطيرا في تغذية البعد الطائفي هنا. وأنا ان كنت اتفهم خوف الخليج من التغلغل الايراني في المنطقة شمالا وجنوبا، فإني اخشى ان مواجهة هذا التغلغل باسقاط النظام في سوريا سيكون كارثيا على المدى البعيد لدول المنطقة. نحن نفكر في الآن فقط، ونسأل متى يسقط النظام في دمشق؟ لكن السؤال الأهم: ماذا بعد سقوط النظام؟ هل سيسقط النظام في طهران؟ وهل اسقاط النظام في دمشق سيضمن السلام لدول المنطقة؟ ثم من سيرأب صدع المذهبية؟ لقد ايقظنا ماردا من قمقمه، فمن سيعيده اليه؟إنها حرب طائفية تغذيها آلاتنا الاعلامية والنفسية والدينية، من شاشات التلفاز وحتى منابر المساجد

الثوره الطائفيه المنحرفه
عتوي -

ما يحدث في سوريا تحديدا لا علاقة له بالديموقراطية، ولا بالاصلاح السياسي، وإنما هي حرب مذهبية من الدرجة الأولى. ولست افهم حتى اللحظة، كيف تمنع وزارات الاعلام في بعض الدول الخليجيه كتّابها من الحديث عن الاصلاح السياسي في بلادهم ولا تمنعهم من تغذية أقلامهم للطائفية والمذهبية.اني ضد النظام الحاكم في سوريا. بل وضد كل نظام سلطوي . لكن ما يحدث اليوم على الارض السورية يتخطى مسألة الحب والكره الى مسألة مستقبلنا كلنا في المنطقة لا سوريا وحدهاإنها حرب طائفية، وابرز دليل عليها يأتي من داخل قلبها الملتهب.نحن نصفق لكل عملية يقوم بها الجيش الحر دون ان نعرف ما يكون هذا الجيش الحر وكيف يمكن له ان يسقط نظاما كان هو جزء منه؟لقد اساء الجيش الحر الى الثورة السورية في الصميم. لأنها كانت سلمية فسلحها. لقد فقد الجيش الحر حريته عندما حول الثورة الى اللون الأحمر، وعندما اصبحت غايته رهينة ما يريده الآخرون فيوجهونه وفق مصالح لا علاقة لها بالشعب ولا الحرية. والأسوأ ان الجيش الحر، حول الثورة الى حرب دينية لا تسمع فيها سوى ألوية صحابة وصيحات الله اكبر الله اكبر وكأننا في غزوة بدر او أحد.نحن اليوم نبارك الجيش الحر الذي قالت فرق تحقيق دولية، انه لا يقل شراسة ودموية عن الجيش النظامي. نحن نبارك الجيش الحر وننتظر منه ان يزعزع النظام الأسدي، والجيش الأسدي، كغطاء شبه محتشم لما نريد ان نقول أنه علوي.الاعلام العربي، وتحديدا الخليجي منه، يلعب دورا خطيرا في تغذية البعد الطائفي هنا. وأنا ان كنت اتفهم خوف الخليج من التغلغل الايراني في المنطقة شمالا وجنوبا، فإني اخشى ان مواجهة هذا التغلغل باسقاط النظام في سوريا سيكون كارثيا على المدى البعيد لدول المنطقة. نحن نفكر في الآن فقط، ونسأل متى يسقط النظام في دمشق؟ لكن السؤال الأهم: ماذا بعد سقوط النظام؟ هل سيسقط النظام في طهران؟ وهل اسقاط النظام في دمشق سيضمن السلام لدول المنطقة؟ ثم من سيرأب صدع المذهبية؟ لقد ايقظنا ماردا من قمقمه، فمن سيعيده اليه؟إنها حرب طائفية تغذيها آلاتنا الاعلامية والنفسية والدينية، من شاشات التلفاز وحتى منابر المساجد

إلى المعلقين المأجورين
جورج -

أشم رائحة الطائفية العفنة والقذرة من أفواه المعلقين الذين ما زال بعضهم يروج للمجرم على أنه نظام مقاوم في حين أنه أبدع بارتكاب أشنع الجرائم بحق الشعب السوري المسالم.وأقول أن المنطقة بالكامل ستتحول إلى جنة بعد زوال زمرة القتل والإجرام التي عاشت طيلة 42 عام على الإرهاب وإثارة النعرات العرقية والطائفية وتصدير العنف لقتل الأبرياء في دول الجوار لخلط الأورواق وتقديم نفسه على أنه قادر على لعب دور ما في المنطقة.

إلى المعلقين المأجورين
جورج -

أشم رائحة الطائفية العفنة والقذرة من أفواه المعلقين الذين ما زال بعضهم يروج للمجرم على أنه نظام مقاوم في حين أنه أبدع بارتكاب أشنع الجرائم بحق الشعب السوري المسالم.وأقول أن المنطقة بالكامل ستتحول إلى جنة بعد زوال زمرة القتل والإجرام التي عاشت طيلة 42 عام على الإرهاب وإثارة النعرات العرقية والطائفية وتصدير العنف لقتل الأبرياء في دول الجوار لخلط الأورواق وتقديم نفسه على أنه قادر على لعب دور ما في المنطقة.