أخبار

بارزاني يتهم حكومة بغداد بالفشل والمالكي بالدكتاتورية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني

فيما يبحث البرلمان العراقي اليوم الأحد التوتر بين القوات الاتحادية والكردية فقد هدد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بالانفصال واتهم رئيس الوزراء نوري المالكي بالدكتاتورية وحكومته بالفشل، وقال إنه كان في يديها أكثر من نصف ترليون دولار لكنها لم تحقق الاعمار ولم توفر الخدمات، وأشار إلى أنّها بدلًا من ذلك تقوم بعمليات تسليح وتوجيه قواتها ضد كردستان.

في كلمة له إلى العراقيين حول منع قوات البيشمركة الكردية قوة عسكرية عراقية من بلوغ المنطقة الحدودية بين إقليم كردستان العراق وسوريا، واعتبار المالكي ذلك خطوة خطيرة مخالفة للدستور، أوضح رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني موقفه من المشاكل بين بغداد وأربيل وتصاعد التوتر بين قواتهما، مؤكدًا أن الدستورالجديد للعراق والعمل به هو الضامن الوحيد لتعايش مكونات البلاد.

وقال: "لقد حاولنا وفي اطار هذا الدستور أن نمارس حقوقنا وواجباتنا، ولكن البعض،وبعد أن تمكنوا من تعزيز مواقعهم، تملصوا من الالتزام بهذا الدستور لا بل عملوا على إحتكار السلطة في أيديهم".

وعن الخلاف بين حكومة كردستان ورئيس الوزراء نوري المالكي، قال بارزاني في كلمته التي وزعتها رئاسة كردستان مساء السبت: "أحيانا يتم تداول هذه الأزمة في الإقليم وكأن السبب وراءها وجود اٍشكال من نوع شخصي بيني و بين المالكي لكن في الحقيقة ليس هنالك أي اشكال شخصي مع السيد المالكي ولا مع أي آخر من أي جهة أخرى.. لقد كان المالكي و لسنوات عدةيقيم في كردستان كصديق وكان صديقاً مقرباً لي و كنا على تواصل دائم و قد كنت دائمًا أحاول أن أعالج أي اشكالات تواجهنا عبر الحوار لكن لم يلتزم بأي عهد وقد تعامل بتفرد مع القضايا و لم يزل كذلك".

وأضاف بارزاني: "لقد فقدت الامل بالمالكي في عام 2008 عندما حرك دبابات ومصفحات الجيش العراقي لمواجهة البيشمركة في أطراف خانقين.. إن أشكاليتنا الحقيقية هي في تلك العقلية التي وبدلاً من أن تستخدم لغة الحوار نجدها تؤمن باستخدام قوة السلاح.. إن تخوفي ليس على الوقت الحاضر بل على السنوات القادمة وذلك اذا ما استمرت هذه العقلية بهذا المنهج وسنحت لها الفرصة والقوة فإنها ستحدث مشاكل كبيرة لإقليم كردستان".

عقلية دكتاتورية

وأشار إلى أنّه قد تم ومنذ سنوات التعهد بتنفيذ محتوى الدستور والقضايا العالقة لكن لم تتخذ الخطوات الجدية للأزمة ولم تتخذ الاجراءات الجدية لتنفيذ المادة الدستورية 140 حول المناطق المتنازع عليها ولم يتم تنفيذ مسألة الموازنة وحاجيات البيشمركة، وكذلك لم يتم العمل من أجل مسودة قرار النفط و الغاز، كما تمت معاداة المسؤولين والضباط الاكراد في الجيش العراقي وتمت محاولة إقصائهم.

وقال: "إن عدم تنفيذ الحكومة لاتفاقات اربيل بين القوى السياسية قد افقد مفهوم الشراكة الحقيقية محتواه تباعًا و بدأنا نجد الرغبة في العودة الى العقلية الدكتاتورية ثانية وبعد كل وعودهم نجدهم قد أهملوا موضوع صياغة النظام الداخلي لمجلس الوزارء بينما نجد سلطة مطلقة من قبل المالكي في كل المجالات الادارية و الامنية و العسكرية والاقتصادية، وهذا خرق للمفهوم الدستوري لنظام الحكم في العراق، اذ إنه ووفقاً للدستور فإن رئيس الحكومة هو رئيس مجلس الوزراء وليس رئيس الوزراء، وهناك فرق كبير بين العنوانين، وبذلك فإن رئيس مجلس الوزراء ينتهج سياسة التشكيلة الوزارية ولايمكن له أن يتخذ قرارات متفردة".

موازنة البيشمركة

وأوضح بارزاني: "أنه قد تمت المصادقة على موازنة قوات البيشمركة منذ عدة سنوات و لكن توضع باستمرار عراقيل كي لا تصل هذه الموازنة الى الإقليم و هذا بمثابة وضع يد واضحة على حصة الإقليم من الثروة الوطنية اذ إن هذه الموازنة في حقيقة الامر تقتطع من حصة الإقليم على أنها مصاريف سيادية وقد اتفق الإقليم و بغداد في السابق وبحضور الاميركيين على أن يتم اعتبارالبيشمركة جزءاً من النظام الدفاعي للعراق، وعلى أن يتم تزويده بكل الحاجيات اللازمة له وعلى أن يتم دعمه ماديًا من موازنة قطاع الدفاع العراقي وعلى هذا الاساس تم تخصيص السلاح و المستلزمات اللازمة ولكن تم ومنذ سنوات احتجازها في مخازن معسكر التاجي ويتم منعها من الوصول الى البيشمركة".

عقود النفط مع الشركات العالمية

وفي ما يخص التعامل مع عقود النفط التي تعقدها سلطات كردستان مع الشركات العالمية قال بارزاني: "إننا ومنذ سنوات نطالب بمراجعة كافة الملفات الخاصة بالنفط في الإقليم والعراق من قبل لجنة متخصصة محايدة، وأن تقوم بتشخيص أي تقصير أو تجاوز دستوري لكنهم في كل مرة يتملصون من هذا الشأن و يعلنون تشكيل لجنتهم ثم يخيم الصمت على الموضوع, فلماذا هذا التملص؟ ترى الا يستهدف كل هذا التصعيد حول موضوع نفط الإقليم الى تحييد الرأي العام عن الالتفات الى تعامل وزارة النفط في بغداد ازاء ملف النفط في العراق بشكل عام؟".

وأضاف: "لقد كان صبرنا طويلاً وطالبنا باستمرار أن تلجأ الاطراف العراقية والكردستانية الى الدستور في حل المشاكل وكنا دوماً ننظر الى حل عراقي و لم نغلق باب الحوار مع أي طرف يؤمن بالحوار لكن اذا لم نلحظ أي وجود لحل عراقي وعلمنا بعدم الالتزام بالدستور عندها سنلجأ الى حل كردستاني وسنرجع الى رأي و مشيئة شعب كردستان، ولقد كانت رسالتي في نوروز هذا العام ذات الشيء" في إشارة الى امكانية انفصال الإقليم عن العراق.

"لم أكن صاحب فكرة سحب الثقة من المالكي"

واستطرد بارزاني مشيراً إلى أنّه لاحقًا تم عقد إجتماع بين الاطراف العراقية استهدف معالجة المشاكل و تمت بالاخص مطالبة التحالف الوطني أن يعملوا على أن يلتزم المالكي بالدستور وتلك الاتفاقيات الموقعة من قبل الاطراف الداخلة في العملية السياسية.

وأضاف: "أنه قد تم الحديث كثيراً عن موضوع سحب الثقة من المالكي في ظل المواقف المختلفة وهنالك من يعرض الموضوع على أنه كان مشروعاً لكن في الحقيقة الامر ليس كذلك والمشروع هو لآخرين و ليس لي فقد كان لي مقترح اَخر لتغيير النهج الذي ينتهجه المالكي وأقترحت اجراء اصلاح جذري في نظام الحكم في العراق وتوطيد أسس الديموقراطية و قبول الآخرين لأن هذا هو جوهر المشكلة لكن بعد أن اجتمعت القوى السياسية الأخرى وبحضور رئيس الجمهورية (جلال طالباني) فإن موضوع سحب الثقة أصبح مطلب الذين حضروا الجلسة وبدوري ساندت ذلك الاجماع و لم أمانع لأن واقع التجارب السابقة من حيث عدم تنفيذ الاتفاقيات و كذلك عدم الالتزام بالدستور كان قد أوصد باب الأمل بالمالكي.أنا لست بنادم لأتخاذ هذا الموقف والتزمت بالمسؤولية التي على عاتقي".

وكان قادة التحالف الكردستاني والقائمة العراقية والتيار الصدري قد شاركوا في الاجتماع الذي عقد في أربيل اواخر نيسان (أبريل) الماضي وطالبوا بسحب الثقة من المالكي.

مستعد للتعاون مع المالكي لتسوية الملفات العالقة

وعبر بارزاني عن الاسف لاته قد تم "داخل الإقليم خلط هذا الموضوع الحساس بمواضيع شخصية و صراعات ومزايدات سياسية ولم يكن هذا الامر منصفاً بحق مطاليب وحقوق شعب كردستان وأتى بالضرر على البيت الكردستاني وموقعه في العراق. وقال: "لقد وجدت من المسؤولية التى على عاتقي أن أتخذ هذا الموقف و أن أنبه حول أن ما يتم العمل لأجله اليوم في بغداد ستنم عنه مخاطر كبيرة لجميع الاطراف في المستقبل القريب وقد أثرت هذا الموضوع حتى تنهض جميع الاطراف بالمسؤولية التي على عاتقها".

وأضاف أنه حتى في هذه اللحظة اذا كان هناك من يجد في استطاعته أن يضع حداً للقضايا العالقة مع المالكي فالطريق سالكة أمامه "وأنا مستعد ووفقاً للصلاحيات الممنوحة لي أن أسلمه ملفات هذه القضايا فكل من يتمكن من أن يضع الديمقراطية ونظام الحكم في العراق على المسار الصحيح وأن يخلصها من السيطرة والاحتكار فليتقدم".

وحذر قائلاً انه اذا استمر سريان الاوضاع بهذا الاتجاه فإنه و خلال عدة سنوات قادمة ستكون هنالك تهديدات كبيرة على حقوق الكرد والعملية السياسية بمجملها. وقال إن على جميع الاطراف أن تعلم بأن المشكلة لا تقتصر على الإقليم فقط بل المشكلة تتعلق بظروف العراق بأجمعه فأصحاب القرار في بغداد قد أهملوا مطاليب شعوب العراق ويختلقون الازمات لكي يخفوا ما يفتقر اليه.

وأكد بالقول "وفقاً الى جميع المعايير فإن الحكومة في بغداد لم تكن ناجحة في خدمة المواطنين..لقد كان بين أيدي حكومة العراق في هذه السنوات أكثر من نصف ترليون دولار فماذا حصل مع هذه الثروات؟ فلتسأل شعوب العراق أين الاعمار.. أين الخدمات؟ لقد تم توظيف أكثر من 20 مليار دولار للكهرباء فأين المحصلة؟ فلتنشغل حكومة العراق بخدمة المواطنين وليس بخلق المشاكل للإقليم والاطراف السياسية"

وقال إن مواطني العراق الغني هم جديرون بحياة أفضل و خدمة أكثر لكن السلطة في بغداد لم تكن موفقة في تقديم أدنى مستوى من الخدمة وبدلاً من الاسراع بتطوير الخدمات فإن مسؤوليها يسرعون بالتسليح كي يفرضوا أنفسهم عن طريق التهديد والضغط العسكري. وأضاف "هنا أريد أن أخاطب أصحاب هذه العقلية بأنه قد ولى عهد التفكير بالإتيان بقواهم العسكرية والأمنية والشرطة وفرضها على شعبنا ثانية فلن نسمح لهم بأن يعودوا بالعراق الى الوراء وأن تصبح مصالح شعب كردستان وشعوب العراق الاخرى ضحية الأجندات الإقليمية أو الرغبات الشخصية الضيقة".

روايات بغداد واربيل عن التوتر بين قواتهما

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال مساء الجمعة إن "نزاعًا" كاد يندلع بين قوات البشمركة الكردية والقوات العراقية التي منعت من الوصول الى نقطة حدودية شمالية غربية مع سوريا. وأوضح المكتب في بيان صحافي إن "تصرفات قوات الإقليم (كردستان العراق) تعد مخالفة للدستور وكادت أن تؤدي الى حدوث نزاع مع القوات العراقية".

وأضاف أن "عبور قوات الإقليم الى حدود محافظة نينوى والسيطرة عليها وعلى مفاصل ادارية فيها واشهار السلاح والتهديد به من قبل قوات البيشمركة يمثل ظاهرة خطيرة لا تحمد عقباها". وأشار المكتب إلى أنّ قرار نشر قوات الجيش والشرطة الاتحادية على مسافة 600 كلم على الحدود المشتركة بين العراق وسوريا جاء لمنع التداعيات السلبية لما يجري في سوريا ولم يكن هدفه إقليم كردستان".

ومن جهته قال جبار ياور إن "الحكومة العراقية ارسلت منذ يومين قوات عسكرية الى منطقة الموصل لحماية الحدود العراقية السورية في مناطق تلعفر وسنجار وهي الفرقة العاشرة وقد أتت من الناصرية" جنوب بغداد. وأضاف "قام الفوج 32 من هذه الفرقة صباح الجمعة بمحاولة الوصول من منطقة ربيعة (شمال غرب العراق) الى منطقة زمار ومنعها اللواء الثامن لوزارة البشمركة وطلبت منها عدم المجيء".

ويقع معبر فيشخابور الحدودي بين سوريا وإقليم كردستان العراق غرب مدينة دهوك (450 كلم شمال بغداد) في منطقة تسيطر عليها البيشمركة منذ عام 1992 اي بعد خروج الإقليم من سلطة النظام العراقي السابق. ونشرت السلطات العراقية اخيرًا قوات إضافية عند حدودها مع سوريا التي تشهد مواجهات بين القوات النظامية السورية والمعارضة المسلحة التي تسيطر على واحد من ثلاثة معابر رئيسية بين البلدين يقع في مدينة القائم غرب البلاد.

ويأتي هذا الحادث بعدما نشرت وسائل اعلام محلية وعربية تقارير تفيد عن دخول قوات كردية الى سوريا الا ان رئاسة إقليم كردستان أكدت في بيان رسمي أن هذه التقارير "عارية عن الصحة".

البرلمان يناقش التوتر بين القوات العراقية والبيشمركة

وتبحث لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب اليوم الاحد اسباب التوتر بين القوات الاتحادية التي تحركت لضبط الحدود بين العراق وسوريا على خلفية المتغيّرات على الساحة السورية وبين قوات البيشمركة. وقال عضو اللجنة حامد المطلك في تصريح صحافي إن اللجنة لا تريد أن تستبق التطورات لكنها سوف تطلع على كامل تفاصيل الموضوع ومن ثم تخرج بالتوصيات اللازمة الكفيلة بانهاء التوتر وعودة الاوضاع الى طبيعتها انسجامًا مع ما يقره الدستور العراقي بعيدًا عن التصعيد والتشنج.

ومن جهته، دعا المتحدث باسم التحالف الكردستاني في مجلس النواب مؤيد الطيب جميع الاطراف الى عدم الصيد في المياه العكرة على خلفية التوتر الحاصل في المناطق الحدودية بعد تحريك القوات الاتحادية على الشريط الحدودي مع سوريا من جهة محافظة نينوى.

وبدأت الحكومة العراقية تشديد اجراءاتها الامنية على طول الشريط الحدودي مع سوريا على خلفية احداث العنف الدائرة هناك والخشية من عبور مسلحين باتجاه العراق. وقال قيادي في حزب الدعوة الإسلامية بزعامة المالكي إن الحكومة السورية سلّمت السفارة العراقية في دمشق قائمة بأسماء عناصر جماعات مسلحة من جنسيات سورية وعربية مختلفة يبغون الدخول إلى العراق. وأشار المصدر إلى أنّ القائمة تضم أسماء عناصر إرهابية من جنسيات مختلفة، من المحتمل دخولهم إلى العراق هربًا من مواجهة الجيش النظامي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مأساة
Avatar -

يقول المثل الشعبي : السفينة اذا كترث ملاحيها تغرق ........وهذا حال عراق اليوم فالكل يعتبر نفسه هو المنقذ والمخلص والوطني الاول للعراق ....سياسيون فاشلون ومنافقون وكذبة لم يذق الشعب منكم غير الوعود وكلمات التخدير .......انتم من يقوم بالتفجيرات التي تفتك بالعراقيين كل يوم ......لعبتكم اصبحت واضحة والربيع العراقي قادم لا محالة ......

فلتحيا اكسون موبيل
كاضم -

برزاني اخر من يتكلم عن الدكتاتورية واحتكار السلطة وتبديد ثروات الشعب في الديمقراطية الحقة لاوصي على الشعب الذي يختار بحريه وبعيدا عن ارهاب المليشيات المسلحه من يخدمه لفتره معينه ٠ برزاني وعائلته الغاشمة استباحوا ثروات الاقليم بمساعدة المليشيات المسلحة للعائة وبرضا امريكي واضح.. مسعود رئيس للاقليم منذ عام ٢٠٠٣ ابن اخيه نجرفان رئيس منذ عام ٢٠٠٣ . ابنه مسرؤر رئيس مخابرات من ٢٠٠٣ ابنه منسور قائد رئاسي وجنرال منذ ولادته والقايمة تطول٠ مسعيد تحول من شخص معدم يعيش من فتات ايران. الى ملياردير وحنفية النفط على الجرار بينما يعيش الاكراد علي خط الفقرويتحدث عن ارادة شعب يستبد ٠٠ افرازات الاحتلال الامريكي ٠٠ ديكتاتور صغير جدا يحكم مدنتين فقط ٠

مأساة
Avatar -

يقول المثل الشعبي : السفينة اذا كترث ملاحيها تغرق ........وهذا حال عراق اليوم فالكل يعتبر نفسه هو المنقذ والمخلص والوطني الاول للعراق ....سياسيون فاشلون ومنافقون وكذبة لم يذق الشعب منكم غير الوعود وكلمات التخدير .......انتم من يقوم بالتفجيرات التي تفتك بالعراقيين كل يوم ......لعبتكم اصبحت واضحة والربيع العراقي قادم لا محالة ......

غيره وحقد
مهاجر -

والله ثم والله ليس هماك دكتاتور غيرك يابرزاني وانت واحد من الذين يحاولون افشال ما قدمه المالكي وما سيقدمه لبلده ..صدقني ايها البرزاني هناك الكثير من اصدقائي الاكراد لديهم القناعه بأنك دكتاتور وغير مرحب بك ولا يشرفهم ان تكون انت قائدهم لانك نسخه من صدامالا لعنت الله عليك يامن يحاول تدمير ما بناه هذا الرجل الشريف

مصلحة البارزاني فوق الكل
باوتر -

ياسيد مسعود عندما يعتدي اردوغان العثمانلي على كردستان العزيزة تقول السيدالمالكي وحكومة العراق مسؤلان عن هذه التجاوزات التركية وتريد من القوات العراقية ان ترد ولم تطلب من البشمركة يوما الرد وتاخذ كل التعويضات فلس فلس لكل بيت تهدم من الحكومة الاتحادية لانها حدود الدولة الاتحادية وانت الذي وقعت على الدستور العراقي وان القوات العراقية هي المسؤولة عن الحدود والان قررت الحكومة الاتحادية لنشر قواتها على الحدود فلماذا لاتتحكم بالدستور قبل توزيع الاتهامات هنا وهناك وتكيل بمكيالين.ياسيد مسعود انت تنظرالى العراق وكانها دولة مجاورة تحاول ان تعتدي عليكم واذا كان السيد المالكي ديكتاتور وهو منتخب من الشعب فماذا انت ياسيدي هل استفتيت شعبك المسكين يوما ام جثمت على صدورهم منذ 30 عاما وانت من جلبت صدام للقضاء على السيد الطالباني وصدام هو من اجرم بحق الكرد لاالمالكي لماذا هذا الخوف منه وهو لم ولن يعتدي على الكورد لماذا تجعل مصالحك الشخصية فوق الجميع.

غيره وحقد
مهاجر -

والله ثم والله ليس هماك دكتاتور غيرك يابرزاني وانت واحد من الذين يحاولون افشال ما قدمه المالكي وما سيقدمه لبلده ..صدقني ايها البرزاني هناك الكثير من اصدقائي الاكراد لديهم القناعه بأنك دكتاتور وغير مرحب بك ولا يشرفهم ان تكون انت قائدهم لانك نسخه من صدامالا لعنت الله عليك يامن يحاول تدمير ما بناه هذا الرجل الشريف

عجيبة
ئالان -

المفروض من مسعود برزاني السكوت وعدم التصريح لانه يضر الاكراد بهكذا تصريحات عوجاء اكبر منه بكثير منذ اكثر من سنة وهو يهدد بالانفصال فقط للاستهلاك المحلي لكون الانفصال اكبر مسعود)

الاكراد
عراقي -

بحكم عشرتي و عملي مع الاكراد لم ارى اطيب منهم لكن القيادة الكردية تسير بهم نحو الهاوية لان البارزاني يعرف حق المعرفة بان اعلان الانفصال يعني دخول القوات الايرانية والتركيه الى كردستان وتصفيته واما اذا اراد ان ينفصل فلن نمسكه ونتوسل لهذا ارجوك يا برزان انفصل لقد اوجعت رؤسنا بأسطوانتك المشروخة عن الانفصال.

عجيبة
ئالان -

المفروض من مسعود برزاني السكوت وعدم التصريح لانه يضر الاكراد بهكذا تصريحات عوجاء اكبر منه بكثير منذ اكثر من سنة وهو يهدد بالانفصال فقط للاستهلاك المحلي لكون الانفصال اكبر مسعود)

عاشت ايدك ابو مسرور
أحمد فيلي -

بارك الله بيك يا أسد كوردستان مسعود البارزاني العظيم ..لا تسمح للطائفيين الجدد بدخول الارض المباركة ( كوردستان ) إرجعهم الى صحرائهم القاحلة القاتلة الخالية من الماء والخبز

يقول الحق
کاکە حەمە -

لم يقل البارزانی غير الحق وربما لم يقل كل الحقيقة، وذلك لأجل الأبقاء علی شعرة معاوية، سواء في العلاقة مع بغداد أو مع بعض الأطراف الکردية التي غدرت بالکرد قبل البارزاني، في موقفها المتذبذب وغير المدروس وغير الوطني. أولا البارزانی لیس دکتاتورا ولم يأتي إلی الحکم علی أظهر الدبابات وبالمٶامرات والدعم من الخارج. البرازانی قائد کردی وطنی حتی النخاع، وکل مايفعله هو لمصلحة الکورد والاقليم. وما قام به البارزانی فی الآونة الاخيرة في مسألة سحب الثقة من المالکي، لم یكن فقط لأجل الکرد والاقلیم ، بل من أجل العرق ايضا. والذين غدروا به، سوف يعضون أصابع الندم، وذلك قريبا جدا. ماذا فعل المالکي للعراق حقا في دورتين من الحکم غير هدر ثروات العراق وتثبيت حکمه الشخصي وسلطة حزبه، لا بل أتباعه. هل يعقل أن لا يکون للمواطن العراقي الماء لصالح للشرب والکهرباء والعيشة الانسانية الکريمة، والعرق يملك كل هذه الثروة الضخمة وهذه الواردات الهائلة من النفط. هل ويعقل أن يقتات الطفل العراقي علی القمامة ومزانية العراق أکثر من 100 ملیار دولار. هل تصدقون الصور التی تنقلها قناة الشرقية مثلا عن عوائل عراقية معدومة لا تملك خبز يومها، والسيد الماکي يدفع ملیارات العراق لمن هب ودب من أعوانه ويغض الطرف عن سرقاتهم الميارية. تعال اقارن الحال في الاقليم مع الحال في بقية العراق. دخل لفرد هنا قدخل لفرد هناك. الکهرباء والکهرباء هناك. الأعمار هناوالخراب (لا أقول الاعمار) هناك. ورغم ذلك لا أقول أن ليس هناك نواقص وأنه کجناة العدن، وأن لبرزاني هو مانديلا وان کردستان هو سويسرا. ولكن تعال لنقارن الاقليم مع بقية العراق ونحکم ضمائرنا. تعال وأستمع إلی العراقيين الذين يزورون الاقليم لاول مرة ويقارنون ما يرونه مع ما هم عليه. وكأنهم في عالمين مختلفين. هذا بالنسبة للمواطن العراقي، أما المراقب الاجنبی، فيکفي مما قاله وزیر خارجية ألمانيا عندما انتقل من بغداد إلی أربيل، فأستغرب وقال وكأنه جاء إلی دولة أخری. حکموا ضمائرکم ولو مرة واحدة أيها العراقيون. أما الاطراف الکردية التي أدارت ظهرها للبرزاني ودعمت المالکي لأسباب معلومة وأخری غير معلومة أو لأسباب طائفية مديرين ظهورهم لمصلحة قومهم وأقليمهم، فأقول أن التاريخ سوف يحاسبكم، وأن القادم القريب من الأيام سوف تكشف خطأکم.

جاهل
كوردستان -

هذا الرجل ( مسعود البرزاني ) جاهل ويجر الشعب الكوردي الى الحروب والدماراذا الغراب دليل القوم فمصير القوم الى .....

peshmarga
peshmarga -

لا حل الا اعلان استقلال كردستان ولتذهب اردغان النازي والمالكي الهمجي واحمدي نجاد الفاشي الى الجحيم

كوردي مستقل
DrAyoub Sayed -

براي تحرك المالكي الآن وفي هذه الظروف فقط يدخل في خانة العمل المشترك والتنسيق مع النظام السوري للتضييق على الثوار وضربهم وهذا ما لا يسمح به رئيس الاقليم في إقليم كوردستان

صدق البارزاني
کاکە حەمە -

لم يقل البارزانی غير الحق وربما لم يقل كل الحقيقة، وذلك لأجل الأبقاء علی شعرة معاوية، سواء في العلاقة مع بغداد أو مع بعض الأطراف الکردية التي غدرت بالکرد قبل البارزاني، في موقفها المتذبذب وغير المدروس وغير الوطني. أولا البارزانی لیس دکتاتورا ولم يأتي إلی الحکم علی أظهر الدبابات وبالمٶامرات والدعم من الخارج. البرازانی قائد کردی وطنی حتی النخاع، وکل مايفعله هو لمصلحة الکورد والاقليم. وما قام به البارزانی فی الآونة الاخيرة في مسألة سحب الثقة من المالکي، لم یكن فقط لأجل الکرد والاقلیم ، بل من أجل العرق ايضا. والذين غدروا به، سوف يعضون أصابع الندم، وذلك قريبا جدا. ماذا فعل المالکي للعراق حقا في دورتين من الحکم غير هدر ثروات العراق وتثبيت حکمه الشخصي وسلطة حزبه، لا بل أتباعه. هل يعقل أن لا يکون للمواطن العراقي الماء لصالح للشرب والکهرباء والعيشة الانسانية الکريمة، والعراق يملك كل هذه الثروة الضخمة وهذه الواردات الهائلة من النفط. هل ويعقل أن يقتات الطفل العراقي علی القمامة ومیزانية العراق أکثر من 100 ملیار دولار. هل تصدقون الصور التی تنقلها قناة الشرقية مثلا عن عوائل عراقية معدومة لا تملك خبز يومها، والسيد الماکي يدفع ملیارات العراق لمن هب ودب من أعوانه ويغض الطرف عن سرقاتهم المليارية. تعال لنقارن الحال في الاقليم مع الحال في بقية العراق. دخل الفرد هنا مع دخل الفرد هناك. الکهرباء هنا والکهرباء هناك. الأعمار هنا والخراب (لا أقول الاعمار) هناك. ورغم ذلك لا أقول أن ليس هناك نواقص وأنه کجناة العدن، وأن البرزاني هو مانديلا وان کردستان هو سويسرا. ولكن تعال لنقارن الاقليم مع بقية العراق ونحکم ضمائرنا. تعال وأستمع إلی العراقيين الذين يزورون الاقليم لاول مرة ويقارنون ما يرونه مع ما هم عليه. وكأنهم في عالمين مختلفين. هذا بالنسبة للمواطن العراقي، أما المراقب الاجنبی، فيکفي ما قاله وزیر خارجية ألمانيا عندما انتقل من بغداد إلی أربيل، فأستغرب وقال وكأنه جاء إلی دولة أخری. حکموا ضمائرکم ولو مرة واحدة أيها العراقيون. أما الاطراف الکردية التي أدارت ظهرها للبرزاني ودعمت المالکي لأسباب معلومة وأخری غير معلومة أو لأسباب طائفية مديرين ظهورهم لمصلحة قومهم وأقليمهم علی أنتمائهم الطائفي، فأقول أن التاريخ سوف يحاسبكم، وأن القادم القريب من الأيام سوف تكشف خطأکم

مقبرة .....
Rizgar -

مقبرة .....كوردستان مقبرة للاعداء

كلهم غربان وجوههم سوداء
الدفاعي -

كل عملاء امريكا الذين جلبتهم بعد الاحتلال بحجج واهية منها تحقيق ديموقراطيتها المزيفة كلهم غربان شؤم مستبدون ، وجوههم سوداء وايديهم ملطخة بدماء شعبنا ينعقون باطلاً وكذباً ، والمثل يقول .... غراب يقول لغراب وجهك اسود ...!!!

F16
Rizgar -

يقال ان المالكي قرر ان يستعمل طيور ابابيل والحجارة في الهجوم على كوردستان ,قرر المالكي ان يغتني من شراء طائرات F16....

go out of Turkmeneli
turkmani -

you kurds got too much ,,you masuud are a big dictator and bad guy ..long live MALIKI and IRAQ

200 سنة،
Rizgar -

الشعور بالتهميش غريزة لقبل الكورد بمصيرهم كاناس من الدرجة الثانية واستمروا في قبول ذلك الذل غير مبالين ، والواقع بشير الي عكس ذلك، لان الثورات الكردية عمرها على اقل تقدير اكثر من 200 سنة، والشعور القومي الكردي ما زال حيا حتى عند اولئك الذين خدموا اعداء شعبهم.فلذلك مسالة تحرير كوردستان مسالة زمنية بحتة .

ردا على (مهاجــر)
عباس -

ليس دفاعا عن برزاني او غيره انما اسئلك بما تملك من ..ضميــر..اليس عيبا علينا ان نهاجر بلدنا وفيه حكومه (شريفه)الم يكن من الاجدر بك البقاء في بلدك والمساهمة في اعادة بناءه!تحت لواء (الحكومة العادلة) ان كنت حقا تؤمن بشرفها وعدالتهاالامـــر الذي اشكك به لان نبرتك الطائفية واضحة ومنها ينبع حبكللحكومة وكراهية العوده للوطن!!اي عداله هذه يامهاجر

اين الاعمار ياناس
مغترب -

الى المعلق رقم 8 كاكه حمه تحية لك من مواطن عراقي عربي مغترب لانك نطقت بكلمة الحق عشت كاكه حمة

صدق الرجل
علي الكاظمي -

كل الكلام اللي قاله السيد برزاني صحيح ومعقول المالكي صارله سبع سنوات وماذا قدم للعراق ياناس .... ويعيش على قاعدة فرق تسد

اخر الدواء الكي
عراقي و بس -

والله انا اؤيد انفصال كردستان العراق وبكل قوه...حتى تستبيحهم تركيا او ايران ويعود هذا المدعو مسعود ( ) مرغما ذليلا متوسلا ....(كعادته) لضم كردستان مجددا الى العراق...كما فعل اجداده من قبل في دولة (مهاباد) عندما سقطت دولتهم الورقيه بسرعة الصاروخ و بزمن قياسي قصير جدا يسجل في كتاب (غينيس)

جيب قلب يتحمل
د.بتول هليل جبير الموسوي -

الغلط من الحكومة العراقية شكو جايبة جيش من الناصرية لحماية حدود الموصل هو الموصل مابيها ناس حتى تجيبون جيش يقطع مسافة الف كيلو؟ الناس شتقول عليكم اما ما عدكم ثقة بأهل الموصل أو جايين تدافعون عن النظام السوري وليس لحماية الحدود. لتحسبون الناس اغبياء رجاء ولا تتخذون قرارات ارتجالية

المالكي
ازاد -

عشت يا بارزاني واللة تاج على راس كل العراقيين الشرفاء بكردة وعربة وخصوصاً المثقفيين منهم و ماكو غيرك اليوم يوقف ها الدكتاتور العجمي من سرقة وتدمير هذا البلد الجريح العراق ...سؤال لجميع القراء اليس قيام المالكي بجلب قوات من الناصرية هو اكبر دليل على تهميش السنة العرب واين العرب السنة من جيشك اللمليوني .... يا فارسي الم يكون الأجدر بك ان تحرك هذة القوات جنوباً لأرجاع اراضي عراقية تم ألأستيلآء عليها من قبل الكويت او ارجاع الأراضي التي تم اخذها من قبل ايران مو اقرب على الناصرية !!!وهنا الذي يمدح باالمالكي ماذا فعل هذا...دورتيين رئيس وزراء نصف ترليون دولأر لآ ماء لآكهرباء لآخدمات عوائل تأكل غداء وليس لديها عشاء اغجلو من نفسكم البارزاني انتخبة الشعب الكوردي1991 والمالكي اتى على الدبابات الأمريكية 2003هل نسيتم بهذة السرعة صدك ما تستحون فعلً يقول المثل(( اذ لم تستحي فأفعل ما تشأء))

الحقیقة مرة
الایوبی -

انا اقول لکل الذین یطبلون ویزمرون ویشتمون اننا و برحابة صدر نستقبل الاراﺀ المخالفة لنا والانتقادات شرط ان لا تعبر عن حقد دفین وکراهیة لشعب کوردستان فالرئیس بارزانی لم ولن یهدد بالانفصال کل ما یقوله الرئیس بارزانی ویعنیه هو العودة الی شعب کوردستان فالکلمة الفصل لشعب کوردستان والرئیس بارزانی موتمن علیقضیة شعبه ومنتخب بانتخاب مباشر عودوا الی الحقائقثم قولوا ماشئتم ولکن باسلوب ادبی وشکرا

تملص الدكتاتور ملوكي
معيدي +F16 -

والحسين ثم الحسين ماكو غير المالكي هو الدكتاتور ............ثم الكاظم البارزاني هو من نصبة على رئاسة الوزراء في اتفاقية اربيل والحسن ثم الحسن مالكي تملص من جميع العهود وبنود الأتفاقية والسلآم عليكم .

Be ware of turks
s -

Sounds like Turkey thinks that they have the right to control ALL Kurds everywhere they are, inside Turkey, outside Turkey, in Iraq, Syria, etc. What gives??

دكتاتورين في العراق
المحامي باسم البغددي -

القائد الاوحد في بغداد يريد ان يكون (المهيب الركن الجديد) في العراق .. المالكي لم يصدق الى الان انه رئيس وزراء العراق .. كان معدوما واصبح بهذا المنصب الدنيوي الزائل .. فبدا يعمل بكل ما اوتي من قوة من اجل( القبض على العراق) باكملة لكي يكون مملكة له ولعائلته .. بالتعاون مع امريكا الراعي الاول (المحتل) وايران التي رعته لسنين .اما البارازاني فاكبر حاقد على العرب العراقيين يريد ان يصبح (رئيس كردستان الكبرى) باراضي مقتطعة من ايران والعراق وسوريا وتركيا .. وهذه احلامه المريضه تدفعه العمل بكل ما اوتي من قوة لكي ينفذ مخططاته بغض النظر عن اي شيء.

مت ياجحش
بارزان الكوردي -

والله ثم والله هذا كاك مسعود لاعند امكانية ان تكون رئيس العائلة عجب اشلون ان يكون رئيس 5ملاين كوردي اكو مثل شعبي ينطبق على كاك مسعود المثقف الواعي ووو (مت يا جحش الى ان يجيك ربيع )

Love you
Love Peshmarga -

أعلنت وزارة البيشمركة بإقليم كردستان، اليوم الأحد، عن إستنفار جميع قواتها، مهددة بالسيطرة على المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد ومن ضمنها كركوك في حال تحرش الجيش العراقي بقوات البيشمركة في مناطق التماس بين الجانبين. وكانت الحكومة العراقية قد حركت قطعات من اللواء الـ37 والـ38 من الجيش الجمعة الماضية بإتجاه المناطق الحدودية مع سوريا بإقليم كردستان، تحديداً في منطقة الزمار بمحافظة نينوى، قبل أن يعترض طريقها قوات اللواء الثامن من البيشمركة المرابطة في المنطقة. وأفاد وكيل الوزارة أنور الحاج عثمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "وزارة البيشمركة بحكومة الإقليم وضعت رسمياً كافة قواتها في حالة إستنفار لصد أي هجوم قد يشنه الجيش العراقي على تلك القوات"، مشيراً الى أنه "في حال إندلاع إشتباكات بين البيشمركة والجيش العراقي في مناطق بمحافظة نينوى فإن الإقليم سينقل تلك الإشتباكات الى جميع المحاور ونقاط التماس بين الجانبين".

Love you
Love Peshmarga -

أعلنت وزارة البيشمركة بإقليم كردستان، اليوم الأحد، عن إستنفار جميع قواتها، مهددة بالسيطرة على المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد ومن ضمنها كركوك في حال تحرش الجيش العراقي بقوات البيشمركة في مناطق التماس بين الجانبين. وكانت الحكومة العراقية قد حركت قطعات من اللواء الـ37 والـ38 من الجيش الجمعة الماضية بإتجاه المناطق الحدودية مع سوريا بإقليم كردستان، تحديداً في منطقة الزمار بمحافظة نينوى، قبل أن يعترض طريقها قوات اللواء الثامن من البيشمركة المرابطة في المنطقة. وأفاد وكيل الوزارة أنور الحاج عثمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، أن "وزارة البيشمركة بحكومة الإقليم وضعت رسمياً كافة قواتها في حالة إستنفار لصد أي هجوم قد يشنه الجيش العراقي على تلك القوات"، مشيراً الى أنه "في حال إندلاع إشتباكات بين البيشمركة والجيش العراقي في مناطق بمحافظة نينوى فإن الإقليم سينقل تلك الإشتباكات الى جميع المحاور ونقاط التماس بين الجانبين".

مسعود صدام صغير
amer kadom -

مسعود برزاني ديكتاتور صغير لبس ملابس أكبر من حجمه ويتلاعب بمشاعر الشعب الكردي وأنك يامسعود ستزول لمزبلة التاريخ كحليفك هدام وتدخلك بالشأن السوري سيفقدك سلطتك في عرينك واللعبة أكبر منك ياكاكا أنت لم تقدر على المالكي الضعيف داخليا وبقيت تنبح وحدك الى أن أصدرت رسالتك الى الشعب الكردي أنصحك بأخذ رأي كاكا جلال وعدم الأستبداد برأييك كما أستبد في السابق حليفك هدام وذهب لمزبلة التاريخ

مسعود صدام صغير
amer kadom -

مسعود برزاني ديكتاتور صغير لبس ملابس أكبر من حجمه ويتلاعب بمشاعر الشعب الكردي وأنك يامسعود ستزول لمزبلة التاريخ كحليفك هدام وتدخلك بالشأن السوري سيفقدك سلطتك في عرينك واللعبة أكبر منك ياكاكا أنت لم تقدر على المالكي الضعيف داخليا وبقيت تنبح وحدك الى أن أصدرت رسالتك الى الشعب الكردي أنصحك بأخذ رأي كاكا جلال وعدم الأستبداد برأييك كما أستبد في السابق حليفك هدام وذهب لمزبلة التاريخ

الى معلق رقم 28
عراقي -

ياجاهل الرئيس البارزاني هو رئيس اقليم كوردستان يعني هو رئيس اكثر من 5 مليون كوردي اصح من النوم

الى معلق رقم 28
عراقي -

ياجاهل الرئيس البارزاني هو رئيس اقليم كوردستان يعني هو رئيس اكثر من 5 مليون كوردي اصح من النوم

المالكي خان العهد
طلال الكوردي -

انني الؤم القيادات الكورديه على طوله بالها وخاصه سروك برزان باالامس القريب كان المدعو كان يبيع الملابس الداخليه في ست زينب في دمشق وشاءت الاقدر بفضل وجهود الكورد وخاصه سروك برزان ان يصبح بائع الملبوسات الداخليه رئيسا للعراق طبعا الشعل ليس بعيب لكن العيب وكل العيب خائن العهود والميثاق باان تتوسل من خلال زيارتك المتواصله الى كوردستان لكي تكسب اصواتهم وبعدها تضرب بعرض الحائط من دعموك واوصلوك الى رئاسه وزارء العراق موتناسيا كل القيم والاتفاقات وتهد يد ووعيد ولك من انت حتى تهدد وتتوعد ولك هل نسبت انالكورد اسيادك لا يضعوها واطيه الالغير الله عزوجل ولا انت ورراك نظام الملالي في ايران ولا هل نسيت انك جئت على ظهر دبابه بينما سروك برزان هو زمر الكورد كان مقاتلا في صفوف البيشمركه الابطال الذين خدموا قضيتهم بكل اخلاص وتفاني اقول لكم كلمه الى كل المعلقين اذا استمر المالكي في حكم العراق للاسف سيكون العراق مسرح الصراعات الحديثه ويادار مايدخلك شر واعدر من انذر

المالكي خان العهد
طلال الكوردي -

انني الؤم القيادات الكورديه على طوله بالها وخاصه سروك برزان باالامس القريب كان المدعو كان يبيع الملابس الداخليه في ست زينب في دمشق وشاءت الاقدر بفضل وجهود الكورد وخاصه سروك برزان ان يصبح بائع الملبوسات الداخليه رئيسا للعراق طبعا الشعل ليس بعيب لكن العيب وكل العيب خائن العهود والميثاق باان تتوسل من خلال زيارتك المتواصله الى كوردستان لكي تكسب اصواتهم وبعدها تضرب بعرض الحائط من دعموك واوصلوك الى رئاسه وزارء العراق موتناسيا كل القيم والاتفاقات وتهد يد ووعيد ولك من انت حتى تهدد وتتوعد ولك هل نسبت انالكورد اسيادك لا يضعوها واطيه الالغير الله عزوجل ولا انت ورراك نظام الملالي في ايران ولا هل نسيت انك جئت على ظهر دبابه بينما سروك برزان هو زمر الكورد كان مقاتلا في صفوف البيشمركه الابطال الذين خدموا قضيتهم بكل اخلاص وتفاني اقول لكم كلمه الى كل المعلقين اذا استمر المالكي في حكم العراق للاسف سيكون العراق مسرح الصراعات الحديثه ويادار مايدخلك شر واعدر من انذر

آه
قەرەداخی -

آه یا عرب أتمنی یوم من الأیام تکلمون کلمة الحق .ولکن کلمة الحق عند العرب حرام.

آه
قەرەداخی -

آه یا عرب أتمنی یوم من الأیام تکلمون کلمة الحق .ولکن کلمة الحق عند العرب حرام.

الجيش العراقي
ALI G -

اذا كانت كردستان كاقليم ضمن الدولة العراقية واذا كانوا مؤمنين بالعراق كبلد واحد فلماذا الخوف من الجيش العراقي المتجه لحماية حدود الوطن مع سوريا؟ ام هنالك سبب أخر واجندة اخرى في الموضوع؟ امريكا لعبتها صح من خلت هذوله السياسيين يصيرون حكام, لان ماراح يجي خير من وراهم ,يومية صاره هوسه بالحكومة عبالك جهال مو مجلس حكم؟

الجيش العراقي
ALI G -

اذا كانت كردستان كاقليم ضمن الدولة العراقية واذا كانوا مؤمنين بالعراق كبلد واحد فلماذا الخوف من الجيش العراقي المتجه لحماية حدود الوطن مع سوريا؟ ام هنالك سبب أخر واجندة اخرى في الموضوع؟ امريكا لعبتها صح من خلت هذوله السياسيين يصيرون حكام, لان ماراح يجي خير من وراهم ,يومية صاره هوسه بالحكومة عبالك جهال مو مجلس حكم؟