أخبار

اللاجئون السوريون يعانون الأمرين بعد سوء استقبالهم في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يشعر الكثير من اللاجئين السوريين بالحنق والغضب من طريقة التعامل التي يواجهونها في العراق التي وصلوها هرباً من نيران قوات الرئيس بشار الأسد الذي يؤكد مضيّه في محاربة الجماعات التي يصفها بالإرهابية.

القاهرة:على عكس توقعات كثير من السوريين الذين قرروا في الأخير الفرار إلى العراق، هرباً من جحيم قذائف مدفعية جيش الرئيس بشار الأسد، بأن يتم الترحيب بهم بحفاوة ويلقون معاملة حسنة، على غرار ما فعله بلدهم من قبل مع اللاجئين العراقيين الذين توافدوا بأعداد غفيرة خلال السنوات الماضية هرباً من جحيم الحرب التي اندلعت هناك للقضاء على نظام الرئيس صدام حسين، واجه النازحون السوريون إلى العراق مؤخراً عدة صعوبات، جعلتهم يتمنون العودة لبلادهم مجدداً والموت هناك.

سوريون يدخلون القائم- الأسبوع الماضي

وهو ما دلّت عليه صحيفة النيويورك تايمز الأميركية بمقابلات أجرتها مع بعض من هؤلاء النازحين السوريين، مثل محمد موفق الذي قرر اصطحاب أسرته والرحيل من مدينة بوكمال إلى مدينة القائم العراقية، هرباً من بطش نيران قوات الأسد.

وقالت إنه كان يتوقع مقابلة أفضل، بعد أن سبق لبلاده أن استقبلت ما يقرب من 1.2 مليون مواطن عراقي خلال الحرب الأخيرة التي اندلعت في بلادهم، بصورة تفوق أيًّا من باقي البلدان المجاورة للعراق، وسمحت لهم كذلك بالعمل، وإلحاق أطفالهم بالمدارس الحكومية، وتلقي الرعاية الطبية التي تقدمها وتوفرها الحكومة السورية.

لكن بدلاً من ذلك، وجد موفق نفسه، ومعه أسرته، محاصرين داخل مدرسة تخضع للحراسة مع مئات آخرين من السوريين، وجميعهم ممنوعون من المغادرة لزيارة أقربائهم المتواجدين في العراق أو للقيام بأي شيء آخر. ونقل عن مواطن سوري آخر محتجز داخل مدرسة إلى جانب 11 آخرين من أفراد أسرته يدعى عبد الحي مجيد، قوله "نريد العودة لسوريا والموت هناك بدلاً من العيش هنا في ذلك السجن".

ومن بين دول جوار سوريا المسلمة، أوضحت الصحيفة أن العراق يرفض استقبال لاجئين سوريين لاذوا بالفرار من الصراع المحتدم في بلدهم، ولا يقدمون أي سبل راحة لمن ينجحون بالفعل منهم في الوصول إلى هناك، وذلك من منطلق خوف بغداد من مقاتلي فرع جديد تابع للقاعدة يتدفقون من كلا الاتجاهين

جنود سوريون ينكلون بأحد المواطنين

عبر الحدود، ومن أن يعمل الخصوم السنة المناوئون للحكومتين في كل من سوريا والعراق وفق أرضية مشتركة.

وقد رفضت مثلاً الحكومة العراقية الأسبوع الماضي تأييد قرار من جانب جامعة الدول العربية يطالب الرئيس الأسد بالتنحي، واصفةً إياه بالتدخل "غير المبرر" في شؤون سوريا الداخلية، حيث إنها تدعم الأسد والطائفة العلوية المحسوبة على التيار الشيعي.

ورغم نزوح السوريين من بلادهم هرباً من الاضطرابات هناك منذ عدة أشهر الآن، إلا أن العراق لم يفتح حدوده لهم حتى الأسبوع الماضي، بعد أن تم تنظيم تظاهرات من جانب القبائل السنية في محافظة الأنبار. وأشارت الصحيفة في هذا الجانب إلى أن معبر البوكمال الحدودي، القريب من مدينة القائم، هو الأكثر إثارةً للمشاكل بالنسبة إلى العراق، في الوقت الذي بات يخضع فيه الجانب السوري منه الآن لسيطرة المعارضة.

وأوردت النيويورك تايمز عن محمد حسن وهو أحد الشيوخ العراقيين الذين شاركوا في التظاهرات المطالبة بفتح الحدود أمام اللاجئين السوريين قوله: "لا يمكننا حتى الذهاب لرؤيتهم. كما أنهم (اللاجئين) يعاملون بطريقة معاملة المجرمين نفسها ، ويخضعون لحراسة عسكرية في 11 مدرسة وأحد المساجد، ولا يزورهم أحد ولا يحصلون على أذون أو تراخيص لمغادرة الأماكن التي يتواجدون بها".

وتابع حسن حديثه بالقول: "نريد أن نرحب بهم في منازلنا. ونريد أن نقدم لهم الطعام والمكان الجيد للإقامة فيه، مثلما فعلوا معنا حين كنا في سوريا". في حين قال متظاهر آخر لم تسمه الصحيفة: "سوف ننام في الشارع ونسمح لهم بالبقاء في منازلنا - وأريد أن أتساءل بهذا الخصوص ( لماذا تخشون السماح لهم بالمغادرة ؟)".

وقد توجه بالشكر بصورة رسمية أنطونيو غوتيريس، المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، لكافة دول جوار سوريا المسلمة، بما في ذلك العراق، لاستقبالهم اللاجئين.

وقال مسؤولون عراقيون إن ما يقرب من 800 مواطن سوري عبروا الحدود وحطوا الرحال في مدينة القائم يوم الأربعاء الماضي، وهو اليوم الأول بعد فتح العراقيين الحدود، وأن 60 فقط هم من عبروها في اليوم التالي، وذلك على ما يبدو نظراً للتحذيرات التي أطلقتها قوى الثورة السورية على الجانب الآخر من الاستقبال غير الجيد هناك.

وأعقبت الصحيفة بقولها إن تباين المواقف الآن يعكس حقيقة واضحة وهي أنه أثناء الحرب في العراق، كان يحكم الأسد بكامل قبضته على مقاليد الأمور في سوريا، وهو ما جعله يوافق على استقبال مئات الآلاف من اللاجئين العراقيين آنذاك، بينما بدأت تحمل القاعدة السلاح الآن في وجه الأسد، بعد خروج الأميركيين من العراق.

كما نقل عن وزير الهجرة والمهجرين العراقي، ديندار نجمان، قوله بعد زيارة قام بها لمدينة القائم يوم الجمعة الماضي:" لم نكن مستعدين لاستقبال هذا العدد من الأشقاء السوريين. وقد وعدناهم بأن نوفر لهم أماكن جيدة وصالحة عما قريب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واسفاه يا ايلاف
سلطان عبدو -

للأسف يا أيلاف اصبحتي اسوأ من قناة العربية بمقدار التحريض الطائفي واللعب على وتر الطائفية القذر .. فاصبحت كل اخبارك تبث الفتن والتفرقة بين الشعب العربي واصبح الفرز واضحا على اساس انت سني وهو شيعي .. واصبح الشيعي هو العدو والاسرائيلي الصهيوني هو الصديق والحبيب والشقيق والشريك .. يا أسفاه على هكذا اعلام وعلى هذا الزمن الذي صرنا به .. بعد 5 سنين من المتابعة الدائمة قررت اليوم حذف صفحتكم من قائمتي التوقف عن متابعتكم ... واسفاه

الى الرئيس بارزاني
ئاسوس الرسام -

يجب علينا نحن الكورد كردستان العراق ان نفتح طرق لهؤلاء الهاربين من الابادة والحرب ونساعدهم في كردستان .و نحن هذة المعانات نعرفها اكثر من الاخرين.

ليس بيد حكومة المالكي شئ
ابو عرب -

ماذا تتوقعون من الحكومة العراقية التي تقف الى جانب البعث السوري المجرم.. وبالمناسبه هي مرغمه على هذا الموقف غير مخيره لانها لاتستطيع الخروج من دائرة الاوامر التي تملى عليها من قبل مرجعها القابع في قم. وما بقي الا ان نقول لكم الله يا اهلنا واشقائنا الشجعان في سوريا الحرة.

والله خزيتونا ياسياسيين
عراقي مهجر + -

لحم اكتاف معظمكم من خيرات الشعب السوري والان تمنعونهم من دخول العراق .انتم ناس مهزوزي القيم والاخلاق وعارفين بأن الشعب العراقي لن يبقيكم .عشر سنوات لم تتمكنوا من ضبط الامن في العراق . والان تحاصرون هؤلاء الهاربين من جحيم النار في سجون لاتتوفر فيها اية خدمات .وكما يقول المثل العراقي اشجابهم على المر غير الامر منه .هو ليش اكو احد يريد يعيش بالعراق بسببكم يامرعوبين . لكم يوم قريب ياظالمين .

حكومة فاسدة
احمد -

هذا اكبر دليل على انه لا يجود اي حكومة في العراق بل مجموعة عصابات شيعية تأخذ اوامرها من ايران وسوريا هذا دليل على انه ليس لديهم رحمة ولا اخلاق ولا احترام للبشرية هذا هو رد الجميل لهذا الشعب المناظل والله صدام كان اشرف منكم لقد دمرتم العراق لمصلحة ايران واثارة الطائفية بين الشعب العراقي والعربي الدكتاتور مالكي في ورطة لم يجد امامه شىء قام بأثارة استفزاز بين الاكراد ولكين الشعب العراقي اذكى من ذلك

ملاحظه
سوري محترم -

من خلال متابعتي لكل من غادر وطنه سوريه لاحظت ان المعاناه التي لمسوها في الدول التي ورطتهم بالنزوح مثل تركيا والاردن ولبنان عاملتهم بمنتهى الاحتقار والمهانه وهو طبعا متوقع نظرا لرخص نفوسهم التي باعت وطن بمبلغ من المال كانو قد وعدوا به والبلد الوحيد الذي عاملهم بالحد الادنى من الاحترام على الرغم من معرفه العراقيين بوضاعه اصول هؤلاء الناس وذلك لان العراقيين اكثر الناس معرفه بمدى احترام القياده السوريه لشعبها وللشعوب العربيه والدليل كما يذكر التقرير ان الحكومه السوريه استقبلت مليون ونصف لاجئ عراقي واتاحت لهم المدارس والطبابه والعلاج حتى حدود توفير فرص العمل وهذا ليس من كلامي وانما المكتوب بالتقرير نفسه افيعقل بعد كل ذلك ان تكون القياده السوريه تكره شعبها على النزوح ولكن الامور بدات بالتكشف لكل العالم وقريبا سوف نرى نصرا مؤزرا لسوريه جيشا وشعبا وقياده والذل والخسران لكل من تامر عليها من العربان والامريكان والصهاينه

المالكي منبوذ
عراقي محايد -

المالكي اسوء رئيس لمجلس الوزراء عرفته العراق منذ تاسيسه و هو لا يهمه العراق ابدا بل يهمه كرسيه فقط و يستنجد بايران من اجل البقاء و لكن نسي المالكي بان جميع العراقين بشيعتهم و سنتهم لا يطيقونه و هو شخص منبوذ من قبل العراقيين جميعا

العراق المنكوب
أبو ناصر -

العراق غير قادرة على استقبال العوائل العراقيه التي هجرت و هددت بالقتل من قبل الارهابيين الذين يدعون انهم ثوار فكيف للعراق ان تستقبل السوريين و هيا غير قادرة على ستقبال العوائل العراقيه التي هجرت من سوريا الى العراق و رغم كل هذا الحكومه العراقيه خصصت ميزانيه متواضعه لستضافه بعض اللاجئين السوريين و العراق غير قادره على ستضافة المزيد من اللاجئين لكون العراق بلد فقير.

لماذا لم تستقبلهم قطر
Alhwagiss Adnan -

ليش يا كاتب المقال ما تعتب على قطر

من ورطهم
عراقي -

اولا فعلا الي وقع فيه هم ناس ابرياء اقصد لاجئيين سوريين فقط اريد اقول من ورطهم وضحك عليهم بازاحه نظام بشار اسد مفروض بهم ان يتحملو تكاليف وايواء لاجئيين سوريين اينما كانو اوله قطر وسعوديه وتركيا مفروض من هؤلاء الدول تفتح ابوابها وبيوتهم الى لاجئيين سورين وان كانو بعض منهم ليس لديه جواز سفر لماذا العراق يتحملوهم ويسكنهم في مجمعات اصلا بنيت الى العراقيين هو لاجئ العراقي الذي رجع الى بلده لا يحصل على حقوقه او على سكن او مساعده

دائما المالكي والعراق
سلمان حسان -

وهل في تركيا يسكنون في الفنادق خمسة نجوم....وماذا عن المواجهات بين ساكني المخيمات في تركيا والشرطة التركية التي واجهت المتظاهرين احتجاجا على سوء الأوضاع في المخيم بالرصاص والغازات والعديد من سكان المخيم تم أخذهم للمستشفيات..وماهي حال اللاجئين في الأردن الذين عزلوا في الصحراء ويعانون مايعانون من سوء الخدمات ..ولكن ايلاف تحاول دائما ان ترسخ في الذهن بأسقاط سلبي أتفه شيء في العراق وتنفخ فيه ..لماذا لاتفتح السعودية لهم الأبواب,,..ام فقط الفتافيت ترمى لهم..

ss
الخطاب -

الشعب العراقي المضياف على العين والراس ولكن حكومه للمالكي الطائفيه التابعه لايران الزباله هم من ساند بائع الجولان كما الحال تماما مع حزب الشيطان بلبنان ...الهلال الشيعي بقياده ايران ورعايه روسيا واسرائيل سقط بسقوط الخونه العلويه وستبيعهم المالكي و حسن ابو بلوعه المختبأ بالمجاري...السوريين فتحوا بيوتهم وقلوبهم من عام ٤٨ واستقبلوا كل المظلمويين والمهجريين وانا للحق الوم الحكومات المواليه للفرس وحلمهم ...منذ قيام ما يسمى الدوله الاسلاميه واتحدو مع بائع الجولان الذي دعمهم من ايام الحرب العراقيه بالدم والخبز على حساب السوريين لنصره الفرس على اخواننا والخطط الخبيثه والمؤامرات على للعرب تتلاحق والمليارات تنقق للتشييع الله يخاد ايران وحبب الشيطان ابو بلوعه والعلويين لجهنم وبأس المصير

..........
nazar -

المدعو الخطاب لماذا لاتسكن السوريين بك....

الى رقم 13
الخطاب -

الى رقم ١٣ ......سوريا بلدي والشام مدينتي وأهلها حبابيبي ونور عيني انا ابن سوريا الضيافه يلي العلويين والفرس نجسوها سوف نغسلها ٧مرات ومره بالتراب. نجسوها وجلبوا كل عاهرات ايران وروسيا لافسادها وتشييعها...لكن ستخرجوا منها كالفئران لجبللكم لتعملوا بشرف تنسسوا القتل والاغتصاب وولدنه الحرام وسنحاسب كل قاتل وسنعلق مشانقكم واولها ابو رقبه فى باب عمرو

الخطاب
بنت بغداد -

يا اخي انتم اهل الكرم والضيافة ونخليكم على راسنا والعشائر السنية واهلنا في الانبار ماقصروا بضيافة السوريين وهم الذين اجبروا الحكومة العميلة لايران وعدو الله في لبنان وثالثهم الاسد على فتح الحدود والعشاير قامت بايواء البعض الكثير منهم ، الا ان تضييق الحكومة اللعينة يمنع الكثيرين من اداء واجب الضيافة تجاه اخوانهم السوريين مع الاسف ، اخزاهم الله في الدنيا والاخرة . يا اخي لا تحزن ان الله معكم ، اتمنى ان ازور الشام في المرة القادمة وقد تم تطهيرها من رجس الفرس الذين تجدهم في كل مكان يتصرفون وكانهم اهل البلد ولهم الحق بكل شي وادعوا لنا ان يتطهر العراق من رجسهم واعوانهم وزبانيتهم قريبا

100 مليون
منقرف -

قبل ان يستقبل الاردن اللاجئيين السوريين استلم 100 مليون دولار عدا ونقدا واسكنهم في مخيمات ليس فيها ابسط المستلزمات الحياتيه وهذا ما دعا 5000 الف لاجئ سوري للاحتجاج والتظاهر ولم نسمع خبرا في قناة الجزيره او العربيه عن معاناتهم اما في تركيا المحرض علي الحرب في سوريا فقد اغلقت المعابر بحجه وجود ازلام النظام من ضمن اللاجئيين؟ حجه جيده للتهرب من مسؤليتها عنهم بعد ان غررت بهم. اما عن العراق فقد قالها من اول مره يجب تنظيم دخولهم وايجاد اماكن لهم. اوضاع الاخوه السوريين ليست جيده في الجزائر او الاردن او لبنان او تركيا لماذا التركيز فقط على العراق؟ ومن ثم كما يقول بعض المعلقين اين قطر والسعوديه عنهم؟ لماذا لا يستقبلوهم بترحاب او هي جعجعه بدون طحن؟ العراقيون ليسوا ناكري جميل والاخوه السوريون في العين والقلب وشكرا

100 مليون
منقرف -

قبل ان يستقبل الاردن اللاجئيين السوريين استلم 100 مليون دولار عدا ونقدا واسكنهم في مخيمات ليس فيها ابسط المستلزمات الحياتيه وهذا ما دعا 5000 الف لاجئ سوري للاحتجاج والتظاهر ولم نسمع خبرا في قناة الجزيره او العربيه عن معاناتهم اما في تركيا المحرض علي الحرب في سوريا فقد اغلقت المعابر بحجه وجود ازلام النظام من ضمن اللاجئيين؟ حجه جيده للتهرب من مسؤليتها عنهم بعد ان غررت بهم. اما عن العراق فقد قالها من اول مره يجب تنظيم دخولهم وايجاد اماكن لهم. اوضاع الاخوه السوريين ليست جيده في الجزائر او الاردن او لبنان او تركيا لماذا التركيز فقط على العراق؟ ومن ثم كما يقول بعض المعلقين اين قطر والسعوديه عنهم؟ لماذا لا يستقبلوهم بترحاب او هي جعجعه بدون طحن؟ العراقيون ليسوا ناكري جميل والاخوه السوريون في العين والقلب وشكرا

شكرا للاردن
حمزة السوري -

رغم الاكتظاظ الذي نعانيه فقد عاملنا الجيش الاردني اطيب معاملةستكتب شهادتهم ويسألون هذه شهادة حق اسال عنها امام الله والناس اجمعين

شكرا للاردن
حمزة السوري -

رغم الاكتظاظ الذي نعانيه فقد عاملنا الجيش الاردني اطيب معاملةستكتب شهادتهم ويسألون هذه شهادة حق اسال عنها امام الله والناس اجمعين

مجرد راي
Jast Anopinion -

لكل حدث سبب ونتائج .. ولكن لا ينظر للنتائج ابدا بل الاسباب هي من ينظر اليها وعليها يلام ويحاسب المسبب لها .. مشكلة سوريا من السبب وراءها علانية ولحد الان اليس قطر والسعودية ومن ثم تركيا وامريكا .. ان هذه الدول لا يرف لها جفن على الناس التي تسقط بالالاف ..من وراء التفجيرات في العراق اليس السعودية بسبب مجرميها القادمين منها والمحملين بالفتاوى التكفيرية من بعض الشيوخ كالشيخ عادل مسؤول الحرم المكي الذي صرح على احدى القنوات بان الشيعة كفار وكالعريفي ومحمد الزغبي المصري وغيرهم ..السعودية هي سبب كل الويلات في الدول العربية . لا تقل لي لماذا لم تستقبل الحكومة اللاجئين مثل ما استقبلونا لانه الظروف في سوريا عند لجوء العراقيين اليها ليس كظروفنا لحد الان البلد غير مستقر والدليل انه متى ماراد المجرمون زلزلة الاوضاع بالتفجيرات زلزلوها..اما سوريا انذاك فمستقرة..ولكن تعال قل لي من استقبل العراقيين واعطاهم ما اعطاهم اليس النظام الذي تتكلمون عنه الان..الشعب لم يفتح بيته للعراقيين بل القضية قضية شخص رحل الى بلد واستقر فيه للعمل مؤقتا ومن ثم يعود لاحقا والا سوريا لم تعطي العراقيين مخيمات مثلا او غيره. لا تتلاعبوا بالالفاظ رجاءا..انا مع استقبال السوريين الاشقاء الاحبة ومع استقبالهم في بيوتنا وليس في مخيم بل لابد ان نقسم بيوتنا وطعامنا معهم وهذا واجب وليس احسان ولكن هذا لايسمح لنا بان نتكلم على الحكومة لماذا لا تجعلهم يخرجون ليذهبوا الى اقاربهم غير صحيح هذا لان هذه دولة وليس بيت وليس من المعقول انه خلال ايام تريدون السماح لهم بالدخول بين اوساط الشعب ولم نعرف حالهم بعد في ظل هذه الظروف الصعبة اعطوا الدولة مجال لتتحقق منهم ومن ثم يكون هناك كلام اخر . هذا رايي ارجو احترامه ومن اراد الرد فليرد باحترام فانا لم اتجاوز على احد ..وشكرا لايلاف ولكم.

مجرد راي
Jast Anopinion -

لكل حدث سبب ونتائج .. ولكن لا ينظر للنتائج ابدا بل الاسباب هي من ينظر اليها وعليها يلام ويحاسب المسبب لها .. مشكلة سوريا من السبب وراءها علانية ولحد الان اليس قطر والسعودية ومن ثم تركيا وامريكا .. ان هذه الدول لا يرف لها جفن على الناس التي تسقط بالالاف ..من وراء التفجيرات في العراق اليس السعودية بسبب مجرميها القادمين منها والمحملين بالفتاوى التكفيرية من بعض الشيوخ كالشيخ عادل مسؤول الحرم المكي الذي صرح على احدى القنوات بان الشيعة كفار وكالعريفي ومحمد الزغبي المصري وغيرهم ..السعودية هي سبب كل الويلات في الدول العربية . لا تقل لي لماذا لم تستقبل الحكومة اللاجئين مثل ما استقبلونا لانه الظروف في سوريا عند لجوء العراقيين اليها ليس كظروفنا لحد الان البلد غير مستقر والدليل انه متى ماراد المجرمون زلزلة الاوضاع بالتفجيرات زلزلوها..اما سوريا انذاك فمستقرة..ولكن تعال قل لي من استقبل العراقيين واعطاهم ما اعطاهم اليس النظام الذي تتكلمون عنه الان..الشعب لم يفتح بيته للعراقيين بل القضية قضية شخص رحل الى بلد واستقر فيه للعمل مؤقتا ومن ثم يعود لاحقا والا سوريا لم تعطي العراقيين مخيمات مثلا او غيره. لا تتلاعبوا بالالفاظ رجاءا..انا مع استقبال السوريين الاشقاء الاحبة ومع استقبالهم في بيوتنا وليس في مخيم بل لابد ان نقسم بيوتنا وطعامنا معهم وهذا واجب وليس احسان ولكن هذا لايسمح لنا بان نتكلم على الحكومة لماذا لا تجعلهم يخرجون ليذهبوا الى اقاربهم غير صحيح هذا لان هذه دولة وليس بيت وليس من المعقول انه خلال ايام تريدون السماح لهم بالدخول بين اوساط الشعب ولم نعرف حالهم بعد في ظل هذه الظروف الصعبة اعطوا الدولة مجال لتتحقق منهم ومن ثم يكون هناك كلام اخر . هذا رايي ارجو احترامه ومن اراد الرد فليرد باحترام فانا لم اتجاوز على احد ..وشكرا لايلاف ولكم.

...
انا -

و الله استغرب من البعض , يعني الشعب اصلا وضعه تعبان يعني شتريدون انسويلهم مثلا ؟ خلي يرضون بالوضع احسن من ما يذبحهم بشار , الى ان تنتهي السالفة يرجعون الى بلدهم , وضع مؤقت شدعوة ما مستحملين ؟ عجيب امرهم

...
انا -

و الله استغرب من البعض , يعني الشعب اصلا وضعه تعبان يعني شتريدون انسويلهم مثلا ؟ خلي يرضون بالوضع احسن من ما يذبحهم بشار , الى ان تنتهي السالفة يرجعون الى بلدهم , وضع مؤقت شدعوة ما مستحملين ؟ عجيب امرهم

اين أيلاف؟
مراقب -

اين الرقيب من مشاركة رقم 15؟ هل وصل الأمر إلى هذا يا أيلاف؟ماعهدناكم هكذا؟!

اين أيلاف؟
مراقب -

اين الرقيب من مشاركة رقم 15؟ هل وصل الأمر إلى هذا يا أيلاف؟ماعهدناكم هكذا؟!

شواه دلحقد المالكي وكتلته
لقمان الداراني -

وجه المفكر النائب العراقي المستقل حسن العلوي انتقادات حادة للنائب عن حزب المالكي سامي العسكري لتهجمه على رموز سياسية ودينية عربية على خادم الحرمين وعلى الفقيه الإمام الشيخ يوسف القرضاوي دون حساب لأي اعتبار أخلاقي أو عرفي أو دبلوماسي أو ديني،وقال يكفي خادم الحرمين العرب أنه إذا اختلفت الأمة ذهبت إليه لحقن دمائها ، ولم يتمتع أي زعيم عربي بشعبية كالتي يتمتع بها الملك عبد الله بين فئات الشعب السعودي وعلى امتداد العالمين العربي والإسلامي، وذلك لبساطته وتواضعه وحنوه على أبناء شعبه وأمته، ودرء الأذى عنهم وتوفير الرفاه لمختلف طبقاتهم،ولم يكن في حياته السياسية إلا قريباً من فقراء شعبه وقد خصص لهم يومين من وقته في كل أسبوع لتلبية طلباتهم وينتهي اللقاء عادة بتناول الغداء أوالعشاء معهم، فليتكم تفعلون مثلما يفعل وتشعرون مثلما يشعر تجاه شعبه وأنتم بلد النفط تتفجر آباره بالخير وتعيشون عيشة الأمراء فيما يعاني شعبنا ماتعانيه شعوب أفريقيا الجائعة وكان الأجدر بكم بدل التطاول والحقد على نجاح تجربة الملك أن تدرسوا الطريقة التي تُنفق فيها عوائد النفط على التنمية والعمران، لقد استنبتواالصحراء قمحاً وصاروا يزودون دول البحر الأبيض المتوسط بمنتوجاتها الزراعية وأسواق العراق شاهدة حيث صار العراق أكبر سوق لاستيراد الألبان والزيوت النباتية التي تنتجها صحراء السعودية فتغيرت حركة اتجاه الاقتصاد في المنطقة بعد أن كانت بلاد الرافدين سلة الغذاء العربي لمحيطها العربي والإقليمي، وقد تحولت مدن العراق اليوم إلى مستنقعات تطفوا عليها جثث الحيوانات الميتة وسط أحياء لاتكاد العيون تميز بين ألوان جلودهم وألوان بيوتهم الطينية التي تقوم فوق بحيرات في مدن النفط العراقية ،إن المساس بمقام زعيم ديني تتبعه ملايين المسلمين ووصفه الشيخ القرضاوي بأنه اسوأ العمائم ، لقدكان عليه أن يحدثنا عن أسوأ ملوك العجم بدلاً من التهجم على خيرة القادة والفقهاء العرب، وأن يتحدث عن أهل البدع ومزيفي ومزوري الدين من وعاظ السلاطين ومحرفي التاريخ العاملين في تجهيل الشعوب وإشغالها بما ينسيها أبسط حقوقها في الحياة،إن هذه السياسة من التهجم في منتهى التجني على العراق لأن من نتائجها عزل العراق عربياً وإقليميا قبل أن يتحول إلى عزله محلياً ، وهاهو المالكي سيزيد العراق عزلة بسوء استقباله للسوريين اللاجئين الذين استضافوه كلاجئ عراقي إلى سوريا و

شواه دلحقد المالكي وكتلته
لقمان الداراني -

وجه المفكر النائب العراقي المستقل حسن العلوي انتقادات حادة للنائب عن حزب المالكي سامي العسكري لتهجمه على رموز سياسية ودينية عربية على خادم الحرمين وعلى الفقيه الإمام الشيخ يوسف القرضاوي دون حساب لأي اعتبار أخلاقي أو عرفي أو دبلوماسي أو ديني،وقال يكفي خادم الحرمين العرب أنه إذا اختلفت الأمة ذهبت إليه لحقن دمائها ، ولم يتمتع أي زعيم عربي بشعبية كالتي يتمتع بها الملك عبد الله بين فئات الشعب السعودي وعلى امتداد العالمين العربي والإسلامي، وذلك لبساطته وتواضعه وحنوه على أبناء شعبه وأمته، ودرء الأذى عنهم وتوفير الرفاه لمختلف طبقاتهم،ولم يكن في حياته السياسية إلا قريباً من فقراء شعبه وقد خصص لهم يومين من وقته في كل أسبوع لتلبية طلباتهم وينتهي اللقاء عادة بتناول الغداء أوالعشاء معهم، فليتكم تفعلون مثلما يفعل وتشعرون مثلما يشعر تجاه شعبه وأنتم بلد النفط تتفجر آباره بالخير وتعيشون عيشة الأمراء فيما يعاني شعبنا ماتعانيه شعوب أفريقيا الجائعة وكان الأجدر بكم بدل التطاول والحقد على نجاح تجربة الملك أن تدرسوا الطريقة التي تُنفق فيها عوائد النفط على التنمية والعمران، لقد استنبتواالصحراء قمحاً وصاروا يزودون دول البحر الأبيض المتوسط بمنتوجاتها الزراعية وأسواق العراق شاهدة حيث صار العراق أكبر سوق لاستيراد الألبان والزيوت النباتية التي تنتجها صحراء السعودية فتغيرت حركة اتجاه الاقتصاد في المنطقة بعد أن كانت بلاد الرافدين سلة الغذاء العربي لمحيطها العربي والإقليمي، وقد تحولت مدن العراق اليوم إلى مستنقعات تطفوا عليها جثث الحيوانات الميتة وسط أحياء لاتكاد العيون تميز بين ألوان جلودهم وألوان بيوتهم الطينية التي تقوم فوق بحيرات في مدن النفط العراقية ،إن المساس بمقام زعيم ديني تتبعه ملايين المسلمين ووصفه الشيخ القرضاوي بأنه اسوأ العمائم ، لقدكان عليه أن يحدثنا عن أسوأ ملوك العجم بدلاً من التهجم على خيرة القادة والفقهاء العرب، وأن يتحدث عن أهل البدع ومزيفي ومزوري الدين من وعاظ السلاطين ومحرفي التاريخ العاملين في تجهيل الشعوب وإشغالها بما ينسيها أبسط حقوقها في الحياة،إن هذه السياسة من التهجم في منتهى التجني على العراق لأن من نتائجها عزل العراق عربياً وإقليميا قبل أن يتحول إلى عزله محلياً ، وهاهو المالكي سيزيد العراق عزلة بسوء استقباله للسوريين اللاجئين الذين استضافوه كلاجئ عراقي إلى سوريا و