أخبار

أوغلو: ندعم بقاء كركوك رمزا للتعايش بين مكونات العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
اوغلو خلال مؤتمره الصحافي في كركوك مع محافظها نجم الدين عمر كريم

قال وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو أن بلاده تقف على مسافة واحدة من جميع العراقيين بمختلف دياناتهم وطوائفهم، مؤكدا دعم أنقرة لبقاء مدينة كركوك رمزا للتعايش بين مكونات الشعب العراقي.

اتهمت بغداد وزير خارجية تركيا بانتهاك الاعراف الدبلوماسية والتدخل في شؤونها والاستهانة بسيادتها بعدما قام الخميس بزيارة مدينة كركوك المتنازع عليها دون موافقتها، بحسب بيان رسمي.

وقال البيان الذي نشرته وزارة الخارجية العراقية على موقعها ان زيارة احمد داود اوغلو الى كركوك جرت "بدون علم وموافقة وزارة الخارجية ومن دون اللجوء الى القنوات الرسمية والدبلوماسية".

واضافت الوزارة في بيانها ان "هذه الزيارة نعتبرها نوعا من الانتهاك الذي لا يليق بتصرف وزير خارجية دولة جارة ومهمة مثل تركيا، وهو يشكل فضلا عن ذلك تدخلا سافرا بالشأن الداخلي العراقي".

ورات وزارة الخارجية العراقية انه "ليس من مصلحة تركيا او اي جهة اخرى الاستهانة بالسيادة الوطنية وانتهاك قواعد التعامل الدولي وعدم الالتزام بابسط الضوابط في علاقات الدول والمسؤولين".

كما استغرب في الوقت ذاته "موقف حكومة الاقليم التي سهلت هذه الزيارة دون علم الحكومة الاتحادية"، معتبرة انها "تخالف بذلك مسؤولياتها الدستورية".

واكد البيان انه "على تركيا تحمل نتائج هذا العمل امام الشعب العراقي وما يمكن ان يفرزه من آثار سلبية على العلاقات بين البلدين وعلى عموم الشعب العراقي واهالي كركوك خصوصا".

وكانت تركيا اعتبرت المعارضة لمطالب الاكراد العراقيين بضم مدينة كركوك الشمالية الى اقليمهم الكردي، المدينة بأنها العمود الفقري للعراق ورمزا للتعايش بين مكونات البلاد حيث وصفها وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو خلال زيارة مفاجئة لها اليوم الخميس بأنها نموذج للشرق الاوسط.

ووسط اجراءات امنية مشدد زار اوغلو اليوم الخميس مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) الغنية بالنفط والمتنازع عليها واجرى مباحثات مع محافظها نجم الدين كريم ورئيس مجلس المحافظة حسن توران كما التقى المسؤولين الامنيين فيها ومدراء الادارات الخدمية ورئيس هيئة الاستثمار وناقش معهم المساعدات التي يمكن ان تقدمها تركيا للمدينة وسكانها البالغ عددهم حوالي المليون نسمة من اجل تنفيذ مشاريع خدمية فيها واعمارها.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع محافظ كركوك اعتبر اوغلو ان وضع كركوك يشكل "نموذجا للشرق الاوسط" وقال "كنت منذ مدة طويلة انوي زيارة كركوك لكنني اخترت شهر رمضان لانه شهر مبارك". واضاف ان "هذه كركوك بتاريخها العريق ووضعها الحالي الخاص تشكل نموذجا للشرق الاوسط وقوتها تكمن في التعايش السلمي منذ عقود بين العرب والاكراد والتركمان".

وأضاف "كركوك بتاريخها العريق ووضعها الخاص تمثل الشرق الاوسط وروح كركوك تتمثل بتعايش جميع قومياتها وأديانها والمنظر الذي تشاهدونه هو دليل على ذلك فالعرب والكُـرد والتركمان متعايشين منذ عقود وكركوك تمثل العمود الفقري لوحدة العراق وتحقيق الأمن. وقال "نحن كشعب تركي وحكومة تركية مع الاخوة في العراق سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين شيعة أو سنة فهم اخواننا وجيراننا".
وأوضح اوغلو أن زيارته للمحافظة تأتي لأهميتها على جميع الصعد لأنها مدينة غنية بالنفط ولها دور مستوى الشرق الأوسط . وتابع قائلا "نحن نرى ان كركوك غنية بثرواتها وتنوعها ولذا فانها ستكون من المدن الرائدة في الشرق الاوسط ونحن كاتراك مستعدون لخدمة كركوك والعراق فصداقتنا ابدية ودائمة".
وقال اوغلو ان المحافظ حقق توأمة بين مدينة كركوك وقونيا التركية التي انتمي اليها وهي مدينة المتصوف جلال الدين الرومي وينادونه برجل السلام والاخوه ودعا ادارة كركوك ومحافظها ومجلس المحافظة المشاركة بالاحتفالات فيها في السابع عشر من كانون الاول (ديسمبر) المقبل.

ومن جانبه وصف محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم زيارة أوغلو للمدينة بالمهمة كثيرا نظرا لاهتمام تركيا بكركوك وكركوك بتركيا. واكد ضرورة توسيع مجالات التعاون بين كركوك وتركيا .
وتواجه كركوك ويسكنها مواطنون يمثلون معظم اطياف المجتمع العراقي تحديات ومشاكل مختلفة ابرزها التنازع على السلطة حيث يطالب الاكراد بالحاقها باقليمهم الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991 فيما يصر العرب والتركمان على الابقاء عليها محافظة مستقلة مرتبطة بالحكومة المركزية وهو امر تؤيده تركيا الرافضة لضمها لاقليم كردستان.

وكان اغلو ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارازني قد اتفقا عقب مباحثات في اربيل امس على مواجهة اي محاولة لاستغلال الفراغ في السلطة في سوريا من قبل "جماعات متشددة" في اشارة الى تنظيم القاعدة وحزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي. كما اتفقا ايضا على "التعاون والتنسيق في جهودهما" لمساعدةالشعب السوري "لتحقيق تطلعاته المشروعة لسوريا ديموقراطية حرة وتعددية".
واعرب الجانبان عن "قلق عميق ازاء عدم الاستقرار والفوضى التي تعم سوريا". وشددا على انه "سيتم النظر في اي محاولة لاستغلال الفراغ في السلطة من قبل اي جماعة او تنظيم متشدد وان امرا كهذا يعتبر تهديدا مشتركا وينبغي معالجته بتنسيق مشترك". وقالا "يجب ان تكون سوريا الجديدة خالية من المجموعات والمنظمات المتشددة والارهابية المتطرفة".

وكانت انقرة اكدت الاحد الماضي انها ستتخذ "كافة الاجراءات" لمنع تمركز "خلايا ارهابية" في المناطق الحدودية مع سوريا حيث تتهم تركيا النظام السوري بتسهيل تمركز انفصاليي حزب العمال الكردستاني المتمرد. واضافا ان "الوضع في سوريا خطير وكارثي وتصرفات النظام السوري وسياسته في اثارة الصراع الطائفي والعرقي في تصاعد مستمر، والمستجدات في سوريا تمثل تهديدا للامن والاستقرار الاقليمي". واكدا على "التزامهما بالانتقال السلمي السياسي في سوريا" واتفقا على "التعاون والتنسيق في جهودهما بغية مساعدة الشعب السوري من اجل تحقيق تطلعاته المشروعة لسوريا ديموقراطية حرة وتعددية".

وجاء ذلك في وقت اعلن حزب بارزاني ان قوات كردية قامت بتدريب اكراد سوريين في مخيمات اقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي "لملء اي فراغ امني بعد سقوط النظام السوري".
وتتبنى الحكومة العراقية الاتحادية في بغداد والحكومة المحلية في اقليم كردستان تتبنيان موقفين متناقضين من الاحداث الجارية في سوريا التي تشهد نزاعا مسلحا قتل فيه الآلاف. وتدعو الحكومة الاتحادية في بغداد الى حل سلمي للنزاع المسلح المستمر منذ اذار (مارس) عام 2011 وترفض تسليح المعارضة في حين تتبنى سلطات اقليم كردستان موقفا متشددا حيال النظام السوري.

واليوم الخميس اكدت الحكومة العراقية على أن تدريب اقليم كردستان لمقاتلين كرد سوريين لا يمثل التوجه الرسمي للدولة صوب احداث سوريا لافتة إلى أن موقف العراق المحايد من الاوضاع في سوريا امر اتحادي يجب ان يلتزم به الجميع. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح وزعه المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي الرسمية إن "العراق لا يدعم أي جهة مرتبطة في احداث سوريا على حساب جهة اخرى، وهو موقف اتحادي محايد يجب ان يلتزم به الجميع". وأضاف أن "أي تدخل في صراع المتنازعين في سوريا سيكلف العراق الكثير وهذا امر لا نريد الولوج فيه". وبشأن تدريب اقليم كردستان لمعارضين سوريين كرد في الاقليم قال الدباغ إن "هذا موقف غير صحيح ويخالف موقف العراق الاتحادي وهو لا يتعدى توجهات ومواقف حزبية".

وتعد محافظة كركوك (255 كم شمال بغداد) التي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة من أبرز المناطق المتنازع عليها التي عالجتها المادة 140 من الدستور العراقي وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة يسعى الاكراد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تدخل سافر
فائز -

والله زيارة اغولو الكركوك تعدي من السما للكاع على العراق لا حول ولا قوة الا بالله

تدخل سافر
فائز -

والله زيارة اغولو الكركوك تعدي من السما للكاع على العراق لا حول ولا قوة الا بالله

السرقة فقط
كلداني -

حكومة .....همها الاول نهب العراق وتحويله لي ايران اما هذه الاحتجاجات على الزيارة كلها كذب لانهم اصلا هم لا يحبون العراق بعثوا بالارض فسادا ودمار

لو ما الكردي التركي ما بي
Issak Ken -

لو ما الكردي التركي ما بيجيب نصف حقو..من هنا اقول قوة الاتراك من سند الاكراد .يعني بدون الاكراد الاتراك . لاشئ وبلعكس.

اهلا
محمد الابض -

رساله الى الماكى سيدى الكريم انت اليوم على المحك اما ان يخزيك التاريخ والشعب العراقى او تثبت وطنيتك لتكن بصمه يشهد لها الشعب العراق زيارة اوغلو اعتبرها تجاوزا على بيتك اولا وانتهاك الحرمه ما هذا الخلل من هو المسؤل ما كان العراق يوما هكذا اعلم ان المؤامره كبيره لكن الشعب اكبر واقوى اقوى من مسعود هذا البلاء بغروره الشيطانى وينك صدام وين اخبلك تعال شوف مسعود امبراطور المؤامره اعذرنى يسيدى المالكى لهذا الشطح ولكن نفذ الصبر اليوم هى الصدمه الكبيره اشبهها هى الافطار المتجاوز على الله تعال شوف الشعب ماذا يقول لكنه يراهن عليك سيدى يراهن عليك ان ترجع اعتبار العراق واليوم القرى ء الكريم ارجو ان لا تعتقد انى الموالى الى السيد الماكى لكن هذا واقع الحتال اناشده على انه رئيس الوزراء فقط وغيرته العراقيه وشرفه الاسلامى ليعلم كل متامر من االخلايجه هاى لا تنطلى على العراقين لعب قطرائيل والسعوديه وتركيا

لو ما الكردي التركي ما بي
Issak Ken -

لو ما الكردي التركي ما بيجيب نصف حقو..من هنا اقول قوة الاتراك من سند الاكراد .يعني بدون الاكراد الاتراك . لاشئ وبلعكس.

العميل
عادل -

العميل يبقى العميل طول تاريخهم الاسود وكان ابوه ملا مصطفى ايضا عميلا علميا .

أستخفاف
شرحبيل -

كأن لسان حالهم يقول يامالكي انت ماتسوى

العميل
عادل -

العميل يبقى العميل طول تاريخهم الاسود وكان ابوه ملا مصطفى ايضا عميلا علميا .

الرئیس بارزانی
القره داغي -

کان المفروض علی الرئیس بارزانی مرافقه وزیر خارجیه ترکیا الی کرکوک لاحراجه وتقویه مرکزه المتزلزل لدی اکراد کرکوکوورحم الله والده مصطفی بارزانی الذی کان یجید فن التکتیک السیاسی

الرئیس بارزانی
القره داغي -

کان المفروض علی الرئیس بارزانی مرافقه وزیر خارجیه ترکیا الی کرکوک لاحراجه وتقویه مرکزه المتزلزل لدی اکراد کرکوکوورحم الله والده مصطفی بارزانی الذی کان یجید فن التکتیک السیاسی

Shameful episode
Partizan -

It is shameful that Kurds have not been able to prevent this.

الى المالكي
عراقي مقيم في امريكا -

اما ان الاوان لكي تتنحى ويتنحى معك كل من شارك في العمليه السياسيه البائسه , هل من المعقول اننا الشعب العراقي الذي ضحى بكل شيء وتحمل ظلم صدام وصبر على تفجيرات الارهابيين ان يحكمه شخص مثلك يا مالكي ؟ هل من المعقول ان تحسب علينا بانك شيعي وما ابعدك عن الشيعه . انت اوهن من بيت العنكبوتالهي خلصنا من حزب الدعوه مثل ما خلصتنه من حزب البعث

الى المالكي
عراقي مقيم في امريكا -

اما ان الاوان لكي تتنحى ويتنحى معك كل من شارك في العمليه السياسيه البائسه , هل من المعقول اننا الشعب العراقي الذي ضحى بكل شيء وتحمل ظلم صدام وصبر على تفجيرات الارهابيين ان يحكمه شخص مثلك يا مالكي ؟ هل من المعقول ان تحسب علينا بانك شيعي وما ابعدك عن الشيعه . انت اوهن من بيت العنكبوتالهي خلصنا من حزب الدعوه مثل ما خلصتنه من حزب البعث

دولة اربيل
علي الكاظمي -

يا أخوان لا تنظمون الي العراق يدار من كوردستان ( بغداد بلا حكومة ) كل التغيرات التي تصير في العالم تصب في مصلحة الاكراد وسنشهد بدل كوردستان العراق كوردستان سوريا وكوردستان ايران وبعدها دولة كوردستان الكبرى والله اعلم

دولة اربيل
علي الكاظمي -

يا أخوان لا تنظمون الي العراق يدار من كوردستان ( بغداد بلا حكومة ) كل التغيرات التي تصير في العالم تصب في مصلحة الاكراد وسنشهد بدل كوردستان العراق كوردستان سوريا وكوردستان ايران وبعدها دولة كوردستان الكبرى والله اعلم

العراق
رائد -

بكل أسى وحزن اقولها انه من غير الممكن احتساب العراق دولة من دول العالم لكل ما يجري من احداث بالذات الاختلاس حاليا حتى سفراء العراق في الخارج لا يمثلون دولة ليس هناك اي سيادة في العراق ولا ولاء للوطن والشعب راض وساكتالعراق عبارة عن منجم ذهب مستباح من القوى المتنفذة في المنطقة بأدارة غريبة عن العراق فهنيئا لك يا شعب العراق سكوتك على الظلم واستباحة العراق من الاغراب متى ستصحون

العراق
رائد -

بكل أسى وحزن اقولها انه من غير الممكن احتساب العراق دولة من دول العالم لكل ما يجري من احداث بالذات الاختلاس حاليا حتى سفراء العراق في الخارج لا يمثلون دولة ليس هناك اي سيادة في العراق ولا ولاء للوطن والشعب راض وساكتالعراق عبارة عن منجم ذهب مستباح من القوى المتنفذة في المنطقة بأدارة غريبة عن العراق فهنيئا لك يا شعب العراق سكوتك على الظلم واستباحة العراق من الاغراب متى ستصحون

يا برزاني
حميد -

نحن لسنا ضد زيارة السيد أوغلو لكركوك ، لو كانت سلكت الطرق الدبلوماسية الرسمية ، وكما هو متعارف عليه في العرف الدولي ، لكن أن يدخل خلسة فمثله مثل اللص والسارق ، وهو مسلم ويجب أن يعرف الحدود ، لكن العتب ليس عليه ، وانما العتب على مسعود البرزاني ، ولتصرفاته التي نعجز عن تفسيرها ، فهل لها تفسير

يا برزاني
حميد -

نحن لسنا ضد زيارة السيد أوغلو لكركوك ، لو كانت سلكت الطرق الدبلوماسية الرسمية ، وكما هو متعارف عليه في العرف الدولي ، لكن أن يدخل خلسة فمثله مثل اللص والسارق ، وهو مسلم ويجب أن يعرف الحدود ، لكن العتب ليس عليه ، وانما العتب على مسعود البرزاني ، ولتصرفاته التي نعجز عن تفسيرها ، فهل لها تفسير

حق تقرير المصير،
Rizgar -

أن ظروفاً دولية معينة عرقلت كل جهود الكرد من أجل التمتع بحق تقرير المصير، رغم كل التضحيات الكبيرة والبسالة العظيمة لقادتهم في ميادين القتال والنضال السياسي من أمثال الشيخ سعيد بيران والشيخ محمود الحفيد وسمكو آغا والجنرال إحسان نوري باشا والشيخ سيد رضا والعائلة البدرخانية والشيخ أحمد البارزاني والقاضي محمد والبارزاني مصطفى والدكتور عبد الرحمن قاسملو وغيرهم ممن قدموا حياتهم رخيصة على مذبح الوطن أو قضوا نحبهم منهكين بجراح الخيانة التي أحدثها في نفوسهم تجار السياسة الدوليين.. فلقد وقف الانجليز مع الحكومة المركزية العراقية لضرب ثورة الشيخ محمود الحفيد الذي أعلن نفسه ملكاً لكوردستان وطالب باستقلال بلاده، ووقف الفرنسيون مع مصطفى كمال التركي ضد الشيخ سعيد بيران الذي طال بدولة كردية وبعودة الخلافة الإسلامية، وخان الروس القاضي محمد (الرئيس الشهيد) بعد أن وعدوه بدعمه حين أعلن جمهورية كوردستان في مهاباد بكردستان الشرقية، كما وقفوا مع النظام العراقي ضد ثورة الشعب الكردي في كوردستان الجنوبي بقيادة الحزب الديموقراطي الكردستاني ورئيسه الخالد البارزاني مصطفى، وخانه الأمريكان الذين وعدوه بالدعم وتنكروا له وساهموا في عقد اتفاقية الجزائر المشؤومة عام 1975م بين الشاه الإيراني المخلوع عام 1979م وصدام حسين الذي دارت عليه الدوائر كالشاه الإيراني ولاندري حتى ساعة كتابة هذا المقال ماحدث له أثناء وبعد حرب الخليج الثالثة.. ولانعلم هل سيتعرض الكرد هذه المرة إلى خيانة أم سيينجون منها، فالمصالح الكبيرة للأمم القوية تجر البلاء للأمم الضعيفة وقد تسحقها أحياناً كما حدث لشعوب عديدة في العالم....ولكن مسالة تحرير كوردستان مسالة حتمية في النهاية.

حق تقرير المصير،
Rizgar -

أن ظروفاً دولية معينة عرقلت كل جهود الكرد من أجل التمتع بحق تقرير المصير، رغم كل التضحيات الكبيرة والبسالة العظيمة لقادتهم في ميادين القتال والنضال السياسي من أمثال الشيخ سعيد بيران والشيخ محمود الحفيد وسمكو آغا والجنرال إحسان نوري باشا والشيخ سيد رضا والعائلة البدرخانية والشيخ أحمد البارزاني والقاضي محمد والبارزاني مصطفى والدكتور عبد الرحمن قاسملو وغيرهم ممن قدموا حياتهم رخيصة على مذبح الوطن أو قضوا نحبهم منهكين بجراح الخيانة التي أحدثها في نفوسهم تجار السياسة الدوليين.. فلقد وقف الانجليز مع الحكومة المركزية العراقية لضرب ثورة الشيخ محمود الحفيد الذي أعلن نفسه ملكاً لكوردستان وطالب باستقلال بلاده، ووقف الفرنسيون مع مصطفى كمال التركي ضد الشيخ سعيد بيران الذي طال بدولة كردية وبعودة الخلافة الإسلامية، وخان الروس القاضي محمد (الرئيس الشهيد) بعد أن وعدوه بدعمه حين أعلن جمهورية كوردستان في مهاباد بكردستان الشرقية، كما وقفوا مع النظام العراقي ضد ثورة الشعب الكردي في كوردستان الجنوبي بقيادة الحزب الديموقراطي الكردستاني ورئيسه الخالد البارزاني مصطفى، وخانه الأمريكان الذين وعدوه بالدعم وتنكروا له وساهموا في عقد اتفاقية الجزائر المشؤومة عام 1975م بين الشاه الإيراني المخلوع عام 1979م وصدام حسين الذي دارت عليه الدوائر كالشاه الإيراني ولاندري حتى ساعة كتابة هذا المقال ماحدث له أثناء وبعد حرب الخليج الثالثة.. ولانعلم هل سيتعرض الكرد هذه المرة إلى خيانة أم سيينجون منها، فالمصالح الكبيرة للأمم القوية تجر البلاء للأمم الضعيفة وقد تسحقها أحياناً كما حدث لشعوب عديدة في العالم....ولكن مسالة تحرير كوردستان مسالة حتمية في النهاية.

جنوا على انفسهم
واحد عراقي -

هذه نتيجة عدم اعطاء المسؤولين العراقيين المناصب الحكوميه العليا التي يشغلونها حقها وعدم امانتهم للمال العام الذي هم مؤتمنين عليها والتصرف كعوائل مافيا في توزيع الغنائم على عدد من العوائل الشيعيه المتنفذه وليس كحكومه مؤتمنه لخدمة الشعب وتركهم الشعب يعاني الامرين وعدم قيامهم بواجباتهم في خدمة الشعب واعتقادهم بان المنصب بطاقة يانصيب فازوا بها تعطيهم الحق لحلب البلد وليس لخدمته والنتيجه ان الدول الاخرى ومسؤوليها لا تحترمهم ولا تحسب لهم حساب وتعاملهم كمعاملة رعاع ووحوش دخيلين لمكان مخصص للطبقه العليا من الناس . لو كانوا احسنوا التصرف وعملوا بامانه واخلاص لخدمة البلد وابدوا قدر من الاحترام للمناصب التي اعطيت لهم وكانوا صادقين في كلامهم ووعودهم لفازوا باحترام الاخرين لكن هذه نتيجة تصرفاتهم وعليهم ان لا يلوموا احد غير انفسهم .

جنوا على انفسهم
واحد عراقي -

هذه نتيجة عدم اعطاء المسؤولين العراقيين المناصب الحكوميه العليا التي يشغلونها حقها وعدم امانتهم للمال العام الذي هم مؤتمنين عليها والتصرف كعوائل مافيا في توزيع الغنائم على عدد من العوائل الشيعيه المتنفذه وليس كحكومه مؤتمنه لخدمة الشعب وتركهم الشعب يعاني الامرين وعدم قيامهم بواجباتهم في خدمة الشعب واعتقادهم بان المنصب بطاقة يانصيب فازوا بها تعطيهم الحق لحلب البلد وليس لخدمته والنتيجه ان الدول الاخرى ومسؤوليها لا تحترمهم ولا تحسب لهم حساب وتعاملهم كمعاملة رعاع ووحوش دخيلين لمكان مخصص للطبقه العليا من الناس . لو كانوا احسنوا التصرف وعملوا بامانه واخلاص لخدمة البلد وابدوا قدر من الاحترام للمناصب التي اعطيت لهم وكانوا صادقين في كلامهم ووعودهم لفازوا باحترام الاخرين لكن هذه نتيجة تصرفاتهم وعليهم ان لا يلوموا احد غير انفسهم .

فكرة لمستقبل العراق
جمال كامل -

من مصلحة العراق الان ومستقبلا استقلال الاكراد في دولة خاصة بهم اما كركوك فتعلن كأقليم حتى تنهض من التخلف والركام الى مدينة عصرية وتستفاد من خيراتها على ان تقسم ايراداتها النفطية على 3 اقسام الاول للاكراد والثاني لخزينة الدولة والثالث لها كأقليم

فكرة لمستقبل العراق
جمال كامل -

من مصلحة العراق الان ومستقبلا استقلال الاكراد في دولة خاصة بهم اما كركوك فتعلن كأقليم حتى تنهض من التخلف والركام الى مدينة عصرية وتستفاد من خيراتها على ان تقسم ايراداتها النفطية على 3 اقسام الاول للاكراد والثاني لخزينة الدولة والثالث لها كأقليم

مدينة كركوك
experte -

كان على سيادة الرئيس مسعود ان لا يسمح ل اوغلوا لزيارة كركوك وما علاقة هذا التركي وما الذي ضيعه هناك واتمنى ان يكون الرئيس اقحم الترك ان التدخل في الشؤون الكوردية الداخلية خط احمر سنحرق شوارب من يعتدي على حقوق الشعب الكوردي

مدينة كركوك
experte -

كان على سيادة الرئيس مسعود ان لا يسمح ل اوغلوا لزيارة كركوك وما علاقة هذا التركي وما الذي ضيعه هناك واتمنى ان يكون الرئيس اقحم الترك ان التدخل في الشؤون الكوردية الداخلية خط احمر سنحرق شوارب من يعتدي على حقوق الشعب الكوردي

مدينة كركوك
experte -

كان على سيادة الرئيس مسعود ان لا يسمح ل اوغلوا لزيارة كركوك وما علاقة هذا التركي وما الذي ضيعه هناك واتمنى ان يكون الرئيس اقحم الترك ان التدخل في الشؤون الكوردية الداخلية خط احمر سنحرق شوارب من يعتدي على حقوق الشعب الكوردي

مدينة كركوك
experte -

كان على سيادة الرئيس مسعود ان لا يسمح ل اوغلوا لزيارة كركوك وما علاقة هذا التركي وما الذي ضيعه هناك واتمنى ان يكون الرئيس اقحم الترك ان التدخل في الشؤون الكوردية الداخلية خط احمر سنحرق شوارب من يعتدي على حقوق الشعب الكوردي

بدء انطلاق المشروع التركي
سالم بغدادي -

الخطوه التي خطاها وزير خارجيه تركيا تعني عمليا اطلاق صفاره البدء بمشروع السيطره على كردستان العراق وضمها الى تركيا وبما سيلحق بها من مناطق متنازع عليها. هذا المشروع الذي يتم تداوله بشكل محدود في تركيا حيث يدعو للسيطره على منابع النفط في هذه المناطق لما يشكله ذلك من تاسيس لدوله تركيه عظمى في الشرق الاوسط لاينقصها اليوم سوى الطاقه. الاخوه في كردستان احرار في خياراتهم, ولكن علينا وخصوصا في ما سيتبقى من العراق ان نحتاط لما ستنتجه مثل هذه المخططات. هذا الموقف المتراخي من قبل القائمه العراقيه بما تمثله من جمهور عربي امر محزن فالموضوع كله يتعلق بمستقبل وجودهم.مؤسف جدا تصريح الناطق الرسمي للحكومه الاتحاديه , فهو يستنكر زياره اغولو لكركوك ولا ياتي بالذكر لدخوله اراضي كردستان بدون اذن دخول اتحادي وهي جزء من هذه الدوله حالها حال كركوك . المطلوب الان ان تجتمع قيادات التحالف الوطني لبحث خيارات جمهوره, فالامر لم يعد يحتمل التاخير وخصوصا وان نقطه التنفيذ ستبدأ بمجرد انهيار الدوله السوريه المحتمل حدوثه في اي لحظه ليتم اعاده ترتيب الخرائط التي بقت صامده لمده مائه سنه كما صرح المسؤوليين الاتراك اليوم.

بدء انطلاق المشروع التركي
سالم بغدادي -

الخطوه التي خطاها وزير خارجيه تركيا تعني عمليا اطلاق صفاره البدء بمشروع السيطره على كردستان العراق وضمها الى تركيا وبما سيلحق بها من مناطق متنازع عليها. هذا المشروع الذي يتم تداوله بشكل محدود في تركيا حيث يدعو للسيطره على منابع النفط في هذه المناطق لما يشكله ذلك من تاسيس لدوله تركيه عظمى في الشرق الاوسط لاينقصها اليوم سوى الطاقه. الاخوه في كردستان احرار في خياراتهم, ولكن علينا وخصوصا في ما سيتبقى من العراق ان نحتاط لما ستنتجه مثل هذه المخططات. هذا الموقف المتراخي من قبل القائمه العراقيه بما تمثله من جمهور عربي امر محزن فالموضوع كله يتعلق بمستقبل وجودهم.مؤسف جدا تصريح الناطق الرسمي للحكومه الاتحاديه , فهو يستنكر زياره اغولو لكركوك ولا ياتي بالذكر لدخوله اراضي كردستان بدون اذن دخول اتحادي وهي جزء من هذه الدوله حالها حال كركوك . المطلوب الان ان تجتمع قيادات التحالف الوطني لبحث خيارات جمهوره, فالامر لم يعد يحتمل التاخير وخصوصا وان نقطه التنفيذ ستبدأ بمجرد انهيار الدوله السوريه المحتمل حدوثه في اي لحظه ليتم اعاده ترتيب الخرائط التي بقت صامده لمده مائه سنه كما صرح المسؤوليين الاتراك اليوم.