أخبار

الشيوخ يصادق على تعيين السفير الأميركي الجديد في كابول

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: صادق مجلس الشيوخ الاميركي في وقت متاخر الخميس على تعيين الدبلوماسي جيمس كانينغهام مرشح الرئيس الاميركي باراك اوباما، سفيرا جديدا الى أفغانستان. وكان كانينغهام يتولى منصب نائب لراين كروكر السفير الاميركي الى كابول والذي يغادر منصبه بعد مسيرة شملت العراق وافغانستان وسوريا ولبنان وغيرها من الدول.

وتعتبر السفارة الاميركية في كابول من بين الاكبر في العالم ويبلغ عدد العاملين فيها 1100 شخص. وسيشرف السفير على العملية الانتقالية الاميركية بينما تسحب الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي العناصر ال130 الفا المتبقين بعد اكثر من عشر سنوات من الحرب.

ومن المفترض ان ترحل كل القوات القتالية الاجنبية بحلول اواخر 2014، وامام الولايات المتحدة مهمة تعزيز قدرات القوات الافغانية قبل تسليم المسؤولية الامنية المرتقب. وصادق مجلس الشيوخ الاميركي ايضا على تعيين قائمة من الدبلوماسيين وذلك قبل بدء اجازة الصيف التي تستمر خمسة اسابيع.

ولوحظ غياب ريتشارد اولسن مرشح الرئيس الاميركي باراك اوباما ليكون سفير البلاد الى باكستان. واشار مساعد جمهوري في الكونغرس الى ان مجلس الشيوخ لم يتمكن من النظر في كل الترشيحات قبل رفع الجلسة وان "ترشيح اولسن لا يزال قيد النظر ولم تتم اعادته الى البيت الابيض".

وشارك كانينغهام واولسن في جلسة الثلاثاء لمجلس الشيوخ حيث تكلم كانينغهام عن التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة والمنطقة. وقال كانينغهام "اليوم بدأت تتشكل هيكلية الدعم الطويل الامد والمستمر لجهود التنمية في افغانستان".

واضاف كانينغهام ان "ذلك يؤكد للسلطات الافغانية وللمنطقة ان المرحلة الانتقالية الامنية ليس معناها اننا نتخلى عن افغانستان". وختم بالقول "يبدو ان حركة طالبان مدركة لذلك فهي وللمرة الاولى منذ عقد تبدي انفتاحا لاجراء مفاوضات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف