أخبار

وسيط الاتحاد الافريقي يعلن اتفاقا بين السودان وجنوب السودان حول ملف النفط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اديس ابابا: اعلن وسيط الاتحاد الافريقي ثابو مبيكي ليل الجمعة السبت ان السودان وجنوب السودان توافقا على تقاسم عائدات النفط، لافتا الى انه سيتم استئناف انتاج النفط الخام في جنوب السودان.

وقال الرئيس الجنوب افريقي السابق اثر اجتماع لمجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي في اديس ابابا ان "الطرفين توافقا على التفاصيل المالية المتعلقة بالنفط، لقد تم الامر"، من دون ان يكشف تفاصيل الاتفاق.

واضاف "سيتم ضخ النفط" من دون ان يحدد ايضا موعدا لذلك.

وتابع "ما (ينبغي القيام به) بعد ذلك، اثر التوصل الى اتفاق، هو مناقشة المراحل المقبلة، متى ستستعد الشركات النفطية لاستئناف انتاج النفط والتصدير".

وفي زيارة قصيرة لجوبا الجمعة، حضت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون جنوب السودان والسودان على القيام بتسويات لمعالجة الخلافات المستمرة منذ اعلان استقلال جنوب السودان في التاسع من تموز/يوليو 2011.

كذلك، دعت كلينتون جوبا الى التوصل ل"اتفاق موقت" مع الخرطوم في شأن النفط للسماح باستئناف الانتاج في جنوب السودان بعد توقفه منذ كانون الثاني/يناير.

ويحوي جنوب السودان 75 في المئة من الموارد النفطية للسودان في مرحلة ما قبل التقسيم. لكنه يحتاج الى انابيب النفط الموجودة في الشمال للتصدير.

ولم يتمكن البلدان من التفاهم على قيمة رسوم العبور ما دفع جوبا الى وقف انتاجها لان السودان يقتطع جزءا منها في غياب اي اتفاق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحكومة السودانية وخطاءها
يوسف -

خلي جنوب السودان يعيش في فقرة اكبر اقدر من الوقت فهي دولة تنخز السكين بالظهر عند امتلاك السلاح.... انتظروا اشهر فقط فسوف يوافقون على 40 دولار على عبور برميل النفط وسيوافقون عن التنازل عن جميع المناطق الحدودية..... ايضاً على الحكومة السودانية ان تطالب بالتعويضات 5 مليارات دولار عن الاضرار التي لحقت بالسودان جراء الحروب التي شنها الجنوبين طوال الـ20 سنة على شعب السودان