أخبار

الكاتب غازي دحمان: السوريون يفضلون الجيش الحر على بقاء الطاغية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يساند الكاتب السوري غازي دحمان بشدة عسكرة الثورة السورية، ويعلق آمالاً على معركة حلب ومسار الثورة ضدّ الأسد. ويهاجم في حوار مع إيلاف المعارضات السورية المختلفة التي يراها منقسمة ولا يُعوّل عليها.

دمشق: ينتمي الكاتب السوري غازي دحمان إلى ثلة المثقفين السوريين الذين لا يعولون كثيراً على أطياف المعارضة السورية، ويرى فيها طوائف وجماعات متنافرة لا يمكن توحيدها، كما يرى أن لب المشكلة يكمن في تأخر إدراك الشعب السوري لعدم نجاعة الوسائل والأساليب السلمية في مواجهة نظام فاشستي قمعي، لم يعد يهمه سوى الانتقام من الشعب السوري.

كيف ترى الثورة السورية حالياً بعد مرور كل هذه الأشهر على انطلاقتها؟

تعيش الثورة السورية اليوم لحظة فارقة ومصيرية وصلنا فيها إلى مرحلة الزخم الكبرى، والتي عندها صار الإنخراط الشعبي بأعلى مستوياته في فعاليات الثورة حتى النزوح والتشرد والهجرة هي تعبيرات عن هذا الإنخراط، الناس تفضل احتضان الجيش الحر وتحمل أثمان هذا الإستحقاق عن البقاء تحت حكم الطاغية، مجرد التفكير ببقاء هذا النظام هو كابوس مؤلم، الثورة بخير رغم كل الجراح النازفة.

ما الذي خسره الحراك الثوري بالتخلي عن سلميته واللجوء إلى العسكرة، وهل تعتقد أن عسكرة الثورة لها ما يبررها؟

لم يخسر الحراك الثوري شيئًا؛ لأن الناس لم تختار هذا الطريق وقد فرضه النظام على الثورة، منذ البداية استعمل النظام كل طاقته التدميرية، أخيراً لم يبقَ أمام الشعب سوى هذا الطريق، من غير المعقول أن تذبح الناس كما الأغنام وتبقى تراهن على عقلانية النظام ووطنية الجيش وسواها من الخيارات الخائبة، اكتشف الناس أنهم تأخروا كثيراً بحمل السلاح.

الكاتب السوري غازي دحمان

كيف تنظر إلى قدرة النظام السوري على الصمود بعد كل هذه الفترة، وإلى أي مدى أثر تفجير مبنى الأمن القومي على معنوياته وقدراته الأمنية؟

القضية ليست صمودًا من عدمه، المسألة باتت بالنسبة للنظام قتالاً من أجل الإنتقام، أو إن أمكن فرض واقع تفاوضي مناسب، الأمور على الأرض ليست لصالح النظام، هناك تشتت كبير في قواه، مسار الأمور يثبت أن بنية النظام قد تفككت تماماً، وقدرته على التواصل والإتصال أصابها عطب كبير، أما بخصوص خلية الأزمة، فهي خلية ميتة بالأساس بمعنى أنها وصلت إلى مرحلة من الموات العملياتي وباتت الأمور تدار بطريقة عشوائية، يديرها الأسد وشقيقه، ولم تكن هذه الخلية سوى مجال لضبط الأشخاص الذين يديرونها ووضعهم تحت المراقبة والإقامة الجبرية.

ما هي أبرز أوجه معاناة الشعب السوري حالياً؟

المعاناة كبيرة، فثمة أمر لا يعرفه الكثيرون وهو أن الشعب السوري كله بات يعيش اللجوء والتشرد، فمن ليس لاجئاً يقوم بإيواء اللاجئين والتكفل بإعالتهم، الموارد باتت قليلة، البلد كله معطل، جزء كبير من منازل السكان تهدم، الحالة المعنوية ضعيفة جداً، أغلب الناس يشعرون أن هذه الحرب هي من أصعب ما واجهوه حتى أولئك الذين عاصروا الحروب السابقة.

ما رأيك في اشتباكات حلب الأخيرة، وهل سوف تنجح في تحرير المدينة كما يقول الثوار، أم أن مصيرها سوف يكون كمصير عملية تحرير دمشق؟

معركة حلب مهمة، وتكمن أهميتهافي القطاع الذي تدور فيه، وهو القطاع الشمالي، فمن شأن الإنتصار فيها أن يخلق واقعاً إستراتيجياً جديداً يربط حلب بإدلب وحماة إلى حمص، كما يشكل رابطاً مع الشمال الشرقي دير الزور تحديداً، وهذا معناه تشكيل كماشة إستراتيجية مع الجنوب لتطويق قوات الأسد، وميزة القوات الموجودة في حلب والشمال، وأقصد الجيش الحر أنها منظمة وتمتلك خبرة ميدانية تؤهلها للصمود والمبادرة، من الممكن أن يحقق النظام بعض الإنتصارات التكتيكية، لكنها ستكون موقتة وغير حاسمة، أتوقع أن المعركة ستطول لكنها في صالح الثورة وليس النظام.

كيف ترى واقع انقسام المعارضة السورية وتعارضها واختلافها؟ وما المطلوب لتوحيدها على برنامج سياسي مقبول من الجميع؟

المعارضة في وادٍ، والشعب السوري في وادٍ، يدرك السوريون أن المعارضة لن تأتي لهم بشيء، المعارضة منقسمة بين أجنحة وتيارات إسلامية وأقلوية، وتريد أن تصبغ الثورة بصبغتها، فيما نحن في سورية نعبر بركة دم كبيرة، لا يمكن لهذه المعارضة أن تتوحد على أي برنامج سياسي لذا أعتقد أن الميدان سيفرز قادته بنفسه.

كيف ترى التعاطي الإعلامي من قبل الكتاب والمثقفين السوريين وغير السوريين، ممن يتورطون بالحديث في الشأن السوري ويسمون "بشبيحة الإعلام" الذين يستخدمهم النظام؟

نحن في سوريا نلمس التعاطي الإيجابي للمثقفين العرب، وهو في الواقع يبلسم جراحنا ويرفع معنوياتنا، وهو وضع طبيعي، المثقف الحر ما لم يظهر اليوم فلا داعي لأن يظهر أبداً، أما بخصوص شبيحة النظام، فهم لا يستطيعون أن يكونوا غير ذلك، هم يصدرون عن ثقافة وضيعة ودنيئة، وهم أقرب إلى المقاولين منهم إلى المثقفين، لا صدى صوت لهم في الشارع السوري. ثمة منابر كثيرة كان لها دور مهم وفاعل وكانت مثل شربة الماء على قلب الصائم في سوريا، وإيلاف واحدة منها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا مقبرة السلفيين
هادي -

لقد اقسمنا بأن سوريا ستكون مقبرة السلفيين ونقسم بخالق هذه الأرض بأننا لن نرتاح حتى نريح العالم من هذا الفكر الشيطاني ونقتلعه من جذوه فانبحوا كما يحلو لكم .

ليس جيش سوريا وليس حر
علي الخفاجي -

الان وبعد كل تلك الشهور العصيبة على شعب سوريا تكشفت الاوراق واتضح حجم المؤامرة الامريكية التي تنفذها السعودية وقطر والتي دفع ثمنها شعب سوريا غاليا من دماء ابنائه وتدمير لممتلكاته, اتضح انهم ليسوا جيشا سوريا حرا بل مجموعة من المرتزقة والتكفيريين الذين يستاجرهم الغرب في كل مرة تحت شعارات ديناصورية تكفيرية تضخ فيها قطر الصغيرة فتاوى التكفير والقتل والتدمير, هزم هؤلاء ولم يتبقى سوى صفحات الغدر الاكثر خسة بعد فشل كل الاعيب العملاء وسوف نسمع قريبا عن جرائم تخدش الحياء الانساني سيقوم بها مرتزقة قطر في سوريا لانهم ايقنوا من الفشل ولم يتبقى لهم سوى جمع حثالاتهم ليفروا الى بلد اخر.

مين غازي
عاشقة سوريا الاسد -

الكلام ببلاش والله لو تعطوني اكتب لكم مقال لجيب الجيش الحر ارض جو. علما ان اسمه عصابة مرتزقة لانه لا يوجد الا الجيش العربي السوري اللي عم يقبرهم واحد واحد.

ياخسارة ياسورية
المستغرب -

حرام حرام حرام عليك يابشار إذا مابتعرف تحكم ليش صرت رئيس وقاتلت الشعب ببعضوااااا كنت خليك حكيم عيون مفتحة وأعمى القلب يادكتور بشار عتبي عليك وبكلمتك المأثورة التي كلفتك هذه الفوضى وهي ((( أنصاف الرجال وضحكتك بأول خطاب من بعدثورة مدينة درعا وكل الذين قتلو فرقبتك الطرفين إلى يوم الدين وطبقت المثل القائل الفشه التي قصمت ظهر الأسد إلى الآبد الآبدين ومن الأخر الأخر الله محي الجيش السوري الحر ...؟؟؟؟

ss
لخطاب -

الجيش الحر والثوار فى الداخل من سيحسم الامور ويعيد بناء الدوله....المعارضه السوريه او المعارضات هي كالاتي..معارضات قديمه متمثله باشخاص مثقفين او قانويين توجهاتهم يساريه شيوعيه او علمانيه سجنوا لانتقاد النظام وعند اندلاع الثوره وجدوها فرصه لتحصيل المناصب مثل هيئه التنسيق الشويعيه كالمناع وعبد للعظيم والتي عطلت مسيره الثوره وكانت للسبب الرئيسي لعدم دعم الثوره او تسليحها اواتحادها والمجتمع الدولي الغير راغب بالتغيير لاجل اسرائيل عزف على لحن اتحاد المعارضه والامين العام العربي لعب دور قذر لحمايه النظام. من جهه اخرى هناك معارضين مستقلين وبخيارهم انفصلوا عن هيئاتهم ولا انضموا الى قوى التغيير الجديده بمعنى انهم وقفوا بللمتتصف مثل ميشيل كيلو ينتقد الجميع ويحلل ولايريد ان ينتقده احد هو من الطائفه المسيحيه الذي يفضل بقاء النظام مع اصلاحات وبقاء العلويين على ان تصعد الاغلييه السنيه للحكم ويهاجم التيارات للاسلاميه واتقق مع روسيا وبعض الدول على تمرير مخطط انقاذ النظام بقباده الحاج طلاس على مبدأ تغيير شيطان بشيطان اخر خانته سني ...اما المعارضه الاسلاميه ممثله بالاخوان فهم لم يبدؤا الثوره وجمهورهم بسوريا محدود لان سوريا اسلامها معتدل وغير معقد االناس متدنيه ولكن ليست متزمته ولن تنتخب اخواني للحكم ولكن سني بالطبع للاغلييه. وهناك المثفيين المغتريين من فترات طويله ليس لديهم اي خبره بالعمل السياسي دفعها حب الوطن وانهاء الظلم على الانخراط تحت لواء الثوره لكن قله الخبره وبحكم الجنسيات التي يحملوها ارتكبوا اخطاء اما كشرط من هذه الدول للمارسه للعمل السياسي او كشرط لدعم الثوره ولكن للاسف اكتشفوا متأخريين انه لايحك جلدك غير ظفرك ؟؟؟ وكل الاجتماعات والوعود كانت كاذبه وكانت عباره عن مهل للنظام للقضاء على الثوره ..مجازر ارتكبت والملايين شردت واقدم مدن بالعالم دكت بالصوارييخ واثار نهبت وسلبت وقصفت والعالم يستنكر والجمعيه العموميه يا فرحتنا مررت قرار ادانه حبر على ورق والبطل عنان بعد مافاحت رأئحته وفشلت محاوله طلاس للانقاذ استقال ..ولكن والحق يقال المجتمع الدولي لن يتخلى عن السوريين وعندهم بدل عنان الف وجاهزيين مهما طال تحمل السوريين للمجازر ان يأتوا بمبعوثيين جدد وخطط من ست نقاط او يمكن يغيروا لسبع نقاط اولها بدل وقف العنف عدم استخدام الكيماوي. لنا للله والجيش الحر وشبابنا للابطال ..

لعبة قذرة
عاشقة سوريا الاسد -

يعني لسا ما انفهمت اللعبة انو امريكا ما بيهمها مين يحكم سوريا محمد والا علي والا جورج او حتى بشار الاسد ، المهم انو بشار الاسد يوقف دعمه للمقاومة اللبنانية وبالضبط حزب الله الشريف والمقاومة الفلسطينية والعراقية وساعتها اللي بدو اياه الرئيس والشعب رح يصير، هذا ما حصل بمصر عندما ظن مرسي ان هيلاري أتت لتبارك له ولمصر ، لكنها للأسف أتت لتتأكد من ان عملية السلام قائمة مع اسرائيل وهو لت لإسرائيل لتقول لهم مرسي بالأمر والطاعة، العتب على الفئة المثقفة مثل دحمان ان يشدوا بهذه الأنشودة الرخيصة، وبرجع وبقول عن الاسد : وحياة اللي خالقك ماني مفارقك مو محبة فيك بس حتى ضايقك.

الحرباء متعددة الألوان
عاشقة هادي علي الخفاجي -

سينتصر جيش سوريا الحر لأنه يدافع عن الوطن والشعب، وستنهزم عصابة الإرهابي بشار أسد لأنها تدافع عن فرد مجرم وعدو للبشرية، فالوطن باقٍ وبشار فانِ وله الخزي والعار على الأرض وفي السماء

السويداء مع الجيش الحر
درزي من السويداء -

انني كدرزي أقف مع الجيش الحر فاما حياه كريمه واما ممات مشرف وكل دروز السويداء ليس عندهم أي تخوف من الاشاعات الكاذبه التي يطلقها نظام الخائن بشار فالثوره ليست اسلاميه بل ثوره شعبيه للكرامه فيها المسلم والمسيحي والاسماعيلي والدرزي والعلوي والاخوان المسلمون جزء من الشعب لهم ما لنا وعليهم ما علينا واي انسان عنده ذره كرامه سيرفع السلاح بوجه سلاح بشار القاتل مغتصب الاعراض واي انسان يساعد الشعب السوري على سرعه الخلاص من الطاغيه فاهلا به .سوريا ليست العراق فالشيعه لا يشكلون ١ في المائه من الشعب ولن يسمح بدخول اي ايراني او عراقي شيعي الى سوريا بعد النصر وبذلك لن يكون هناك فتن وتفجيرات مجوسيه كما يحدث حاليا في العراق .ولا بد ان يستجيب القدر ولطوق بشار ان ينكسر باذن واحد احد والله اكبر على من اعتدى وتجبر

عاشقة سوريا الاسد
عاشقة سوريا للأبد -

قريباً سنجمعك مع عشيقك الأسد على مشنقه واحده..

من يصنع الفتنه ؟؟
الطابور المتصهين؟؟ -

من يصنع الفتنه؟؟ومن ينفخ في نارها ؟؟؟ومن المستفيد؟؟؟ طبعا ليس الشرفاء من أبناء أمتي من يصنع ذلك ....العقلاء يعرفون جيدا ان كل التعليقات السلبيه والتي تدعوالى الحقد والكراهيه وتجييش الفتنه لتدمير الوطن انما هي تصب في مصلحة اسرائيل أعداء الوطن والإسلام؟؟ولقد جيش الصهاينه وبمساعدة السفارات الغربيه مجموعة من السوريين الخونه واللذين يسمونهم بالليبراليين الجدد لتنفيذ مخططات الخيانه والغدر على ارض سوريا الحبيبة ؟؟؟كما ان الصهاينه وضعوا جيشا كاملا مستعربا(يجيد العربيه او من اصول عربي) وضعوه خلف الحاسوب وظيفته ليل انهارا كتابة التعليقات التي تجيش للفتنة الدينيه.. وتفعل الفوضى في الفكر والتفكير وخاصة بين جيل الشباب الصغار حيث الخبرة القليله او بين الأقليات ....لساعة يمدحون صدام ساعة يلعنونه وساعة يمدحون الاسد وساعة يلعنونه وساعة يمدحون المقاومه وساعة يلعنونها؟؟؟ وساعة يمجدون الثوره وساعة يلعنونها ؟؟؟ الغايه واحده ومفهومه .... القضاء على الفكر والدخول في في فوضى الرؤيه ... وهذه هي مهمتهم الاساسيه ... وحتى تتأكدوا انظروا حولكم لهذا الكم الكبير من الفكر المتناقض ؟؟؟ والفكر المتناقض هو فكر تدميرا اذا لم يجتمع لما فيه مصلحة الامه وخير الوطن ....؟؟؟؟؟؟؟

8.السويداء مع الجيش الحر
سنيه -

يالك من رجل شهم ,,تعليقك أقوى من مدافع بشار التي قريباً ستخرسبهمة الأشراف أمثالك..

الله محي الجيش
نور حماه -

نحن كسوريين نقف صفاً واحداً مع الجيش السوري الوطني ضد مرتزقة الغرب و عصابات الشرق المسمى (الجيش الحر ) و باذن الله سيتم القضاء عليهم قريباً ان لم يعودوا لعقولهم ..نحن في سوريا لن نرضى بأن يحكمنا بعض المرتزقة من أمثال المجلس في اسطنبول و لا من يتبع الغرب ..الله يحمي جيشنا الوطني و يسدد رمية و ينصرة

يا أبطال الجيش الحر
يا أبطال الجيش الحر -

نداء لأبطال الجيش الحر البطلبعد نجاح أبطال الجيش الحر بقصف قبر المقبور حافظ وتدمير جزء كبير منه في القرداحة, نطلب من أبطال الجيش الحر القيام بقصف قصر بشار في دمشق.هذه ستكون صفعة كبيرة لبشار كونه لا يفهم الا بالضرب, وستجعل معنويات الشبيحة وباقي القطيع العلوي في الحضيض, ومن المحتمل جدا أن يضبوا أغراضهم ويهربون كالجرذان الى ضيعهم حالما يرون قصر بشار يقصف.هذا أولا أما ثانيا, معروف أن الجبان الكذاب بشار خائف ومرعوب منذ مقتل مساعديه وهو مختبىء في جحر تحت الأرض.أرجو من أبطال الجيش الحر التقصي عن مخبأ بشار و تشكيل فريق مداهمة والهجوم على جحر بشار واعتقاله وتصويره وهو يضرب ويعذب والدماء تغطي وجهه ومن ثم محاكمته واعدامه هو وزوجته وأبناؤه.هذه ان نجحت ستكون نهاية الاحتلال النصيري لسوريا.

إعدام بشار السفاح
قريــــــــــــبا; جـــــ -

قريــــــــــــبا" جـــــــــــــدا" شاهـــــــــــدوا سقــــــــــوط البــــــــــطة و نــــــــــــتف ريشــــــــــــها قررررررررررررربت الله يحمي الجيش الحر . . بإذن الله قربت وراح نعيد بسوريا يارب تحمي الشعب السوري المظلوم وتنصرنا يارب مابيدنا إلا الدعاء وما إلنا غيرك

. انزل على الجبهة
ا ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار -

اظهر أيها ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار إن كنت كما تقول شعبي بيحبني ....... انزل على النوفرة اذا كنت كما تقول قائد عسكري ........... انزل على الجبهة اذا كنت كما تقول اصلاحيا ........... فأين الانتخابات اذا كنت كما تقول ممانعا .......... فاهجم على إسرائيل اذا كنت كما تقول واثقا بجيشك .... فلماذا تستدعي مرتزقة ملالي طهران الشيعية من إيران والعراق ﻮﻟﺑﻧﺎﻥ اذا كنت كما تقول لديك شعبية ...... فأين المسيرات المؤيدة سقطت هيبتك وسقطت مروحياتك ومدرعاتك ومصيرك المشؤوم يقترب منك أكثر فأكثر

يتكلم من داخل سرداب
ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار -

ماقصة المجرمين:::: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب والشاطر حسن يتكلم من خلف شاشة البلازما ، ألهذه الدرجة جبناء ؟!!! فليقل الخائن ابن بائع الجولان مايريد فمصيره كمصير القذافي إن يكن أسوأ ، مهلك يابشار واضح أنك لم تعتبر مما سبقوك والله لو تمسك بلحية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ خامنئي سنقتص منك ومنه فكلاكما في النجاسة سواء أنت ابن بائع الجولان والآخر يهودي ، أثبت المجرم أنه رضع الغدر والخيانة، حقاً انه من نطفة خبيثة وهاهي أفعاله تفضحه ، يقول عن الجيش الحر عصابات ، أنتم العصابات وأنتم المحتلون ، لكن كفى والله سنعيدكم كما كنتم

ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
يتكلم من داخل سرداب -

ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب في جورة الميدان لدقائق و اختفى مع اول ضربة

ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
يتكلم من داخل سرداب -

ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب في جورة الميدان لدقائق و اختفى مع اول ضربة

........
سوف يعلق بمشنقة -

، وان شاء الله-سوف يعلق بمشنقة وينقل بين كل مدينة وقرية 2- سوف يشوى ويحمر هو وشبيحته ويرمون الى الكلاب والقطط 3-سوف يضيع في المجارير هو وشبيحته وتأكلهم الجرذان مثل أبو زنقه 4-5------

........
سوف يعلق بمشنقة -

، وان شاء الله-سوف يعلق بمشنقة وينقل بين كل مدينة وقرية 2- سوف يشوى ويحمر هو وشبيحته ويرمون الى الكلاب والقطط 3-سوف يضيع في المجارير هو وشبيحته وتأكلهم الجرذان مثل أبو زنقه 4-5------

.. تعليم اللغة العربية في
:لماذا يمنع ملالي طهران -

:لماذا يمنع ملالي طهران الشيعية ... تعليم اللغة العربية في ايران ؟ويقتلون الفلسطينيين في جنوب لبنان بمجازر يندى لها الجبين ، ويهجروهم من العراق وقتلواالاهوازيين دون رحمة وارتكبوا مجازر في كردستان ،و ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ أحمدي نجاد ينحدر من عائلة يهودية ويهود اصفهان معروفون بتقاربهم من اليهود في العالم ، كيف اصبح ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ المجوسي الخميني صنيعة اوربا والغرب مرشدا لجمهورية اسلامية ومنذ متى يهتم الغرب بالاسلام ويصنعون له قادة وعمائم،وبنفس اللحظة التي ارسل فيها ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ الخميني لايران ارسلت المفاعلات النووية لاسرائيل؟؟؟ ايران نموذج حديث غير مطور لضرب الإسلام باسم الاسلام

.. تعليم اللغة العربية في
:لماذا يمنع ملالي طهران -

:لماذا يمنع ملالي طهران الشيعية ... تعليم اللغة العربية في ايران ؟ويقتلون الفلسطينيين في جنوب لبنان بمجازر يندى لها الجبين ، ويهجروهم من العراق وقتلواالاهوازيين دون رحمة وارتكبوا مجازر في كردستان ،و ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ أحمدي نجاد ينحدر من عائلة يهودية ويهود اصفهان معروفون بتقاربهم من اليهود في العالم ، كيف اصبح ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ المجوسي الخميني صنيعة اوربا والغرب مرشدا لجمهورية اسلامية ومنذ متى يهتم الغرب بالاسلام ويصنعون له قادة وعمائم،وبنفس اللحظة التي ارسل فيها ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ الخميني لايران ارسلت المفاعلات النووية لاسرائيل؟؟؟ ايران نموذج حديث غير مطور لضرب الإسلام باسم الاسلام

إعدام بشار السفاح
مأجور آيات الدجل -

وهل بقي هناك عراق حتى يعترض؟ وما ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ المالكي الا مأجور آيات الدجل في العراق -لايختلف عنﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار- شيمته القتل والارهاب والسرقة وهكذا عصابات قطاع الطرق في لبنان! وقسما بالله الثورة السورية لاستئصالهم جميعا مع المافيا الروسية الصينية.

إعدام بشار السفاح
مأجور آيات الدجل -

وهل بقي هناك عراق حتى يعترض؟ وما ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ المالكي الا مأجور آيات الدجل في العراق -لايختلف عنﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار- شيمته القتل والارهاب والسرقة وهكذا عصابات قطاع الطرق في لبنان! وقسما بالله الثورة السورية لاستئصالهم جميعا مع المافيا الروسية الصينية.

وعاش شعب سوريا العظيم
عاش الجيش السوري الحر -

عاش الجيش السوري الحر* البطل شامخا شموخ الجبال مدافعاعن كل دره تراب من الوطن ضد الاعداء المتأمرين والمرتزقه وفلول العصابات الارهابيه مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ عاشت قياده الجيش السوري الحر وعاش شعب سوريا العظيم الذل والعار..... ملالي طهران الشيعية

وعاش شعب سوريا العظيم
عاش الجيش السوري الحر -

عاش الجيش السوري الحر* البطل شامخا شموخ الجبال مدافعاعن كل دره تراب من الوطن ضد الاعداء المتأمرين والمرتزقه وفلول العصابات الارهابيه مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ عاشت قياده الجيش السوري الحر وعاش شعب سوريا العظيم الذل والعار..... ملالي طهران الشيعية

..مقيم في الغواصه الروسيه
ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار. -

ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار...مقيم في الغواصه الروسيه قريب من الحدود وسيرحل إلى روسيا عند يوم السقوط الكبير في القريب العاجل

..مقيم في الغواصه الروسيه
ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار. -

ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار...مقيم في الغواصه الروسيه قريب من الحدود وسيرحل إلى روسيا عند يوم السقوط الكبير في القريب العاجل

المستعربين الشيعية
الانبطاح لايران المجوسية -

ليس غريبا فمن ياتي على ظهر الدبابة الامريكية والانتقال من الست زينب الى حكم العراق هكذا يكون العراق هناك بعض المستعربين الشيعية همهم الوحيد هو الانبطاح لايران المجوسية اجزم ان المالكي لمجرد تلقيه مكالمة وليه في ايران وما كاد ينتهي من الاستماع حتى بادر الى هذا التصريح حقيقة يغيظني هذا الكائن الحي لاني اراه احمق وبليد

المستعربين الشيعية
الانبطاح لايران المجوسية -

ليس غريبا فمن ياتي على ظهر الدبابة الامريكية والانتقال من الست زينب الى حكم العراق هكذا يكون العراق هناك بعض المستعربين الشيعية همهم الوحيد هو الانبطاح لايران المجوسية اجزم ان المالكي لمجرد تلقيه مكالمة وليه في ايران وما كاد ينتهي من الاستماع حتى بادر الى هذا التصريح حقيقة يغيظني هذا الكائن الحي لاني اراه احمق وبليد

...ﻭ ملالي طهران الشيعية
يا احفاد ابن العلقمي -

وتبا لكم يا احفاد ابن العلقمي ...عناصر مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ معروفون بالاسم ولن يهربوا بعيدا وعناصر الامن والشرطة ايضا معروفين ولن يهربوا بعيدا ولكن نعود الى الشبيحة وهم اناس مدنيين تم استقدامهم ليقوموا بالتشبيح في مناطق غير مدنهم وتواجدوا في حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا وايضا بدات اسماؤهم ترد تباعا ومعروفين من اية قرى قدموا منها واذا كانوا يظنون انهم سيشبحوا ويذهبوا لقراهم ليناموا بسلام فهم مخطئين.

...ﻭ ملالي طهران الشيعية
يا احفاد ابن العلقمي -

وتبا لكم يا احفاد ابن العلقمي ...عناصر مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ معروفون بالاسم ولن يهربوا بعيدا وعناصر الامن والشرطة ايضا معروفين ولن يهربوا بعيدا ولكن نعود الى الشبيحة وهم اناس مدنيين تم استقدامهم ليقوموا بالتشبيح في مناطق غير مدنهم وتواجدوا في حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا وايضا بدات اسماؤهم ترد تباعا ومعروفين من اية قرى قدموا منها واذا كانوا يظنون انهم سيشبحوا ويذهبوا لقراهم ليناموا بسلام فهم مخطئين.

نصر الشيطان وايران ومقتد
اعداء الثورة السورية -

اعداء الثورة السورية هم نبيل العربي وحسن نصر الشيطان وايران ومقتدى ونوري المالكي وسيدته ايران اما روسيا والصين فالراقصون على الجيف هؤلاء لايهموننا انما نريد تصفية حساباتنا مع المجرمين وخصوصاً حسن نصرالشيطان ولن ننسى مواقف الاشقاء وفي مقدمتهم السعوديه والكويت وقطر فالله يحفظهم جميعا

نصر الشيطان وايران ومقتد
اعداء الثورة السورية -

اعداء الثورة السورية هم نبيل العربي وحسن نصر الشيطان وايران ومقتدى ونوري المالكي وسيدته ايران اما روسيا والصين فالراقصون على الجيف هؤلاء لايهموننا انما نريد تصفية حساباتنا مع المجرمين وخصوصاً حسن نصرالشيطان ولن ننسى مواقف الاشقاء وفي مقدمتهم السعوديه والكويت وقطر فالله يحفظهم جميعا

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
مماليك ا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

لما دنس العساكر الأمريكيون الصحن الحيدري العلوي في النجف تحت مرأى ومسمع مراجعكم؟ صحيح أن السيستاني قبض 200 مليون دولار مقابل إفتاء أن الأمريكيين (قدس الله سرهم) هم ولاة أمورنا في العراق؟ ما رأيك بالمؤتمرات والفنادق والمؤتمرين في لندن وغيرها عندما كانوا يخططون لغزو العراق وكان من المشاركين جمعة الحكيم والصدر وحزب الدعوه؟ لماذا تجتثون البعث في العراق بينما تعبدونه في سوريا مع أن المؤسس هو ذاته "ميشيل عفلق"؟ هل صحيح أن الجهاد ملغى من ديانتكم؟ هل البعثي اّصف شوكت من الشهداء؟ هل مصير هشام بختيار واّصف شوكت هو مصير الأمام الحسين؟

ﺴﻗﻭﻁ ﺍﻠﻬﻼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻱ
مماليك ا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ -

لما دنس العساكر الأمريكيون الصحن الحيدري العلوي في النجف تحت مرأى ومسمع مراجعكم؟ صحيح أن السيستاني قبض 200 مليون دولار مقابل إفتاء أن الأمريكيين (قدس الله سرهم) هم ولاة أمورنا في العراق؟ ما رأيك بالمؤتمرات والفنادق والمؤتمرين في لندن وغيرها عندما كانوا يخططون لغزو العراق وكان من المشاركين جمعة الحكيم والصدر وحزب الدعوه؟ لماذا تجتثون البعث في العراق بينما تعبدونه في سوريا مع أن المؤسس هو ذاته "ميشيل عفلق"؟ هل صحيح أن الجهاد ملغى من ديانتكم؟ هل البعثي اّصف شوكت من الشهداء؟ هل مصير هشام بختيار واّصف شوكت هو مصير الأمام الحسين؟

إعدام بشار السفاح
ﺍﻟﺯﺤﻑ ﻋﻟﻰ ﻘﺼﺮﺍﻟﺧﺎﺋﻦ -

المقتول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ اصف شوكت هو اكثر شخصية محاطة بالحراسة الأمنية في سوريا وتتألف كتيبة الحماية المرافقة له من ألفي جندي و ستين سيارة ، وكل هذا لم يمنع يد العدالة من الوصول اليه و قتله. و كل سوري يعرف تماماً ان اليد التي تصل الى راس اصف شوكت ، قادرة بسهولة على الوصول الى رقبة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار.

إعدام بشار السفاح
ﺍﻟﺯﺤﻑ ﻋﻟﻰ ﻘﺼﺮﺍﻟﺧﺎﺋﻦ -

المقتول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ اصف شوكت هو اكثر شخصية محاطة بالحراسة الأمنية في سوريا وتتألف كتيبة الحماية المرافقة له من ألفي جندي و ستين سيارة ، وكل هذا لم يمنع يد العدالة من الوصول اليه و قتله. و كل سوري يعرف تماماً ان اليد التي تصل الى راس اصف شوكت ، قادرة بسهولة على الوصول الى رقبة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار.

هم مجرمين يجب اعدامهم
الأسرى الايرانيين الشيعية -

الأسرى الايرانيين الشيعية ومعهم اللبنانيين الشيعية هم مجرمين ألقي القبض عليهم وهم يقومون بقتل السوريين. يجب اعدامهم فورا وارسالهم لعند ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ الخميني حتى يتسلوا معه

هم مجرمين يجب اعدامهم
الأسرى الايرانيين الشيعية -

الأسرى الايرانيين الشيعية ومعهم اللبنانيين الشيعية هم مجرمين ألقي القبض عليهم وهم يقومون بقتل السوريين. يجب اعدامهم فورا وارسالهم لعند ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ الخميني حتى يتسلوا معه

من المجوس ملالي طهران
الصهاينة هم أشرف بكتير -

الصهاينة هم أشرف بكتير من المجوس . مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية لم يبق إلا أن ينزلوا لحي الميدان ويقولوا هي مو دبابات هي ألعاب أطفال وهي هدايا للناس بمناسبة رمضان الكريم . لا تصدقوا القنوات المغرضة صدقونا نحني بس واربحوا معنا طلقة مدفع دبابة واذا بدكون صاروخ ممكن

من المجوس ملالي طهران
الصهاينة هم أشرف بكتير -

الصهاينة هم أشرف بكتير من المجوس . مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية لم يبق إلا أن ينزلوا لحي الميدان ويقولوا هي مو دبابات هي ألعاب أطفال وهي هدايا للناس بمناسبة رمضان الكريم . لا تصدقوا القنوات المغرضة صدقونا نحني بس واربحوا معنا طلقة مدفع دبابة واذا بدكون صاروخ ممكن

نعم شو
Sami -

مين غازي دحمان ?

نعم شو
Sami -

مين غازي دحمان ?

وثائق دامغة
Sami -

لندن، الحقيقة(خاص): بث القسم العربي في تلفزيون"بي بي سي" تقريرا من عاصمة أرمينيا ، يريفان، كشف فيه عن أن المواطنيين السوريين من أصل أرمني بدأوا يفرون من سوريا ، وبشكل خاص مقر تمركزهم الأساسي ـ حلب ، إلى جمهورية أرمينيا. وأظهر الشريط الذي بثته المحطة ( منشور جانبا) مواطنين سوريين أرمن لحظة وصولهم إلى مطار يريفان. وقد أدلى المواطنون بشهادات كشفوا فيها عن أن مسلحي "الجيشالحر" هم من قاموا باستهدافهم والتسبب بتهجيرهم، بينما قام الجيش السوري بحمايتهم. وقال شهود آخرون منهم إن المسلحين في حلب جميعهم من العصابات الإسلامية والتكفيرية. يشار إلى أن معلومات مؤكدة حصلت عليها"الحقيقة" من مصادر ميدانية في حلب أشارت إلى أن عصابات " لواء التوحيد" التابع للأخوان المسلمين كانوا يوقفون السيارات على الحواجز التي نصبوها ويدققون في هويات رجال الأعمال والاثرياء الأرمن من أجل خطفهم بهدف الحصول على الأموال. وطبقا لمصادر "الحقيقة"، فإن المسلحين أعدوا قوائم مسبقة تتضمن المئات من أبناء الطائفة والقومية الأرمنية من الأثرياء، فضلا عن أبناء الطائفة المسيحية من المواطنين العرب السوريين ، من أجل " تشليحهم" ثرواتهم لصالح " صندوق مال الثورة"!! يشار إلى أن أرمن سوريا ، ورغم محدودية عددهم ( حوالي 80 ألفا الآن) لعبوا دورا كبيرا جدا في تاريخ سوريا الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ، ووصلوا إلى أعلى المراتب العسكرية، وبرهنوا في مختلف المنعطفات الكبرى في التاريخ السوري المعاصر أنهم أبناء بررة لوطنهم الثاني سوريا وأحبوها بقدر ما أحبوا وطنهم الأول ـ أرمينيا ، الذي ذبجهم في السلاجقة العثمانيون عبر سلسلة من المجازر الوحشية المروعة.

وثائق دامغة
Sami -

لندن، الحقيقة(خاص): بث القسم العربي في تلفزيون"بي بي سي" تقريرا من عاصمة أرمينيا ، يريفان، كشف فيه عن أن المواطنيين السوريين من أصل أرمني بدأوا يفرون من سوريا ، وبشكل خاص مقر تمركزهم الأساسي ـ حلب ، إلى جمهورية أرمينيا. وأظهر الشريط الذي بثته المحطة ( منشور جانبا) مواطنين سوريين أرمن لحظة وصولهم إلى مطار يريفان. وقد أدلى المواطنون بشهادات كشفوا فيها عن أن مسلحي "الجيشالحر" هم من قاموا باستهدافهم والتسبب بتهجيرهم، بينما قام الجيش السوري بحمايتهم. وقال شهود آخرون منهم إن المسلحين في حلب جميعهم من العصابات الإسلامية والتكفيرية. يشار إلى أن معلومات مؤكدة حصلت عليها"الحقيقة" من مصادر ميدانية في حلب أشارت إلى أن عصابات " لواء التوحيد" التابع للأخوان المسلمين كانوا يوقفون السيارات على الحواجز التي نصبوها ويدققون في هويات رجال الأعمال والاثرياء الأرمن من أجل خطفهم بهدف الحصول على الأموال. وطبقا لمصادر "الحقيقة"، فإن المسلحين أعدوا قوائم مسبقة تتضمن المئات من أبناء الطائفة والقومية الأرمنية من الأثرياء، فضلا عن أبناء الطائفة المسيحية من المواطنين العرب السوريين ، من أجل " تشليحهم" ثرواتهم لصالح " صندوق مال الثورة"!! يشار إلى أن أرمن سوريا ، ورغم محدودية عددهم ( حوالي 80 ألفا الآن) لعبوا دورا كبيرا جدا في تاريخ سوريا الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ، ووصلوا إلى أعلى المراتب العسكرية، وبرهنوا في مختلف المنعطفات الكبرى في التاريخ السوري المعاصر أنهم أبناء بررة لوطنهم الثاني سوريا وأحبوها بقدر ما أحبوا وطنهم الأول ـ أرمينيا ، الذي ذبجهم في السلاجقة العثمانيون عبر سلسلة من المجازر الوحشية المروعة.

اذهبوا الى الجحيم
فينيقي -

ولك فخار يكسر بعضه بس ما تيجو صوب لبنان...لبنان لا و لم يعد يحتمل الغرباء من فلسطينيين و سوريين و كل من له لحى طويله

اذهبوا الى الجحيم
فينيقي -

ولك فخار يكسر بعضه بس ما تيجو صوب لبنان...لبنان لا و لم يعد يحتمل الغرباء من فلسطينيين و سوريين و كل من له لحى طويله

29. من المجوس ملالي طهران
سنسحق عظامكم يا خونه -

الصهاينة هم أشرف بكتير من المجوس...هذا ما يردده جيش سوريا الكر....و هناك صفقة عقدت في باريس بين اسرائيل و جيش الكر على ان يتخلى الكر عن الجولان نهائيا....اذا قامت الاخيرة بمساعدته للقضاء على بشار

29. من المجوس ملالي طهران
سنسحق عظامكم يا خونه -

الصهاينة هم أشرف بكتير من المجوس...هذا ما يردده جيش سوريا الكر....و هناك صفقة عقدت في باريس بين اسرائيل و جيش الكر على ان يتخلى الكر عن الجولان نهائيا....اذا قامت الاخيرة بمساعدته للقضاء على بشار

معركة لو محرقة؟
aiman ali -

ولك يامعركة حلب يابطيخ؟ ألم تكفيكم محرقة دمشق وهلاك الألوف من عناصركم في يومين الذين دفعتموهم للانتحار فابيدوا كما يباد الذباب؟ والآن تزامط بمعركة حلب؟ والله عيب لوتعرفون العيب. لقد انكشفت المؤامرة وافتضح التآمر والعدوان الأميركي الإسرائيلي التركي الجبان على سوريا. خذلكم الله

معركة لو محرقة؟
aiman ali -

ولك يامعركة حلب يابطيخ؟ ألم تكفيكم محرقة دمشق وهلاك الألوف من عناصركم في يومين الذين دفعتموهم للانتحار فابيدوا كما يباد الذباب؟ والآن تزامط بمعركة حلب؟ والله عيب لوتعرفون العيب. لقد انكشفت المؤامرة وافتضح التآمر والعدوان الأميركي الإسرائيلي التركي الجبان على سوريا. خذلكم الله

جاييكم الموت
محمد البحر -

بلا دحمان بلا ضرّاب السخن، العتب مو على الجيش الحر ّ، العتب على بشّار لأنه ما تعّلم من أبوه كما يجب ، والدكتور جلس بلندن وجاءنا مع زوجته أسماء اللبقة وبنت الأكابر ، واعتقدوا بأن سوريا مثل أوروبا، وأنه لازم يشوف هذا شو بدو ، والثاني شو بدو ، وبعدين يتفاهم معهم، وما عرفوا بأن الناس هنا أغبياء وكلمة بتاخذهم وكلمة بتوديهم ، ومن جهلهم ما بيعرفوا عدوهم من صديقهم، وتعلموا من عهد تركيا وفرنسا والحكومات السورية اللاحقة بأنه ما بتسوى معهم غير الصرماية ، وما بينعطوا وجه، وإذا عطيتهم إيدك بيمسكوا ذراعك، فإحدى المظاهرات انطلقت من حي الحريقة مع أن أسمه الحريقة لما حرقته فرنسا ، وهلق هم متحالفين مع فرنسا اللي حرقت أنفساهم. ونحنا طول حياتنا بالشام نقول حوراني واقلع بمؤخرته مدفع، وما تمرد أي حوراني، فلماذا الآن هبت النخوة فيهم مع أن نائب الرئيس هو من حوران؟وطول حياتنا نقول عن الحمصيين مهابيل، فلماذا أصبحوا فجأة أحرار وبمنتهى الذكاء مع أن زوجة الرئيس حمصية؟! يعني بالمشبرحي الحق على بشّار فداخل سوريا ما كان في معارضة معلنة، وبالخارج كانوا كم واحد مفرطعين وكل واحد عنده فكر وتوجه مختلفة، وكان لازم إنو بشار من أولها يلمهم واللي بدو شوية مصاري يعطيه واللي بدو كفين يعمل ياهن، واللي بدون فلقة يمدها ياه، وبعدها بيرجعوا مثل الأول يحلفوا بحياته ويهتفوا باسمه بكل عراضة، وبيصيروا يشربوا شاي عجمي إذا بدو الأسد، وقهوة تركية إذا بدو.. وبعدين ليش كل هالتنبلة قدام أهل الخليج ؟! من يوم ربهم خلقهم بدهم سوريا تكف بلاها عنهم ، وبدهم سلتهم بلا عنب، فكيف الآن ساكتة الحكومة لهم، وكلنا بنعرف إنو المخابرات السورية إذا بدها بتعرف لون عيون الولد قبل ما يخلق، فليش ما بتبعتلهم كم واحد يفرطعها فوق روسهم ، لأن المجنون إذا ما شاف قرصه ما بيعقل.. والكل هلق عم يقولوا معركة حلب ومعركة حلب، فخليهم يتبهوروا على كيفهم ، ويرنضجوا بس لمن بيجي الجيش وبينزل فيهم شروي غروي، لازم ما يصيروا يصرخوا مثل النسوان وينادوا لمجلس حقوق الإنسان ، وللجامعة الغربية، وللصحافة ، ولأصحاب العقل والسكسوكة ، خليهم رجال هيك بإذن الله وبفضل الجيش السوري بيروحوا كلهم على الجنة، وخليهم هنيك يشكو لرب العالمين سبحانه وتعالى ، وهو سيصطفل فيهم. ونحنا عم ننتظر معركة حلب لحتى نخلص بقى ونعود على أشغالناوأعمالنا ومدارسنا. ونرجع نعمّر بيوتنا وبلدنا ، ولم

جاييكم الموت
محمد البحر -

بلا دحمان بلا ضرّاب السخن، العتب مو على الجيش الحر ّ، العتب على بشّار لأنه ما تعّلم من أبوه كما يجب ، والدكتور جلس بلندن وجاءنا مع زوجته أسماء اللبقة وبنت الأكابر ، واعتقدوا بأن سوريا مثل أوروبا، وأنه لازم يشوف هذا شو بدو ، والثاني شو بدو ، وبعدين يتفاهم معهم، وما عرفوا بأن الناس هنا أغبياء وكلمة بتاخذهم وكلمة بتوديهم ، ومن جهلهم ما بيعرفوا عدوهم من صديقهم، وتعلموا من عهد تركيا وفرنسا والحكومات السورية اللاحقة بأنه ما بتسوى معهم غير الصرماية ، وما بينعطوا وجه، وإذا عطيتهم إيدك بيمسكوا ذراعك، فإحدى المظاهرات انطلقت من حي الحريقة مع أن أسمه الحريقة لما حرقته فرنسا ، وهلق هم متحالفين مع فرنسا اللي حرقت أنفساهم. ونحنا طول حياتنا بالشام نقول حوراني واقلع بمؤخرته مدفع، وما تمرد أي حوراني، فلماذا الآن هبت النخوة فيهم مع أن نائب الرئيس هو من حوران؟وطول حياتنا نقول عن الحمصيين مهابيل، فلماذا أصبحوا فجأة أحرار وبمنتهى الذكاء مع أن زوجة الرئيس حمصية؟! يعني بالمشبرحي الحق على بشّار فداخل سوريا ما كان في معارضة معلنة، وبالخارج كانوا كم واحد مفرطعين وكل واحد عنده فكر وتوجه مختلفة، وكان لازم إنو بشار من أولها يلمهم واللي بدو شوية مصاري يعطيه واللي بدو كفين يعمل ياهن، واللي بدون فلقة يمدها ياه، وبعدها بيرجعوا مثل الأول يحلفوا بحياته ويهتفوا باسمه بكل عراضة، وبيصيروا يشربوا شاي عجمي إذا بدو الأسد، وقهوة تركية إذا بدو.. وبعدين ليش كل هالتنبلة قدام أهل الخليج ؟! من يوم ربهم خلقهم بدهم سوريا تكف بلاها عنهم ، وبدهم سلتهم بلا عنب، فكيف الآن ساكتة الحكومة لهم، وكلنا بنعرف إنو المخابرات السورية إذا بدها بتعرف لون عيون الولد قبل ما يخلق، فليش ما بتبعتلهم كم واحد يفرطعها فوق روسهم ، لأن المجنون إذا ما شاف قرصه ما بيعقل.. والكل هلق عم يقولوا معركة حلب ومعركة حلب، فخليهم يتبهوروا على كيفهم ، ويرنضجوا بس لمن بيجي الجيش وبينزل فيهم شروي غروي، لازم ما يصيروا يصرخوا مثل النسوان وينادوا لمجلس حقوق الإنسان ، وللجامعة الغربية، وللصحافة ، ولأصحاب العقل والسكسوكة ، خليهم رجال هيك بإذن الله وبفضل الجيش السوري بيروحوا كلهم على الجنة، وخليهم هنيك يشكو لرب العالمين سبحانه وتعالى ، وهو سيصطفل فيهم. ونحنا عم ننتظر معركة حلب لحتى نخلص بقى ونعود على أشغالناوأعمالنا ومدارسنا. ونرجع نعمّر بيوتنا وبلدنا ، ولم