أخبار

عبد الجليل السعيد: الثورة السورية ليست صناعة أحد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شكل انشقاق الشيخ عبد الجليل السعيد بسبب مواقفه المنتقدة للنظام والمؤسسة الأمنية فيه، هزة داخل المؤسسة الدينية الرسمية السورية التي لطالما هادنت النظام، وعملت على تثبيت شرعيته.

الشيخ عبد الجليل السعيد

ملهم الحمصي: حاورت "إيلاف" الشيخ عبد الجليل السعيد، إمام جامع إحسم في جبل الزاوية، وعضو هيئة العلماء الأحرار في سوريا، بعد انشقاقه... لتوضيح معالم المؤسسة الدينية ورؤيته للثورة السورية. وفي ما يلي نص الحوار.

- الشيخ عبد الجليل.. كيف تنظر إلى الثورة السورية، وقد أتمت من عمرها عاماً ونيف؟
هذه الثورة نؤكد أنها ليست من صناعة أحد، هي من صناعة الواحد الأحد، واستمرارها رهن بصبر الثوار وصمودهم، رغم كل الصعوبات وشح موارد الدعم، فمن المفارقات أنه مسموح للشرق والغرب دعم النظام لقتلنا، وليس مسموحًا لنا التفكير والتحذير من مغبة ترك الثوار يواجهون مصير الذبح والدمار.

- حدثنا عن ظروف انشقاقك؟
إنشقاقي عن المؤسسة الدينية كان في مطلع العام الحالي، وكنت قبل ذلك قد شاركت في الثورة من بدايتها، مذ توليت مهمة الخطابة لجامع مدينة أحسم الكبير في جبل الزاوية، حتى تاريخ منعي من قبل الأمن، واعتقالي في إدلب على يد الأمن العسكري، وقد تم اختياري بعد ذلك من قبل المفتي العام أحمد حسون، ووزير الأوقاف عبد الستار السيد، لتمثيل المؤسسة الدينية في الحوار الوطني العام في سوريا في الشهر العاشر والحادي عشر من 2011، واعتقلت بعد انتقادي خلال الحوار المؤسسة الأمنية والدينية والحزبية، وبقيت 12 يومًا في المخابرات الجوية في حلب، ثم أفرج عني، وهربت إلى لبنان، وأعلنت إنشقاقي من إسطنبول التي أقيم فيها الآن.

- كيف تنظرون إلى مساهمة أبناء الريف السوري في الحراك الدائر؟، وما هي معلوماتكم عن حجم المشاركة وتفاعل أبناء الريف السوري في الثورة؟
الريف السوري منبع دائم للثورة والتغيير، رغم كل التهميش والفرقة التي زرعها النظام بينه وبين أبناء المدن، ومما لا شك فيه أنها ثورة الريف بكل معنى الكلمة، ومعادلة حلب تقول هذا بكل صراحة، وجل الثوار والأحرار الآن فيها من أبناء الريف.

- ما رأيك في واقع تشتت جهود تيارات المعارضة السورية وعدم قدرتها على التوحد حتى الآن؟
المعارضة السورية أقسام وفرق منها:
المقتنع.. وهذا مفيد وقليل
والمنتفع.. وهذا كثير وخطر
والمتسلق: وهذا ظاهر وتصدر المشهد
والمعارض الطامح إلى المكانة، وهؤلاء للأسف مدعمون مخولون وممولون.
المعارضة بذلك صارت جزءًا من المشكلة، وليست بوابة الحل، والشارع لا يعوّل عليها حقيقة، بل يطمح إلى التخلص منها في أقرب فرصة.

- كيف ترى تعامل الإعلام العربي والدولي والسوري مع الأزمة السورية؟
الإعلام الحر عمومًا مشكور، ولكن بصدق حتى هذا الإعلام لم ينقل إلا جزءًا بسيطًا من حقيقة الثورة والمأساة السورية.

- كيف ترى موقف المؤسسة الدينية الرسمية مما يجري في سوريا؟، وفي الوقت نفسه موقف بعض العلماء السوريين الذين أعلنوا تأييدهم أخيراً للثورة؟
المؤسسة الدينية الرسمية، كما هو معلوم، جزء مهم من تركيبة النظام، سواء بالظاهرين منها والمستترين، وبحق أقول: سيكون حساب هؤلاء شعبيًا عسيرًا، والعلماء الأحرار، الذين أحمد الله أنني منهم، شاركوا في الثورة وقادتها من اليوم الأول، والشيخ أحمد الصياصنة والدكتور عماد الدين رشيد خير مثال.

- ما رأيكم في اشتباكات حلب الأخيرة، وهل سوف تنجح في تحرير المدينة كما يقول الثوار؟
ما يجري في حلب هو ما يلي: حرب تحرير بكل معنى الكلمة.. موقع حلب يفرض ذلك.. واقع حلب يفرض ذلك .. ريف حلب يفرض ذلك .. والتحرير مستمر بفضل الله.

- ما المطلوب لدعم الثوار والناشطين داخل سوريا؟
الثوار بحاجة إلى الآتي: وحدة قادة الجيش الحر والمجلس العسكري، التقليديين منهم والحقيقيين، من أجل تنظيم الصفوف وضخامة المعارك.. ودعم الذخيرة المستمر.. وتقديم الأصلح منهم والأقدر على زرع المحبة في قلوب السوريين، خصوصًا في المدن المحررة، والبعد عن الخلافات الجزئية. متجمعون هم، ولكن معظمهم غير منظم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من؟ الواحد الأحد؟
منذر العاصي -

مقابلة صحفية رديئة المستوى والمضمون، وأجوبة أردأ من رجل جيد التغذية، نال أهمية تزيد وزن كرشه أضعافاً. هذا نموذج آخر إستغل الثورة السورية، كما الكثيرين. هو يقول أن الثورة ليست من صناعة أحد، هي من صناعة الواحد الأحد! واعجباه، أي سجع وأي جواب. هذا الكائن يلغي، بغباء ملفت، خروج الناس العزل إلى الشوارع مستقبلين الرصاص بصدورهم حين بداية الثورة، لأنهم لم يقبلوا الظلم والنظام العائلي الطائفي الفاشي. فكيف هي من صناعة الواحد الأحد. الصبغة الدينية لم تكن واردة على الإطلاق حين إنطلاقة الثورة، رغم محاولات العديد من الجهات تحويلها إلى صراع طائفي بين سنة وشيعة، وها هو ذا شخصية بزي ديني كاريكاتوري يحاول جعل إنتفاضة الشعب بإشارة من الواحد الأحد كي تتعمق الطائفية، لأننا نعرف مقصده، وكي نبتعد عن مطالب الديمقراطية لنرسو في ظل نظام ديني يضاهي النظام الحالي بمساوئه، لا بل يتجاوزه كونه يلقى قبول الطيبين البسطاء من الشعب السوري، وما أكثرهم.

bashar el wahsh
asad -

this man is pure syrian ,not like alawies

تيقن قلبي
عاشق الشام الكوردي -

كان عندي شكوك بمؤامرة عالمية على نظام المقاومة والممانعة... لكن حين رأيت رائد الفضاء (محمد الفارس) ينشق عن النظام.. أدركتُ أنها مؤامرة كونية من كواكب أخرى

لماذا الفداء يعتبر اسلامي
عبد السلام -

سبق المسلمون في العهد المعاصر الفيت كونغ (في فيتنام) والكماكازي (في اليابان) فالعمليات الانتحارية هي نتاج عسكري ليس ديني، لو كان ديني اغلب الانتحاريين المسلمين متزوجين ولهم ابناء او بنات كيف يثق بالمخلوق قبل الخالق بالعناية بأبنائه او بناته او زوجته من بعده؟

بقطة نظام
صامد -

شخصيا مع الثورة الحقيقية المنبثقة من الفقراء ...عمال وفلاحبن وطلبة وليس تلك المدعومة...