أخبار

باريس تشدد على اهمية التوصل الى اتفاق شامل بين السودان وجنوب السودان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: رحبت فرنسا الاحد بتوقيع اتفاق بين السودان وجنوب السودان حول مسألة النفط معتبرة انه "مؤشر مشجع"، لكنها حضت قادة البلدين على التوصل سريعا الى "اتفاق شامل".

وكان رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي الذي تولى وساطة باسم الاتحاد الافريقي اعلن ليل الجمعة السبت ان البلدين توصلا الى حل للخلاف النفطي، وهو احد العوامل التي كادت ان تؤدي بهما الى حرب في الربيع الفائت.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فنسان فلورياني "انه مؤشر مشجع يثبت ان التسوية ممكنة للمصلحة المتبادلة للدولتين".

والخلاف النفطي ادى الى تدهور العلاقات بين جوبا والخرطوم منذ اعلان استقلال جنوب السودان قبل عام.

وورث جنوب السودان ثلاثة ارباع الثروة النفطية في السودان السابق لكنه يحتاج الى انابيب الشمال لتصدير هذا النفط.

كذلك، رحبت باريس ب"موافقة الحكومة السودانية على الاقتراح الثلاثي (الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والجامعة العربية) الذي من شأنه تسهيل توزيع المساعدة الانسانية في كل انحاء (ولايتي) جنوب كردفان والنيل الازرق"، وحضت هذه الحكومة على "تنفيذ هذا الاتفاق في اسرع وقت".

والسبت، قتل موظف سوداني في برنامج الاغذية العالمي بالرصاص في جنوب كردفان التي تشهد تمردا مسلحا، في ثاني هجوم يستهدف البرنامج المذكور في يومين.

وتدارك فلورياني "لكن فرنسا تبقى قلقة حيال انعدام التوافق حول جوانب اخرى عديدة من المفاوضات بين السودان وجنوب السودان، رغم انتهاء المهلة التي حددها الاتحاد الافريقي ومجلس الامن الدولي في الثاني من اب/اغسطس".

وشدد على ان "كل الانظار تتجه الى رئيسي البلدين. ان التوصل الى اتفاق شامل هو اليوم امر ملح للغاية".

ويعقد رئيسا السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفا كير قمة في ايلول/سبتمبر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف