أخبار

الجيش السوري الحر يعلن نقص العتاد وقوات النظام تواجه مشاكل لوجستية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مع استمرار المعارك وتحول الصراع إلى عمليات كرّ وفرّ، بات الجيش السوري الحر يعاني نقص العتاد كما أن القوات النظامية أيضاً أصبحت تواجه مشاكل لوجستية.

يُقال في العلوم العسكرية الحديثة إن الهواة يتحدثون عن التكتيكات والمحترفين يتحدثون عن اللوجستيات. ويلاحظ محللون أن صحة هذا القول تأكدت الشهر الماضي في القتال الذي شهدته دمشق عندما انكفأ هجوم المعارضة بسبب نقص العتاد.

ويبدو أن المشكلة نفسها تتكرر في حلب. إذ أعلن الجيش السوري الحرّ يوم الخميس انسحاب مقاتليه من حي صلاح الدين تحت قصف عنيف تعرضت له مواقعهم من قوات النظام. وعزا المقاتلون انسحابهم إلى نقص الذخيرة وخاصة قاذفات آر بي جي التي قال قادة ميدانيون انهم كانوا يستخدمونها بمعدل 60 قذيفة في اليوم. كما أصبح البنزين مشكلة أخرى يتعيّن علاجها.

ولكن المعارضة ليست وحدها التي تواجه مشاكل لوجستية. ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر وصفتها بالموثوقة أن قوات الجيش النظامي أيضًا تلاقي صعوبات وخاصة في صيانة المروحيات الهجومية التي اخذت تعتمد عليها بصورة متزايدة.

عناصر من الجيش السوري الحر

وفي نزاع تبدو قوات الرئيس بشار الأسد عاجزة عن هزم معارضة يشتد بأسها باستمرار أصبحت التكتيكات واللوجستيات على السواء عاملاً حاسمًا.

والواقع أن المعارضة ما زالت تخوض معركة غير متكافئة عسكريا، ولكنها استطاعت أن توظف انعدام التكافؤ لصالحها، على المدى القريب على الأقل، في حين يلاقي النظام صعوبة متزايدة في استغلال تفوّقه بالقوة النارية بعد انتقال القتال الى المدن الكبيرة.

وحين بدأ النزاع كان لدى نظام الأسد أكثر من 300 الف جندي وبمقدوره استدعاء أكثر من 100 الف رجل للانخراط في ميليشياته وتشكيلاته القتالية الأخرى. وفي حين أن الانشقاقات والخسائر انتقصت من هذه الأرقام الاجمالية فإن خبراء يرون أن قوات النظام ما زالت تربو مرتين أو ثلاث مرات على حجم الجيش السوري الحر الذي يقول إن لديه 70 ألف رجل يقاتلون في صفوفه.

كما يسيطر النظام سيطرة مطلقة في الجو حيث لا تتوفر لدى الجيش السوري الحر كميات يُعتد بها من الصواريخ المضادة للطائرات أو التدريب اللازم لاستخدامها رغم أن الجيش السوري الحر يقول خلاف ذلك.
ومن حيث الدروع تبقى قوات الجيش النظامي متفوقة تفوقًا ساحقًا رغم امتلاك الجيش السوري الحر بضع دبابات وعددًا من العربات المصفحة في مواجهة نحو 5000 آلية مدرعة كانت لدى النظام يوم اندلاع الانتفاضة.

ورغم كل هذه المعطيات فان خبراء يؤكدون أن الوضع تغير لغير صالح النظام. وقال الضابط السابق في الاستخبارات الاميركية جيفري وايت الذي يعمل الآن محللاً مختصًا بالشؤون السورية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "إن ميزان القوى العسكرية يتغير". واضاف وايت أن البحث يتركز دائمًا على انتظار "نقطة الانعطاف في سوريا، ولم تأت لحظة حاسمة، ولكنّ تغيرًا حدث" في ميزان القوى.

وتابع وايت أن احد العوامل الحاسمة في هذا التغير هو تطور قدرات الجيش السوري الحر في استخدام ما لديه من اسلحة غنمها من الجيش النظامي أو اشتراها من مستودعاته، وتطور مستوى القيادة رغم الخسائر التي تكبّدها بين قياداته الميدانية.

ونقلت صحيفة الغارديان عن ضابط الاستخبارات الأميركي السابق قوله "إن ما يمتلكه مقاتلو الجيش السوري الحر من اسلحة خفيفة وقاذفات آر بي جي يستخدمونه بفاعلية أشد بكثير وهم يستخدمون منظومات مضادة للطائرات استولوا عليها مثل زد يو ـ 23 ومدافع دوشكا استخداما افضل بكثير".

المعارك تجبر المزيد من السوريين على الفرار لدول الجوار

والنتيجة، كما يرى وايت، ان قوات النظام تتكبد خسائر أكبر مشيرا إلى مقتل 150 ـ 160 جنديا كل يوم خلال الشهرين الماضيين.

واللافت انه رغم كل الحديث عن شحنات اسلحة تصل الى الجيش السوري الحرّ بتمويل من دول خليجية والمعلومات التي توفرها الاستخبارات الأميركية والتركية والتنسيق معها، ليس هناك دليل ملموس حتى الآن على وصول السلاح بكميات كبيرة من الخارج. وتشير الأدلة المتاحة على مثل هذه الشحنات إلى أنها في الغالب أسلحة خفيفة.

وحاول الصحافي البلجيكي ديمين سبليترز ان يحدد مصدر الأسلحة الخفيفة التي جاءت من مصدر غير الجيش النظامي نفسه، بما في ذلك اسلحة بلجيكية ونمساوية الصنع شوهدت بأيدي مقاتلي المعارضة.

واشارت تقارير الى تهريب هذه الأسلحة من ليبيا عن طريق العراق الى شمال سوريا. ولكن الصور واشرطة الفيديو المتوفرة والتقارير الواردة من الداخل تبين أن غالبية الأسلحة التي حصلت عليها المعارضة ذات منشأ سوري، من امدادات سوفيتية قديمة.

وروى مقاتل لوكالة رويترز في اواخر تموز/يوليو كيف حصلت وحدته التي تعمل في محافظة ادلب على أسلحتها الثقيلة. وقال المقاتل رضوان الساعور، وهو عامل سابق من اللاذقية: "اخذنا مدافعهم المضادة للطائرات غنيمة، وتركنا 12 من رجالهم قتلى".

وتحدث المقاتل خلدون العمر في الوقت نفسه قائلاً "لم تكن لدينا خبرة في تصنيع المتفجرات أو أي قيادة متماسكة... ولكن هذا يتغير الآن وتبدو المعارك اقرب إلى الحرب بين جيشين، رغم تفوقهم الكبير علينا بالقوة النارية".

وتقف وراء تطور قدرات الجيش السوري الحر جملة عوامل من المرجح أن تزداد اهميتها حتى إذا خسر المقاتلون معركة حلب.

وبعد أن فقد نظام الأسد السيطرة على مزيد من أرياف سوريا بات من الأسهل على المعارضة أن تحرك مقاتليها وأسلحتها مع حرمان النظام من هذه القدرة في الريف. ورغم ذلك يرى مراقبون أن النظام ما زال يحتفظ بقوة عسكرية كبيرة على مستوى الأفراد والمعدات وأن قادة الجيش النظامي، تحسبا لوقوع مواجهة حول هضبة الجولان، رفدوا ترساناتهم بما يتيح خوض نزاع تقليدي أمده عامان مع اسرائيل، إذا دعت الحاجة. ولكن خبراء آخرين يقولون إن من السمات البارزة للمرحلة التي دخلها القتال حدوث تغير في تكتيكات النظام.

ويلفت هؤلاء الخبراء إلى أن النظام يعتمد الآن اعتمادًا متزايدًا على استخدام القوة الجوية في القتال حول مدينة حلب، بما في ذلكاستخدام مقاتلات ايل ـ 39 لضرب مواقع الثوار والقاء قنابل زنتها 550 رطلا من مروحيات حربية مع الامتناع عن زج القوات الأرضية والدروع حتى الأيام الأخيرة.

وفي حين ان مراقبين عزوا ذلك الى نقص في المدافع المنتشرة حول المدينة فان آخرين قالوا انه يشير الى إحجام النظام عن المغامرة بتكبد مزيد من الخسائر بين القوات الموالية عن طريق الإصابات أو الانشقاقات.

وقال الكولونيل البريطاني ريتشارد كيمب وهو قائد عسكري سابق شارك في إعداد دراسة حديثة عن الأزمة السورية نشرها المعهد الملكي للخدمات الموحدة، انه سمع "همسا" عن حصول الجيش السوري الحر على صواريخ مضادة للطائرات من الخارج "ولكن لا شيء ملموس".

ويرى الكولونيل كيمب ان غالبية المساعدات الاميركية والخليجية كانت معدات اتصالات وتدريبات ومعلومات استخباراتية. كما اشار الى تلقي النظام مساعدات مماثلة من ايران وروسيا.

ونقلت صحيفة الغارديان عن الكولونيل كيمب قوله "ان المسألة في كل الأحوال تتعلق بمدى فائدة هذه الأسلحة المتطورة لقوة مثل الجيش السوري الحر" مرجحا ان تبدي تركيا والولايات المتحدة حذرا في تقديم اسلحة مضادة للطائرات قد تقع بالأيدي الخطأ.

وقال الكولونيل كيمب ان الجهات ذات العلاقة ستتذكر ما حدث في افغانستان حيث تعين اعداد برنامج لاعادة شراء صواريخ ستينغر التي قُدمت الى المقاتلين الافغان في وقت سابق.

ورصد كيمب، مثله مثل محللين آخرين، حدوث تغير في تكتيكات النظام خلال معركة حلب حيث ابدى الجيش السوري الحر ثقة أكبر عسكريا، وقال ان من الجائز ان يكون سبب التغيير "ادراك النظام نفسه بأنه كلما تصاعد القتال زاد خطر التدخل الخارجي".

اعداد عبد الاله مجيد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حرب إعلامية
sami -

المقال يحول الخسارة إلى ربح كما تفعل قارآت الفنجان

القاعدة الروسية في طرطوس
روسيا -

اليس هذه الطائرات روسية وكل أيلحة الجيش, وروسيا مع الأسد فبلامكان طلب مساعدة القاعدة الروسية في طرطوس لصيانة الطائرات وسواها....فلا تحتاج الى عبقرية اليس كذلك

جيش أبو شحاطة
أبطال الجيش الحر -

مصادر من داخل كتائب الأسد تفيد عن إنهيار شبه كامل لمعنويات الجنود بعد الهزائم المتكررة والخسائر الفادحة التي يتلقونها من أبطال الجيش الحر و كما أن معظمهم يشتكون من إزدراء أهل المناطق التي يدخلونها لهم بوصفهم (جيش أبو شحاطة)(..., الأسد)(خونة الديار).وأن حالات الصرع والصراخ اللاإرادي و الأرق وعدم التركيز أصبحت منتشرة في صفوفهم بشكل واضح بالرغم من المحاولات اليائسة للنظام للتخفيف عنهم بالوعود والمكافآت مما دعا أحد الجنود للقول لرئيسه وهل سوف أبقى حيا لإستلام مكافأتي؟! وتفيد المصادر أيضا عن إزدياد حالات التوتر والشجار بين الضباط أنفسهم أمام الجنود

معليش
عاشقة سوريا الاسد -

شو نسيتوا انو اليوم الجمعة والممولون يصلون صلاة الكذب. التي يدعون بها الدين والإيمان وبالنسبة لهم هي مجرد تراث. عموما ولا تحلموا يوصل لكم سلاح بعد اليوم الجيش السوري جاهز وبعزيمة،

ما خرج يحلق بقى
jj -

دخلكم شو اخبار ملك ألجن العرعور.

عربوها
عاشقة سوريا الاسد -

يا جماعة نحن نتابع كل يوم المرتزقة الوافدين على سوريا امس شاهدنا عدد من الأردنيين والمصريين وأعلى درجة علمية كانت لمرتزقة ارني وهي الصف الخامس الابتدائي فلماذا لا نسهل لهم طريقة الكلام ونمحي كلمة لوجستي الى كلمة إمدادات عسكرية حرام ما بكفي الجيش السوري ذبحهم لسا أنتو بتذبحوهم بكلامكم الكبير. كبير يا استاذ.

الله أكبر أقوى من صواريخه
إنقلب ميزان الرعب -

كان المواطن يرتعد خوفاً عند ذكر كلمة أمن أو مخابرات، فأصبحت فروع الأمن جميعها والحرس الجمهوري والثوري وبشار ومقتدى ونصر الله يرتجفون من الهلع لمجرد ذكر اسم العالم والشيخ الجليل عدنان عرعور، أصبح مجرد نطق كلمة عرعور ترعبهم وتجفلهم وتزيد سعارهم وتقض مضاجعهم ويجن جنونهم، يا له من عالم قدير وشيخ جليل، حاربهم بكلمة الحق فأصاب منهم مقتلاً ، فماذا لو حمل في وجههم السلاح كما فعل صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال نصر الله بطرس صفير في حرب لبنان؟ كم خسر شعبا سوريا ولبنان من علماء وأدباء وقادة في عهد آل أسد المشؤوم ، وكم يجب أن يخسرا حتى يستعيدا حريتهما وعزتهما وكرامتهما؟

مسكين رقم 3
عراقي -

هذا التعليق اجده امامي في كل موضوع تنشره ايلاف عن سوريا , وبرغم ان المقال يتحدث عن فشل الجيش الحر و الارهابيين الذين معه في مقاومة الجيش السوري فانه يتحدث عن النصر , يبدوا ان الاخ كان نائما في قطر.

طالبان سوريا
وثاق الحسيني -

اعتقد سيكون عندكم مصداقية اكثر لو اطلقتم عليهم اسم طالبان سوريا فهذه التسمية تلائمهم احسن من وصفهم بالجيش الحر فلا هو حر و لا هو بطيخ انهم مجموعة من الإرهابيين المتخلفين المتطرفين و الكل يعرف ذلك حتى امريكا و الغرب و لكنهم يكيلون بمكيالين فهم في افغانستان يفاتلون الطالبان و لكن في سوريا يقدمون لهم الدعم انه النفاق الغربي و غباءهم و ضعفهم امام الفلوس التي اشترتهم بها السعودية و قطر و كراهيتهم لحزب الله و ايران ، و هذه الحقيقة التي يعرفها الغربيين هو سبب الموقف الغرب المساند و لكن باستحياء و ليس بحماس و خصوصا بعد ان رأوا ما حدث للعراق بعد ان ازاحوا صدام من السلطة و تبين لهم ان صدام كان هو يمنع رفع الغطاء عن خزان القاذورات و لم يكن هو السبب في التطرف الدموي العراقيين كانت نتيجة ا ازاحة صدام من السلطة نهم رفعوا غطاء القاذورات ففاحت الرائحة النتنة من الخزان و طفت الى السطح الأحزاب الدينية التي تتصارع على السلطة و فتل في هذا الصراع مئات الاف من العراقيين و لا يزال الجبل على الجرار

جيش العراعرة
سيد قشطة برعي -

الاسد باقي وسيسحقكم بلا رحمة با شذاذ الافاق..وتعود سوريا الحضارة والامان والثقافة

عرموز
walid -

باقي باقي باقي با الثلاث وسوف يدمركم بكل عنفوانة

اشرف من ابوه ؟؟؟
العرعور والولد الشاطر؟؟ -

هناك مقطع تلفزيوني محمل على اليوتيوب ؟؟؟ ويظهر فيه كيف ان العرعور الصغير اشرف وافهم وأوعى بكثير من العرعور الكبير ؟؟؟ابن العرعور ينبه أباه على عدم الكذب ؟؟؟ وعلى ان يكون رجلا مسؤولا عن كلامه ؟؟؟لا على ان وحتمي عند ال سعود كالنساء بينما شباب سوريا الاشراف يدفعهم للموت وهو يتلذذ بالحياة والنعمة وأموال البترول والغاز ... الا لعنة الله على هؤلاء المتاسلمين اللذين يدعون الاسلام والنخوة والإسلام منهم براء براء براء ....

اشرف من ابوه ؟؟؟
العرعور والولد الشاطر؟؟ -

هناك مقطع تلفزيوني محمل على اليوتيوب ؟؟؟ ويظهر فيه كيف ان العرعور الصغير اشرف وافهم وأوعى بكثير من العرعور الكبير ؟؟؟ابن العرعور ينبه أباه على عدم الكذب ؟؟؟ وعلى ان يكون رجلا مسؤولا عن كلامه ؟؟؟لا على ان وحتمي عند ال سعود كالنساء بينما شباب سوريا الاشراف يدفعهم للموت وهو يتلذذ بالحياة والنعمة وأموال البترول والغاز ... الا لعنة الله على هؤلاء المتاسلمين اللذين يدعون الاسلام والنخوة والإسلام منهم براء براء براء ....

اين السهم
Omar Hirzallah -

الظاهر انتي حتلحقي ببنت حلب اللي علقت سهم ازدراء بالثوار واضحاكا الاسد رح يوصلك الثوار ويعلقوكي من رجليكي

السهم
محمد علي البكري -

إلى صاحب التعليق رقم 14 ، السهم يا صاحبنا سيقيم ما أقامت ميسلون ، فمن يدعي الحرية والديموقراطية يتوجب عليه قبل كل شئ ان يحترم آراء الآخرين، فسواء كنت أنت وأنا مع موقف هذه الفتاة أو ضدها فلا يحق لك أن تقتلها ، اللهم إلا إذا صح فيكم من يقول أنكم تكفيريون وأنكم أقسى وأعتى وأكثر تزمتا من الحكومة والجيش الذي يحاربكم فيقتلكم، ولك أن تسأل أي مواطن في أي بلد ديموقراطي في العالم عن رأيه بحادثة كهذه لتعلم موقفه ممن قتلها، وسؤالنا إذا كانت الحكومة السورية تأكل لحمكم فهل تقارعونها بأكل لحمها؟! إن مانراه من أعمال في سوريا قد أبعدنا كثيراً عن مواقف المعارضة المسلحة، فنحن نحب الديموقراطية الفعلية والعدالة وتعدد الأحزاب وكل هذه الأقانيم لكننا نكره المجرمين ونكره القمعيين ونكره التكفيريين ونكره المتزمتين والمتعصبين ونكره أولئك الذين يريدون بيعنا وطنيات وإيمان وهمي ، وظاهره حب الدين والجهاد في سبيل الله وباطنه الدفاع عن مصالح مقيته لدول مقيتة .. وما دمنا في سيرة حي صلاح الدين فما عليك إلا أن تعود لسيرة صلاح الدين الأيوبي وتتعلم منه كيفية احترام العدو عندما يقع بيدك حتى ولو لم يكن من بلدك.. إن عيبنا الأكبر في بلادنا هو عدم تقبل أفكار الآخر ومذهب الآخر ومعتقد الآخر، والأنكى من كل ذلك أننا نحن نقيّم وفق هوانا ما إذا كان الخالق سبحانه وتعالى سيدخله الجنة أم سيدخله النار، وكأن مفاتيح الجنة والنار بيد هذا أو ذاك، ومن هذا المنطلق نحكم على الباقين ، وأوطاناً تضم شعوباً كهذه لن تنهض إطلاقاً .. وعلى كل حال لم تعد سوى أيام قليلة وتهداً الأوضاع ، فقد قلتم أن معركة حلب هي الفاصلة ، ومعركة حلب انتهت، ونرجو أن يعود الجميع إلى عقولهم ويأتوا إلى مائدة المفاوضات قبل فوات الأوان ، فسوريا بحاجة للجميع سواء أولئك الذين يرفضون الحكم أم أولئك الذين تريد أن تعلقهم من أرجلهم ، لأنها وطنهم جميعاً ولا حل إلا بجلوسهم معاً ..

الى عاشقة الاسد
مراقب ومتفائل -

بعد سقوط النظام, لا خوف على الشبيحة لأن سفارات سويسرا والسويد وبلجيكا وكندا... ستكون مفتوحة لهم لحملهم شهادات الماستر والدكتوراه في جميع المجالات. اما انت فسينظر بوضعك وستسافرين الى بلد اوروبي, وتكوني في وظيفة ليلية محترمة.

الى عاشقة الاسد
يمان سعد -

إلى المجرم الكبير حافظ بن الخائن سليمان و الصغير بشار خسئت أيها الوغدُ ** خسِئتَ و تسلم البلدُويحَ أمةً ماعرفت ** بأنكَ شـرَ من تلـدُلها من الـله ســند‏ ** ومنه الزند والعضدأما والثورة صامدةً‏ ** بذمة ثوارٍ صمدوا‏كدوحِ النبعِ شوكتُهم‏ ** تُخضُّ وليس تُختضدُ‏وأَصْيَدَ يفتدي دمَها‏ ** بجـيدٍ كُـلُهُ صَـيَدُ‏أم تبكي أطفال غضٍ ** قتلهم وحش بغضُيمينـاً أنـك لوغــدٌ‏ ** مامـن قبلـه وغـدُمهـلاً أيها الوغـد‏ ** قتـلك الواحدُ الأحدُ‏إلى جهنم ياسفـاح ** بعون الله منه المددُ‏

شخص واحد شبيح الشيعه
من **1* الى *15* -

من **1* الى *15* شخص واحد** شبيح** ملالى الشيعه*** هاهم * مرتزقة ﺃﻡ ﻤﻬﺩﻱ ..ينام و يقوم و يحلم بالالطائفة النصيرية""

هم* شخص واحد
المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ المعلقي -

جميع المرتزقة المرتزقة ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ المعلقين* المؤيدين هم*** شخص واحد*** فقط يغير اسمه وكلامه (( شبيح أعلامي )) وهم عناصر من ميليشيات بشار الفسد مرتزقة .. فقط يضللون الاعلام ***انظروا الى ملالى الشيعه هاهم دعات البيت **

لماذا لا يحرر القدس؟!
جيش ملالي طهران الشيعية -

وأين هو جيش ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.؟ لماذا لا يحرر القدس؟! لماذا لم يفعل جيشك المزعوم شيئاً حين كانت غزة تذبح؟ لماذا لا يفعل شيئاً الآن للفلسطينيين؟ لماذا تتوعد "المتمردين" بالويل والثبور, إن كانت إسرائيل هي من تدعمهم كما تزعم فلماذا لا تذهب وتقاتل إسرائيل وتنتهي من هذه "المؤامرة" وكل المشاكل التي تأتي من إسرائيل؟! توقفو عن الأكاذيب والتهديدات الفارغة, تساعدون النظام المجرم في إبادة شعبه وتدعون المقاومة والإسلام؟!

لماذا لا يحرر القدس؟!
جيش ملالي طهران الشيعية -

وأين هو جيش ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.؟ لماذا لا يحرر القدس؟! لماذا لم يفعل جيشك المزعوم شيئاً حين كانت غزة تذبح؟ لماذا لا يفعل شيئاً الآن للفلسطينيين؟ لماذا تتوعد "المتمردين" بالويل والثبور, إن كانت إسرائيل هي من تدعمهم كما تزعم فلماذا لا تذهب وتقاتل إسرائيل وتنتهي من هذه "المؤامرة" وكل المشاكل التي تأتي من إسرائيل؟! توقفو عن الأكاذيب والتهديدات الفارغة, تساعدون النظام المجرم في إبادة شعبه وتدعون المقاومة والإسلام؟!

إعدام بشار السفاح
مرتزقة حزب الشيطان -

نفسي اعرف شيء واحد قدمتة مرتزقة حزب الشيطان الاكبر غير تدمير لبنان وافقار شعبها بحجة المقاومة والبطيخ اصلا اسرائيل تركت جزء من جنوب لبنان لانها لا تمثل لها اهمية ضرورية وتركتها للقوات الدولية فاين انجازات المقاومة العظيمة هذة غير تدمير لبنان -اما المتاجرة علي الشعوب المنكوبة مثل لبنان بحجة المقاومة فلم تعد تأكل عيش بعد الان ويكفي حزب الشيطان الاكبر سنوات وهو يلعب بورقة الطائفية وعلي الشعب اللبناني ان يقول كلمتة في هذا الشان كفي لعب بمصائر الشعوب - المقاومة يجب ان تقوم بها الدولة كلها وليست طائفة او حزب .

إعدام بشار السفاح
مرتزقة حزب الشيطان -

نفسي اعرف شيء واحد قدمتة مرتزقة حزب الشيطان الاكبر غير تدمير لبنان وافقار شعبها بحجة المقاومة والبطيخ اصلا اسرائيل تركت جزء من جنوب لبنان لانها لا تمثل لها اهمية ضرورية وتركتها للقوات الدولية فاين انجازات المقاومة العظيمة هذة غير تدمير لبنان -اما المتاجرة علي الشعوب المنكوبة مثل لبنان بحجة المقاومة فلم تعد تأكل عيش بعد الان ويكفي حزب الشيطان الاكبر سنوات وهو يلعب بورقة الطائفية وعلي الشعب اللبناني ان يقول كلمتة في هذا الشان كفي لعب بمصائر الشعوب - المقاومة يجب ان تقوم بها الدولة كلها وليست طائفة او حزب .

نتف لحية نصر الشيطان
بعد انتصار الثورة -

بعد انتصار الثورة يجب نتف لحية حسون نصر الشيطان الاكبر و محاكمته على ما فعل

نتف لحية نصر الشيطان
بعد انتصار الثورة -

بعد انتصار الثورة يجب نتف لحية حسون نصر الشيطان الاكبر و محاكمته على ما فعل

الامام الثالث عشر
ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ هو -

عاجل : ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يدخل سرداب في مدينة اللاذقية اقتداء بالمهدي و المظاهرات المؤيدة تهتف عج عج ( عج تعني عجل الله فرجه ) والخامنئي : يضيف امام جديد و يقول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ هو الامام الثالث عشر

الامام الثالث عشر
ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ هو -

عاجل : ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ يدخل سرداب في مدينة اللاذقية اقتداء بالمهدي و المظاهرات المؤيدة تهتف عج عج ( عج تعني عجل الله فرجه ) والخامنئي : يضيف امام جديد و يقول ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ هو الامام الثالث عشر

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
تعريف عملاء ايران ::: -

تعريف عملاء ايران ::: علاقتهم بالله شرك وبالرسول طعن وبالقرآن تحريف وبالصحابة تكفير وبالمسلمين خيانة ماذا بقي من الإسلام؟

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
تعريف عملاء ايران ::: -

تعريف عملاء ايران ::: علاقتهم بالله شرك وبالرسول طعن وبالقرآن تحريف وبالصحابة تكفير وبالمسلمين خيانة ماذا بقي من الإسلام؟

تتلون مثل الحرباء
ﻫﺆلاء الشيعه -

لم اسمع من ﻫﺆلاء الشيعه الذين يسبوا ويشتموا الشعب السوري اي نقد او خطاب ضد ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.... هؤلاء جعلوا الشعب السوري عدوهم الاول و الاخير مع العلم انه كل الشيعه مع ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والصوره واضحه و المخطط واضح. ...( ايران )....مخطط الهلال الشيعي.

تتلون مثل الحرباء
ﻫﺆلاء الشيعه -

لم اسمع من ﻫﺆلاء الشيعه الذين يسبوا ويشتموا الشعب السوري اي نقد او خطاب ضد ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.... هؤلاء جعلوا الشعب السوري عدوهم الاول و الاخير مع العلم انه كل الشيعه مع ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والصوره واضحه و المخطط واضح. ...( ايران )....مخطط الهلال الشيعي.

يتكلم من داخل سرداب
: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار -

ماقصة المجرمين:::: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب والشاطر حسن يتكلم من خلف شاشة البلازما ، ألهذه الدرجة جبناء ؟!!! فليقل الخائن ابن بائع الجولان مايريد فمصيره كمصير القذافي إن يكن أسوأ ، مهلك يابشار واضح أنك لم تعتبر مما سبقوك والله لو تمسك بلحية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ خامنئي سنقتص منك ومنه فكلاكما في النجاسة سواء أنت ابن بائع الجولان والآخر يهودي ، أثبت المجرم أنه رضع الغدر والخيانة من الخسيسة أنيسة ، حقاً انه من نطفة خبيثة وهاهي أفعاله تفضحه ، يقول عن الجيش الحر عصابات ، أنتم العصابات وأنتم المحتلون ، لكن كفى والله سنعيدكم كما كنتم

يتكلم من داخل سرداب
: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار -

ماقصة المجرمين:::: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب والشاطر حسن يتكلم من خلف شاشة البلازما ، ألهذه الدرجة جبناء ؟!!! فليقل الخائن ابن بائع الجولان مايريد فمصيره كمصير القذافي إن يكن أسوأ ، مهلك يابشار واضح أنك لم تعتبر مما سبقوك والله لو تمسك بلحية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ خامنئي سنقتص منك ومنه فكلاكما في النجاسة سواء أنت ابن بائع الجولان والآخر يهودي ، أثبت المجرم أنه رضع الغدر والخيانة من الخسيسة أنيسة ، حقاً انه من نطفة خبيثة وهاهي أفعاله تفضحه ، يقول عن الجيش الحر عصابات ، أنتم العصابات وأنتم المحتلون ، لكن كفى والله سنعيدكم كما كنتم

يتكلم من داخل سرداب
ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب في جورة الميدان لدقائق و اختفى مع اول ضربة سيفون

يتكلم من داخل سرداب
ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

ظهر ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب في جورة الميدان لدقائق و اختفى مع اول ضربة سيفون

.ﻤﻌﺿﻤﻬﻡ معروفون للناس
مرتزقة ملالي طهران الشيعي -

مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ مشكلتهم يعرفون الحقيفة ... و فرحانين .. الى الامام مع التخلف... .ﻤﻌﺿﻤﻬﻡ معروفون للناس..لا تستحقون اكثر من طلقة في الرأس.. . ﻮﺴﻭﻒ ﻴﺗﻡ ﺇﻋﺪﺍﻤﻬﻡ ﻮﺍﺤﺩ ..... ﻮﺍﺤﺩ .....إن شاء الله

.ﻤﻌﺿﻤﻬﻡ معروفون للناس
مرتزقة ملالي طهران الشيعي -

مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ مشكلتهم يعرفون الحقيفة ... و فرحانين .. الى الامام مع التخلف... .ﻤﻌﺿﻤﻬﻡ معروفون للناس..لا تستحقون اكثر من طلقة في الرأس.. . ﻮﺴﻭﻒ ﻴﺗﻡ ﺇﻋﺪﺍﻤﻬﻡ ﻮﺍﺤﺩ ..... ﻮﺍﺤﺩ .....إن شاء الله

ملالي طهران الشيعية
سوريا ارض طاهره لا يدنسها -

سوريا ارض طاهره لا يدنسها جنود مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. وسماؤها مقدسه لا يمكن ان يعربد فيها لا فانتوم ولا ميراج ولا سكاي هوك..... لها اصدقاء... من القارات الخمس.... عشاق الانعتاق.... من الهيمنه الصهيوﺸﻴﻌﻴﻪ...... احفاد. صلاح الدين و.سليمان الحلبي. و سلطان باشا ويحميها الله ....و جدار... جيش الحر .

ملالي طهران الشيعية
سوريا ارض طاهره لا يدنسها -

سوريا ارض طاهره لا يدنسها جنود مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. وسماؤها مقدسه لا يمكن ان يعربد فيها لا فانتوم ولا ميراج ولا سكاي هوك..... لها اصدقاء... من القارات الخمس.... عشاق الانعتاق.... من الهيمنه الصهيوﺸﻴﻌﻴﻪ...... احفاد. صلاح الدين و.سليمان الحلبي. و سلطان باشا ويحميها الله ....و جدار... جيش الحر .

فقد أعصابه ونراهم متوتر
ﻠﻤﺎﺬ ﺍ.ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ -

ﻠﻤﺎﺬ ﺍ.ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العرراقيي. فقد أعصابه ونراهم متوتر ين ويسبوا ويلعنوا ووو ؟؟؟ أكيد تربيتهم هيك وعلشان كدة هم في جانب ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. اللي يصور لهم أفلامه الإعلامية وهم زي الهبل يأخذوا بها بدون تفكير !!!! شوية عقل

فقد أعصابه ونراهم متوتر
ﻠﻤﺎﺬ ﺍ.ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ -

ﻠﻤﺎﺬ ﺍ.ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ العرراقيي. فقد أعصابه ونراهم متوتر ين ويسبوا ويلعنوا ووو ؟؟؟ أكيد تربيتهم هيك وعلشان كدة هم في جانب ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. اللي يصور لهم أفلامه الإعلامية وهم زي الهبل يأخذوا بها بدون تفكير !!!! شوية عقل

يقبلون أقدام الأمريكان
الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء -

أين هذا الحماس من السياسيين العرراقيين لمنع التدخل الأجنبي يوم دخلت القوات الأمريكية العراق؟؟ قبل يومين كنا نرى نفس الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء يقبلون أقدام الجنود الأمريكان ليتدخلوا في العراق عسكرياً براً وجواً وبحراً وفتحوا العراق لهم على مصراعيه بحجة وجود طاغية! أما الآن عندما طلبنا حضراً جوياً وعقوبات اقتصادية وتسليح للجيش الحر أصبح هذا حرام علينا تباً لكم ياﺍﻟﺷﻴﻌﻪ العراق الخونة

يقبلون أقدام الأمريكان
الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء -

أين هذا الحماس من السياسيين العرراقيين لمنع التدخل الأجنبي يوم دخلت القوات الأمريكية العراق؟؟ قبل يومين كنا نرى نفس الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء يقبلون أقدام الجنود الأمريكان ليتدخلوا في العراق عسكرياً براً وجواً وبحراً وفتحوا العراق لهم على مصراعيه بحجة وجود طاغية! أما الآن عندما طلبنا حضراً جوياً وعقوبات اقتصادية وتسليح للجيش الحر أصبح هذا حرام علينا تباً لكم ياﺍﻟﺷﻴﻌﻪ العراق الخونة

مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة
ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقي -

ﺇإلى صاحب التعليق الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقيين... لولا الله ثم الشعب السوري لكنتم مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته وسوق العمل أكلتهم من خبزنا سكنتم بيوتنا أخذتم فرص عملنا ولكم الفضل لقد أحضرتم لنا الراقصات والمغنيات نشكركم...... لا أقول أن الجميع كلهم هكذا ...ﻫﻡ ﻔﻗﻄ ::: مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.....أنا عاملتهم عن قرب الأغلبية طيبون وحتى الآن عندما يحصل عندكم تفجير نزعل وكأنه حاصل عندناهل عرفت الفرق بيننا وبينكم

مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة
ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقي -

ﺇإلى صاحب التعليق الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقيين... لولا الله ثم الشعب السوري لكنتم مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته وسوق العمل أكلتهم من خبزنا سكنتم بيوتنا أخذتم فرص عملنا ولكم الفضل لقد أحضرتم لنا الراقصات والمغنيات نشكركم...... لا أقول أن الجميع كلهم هكذا ...ﻫﻡ ﻔﻗﻄ ::: مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.....أنا عاملتهم عن قرب الأغلبية طيبون وحتى الآن عندما يحصل عندكم تفجير نزعل وكأنه حاصل عندناهل عرفت الفرق بيننا وبينكم

عن معاناتهم النفسية
. وجدوا التعليق تعبيرا -

كثرة التعليقات.... ضد الشعب السوري... و الجيش الحر... تؤكد بان الشارع السوري الثا ئر انتصر في معركتة و مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. وجدوا التعليق تعبيرا عن معاناتهم النفسية و هروبا من الهزيمة و المعاناة على ارض الواقع السوري هههههههههههههه اكثروا من التعليقات فهى السلوى الوحيدة لكم اخيراااااااا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عن معاناتهم النفسية
. وجدوا التعليق تعبيرا -

كثرة التعليقات.... ضد الشعب السوري... و الجيش الحر... تؤكد بان الشارع السوري الثا ئر انتصر في معركتة و مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. وجدوا التعليق تعبيرا عن معاناتهم النفسية و هروبا من الهزيمة و المعاناة على ارض الواقع السوري هههههههههههههه اكثروا من التعليقات فهى السلوى الوحيدة لكم اخيراااااااا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ﺇﻟﻰ ﺠﺤﻮﺭﻫﺎ مثل الجرزا
العصابات الشيعية ﺗﻌﻭﺪ -

العصابات الشيعية ﺗﻌﻭﺪ ﺇﻟﻰ ﺠﺤﻮﺭﻫﺎ ﻷﻦ الجيشﺍﻟﺤﺮ يسحقها مثل الجرزان ... مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ الموجودﻩ في سوريا كل يوم سهر وشرب الخمر وبنات ليل وبعض عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في سوريه ﺗﺄﺨﺬ اموال ملالي طهران من الخارج نصفها على تسليح العصابات ونص الاخر في البنوك خارج سوريه ونص مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الثاني مضحوك عليها يا سورين اعرف العدو الحقيقي وقتلوه من يدفع الاموال من اجل القتل وتدمير سوريه ارجوكم اصحو من النوم الذي انتم فيه تحيه الى الجيشﺍﻟﺤﺮ والان ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ تعرف من ﻫﻭ::::: الجيش السوريﺍﻟﺤﺮ وتحسب له الف حساب وشكرا الى كل سوري شريف بحب بلده وليس خائن متل . مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ بائعة الضمير

ﺇﻟﻰ ﺠﺤﻮﺭﻫﺎ مثل الجرزا
العصابات الشيعية ﺗﻌﻭﺪ -

العصابات الشيعية ﺗﻌﻭﺪ ﺇﻟﻰ ﺠﺤﻮﺭﻫﺎ ﻷﻦ الجيشﺍﻟﺤﺮ يسحقها مثل الجرزان ... مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ الموجودﻩ في سوريا كل يوم سهر وشرب الخمر وبنات ليل وبعض عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في سوريه ﺗﺄﺨﺬ اموال ملالي طهران من الخارج نصفها على تسليح العصابات ونص الاخر في البنوك خارج سوريه ونص مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الثاني مضحوك عليها يا سورين اعرف العدو الحقيقي وقتلوه من يدفع الاموال من اجل القتل وتدمير سوريه ارجوكم اصحو من النوم الذي انتم فيه تحيه الى الجيشﺍﻟﺤﺮ والان ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ تعرف من ﻫﻭ::::: الجيش السوريﺍﻟﺤﺮ وتحسب له الف حساب وشكرا الى كل سوري شريف بحب بلده وليس خائن متل . مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ بائعة الضمير

الى عاشقة الاسد
عراقي -

لا شأن لك بهم فهم يحاول ان يجدوا مكانا ينتصرون به بعد ان فشلوا في كل الميادين برغم الدعم اللا محدود الذي يتلقونه من مشيخات الخليج , اما الشخص الذي يعلق نفس التعليقات بانتظام فانا اشعر بالعطف اتجاهك يا مسكين.

الى عاشقة الاسد
عراقي -

لا شأن لك بهم فهم يحاول ان يجدوا مكانا ينتصرون به بعد ان فشلوا في كل الميادين برغم الدعم اللا محدود الذي يتلقونه من مشيخات الخليج , اما الشخص الذي يعلق نفس التعليقات بانتظام فانا اشعر بالعطف اتجاهك يا مسكين.

داخل سرداب كمصير القذافي
ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من -

ماقصة المجرمين:::: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب والشاطر حسن يتكلم من خلف شاشة البلازما ، ألهذه الدرجة جبناء ؟!!! فليقل الخائن ابن بائع الجولان مايريد فمصيره كمصير القذافي إن يكن أسوأ ، مهلك يابشار واضح أنك لم تعتبر مما سبقوك والله لو تمسك بلحية خامنئي سنقتص منك ومنه فكلاكما في سواء أنت ابن بائع الجولان والآخر يهودي ، أثبت المجرم أنه رضع الغدر والخيانة من أنيسة ، حقاً انه من نطفة خبيثة وهاهي أفعاله تفضحه ، يقول عن الجيش الحر عصابات ، أنتم العصابات وأنتم المحتلون ، لكن كفى والله سنعيدكم كما كنتم

داخل سرداب كمصير القذافي
ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من -

ماقصة المجرمين:::: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب والشاطر حسن يتكلم من خلف شاشة البلازما ، ألهذه الدرجة جبناء ؟!!! فليقل الخائن ابن بائع الجولان مايريد فمصيره كمصير القذافي إن يكن أسوأ ، مهلك يابشار واضح أنك لم تعتبر مما سبقوك والله لو تمسك بلحية خامنئي سنقتص منك ومنه فكلاكما في سواء أنت ابن بائع الجولان والآخر يهودي ، أثبت المجرم أنه رضع الغدر والخيانة من أنيسة ، حقاً انه من نطفة خبيثة وهاهي أفعاله تفضحه ، يقول عن الجيش الحر عصابات ، أنتم العصابات وأنتم المحتلون ، لكن كفى والله سنعيدكم كما كنتم