أخبار

اختيار الاخضر الابراهيمي لخلافة انان موفدًا إلى سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اختار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون،الدبلوماسي الجزائري المخضرم الأخضر الإبراهيمي مبعوثاًأممياً جديداًلسوريا،لكن الإبراهيمي لم يؤكد موافقته حتى اللحظة لتولي المنصب.

نيويورك: دعا الاخضر الابراهيمي، وزير الخارجية الجزائري السابق المرشح لخلافة كوفي انان مبعوثا عربيا ودوليا لسوريا، اعضاء مجلس الامن الدولي الجمعة الى اتخاذ موقف موحد حول النزاع في سوريا.

وقال الابراهيمي في بيان أصدرته مجموعة "الحكماء" التي تضم عددا من الشخصيات العالمية ان "على مجلس الأمن الدولي والدول الاقليمية تبني موقف موحد من اجل ضمان امكانية اجراء عملية انتقال سياسي بالسرعة الممكنة".

واضاف ان "ملايين السوريين يريدون السلام ولا يمكن لقادة العالم ان يظلوا منقسمين لفترة اطول متجاهلين دعواتهم".

واكد ان "على السوريين ان يجتمعوا معا كأمة واحدة من اجل التوصل الى صيغة جديدة. هذا هو السبيل الوحيد ليتمكن جميع السوريين من العيش معا في سلام في مجتمع لا يقوم على الخوف من الانتقام بل على التسامح".

ولم يتطرق البيان الى احتمال ان يخلف الابراهيمي (78 عاما) كوفي انان مبعوثا لسوريا لوقف اعمال العنف الدائرة بين نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمقاتلين المعارضين.

وتضمن بيان لجنة الحكماء كذلك تصريحات للرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري الذي طرح اسمه كخليفة محتمل لانان.

وقال اهتيساري "نريد من المجتمع الدولي ان يمارس القيادة وان يترفع عن المصالح الخاصة والتحالفات الاقليمية وايجاد تسوية حقيقية لمصالح الشعب السوري".

كما تضمن البيان تصريحات لديزموند توتو جنوب الافريقي الحائز على جائزة نوبل للسلام، والرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر اعربا فيها عما وصفته لجنة الحكماء ب"الغضب الاخلاقي" بسبب عدم تحرك المجتمع الدولي بشأن سوريا.

واختير الاخضر الابراهيمي لخلافة كوفي انان كمبعوث للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كما افاد دبلوماسيون وكالة فرانس برس، لكن الاعلان الرسمي عن ذلك مرتبط بالموافقة النهائية للدبلوماسي الجزائري المخضرم.

واعرب دبلوماسيون طلبوا عدم ذكر اسمهم عن ثقتهم بان المبعوث الجديد "سيكون الابراهيمي"، مؤكدين انه "خيار الامين العام للامم المتحدة" بان كي مون.

اضافوا "سيعلن اسمه الاسبوع المقبل اذا لم يقرر التخلي" عن المهمة.

الاخضر الابراهيمي..هل يقبل بمهمته الجديدة؟

وينتهي تفويض بعثة مراقبي الامم المتحدة الى سوريا في 20 اب/اغسطس الجاري. وتدور المفاوضات حاليا عن دور المبعوث الاممي والعربي وكيف ستعمل المنظمة الدولية في سوريا وسط الحرب الاهلية المتزايدة الحدة.

وكان انان اعلن استقالته بسبب نقص الدعم الدولي لجهوده في إنهاء النزاع المستمر في سوريا منذ 17 شهرا، والذي يقول المعارضون انه ادى الى مقتل اكثر من 20 الف شخص.

وسيستمر الامين العام السابق للامم المتحدة في منصبه رسميا حتى 31 من الشهر الجاري.

وكان الابراهيمي (78 عاما) مبعوثا للامم المتحدة الى افغانستان بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، وفي العراق بعد اجتياح عام 2003 بقيادة الولايات المتحدة.

وشغل الابراهيمي منصب وزير الخارجية الجزائري بين 1991 و1993، كما ساهم في وضع حد للحرب الاهلية اللبنانية في نهاية الثمانينات من القرن الماضي كمبعوث للجنة ثلاثية منبثقة من جامعة الدول العربية.

ومع فشل انان في مهمته التي استمرت ستة اشهر، في دفع الرئيس السوري بشار الاسد الى تنفيذ خطة من ست نقاط لتحقيق السلام في سوريا، يدور جدل حاليا حول دور المبعوث المقبل.

واشار انان وبان بوضوح الى ان الانقسامات بين القوى الكبرى في مجلس الامن قللت من شأن خطة المبعوث الى سوريا.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس "اعتقد ان ثمة نماذج لما يمكن ان يكون عليه المبعوث الجديد، اي خلفية، اي دور"، من دون ان تسمي هذا المبعوث الجديد.

اضافت "نحن منفتحون على ذلك. اعتقد انه علينا ان نكون واقعيين أن المهمة صعبة جدا وأن كوفي انان قام بها بشكل يثير الاعجاب، لكنه وجد نفسه محبطا بشكل مفهوم نهاية الامر".

واشار دبلوماسي في الامم المتحدة الى ان على مجلس الأمن ان يقرر ما اذا كان سيلتزم بخطة انان.

وقال الدبلوماسي الذي طلب عدم ذكر اسمه "في الوقت الحالي هي (الخطة) كل ما نملك، لكن هذا لا يعني انه لا يمكننا اعادة النظر بها. بعض أجزائها باتت زائدة عن الحاجة. يمكن ان تكون ثمة نسخة جديدة مع اسم جديد".

واكد ان "كل هذه العناصر تخضع للنقاش حاليا".

ويبحث مجلس الامن المنقسم بحدة في مستقبل بعثة مراقبي الامم المتحدة الى سوريا، والمؤلفة من افراد غير مسلحين كان من المفترض بهم ان يراقبوا تطبيق خطة انان.

ويتوقع ان يتخذ مجلس الامن قرارا نهائيا بشأن هذه البعثة خلال اجتماعه الخميس المقبل.

وادى الوضع الامني المزداد سوءا الى خفض عديد البعثة من 300 مراقب الى 150 مراقبا، ما زالوا يقومون بدوريات محدودة لكن غالبية مهماتهم معلقة.

ومنح المجلس البعثة تفويضا "نهائيا" لمدة 30 يوما في قرار اتخذه الشهر الماضي. واعربت روسيا الحليفة الرئيسة للاسد، عن رغبتها في استمرار بعثة المراقبين. في المقابل تعتبر الدول الغربية ان بقاءهم في سوريا شديد الخطورة.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ثلاث مرات ضد مشاريع قرار قدمتها القوى الغربية تلمح الى فرض عقوبات على الاسد، خوفا من ان تؤدي الى تدخل عسكري في سوريا مشابه للذي جرى في ليبيا.

واعتبرت رايس انه من غير المرجح ان تمدد مهمة البعثة في شكلها الراهن.

وقالت "كما كررنا فإن الظروف، ولا سيما الاستخدام الحكومي المفرط للعنف والاسلحة الثقيلة، لا تسمح لمراقبي البعثة -- او اي مراقبين غير مسلحين -- بالقيام بالعمل الذي ارسلوا للقيام به".

واضافت "انهم يتخذون حماية (في اماكنهم) وهم كذلك منذ اسابيع عدة".

وقالت رايس للصحافيين ان هذا الامر سيستمر وعليه "نحن مستعدون للبحث في افكار اخرى عن وجود للامم المتحدة (...). ربما ثمة توصيات بوجود ذي طبيعة سياسية اكثر، وهذا ما يمكننا النظر فيه بتفضيل".

رجل المهمات المعقدة

وبات اسم الاخضر الابراهيمي والمهمات الاممية الشائكة في العالم متلازمين، حيث يوصف الدبلوماسي الجزائري صاحب الباع الطويل في المهمات المعقدة من لبنان وهايتي وجنوب افريقيا وصولا الى افغانستان والعراق، شخصا حازما يعرف ماذا يريد.

ويعد اختيار الابراهيمي لخلافة انان في سوريا، مهمة اضافية شديدة التعقيد للدبلوماسي المخضرم البالغ من العمر 78 عاما والذي يعود الى الساحة الدولية كلما ساد الاعتقاد انه تقاعد.

وبدأ الابراهيمي عمله رسميا مع الامم المتحدة عام 1993 مع تعيينه ممثلا خاصا الى جنوب افريقيا (حتى حزيران/يونيو 1994) مسؤولا عن بعثة المراقبين التي اشرفت على اول انتخابات ديمقراطية بعد القضاء على نظام التمييز العنصري والتي افضت الى تولي نلسون مانديلا الحكم.

وبعد جنوب افريقيا اختير الابراهيمي مبعوثا خاصا الى هايتي (1994-1996).

كما تولى مهمات خاصة حملته الى جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا) واليمن وليبيريا ونيجيريا والسودان.

خبر الابراهيمي افغانستان على مرحلتين، الاولى بين تموز/يوليو 1997 وتشرين الاول/اكتوبر 1999 حين كان مبعوثا خاصا للامين العام للامم المتحدة. اما المرحلة الثانية الاكثر تعقيدا فتلت اجتياح البلاد بعد احداث 11 ايلول/سبتمبر 2001 وسقوط نظام حركة طالبان الاسلامية.

وتمتع الابراهيمي بين تشرين الاول/اكتوبر 2001 وكانون الاول/ديسمبر 2004 بسلطة تامة على الجهود السياسية والانسانية واعادة الاعمار التي قامت بها الامم المتحدة في هذا البلد.

وخلال الاجتماعات التي عقدها مجلس الامن حول افغانستان، شرح الابراهيمي وبشكل حازم، محدودية تحرك الامم المتحدة.

وبين مهمتيه الافغانيتين، اوكلت الى الابراهيمي مراجعة عمليات حفظ السلام في العالم انطلاقا من كونه مساعد الامين العام للمهمات الخاصة.

وترأس الدبلوماسي الجزائري لجنة مستقلة اعدت عام 2000 "تقرير الابراهيمي" الذي فند نقاط ضعف نظام حفظ السلام في العالم ورفع توصيات لتطويره على المستويات السياسية والعملية والتنظيمية.

وبعد تعيينه مطلع 2004 مستشارا خاصا للامين العام للامم المتحدة مكلفا خصوصا تفادي النزاعات والعمل على حلها، اختير مبعوثا خاصا لأنان الى العراق في الفترة الانتقالية التي تلت اجتياح عام 2003.

ونسب اليه خلال مهمته العراقية انتقاده التعامل الاميركي مع مرحلة ما بعد الرئيس السابق صدام حسين، ولا سيما ما عرف بقانون "اجتثاث البعث".

اما المهمة الاحدث التي اوكلتها اليه الامم المتحدة فكانت رئاسة فريق للخبراء عام 2008، كلف اصدار توصيات لتحسين امن موظفي المنظمة الدولية في العالم.

وتعود اتصالات الابراهيمي مع الامم المتحدة الى فترة ما بين العامين 1956 و1961 عندما كان مقيما في جاكرتا كممثل لجبهة التحرير الوطني الجزائرية في جنوب شرق آسيا.

وشغل الابراهيمي منصب وزير الخارجية في بلاده بين العامين 1991 و1993.

وبين العامين 1984 و1991، كان الامين العام المساعد للجامعة العربية، وهو الدور الذي حمله بين 1989 و1991 الى لبنان كمبعوث خاص للجنة الثلاثية التي سعت الى وضع حد للحرب الاهلية.

كما كان سفير بلاده لدى القاهرة والخرطوم بين عامي 1963 و1970 ولدى بريطانيا بين عامي 1971 و1979، وسفيرا دائما في جامعة الدول العربية بين العامين 1963 و1970.

وعمل الابراهيمي مستشارا دبلوماسيا للرئيس الجزائري الاسبق الشاذلي بن جديد بين عامي 1982 و1984.

ويتقن الابراهيمي العربية والفرنسية والانكليزية ويعيش في باريس عندما لا يكون في جولة لحساب الامم المتحدة.

وهو متزوج واب لثلاثة اولاد، بينهم ريم زوجة الامير علي بن الحسين الأخ غير الشقيق للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.

وكان الامير علي تزوج في ايلول/سبتمبر من عام 2004، ريم الابراهيمي الصحافية السابقة في ال"سي ان ان"، والتي منحت لاحقا لقب أميرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجدر وغطاه
ابن بغداد -

كعراقي مجرب للإثنين اقول: كوفي عنان سيء ولكن الإبراهيمي أسوأ بكثييييييييير

crazy
Almouhajer -

Mr. Anan has confirmed, that he is a crazy man , continuing his mission after 2 weeks or maximum 1 month . Now ! if Mr. Al Ibrahimi will accept this job, jregarding the Syrian crisis , he will also confirm, that is like his former collegue Mr. Anan . the one , who is more and more crazy than both of them is Mr. Ban kee moon . If he is a smart or intelligent. he he should know, that the only way to solve the syrian problem is the milittary action ...intervention against Assad and his terror band

الابراهيمي !!!!!!!!!!
كامل -

الابراهيمي طائفي متشدد الحق افدح الاضرار بالعملية السياسية في العراق حيث هو الدي جاء بصنيعته علاوي كما ان الابراهيمي له ارتباطات بالمخابرات الاردنية

@@@ طائفية المعلقين @@@
*** سلطان *** -

بغض النظر عن موافقة او رفض الأخضر الابراهيمي لهاته المهمة، وعن فشل او نجاح مهمة الأمم المتحدة في سوريا، فإن الغريب والعجيب والمريب والمدهش هو في طائفية ومذهبية المعلقين من دول الشرق الأوسط. كل الأحكام والانتقادات والتحليلات والتخمينات مبنية على معتقد ومذهب الشخص الذي ينشر تعليقه، ولا واحد فيكم ينتقد الموضوع او الخبر من وجهة نظر عملية، ان كان الشخص له الكفائة والخبرة والإمكانيات لإنجاز المهمة، كل مايهمكم هو مذهبية وديانة الشخص...أتمنى ان لا يقبل الابراهيمي هاته المهمة لأن الشرق الأوسط كله منطقة مجانين، اتجننوا بالطائفيه والمذهبية فصدروا لنا التكفيريين والتشييع فخربوا ديار المسلمين، قد أشعلوا حروبا وفتنا فيما بينهم ويريدون من العالم كله ان يشاطر جنونهم الطائفي والمذهبي...ماذا تريدون ؟ ان تتقاتلوا فيما بينكم حتى يموت جميع السنة والشيعة والمسيحيين فيبقى الا الصهاينة ؟؟؟ يا لطيف منكم ومن طائفيتكم.

سیاسی محنک
القره داغي -

عملت مع الابراهیمی عامین فی افغانستان ووجدته انسانا موزونا بمعنی الکلمه وبنظری سوف یقوم الابراهیمی بدور فعال بدون التحییز لای طرف. سوریا لیست لیبیا ولا العراق لانها دوله مواجهه لاسرائیل..متعدده القومیات والطوائف..لها موانیء علی البحر المتوسط لتصدیر نفط الخلیج لاوروپا وامریکا اذا غلقت ایران مضیق هرمز الخ..اتمنی للاستاذ الابراهیمی التوفیق

بسيارة ونلف به سوريا
سنربط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ -

قسما بالله سنربط ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بسيارة ونلف به سوريا كلها وخصوصا القرى الموالية له ليروا ماذا حل بربهم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار . قرد ولا قرررد جايينكم والله لنربي فيكم العالم كله و على رأسه ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. حليفتكم.

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
تعريف عملاء ايران ::: -

تعريف عملاء ايران ::: علاقتهم بالله شرك وبالرسول طعن وبالقرآن تحريف وبالصحابة تكفير وبالمسلمين خيانة ماذا بقي من الإسلام؟

تأييد ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار
سؤال للمرجعيات الشيعية -

سؤال للمرجعيات الشيعية نص السؤال : ما هو الحكم الشرعي فيمن يقول لا اله الا ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ؟ وهل هو مسلم ام كافر حسب المذهب الشيعي ؟ نرجو الاجابة من كل المرجعيات الشيعية في العالم .....مجرد سؤال و بناءا عليه نريد الاجابة ما حكم تأييد الشيعة في العالم لبشار و نظامه ؟

لماذا لا يحرر القدس؟!
جيش ملالي طهران -

وأين هو جيش ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.؟ لماذا لا يحرر القدس؟! لماذا لم يفعل جيشك المزعوم شيئاً حين كانت غزة تذبح؟ لماذا لا يفعل شيئاً الآن للفلسطينيين؟ لماذا تتوعد "المتمردين" بالويل والثبور, إن كانت إسرائيل هي من تدعمهم كما تزعم فلماذا لا تذهب وتقاتل إسرائيل وتنتهي من هذه "المؤامرة" وكل المشاكل التي تأتي من إسرائيل؟! توقفو عن الأكاذيب والتهديدات الفارغة, تساعدون النظام المجرم في إبادة شعبه وتدعون المقاومة والإسلام؟!

داخل سرداب
ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من -

ماقصة المجرمين:::: ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار يتكلم من داخل سرداب والشاطر حسن يتكلم من خلف شاشة البلازما ، ألهذه الدرجة جبناء ؟!!! فليقل الخائن ابن بائع الجولان مايريد فمصيره كمصير القذافي إن يكن أسوأ ، مهلك يابشار واضح أنك لم تعتبر مما سبقوك والله لو تمسك بلحية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ خامنئي سنقتص منك ومنه فكلاكما في النجاسة سواء أنت ابن بائع الجولان والآخر يهودي ، أثبت المجرم أنه رضع الغدر والخيانة من الخسيسة أنيسة ، حقاً انه من نطفة خبيثة وهاهي أفعاله تفضحه ، الحقير يقول عن الجيش الحر عصابات ، أنتم العصابات وأنتم المحتلون ، لكن كفى والله سنعيدكم كما كنتم

نقل المعركة لمعاقلهم
سامي سامي -

نتمنى منكم يا ثوارنا الابطال يا جيشنا الحر نقل المعركة الى قلب اللاذقية وان تذيقوا اهلها من نفس الكاس ونحن نعدكم بباقي المناطق ان نطهرها لكم من كل اشكال العلويين لانهم اوسخ من اليهود واخطر من الصهيونية هم ونصر اللات لذلك هم لايشكلون نسبة خمسة بالمائة ويريدون السيطرة على 95 بالمائة لا والف الف لا ولو كانت روسيا وايران وراءهم فلذلك لنبدا ساعة الصفر بتصفيتهم فردا فردا اينما وجدوا لانهم تفرعنوا كثيرا.

متي ستفرح الشعوب؟؟
صومالية مترصدة وبفخر USA -

الموضوع خالص من زمان لا يحتاج لاسود ولا اخضر ولا ازرق ولا احمر بل فوشيا مخطط بتركواز ولافندر ههههههههههههههه الواضح ان الجماعات الاسلامية المتطرفة هي القادمة بسوريا وستكون قصص لا نهاية لها من الديكتاتورية الدينية مثلها مثل باقي الثورات تبدأ بشباب جدا متحضرين وعاديين ومن جميع الطوائف ويختطفها اصدقاء القاعدة والاحزمة الناسفة وعنان علي الاقل طلع بماء الوجه بمحاولات كانت ستفشل علي اقل تقدير عاجلا ام اجلا الكل يلعب دوره بالتمام والكمال فالاسد زائل ولكن لن تكون هناك لا ديمقراطية ولا عدالة ولا تعددية بل نموذج طالبان ويعدل حسب التوقيت الرسمي السوري كما حدث بدول الجوار وقصة جديدة للتخلص من النظام الفاشي الديني هذه هي الحلقة القادمة بعد اربعين سنة اخري؟؟

الى سلطان ٤
ابن بغداد -

لا والله أخطأت يا سيدي، الإبراهيمي من نفس طائفتي ولكني انتقدته لمواقفه السيئة في العراق، وقد كان يومها ينفذ أجندات إقليمية ولم تهمه مصلحة العراقيين، وهذا ما أخشاه على الشعب السوري في ثورته التي أفسدتها التدخلات الخارجية

عجيب
عامر -

قسما بالله قمة السخافة نص الشعب السوري مات ولسا عبتختارو مبعوثين لسوريا

تصحيح علامات الظهور
تخريفات -

لم يعد مهمّاً من يقبل أو لا يقبل ومن يأتِ أو يذهب فقد اصبحت ايران قوة نووية عظمى وقريبا ستصبح العضو السادس في مجلس الأمن ولن نرضخ بعدها لللإبتزاز الروسي ولا الصيني من أجل شراء الفيتو وسنصبح أقوياء نحقق أهداف الثورة الخمينية التي كانت من أول علامات ظهور المهدي نحن صنعنا النووي للأستعمال لا للتخزين سنوجه صواريخنا لجميع دول العالم بما فيها اسرائيل وروسيا والصين حتى يتشيعوا وبذلك تتحقق العلامة الثانية لظهور المهدي (عج) الوقت قد حان والأوان قد آن لأن نقول ما كنا نضمره منذ مئات السنين . لبيك يا حسين سنثأر لك من الكفار النواصب سنقتلهم جميعاً وسنطرد الصليبيين إلا من يتشيع الى امريكا الشمالية والموحدين الدروز الى امريكا الجنوبية والأكراد الى سيبيريا اليوم الهلال هلالنا العراق عراقنا وسوريا لنا ولبنان لنا وغداً الخليج شيعة وعلويين الى أن يعود المهدي عجل الله فرجه ليظهر الحق ويزهق الباطل. لأن العلامات كلها قد تحققت وهي حزب ينافق على أبواب بيت المقدس يلقون عناية الإمام الحجة قبل الظهور ودخول قوات غربية إلى العراق لتحرير الشيعة من صدام وإستشهاد نفس زكية في ابيروت بعد شهر مع 70 من الصالحين (الشهيد حسن نصر الله) وإنتقال العلم من النجف إلى قم قبل الظهور وخروج نصيري (تكفيري) يقتل شعبه وشعوب دول الجوار وزوار المقامات قبل الظهور... (ابشار أسد) وقيام حكم إسلامي في العراق موالٍ للممهدين الإيرانيين وآخر حكام الحجاز والأردن إسمه الملك عبدالله وخوف الناس قبل الظهور من الأوبئة والزلازل والأعاصير ودخول مذنب هالي إلى مدار الأرض.. فيغير كل الطبيعة الفلكية على الأرض والخراساني تنطبق مواصفاته على أحمدي نجاد

@@@ للاخ ابن بغداد 13 @@@
*** سلطان *** -

عن اي أجندة اقليمية تتكلم من فضلك !؟ !؟ !؟ أول مرة التقيت فيها بعراقيين كان في اوروبا, وقد كان عددهم اكثر من 11 عراقي، وهذا قبل سقوط نظام صدام حسين، وبعد فترة من تعاملي معهم (محبة وحبا لشعب العراق وللحظه)، تغيرت تماما نظرتي للعراقيين، وللاسف من صورة مثالية الى صوره واقعيه صادمة ومخيبة للآمال : ولا واحد فيهم يثق في الآخر، الشيعي يخاف من السني، والكردي يخفي اصله خوفا من بطش اخوته (كوني امازيغي فوثق بي)، والسني لا يثق فيهم جميعا، والبعثي يخاف منه الجميع، لدرجة انني قد قلت لهم "كنت اظنكم يد واحدة ضد الاعداء، لكن لو هجم عليكم الاعداء اليوم فلن يصمد بلدكم يوما واحدا"...وهذا ماحدث، اذا لا تلوم الابراهيمي على ماحدث ويحدث في العراق، انتم منقسمون عرقيا ومذهبيا ودينيا، ودول الجوار الاقليمية والقوى العالمية استغلت هذا الانقسام لفرض أجندتها. لو كنتم تحبون وطنكم وتجاوزتم خلافاتكم المذهبية والعرقية والدينية لما تحقق للعداء حلم كسر أكبر قوة في العالم العربي، والدليل ان المسيحيين قد انقرضوا من بلدكم، والأكراد على خطوات من تحقيق حلم الدولة الكردية، اما مابين السنه والشيعه فحدث ولا حرج...الإبراهيمي لا حول ولا قوة له، هو ينفذ ما تتفق عليه القوى الدوليه والاقليميه ومن يحكم العراق حاليا، المسؤوليه تقع على ابناء العراق المخلصين لتحرير وطنهم من عملاء قد اضعفوا العرق عمدا لتحويله من مأثر الى تابع...تحياتي لك وللعراقيين الغيورين على وطنهم

سوريا اللة حاميها
jj -

دوركم على ألابواب يا غربان.

الايام راح تحكم
jj -

الولاء لمين هذه المرة للصهر ام للضمير الشخصي.

الى سلطان ١٦
ابن بغداد -

اتفق معك في بعض ما قلت وليس الكل، الخلافات موجودة وهذا ارث النظم الشمولية وهي موجودة أيضاً في كل دول الربيع العربية وقد بدأنا نرى معالمها تظهر، وحرفي انها ستكون أقسى من ما شاهدناه في العراق. انظر الى يوغسلافيا فقد تقسمت الى سبعة دول بعد سقوط الدكتاتور. ما تغاضت عنه هو الدور السلبي للدول الإقليمية العربية وال أعجمية، انني اعتقد ان من واجب المثقف فضح كل دور سلبي. اما عن اتهامك للعراق بانه (تابع) فأسألك بالله من هو ليس بتابع من دولنا العربية. على الاقل نحن في العراق وقياما لبنان اخترنا حكامنا اختيارا وستختار غيرهم الى ان يأتي الاصلح

آسف لأخطاء مطبعية في تعليقي السابق
ابن بغداد -

وحرفي = وخوفي . ما تغاضت = ما تغاضيت . وقياما = وقبلنا

@@@ للاخ ابن بغداد 19@@@
*** سلطان *** -

اتفق معك يا اخي في قضية الانقسام الداخلي في كل الدول فيما يسمى بالدول العربيه او العروبيه, وهذا إرث التقسيم الاستعماري منذ سقوط الخلافة العثمانية، ولقرون من التراكمات المذهبية والعرقية لم يتم علاجها، واتفق معك على انها جميعها تابعة ولا حول لها ولا قوة، ففاقد الشيئ لا يعطيه، كوريا الجنوبية وجنوب افريقيا والهند والبرازيل وماليزيا واندونيسيا وغيرها من الدول الناشئة تعمل على امتلاك أدوات التأثير لحماية مصالحها ومصالح حلفائها (دول منتجة للعلوم والتكنولوجيا وتنتج غذائها ولباسها وسلاحها...الخ)، والنقطة المشتركة فيما بينها هي الديموقراطية الحقيقية وليست الصورية، أما نحن فماذا حققنا !؟ هل هناك دولة عربيه او عروبيه وصلت لديموقراطية الدول الناشئة ولو نسبيا !؟ لبنان دولة مبنية على المذهبيه (مسيحيين وسنة وشيعة)، ونفس الأمر ينطبق على العراق ، اما دول الربيع العربي فقد تحولت لدول الخريف الاخواني، فلا نستطيع ان نحكم الآن عن نجاح او فشل هاته الديموقراطيات الوليدة ... لكن مشكلة جميع الدول الناطقه بالعربيه هي انها دول لا تمتلك التكنولوجيا في كل المجالات تقريبا، فالجميع يستوردها، وهي اما تعتمد على البترول والغاز واما على السياحة، فكيف لها ان تكون دول قيادية، طبعا هناك دول خليجيه تحاول بمالها شراء الاسهم والفنادق والفرق الكرويه والقنوات التلفزيه وقواعد عسكريه لحمايه انظمتها وكل مايمكن للمال شرائه، لكن لهاته السياسة حدود... فمن يتلاعب بالاقتصاد والسياسة والبورصة والسلم العالمي هو البيت الأبيض (اللوبي الصهيوني ولوبي الشركات الدولية) وحلفائه (من الأوروبيين والآسياويين)، فمن يمتلك الحرب يمتلك السلم، اليابان وبجبروته لم يصمد امام الامريكان، فكيف لشعوب مستهلكة ان تدعي القوة وامتلاك مقومات لصنع قرار مستقل، ولا دولة العربيه تستطيع ان تتحدى الحلف الغربي، فبدونه ستنهار (تخيل لو قطعوا عننا تصدير القمح والأرز)...فرنسا وما ادراك مافرنسا ويقول جميع خبرائها من ابنائها الفرنجه, على انها تابعة للسياسة الأمريكية وتنفذ مخططات البيت الأبيض حفاظا على مصالحها، فعلينا ان نكون واقعيين وان لا نكذب على انفسنا، فكما كانت الإمبراطورية الرومانية تعاقب أي دولة تعارض مصالحها (اقرأ ماحدث لقرطاج)، فنحن في زمن الإمبراطورية الأمريكية ومن بعدها الصينية (والله اعلم), ليس من مصلحة أي دولة ان تدخل في صراع مع الغرب، هل العر

الى سلطان ٢١
ابن بغداد -

مرة اخرى اتفق معك فيما قلته الا بشيء واحد، وهو ان صعود السلم يبدأ بدرجة صغيرة واحدة. الدرجة الأولى لدول الربيع العربي وقبلهم العراق هو اختيار آلية اختيار الحاكم، انا لست اخوانياً ولكني فرحت لان الشعب بدأ اختيار حكامه، أكيد فان اختياره قد يكون خاطئا للمرات الاولى ولكن المسيرة والاختيار ستصحح. ان اختبار قبولنا للنظام الديمقراطي هو ان نقبل من لم نختارهم نحن انما من اختاره الآخرون لانهم الأكثرية

عندي سؤال لك يا ابن بغداد
*** سلطان *** -

هل سمعت عن حزب اسلامي أو غير اسلامي في الدول العربية يغير رئيسه أو يطبق مبدأ التناوب دوريا كما يحدث في أي حزب يؤمن بالديموقراطية ؟ وهذا في كل الأنظمة الجمهورية والملكية التي عرفت ولم تعرف الربيع العربي ؟ الغالبية الساحقة لا تطبق هذا المبدأ، نفس الأشخاص يتحكمون بأحزابهم لعشرات السنين، تعرف لماذا، لأننا لا نؤمن بالثقافة الديموقراطية، يقال "اسمع اقوالك تعجبني، واشوف افعالك أتعجب"، إذا فكيف لعدو الديموقراطية أن يدافع عنها ؟ مشروع الأحزاب الإسلامية هو إقامة الخلافة، وهذا معناه بقاء الحاكم في الحكم مدى الحياة إن لم يورثه كما يحدث في الملكيات والجملوكيات، فأين التغيير، من حاج موسى لموسى الحاج ؟!

قرأت فضحكت فأدركت
بو جاسم -

يا ابن بغداد كلامك جميل واتفق معه ولكنك تجادل شخص جزائري امازيغي سيقف مع الابراهيمي حتى لو جئت له بمليون دليل ضده!! ببساطة لانه جزائري ومن ني جلدته ناهيك انك تتحدث مع شخص امازيغي لا يفهم الى لغة قرود الجبال ولغة محاولة الطيران مثل عباس بن فرناس!! فلي سابقة مع هذا المسمى سلطان وتحاورت معه بالمنطق والادلة البنية ولكنه ينكر كل شيء خصوصا اذا تعلق الامر بالجزائر او الامازيغ!! بالتالي انصحك بعدم التحدث مع هذه العينات !! فقد عودت نفسي ان لا اعطي الناس اكبر من حجمهم وكنت قد رددت عليه مرارا وتكرار ولكنه يستخدم علم الغيب ويقرر ما يشاء ويحلل ما يشاء ويقول عنك ما يشاء ويحدد دولتك ايضا!! ولو حلفت له بالله لا يصدقك!! فانصحك بالكف عنه لانه ليس الا بوق من الابواق التي تسكت بمجرد ملء ذلك الفم بالعلقم الامازيغي!! اما لو عدنا عن الاخضر الابراهيمي فله اخطائه في افغانستان وبغداد عندما كان مبعوثا امميا هناك ويشهد الجميع عليها اضف لذلك انه له سوابق في لبنان وايضا عندم كان وزيرا للخارجية في بلده الجزائر لم يبقى سوى سنتين!! ناهيك عن تقارب النظام السوري والنظام الجزائري والاخير هو من يقف مع النظام السوري لانه يخاف من زوال نظامه بعد نهاية نظام بشار!! عندما يتعلق الكلام عن الاخضر الابراهيمي لا يمكن فصله عن وجهة نظر وتوجه وسياسة الجزائر اتجاه سوريا وموقفها من الثورة السورية والثورات ككل!! ولكن هذا المسمى سلطان عندها فوبيا مسماه فوبيا بو جاسم ..وادخوك اخيرا بان لا تجادله كثيرا وقد قيل سابقا الجزائري لا يمكن ان يقول عن نفسه سيء حتى لو بدر منه سوء او خطأ!! شيء اخر كيف لك ان تناقش فرد من الامازيغ وهم مشتتون في دولة شمال افريقيا وبعض الدول الاخرى لا وطن لهم ولا لغة معتمدة ولا حتى سياسة متبعة!! فهؤلاء ليسو الا ثلة حاقدة على كل عربي مسلم وكل شيء يتعلق بالعروبة لان العرب حكموهم وما زالو يحكمونهم الى يومنا هذا !! ناهيك عن ان الاخضر الابراهيمي كان الاوفر له ان يذهب ليحاول احياء واقامة الاتحاد المغاربي بين دول شمال افريقيا الذي تقف الجزائر عثرة على تكونيه واحيائه من جديد!! والمؤسف ان دول شمال افريقيا حسب الاحصائيات الحديثة تقول بأن حجم التجارة المتبادلة بينهم لا تتعدى سوى سبعة بالمئة!! ولكنك تجد حجم التجارة بين الجزائر وفرنسا تتعد الخمسون بالمئة!! فسحقا لامازيع يهرفون بما لا يعرفون وهمهم الوحيد هو النك

الى بو جاسم
ابن بغداد -

اهذرني يا بو جاسم فانا لا اتفق مع كلامك. نعم قد اختلف مع اي شخص لكني لم ولن أشتمه أبدا. انا أيضاً العربي النسب ارفض عدم احترام اي قومية اخرى. فكما احترم الكردي والتركماني والامازيغي أتوقع منهم ان يحترمونني. نحن العرب حكمنا الأكراد والامازيغ لقرون طويلة ولكن الوقت قد حان لكي نتساوى معهم ويتساووا معنا لبناء أوطان جديدة ترتقي بنا الى القرن الواحد والعشرين. قد اختلف مع سلطان ولكن ان طرحت عليه وجهة نظري فقد يقبلها اما ان شتمته قيسردها علي بشتيمة اكبر

بو جاسم المصاب بالاسهال
*** سلطان *** -

مت بغيضك ايها الجبان، بدل ان تواجهني بالحجة والبيان، تتكلم عن الناس في غيبتهم، فقد قال عز وجل :( و لا تغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم)...بدل أن تتكلم عن الموضوع، حقدك الّذي ينخر قلبك لم يقطع لسانك في شهر رمضان لانك من شياطين الإنس، تمارس سلوك النميمة والغيبة والبهتان بشخصي وتفتخر بذلك، نصيحة مني لك لاتشتغل وتتبع عيوب الناس فيهتك الله ستراً عن مساويك .... ما أنا الا بشر قد اخطأ وقد أصيب، لكنني أواجه من يجادلني بالمنطق، والحمد لله الحوار بيني وبين الاخ العراقي كان في حدود اللباقة والأدب، لكن هذا مالم يرضي نفسك الأماره بالسوء، لأن المخزني من صفاته الغيبه والهمز واللمز والنفاق ومن اشهر صفاته الخساسه والجبن، ولا داعي لإنتحال الشخصيات في الموقع ككل مره، فأنت نفس الشخص الذي سميته بالمصاب بالإسهال الكلامي، وجهان لعملة واحدة، الكل يناقش الموضوع، إلا أنتما فجهادكم هو الكلام عني في الموقع وبنفس الأسلوب الخبيث الخسيس، فتكرار الصدف من هذا النوع نادر جدا، ان لم نقل بالمستحيل...فقل ما شئت عني والله لا ازداد الّا علوا، إنعتني بما يحلو لك من ألقاب وأسماء وصفات فلستُ أسفاً لهذا الشأن...والسلام

ما حكم تأييد الشيعة
سؤال للمرجعيات الشيعية -

سؤال للمرجعيات الشيعية نص السؤال : ما هو الحكم الشرعي فيمن يقول لا اله الا ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ؟ وهل هو مسلم ام كافر حسب المذهب الشيعي ؟ نرجو الاجابة من كل المرجعيات الشيعية في العالم .....مجرد سؤال و بناءا عليه نريد الاجابة ما حكم تأييد الشيعة في العالم لبشار و نظامه ؟

الى سلطان الزطلة
بو جاسم -

اولا يا ابن بغداد انا لم اشتم احدا!! ولكني نصحتك من باب تجربة لي معه وانا اكرر نصيتحي لك من هذا المسمى سلطان الزطلة الامازيغي الذي يكره العرب!! فكيف لك ان تتكلم مع امازيغي يكره العرب وتكاد تشم منه رائحة التمييز العرقي بكافة تعليقات في شتى المواضيع التي اشاهدها!! هل تريدني ان احترم شخص يكره العرب.. لا ورب الكعبة لست انا العربي الذي يخضع لامازيغي لا وطن له ولا لغة ولا حتى اعتراف دولي بهم!! بل هم مشردون مثلهم مثل الكرد في تركيا وسوريا والعراق وايران والغجر في اوروبا!! كنت قد بحثت عن الامازيغ واضعت وقتي بذلك مع كل الاحترام لابن بطوطة وطارق بن زياد فلهم افعالهم ولا نقلل منها..ولكني ارد على هؤلاء الامازيغ العنصريين الكارهين للعرب والذين يستخدمون الان من قبل فرنسا واوربا في نشر التنصير في شمال افريقيا فهم ضعفاء في العقيدة وفي الاحساس بالاصل وعندهم عقد نقص تجعلهم يتعاملون حتى مع الشيطان ضد دولهم وضد العرب اجمعين وخصوصا العرب الفاعلين بالمنطقة ولا حاجة لذكر دول!! اخي ابن بغداد انا لم اشتم احد وليست من عادتي ان اشتم او اقلل من احد ولكن انا تكلم عن هذا الشخص الذي جاريته بالادلة والبراهين في مواضيع سابقة ولكنه رد عليه بالشتم والتقليل بل زاد به الحد ان يجعلني من جنسية معينة ويتكلم بالغيبيات ويقسم بالله انني كذا وكذا وكذا!! فلذلك انصحك وقد وكلت امري لله وربي يشهد على كلامي ونحن في العشرية الاخيرة من رمضان..فانظر ماذا تقرر وهذا شأنك؟؟ فقد قدمت نصيتحي لا اكثر.. وادعوك لترقب تعليقاته لترى صدق كلامي من كذبه وبالطبع لا اقصد هذه المرة بل اقصد ان تراقبه على فترات اتية لتعرف الحقيقة !! وانظر كيف اشتاط غضبا لمجرد كلام فكيف لو فكرت ان ادقق في كل كلمة يقولها!! كم اشفق عليك يا سلطان!! اشفق عليك لانك مجرد بوق بلا وطن ولا هوية ولا لغة معتمدة ولا اعتراف دولي فبدلا من التحدث عن الاحزاب العربية ودورها؟؟ فلتتحدث عن احزاب الامازيغ؟؟ ولماذا هم لا صوت ولا اهمية لهم فهم ليسو الا عملاء من تحت الطاولة ويتعاملون مع الدولة من منطلق خوف على الزرق وخوف من الاعتقال!! انظرو كيف يقول انه لا يهمني من يتكلم عني وسوف ترون كيف سيفتح الصفحة معتمدا فقط لكي يرى تعليقي ويرد عليه م انه يقول لا يهمني ما يقال عني؟؟؟من هنا تعرف مدى نقص عقل وقصر نظر الامازيغي.. مع الشكر والتقدير لكل الامازيغ الوطنيين ولا عزاء للعملاء امث

للمصاب بالإسهال الكلامي
*** سلطان *** -

الله يخربيت عقلك يا بوجاسم، بديت أشفق على حالك، بعد كل ماكتبته عن الأمازيغ والأكراد ولا تخجل من نفسك ان تلصق بي تهمة العنصرية؟ ان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة أكبر، ... ولك من الوقاحة ان تدعي التدين والإيمان بعد ماكتبته من قبح الكلام، يقول الرسول محمد(ص): (لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى، الناس من آدم، وآدم من تراب)، الدين الاسلامي لم يأتي للعرب، وانما للناس كافة، ولا فضل لعربي على أعجمي "إلا بالتقوى"، وهذا من واجبنا تطبيقه قولا وفعلا، أما انت فحجتك باطلة مهما حاولت التحجج بها، قد انحرفت عن موضوع من البداية، فأنت من يكره العجم من المسلمين وهذا ماكتبته انت، وأنت من تركت الموضوع للممارسه النميمه والغيبه في الناس فسمعت من صاحبها مالا يرضيك، فمن تــدخـــل فيما لا يعـنيه لقي مالا يرضـــيه، فمن الضرورى ان يكون الناصح اهل لهذه النصيحة لان فاقد الشىء لا يعطيه، والنصح تكون بأسلوب راقي ومهذب، لكن ان يكون النصح بإستعمال مصطلحات عنصرية وقذف الناس بتهم باطلة فهنا نقول "ان عرف السبب بطل العجب".

الى القذائري سلطان
بو جاسم -

انظر كيف انك فقير جدا!! تبدأ الكلام من حيث انتهي!! وتقلدني في اسلوبي وبكلماتي!! ولاحظ انك تنافق نفسك بنفسك!! قلت انه لا يهمك من يتكلم عنك والان ترد علي وتتعمد دخول الصفحة فقط من اجلي!! وهذا ان دل فانما يدل ان كلامي يصيبك في مقتل ويأتيك بالصميم!! فلو جئت انت الامازغيين والقذائرين سمهم ما تشاء فلم ولن تفلح في افحامي بالرد سواء بالدليل او بالحجة!! وعندما تتكلم عن الاسلام والدين تضع يدك فوق رأسك وعندما تقول الرسول عليه الصلاة والسلام تكتبها هكذ او صلي الله عليه وسلم وليس بحرف الصاد الذي تكتبه!! اتختصر الصلاة على الرسول من اجل الرد علي والفلسفة التي لا تسمن ولا تغني من جوع!! قبحك الله يا جاهل!! ولا تستخدم الدين في الخلافات لانك اجهل الجاهلين!! اعطني مرة واحدة تكلمت فيها عن الامازيغ وعن فشلكم وخزيكم في اي دولة تتواجدون فيها؟ ما هور دور الامازيغ في العصر الحديث؟؟ اعطني انجاز واحد فعلتوه في المغرب او الجزائر او تونس ..الخ الخ!! اما عن الاسلام فقد شاء الله وكرمنا الله بأن يبدا بالعرب والعرب هم من نشر الاسلام في كل بقاع الارض ولا تجادل في ذلك ولا تتفلسف في امور متفق عليها!! مع عدم نكران مساعدة بعض الاعراق الاخرى ولكن ذلك كان بعد فترة ولم يكن حين جاء الاسلام من البداية!! لن اطيل كثيرا وانا لم افرق بين احد وانا لم اختر اصلي كي افرق بين الناس والاعراق واكون عنصريا كما تقول!! ولكن عندما تتحدث عن الحقيقة يجب قولها وتذكر فضل كل عرق على حدة وهذا ليس عنصرية!! ولكنك تكيد للعرب وهذا شيء ملاحظ في كل تعليقاتك في كافة المواضيع المختلفة!! وانا اعرف ماذا اقول؟؟ ببساطة لاني فهمت الامازيغ وزرتهم في معاقلهم وفهمت كيف يرون العرب وكيف ينافقونك بالدين والاسلام كي يغطو هذا الحقد الدفين!! وبكل الاحوال لا نتستطيع التعميم ولكن هذا ما لاحظته!! وادعوك اخيرا بأن لا تاخذ ما يفحمك من كلامي وتبدا به في تعليقاتك ضدي!! لان ذلك يعني قهرك وهزيمتك!! شيء اخر لا تنسى ان تأـي بخمسين لايك للتصويت على تعليقك واعتقد انها ستكون خمسون او اكثر بقليل!! العب بعيد يا صغير فالكبير كبير والصغير صغير والنص نص ما نعرفوش!! فشرف لك ان تكون صغيرا ولا تكن نص نص!! واللبيب بالاشارة يفهمو .سلام ختام

للمخزني المصاب بالإسهال
*** سلطان *** -

@@@ للمخزني المصاب بالإسهال @@@.....يسرني ان تنشر غسيلك الوسخ على الموقع حتى يعرفك الناس على حقيقتك، شخص عنصري بإمتياز، تدعي التدين ولم تدرس من الإسلام وعلومه إلا القشور، ترميني مجازا بالجهاله والعنصرية وبمحاربة العرب والإسلام بدون أي دليل، يقول الله عزوجل :( إن جائكم فاسق فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) صدق الله العظيم...لقد حولت هذا النقاش إلى حلبة صراع عنصرية لحاجة في نفسك، فأنت ترفض مناقشة مبنية على احترام الرأي الآخر، مع ان الإختلاف لا يفسد للود قضية إن إلتزمنا بأدب الحوار، لكنك تفضل الجدال العقيم والخروج عن النص وتوزيع شهادات الخيانة وصكوك الشرف على أسس عرقية عنصرية وكيل الشتائم غير لائقة ... لقد صدقت اكاذيبك وتعايشت معها لدرجة أنك لا تفرق بين الحق والباطل، وتتهمك غيرك بالعنصرية والجهل وهذا ما ينطبق عليك وحدك فيما كتبته انت، فانت كمن قيل عنه : سكت دهرا ونطق كفرا، فتمزج بين المقدس الدينى والعنصرية المقيتة وهي أرقى أشكال العنصرية والتي حاربها الاسلام فى اكثر من نص وحديث، فمن قال لك ان الشريف يستمد شرفه من السلالة والدم والعرق العربي حتى ولو كانت من بيت الأنبياء؟ ألم يقتل الصحابة إخوانهم من نفس الجنس فى صفين وموقعة الجمل؟ أما عن إنجازات الأمازيغ، إن كنت تجهلها فتلك مصيبة وإن كنت تعلمها وتجاهلتها فتلك هي المصيبة الأعظم...صراحة أعرف أنك متلون كالحرباء في هذا الموقع وأعلم علم اليقين أنك مخزني العقيدة، روح العبها على اشكالك من السذج..والسلام

الى القذائري سلطان
بو جاسم -

ها قد وقعت بنفسك بالاخطاء!! وقد اخرجت مافي جعبتك من حقد وغل ضد العرب! هكذا انتم الامازيغ شعب لا يفهم شيء وتعود لغة القرود والهرب من شجرة لشجرة اخرى!! قلت لك في اول تعليق ونصحت الاخ ابن بغداد!! فوقعت بنفسك وكررت اخطائك وخرجت على حقيقتك الامازغية المتخلفة!! كيف لي ان احترمك وانت من الامازيغ الذين لا وطن لهم ولا دولة ولا اعتراف دولي؟؟ كيف لي ان احترمك وفي عصرنا الحديث لا صوت لكم ولا حتى اهمية واحترام!! انتم حتى في البلدان التي تمكثون فيها لا حقوق لكم!! ثم تأتي انت ومن على شكالتك يتكلم عن العرب واحزابهم ومشاكلهم!! عالاقل العرب عندهم اكثر من 21 دولة عربية ويحكمها عرب!! اما انتم ماذا عندكم!! فلستم الا شعوب مشردة ذليلة!! اكثر ما يمكنكم فعله هو تأسيس مواقع الكترونية للحديث عن مشاكلكم وتكوني احزاب هامشية لا دور لها!! حتى في البرلمانات في شمال افريقيا يمنع عليكم التحدث بالامازغية!! وهل بعد كل هذا تريد ان احترمك؟؟ ووقعت بالفخ مرة اخرى وتحدثت بالغيبيات واتهمتني بانني مخزني!! لا ارى حتى ان رمضان هذا الشهر المبارك قد غيرك عن التحدث في الغيبيات!! وكنت قد اقسمت لك سابقا في مواضيع اخرى بأنني عربي شرقي ومن اسيا ولست من من الشمال الافريقي التي تنتمي إليه انت!! وهذا ان دل فانما يدل على خيبة املك وضعف حجتك ويأسك من الرد!! فلم تجد شيء تجادل فيه سوى الغيبيات والشخصنة!! هكذا انتم امازيغ متخلفون تتكلمون وتتفلسفون بلا فائدة كما يقال اسمع جعجعة ولا ارى طحينا!! واسلوبكم الاخر هو التحدث بالدين والاسلام والاستدلال بالقراءن الكريم كي يرق قلب العربي فيصدقكم ويطمئن لكم!! جاءكم بو جاسم يكشف سركم فهل من امازيغي يثبت لي اصله وفصله وياتيني فقط بشجرة عائلته؟؟ مشكلتي انني اعرف كيف اتلاعب بك وبكل سهولة فقد اصبحت لعبتي واتسلى بها! وفي النهاية افضح سرك وفكرك وعرقك وكرهك للعرب الذين لولا الله ثم هم لما اصبحت هذه البشرية تدين للاسلام!! ويكفيك انك تتحدث لغتنا العربية وهذا من فضل الله وفضلنا عليك!! ومن لم يذق حلاوة اللغة العربية فلن يذق حلاوة القراءن!! هل عرفت انك ساذج؟؟ يكفيك انك لا تستطع ان تقرأ القراءن ولا السنة النبوية ولا الاحاديث الا باللغة العربية!! فهل لامازغيتك فائدة في عصرنا الحالي؟؟؟ كم انت صغير يا سلطان!! توقعتك اكبر مما صغرتك!! ولكنك اصبحت اضحوكة ولعبة احرك بها كما احرك قطع الشطرنج وفي الاخر اق

للمخزني
*** سلطان *** -

بعد التحيات للمخزني إن مصطلح "القذائري" والذي تستعمله لإستحقار الجزائريين يجتره المخزنيون من عملاء DGED ، وهنا يتأكد لي أن تعمدك لبذاءة اللسان بالسب والشتم والاستهزاء والعناد والمكابرة وإستعمال الألفاظ المقيته والتنكر للقيم الإنسانية لدليل على ضعف موقفكـ وعلى ولائك العقائدي المخزني... لنا جميعا القدرة على السب والشتم ولكن هذه ليست من اخلاق المؤمن، أما الجاهل فإن دخل نقاشا تجده يمتاز بالجدال، فيتكلم في ما يجهل، ويتعالى على أن يتعلم، ويخرج عن سياق الموضوع الأصلي لإغراقه في مستقنع التظليل والكذب والبهتان...تتعمد الإستفزاز بإجترار الخرافات العنصرية والعرقية، كوسيلة لإقناع القارىء على أن الموضوع هو حرب بين العرب والأمازيغ، مع أن جميع الردود (قبل ان تلوث الموقع بردودك) لم تحمل إلا مشاعر الإيحاء بإختلاف أعراق وأديان اصحابها وإن إختلفنا في الرأي، لكنك الوحيد من حول الموضوع لحرب عرقية ؟ السؤال لماذا ؟ لا أريد أن أطيل في الرد عليك فالجدال معك لا يفيد أحدا، لكن من يعرف المدرسه المخزنية يعلم جيدا ما أريد قوله...وصح رمضانك إن كان لسانك صائمًا عن كل كلمة بطالة.