أخبار

معارضون في بيلاروسيا يطالبون بالافراج عن "المعتقلين السياسيين"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مينسك: جمع معارضون بيلاروس بينهم الكسندر ميلينكفيتش الاحد في مينسك تواقيع على عريضة تطالب بالافراج عن "المعتقلين السياسيين" في هذا البلد الذي يحكمه الرئيس الكسندر لوكاشنكو بقبضة من حديد.

وخلال هذا التحرك العفوي قرب سوق في العاصمة، جمع العديد من المعارضين 150 توقيعا على العريضة التي تطالب بالافراج عن "المعتقلين السياسيين" وفي مقدمهم نيكولاي ستاتكيفيتش المرشح السابق للرئاسة العام 2010، وفق ما قال ميلينكفيتش احد ابرز الشخصيات المعارضة في بيلاروسيا لفرانس برس.

ويمضي ستاتكيفيتش عقوبة بالسجن ستة اعوام في احد سجون النظام. وكان دين في ايار/مايو 2011 ب"تنظيم اضطرابات تضر بالنظام العام" بعد تظاهرة للمعارضة مع نهاية 2010 احتجاجا على اعادة انتخاب لوكاشنكو الذي يحكم هذه الجمهورية السوفياتية السابقة منذ نحو 18 عاما.

واعتقل ايضا العديد من المعارضين اثر هذه التظاهرة التي فرقتها الشرطة بقوة وصدرت بحقهم احكام بالسجن.

واضاف ميلينكفيتش خلال حملة جمع التواقيع "نقول ان التضامن هو سلاحنا الامضى، اننا نناضل من اجل الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين".

وتابع "من الاهمية بمكان ان يدرك الناس انه ينبغي عدم الخوف، يجب النضال".

وميلينكفيتش مرشح سابق للانتخابات الرئاسية العام 2006 وقد فاز في العام نفسه بجائزة ساخاروف التي يمنحها البرلمان الاوروبي لحرية التعبير.

وتخضع بيلاروسيا لعقوبات غربية بسبب قمع المعارضين واعتقالهم منذ اعادة انتخاب لوكاشنكو رئيسا في كانون الاول/ديسمبر 2010 بعد فوزه باكثر من ثمانين في المئة من الاصوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف