أخبار

استسلام أحد قادة التمرد بعد مواجهات يوليو في طاجيكستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دوشانبي: أعلنت وزارة الداخلية الطاجيكستانية الاثنين ان احد قادة التمرد يشتبه بتورطه في قتل رئيس للاستخبارات ومتورط في المعارك الاخيرة مع الجنود في شرق البلاد، سلم نفسه بعد مفاوضات.

وقال ناطق باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان "طالب ايومبيكوف وهو زعيم مجموعة مسلحة غير شرعية سلم نفسه بعد مفاوضات طويلة مع الحكومة" بهدف "المحافظة على السلام والهدوء" في منطقة بدخشان الحدودية مع افغانستان.

واضاف ان شقيقا لايومبيكوف وسائقه الشخصي واثنين من انصاره استسلموا معه. وتابع ان ايومبيكوف "دعا ثلاث مجموعات اخرى للمتمردين في بدخشان الى وقف القتال". وكانت السلطات اعلنت في نهاية تموز/يوليو وقفا لاطلاق النار يستمر اربع ساعات في منطقة بدخشان (شرق) لبدء مفاوضات غداة معارك عنيفة دامية بين جنود ومتمردين، كما ذكر مصدر عسكري.

وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان محادثات جرت بين وفد يقوده وزير الدفاع شيرالي خير اللاييف ومندوبين عن خوروغ كبرى مدن منطقة بدخشان التي دارت فيها المعارك امس. وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991، اندلعت في طاجيكستان الجمهورية السوفياتية السابقة حرب اهلية دامية بين السلطة والمقاتلين الاسلاميين استمرت حتى 1997.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف