أخبار

كردستان ترفض اتهامات بغداد بإستفزاز الداخلين لأراضيها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
حكومة إقليم كردستان خلال اجتماع لها


فيما يواصل القيادي الكرديبرهم صالح مباحثاته في بغداد اليوم في مسعى لحل الخلافات العالقة بين الحكومتين المركزية والكردستانية، فقد رفضت حكومة اقليم كردستان اتهامات السلطات العراقية لها باستفزاز المواطنين القادمين من وسط وجنوب البلاد عن طريق سيطراتها الامنيةعلى مداخل الاقليم مؤكدة أن حوالي 150 الفًا منهم يعيشون في الاقليم ويتمتعون بجميع حقوقهم وإمتيازاتهم ويستطيعون شراء العقارات وتأسيس الشركات .

قالت المؤسسة العامة للامن الكردستانية "الآسايش" إن اتهامات علي الموسوي، المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، لسلطات الاقليم باستفزاز العراقيين القادمين الى الاقليم "غير صحيحة وعارية عن الصحة "، لأن سيطرات الاقليم "كلها في خدمة أمن وإستقرار الإقليم وتتعامل مع الداخلين اليه بكل إحترام ووفق الاصول سواء بالنسبة للاخوة المواطنين في محافظات الجنوب والوسط وحتى بالنسبة للأجانب". واكدت أن المواطنين العراقيين القادمين من محافظات وسط وجنوب البلاد "يتمتعون في إقليم كردستان بكافة حقوقهم وإمتيازاتهم ويستطيعون شراء الأملاك والشركات".
وأضافت المؤسسة في بيان صحافي اليوم أن من واجب أجهزة أمن الاقليم تنفيذ القانون وخدمة جميع المواطنين دون تفرقة ووفق الاصول والمقاييس الدولية، ولذلك فإن القائمين على تلك السيطرات لم يتعدوا على حق أحد".

وكان الموسوي قال مطلع الاسبوع الحالي إن التشديد في فرض التأشيرات على العراقيين للدخول الى اقليم كردستان أمر استفزازي.. مشيرًا الى أنه سيجري بحث الملف في أي اجتماع مع المسؤولين في الاقليم، لكنه اكد على حق سلطات الإقليم في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لضبط الأمن . وانتقد اجراءات الاقليم في تحديد اقامة العراقيين الداخلين الى الاقليم بمدة لا تتجاوز الأسبوع.
وتابعت مؤسسة امن كردستان مؤكدة أن 150 الفاً من عراقيي الداخل يعيشون في الاقليم بشكل دائم ويعملون فيه بحرية. واشارت الى أن نقاط التفتيش في مداخل الاقليم تقوم بواجبها كباقي نقاط التفتيش الموجودة في انحاء العراق من اجل استتباب الأمن .. وشددت بالقول "إن الاجراءات الاحترازية التي نقوم بها لا تعني أننا نقوم بمضايقات للقادمين الى الإقليم". وقالت إن "إقليم كردستان جزء من العراق، والذي يأتي إلى الإقليم مثله مثل الذي يذهب إلى البصرة".

واكدت أنها مؤسسة لجميع المواطنين العراقيين بجميع قومياتهم، "والجميع يعيشون في الاقليم بحرية ويعملون في المجال التجاري أو لدى الشركات أو كموظفين في الدوائر الحكومية وبامكانهم شراء العقارات وبيعها أيضاً". واوضحت أن الشركات السياحية العراقية في مختلف مدن العراق تنظم جولات سياحية للمواطنين في إقليم كردستان "وهو محل سعادتنا ويدل على أن مدن الاقليم هي لكل العراقيين".

تؤكد حكومة كردستان أن زيارة العراقيين للإقليم تتم بشكل اعتيادي

وكانت حكومة كردستان قررت في السادس والعشرين من حزيران (يونيو) الماضي، بعد مناقشة أوضاع الموظفين الذين تركوا وظائفهم في وسط وجنوب العراق لأسباب أمنية ولجأوا إلى الإقليم لحماية أنفسهم، حيث يشكل المسيحيون الأكثرية منهم ولا تسدد الحكومة العراقية مرتباتهم،أن تصرف سلطات الإقليم مرتباتهم هذه والاستفادة من خبراتهم وإمكانياتهم من خلال تشغيلهم فيها. وبخصوص قبول الطلبة في المعاهد والجامعات في الإقليم، فقد قررت الحكومة تشكيل لجنة لوضع برنامج لذلك، على أن يكون القبول وفقاً لاحتياجات الحكومة وسياق العمل مع ضرورة تحديد هذه المجالات كي يتم أخذها في الإعتبار وتشجيع الطلبة لدراسة المجالات التي يحتاجها اقليم كردستان.

يذكر أن آلاف الأسر العراقية قد نزحت خلال السنوات الماضية من مناطق مختلفة من العراق إلى مدن الإقليم بسبب تدهور الوضع الأمني وعمليات الاستهداف التي نفذتها الجماعات المسلحة وأسفرت عن مقتل وإصابة أعداد كبيرة من المواطنين.
ويأتي هذا التراشق الاعلامي في وقت يواصل فيه، في بغداد، اليوم رئيس حكومة اقليم كردستان السابق، نائب الرئيس العراقي جلال طالباني في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالح، مباحثات تستهدف حل الملفات العالقة بين الحكومتين المركزية والكردستانية. وبحث صالح امس مع رئيس الوزراء نوري المالكي عقد المؤتمر الوطني لحل الازمة السياسية وتنفيذ اتفاقات اربيل بين القوى السياسية وورقة الاصلاحات التي اعدها التحالف الشيعي لتكون بديلاً عن سحب الثقة من الحكومة.

يذكر أن العلاقات بين بغداد وأربيل تشهد أزمة مزمنة تفاقمت منذ أشهر عندما وجه رئيس إقليم كردستانانتقادات لاذعة إلى رئيس الحكومة العراقية تضمنت اتهامه بـ"الدكتاتورية" قبل أن ينضم إلى الجهود الرامية الى سحب الثقة من المالكي بالتعاون مع القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي ومجموعة من النواب المستقلين والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر الذي تراجع في ما بعد عن ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياعرب حلو عنا،لا نريدكم
kurdistani -

الا يكفي مناطق الوسط والجنوب للعرب ،ولماذا يأتي العربي للعيش في كردستان ؟اقليمنا حصنت بالأمن والأمان هؤلاءالعرب يريدون تنسيف وتفجير الأمن والأمان في اقليمنا،نحن نقرر لمن نعطي الفيزا والإقامة،لانريد العرب في اقليمنا،لأنهم سبب كل البلاوي ،كافي كافي كافي ياعرب حلو عنا،لا نريد العيش معكم.

مسعود برزاني
احمد الفراتي -

ولماذا لاينفصل اقليم كردستان ويكفينا شروره الصهيونيه الارهابيه .. فمسعود هو المسؤول الاول عن الارهاب في العراق لانه في صالحه

العرب اخواننا
كوردي / من اربيل -

الى رقم 1 العرب والتركمان والاشوريين والكلدان اخواننا ونحترمهم والمشتركون معنا في البناء العراق ولهم الحق الشرعي والقانوني ان يسكنوا في اي محافظات الكوردستانية الى متى نبقى بعقلية الضيقة الشوفنية العنصرية الاف الاكراد يعيشون في الدول الاوربية ولهم كل الحقوق والوجبات ويعيشون في الوسط والجنوب العراق ... نحن نعرف جيدا بان السلطة الحاكمة مسؤولة من النشر والزرع الافكار العنصرية والشوفينية تجاه اخواننا العرب والتركمان والاقليات الاخرى .

الى رقم 1
احمد -

حتى يعرف العالم من هو الشوفيني الذي يستحق الطرق المستمر على الرأس.

ألإناء ينضح بما فيه
کاکه‌ حه‌مه‌ -

.......

الى رقم # 2
ازاد دهوكي -

......

أحمد الفراتي عربي حاقد
هه ولير -

....

الرقص الشرقي
Rizgar -

الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي و الرقص الشرقي . لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق

إلی إيلاف
کاکە حەمە -

خالف شروط النشر

احمد الفيراتى2
متابع -

نشد على يديك الكريمتين لهذا الاقتراح الوجيه بانفصال كوردستان من العراق العربى ،هذا هو الحل الوحيد لتعيش الشعبين الكوردى والعربى باخوة ومحبة ،لكن بعد تطبيق المادة 140 من الدستور لتقرير مصير المناطق المستقطعة من كوردستان .يا اخى بهذا التقسيم على الاقل نحافظ على صحة شبابنا من امراض الجهاز التناسلى التى اصبح ينتشر بعد سماح سلطات الاقليم بحرية الحركة بين الوسط والجنوب واقليم كوردستان .

السور الواطئ
صادق -

السور الواطئ تتسلقه حتى القطط العمياء ....

صدام
سيد قشطة -

لا يلام صدام اطلاقا عندما ضربهم بالكيمياوي فاالاكراد يعانون من عقدة كراهية العرب..تحول الشمال الى ملك للطاباني والبرزاني اما الشعب فلا حول ولا قوة..المطلوب طرد الرزاني والبرزاني فورا

الاكراد يكدبون حتى النخاع
كامل -

العربي لايحق له التملك في اربيل الا بعد ان يشترى باسم الكردي الدي يعطيه كمبيالات نقاط التفتيش في العراق العربي ليس كما في الاقليم حيث هي لمنع او للسماح بالدخول عكس ما في العراق العربي حيث هي للسيطرة فقط تتلاعبون بالالفاظ والكلمات لتغطية اجنتد كم المخفية وهي التى تتركز على كره العرب والتملق

سيد
Zahir -

سيد قشطه و حرمه اتفق معاك في شئ واحد هو عدم لومك لابو الحفره لانالاناء ينضح بما فيه , روح يا شيح الله يفتح بوجهك من حيث تتمنا الاذيهلغيرك , يا شوفيني حاقد

كراهيه اعمى
احمد جاويش -

احمد الفراتي سوف تموت بحقدك و كراهيتك شويه خفف لس رمضان

ثقافة القتل
experte -

ماهذا الاحساس الرقيق من العربان يشعرون ب الاستفزاز عند دخولهم ل اقليم كردستان بسبب التفتيش لمنع دخول السيارات المفخخة والقيام ب الا عمال الارهابية بينما هم يفجرون ويقتلون الكورد في المدن الاخرى ويقومون ب تفخيخ وتفجير السيارات لمناطق كثيفة ب البشر على الهوية ويطردون الكورد ويهددون ب القتل من المدن كما هو الحال في ديالى يعقوبا موصل خانقين واذا كنتم يا عربان تكرهون الحياة والانسانية ولا ترحمون حتى اابناء جلدتكم بسبب حقدكم الطائفي او انتمائكم القبلي فكيف بنا ان نثق فيكم وثقافتكم هو الغدر والخيانة

دمرت البيئة الكوردستانية
Rizgar -

البيئة الكوردستانية نالت حصتها من الدمار و الخراب من جانب الحكام الجهلة الذين يتحكمون بمصير شعب كوردستان. منذ تقسيم كوردستان و ظهور الأسلحة الحديثة، تتعرض كوردستان لحروب عدوانية دمرت البيئة الكوردستانية و لوثتها بشكل خطير. بقايا القنابل و العربات والمركبات و الصواريخ و الغازات المنبعثة منها و البترول و الزيوت المستخدمة من قبلها و حرق الغابات و المزارع و تدمير القرى و المدن و صب الينابيع و إستعمال الأسلحة الكيمياوية و حرق آبار النفط أثناء الحروب المتكررة التي إندلعت في المنطقة و تراكم الفضلات من دون تصنيعها مجدداً، كما يحصل في الدول المتقدمة، و التدفئة و الحرائق، كلها سببت تلوثاً خطيراً لبيئة كوردستان و التي تؤثر سلباً على صحة المواطنين و إنتاجيتهم و على إقتصاد كوردستان. آثار هذا التلوث ستستمر لسنين طويلة و تحتاج الى دراسات بحثية ميدانية في مختلف مناطق كوردستان، لتشخيص الملوثات الكيمياوية و كميتها و نسبها في الغذاء و الهواء و المياه و التربة و النباتات و الأشجار و من ثم وضع الحلول اللازمة للتخفيف من آثارها السلبية. كما يجب تشريع قوانين لحماية البيئة و الطبيعة في كوردستان و حماية الأنواع النادرة من الحيوانات و الأشجار و النباتات من الإنقراض و تنظيم أوقات صيد الحيوانات و الأسماك و تثبيت المعايير العالمية للحد الأعلى من نسب المواد الكيمياوية الضارة المسموح بها في المواد الغذائية و مياه الشرب و في الهواء.

John Cleese ,Fawlty Tower
Rizgar -

تذكرت Basil Fawlty''s في المسلسل الكوميديFawlty Towers , صاحب الفندق باسيل يرجع من السوق ويسال Sybil عن اوضاع النزلاء, فتقول سبيل ان الفندق occupied -منشغل, محتل- من قبل الالمان ,فيجن جنون الزوج باسيل ويقول الى متى يحتلونا الالمان؟ هل بداء الحرب ؟ كيف بداء ؟ سبيل تقول ,ا نهم occupy بالمعنا الثاني للكلمة ,اي نزلاء في الفندق ويدفعون الا يجار , ففرح باسيل لا يقاس ويقول اهلا وسهلا با لالمان اذا يدفعون الايجار occupyولكن لا مرحبا بهم اذ occupy يحتلون بريطانيا عسكريا . فاهلا بالاخوان ولا كن لا للاحتلال.

حكومة بغداد تكذب
الله ينتقم من كل مخرب -

كوردستان هي البقعة الوحيدة التي نستطيع ان نتنفس بها هواء نظيف .. لايمر شهر او شهرين على الاكثر الا ونقوم بزيارة نبعد فيها عن المناظر المؤذية التي نراها يوميا ونحاول ان ننسى التخلف الذي يصادفنا مع كل خطوة خارج البيت .. ماتحاول حكومة الملالي في بغداد ان تفعله هو تخريب العلاقة الطيبة بين العرب والكورد ووالله لم نرى من الكورد الا كل مودة خلال عطلاتنا التي نقضيها في اربيل وجيراننا الطيبين في عين كاوة ....الله يفضحك ياملوكي وبقية الحبربش المحيطين بك ويجعل كيدك في نحرك قبل ان يخرب حقدك وكراهيتك مابيننا وبين اخواننا لترضي سيدك الولي