أخبار

غضب بسبب إهدار شيخ مصري دماء معارضي مرسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمّ الغضب أوساط الساسة المصريين بمن فيهم الاسلاميون إثر صدور فتوى الشيخ الأزهري هاشم إسلام وأهدر من خلالها دماء المشاركين في المظاهرات التي ستتم بتاريخ 24 أغسطس/ آب الجاري في ميدان المنصة في ضاحية مدينة نصر في القاهرة، معتبراً أن المشاركين فيها خارجون عن الدين.

القاهرة: رغم خفوت الدعوات إلى مظاهرات 24 أغسطس/ آب الجاري، المعروفة إعلامياً باسم "الثورة ضد الإخوان"، أطلقشيخ أزهري فتوى بإهدار دماء المشاركين في المظاهرات، أو وجوب قتالهم وقتلهم، وتسببت الفتوى في عاصفة من الغضب في أوساط المصريين، لاسيما السياسيين، بمن فيهم الإسلاميون. ودعوا إلى محاكمته، فيما تبرأ الأزهر منه، وأحاله على التحقيق الداخلي، غير أن النشطاء يطالبون بمحاكمته قضائياً بتهمة التحريض على القتل.

خفوت الدعوات

انطلقت دعوات التظاهر ضد الإخوان، وإسقاط الرئيس محمد مرسي منذ نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي، وتبنت هذه الدعوات مجموعة من الشخصيات المحسوبة على التيار الليبرالي، والمجلس العسكري والنظام السابق، وعلى رأسهم النائب السابق محمد أبو حامد، عضو حزب المصريين الأحرار السابق، النائب مصطفى بكري المحسوب على المجلس العسكري، والإعلامي توفيق عكاشة صاحب قناة الفراعين، والمحسوب على النظام السابق.

لكن تلك الدعوات التي نشطت عبر الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي خفتت بشدة، في أعقاب نجاح الرئيس محمد مرسي في تفكيك المجلس العسكري، وإحالة المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والفريق سامي عنان رئيس الأركانعلى التقاعد، بالإضافة إلى إغلاق قناة الفراعين لمدة 45 يوماً، وإحالة مالكها الإعلامي توفيق عكاشة على محكمة الجنايات بتهم تتعلق بإهانة رئيس الجمهورية، وسب وقذف قيادات في حزب الحرية والعدالة، ثم وإختفائه عن الأنظار تماماً، وسط شائعات عن هروبه الى الخارج. فيما تنكر النائب السابق والإعلامي مصطفى بكرى للدعوات، معلناً رفضه المشاركة، وتراجعت أحزاب كبرى عن المشاركة في المظاهرات، ومنها حزب الوفد، وحزب المصريين الأحرار، بينما مازالت حركات قبطية لم تحسم أمرها بعد.

إهدار دماء معارضي مرسي

وبينما المصريون يتذكرون فتاوى إهدار دماء المشاركين في ثورة 25 يناير، وفتاوى إهدار دمّ الدكتور محمد البرادعي الناشط السياسي والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بكثير من السخرية، ظهر شيخ أزهري يدعى هاشم إسلام بفتوى يهدر فيها دماء المشاركين في المظاهرات التي ستتم بتاريخ 24 أغسطس/ آب الجاري في ميدان المنصة في ضاحية مدينة نصر في القاهرة، معتبراً أن المشاركين فيها خارجون عن الدين، ويستوجب قتالهم وقتلهم.

وقال إسلام أثناء حضوره ندوة في مقر النادي الدبلوماسي في القاهرة " إن المشاركين فى مظاهرات 24 أغسطس، خارجون على ثورة 25 يناير"، واصفاً الدعوة بأنها "ثورة خوارج، وردة على الديمقراطية والحرية"، وواصل القول: "إن الأمة اختارت الدكتور محمد مرسى، وبايعته في انتخابات حرة مباشرة، لم تشهد مصر لها مثيلاً في تاريخها من حيث النزاهة والشفافية"، وأتهم هاشم من سيشارك في المظاهرات بـ"الخيانة العظمى لله والوطن وارتكاب جريمة الحرابة الكبرى".

وأضاف أنه بصدد تجهيز فتوى لتحريم التظاهر يوم 24 أغسطس، وتابع قائلاً: "من بايع إماماً فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر". ولم يقف عند هذا الحد، بل دعا المصريين إلى الخروج وقتال المشاركين في تلك المظاهرات، وقال "يا شعب مصر، قاوموا هؤلاء فإن قاتلوكم فقاتلوهم، يا شعب مصر، قاوموا هؤلاء فإن قتلوا بعضكم فبعضكم في الجنة، فإن قتلتموهم فلا دية لهم ودمهم هدر".

الأزهر يتبرأ

وأثارت فتوى الشيخ الذي طالما قدمته وسائل الإعلام بأنه عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، وهي أعلى جهة لإصدار الفتوى في مصر، غير أن الأزهر الشريف أصدر بياناً تبرأ فيه من فتوى إسلام، وتبرأ فيه من شخصه، معتبراً أنه لا ينتمي إلى لجنة الفتوى.

الشيخ الأزهري هاشم إسلام

وقال مجمع البحوث الإسلامية الذي يضم كبار علماء الأزهر، إن الواعظ هاشم إسلام ليس عضوًا لا بمجمع البحوث الإسلامية ولا بلجنة الفتوى في الأزهر، وأن ما جاء في حديثه هو رأي خاص به لا يعبر عن الأزهر لا من قريب أو بعيد، وأضاف البيان الذي تلقت إيلاف نسخة منه، "إن الإسلام يحرم إراقة دماء الناس والمساس بأموالهم وأعراضهم؛ فهي معصومةٌ ومحفوظة بنصوص الكتاب والسُّنَّة مصداقًا لقول الله تعالى:{وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّzwnj;مَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تعقِلُونَ}، وبالتالي تعد فتواه مخالفة للنصوص الصريحة من الكتاب والسنة"، مشيراً إلى أن الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية "تلقت بشيء من الغضب والقلق فتوى إباحة دم مَن يخرج في مظاهرة 24 أغسطس ضد رئيس الجمهورية"، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، وقرر المجمع إحالة إسلام على التحقيق.

وقال المجمع: "هو ( هاشم إسلام) مُحالٌعلى التحقيق في عدة وقائع تُمثِّلُ خُروجًا عن مقتضى وظيفته كواعظٍ ينتسبُ للأزهر".

فتنة

وقال الدكتور عبد الله مسعود أستاذ العقيدة في جامعة الأزهر لـ"إيلاف" إن هذه الفتوى غير جائزة بالمرة، مشيراً إلى أنها تفتح باب الفتنة بين المصريين، وأضاف أن دماء وأعراض وممتلكات الناس، سواء أكانوا مسلمين أو مسيحيين أو حتى مشركين، محرمة إلا بالحق.

وأشار إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن لزوال الدنيا وما فيها أهون عند الله من سفك دم امرىء مسلم، كما أن دماء غير المسلمين مصونة، مادموا ليسوا في ساحة المعركة مع المسلمين، وأضاف مسعود أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوصي أصحابه وجيشه في الحروب بعدم قطع الأشجار أو قتل الأطفال أو النساء أو كبار السن أو المدنيين أو الأسرى.

ولفت إلى أن الفتوى بإهدار دماء المتظاهرين السلميين تعيدنا إلى عصر إستخدام الطغاة للدين من أجل القضاء على معارضيهم السياسيين، ودعا مسعود المصريين إلى عدم الإنسياق وراء من يصفون أنفسهم بالدعاة، وعدم الحصول على الفتوى إلا من لجنة القتوى بالأزهر الشريف فقط، أو علمائه الثقات المشهود لهم بالنزاهة والعدل والصدق ورجاحة العقل.

محاكمة الواعظ

وتقدم العشرات من الناشطين والمحامين ببلاغات للنائب العام ضد الواعظ هاشم إسلام، تتهم إياه بالتحريض على القتل والفتنة، ومن هؤلاء المستشار نجيب جبرائيل الناشط القبطي ومحامي الإعلامي توفيق عكاشة، وقال لـ"إيلاف" أنه تقدم ببلاغ للنائب العام للحقيق مع الداعية هاشم إسلام، وتقديمه لمحكمة الجنايات أسوة بما تم مع الإعلامي توفيق عكاشة، وأوضح جبرائيل أن النيابة العامة وجهت لعكاشة تهمة التحريض على قتل رئيس الجمهورية، في حين أن الواعظ هاشم إسلام حرض على قتل الملايين من المصريين على حد تعبيره، واعتبر جبرائيل عدم التحقيق مع إسلام وإحالته لمحكمة الجنايات يمثل كيلاً بمكيالين، في زمن الثورة التي قامت من أجل العدل والمساواة وحرية التعبير، وليس إهدار دماء المصريين.

عودة لفتاوى مبارك

واستنكر سياسيون الفتوى، وقال المرشح السابق لرئاسة الجمهورية عمرو موسى: "أرفض تماماً الدعاوى الفاسدة الجاهلة التي تطالب بقتل المتظاهرين. أصحاب هذا التحريض الإجرامي لابد وأن يحاكموا فوراً"، ودعا موسى المصريين للإحتجاج ضد هذه الفتوى، وقال: "أطالب الجميع بالاحتجاج ضد الفتاوى الفاسدة بإهدار الدم وقتل المتظاهرين السلميين وإلا استشرت هذه الدعوة الإجرامية.لا بد من محاكمة هؤلاء المحرضين".

واعتبر محمود عاصم عضو إئتلاف شباب الثورة، إن هذه الفتوى تذكر المصريين بالفتاوى التي كان يطلقها مشايخ مبارك ضد معارضيه.
وقال لـ"إيلاف" إن فتوى الشيخ هاشم إسلام تماثل تماماً فتوى الشيخ محمود عامر الداعية السلفي بإهدار دم البرادعي بعد أن دعا الأخير إلى مظاهرات وإعتصامات وعصيان مدني ضد نظام حكم مبارك لإسقاطه سلمياً، مشيراً إلى أنه يجب ألا تسكت مؤسسة الرئاسة على هذه الفتاوى، لأنها تعيد إنتاج طاغية جديد، معتبراً أن ثورة 25 يناير قامت من أجل الحرية، وليس التكفير وإهدار الدماء، وأكد عاصم أن حرية الرأي والتعبير مكفولة حتى لمن إندلعت الثورة ضدهم من أعضاء النظام السابق والمتعاطفين معه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اول الغيث قطرُ
wesam -

اول الغيث قطرُ ثم ينهمرُ والقادم اخطر !

tfoo
me -

Just,,,TFOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOo

منافق
ابن الخطاب -

هذا الشيخ منافق كذاب يريد الشهرة فقط لاغير منافق

الف تفلة وتفلة
علماني كاره الاسلاميين -

تفووووووووووووووووووووووووووووو ..ر

منافق
ابن الخطاب -

هذا الشيخ منافق كذاب يريد الشهرة فقط لاغير منافق

التبرؤ من دعوات القساوسة
برسوم -

خلاص مادام المصريون انكروا عليه ورفضوه وادانوه فالموضوع يعتبر منتهي نحن ليس لدينا كهنوت ولا معصوم اي شيخ يخطيء يرد عليه شيخه مثله او طالب علم المهم ان ان يتبرأ الارثوذوكس في مصر من دعوات قساوساتهم ورهبانهم بخصوص التطهير العرقي للمصريين وطردهم الى جزيرة المعيز كما يقولون في ادبياتهم وفديوتاهم ؟!

التبرؤ من دعوات القساوسة
برسوم -

خلاص مادام المصريون انكروا عليه ورفضوه وادانوه فالموضوع يعتبر منتهي نحن ليس لدينا كهنوت ولا معصوم اي شيخ يخطيء يرد عليه شيخه مثله او طالب علم المهم ان ان يتبرأ الارثوذوكس في مصر من دعوات قساوساتهم ورهبانهم بخصوص التطهير العرقي للمصريين وطردهم الى جزيرة المعيز كما يقولون في ادبياتهم وفديوتاهم ؟!

لكل60;منافق
Rudi -

وعاظ السلاطين

هذه حقيقة
مستر ماااااااااااان -

والله انت اللي يبغالك قتل وثانيا شي جنة ابوك هي تدخل فيها اللي تبغا وتخرج اللي تبغى مادام رضيتوا بالمظاهرات من اول فارضوا بها مجبورين تاليا

هذه حقيقة
مستر ماااااااااااان -

والله انت اللي يبغالك قتل وثانيا شي جنة ابوك هي تدخل فيها اللي تبغا وتخرج اللي تبغى مادام رضيتوا بالمظاهرات من اول فارضوا بها مجبورين تاليا

إستهبال بالبشر
النحل البري -

أرى يا سيدنا الشيييييخ إنك أنت وأمثالك خارجون عن الدين ، بماذا إختلفتم عن سائر الدكتاتوريين؟؟؟؟؟؟؟؟ فشماعة التكفير جاهزة لديكم تعلقون عليها فتاويكم المريضة

إستهبال بالبشر
النحل البري -

أرى يا سيدنا الشيييييخ إنك أنت وأمثالك خارجون عن الدين ، بماذا إختلفتم عن سائر الدكتاتوريين؟؟؟؟؟؟؟؟ فشماعة التكفير جاهزة لديكم تعلقون عليها فتاويكم المريضة

Bye Egypt
karem -

This is only the beginning, bye bye our nice country Egypt.

Bye Egypt
karem -

This is only the beginning, bye bye our nice country Egypt.

أليس حقاً ؟
خوليو -

يخرج علينا الاسلاميون بآيتهم أن الاسلام حرم القتل، ولكن تخذلهم إلا الشرطية التي تجيز القتل بالحق، ونسأل أليس حقاً أن يقتل الخارج عن طاعة الذي بايعوه ؟ ألم يقل الحديث أطع ولاة الأمر منكم ولو جلدوا ظهوركم ، لآيوجد شعب يتحايل على نفسه مثل أمة الذين آمنوا، التظاهر والنقد هو مكسب إنساني حصلت عليه الديمقراطية بعد تضحيات جسام للشعوب وليس له علاقة بشرع الذين آمنوا لامن بعيد ولا من قريب، الشيخ من الناحية الدينية يستند على نصوص وآيات أعطيت لصلى الله عليه ولخلافاءه : -ما أمركم خذوه وما نهاكم انتهوا- ألم يقتل الخليفة الأول-شديد البكاء- أكثر من ستين ألفاً لخروجهم عن الطاعة والدين ؟ كفى نفاقاً ، اعترفوا أن هذا الدين لايصلح للحكم ، من حق المتظاهرين أن يحتجوا على الخليفة مرسي من الناحية الديمقراطية الحديثة، ومن حق الشيخ أن يهدر دمهم من الناحية الشرعية التي فقدت صلاحيتها، فاختاروا ، الاعتراف فضيلة.

أليس حقاً ؟
خوليو -

يخرج علينا الاسلاميون بآيتهم أن الاسلام حرم القتل، ولكن تخذلهم إلا الشرطية التي تجيز القتل بالحق، ونسأل أليس حقاً أن يقتل الخارج عن طاعة الذي بايعوه ؟ ألم يقل الحديث أطع ولاة الأمر منكم ولو جلدوا ظهوركم ، لآيوجد شعب يتحايل على نفسه مثل أمة الذين آمنوا، التظاهر والنقد هو مكسب إنساني حصلت عليه الديمقراطية بعد تضحيات جسام للشعوب وليس له علاقة بشرع الذين آمنوا لامن بعيد ولا من قريب، الشيخ من الناحية الدينية يستند على نصوص وآيات أعطيت لصلى الله عليه ولخلافاءه : -ما أمركم خذوه وما نهاكم انتهوا- ألم يقتل الخليفة الأول-شديد البكاء- أكثر من ستين ألفاً لخروجهم عن الطاعة والدين ؟ كفى نفاقاً ، اعترفوا أن هذا الدين لايصلح للحكم ، من حق المتظاهرين أن يحتجوا على الخليفة مرسي من الناحية الديمقراطية الحديثة، ومن حق الشيخ أن يهدر دمهم من الناحية الشرعية التي فقدت صلاحيتها، فاختاروا ، الاعتراف فضيلة.

رأي
محمود حمدان -

تحية إلى الشيخ الأزهري هاشم إسلام، فقد وضع النقاط على الحروف وأظهر الوجه الحقيقي لإرهابيي القرن الذن امتطوا ثورات الشعب وقفزوا عليها بجلابيبهم الوسخة وأسنانهم الصفراء وعمائمهم المتسخة . قلت في بداية انتخاب محمد مرسي بأن الفرحة ملئت قلوب تجار السلاح وصانعي الأحزمة الناسفة، وبائعي الأكفان وحفّاري القبور. اليوم فتوى قتل كل من يتظاهر وغداً فتوى قتل ضد كل من يعترض وبعد غد فتوى بقتل كل من يتكلم. مرحبا هاشم إسلام ... فأول الغيث قترة.

رأي
محمود حمدان -

تحية إلى الشيخ الأزهري هاشم إسلام، فقد وضع النقاط على الحروف وأظهر الوجه الحقيقي لإرهابيي القرن الذن امتطوا ثورات الشعب وقفزوا عليها بجلابيبهم الوسخة وأسنانهم الصفراء وعمائمهم المتسخة . قلت في بداية انتخاب محمد مرسي بأن الفرحة ملئت قلوب تجار السلاح وصانعي الأحزمة الناسفة، وبائعي الأكفان وحفّاري القبور. اليوم فتوى قتل كل من يتظاهر وغداً فتوى قتل ضد كل من يعترض وبعد غد فتوى بقتل كل من يتكلم. مرحبا هاشم إسلام ... فأول الغيث قترة.

احتكار الساحة
راضي العربي -

يقال ان احتكار الساحة بداية السقوط ويقول الشاعر الضد يكشف زيفه الضد وبضدها تتميز الاشياء استخدام الدين لاغراض الدنيا مكروة لان الله ليس سلعة تباع وتشترى والغريب ان هولاء لايفهمون الربوبية الحقيقية لان الله اول من بدء بالحوار الله حاور ابليس وحاور الملائكة بقضية ادم علية السلام لذالك اطلاق الفتاوي التي تهدف الى تدمير الامة او الفتاوي التي تخدم جهة معينة معيب والسؤال الكبير لماذا يحاكم مبارك بقضية قتل المتظاهرين اذا كانت حكومة الاخوان تجوز القتل لمن يتظاهر ضدها؟

احتكار الساحة
راضي العربي -

يقال ان احتكار الساحة بداية السقوط ويقول الشاعر الضد يكشف زيفه الضد وبضدها تتميز الاشياء استخدام الدين لاغراض الدنيا مكروة لان الله ليس سلعة تباع وتشترى والغريب ان هولاء لايفهمون الربوبية الحقيقية لان الله اول من بدء بالحوار الله حاور ابليس وحاور الملائكة بقضية ادم علية السلام لذالك اطلاق الفتاوي التي تهدف الى تدمير الامة او الفتاوي التي تخدم جهة معينة معيب والسؤال الكبير لماذا يحاكم مبارك بقضية قتل المتظاهرين اذا كانت حكومة الاخوان تجوز القتل لمن يتظاهر ضدها؟

chioukh =probleme
momo -

ce mr doit être jugé sèvèrement et même les médias ne doivent pas publier ces "fatwa"parce que sa déclenche des problèmes et je crois que mr le président ne sera pas comme son prèdecesseur pour instaurer la répression qui va emmener l''égypte ??soyez comme ça l''exiges les circonstances et non pas suivre c gens du livre qui veulent régresser le pays en arriére

chioukh =probleme
momo -

ce mr doit être jugé sèvèrement et même les médias ne doivent pas publier ces "fatwa"parce que sa déclenche des problèmes et je crois que mr le président ne sera pas comme son prèdecesseur pour instaurer la répression qui va emmener l''égypte ??soyez comme ça l''exiges les circonstances et non pas suivre c gens du livre qui veulent régresser le pays en arriére

مصري ليبيرالي- أضحوكة
سعيد الأمازيغي -

والله يا أيها "المصري اليبيرالي " لو ترى كيف ينظر إليك هنا في الجزائر لبكيت .. أقولها صراحة وبدون دبلوماسية و نفاق " جبري وتحلب مخلوع " شوف واحد جزاير ي يفهمك معناها لكن أقرب إليك مفهومها .. بدوي صحراوي أسود البشرة نتن الرائحة مثلي الجنس و فوق هذا لا يدري كيف ينظر إليه و يطن أنه متقدم .. والله أبكي لما أرى القنوات المصرية أحس بالخجل بكم لما أجلس مع صديقي المقرب "فرانك" المسلم حديثا .. لكن المشايخ المصريين أغلبهم و لا أقول كلهم يدخلون القلب و دعاة من الطراز الرفيع وفقهم الله

مصري ليبيرالي- أضحوكة
سعيد الأمازيغي -

والله يا أيها "المصري اليبيرالي " لو ترى كيف ينظر إليك هنا في الجزائر لبكيت .. أقولها صراحة وبدون دبلوماسية و نفاق " جبري وتحلب مخلوع " شوف واحد جزاير ي يفهمك معناها لكن أقرب إليك مفهومها .. بدوي صحراوي أسود البشرة نتن الرائحة مثلي الجنس و فوق هذا لا يدري كيف ينظر إليه و يطن أنه متقدم .. والله أبكي لما أرى القنوات المصرية أحس بالخجل بكم لما أجلس مع صديقي المقرب "فرانك" المسلم حديثا .. لكن المشايخ المصريين أغلبهم و لا أقول كلهم يدخلون القلب و دعاة من الطراز الرفيع وفقهم الله