أخبار

المصريون يحتفلون بالعيد.. والدعاء لمرسي بـ"تحرير بيت المقدس"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يستقبل المصريون عيد الفطر الثاني لهم بعد الثورة بكثير من الأمل الممزوج بمشاعر الخوف والقلق، وهم ينشدون تحقيق الإستقرار في بلادهم بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام حكم الرئيس السابق حسني مبارك، وقضت على آحلام نجله جمال في التوريث.

الرئيس محمد مرسي مؤديًا صلاة عيد الفطر

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: يأتي عيد الفطر في مصر هذا العام وسط مشاعر التفاؤل بالرئيس محمد مرسي وحكومة الدكتور هشام قنديل، لاسيما بعد القرارات الثورية التي أصدرها الرئيس، وعلى رأسها إحالة قيادات المجلس العسكري للتقاعد، غير أن القلق يساور المصريين، بسبب إشتعال المعركة ضد الجماعات الإرهابية في سيناء.

فيما كان لافتاً أن الرئيس مرسي أدى صلاة العيد في أول مسجد بني في مصر، ألا وهو مسجد عمرو بن العاص، وكان لافتاً أكثر أن خطيب المسجد الدكتور إسماعيل الدفتار دعا له بالتوفيق "لما فيه خير البلاد والعباد وتحرير بيت المقدس".

الكورنيش والتحرير
منذ آلاف السنين، لم يغير المصريون عاداتهم في الإحتفال بالأعياد، ويعتبر التنزه على شاطئ النيل في القاهرة والمحافظات التي يمر بها الطقس الأفضل والأعز للغالبية الكاسحة منهم، لاسيما الفقراء الذين لا يقدرون على الخروج بعيداً عن مدنهم.

غير أنهم أضافوا إلى النيل مزاراً جديداً منذ العام الماضي، ألا وهو ميدان التحرير، الذي صار متنزهاً ومزاراً سياحياً بالنسبة إليهم، إضافة إلى أداء صلاة العيد فيه، رغم أن ذلك لم يكن في طقوسهم طوال تاريخهم.

قلق من الديكتاتورية
وأدى المصريون صلاة العيد في ميدان التحرير بعدما كان محرّماً عليهم التجمع فيه خلال عهد النظام السابق، تأكيداً على ضرورة تحقيق أهداف الثورة المصرية، وتضامناً مع الشعب الثورة ومسلمي بورما، الذين يعانون الإضطهاد والقمع، وتبنت الدعوة إلى أداء صلاة العيد في ميدان التحرير تحت هذه الأهداف، حركات شبابية منها: الائتلاف العام لثورة 25 يناير، وتجمع قوى الربيع العربى، والتيار الإسلامى العام.

وقال علي منصور عضو تجمع قوى الربيع العربي لـ"إيلاف" إن العيد يأتي هذا العام وسط مشاعر مختلطة ما بين القلق والتفاؤل، مشيراً إلى أن مصر قطعت شوطاً لا بأس به نحو التحول الديمقراطي، ولكن مازال أمامها طريق طويل من أجل تحقيق أهداف الثورة، والعمل من أجل التنمية الإقتصادية، وتحقيق العدالة الإجتماعية واستعادة مصر لدورها الريادي في المنطقة والعالم.

ولفت إلى أن هناك بعض القلق بعد إقالة قيادات المجلس العسكري وإستئثار الرئيس محمد مرسي بالسلطة التنفيذية والتشريعية معاً، مما يجعل منه ديكتاتوراً إذا ما أساء إستخدام تلك السلطات الواسعة، لكن الضمانة هي ميدان التحرير والثورة، مشيراً إلى أن المصريين يشعرون بالكثير من القلق بسبب تنامي الإرهاب وتوحش الجماعات المسلحة في سيناء، لاسيما في ظل تكتيف إتفاقية السلام يديها في التسلح وعدد القوات التي من المفترض بها أن تتواجد في مناطق معينة في سيناء.

الحدائق
رغم أن ميدان التحرير دخل المنافسة بقوة مع باقي المتنزهات التقليدية في الأعياد، إلا أن الأخيرة مازالت تحتفظ ببريقها، ففي القاهرة يقصد المصريون كورنيش النيل في كل المناسبات، ويستنشقون هواء نقياً، ويستقلون المراكب النيلية أو "المركب أبو أتنين جنيه"، كما يحلو لهم تسميتها، ومازالت حديقة الحيوان في منطقة الجيزة تحتفظ بقوة جذب كبيرة في الأعياد، رغم خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان، بسبب الإهمال وعدم التطور، فمازال المصريون يفضلون زياراتها في الأعياد والتنزه بين أشجارها، ومداعبة حيواناتها وتقديم الأطفال الطعام إليها.

ويرتاد المصريون أيضاً مجموعة من الحدائق العامة في القاهرة ومنها: حديقة الأسماك، والحديقة اليابانية، وحديقة الأرومان، وحديقة الحرية، إلى جانب الكورنيش في المدن الساحلية، مثل الإسكندرية والسويس ودمياط وبورسعيد.

فتيات يتظاهرن ضد ظاهرة التحرش الجنسي

موسم التحرش
غير أن هناك ما يعكر صفو الإحتفالات، ويتمثل ذلك في انتشار ظاهرة التحرش الجنسي، التي تنشط في الزحام، خاصة في الحدائق والكورنيش، وأمام دور العرض السينمائي التي يعشق المصريون ارتيادها في موسم العيد.

وقالت نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري للدفاع عن حقوق المرأة، وأحد أهم المناضلين ضد التحرش في مصر، إن ظاهرة التحرش الجنسي تنتشر في الأعياد عادة بسبب الزحام وتراخي الأمن.

وأضافت لـ"إيلاف" إن التحرش الجنسي صار ظاهرة خطرة تستلزم إصدار قانون خاص بها يغلظ العقوبة على مرتبيكها، منوهة بأن التحرش صار قضية لم يعد يفيد معها النصح الإرشاد، ولفتت إلى أن النظام السابق رفض الإعتراف بخطورتها أو إدراج مشروع القانون الذي يكافح الظاهرة ضمن أعمال مجلس الشعب لسنوات، رغم أن وزارة الخارجية الأميركية كانت ومازالت تحذر رعاياها منها.

وفي محاولة من الشباب والفتيات المصريات لمواجهة التحرش، لاسيما في محطات مترو الأنفاق، أنشأ مجموعة منهم حركة جديدة أسموها "بصمة"، تهدف إلى التصدي للتحرش في العيد، وإنطلقت الحركة بالأساس عبر موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك"، وجذبت المئات من الشباب إليها، وكوّن الشباب دوريات لمتابعة الأمور في محطات المترو، ورصد حالات التحرش والإبلاغ عنها من دون الإشتباك مع الجناة.

وقالت نهى صلاح عضو الحركة لـ"إيلاف" إن التحرش الجنسي ارتبط بالعيد في مصر، وصار العيد لاسيما الفطر والأضحى موسمين للتحرش الجنسي بالفتيات في الشوارع في وسط القاهرة والسينمات والمتنزهات، خاصة الكورنيش والحدائق العامة.

مشيرة إلى أن الحركة الجديد تكونت على فايسبوك من أجل مكافحة التحرش في العيد، وأضافت أن الحركة لن تتعامل بشكل مباشر مع المتحرشين، ولن تشتبك معهم، بل سوف تقوم بالإبلاغ عنهم، ويترك لمكاتب الشرطة بالمترو التعامل الأمني معهم. ولفتت إلى أن أعضاء الحركة عرضوا الفكرة على مسؤولي مترو الأنفاق في محطات السادات والشهداء وسعد زغلول والسيدة زينب، ووافقوا وبدأوا التنفيذ مع أول أيام العيد.

مرسي في مسجد عمرو بن العاص
تعود الرئيس المصري السابق حسني مبارك أداء صلاة العيدين في مدينة شرم الشيخ المنتجع الصيفي، الذي كان يقضي فيه معظم أوقاته، غير أن الرئيس محمد مرسي، لم يدخل تلك المدينة حتى الآن، ويدير أمور الدولة من قصر الإتحادية في القاهرة، وأدى صلاة العيد في مسجد عمرو بن العاص، وهو أول مسجد بني في مصر، ويقع في ضاحية مصر القديمة الشعبية، وهو أول عيد للرئيس منذ تقلد منصبه في 30 يونيو/ حزيران الماضي.

وشهدت المنطقة إجراءات أمنية مكثفة ومشددة في محيط المسجد لتأمين الرئيس، بينما تجمع الآلاف لرؤيته ومصافحته. وكان لافتاً أن خطيب المسجد الدكتور إسماعيل الدفتار دعا للرئيس مرسي بالتوفيق في "تحرير بيت المقدس".

وقال الدفتار، الذي ألقى خطبة العيد في حضور مرسي ونائبه المستشار محمود مكي، إن "يوم عيد الفطر هو يوم الحرية، يسترد الإنسان حريته فبعدما كان يمتنع عن الأكل والشراب والشهوة في خلال نهار رمضان، فعادت إليه الحرية". وأضاف الدفتار داعياً المولى عز وجل أن "وفق رئيس الجمهورية، إلى ما فيه الخير لبلادنا، وهيئ له الأسباب، وإصلاح الأحوال، والنهوض بالأمة، واسترداد بيت المقدس".

تفاؤل بمرسي
يشعر المصريون بالتفاؤل مع الرئيس محمد مرسي، لاسيما بعد قراراته بإقالة قيادات المجلس العسكري، وعلى رأسهم المشير حسين طنطاوي، معتبرين أنها بداية جيدة له في الحكم، ويستبشرون خيراً بديوان المظالم، الذي افتتحه بعد توليه المنصب مباشرة، إضافة إلى قراراته بالإفراج عن المعتقلين سياسياً والمحاكمين عسكرياً.

وقالت رجاء خليل، وهي ربة منزل، إن الرئيس محمد مرسي أثبت أنه لم يكن "الاستبن"، ـ الإطار الإحتياطي للسيارة ـ كما كان الفلول يروّجون عنه، وأثبت أنه رئيس جدير بالمنصب.

وأضافت لـ"إيلاف" أن "الخير على قدوم الواردين"، فبعدما تولى المنصب أودعت السعودية مبلغ مليار دولار في البنك المركزي، وأودعت قطر مبلغ ملياري دولار أيضاً، وسوف يكون هناك إنضباط في الشارع بعدما "بين العين الحمرا"، للكبار قبل الصغار، ولم يعد هناك سند للفلول أو أنصار الثورة المضادة بعد الإطاحة بالمشير طنطاوي وسامي عنان رئيس الأركان. وتوقعت أن تهدأ "البلد"، ويعود الناس إلى أعمالهم ويختفي الإنفلات الأمني ويستعيد الإقتصاد المصري عافيته خلال فترة وجيزة.

وتحتفل حركة شباب 6 أبريل بالعيد على طريقتها النضالية الخاصة، وقال محمود عفيفي المتحدث باسم الحركة، إن أعضاءها تواجدوا في الساحة لتقديم التهنئة للمصريين، مع توزيع الهدايا للأطفال على المصلين، وذلك في منطقة صفط اللبن في الجيزة، كما تنظم الحركة "أتولييه" فنيًا عبارة عن مسرح شارع ورسم غرافيتى تعبيراً عن البهجة بفرحه قدوم العيد، إضافة إلى تقديم عروض فنية خاصة بالثورة والثوار والتوعية بضرورة الحفاظ على أهداف ومكتسبات الثورة، والمشاركة في كتابة الدستور الجديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العدوان المليوني
عبد السلام -

في تحرير بيت المقدس اتحاد كل الغرب مع اسرائيل، جرب حظك يا ريس

تحرير ايه
تحرير -

اجمل نكته سمعتها السنه يطالبون مرسي بتحرير بيت المقدس

تمنيات عراقي
كمال -

اليك اكتب يارئيس مصر... اننا في العراق نتأمل فيك الخير بعد ان عزلنا اخوة يوسف..رغم اننا نعرف من اعطاك لونك ومن كتب كتابك ولكننا نتعشم فيك الخير .. لقد حوصرت بيوتنا بقتلة الاطفال ..وهدمت المدن بسيارتهم المفخخه...ترنو قلوبنا بعد ان فقدنا النصير.. اشور وبابل عطشى لحنان اخوتكم.. ايها المصرين لازالت افواهكم مبللة بماء الفرات.. ايها المصريون ساعدونا على تطهير جسدنا من مرض السنين ..لقد سرقت ارادة العراق منذ 1979 ونحن نموت كالجراد وسحق الامريكان بلادنا ولزلنا نموت بنفس النفس الكريه من اعدائنا.. اجتمع علينا الفرس والروم نحن سنة وشيعه لم يعد متنفس لنا في هذا العالم واوشكنا على الياس.. نتعشم فيكم الخير يااهل مصر .. اكسرو حصار اعداء العراق ان اطفالنا يتضورون جوعا وعطشا"فاخوتنا يغلقون حدودهم علينا وتركيا المسلمه قطعت دجله والفرات والامريكان ينتضروننا في الكويت حتى نتقاتل مرة اخرى... متأهبين لتدمير مابنينا بعشر سنوات لانهم لم يخرجو من العراق حبا" بعيوننا المنهكه.. ايها الرئيس مرسي باسم كل العراقيين جميعا" ندعو لك بالتوفيق بشق البحر مثل نبينا موسى واقدم الينا قبل ان نسلخ جلد العروبة من اجساد اولادنا فلقد بلغ الغيض حدا لم تعد تعني كلمة عرب عند اولادنا الا العدو..جيراننا يفخخون بيوتنا ويدفعون الاموال لسياسيينا كي يغشونا ويدفعون للشركات كي لاتنجز اعمالها بالوقت المحدد وتدفع للتجار ليغيرو البضاعة باشياء رديئه لكي يضيقو علينا نحن نعرف من يدفع ومن يقبض ولكن هذا لايكفي نريد سندا" واخوه منكم فهلا انتم فاعلون

احباب اليهود
قاريء -

همه الارثوذكس والمسيحيين زعلانين على اسرائيل ليه ؟!!!!

المقدس
مواطن -

حرام تدعي بتحرير المقدس حتى الدعوة صارت مستهجنه ولا الليبراليون والمسيحيون يزعلوا

الى 4
عبد السلام -

المسيح عليه السلام اقر العهد القديم (التورات) الاسلام قال ان تؤمن بكتبه (لكن ممنوع تقرأها حسب الحديث عن عمر ابن الخطاب)، دينين الاسلام ينكر تعاليم الديانات السابقة ويقر بوجودها (دوامة) لا ترجمة لها

دعاء وصلوات
علي البصري -

عيد سعيد .. الشعب المصري يريد اكثر من الصلوات والدعاء وقراءة الخطب والتمنيات وبرنامج انت تسال ومرسي يجيب فالمؤجل في حياته كثير ينتظر الحل ومما لاشك فيه فالطريق شائك وصعب اما تحرير بيت المقدس فهو من باب تمنيات خطيب المسجد وعمل دعائي لااكثر والمجال الذي يتحرك فيه مرسي محدود خوفا وخشية من الادارة الامريكية واسرائيل فقد قامت الدنيا ولم تقعد حين سرت دعاية انه قابل صحيفة ايرانية فجرى تكذيب الخبر ونفيه،اتصل الفلسطينين في غزة معه ثم حدث الهجوم على الجيش المصري وساءت العلاقات مع الفلسطينين واغلقت المعابر اذن مصر اسيرة كامب ديفيد والنفوذ الامريكي ولن يحدث اي امر مهم لا في الداخل ولا في الخارج.

جهل العرب والمصريين
الناقد -

اسرائيل لا يمكن ازالتها بالقوة..اسرائيل تملك 200 قنبلة ذرية وهي سادس اقوى قوة عسكرية في العالم..ضربة بقنبلة نووية تكتيكية على السد العالي في مصر سيجرف المصريين عبر النيل الى البحر المتوسط كما غرقوا مع فرعونهم على يد موسى بضرية عصا شقت اليم على ما ورد في التوارة والقران .الفرق بين الإسرائليين والعرب ان العرب هم ظاهرة صوتية يهددون ويرعدون وهم لا يمتلكون اي وسيلة من وسائل القوة الحقيقية في حين ان اسرائيل تدعي الضعف وتلتزم الصمت والمسكنة وهي تنام على اكبر ترساتة نووية في المنطقة.جيش مصر يتم تسليحه عبر المساعدات الاميركية واميركا لا تعطيه ما يكفي من قطع الغيار والذخائر فلا يقدر ان يشن الحروب كما ان الأمن الغذائي المصري في يد اميركا ودول الغرب التي تصدر اكثر من نصف حاجة المصريين من القمح.ولا يخفى على احد مدى قوة اللوبي اليهودي في اميركا ودول الغرب فلقد كتب عن الموضوع ابحاث كثيرة..فكيف سيحتل سي "مرسي" بيت المقدس :بالتمائم والدعوات وسيوف صلاح الين والظاهر بيبرس؟؟وعلى قكرة ، اسم "بيت المقدس" اخذه المسلمون عن اليهود الذين كانوا يطلقونه على هيكل سليمان.. فالإسم بالعبرية هو "بيت ها مكداش" او البيت المقدس الذي كان يوضع فيه تابوت العهد والواح الشريعة..فهل يعرف العرب والمصريين ان ادعائهم ان هيكل اليهود هو "هيكل مزعوم" تضحده تسميتهم لمدينة القدس في كتبهم التراثية بإسم الهيكل(بيت المقدس) الذي يقولون عنه انه موعوم؟؟؟طبعا لا يجب ان نلوم الغلابة من المصريين فهم لا يفقهون العبرية ولا يعرفون التاريخ ولكنهم يتصبحون كل يوم بأهرامات اجدادهم الفراعنة الذي انتصر على اقواهم ابن اسرئيل وسبط الكهنة او الاويين ، موسى كليم الرب ، فأهلكه مع جيشه بضرية عصا قوية شقت البحر ..الا يذكر القران هذه القصة ؟؟ولا شك ان المصريين فد سمعوها او قرأوا عنها..

كاهنات معبد اّمون
مايك عبدالله -

ما شا الله عليهم اشكالهم نفس كاهنة اّ مون فى عصر الفراعنة . كاهن اعظم الاخمائو والمرافقين شوفو بطونهم من كثر الاكل بلاش

تكتف مرسي فقط !!!
عراقي يكره البعثية -

ارى في الصورة فقط الرئيس مرسي يتكتف اثناء الصلاة ؟ هو ايه اللي حصل ياناس؟ يصير القصر الجمهوري المصري تشيّع كله؟ ياشماتة ابله طازة في العرعور ومحمد عبد الملك الزغبي

تكتف مرسي فقط !!!
عراقي يكره البعثية -

ارى في الصورة فقط الرئيس مرسي يتكتف اثناء الصلاة ؟ هو ايه اللي حصل ياناس؟ يصير القصر الجمهوري المصري تشيّع كله؟ ياشماتة ابله طازة في العرعور ومحمد عبد الملك الزغبي

؟ خلال ٦٢ سنة اسّروا جندي
Rizgar -

اذا حرّروا اسرائيل (فلسطين) فكيف يعاملون ابناء القردة والخنازير والفيل ؟ هل ير مونهم في البحر ؟ خلال ٦٢ سنة اسّروا جندي واحد , الاخوان العرب سوف يحتاجون حوالي ٦٠٠ سنة لا ّْسر ٩ جنود من ابناء القردة والخنازير والفيل !!!!! فكم من السنين ...!!!!

؟ خلال ٦٢ سنة اسّروا جندي
Rizgar -

اذا حرّروا اسرائيل (فلسطين) فكيف يعاملون ابناء القردة والخنازير والفيل ؟ هل ير مونهم في البحر ؟ خلال ٦٢ سنة اسّروا جندي واحد , الاخوان العرب سوف يحتاجون حوالي ٦٠٠ سنة لا ّْسر ٩ جنود من ابناء القردة والخنازير والفيل !!!!! فكم من السنين ...!!!!

سبحان الله ~~
wesam -

سبحان الله ~~ الاشخاص بالصوره اعلاه مع الرئيس مرسي هم الممثلين في فلم الزعيم لعادل امام !!!!!!!

سبحان الله ~~
wesam -

سبحان الله ~~ الاشخاص بالصوره اعلاه مع الرئيس مرسي هم الممثلين في فلم الزعيم لعادل امام !!!!!!!

إن شاء الله عما قريب
حسام -

إن شاء الله عما قريب يتحرر بيت المقدس

إن شاء الله عما قريب
حسام -

إن شاء الله عما قريب يتحرر بيت المقدس

تحرير ايه
رامي ريام -

في الحقيقة اولا يجب على / مرسي / ان يحرر نفسه من شلته وعصابته طبعا هذا المنصب لا يليق بهذا الشخص ابدا يتكلم وهو مش داري في نفسو حيث حطاباته كلها ضوضاء وهوجاء وكأنه وله يقال الرئيس الهمشري - تحرير القدس لا يمكن ابدا ولا هناك دولة اسمها / فلسطين / هذا كله ضحك على الذقون احمد نجاد بدو يحرر فلسطين وحسن نصرالله بدو يحرر فلسطين واخيرا وليس اخرا مرسي ايظا بدو يحرر فلسطين وغيرهم ممن سبقوهم حيث قالوها قبلهم وهذه هي خليفتهم الهمشرية بدها تحرر فلسطين يا عربان عيشوا وشوفوا متى راح تتحرر فلسطين

تحرير ايه
رامي ريام -

في الحقيقة اولا يجب على / مرسي / ان يحرر نفسه من شلته وعصابته طبعا هذا المنصب لا يليق بهذا الشخص ابدا يتكلم وهو مش داري في نفسو حيث حطاباته كلها ضوضاء وهوجاء وكأنه وله يقال الرئيس الهمشري - تحرير القدس لا يمكن ابدا ولا هناك دولة اسمها / فلسطين / هذا كله ضحك على الذقون احمد نجاد بدو يحرر فلسطين وحسن نصرالله بدو يحرر فلسطين واخيرا وليس اخرا مرسي ايظا بدو يحرر فلسطين وغيرهم ممن سبقوهم حيث قالوها قبلهم وهذه هي خليفتهم الهمشرية بدها تحرر فلسطين يا عربان عيشوا وشوفوا متى راح تتحرر فلسطين

حلم ليلة فول
واحدي فيكاني -

طبعا سنحرر بيت المقدس وفلسطين كلها وسنخضع اليهود ونختن بناتهم لأن الفول يعطينا الحديد . لن ندع نجاتي وشادوراتي وقمقماتي وشهرستاني وبصلتاني وآه ياني يسبقوننا على هذا ااشرف العظيم . وسنجمع كل ارباحنا من الطعمية والفول والكشري ولحمة الراس والرقص الشرقي وتدوير القمامة والصحف القومية لنعيد شراء الأرض التي اشتراها اليهود . انه ليس حلم ليلة صيف انه حلم ليلة فول

حلم ليلة فول
واحدي فيكاني -

طبعا سنحرر بيت المقدس وفلسطين كلها وسنخضع اليهود ونختن بناتهم لأن الفول يعطينا الحديد . لن ندع نجاتي وشادوراتي وقمقماتي وشهرستاني وبصلتاني وآه ياني يسبقوننا على هذا ااشرف العظيم . وسنجمع كل ارباحنا من الطعمية والفول والكشري ولحمة الراس والرقص الشرقي وتدوير القمامة والصحف القومية لنعيد شراء الأرض التي اشتراها اليهود . انه ليس حلم ليلة صيف انه حلم ليلة فول

Egyptians
karem -

To all the Egyptians, you are not in a good position to talk about another countries, or religions. Just go back to work and stop talking..

Egyptians
karem -

To all the Egyptians, you are not in a good position to talk about another countries, or religions. Just go back to work and stop talking..

بيت المقدس حتة وحدة؟
مراقب -

تحرير بيت المقدس؟ لابد أن الأخوان أصيبوا "يجنون العظمة" أو طرح النكات الموسمية الخفبفة بخفة المسؤولين في الصورة! أعتقادهم بأن شيخهم مرسي فاز بفارق 1% بأمكانه جر مصر الى هزيمة جديدة. أستر على الشعب المصري ووفر مستازمات الأساسية أولاً. 50% الشعب المصري يعيشون على أو تحت خط الفقر (أقل من دولارين باليوم) منهم 15 مليون يعيشون على دولار واحد يومياً ومعدل البطالة اكثر من 9%. ولولا المساعدات الغربية الى مصر فأن معدلات البطالة والفقر تصبح ضعف هذه الأرقام. بأي حال سوف تقاتلون لأسترجاع بيت المفدس؟ أو هذه الهتافات لللأستهلاك المحلي ولدغدغة مشاعر المواطنين الغلابة؟

بيت المقدس حتة وحدة؟
مراقب -

تحرير بيت المقدس؟ لابد أن الأخوان أصيبوا "يجنون العظمة" أو طرح النكات الموسمية الخفبفة بخفة المسؤولين في الصورة! أعتقادهم بأن شيخهم مرسي فاز بفارق 1% بأمكانه جر مصر الى هزيمة جديدة. أستر على الشعب المصري ووفر مستازمات الأساسية أولاً. 50% الشعب المصري يعيشون على أو تحت خط الفقر (أقل من دولارين باليوم) منهم 15 مليون يعيشون على دولار واحد يومياً ومعدل البطالة اكثر من 9%. ولولا المساعدات الغربية الى مصر فأن معدلات البطالة والفقر تصبح ضعف هذه الأرقام. بأي حال سوف تقاتلون لأسترجاع بيت المفدس؟ أو هذه الهتافات لللأستهلاك المحلي ولدغدغة مشاعر المواطنين الغلابة؟

منتظرين
ابو الرجالة -

احنا منتظرين هو تحريرالقدس من مرسي يلا شدوا حيلكم علي فكرة نهاية اسرائيل ها تكون علي ايدين روسيا والصين وباكستان وايران وربما سوريا فقط اما العرب فهم ظاهرة صوتية واخرتهم يقتلوا بعض بس

منتظرين
ابو الرجالة -

احنا منتظرين هو تحريرالقدس من مرسي يلا شدوا حيلكم علي فكرة نهاية اسرائيل ها تكون علي ايدين روسيا والصين وباكستان وايران وربما سوريا فقط اما العرب فهم ظاهرة صوتية واخرتهم يقتلوا بعض بس

الي تعليق رقم 4 و 5
ابو الرجالة -

الاورثوذكس من سيعطوكم سلاح فان امريكا لن تسمح لكم ابدا بان تتفوقوا علي اسرائيل ومن سيساعدكم المسيحيين الاورثوذكس ومن سيهزم اسرائيل ويحاربها مباشرة هم الروس ومعهم مسيحيين وسيساعدوا المسلمين من البلاد الاخري التي ستدخل الحرب ضد اسرائيل اما مصر فستكون مشغولة بالاعتداء علي الاقباط وقتل بعضهم البعض اخرة مسلمو مصر يضربوا بعض ويضربوا الاقباط ولن يفعلوا اي شيئ اخر وستري بعينك قريبا انشاء الرب وعشنا

الي تعليق رقم 4 و 5
ابو الرجالة -

الاورثوذكس من سيعطوكم سلاح فان امريكا لن تسمح لكم ابدا بان تتفوقوا علي اسرائيل ومن سيساعدكم المسيحيين الاورثوذكس ومن سيهزم اسرائيل ويحاربها مباشرة هم الروس ومعهم مسيحيين وسيساعدوا المسلمين من البلاد الاخري التي ستدخل الحرب ضد اسرائيل اما مصر فستكون مشغولة بالاعتداء علي الاقباط وقتل بعضهم البعض اخرة مسلمو مصر يضربوا بعض ويضربوا الاقباط ولن يفعلوا اي شيئ اخر وستري بعينك قريبا انشاء الرب وعشنا

إن كنت ناسي
المهدي -

لو تفتكر نعليق موضوع بعنوان ثورة الجياع منشور في ايلاف في ديسمبر 2010 لكاتب اسمه ما ادري ايش المهديعلى العموم دي نبوءة و الاسلحلة سموية ...شئنا أم ابينا

إن كنت ناسي
المهدي -

لو تفتكر نعليق موضوع بعنوان ثورة الجياع منشور في ايلاف في ديسمبر 2010 لكاتب اسمه ما ادري ايش المهديعلى العموم دي نبوءة و الاسلحلة سموية ...شئنا أم ابينا

اخطأت يا أخي
اختر بختور -

عفوا يا أخي, أخطأت يا أخي كما كنت اخطأت عندما رأيت الصورة لأول وهلة ظننت مثل ما تظن تماما, لكني ادركت أنها صلاة العيد التي تُرفع فيها الأيادي إلى الأذنين مع كل تكبيرة صلاة العيد الواجبة. و تذكرت أن بعض العلماء يرجح أن تُربط الأيادي بعد كل تكبيرة و البعض الأخر يرون عكس ذلك!!! فالرجاء تصحيح الفهم و عدم توجيه اللوم للغير وخصوصا على العلماء قبل التفكير العميق في أي موضوع و ذلك لتتفادى الحكم عليك بالجهل بالدين, ثم النسيان و عدم تعقل الوضع. شكرا يا اخي

اخطأت يا أخي
اختر بختور -

عفوا يا أخي, أخطأت يا أخي كما كنت اخطأت عندما رأيت الصورة لأول وهلة ظننت مثل ما تظن تماما, لكني ادركت أنها صلاة العيد التي تُرفع فيها الأيادي إلى الأذنين مع كل تكبيرة صلاة العيد الواجبة. و تذكرت أن بعض العلماء يرجح أن تُربط الأيادي بعد كل تكبيرة و البعض الأخر يرون عكس ذلك!!! فالرجاء تصحيح الفهم و عدم توجيه اللوم للغير وخصوصا على العلماء قبل التفكير العميق في أي موضوع و ذلك لتتفادى الحكم عليك بالجهل بالدين, ثم النسيان و عدم تعقل الوضع. شكرا يا اخي