أخبار

المقاتلون المعارضون يصمدون في مواجهة النظام بعد شهر على معركة حلب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تستمر الاشتباكات في مدينة حلب بعد شهر على فتح المعركة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في وقت انتهت اليوم الاثنين مهمة بعثة المراقبين الدوليين الذين يستعدون لمغادرة سوريا.

مقاتلون من المعارضة السورية يصمدون في حلب في وجه المعارك

حلب: لا يزال المقاتلون المعارضون للنظام السوري يسيطرون على عدد كبير من أحياء ثاني أكبر المدن السورية (شمال)، منذ أن أعلنوا في العشرين من تموز/يوليو "معركة تحرير حلب"، التي وصفها الاعلام الرسمي بانها ستكون "المعركة الحاسمة".

منذ ذلك الوقت، أحرزت قوات النظام تقدمًا على الأرض في حي صلاح الدين (جنوب غرب) الذي لا يزال يشهد "حرب كر وفر وحرب شوارع" بحسب المعارضين.

بينما شهدت أحياء اخرى من المدينة التي بقيت لفترة طويلة في منأى عن الاضطرابات التي تهز البلاد منذ 17 شهرا، تدميرا كبيرا نتيجة القصف العنيف الذي تستخدم فيه الطائرات المروحية والحربية.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن اشتباكات وقعت على مدى ساعات فجر وصباح اليوم في حي سليمان الحلبي في شرق حلب، فيما تعرضت احياء الشعار وطريق الباب (شرق) وسيف الدولة والاذاعة وبستان القصر (غرب) ومناطق في حي صلاح الدين (جنوب غرب) للقصف من القوات النظامية.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس في حلب الأحد أن مروحيات للجيش السوري ألقت للمرة الاولى مناشير في المدينة تحذر السكان من دعم المقاتلين المعارضين ومساعدتهم تمنح هؤلاء "فرصة أخيرة" للاستسلام وتسليم أسلحتهم.

في محافظة درعا (جنوب)، افاد المرصد عن اشتباكات عنيفة في مدينة الحراك بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية "التي تقصف المدينة"، ما ادى الى "سقوط العشرات من القتلى والجرحى".

وذكر المجلس الوطني السوري المعارض ان النظام السوري "يشن لليوم الثاني هجوما وحشيا على المدينة مستخدما الطائرات المروحية والدبابات والمدفعية الثقيلة (...) بعد قرابة ثلاثة أشهر من الحصار الخانق".

واعلن المجلس الحراك "مدينة منكوبة"، مشيرًا الى انها "تعاني كارثة انسانية". ودعا المنظمات الدولية والمجتمع الدولي الى التحرك بسرعة "لمنع استكمال المجزرة التي ينفذها النظام". وقد امتدت المعارك والقصف العنيف الى مدينة درعا.

وشهدت دمشق اعتبارًا من منتصف الليل جولة جديدة من الاشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، التي اعلنت منذ اكثر من شهر استعادة السيطرة على كل العاصمة، رغم استمرار المواجهات والقصف لا سيما في الاسبوع الماضي في احياء جنوبية وغربية منها.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاشتباكات وقعت في حيي القدم والعسالي في جنوب العاصمة. وصباحا، افادت لجان التنسيق المحلية عن "اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في حي جوبر (في شرق العاصمة) اثر استهداف الجيش الحر أحد الحواجز في المنطقة".

كما افادت الهيئة العامة للثورة السورية عن اقتحام قوات النظام صباح اليوم لبلدة معضمية الشام، ضاحية دمشق الجنوبية، بعد ساعات من القصف العنيف بالدبابات الذي تسبب بسقوط ابنية.

وقتل الاثنين في ثاني ايام عيد الفطر في سوريا 24 شخصًا هم عشرة مدنيين وسبعة مقاتلين معارضين وسبعة عناصر من قوات النظام، بحسب المرصد السوري. جاء ذلك غداة مقتل 84 شخصًا، هم 28 مدنيا و34 عنصرا من قوات النظام و22 مقاتلا معارضًا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من البلاد.

في هذا الوقت، انتهت منتصف ليل الاحد الاثنين المهمة الرسمية لبعثة المراقبين الدوليين الذين انتشروا في سوريا منذ منتصف نيسان/ابريل بتفويض من مجلس الأمن للتحقق من وقف لاطلاق النار لم يدخل حيز التنفيذ بتاتا. وكان المراقبون علقوا دورياتهم على الارض في حزيران/يونيو بسبب ارتفاع وتيرة العنف.

واعتبر الموفد الدولي الجديد الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاحد انه لم يعد المطلوب "تجنب" الحرب الاهلية في البلاد بل "وقفها". وقال في مقابلة مع قناة "فرانس 24" التلفزيونية "هناك من يقول انه يجب تجنب الحرب الاهلية في سوريا، لكنني اعتقد اننا نشهد الحرب الاهلية منذ وقت غير قصير. المطلوب هو وقف الحرب الاهلية، وهذا الامر لن يكون بسيطا".

وقتل اكثر من 23 الف شخص وفق المرصد السوري لحقوق الانسان منذ بدء الاحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011 التي تطورت الى نزاع مسلح دام. وادى الرئيس السوري الاحد صلاة اول ايام عيد الفطر في جامع الحمد في حي المهاجرين في دمشق.

وبث التلفزيون السوري لقطات له وهو يؤدي الصلاة محاطًا بعدد من المسؤولين، بينهم الامين القطري المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان ورئيس مجلس الشعب جهاد اللحام ورئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين انه يجب اجراء مباحثات مع روسيا لتضييق الخناق ماليًا على نظام الاسد، مؤكدا ان النزاع الدائر في سوريا يكلف دمشق مليار يورو شهريا. وندد بنظام "غير انساني يديره مرتكب مجازر"، مؤكدًا ان فرنسا لا تعتزم التحرك عسكريا في سوريا خارج اطار دولي، سواء أكان الامم المتحدة او حلف شمال الاطلسي.

وتعارض روسيا والصين اتخاذ اي اجراء في مجلس الامن الدولي ضد النظام السوري، لا سيما لجهة فرض عقوبات عليه. في عمان، اعلنت الحكومة الاردنية انها استدعت السفير السوري الاحد احتجاجًا على سقوط اربع قذائف اطلقت من الجانب السوري، وسقطت في منطقة الطرة في شمال المملكة، ما ادى الى اصابة طفلة بجروح.

وشهدت الحدود الاردنية السورية أخيرًا حوادث اطلاق نار وقع معظمها لدى اطلاق الجيش السوري الرصاص على لاجئين يحاولون اجتياز الحدود الى الاردن، فيما يطلق الجيش الاردني الرصاص احيانا لتسهيل وتأمين عبور هؤلاء. ويستضيف الاردن اكثر من 150 الف لاجئ سوري.

في انقرة، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان بلاده لا يمكنها ان تستضيف اكثر من مئة الف لاجئ سوري، مؤكدا انه لا بد من اقامة منطقة عازلة داخل الاراضي السورية لاستيعاب تدفق اللاجئين. ووصل عدد اللاجئين السوريين في تركيا الى 70 الف لاجئ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله مجيي الاسد
rima -

حلب ستكون مقبرة للعصابات المسلحة--الله محيي الجيش السوري والنصر لاهالي حلب الراغبين في السلام مو بالخراب

لكي تصبح حرا في سورية
محمد الحلبي -

أول خطوات لكي تصبح حرأً في سورية عليك:1- أن تكسر الهوية الوطنية , حرق دفتر العلم2-شتم السيد الرئيس و عائلة الأسد3-شتم الشيعة و العلوية و السيد علي خامنئي وحسن نصرالله4- محاكمة كل مؤيدي النظام السوري 5-الدعاء للجيش الحر6-تكبير7-المطالبة باحتلال غربي للتخلص من حكم الطاغية8-الفرح بانشقاقات هي أصل وصول سورية للهاوية(نظام فاسد و ثورة .......سلام على فتاة عمرها 7000 سنة ق.م)

الله مجيي الاسد
rima -

حلب ستكون مقبرة للعصابات المسلحة--الله محيي الجيش السوري والنصر لاهالي حلب الراغبين في السلام مو بالخراب

هذه
يزيد الهاشمي -

هذه البدايه يا ابن بائع الجولان--- سنريكم اياتنا في الافاق و في انفسكم

هذه
يزيد الهاشمي -

هذه البدايه يا ابن بائع الجولان--- سنريكم اياتنا في الافاق و في انفسكم

هذه حقيقة
مستر ماااااااااااان -

الوضع في مختلف بين سوريا وليبيا فليبيا محاطه بدول عربية ومسلمة وان نشأت بداخلها مجموعات مسلحة فإن ضررها يقتصر على ليبيا وعلى الدول المجاورة التي لاتهم الحلفاء الغربيوناما بالنسبة لسوريا فهي تحد المحتلون الاسرائيليين وفي سوريا البيئة مناسبة لنشوء جماعات مقاومة وجماعات اخرى مسلحة قد يتحول نشاطها بعد هزيمة الاسد ومن معه الى تنفيذ هجمات على اسرائيل وربما محاولة استعادة الجولانعند الغربيون والدول صاحبة النظام غير المسلم كلما قتلت منهم اشخاص كلما زاد خوفهم اما بالنسبة للعرب كلما قتلت منهم شخصا كلما زادت قوتهم وغضبهمفبعد هذه المجازر اللتي حصلت من اجل الحرية لن يتوانى المقاومون ان يحاربوا من اجل القدس وهي غاية اسمىفالغربيون الان يبحثون عن ضمانات لامن اسرائيل

مرتزقة ملالي طهران الشيعي
صاحب التعليقات من -

صاحب التعليقات من مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ من إيران والعراق ﻮﻟﺑﻧﺎﻥ هو... واحد... وفي كل المقالات يدخل انفه بالشتائم والكلمات القبيحة ؟؟؟ ويزرع الفتنه ولقد مللنا ملالي طهران الشيعية والغارقة في دماء الشعب منه ومن جمله وكلماته المتقاطعة ... وهو لم يمل لانه شبيح ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بكعكة هذا هو عمله الذي يسترزق منه .... زراعة الفتنه والطائفية والحقد.... ولا اظنه عربي وانما هو مستعرب . فالتخلف دواءه العلم أما الجربعة والعياذ بالله كالطاعون قديماً كانت تحرق بؤرها حتى لا يتفشى...ليحمي الله سوريا شعبا وجيشاً حراً أبياً . يدافع عن الشعب..

وصمة عار في جبين ﺍﻠﺷﻴﻌﻪ*
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

تعينون وتؤيدون القاتل بكل صلافة طائفية تخيلوا لو ان مايحصل في سوريا الان من قتل وتشريد وهدم بيوت على يد حليفكم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار لو انه حصل في البحرين ماذا سوف يكون ردة فعلكم ايها الطائفيون هل كنتم ستؤيدون حاكم البحرين على جرائمه الاتخجلون ياطائفيون يامن تنوحون وتذرفون دموع التماسيح على الحسين واريد ان اسألكم ايها الطائفيون الشيعة هل هذه هي اخلاق الحسين واهل البيت ان ئؤيدوا من يقتل شعبه وانتم ياشيعة العراق التفتوا لبلدكم المخرب ودعكم من مناصرة المجرمين والقتلة ام انها شيمتكم واخلاقكم وتذكروا ماذا فعل بكم صدام عام 91 نفس الشيء يفعله الان ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار مع شعبه

مرتزقة ملالي طهران الشيعي
صاحب التعليقات من -

صاحب التعليقات من مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ من إيران والعراق ﻮﻟﺑﻧﺎﻥ هو... واحد... وفي كل المقالات يدخل انفه بالشتائم والكلمات القبيحة ؟؟؟ ويزرع الفتنه ولقد مللنا ملالي طهران الشيعية والغارقة في دماء الشعب منه ومن جمله وكلماته المتقاطعة ... وهو لم يمل لانه شبيح ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار بكعكة هذا هو عمله الذي يسترزق منه .... زراعة الفتنه والطائفية والحقد.... ولا اظنه عربي وانما هو مستعرب . فالتخلف دواءه العلم أما الجربعة والعياذ بالله كالطاعون قديماً كانت تحرق بؤرها حتى لا يتفشى...ليحمي الله سوريا شعبا وجيشاً حراً أبياً . يدافع عن الشعب..

لا يعلق ﻭ لا يدخل
من لا يعجبه الموضوع -

اقول للشبيحة مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ من إيران والعراقﻮﻟﺑﻧﺎﻥ الذين من لا يعجبه الموضوع لا يعلقﻭ لا يدخل وليوفر كلامه في مواقع المرجعيات الشيعية

مجرمين ألقي القبض عليهم
الأسرى الايرانيين الشيعي -

الأسرى الايرانيين الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ ومعهم اللبنانيين الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ هم مجرمين ألقي القبض عليهم وهم يقومون بقتل السوريين. يجب اعدامهم فورا وارسالهم لعند ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ الخميني حتى يتسلوا معه

لك استحوا على حالكم
غريس -

لم يعد يخفى على أحد أن عدم اعتراف المعارضة بوجود مجاهدين من جنسيات عربية و أسيوية في سوريا يهدف إلى استغلال هذا الوجود و توظيفه في تحقيق مصالحهم السياسية على حساب دم الشعب السوري . معارضتنا العزيزة أنتم كالنعامة , تدفن رأسها في التراب

نرجو البحث
الليث الحمصي -

عنما يقول الاعلام السوري انها مؤامرةإسرائيلة اأمريكية فهو صادق وعندما يقول ان المجموعات المسلحة التابعة لامريكا واسرائيل هي من يقتل المسلمين السنة فقط ايضا هو صادق ولكن نسأل الاعلام السوري الصادق لماذا لا يوجد عصابات مسلحة امريكة اسرائيلة في القرى العلوية ولماذا هذه المجموعات الاسرائيلة تستهدف قرى السنة ومساجدها ولا تقصف وتهاجم قرى العلوييين وحسيينيات الشيعة ... نرجو البحث