أخبار

توفيق الياسري: لن تتوقف التفجيرات في العراق دون اجتثاث الإرهاب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد المرشح لوزارة الداخلية العراقية توفيق الياسري أن للتجاذبات السياسية داخل العراق دورًا في تأخير حسم أمر الوزارات الأمنية العراقية التي لما تزل تدار بالوكالة.

توفيق الياسري

عبد الجبار العتابي من بغداد: قال المرشح لمنصب وزير الداخلية العراقية الخبير العسكري والاستراتيجي الفريق توفيق الياسري إن سبب عدم استباب الوضع الامني بعد تسع سنوات يعود إلى إرهاصات الساحة السياسية العراقية، التي لايمكن أن تنفصل عن مسارح العمليات الأخرى، ومنها ما يجري على الساحة السورية.

وأضاف الياسري خلال حديث موسع مع إيلاف أن هناك تداخلاً في قواعد المعلومات، وفي نشاط الإرهابيين، ونشاط الجماعات المسلحة، هناك حدود متداخلة ومساحات واسعة، وهناك دول داعمة للإرهاب، من مصلحتها أن تهزّ الأمن الداخلي للعراق، مشيرًا إلى أن التفجيرات لن تنتهي إن لم تعالج قضية اجتثاث منابع الإرهاب.

وأوضح مرشحوزارة الداخلية أن عملية اختيار الوزراء الأمنيين ما زالت تخضع للكثير من التجاذبات السياسية، الموضوع لم يحسم بعد، ونأمل في الفترة القريبة المقبلة أن تأخذ الترشيحات صيغتها النهائية، ويحدث اتفاق على المرشحين. وفي ما يلي نص الحوار:

* تردد اسمك أكثر من مرة كمرشح لوزارة الداخلية؟ ما صحة هذا الخبر؟.
- هذا صحيح بالتأكيد، ترشيحي تم من قبل دولة رئيس الوزراء، ومضت عليه أشهر، ودولة الرئيس أرسل الترشيحات إلى مجلس النواب مع السيرة الذاتية أيضًا، أنا والأخ سعدون الدليمي كمرشح وزارة الدفاع، والأخ رياض غريب للأمن الوطني، وما زالت العملية تخضع للكثير من التجاذبات السياسية، الموضوع لم يحسم بعد، ونأمل في الفترة القريبة المقبلة أن تأخذ الترشيحات صيغتها النهائية، ويحدث اتفاق على المرشحين، ولكن حتى الآن لم تحسم قضية المرشح فلان أو فلان.

* هل هناك اسم آخر ينافسك في الترشيح؟
- ليست لديّ معلومات دقيقة، ولكنني أدري أنني واحد من المرشحين، ولكن لا أعرف إذا ما كانت الصيغة النهائية قد حسمت أم لا، ليس لديّ تصور.

* ما العائق وراء عدم اختيار مرشحين للوزارات الأمنية حسب رأيك؟
- أعتقد أن العائق هو في الدفاع والداخلية، ربما بقية المؤسسات الأمنية يتم عليها التصويت في سلة واحدة، يعني لا يجوز تجزئة المرشحين، أتصور أن هناك إشكالاً في مرشح وزارة الدفاع، فالمرشح الفعلي الذي وصل اسمه إلى البرلمان هو الأخ سعدون الدليمي، القائمة العراقية قدمت أسماء مرشحين، وخضعوا إلى أمور كثيرة خلال عملية التقويم، فقسم لم يؤمّن الغالبية، وقسم جرى بشأنه تحفظ. أنا أعتقد إن لم يحسم موضوع وزارة الدفاع لن يحسم موضوع وزارة الداخلية لأن التصويت عليهما سلة واحدة.

* ما زال الوضع الأمني وبعد تسع سنوات غير مستتب، لماذا؟
- هذا متوقع، لأن إرهاصات الساحة السياسية العراقية لا يمكن أن نفصلها عن مسارح العمليات الأخرى، ومنها ما يجري على الساحة السورية، وهناك تداخل في قواعد المعلومات، وفي نشاط الإرهابيين، ونشاط الجماعات المسلحة، هناك حدود متداخلة ومساحات واسعة، وهناك دول داعمة للإرهاب من مصلحتها أن تهز الأمن الداخلي لهذه الدول، والتي في مقدمها العراق. المناورة بالفعاليات والأنشطة المسلحة الإرهابية واختيار أهداف متنوعة، واختيار توقيتات والتحكم بطبيعة العمليات التي تنفذ، بطبيعة الجهات الداعمة، حيث تضخّ ملايين الدولارات، إن لم نقل مليارات من أجل أن يبقى الوضع الأمني في العراق ساخنًا.

الجهود التي تبذل الآن من دول عديدة في شأن تعقيدات الوضع السوري، هذه كلها تنسحب سلبًا أو إيجابًا على مسرح العمليات العراقي، وبتقديري هذه الأهداف تشكل نسبة بسيطة جدًا مقارنة بنشاط وفعالية الإرهابيين في السنوات السابقة، ستبقى هذه الحالة، وهم لديهم استعداد للمناورة بخططهم وبرامجهم وفعالياتهم وعملياتهم، فيحاولون ضخ معلومات مضللة من أجل أن يصيبوا الأجهزة الأمنية بالتراخي، والاعتماد على المؤسسات المتعددة الأخرى، مؤسسة تعتمد على مؤسسة مقابل تطوير عمليات الإرهابيين والجماعات المسلحة، ولا بد أن يكون هناك تطوير في عمليات الأجهزة الأمنية. يعني لا يجوز أن نبقى أسرى الانتشار والمفارز والسيطرات والأضلاع الكونكريتية التي تقطع الطرق، هذا ليس العلاج الوحيد، يجب أن تبحث المؤسسة الأمنية عن معالجات وحلول وخطط وبرامج وسياقات وآليات جديدة تتناسب مع تعقيدات الوضع الأمني، وتتناسب مع تطوير هذه العمليات من قبل الجماعات المسلحة.

* بعد كل تفجير نسمع أن هذه التفجيرات سياسية؟ كيف ترى هذا؟
- هناك علاقة جدلية بين الوضع السياسي والوضع الأمني، وكذلك الوضع الاقتصادي أيضًا، يعني إذا كان هنالك مجتمع مكفول، نسبة بطالة قليلة، اقتصاد منتعش، وضع مالي جيد، شارع مستريح، فقطعًا هذه ستحدّ من العمليات، يعني شراء الذمم والضمائر من قبل الناس، الذين ربما منهم بسبب البطالة والعوز يمكن أن يندفع ويشارك بشكل أو بآخر في تسيير الوضع الاقتصادي والوضع السياسي، لأن هناك جهات تستغل التوقيتات والظروف، فتدعي أنها تدعم الجهة السياسية الفلانية، التي في اعتقادها أنها ضُربت مصالحها أو حصرت في زاوية معينة أو لحق بها ضرر، ولكن في الحقيقة هي لا علاقة لها بتلك الجهات السياسية، بل هي في طليعة أعدائها، لكنها تراهن على الوقت من أجل إضعاف الدور العراقي بكل مستوياته.

* ما رأيك بما حدث لمديرية الجرائم الكبرى؟
- هذه تحتاج وقفة كبيرة، لأنه من المفترض أن آخر ما تصل إليه يد الإرهاب هي هذه المؤسسة، هذه الدعامة الأساسية التي من خلالها نبعث رسائل للاستقرار الأمني، فخرقها بهذه الطريقة، وإن اعتمدوا صيغة المباغتة، وهم يعرفون طبيعة الأجواء التي تسود العملية التي تلي انفجارا، سواء كان بعبوة أو بسيارة مفخخة أو بحزام ناسف، ويعرفون طبيعة الإرباك العام، التي تصيب المؤسسات التي تحمي هذا الجهاز أو الدائرة أو المديرية، وتداخل الجهد المدني بجهود الإخلاء.

لذلك قاموا بعمليتي تفجير سبقت عملية الدخول إلى الدائرة، وقد استغلوا حالة الإرباك، هذه من المفروض أن يكون عليها توجيه، وتخضع إلى محاسبة وتطوير بكيفية تعامل الأجهزة الأمنية مع أية فعالية من هذا النوع في حالة حدوث انفجار بأي شكل من الأشكال، في شارع مدني، في مؤسسة، في سوق، المفروض أن الأجهزة الأمنية تعرف ما الخطوات التي تتخذها مع اللحظات الأولى للانفجار، وما ردود الفعل، وما تفاصيل العمل الدقيق بالدقيقة الواحدة، وللأسف الشديد هذا ما كان موجودًا، وكانت هناك حالة من الإرباك.

* سمعنا عن فساد في الأجهزة الأمنية يتسبب في الخروقات الأمنية التي تحدث، ما رأيك؟
- هو ليس فسادًا كبيرًا، ولكن إن كان واحد بائعا لذمته وضميره وبإمكانه أن يؤمن تسهيلات للإرهابيين باجتياز نقاط السيطرة أو نقاط التفتيش أو الوصول إلى هدف معين، هذا لا يعني أن مؤسستنا الأمنية أو مؤسستنا العسكرية فاسدة، هذا ظلم وهذا إجحاف، عناصر المؤسسة العسكرية والأمنية هم بشر، وهم عراقيون، قبل أن يكونوا عسكرًا، ويخضعون لتأثيرات وضغوط، وربما إلى إغراءات، وهؤلاء لا يشكلون إلا ثلة بسيطة جدًا، وإن شاء الله هذه الظاهرة البسيطة سوف يحدّ منها.

* كيف تنظر إلى تغيير القيادات الأمنية؟
- إجراء ممتاز، وهذا الإجراء كان من الممكن أن يكون منذ زمن، هناك مبدأ في القانون يقول (من أمن العقوبة أساء الأدب)، وفي الحقيقة إن هذه ليست إساءة أدب، بل إنه جهد تآمري على مهمته ومسؤوليته، ما يترتب عليه أن تسيل دماء لأبرياء من العراقيين، فلا بد أن يكون هناك عقاب وثواب، ومسألة التغييرات والمحاسبة وإجراء تنقلات لضخ دماء جديدة في مؤسستنا الأمنية في غاية الأهمية، وكان من المفروض أن يحصل هذا منذ زمن.

* هل ما زال هنالك مكان لتنظيم القاعدة في العراق؟
- بالتأكيد موجود، ولكن أنا رأيي الشخصي إنه أضعف بكثير مما كان عليه.

* متى تنتهي إذن هذه التفجيرات في بغداد والمحافظات؟
- التفجيرات لن تنتهي، إن لم تعالج قضية اجتثاث منابع الإرهاب، نحن لا نزال نتعامل مع ظواهر الإرهاب، لذلك تشاهد دائمًا عملياتنا..، يحدث التفجير، ثم تتحرك أجهزتنا الأمنية، وتلقي القبض وتحقق وتعاقب، ليس هذا هو العلاج، بل العلاج هو أن تصل بقاعدة معلوماتك إلى الجهات التي تتبنى عمليات من هذا النوع، بحيث توصلك قاعدة معلوماتك ومصادرك إلى الجهة التي تروم التنفيذ في آخر مرحلة من مراحل التخطيط، وليس بعد عمليات التنفيذ، وهذا يعتمد على الكثير من العوامل، باعتقادي في مقدمتها مشاركة الشارع العراقي، فمهما كانت كفاءة الأجهزة الأمنية، إن لم تكن هنالك مشاركة بفعالية وبمسؤولية عالية من قبل المواطن العراقي نفسه ستبقى هذه المؤسسات أسيرة معلوماتها ومصادرها.

* إلى أي مدى يؤثر وضع الساحة السورية في الساحة العراقية؟
- يؤثر تأثيرًا مباشرًا، ولو، لاسمح الله، صار شيء في سوريا والجماعات المسلحة استطاعت أن تغير النظام، فسوف ينسحب سلبًا على الوضع العراقي لتداخل الأرضية، وتداخل طريق التفكير وتداخل التنوع المذهبي، وهذا يؤثر بشكل مباشر في الوضع العراقي، لذلك فالوضع العراقي حساس جدًا، ولو تلاحظ أن دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة يركز دائمًا على الموضوع هذا، ويحاول أن ينأى بالعراق لكي لا يكون طرفًا أساسيًا في ما يجري في سوريا، هناك موقف وسطي محايد لأنه يعرف النتائج التي ستترتب، والتي ستلحق بالعراق ضررًا كبيرًا إذا ما انهار الوضع في سوريا.

* كيف يمكنك إن أصبحت وزيرًا للداخلية أن تزرع الطمأنينة في نفوس الناس؟
- إدارة البشر عملية ليست سهلة، نحن للأسف الشديد متوقفون فقط عند كيف ندير عملياتنا، ولكن إدارتنا للبشر وتوجيههم الوجهة الصحيحة وزرع حالة الاطمئنان وتشجيعهم وتبني مواقفهم وخططهم وبرامجهم تصنع مؤسسة أمنية عملاقة، وتصنع قائدًا أمنيًا ممتازًا. أما الضابط أو القائد أو المسؤول الأمني مجرد بين قوسين وتحت طائلة مساءلة نتيجة عدم تقصير، وإنما اتخاذ لموقف شجاع وصريع، تجد حقه يذهب، ولا توجد جهة تحميه، هذا العنصر مرة أخرى سوف لا يندفع، ولا يضحّي بحياته.

وتتذكر أن هناك العديد من العسكريين رصدوا إرهابيين يرتدون الأحزمة الناسفة، ورموا بأنفسهم عليهم، واستشهدوا بعدما فجّر الإرهابيون أنفسهم، هذا الذي يضحّي بحياته هو بمنتهى العطاء، والمفروض أن ظواهر كهذه تشجّع وتدعم وتكافأ وتأخذ مواقعها التي تليق بها، وفي الوقت نفسه الأطراف الأخرى المتهالكة المتآمرة الهزيلة البائعة لضمائرها تحاسب حسابًا عسيرًا كي تكون عبرة للأخير.

مسؤولية الوزير يجب هي أن يزرع الطمأنينة والتنافس الشريف بين مؤسسات وزارة الداخلية، وفي الوقت نفسه يحمي منتسبيه، ويحاول أن يتدخل في المفردات الدقيقة للخطط الأمنية والبرامج ومتابعتها بشكل تفصيلي ويومي، وفي جانب آخر يجب أن تكون هنالك وحدة قرار ووحدة موقف ووحدة خطة ووحدة توجيه للمؤسسات الأمنية بشكل مركزي، وأن تكون هنالك غرفة حركات مشتركة لكل هذه المؤسسات الأمنية التي تصنع القرار الأمني، وهي التي توظف المعلومة الأمنية لوجهتها الصحيحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الارهاب
عراقي -

لا انت ولا عشرة مثلك يستطيعون ايقاف الارهاب في العراق هكذا وبكل صراحة لان الارهاب تموله دول وجماعات عراقية متصارعة على المال والسلطة ويدفع ثمنه المواطن العراقي البسيط الذي تسرقون امواله انتم الساسة وتدفعونها لمن يقتله وكلكم مشاركون في ازهاق ارواح الابرياء العراقيين. صير وزير وخلي نشوف شراح تسوي بالعراقي البسيط اخاطبك ؟ اشكر ايلاف للنشر عملا بحرية الراي

لاذكر لهم في سجل الارهاب
كامل -

لاحظ لمع يذكر المتحدث راس الارهاب في العراق وهو حزب البعث ترى مالسبب ؟؟؟؟؟

لاللطائفيه
karar -

يا سعادة وزير المستقبل اذا اردت القضاء على الارهاب فعليك ان تبحث بسبب الارهاب ومن اتى بالارهاب ياسيد بانكم كلكم المشاركون في تدمير العراق لانكم تدعمون طائفيه وتغذوها حكومتكم طائفيه 100%ولذالك انكم من زرع الارهاب وانكم ارهابيون يا سعادة وزير المستقبل عندما تنتهي الطائفيه البغيظه ودعاتها المجرمين سوف لن ترى ارهابي في العراق الا تلاحظ بان الارهابيون قدمو مع قدومكم ماذا يدل هذا هذا يدل اما انكم ارهابيون او انكم تغذون الارهاب وكلها واحد

ماذا لو أنهار الوضع
فادي أنس -

يتوقع المرشح لوزارة الداخليه أن أنهيار النظام في سوريا سوف ينعكس سلبا على الوضع الأمني في العراق. أنا عندي سؤال للمرشح السيد الياسري وهو: ألم يقل سيدك المالكي بأن نظام بشار الأسد كان وراء العمليات الأرهابيه عندما تم تفجير مباني وزارتي الخارجيه والماليه في العام 2012؟ ألم يقدم سيدك نوري طلبا ألى مجلس الأمن لتشكيل محمكه دوليه على غرار محكمة الحريري في لبنان لفضح الدور السوري في دعم الأرهاب في العراق؟نصيحتي لكم أيها الخبير الاستراتيجي الكبير العظيم الرفيع الطويل العريض....نصيحتي لكم أن تقولوا بأنكم أيرانيون حتى النخاع, فرس مجوس جائت بكم أمريكا لتتحدثوا باسم الشيعه العرب وهم منكم براء فأنتم لاتمثلون ألا أيران الحاقده على كل ماهو عروبي. أريد أن أذكر الأخوه القراء والخبير الكبير الطويل العريض السيد الياسري بشيء واحد وهو ألم يلاحظوا بأن العالم الأسلامي يرتفع دخان حرائقه الى عنان السماء بسبب ماسمي بالقاعده؟ أليس من المفترض أن تكون أيران العدو الأول للقاعده؟ هذا لم يحصل ولن يحصل لأن أيران هي من يقف خلف القاعده لتشويه صورة الآخرين بينما أيران تغفو في نوم مطمئن وهاديء والقاعده ليس لها شغل في أيران لأن أيران هي أم القاعده ولأن الأبن ليس أبنا عاقا ماشاء الله على هالزوج.

سؤال
صبحي -

الياسري شخصية عسكرية وسياسية قديرة ونادرة لم يدخل نفسه منذ ٢٠٠٣ في الصراعات والمحاصصات السياسية. سؤالي للمعلقين ١ الى ٤ ماهو اقتراحكم لحل مشكلة الارهاب برأيكم؟ ام ان عادة العرب والعراقيين في الانتقاد والانتقاد ثم الانتقاد مستأصلة ولا تستطيعون الخلاص منها؟

كلام فارغ
قيس منصور -

يا وزير لا ترمي باللوم على هذا و ذاك و يبقى كل وزير يعوي وينوح و لا يفعل شي. امريكا و بريطانيا و اسرائيل دول مستهدفة من الارهاب. لكن لماذا يتم افشال العملية قبل حدوثها ؟ و القبض على الارهابيين قبل تنفيذ هجومهم ؟هذا لم يأتي من الفراغ. بل من خطوات عملية و جادة لبناء درع امني قوي. سأذكر لك بعض الخطوات لعلك تستفاد منها (المفروض انك افهم مني في هذا المجال) :1- القاعدة الاولى تقول ان استقرار الدولة هو بأستقرار عاصمتها و مقر الرئاسة. لذلك ركز في الامن على بغداد كخطوة اولى.2- بناء سور حول بغداد عميق تحت الارض مع اسلاك شائكة مكهربة (هذا ما فعلته اسرائيل... تعلموا من تجاربك غيركم !)3- عند بواوبات المدينة تركيب اجهزة حديثة لكشف الممنوعات المحمولة بكل انواعها. و ربط الفحص بشبكة الى مركز متابعة مركزي و ذلك لتجنب رشوة رجال الامن العاملين عند البوابات.4- داخل المدينة تركيب كامرات مراقبة في جميع الشوارع الرئيسية (هذا ما تفعله بريطانيا,,, الاف الكامرات بالشوارع) و اذا تشكون الكهرباء فهناك انواع تعمل على بطارية شحن بحيث يتم استبدالها بأخرى مشحونة كل اسبوع. نعم القضية بحاجة الى اهتمام و جهد !5- و الاهم : استحداث نظام هويات ID جديد و به درجة امان عالية بدل من البطاقات التعريف الشخصية الحالية المضحكة و التي يستطيع اي هاوي تزويرها. بحيث يتم توزيع اجهزة قارئة للبطاقة على نقاط التفتيش داخل المدينة. و بدل من الاسئلة السخيفة التي يسألها الشرطي للمواطن عند نقطة التفتيش فبمجرد تمرير الهوية في الجهاز يصدر صوت او الوان مختلفة تشير الى حالة الشخص. و اذا اراد معرفة التفاصيل بأماكنه الدخول الى السيستم. كل هذا يجب ان يرتبط لاسلكيا بقاعدة بيانات امنية محدثة بأستمرار. اعتقد هذا يكفي يا سيادة الوزير و اترك الباقي لكمع تحياتي

مرشح وزارة الدفاع
hadi -

هل يعلم القارئ ان مرشح وزارة الدفاع تم اختطافه في مسلسل مفبرك لكي يحصل على اصوات انتخابية عام ٢٠٠٥ لكنه ورغم الفيلم الئي اظهره للاعلام بان هنالك اثار تعئيب على جسده وعلى معصميه بعد ان كبله الخاطفين حسب روايته ياتي اليوم ليصبح اسدا ويكون وزيرا عراق العجائب وسياسيو الغفلة الا يكفي تلاعب بمصائرنا والله ليش دولة رئىس الوزراء صار ؟؟؟؟؟ لانه سيرشحني لمنصب وزارة الدفاع الطائفية اي مو عيب يا ناس >>>> تره العراقي مو غبي الى هذه الدجة بس مائا نقول ائا كان رب البيت في الدف ناقر فشيمة اهل البيت الرقص و،على حس الطبل خفي يا رجليه

مرشح وزارة الدفاع
hadi -

هل يعلم القارئ ان مرشح وزارة الدفاع تم اختطافه في مسلسل مفبرك لكي يحصل على اصوات انتخابية عام ٢٠٠٥ لكنه ورغم الفيلم الئي اظهره للاعلام بان هنالك اثار تعئيب على جسده وعلى معصميه بعد ان كبله الخاطفين حسب روايته ياتي اليوم ليصبح اسدا ويكون وزيرا عراق العجائب وسياسيو الغفلة الا يكفي تلاعب بمصائرنا والله ليش دولة رئىس الوزراء صار ؟؟؟؟؟ لانه سيرشحني لمنصب وزارة الدفاع الطائفية اي مو عيب يا ناس >>>> تره العراقي مو غبي الى هذه الدجة بس مائا نقول ائا كان رب البيت في الدف ناقر فشيمة اهل البيت الرقص و،على حس الطبل خفي يا رجليه

ماهذه الوجوه المستهلكة
مراقب -

توفيق الياسري كان من المجموعة التي حطت في بغداد على متن طائرة أمريكية عسكرية وتوهم الأمريكان أنه واحد ممن يستطيعون أن يستلموا الملف الأمني.. وعلى عدة سنوات أثبت أنه لايستطيع قيادة حتى فصيل من الجنود وليس مؤسسة معقدة مثل الداخلية أو الدفاع!! ولكن لكونه مقرب من المالكي فالمقربون أولى بالمعروف.. وجيب ليل وخذ عتابة.. وهلموا جرة مع الفاشلين..

ماهذه الوجوه المستهلكة
مراقب -

توفيق الياسري كان من المجموعة التي حطت في بغداد على متن طائرة أمريكية عسكرية وتوهم الأمريكان أنه واحد ممن يستطيعون أن يستلموا الملف الأمني.. وعلى عدة سنوات أثبت أنه لايستطيع قيادة حتى فصيل من الجنود وليس مؤسسة معقدة مثل الداخلية أو الدفاع!! ولكن لكونه مقرب من المالكي فالمقربون أولى بالمعروف.. وجيب ليل وخذ عتابة.. وهلموا جرة مع الفاشلين..

ههههه
سيد قشطة -

راح نتنهي ولاية المالكي ووالبلد بدون وزير دفاع وداخلية... اللله ليس غافلا عن الظالمين

ههههه
سيد قشطة -

راح نتنهي ولاية المالكي ووالبلد بدون وزير دفاع وداخلية... اللله ليس غافلا عن الظالمين

ما تفتش كتير
هنا المشكلة -

اذا كنت تبحث عن منبع الارهاب اقضي على نفسك وعلى حاشيتك التي تسرق الشعب وتتستر خلف الارهاب وتدعمه لاجل منافعكم الشخصية ... وصدق من قال قتل امرء في غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب امن جريمة فيها نظر

ما تفتش كتير
هنا المشكلة -

اذا كنت تبحث عن منبع الارهاب اقضي على نفسك وعلى حاشيتك التي تسرق الشعب وتتستر خلف الارهاب وتدعمه لاجل منافعكم الشخصية ... وصدق من قال قتل امرء في غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب امن جريمة فيها نظر

العراق
ahamd -

لانكم تدعمون طائفيه وتغذوها حكومتكم طائفيه 100%ولذالك انكم من زرع الارهاب وانكم ارهابيون

العراق
ahamd -

لانكم تدعمون طائفيه وتغذوها حكومتكم طائفيه 100%ولذالك انكم من زرع الارهاب وانكم ارهابيون

أنتم الارهاب ويجب اجتثاثه
إيناس البغدادية -

الارهاب هو أنتم وأنتم زرعتوه في العراق وهذه الدعاية منتهية المفعول لأن الشعب العراقي عرف كذبكم وخيانتم له

أنتم الارهاب ويجب اجتثاثه
إيناس البغدادية -

الارهاب هو أنتم وأنتم زرعتوه في العراق وهذه الدعاية منتهية المفعول لأن الشعب العراقي عرف كذبكم وخيانتم له

قبل الترشيح هو الخبير ..
عبدالصمد الناصري -

هذا الكلام قبل ان يترشح فهو المنقذ وهو الخبير وهو الوحيد العارف بشؤن الامن لكن ما ان يصل الى المنصب ويصبح وزير وتنهال علينا التفجيرات والخروقات تبداء التبريرات والتعليلات وقول الخروقات بسبب كذا وكذا كما قال من سبقه؟؟؟؟؟

قبل الترشيح هو الخبير ..
عبدالصمد الناصري -

هذا الكلام قبل ان يترشح فهو المنقذ وهو الخبير وهو الوحيد العارف بشؤن الامن لكن ما ان يصل الى المنصب ويصبح وزير وتنهال علينا التفجيرات والخروقات تبداء التبريرات والتعليلات وقول الخروقات بسبب كذا وكذا كما قال من سبقه؟؟؟؟؟

معروف
محمد العاني -

كافي وهذي الأخبار الشعب العراقي يعرف أن الحكومه أيرانيه والمالكي عميل الى أمريكا وأيران يسمى عميل مشترك لكن ضد الشعب العربي العراقي الأصيل ؟لكن نصر من الله وغتح قريب

معروف
محمد العاني -

كافي وهذي الأخبار الشعب العراقي يعرف أن الحكومه أيرانيه والمالكي عميل الى أمريكا وأيران يسمى عميل مشترك لكن ضد الشعب العربي العراقي الأصيل ؟لكن نصر من الله وغتح قريب

وزير جديد
كريم محمد -

لاحول ولا قوة الا باالله يومياً الارهاب والقتل يحصد ارواح العراقيين وفي كل يوم يخرج وزير جديد يقول ويضحك على الجراح بقوله لان يتوقف نزيف الدم الا بالقضاء على الارهاب ولا ادري ما معنى الارهاب ومن هم الارهابيون هل هم جيش المهدي ام حزب الله او بقايا البعث او الحرس الثوري او جيش الاسلام او الحكومة وستوقفتني هذه الفقرة اي الحكومة لاننا بصراحة لم نكن نسمع عن الارهاب الا بعد انمتسلطة هذه الحكومة على رقاب الشعب العراقي ولا ادري سيادة الوزير اليس له يد مع هذه الحكومة ولا ادري الا يعلم ان الفساد ارهاب وان المفسدين ارهاب وكل ما تقوم به هذه الحكومة من سرقة خيرات وحرمان الشعب من ابسط مقومات الحياة ارهاب فنقول لسيادة الوزير ملينه كافي ارهاب

وزير جديد
كريم محمد -

لاحول ولا قوة الا باالله يومياً الارهاب والقتل يحصد ارواح العراقيين وفي كل يوم يخرج وزير جديد يقول ويضحك على الجراح بقوله لان يتوقف نزيف الدم الا بالقضاء على الارهاب ولا ادري ما معنى الارهاب ومن هم الارهابيون هل هم جيش المهدي ام حزب الله او بقايا البعث او الحرس الثوري او جيش الاسلام او الحكومة وستوقفتني هذه الفقرة اي الحكومة لاننا بصراحة لم نكن نسمع عن الارهاب الا بعد انمتسلطة هذه الحكومة على رقاب الشعب العراقي ولا ادري سيادة الوزير اليس له يد مع هذه الحكومة ولا ادري الا يعلم ان الفساد ارهاب وان المفسدين ارهاب وكل ما تقوم به هذه الحكومة من سرقة خيرات وحرمان الشعب من ابسط مقومات الحياة ارهاب فنقول لسيادة الوزير ملينه كافي ارهاب

واخيييييييرا
باسم الشمري -

واخيرا عرف الاجابة ... مبروووك .. اجثاث الارهاب ...صح ..صحهههههههههههههههه

واخيييييييرا
باسم الشمري -

واخيرا عرف الاجابة ... مبروووك .. اجثاث الارهاب ...صح ..صحهههههههههههههههه

نعم فقد جاءت الانتخابات
زهراء الزبيدي -

اكيد يقول ذالك لانه هذا جز من الترويج والعايه لانتخابه لان الانتخابات على الابواب فعلى كل عراقي ان يضع مسؤلية الانتخاب على محمل الجد لان هو من يقرر مصير بلده فعليه ان ينتخب الوطنيين لا ان يريج الفاسدين الى الكراسي

نعم فقد جاءت الانتخابات
زهراء الزبيدي -

اكيد يقول ذالك لانه هذا جز من الترويج والعايه لانتخابه لان الانتخابات على الابواب فعلى كل عراقي ان يضع مسؤلية الانتخاب على محمل الجد لان هو من يقرر مصير بلده فعليه ان ينتخب الوطنيين لا ان يريج الفاسدين الى الكراسي

نفس مسلسل التصريحات
منيرحسن -

نفس مسلسل التصريحات الذي كنا قد سمعناه من ذي قبل من قبل من اعتلى مناصب سياسية الارهاب والكلام حول الارهاب فياترى من هو الارهاب وكيف سيتم القضاء عليه وكما يقال في المثل الشعبي حرامي البيت شلون يلزم

نفس مسلسل التصريحات
منيرحسن -

نفس مسلسل التصريحات الذي كنا قد سمعناه من ذي قبل من قبل من اعتلى مناصب سياسية الارهاب والكلام حول الارهاب فياترى من هو الارهاب وكيف سيتم القضاء عليه وكما يقال في المثل الشعبي حرامي البيت شلون يلزم

صارت مهزلة
عامر العامري -

ان الارهاب اساسه ايران وامريكا وانتم خدم وغنم عندهم فكيف تحل الازمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

صارت مهزلة
عامر العامري -

ان الارهاب اساسه ايران وامريكا وانتم خدم وغنم عندهم فكيف تحل الازمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تصريح غامض
محمد صقر -

اولا هل تستطيع ان تحدد الارهاب حتى تجتثه كافي تصفيط على الشعب

تصريح غامض
محمد صقر -

اولا هل تستطيع ان تحدد الارهاب حتى تجتثه كافي تصفيط على الشعب

الاحزاب= الارهاب
الحر الوطني -

نعم اذا اراد الشعب العراقي التخلص من الارهاب واراد ان يعيش في حياة كريمة وامنة فعلية ان يقوم باجتثاث الاحزاب السياسي وباخصوص الحاكمة لانها هي اصل الارهاب بل هي الارهاب بعينه ولذلك ترى عندما يتصارعون مابينهم يصب البلاء على الشعب العراقي

الاحزاب= الارهاب
الحر الوطني -

نعم اذا اراد الشعب العراقي التخلص من الارهاب واراد ان يعيش في حياة كريمة وامنة فعلية ان يقوم باجتثاث الاحزاب السياسي وباخصوص الحاكمة لانها هي اصل الارهاب بل هي الارهاب بعينه ولذلك ترى عندما يتصارعون مابينهم يصب البلاء على الشعب العراقي

الدولة هي من تصنع الارهاب
احمد الرفاعي -

كل شخص ياتي في الوزارة الامنية يبدا بتصريحات الرنانة ان سوف ادحر الارهاب وقبض المجرمين والمليشات بس تصريحات وراء فتره تجده يقول كل من يصير شى وانفجار يقول القاعدة والبعث يعني سوا البعث والقاعدة صارو مثل شماعة ولكن الشعب العراقي يعرف لعبة السياسيون عندما يختلفون يبدا في الانفجارات ويعني الدولة هي من تقتل باسم القانون وبسيارات المظللة وتنصب العبوات وتفجر وتقتل بكواتم ما تصريحات الياسري من اجل المنصب الوزاري

الدولة هي من تصنع الارهاب
احمد الرفاعي -

كل شخص ياتي في الوزارة الامنية يبدا بتصريحات الرنانة ان سوف ادحر الارهاب وقبض المجرمين والمليشات بس تصريحات وراء فتره تجده يقول كل من يصير شى وانفجار يقول القاعدة والبعث يعني سوا البعث والقاعدة صارو مثل شماعة ولكن الشعب العراقي يعرف لعبة السياسيون عندما يختلفون يبدا في الانفجارات ويعني الدولة هي من تقتل باسم القانون وبسيارات المظللة وتنصب العبوات وتفجر وتقتل بكواتم ما تصريحات الياسري من اجل المنصب الوزاري

الدعوه آفة العراق
كريم شاكر -

سبب الارهاب هو ايران وعملاؤها الدعوجيه فهم من يقتل ويسرق ويفجر المفخخات وهم سراق المصارف.لاتستقيم الامور الا بالخلاص منهم

المالكي اصبح رجل عصابات
احمد الخالصي -

المالكي اصبح هذا الرجل رجل العصابات وضمن خانات الدكتاتورية التي مضت وسيعمل اي شي لحماية كرسيه

مفخخات المالكي تقتلنا
محمد الحيدري -

لا المالكي ولا الياسري ينقذان العراق .. الذي ينقذ العراق طرد الحكومة الفاسدة وكل سياسي وشخص اتى مع الاحتلال وكل شخص همه السرقة والنهب .. وكل طائفي همه زرع الفتن والطائفية لاجل مصالحة الشخصية .. ولا ننسى دور رجال الدين الطائفيين الذين يخدرون الشعب بالكلام المسموم ولا يجعلونه يستيقظ الا في فترة الانتخابات بشعارات (تحرم الزوجة عليك اذا لم تنتخب هذه القائمة او تلك) .

سؤال
دكتور حسن الشمري -

لم ياتي الخبير والمرشح بالجديد وان كل ما قاله هو عبارة كوبي بيست لما قاله الاخرون وليست الا تصريحات ودعاية اعلامية لمن يريد ان يتسلم المنصب وهنا نوجه سؤال الى الخبير من هو الارهاب فهو عندنا ذلك الشيء المجهول الذي تقيد ضده كل جرائم الحكومة فكل جريمة للحكومة وصراعات تنعكس على الشارع العراقي بمفخخات وعبوات واغتيالات تقيد ضد الارهاب لانه الشخص المجهول الذي تنتهي عنده خيوط الجريمة وتضيع وتضمن الحكومة معه سكوت الشعب فهل اتى الخبير بمعنى جديد للارهاب ام بما مضى

مرشح دولة القانون
خالد الجبوري -

تصريحات رائعه عندما يسمع بها المواطن العراقي لاول وهله ولكن يخيب امله عندما يعلم انك مرشع دولة القانون لان العراقيين لم يجنوا من المالكي وقياداته الا القتل والسرقه وامتصاص خيرات العراق وتحويلها الى الام الغاليه ايران امبراطورية الفرس

شبعنه تصريحات
على الياسري -

العراقيين صار عدهم مرض عضال بسبب كثرت التصريحات التي لاتسمن من جوع ولاتامن من مفخخه او عبوه لان حاميهه حراميه مثل مايكولون وعلى راسهم الارهابي الكبير ايران المصدر والممول الاول لارهاب ومن ثم مطاياه مثل المالكي وبشار وغيرهم

من مين الارهاب غير العملا
ابو فاطمة الموسوي -

اكيد يقضي على الارهاب من دبش اقيض قالوا الي قبلك راح وراح نقضي ونخلص من الارهاب وبعدين اتبين هم ارهاب

الارهاب
علاء -

يستطيع توفيق الياسري اجتثاث احزاب السلطة المتناحرة فيما بينها والمتفقة مع دول الجوار على قتل الشعب العراقي

كلكم
عراقي -

نحن العراقيين ومنذ الانتخابات الاخيره نصيح نريد حكومة اغلبيه ومعارضه برلمانيه تراقب عمل حكومة الاغلبيه مثل كل الانظمه الديمقرا طيه في العالم لكن ليس من مجيب لان الحكومه لا تريد ان تنفرد بالسلطه وبالتالي تكون هناك معارضه تفضح عيوبها وفسادها . هي تريد شريك في السرقه حتى لا تنفضح وكذلك المعارضه لا تريد مصلحة الشعب والوطن . هي تريد مشاركه اكبر في السرقات لا اكثر ولا اقل. هذه الشله التي جاءت مع الاحتلال كان ينبغي لنا ان نعرف حقيقتها منذ البدايه عندما بدأت دخولها المشؤوم بالفرهود للمتلكات العامه

حول الياسري
علاوي -

والله الياسري وغير الياسري في الحكومه الموجودين هم لايمثلون الشعب ونما كلهم عملاء ايران وامريكا في كل الاحوال

من جلب الارهاب
المهندس احمد ناصر -

لو نبحث عن الارهاب من جلبه الينا ومن هي ورائها وماهو الهدف منه لوجدنا السياسين هم من اتو بالارهاب ومزقوا الشعب العراقي لانهم عملاء الى ايران ودول الجوار

شيء مضحك
الباحث جواد الخالصي -

ان اكثر شيء اضحكني هو عبارة(( المرشح لمنصب وزارة الداخلية )) الى الان العراق بلا وزارة داخلية وهذا الشخص مرشح لها وعمر هذه الحكومة لم يبقى له الا ايام معدودة والى ان يتم تنصيبه لم يتبقى له في المنصب الا ساعات قليلة فكيف سوف يعالج مسألة الارهاب ؟؟؟

سؤال منه الارهاب في العرا
ابو عقيل الخاقاني -

من هو الارهاب الجكومه العراقية هي الارهاب والدليل الصراعاة الدائرة بينهم على المناصب وسرقة المال العام وترك الشعب العراقي يعاني الفقر وانعدام الخدماة وكل كتلة من الكتل السياسية ممونة من دوله من اموال ومتفجرات وايران هي التي تدعم الكتل الشيعية والسعودية الدولة الثانية واميركا واسرائيل وهذا هو الصراع هو صراع دولي في العراق والضحية هو الشعب العراقي

أرهاب السياسي والعقائدي
الحر العراقي -

الأرهاب الداخلي هو أخطر من الأرهاب الخارجي ومن جهتين.الجهة الأولى : الأرهاب العقائدي المتمثل بين رجال الدين والصراع المنصبي والقعود على سدة الحكم وهذا واضح مثل الشمس , أي أن جهة الأقلبية أو الأكثيرة التي تحكم العراقي هي نفسها الأرهاب الحقيقي لا مجاملةً منذوا تسع أوعشر سنوات ذاق العراق وشعب العراق الويل والحرمان أبسط الحقوق وهي الكهرباء وكيف قتل النفس المحترمة .الجهة الثانية : السياسية المصتنعة من مراجع النجف الذين لا يمثلون العراق والعراقين بصلة عن أبسط الحقوق ، وهذا واضح من سياسة الأحزاب الرهابية في الدولة ومنها أنحراف أو نعدام الطرق الراسية الى الخروج العراق بر الأمامن . وهذا كله بسبب أيران في العراق والتصرف من مرجعية السيستاني ولها الدور الرايسي من العقائد والسياسة وتغرير الناس وتجميل صورة الحكومة الفاشلة الأرهابية.أقول يجب طرد هؤلاء من العراق حتى يكون العراق أمناً من الأهاب المصتنع .

اجتثاث المفسدين
أ. محمد الواسطي -

على توفيق الياسري ان يعرف سبب الارهاب الرئيسي في العراق إن كان غافلا عنه وهو ساسة العراق وخطاباتهم الطائفية البحتة والتي اراقت دماء العراقيين فعليك ياتوفيق الياسري اجتثاث منبع الارهاب والقتل وهم اهل السلطة والسياسة والذين تسلطوا على رقاب المسلمين .

لماذا لا تعترف
ابو محمد البغدادي -

لماذا لا تعترف الحكومة العراقية وبرلمانها انها هيه مشكلة الشعب وخلاص شعبها الا بتغييرهم جميعا

نهاية الارهاب
علي العلاق -

ا تعلم يا وزير المستقبل متى تكون نهاية الارهاب و بداية استقرار العراق ؟؟ سوف تكون في اليوم الذي ترحل فيه عن العراق انت و اسيادك لانكم انتم مصدر الارهاب و القتل و الاجرام !!!!

المهزله السياسيه
احمد البصري -

للأسف الشديد العراق اليوم لايميز كيفية الخلاص من الارهاب بسبب الصراعات السياسيه هي من ولد الارهاب

حكومة العراق الايرانية
د. زياد الخطيب -

اي امن واي امان تتحدث عنه والعراق امنه وامانه بيد الجارة الحبيبة ايران اخي مع المصالح الايرانية ان كان هناك مصلحة لايران في زعزعة الامن في العراق فلا انت ولا كل الحكومة ترد على المصالح الايرانية وهذا الامر بات مكشوفا للجميع ....

سياسة الدفاع عن المنصب
سلام المالكي -

لايمكن القضصاء على الارهاب ولايمكن تحقيق الامن والامان ولايستتب الامن الا بانهاء الحكومة والبرلمان لانها سبب الارهاب بسبب خيانتهم وعمالتهم وبيع ذممهم لصالح ايران وامريكان ولكل الدول الطامعة والمعادية للعراق

عذرا
nazar -

القضاء على الارهاب يحصل عند الضاء على المكونات التالية ( البعث القاعدة الوهابية السلفية السعودية قطر الاعراب) وبالتالي يرتاح العلم الاسلامي جميعا

عمالة؟؟؟؟
احمد عباس -

كلا يعمل على هواه ولمصالحه ترك العراق جاثماعلى صدره الدمار فتبا لحكومة لا ارادة لها ولا تخدم الشعب..

عمالة؟؟؟؟
احمد عباس -

كلا يعمل على هواه ولمصالحه ترك العراق جاثماعلى صدره الدمار فتبا لحكومة لا ارادة لها ولا تخدم الشعب..

ارهاب
حسن البابلي -

الارهاب لم ينتهي الا بانتهاء هذه الحكومة الفاسدة وهلاكها لانها هي المصدر الرئيسي للارهاب في العراق وممولة من ايران وبتاييد من مرجعية السيستاني الفارسية البائسة

ارهاب
حسن البابلي -

الارهاب لم ينتهي الا بانتهاء هذه الحكومة الفاسدة وهلاكها لانها هي المصدر الرئيسي للارهاب في العراق وممولة من ايران وبتاييد من مرجعية السيستاني الفارسية البائسة

احفظ بيتك اولا
محمد الحسناوي -

اولا اني لااتحدث عن امور شخصية بل حقائق الاني كنت من المعارضين لنظام صدام وعملت مع مختلف فصائل المعارضة اللعراقية ومنهم الياسري وغيره واكتشفت جميعهم ساماسرة وبآسم المعارضة حصلوا على الملاين وهل نسى العميد توفيق الياسري عمله لسنوات تحت يد الحمد الجلبي و عند دخوله العراق 2003 عمل مع من انه عمل مع الاردن وافتتح جريدة البلاط هو وسعد العبيدي للترويج للملكية!!! وهل نسى عندما رشح للانتخابات لم يجلب سوى ١٠٠٠ صوت في الديوانية وهل نسى ايضا عمالته للاكراد عن طريق زوج ابنته الكبرى سيوف وهو الوزير محمد احسان موفد البرزاني الاسرائيل ورتب عدة زيارات للياسري لتل ابيب ومن ٢٠٠٣ لحد الان يعمل بعيدا عن الاعلام في مكتب حملة اعادة اعمار العراق الذي شرعه بريمير والكثير الكثير من انبطاحية الياسري ومن على شاكلته همهم كسب الملاين والذي يحمي العراق من الارهاب خير له ان يحمي بيته هل يعلم اين تذهب ابنته المطلقة الثانية رماح في كردستان وفي لندن ومع من ومن والتي زوجها لشخص مصري عندما كانت في لندن وطلقها!!فالاولى به حماية بيته من الارهاب قبل حماية الشعب العراقي الشعب مل من هذة الاسطوانه الارهاب انتم ومليشياتكم واحزابكم العميله سبب الارهاب. عذرا على الكلام لكن مااخفيته اعظم ولك الله ياشعب العراق

احفظ بيتك اولا
محمد الحسناوي -

اولا اني لااتحدث عن امور شخصية بل حقائق الاني كنت من المعارضين لنظام صدام وعملت مع مختلف فصائل المعارضة اللعراقية ومنهم الياسري وغيره واكتشفت جميعهم ساماسرة وبآسم المعارضة حصلوا على الملاين وهل نسى العميد توفيق الياسري عمله لسنوات تحت يد الحمد الجلبي و عند دخوله العراق 2003 عمل مع من انه عمل مع الاردن وافتتح جريدة البلاط هو وسعد العبيدي للترويج للملكية!!! وهل نسى عندما رشح للانتخابات لم يجلب سوى ١٠٠٠ صوت في الديوانية وهل نسى ايضا عمالته للاكراد عن طريق زوج ابنته الكبرى سيوف وهو الوزير محمد احسان موفد البرزاني الاسرائيل ورتب عدة زيارات للياسري لتل ابيب ومن ٢٠٠٣ لحد الان يعمل بعيدا عن الاعلام في مكتب حملة اعادة اعمار العراق الذي شرعه بريمير والكثير الكثير من انبطاحية الياسري ومن على شاكلته همهم كسب الملاين والذي يحمي العراق من الارهاب خير له ان يحمي بيته هل يعلم اين تذهب ابنته المطلقة الثانية رماح في كردستان وفي لندن ومع من ومن والتي زوجها لشخص مصري عندما كانت في لندن وطلقها!!فالاولى به حماية بيته من الارهاب قبل حماية الشعب العراقي الشعب مل من هذة الاسطوانه الارهاب انتم ومليشياتكم واحزابكم العميله سبب الارهاب. عذرا على الكلام لكن مااخفيته اعظم ولك الله ياشعب العراق

نريد عراقي
iraqi who knows -

من رئيس الوزراء الى أصغر مسئول في الدولة نريدهم أن يكونو عراقين أولا وأخيراً ولا في الجنسيت فقط بل في التفكير و الايمان لانريد أن نعرف أن كان سني أو شيعي عربي أو غير عربي مثل ماعرفنا أبن العراق البار عبد الكريم قاسم عراقي وبس همه اطعام وإسعاد هذا الشعب وبس يكون ذلك بتحرير العراق مرة أخرى من أي تحالف أو ارتباط مع أي دولة مجاورة أو كبرى الحليف الوحيد الذي يتحالف معه هو شعب العراق شوف شلون شعب العراقي يقطع أيد أي ارهابي يسفك قطرة دم عراقيت بعد ذلك

نريد عراقي
iraqi who knows -

من رئيس الوزراء الى أصغر مسئول في الدولة نريدهم أن يكونو عراقين أولا وأخيراً ولا في الجنسيت فقط بل في التفكير و الايمان لانريد أن نعرف أن كان سني أو شيعي عربي أو غير عربي مثل ماعرفنا أبن العراق البار عبد الكريم قاسم عراقي وبس همه اطعام وإسعاد هذا الشعب وبس يكون ذلك بتحرير العراق مرة أخرى من أي تحالف أو ارتباط مع أي دولة مجاورة أو كبرى الحليف الوحيد الذي يتحالف معه هو شعب العراق شوف شلون شعب العراقي يقطع أيد أي ارهابي يسفك قطرة دم عراقيت بعد ذلك

محمد الحسناوي ٤٦ بعثي بامتياز
ابن بغداد -

اعترف لك يا محمد الحسناوي باني لا اعرفك ولكن بالرغم من ذلك فقد اتهمتك بتهمة شنيعة وهي انك بعثي! يوجد مثل عراقي يقول "الله شافوه بالعين لو بالعقل؟" نعم فان نشرك لكلام شخصي يتعلق بشخص الياسري وعائلته ومحاولتك التشهير الشخصي يدل على خلقك البعثية الأصيلة، لو كنا في زمن بطل الحفرة لعينوك عضو فرقة!

محمد الحسناوي ٤٦ بعثي بامتياز
ابن بغداد -

اعترف لك يا محمد الحسناوي باني لا اعرفك ولكن بالرغم من ذلك فقد اتهمتك بتهمة شنيعة وهي انك بعثي! يوجد مثل عراقي يقول "الله شافوه بالعين لو بالعقل؟" نعم فان نشرك لكلام شخصي يتعلق بشخص الياسري وعائلته ومحاولتك التشهير الشخصي يدل على خلقك البعثية الأصيلة، لو كنا في زمن بطل الحفرة لعينوك عضو فرقة!

متى ينتهي الارهارب
سوران العراقي -

عندما نتخلص من ارهاب السياسين الحاكمين للبلاد نكون قد تخلصنا من الارهاب بالكامل وكذلك اقول للمرشح اتمنى ان تكون ليس كمن سبقك من الذين تربوا على عرش الوزاره

متى ينتهي الارهارب
سوران العراقي -

عندما نتخلص من ارهاب السياسين الحاكمين للبلاد نكون قد تخلصنا من الارهاب بالكامل وكذلك اقول للمرشح اتمنى ان تكون ليس كمن سبقك من الذين تربوا على عرش الوزاره

السبب الرئيسي للأرهاب هو
العراقي -

ان السبب الرئيسي للأرهاب هو الحكومة ومساومتهم على الشعب والاختلاف فيما بينهم فهم من يفجرون وهم من دمروا العراق

السبب الرئيسي للأرهاب هو
العراقي -

ان السبب الرئيسي للأرهاب هو الحكومة ومساومتهم على الشعب والاختلاف فيما بينهم فهم من يفجرون وهم من دمروا العراق

سبب الارهاب هو الاحتلال
السماوي -

ان السبب الرئيسي للأرهاب والتفجير والطائفية هو الاحتلال الامريكي والايراني الذي غزى العراق والبلدان العربية والعمالة التي توجد لهم في هذه الدول

سبب الارهاب هو الاحتلال
السماوي -

ان السبب الرئيسي للأرهاب والتفجير والطائفية هو الاحتلال الامريكي والايراني الذي غزى العراق والبلدان العربية والعمالة التي توجد لهم في هذه الدول

مصالح ومطامع
سيد اياد الموسوي السويد -

العراق بلد الخيرات ولن تتركه الدول الانتهازيه وكل تفجير يحدث فيه مخطط له اما لتثبيت مصلحة دول الجوار او لمطامع دول غربيه تستهدف ابقاء العراق تحت هيمنتها بحجة الوضع الامني الغير مستقر

مصالح ومطامع
سيد اياد الموسوي السويد -

العراق بلد الخيرات ولن تتركه الدول الانتهازيه وكل تفجير يحدث فيه مخطط له اما لتثبيت مصلحة دول الجوار او لمطامع دول غربيه تستهدف ابقاء العراق تحت هيمنتها بحجة الوضع الامني الغير مستقر