أخبار

طالبو لجوء يتهمون الحكومة العراقية بالتواطؤ مع السويد لترحيلهم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم طالبو لجوء الحكومة العراقية بالتواطؤ مع السويد لترحيلهم الى العراق بالقوة، لرفضها تنفيذ قرار البرلمان العراقي بإعادة النظر في اتفاقية شباط 2008 التي يجري ترحيلهم على أساسها. وعلمت "إيلاف" أن طائرة خاصة ستقلع في الساعة الثانية بعد منتصف ليل 29 آب الجاري من السويد الى بغداد، وستقل العشرات منهم. يجري هذا في الوقت الذي تقول فيه بغداد إنها غير موافقة على عمليات الترحيل القسري.

ستوكهولم : عند الساعة الثانية بعد منتصف ليلة 29 آب ( أغسطس ) الجاري، سيجد العشرات من طالبي اللجوء العراقيين أنفسهم، وهم يُساقون بالقوة الى الطائرة لترحيلهم الى مطار بغداد بعد استنفاذ كل الطرق القانونية لحصولهم على الإقامة في هذا البلد الذي أعلنت وزارة الهجرة فيه قبل أيام أن حوالى 1000 طالب لجوء يصله كل أسبوع.

سينضم هؤلاء الى عدة آلاف تم ترحيلهم في غضون السنتين الماضيتين، فيما ينتظر عدة الآف آخرين هذا المصير، وذلك منذ أن وقع العراق مع السويد في شباط ( فبراير ) 2008، اتفاقية تسمح بإعادة طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم.

ويجري الترحيل وفق القانون، الذي يسمحُ بطرد طالب اللجوء الى بلده الأصلي، في حال استنفذ سلسلة استئنافات لدى المحاكم، وأن يكون بلده "آمناً " وفق المعايير الدولية، وأن لا يتعرض الى التعذيب أو الإعدام من قبل حكومة بلده. وما يجري للعراقيين الآن، هو وفق هذا القانون، الذي جرى تطبيقه سابقاً على مواطني الكثير من دول العالم، وليس العراقيين فقط.

الشرطة السويدية في حالة تأهب لتنفيذ قرار الترحيل

وفي حالة العراق، منحت السويد منذ أواخر السبعينات من القرن الماضي، وحتى أواسط التسعينات منه، عشرات آلاف الإقامات، ويصل عدد الجالية العراقية فيها حاليا الى حوالى 180 ألف عراقي، يتمتع غالبيتهم بالمواطنة السويدية الكاملة، ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي، عدا عدة الآف منهم، ( قَدِم أكثرُهم بعد 2008 ) فشلوا في الحصول على الإقامة.

وفي آذار 2003 أوقفت السويد منح العراقيين الإقامات قبل أيام من غزو العراق، لكنها عادت لفترة وجيزة بعد اندلاع الحرب الطائفية، وتفجر الأوضاع الأمنية لتمنح الإقامات الى عدة آلاف آخرين، قبل أن تُوقفها بشكل نهائي تقريباً، في أيلول ( سبتمبر ) 2007، رغبة منها في إبرام اتفاق مع العراق، يسمح لها بترحيل من يُرفض طلبه، وهو ما تم لها، في شباط ( فبراير ) 2008. وبعد هذا التاريخ، لا تمنح الإقامات إلا في حالات نادرة جداً، رغم أن الكثير منهم يقدمون وثائق يعتقدون أنها تُثبت تعرضهم الى التهديد.

ويحصل المُرحلون قبل أشهر من ترحيلهم، على إنذارات بالطرد، ويُخيرون بين العودة الطوعية، أو إجبارهم على الرحيل.

ورغم التصريحات المتكررة للمسؤولين العراقيين، وقرار البرلمان العراقي بدعوة الحكومة العراقية الى إعادة النظر في الاتفاقية العراقية - السويدية لترحيل المرفوضين، فإن سلطات مطار بغداد الدولي، توافق في كل مرة على استقبال الطائرات التي يجري بها إبعادهم، كما أن الحكومة السويدية أكدت مراراً أنها لم تستلم أي طلب عراقي بإعادة النظر بهذه الاتفاقية.

وبحسب مصادر برلمانية سويدية فإن ما بين 3 آلاف الى 6 آلاف عراقي جرى ترحيلهم خلال السنوات القليلة الماضية.

لماذا لايريدون العودة؟

أياد رحيم كريم، واحدٌ من الذين سيُرّحلون يوم 29 آب الجاري. يقول لـ"إيلاف" والحزن يغلب على صوته: " أنا في السويد منذ 2008، ولدّي طفل عمره 3 سنوات، وُلد هنا، وزوجتي الآن حامل، رغم ذلك، فالشرطة أبلغتنا أن علينا الرحيل، لان المحاكم رفضت كل الطعون، وبما أنني أملك الجواز العراقي، سيتم ترحيلي، لكن زوجتي وابني لا يملكانه، لذلك سيجري ترحيلهم لاحقاً، بعد إصدار جوازات لهما من السفارة العراقية".

يضيف أياد: "ابني وزوجتي في وضع نفسي صعب للغاية، وأنا مصدوم، وكنت قد أضربت عن الطعام قبل أيام عندما كنت في الحجز، قبل أن يجري إطلاق سراحي موقتا، كيف لنا العودة وقد أنفقنا كل ما لدينا، وحياتنا هناك ما زالت في خطر، بسبب الوضع الأمني، والجماعات المسلحة ".

أياد رحيم كريم .. عراقي مهدد وزوجته وابنته بالترحيل من السويد - عدسة إيلاف

أياد يستغيث ويقول: " الحكومة العراقية إذا كانت جادة كما تقول في رفض الترحيل القسري، عليها ألا توافق على استقبال الطائرة، وعليها إلغاء الاتفاقية مع السويد".

محمد ناصر طالب لجوء مرفوض يقول لـ"إيلاف" من مكان احتجازه في منطقة سكنه جنوب السويد: " لا أريد العودة ليس لأنني لا أحب وطني، لكن لانني لم أعش فيه بأمان وراحة، وحياتي ستكون في خطر عند عودتي".

ناصر يؤكد أن الشرطة "لاتمنعنا من إجراء المكالمات التلفونية من الحجز، لكنها تمنع التصوير".

ويقول عراقيون تحدثت اليهم "إيلاف" من الحجز إن الشرطة هددتهم بالتخدير في حال قاوموا عملية الترحيل، وأن أفرادا منها سيرافقونهم في الطائرة لضمان الأمن.

وغالبية طالبي اللجوء الذين يرفضون العودة، صرفوا مدخراتهم، ويخشون من الخطر "الطائفي" في حال عودتهم، بحسب ما يقولون. وينتقدون السويد لعدم منحهم الإقامة رغم أوضاعهم التي يقولون عنها إنها بالغة السوء في العراق، لكنهم يصبّون جام غضبهم على الحكومة العراقية، لقبولها استقبالهم.

داود سركون الذي مضى على اعتقاله شهران، اتهم الحكومة العراقية بالتواطؤ مع السويد في عمليات الترحيل. وقال سركون لـ "إيلاف" عبر الهاتف من معتقله: " ما نسمعه ونشاهده من تصريحات رنانة للمسؤولين العراقيين بخصوص رفضهم الترحيل القسري، ليست سوى للاستهلاك المحلي، فهذه الحكومة عاجزة تماما عن فعل شي، لا بل ليست مهتمة بنا، وكل ما يهمها هو إظهار أنها ممسكة بالأمور وأن الأوضاع هادئة، كي تلقى القبول الدولي، وإلا كيف تفسرون موقف حكومة تنادي بوقف ترحيل مواطنيها وهي من وقعت اتفاقية ترحيلهم، وترفض إلغاءها"؟

جهود من السفارة العراقية في السويد

الوزير المفوض في السفارة العراقية في السويد الدكتور حكمت داود جبو شرح لـ"إيلاف " الموقف العراقي بالقول إن " الحكومة بذلت جهوداً من أجل معالجة هذه المشكلة، وهي ترفض الترحيل القسري، لكن القضية ليست عراقية بحد ذاتها، فهي مرتبطة بقرارات الدولة السويدية، وسياستها الداخلية في كيفية التعامل مع طالبي اللجوء".

وأضاف: "نحث السويد في كل لقاءاتنا على التريث في إجبارهم على العودة لحين توفر الظروف المناسبة، لذلك عندما نتأكد في السفارة أن أي شخص لايريد العودة برغبته لا نمنحه جواز المرور لمرة واحدة".

ورداً على سؤال " إيلاف" حول سبب عدم تطبيق الحكومة قرار البرلمان العراقي الأخير الذي دعا الحكومة الى إعادة النظر في الاتفاقية العراقية - السويدية، قال جبو: " إن توقيف العمل بأي اتفاقية يحتاج الى وفد عالي المستوى، للتباحث مع الجهات السويدية والوصول الى مشتركات تضمن العلاقة بين البلدين".

الوزير المفوض في السفارة العراقية في السويد الدكتور حكمت داود جبو

وأوضح أن وزير الهجرة والمهجرين العراقي زار السويد مؤخراً والتقى مع الجهات السويدية، وبحث معهم هذه القضية، " لكننا لا نستطيع بين ليلة وضحاها ان نلغي الاتفاقية، فالسويد لها قوانينها، ونحن لدينا مطاليبنا، والعلاقات الدبلوماسية بين دول العالم، تحتاج الى الحوار والجهود المشتركة، ويجب علينا أن نحافظ على علاقاتنا مع العالم".

الموقف السويدي

السويد من ناحيتها أكدت مراراً أنها كانت كريمة مع العراقيين واستقبلت أعداداً كبيرة منهم أثناء حكم صدام حسين وبعده، لكن الأوضاع الحالية في العراق لا تستوجب منح الإقامات، إلا في حالات فردية. وتكاد أغلبية القوى السياسية، سواء الحاكمة أو المعارضة متفقة على ذلك، عدا حزب اليسار، والبيئة الى حد ما. فيما يقف حزب " Sverigedemokratern " اليميني المتطرف المعادي للمهاجرين موقفاً حاداً جداً من قبول طالبي اللجوء، خصوصا من بلدان الشرق الأوسط.

لكن النائبة البرلمانية السويدية من أصل عراقي عبير السهلاني، عن حزب الوسط المشارك في الحكومة الحالية، قالت لـ"إيلاف": " إنها تأسف لان الحكومتين العراقية والسويدية اتفقتا على هذا الظلم ضدّ طالبي اللجوء العراقيين، فالحكومة العراقية يجب أن تكون أكثر من يحافظ على مصالح العراقيين، وهي حتى الآن لم تقدم طلباً حقيقاً في إعادة النظر ببعض الفقرات التي وردت في الاتفاقية".

ودعت سهلاني البرلمان العراقي إلى الضغط على الحكومة العراقية حول ذلك، " كي أستطيع أنا أيضا، كوني برلمانية سويدية الضغط على حكومتي، من أجل تعديل نقطة الترحيل القسري".

النائبة البرلمانية السويدية من أصل عراقي عبير السهلاني

وعبرت السهلاني عن اعتقادها أن العراق عندما وقّع هذه الاتفاقية كان يريد عكس الصورة الإيجابية عن الأوضاع، واعتباره شريكا في العملية السياسية الدولية، وليس بلدا ناميًا يتلقى المساعدات، لذلك جرى القبول في حينه على إدراج هذه النقطة في تلك الاتفاقية.

وتعتقد السهلاني أن قضية العراقيين في السويد جرى تسييسها من قبل المعارضة، لكنها ترى أنه من الصعب أن تبادر السويد الى تغيير هذه الاتفاقية، وتقول إن على الحكومة العراقية المبادرة بذلك، وتحديدا من قبل مجلس الوزراء، وليس من قبل السفارة او وزارة الهجرة والمهجرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجب تنظيف السويد
سام -

بصراحة انا اؤيد قرار الحكومة السويدية وادافع عن كل قرار تاخذه ولسبب بسيط العراقيون في السويد اصبحوا مصدر اجرام ومشاكل ومخالفة القوانين لذلك اتمنى من السويد ان تكون حازمة جدا اتجاه هؤلاء الغوغائيون\ومن حقي ان اؤيد القوانين السويدية لانني سويدي من اصل سوري واريد بلدي السويد ان يكون نظيفا وخالي من الارهاب ومخالفوا القوانين

يجب تنظيف السويد
سام -

بصراحة انا اؤيد قرار الحكومة السويدية وادافع عن كل قرار تاخذه ولسبب بسيط العراقيون في السويد اصبحوا مصدر اجرام ومشاكل ومخالفة القوانين لذلك اتمنى من السويد ان تكون حازمة جدا اتجاه هؤلاء الغوغائيون\ومن حقي ان اؤيد القوانين السويدية لانني سويدي من اصل سوري واريد بلدي السويد ان يكون نظيفا وخالي من الارهاب ومخالفوا القوانين

الى سـام ((1))
Nafie Akrawi -

اولا كنت اتمنى ان تكون أكثـر شجاعة ...من ان تكتب اسمك الصريح عوضـا عن التستر باسم مجهول .........لأنك لو كنت سـويديا حقـا لكنت تعلمت كيف تحترم الأخرين ....وعدم الصــاق التهم جزافا وبصيغه التعميم على الجميع . وتحديدا على العراقيين .......قضيه اللجوء للعراقين ...وحق الجوء محفوظ للجميع ضمن (( القوانين والاتفاقيات )) الدوليه المعمول بهـا .أضـافة ان السلطه الأن بيد (( تجمع اليمين والوسط ))..والزمن تغيـر والوضع العام بالعراق بصورة عامه تغيــر ... رفض طلبات اللجوء غير محصور بالعراقيين ...وانما يشمل الكثير من الجنسـيات الأخرى ....وان الأرهاب والغوغائيه ليست مصدرها من العراق فقط وانما ....ياتى الفساد والتحايل والتهرب الضريبى فى اعمال السوق السوداء ...والزواج التجاري والطلاق المدنى الصوري ..يشمل مختلف الجنسيات ....كما انت سويدى كان لديك تتمنى ان يكون السويد خالى من الأرهاب ومخالفى القوانين ...فاننى اشـاركك هذه الأمنيات والمطالب ....اضافة على مطلب اخر ...وهو تقديم الأشخاص الذين يحرضون على كراهية الأخــر للمحاكمه ...لأنك لست انت سويدى فقط .

الى سـام ((1))
Nafie Akrawi -

اولا كنت اتمنى ان تكون أكثـر شجاعة ...من ان تكتب اسمك الصريح عوضـا عن التستر باسم مجهول .........لأنك لو كنت سـويديا حقـا لكنت تعلمت كيف تحترم الأخرين ....وعدم الصــاق التهم جزافا وبصيغه التعميم على الجميع . وتحديدا على العراقيين .......قضيه اللجوء للعراقين ...وحق الجوء محفوظ للجميع ضمن (( القوانين والاتفاقيات )) الدوليه المعمول بهـا .أضـافة ان السلطه الأن بيد (( تجمع اليمين والوسط ))..والزمن تغيـر والوضع العام بالعراق بصورة عامه تغيــر ... رفض طلبات اللجوء غير محصور بالعراقيين ...وانما يشمل الكثير من الجنسـيات الأخرى ....وان الأرهاب والغوغائيه ليست مصدرها من العراق فقط وانما ....ياتى الفساد والتحايل والتهرب الضريبى فى اعمال السوق السوداء ...والزواج التجاري والطلاق المدنى الصوري ..يشمل مختلف الجنسيات ....كما انت سويدى كان لديك تتمنى ان يكون السويد خالى من الأرهاب ومخالفى القوانين ...فاننى اشـاركك هذه الأمنيات والمطالب ....اضافة على مطلب اخر ...وهو تقديم الأشخاص الذين يحرضون على كراهية الأخــر للمحاكمه ...لأنك لست انت سويدى فقط .

مشاكلنا
ابراهيم العراقى -

اؤيد كلام السيد سام --كل مشاكل السويد تاتى من الاجانب --عراقيين وفلسطينين وغيرهم ايضا من البولونين والبانيين--زوروا السجون السويديه ستجدون اكثر من الثلين من الاجانب --السويد بلد ممنوع فيها حمل سكين والعراقيين وغيرهم يتاجرون بالمسدسات والرمانات --ماذا تفعل الحكومه السويديه لهم اذن --حكومه المالكى فسد كل شىء حتى اخلاق العراقيين وعلاقه العراق بالاجانب --اتمنى لو تتمكن السويد من ترحيل امريكى او انكليزى واحد --

مشاكلنا
ابراهيم العراقى -

اؤيد كلام السيد سام --كل مشاكل السويد تاتى من الاجانب --عراقيين وفلسطينين وغيرهم ايضا من البولونين والبانيين--زوروا السجون السويديه ستجدون اكثر من الثلين من الاجانب --السويد بلد ممنوع فيها حمل سكين والعراقيين وغيرهم يتاجرون بالمسدسات والرمانات --ماذا تفعل الحكومه السويديه لهم اذن --حكومه المالكى فسد كل شىء حتى اخلاق العراقيين وعلاقه العراق بالاجانب --اتمنى لو تتمكن السويد من ترحيل امريكى او انكليزى واحد --

كفى كذبا وادعاء الاضطهاد
سويدي وافتخر -

الحقيقه الشعب السويدي العظيم اصبح محتل من طوفان امثال هؤولاء االعراقيين الا يكفيهم انهم اي الشيعه والاكراد منهم نهبوا وسرقوا كل شي بالعراق ولم يبقى للعرب السنه المضطهدين الحقيقين والمسلبوه حقوقهم اي شي بالعراق ؟؟؟ الحقيقه العرب السنه هم الوحيدين المستحقين للحمايه واللجؤء في السويد من سفاحيهم الكرد والشيعه

كفى كذبا وادعاء الاضطهاد
سويدي وافتخر -

الحقيقه الشعب السويدي العظيم اصبح محتل من طوفان امثال هؤولاء االعراقيين الا يكفيهم انهم اي الشيعه والاكراد منهم نهبوا وسرقوا كل شي بالعراق ولم يبقى للعرب السنه المضطهدين الحقيقين والمسلبوه حقوقهم اي شي بالعراق ؟؟؟ الحقيقه العرب السنه هم الوحيدين المستحقين للحمايه واللجؤء في السويد من سفاحيهم الكرد والشيعه

وعود الحكومة العراقية
أبو رامي -

هي مواعيد عرقوب ..أنا أحد ذوي الكفاءات التي وعدتنا الحكومة العراقية بالعودة لخدمة العراق وأعادة إعماره ووعدتنا بتسهيلات ومنافع وأسترداد حقوق ضاعت عليّ في العهد البائد..وعدت فعلا عام 2008 ورغم أقامتي هناك ثلاث سنوات عانيت فيها الامرّين في وزارة الهجرة والمهجرين وفي مؤسسة السجناء السياسيين وفي وزارة التعليم العالي وباقي دوائر الدولة الاخرى, آخرها أُصبت بنوبة قلبية وتعقيدات صحية أخرى وعدت بخفي حنين الى وطني الثاني في أوربا حيث الامن والامان وراحة البال ولا أرى القرد ولا القرد يراني والحمد لله.. تبقى نصيحة لمن له نية العودة أو لأية علاقة مع العراق اليوم هو تحضير الواسطة وما يستطيع تقديمة للمسؤول العراقي قبل مراجعته لقضاء حاجة أو مصلحة هناك ! فلا تتوقع شيء من مسؤول عراقي اليوم أذا لم يستفيد هو أولا.. وعاش العراق وأرفع راسك فوق لأنك عراقي هاهاهاهاها.

وعود الحكومة العراقية
أبو رامي -

هي مواعيد عرقوب ..أنا أحد ذوي الكفاءات التي وعدتنا الحكومة العراقية بالعودة لخدمة العراق وأعادة إعماره ووعدتنا بتسهيلات ومنافع وأسترداد حقوق ضاعت عليّ في العهد البائد..وعدت فعلا عام 2008 ورغم أقامتي هناك ثلاث سنوات عانيت فيها الامرّين في وزارة الهجرة والمهجرين وفي مؤسسة السجناء السياسيين وفي وزارة التعليم العالي وباقي دوائر الدولة الاخرى, آخرها أُصبت بنوبة قلبية وتعقيدات صحية أخرى وعدت بخفي حنين الى وطني الثاني في أوربا حيث الامن والامان وراحة البال ولا أرى القرد ولا القرد يراني والحمد لله.. تبقى نصيحة لمن له نية العودة أو لأية علاقة مع العراق اليوم هو تحضير الواسطة وما يستطيع تقديمة للمسؤول العراقي قبل مراجعته لقضاء حاجة أو مصلحة هناك ! فلا تتوقع شيء من مسؤول عراقي اليوم أذا لم يستفيد هو أولا.. وعاش العراق وأرفع راسك فوق لأنك عراقي هاهاهاهاها.

رد على سام
احمد -

اولا لا تكول انت سويدي لان لو تبقى الف سنة عندك هاي الجنسية يبقون يكولون عليك انت لاجئثانيا انت وامثالك معروف كيف حصلو على حق اللجؤ ليس لاسباب امنية وانما لاسباب شذوذية لان مبين من طرقة كلامك انك من هذا النوع وثالثا رغما عم انفك وانف السويديين راح يبقون العراقيين تاج راس السويديين والسوريين

رد على سام
احمد -

اولا لا تكول انت سويدي لان لو تبقى الف سنة عندك هاي الجنسية يبقون يكولون عليك انت لاجئثانيا انت وامثالك معروف كيف حصلو على حق اللجؤ ليس لاسباب امنية وانما لاسباب شذوذية لان مبين من طرقة كلامك انك من هذا النوع وثالثا رغما عم انفك وانف السويديين راح يبقون العراقيين تاج راس السويديين والسوريين

كارثة
ابو الهنا -

الكثير من العراقيين غير قادرين على كسب احترام الاخرين, واقصد السويدين او غيرهم. يصادف ان التقي احيانا في الطريق ببعض العراقيين فاحس بالخجل من تصرفهم. وطبعا ناهيك عن اللطم واللصوصية والاحتيال لنيل المعونة الاجتماعية والطلاق الكاذب والسرقة من المحلات الخ الخ.. انا طبعا لا اقصد الجميع اذ هناك من العراقيين من هو رائع باخلاقه وتحصيله العلمي وعمله وهذه المجموعة كانت تمتاز بهذه الصفات من قبل ان تغادر العراق.. اما المجموعة الاخرى, اقصد السيئة, فهي لفيف من الحفاة والمجرمين والطائفيين والشوفينيين.. قبل سنوات طويلة صادف ان قابلت احدا في عملي وكان هذا الفرد كلما يخرج مساء يحمل ربطة من الورق اكتشفنا بعدها بانه كان يسرقها.. هذا الشخص هو مسؤول مهم الان في حكومة كردستان.. المهم, احيانا اخجل من انتمائي لهذا الويل الذي يسمى بالعراقيين...

كارثة
ابو الهنا -

الكثير من العراقيين غير قادرين على كسب احترام الاخرين, واقصد السويدين او غيرهم. يصادف ان التقي احيانا في الطريق ببعض العراقيين فاحس بالخجل من تصرفهم. وطبعا ناهيك عن اللطم واللصوصية والاحتيال لنيل المعونة الاجتماعية والطلاق الكاذب والسرقة من المحلات الخ الخ.. انا طبعا لا اقصد الجميع اذ هناك من العراقيين من هو رائع باخلاقه وتحصيله العلمي وعمله وهذه المجموعة كانت تمتاز بهذه الصفات من قبل ان تغادر العراق.. اما المجموعة الاخرى, اقصد السيئة, فهي لفيف من الحفاة والمجرمين والطائفيين والشوفينيين.. قبل سنوات طويلة صادف ان قابلت احدا في عملي وكان هذا الفرد كلما يخرج مساء يحمل ربطة من الورق اكتشفنا بعدها بانه كان يسرقها.. هذا الشخص هو مسؤول مهم الان في حكومة كردستان.. المهم, احيانا اخجل من انتمائي لهذا الويل الذي يسمى بالعراقيين...

رد على احمد
سام -

من اسلوب ردك البدائي الهمجي عرفت من انتم اكيد انت الابتدائية لم تحصل عليها وتشحذ كل اخر الشهر المعونة من السوسيال واكيد بتمثل دور الضحية امام الشعب السويدي غم انك في قرارة نفسك تعرف بانك كاذب ومحتال وحثالة ولكن كن على ثقة باننا نعرفكم جيدا ولكن نعملكم بانسانيتنا\

رد على احمد
سام -

من اسلوب ردك البدائي الهمجي عرفت من انتم اكيد انت الابتدائية لم تحصل عليها وتشحذ كل اخر الشهر المعونة من السوسيال واكيد بتمثل دور الضحية امام الشعب السويدي غم انك في قرارة نفسك تعرف بانك كاذب ومحتال وحثالة ولكن كن على ثقة باننا نعرفكم جيدا ولكن نعملكم بانسانيتنا\

till Nafle Akrawi
سام -

اشكرك استاذي الكريم على ردك واحترام وجهة نظرك

till Nafle Akrawi
سام -

اشكرك استاذي الكريم على ردك واحترام وجهة نظرك

كلام السيد سام صحيح
سوري -

كل ماقاله السيد سام عن العراقيين صحيح . أنا في استراليا والعراقيين هنا يعيشون على الضمان الأجتماعي ويقضون طوال اليوم والليل في المقاهي والتسكع والخ . وليس هذا فحسب فمشاكلهم الأجتماعيه حدث ولاحرج من الزواج والطلاق والثرثرة وغيرها من الأمور التي تسيء إلى المغتربين العرب .....

كلام السيد سام صحيح
سوري -

كل ماقاله السيد سام عن العراقيين صحيح . أنا في استراليا والعراقيين هنا يعيشون على الضمان الأجتماعي ويقضون طوال اليوم والليل في المقاهي والتسكع والخ . وليس هذا فحسب فمشاكلهم الأجتماعيه حدث ولاحرج من الزواج والطلاق والثرثرة وغيرها من الأمور التي تسيء إلى المغتربين العرب .....

سوري
nashwan -

انت واحد هومو تعرف شنو هومو بلهولندي

سوري
nashwan -

انت واحد هومو تعرف شنو هومو بلهولندي

الراتب
izet -

منذ أن بدأ البعثيون يطلبون اللجو ء في السويد أي بعد السقوط أصبحت سمعة العراقيين تحت الصفر, كون أغلبهم من كتبة التقارير وفدائيي جرد الحفره ومن شرطة الأمن الصدامي بيرة ونسبة منهم أميين لا يفكون الخط, مهمتهم الاساسية هي التحايل وأيجاد الاساليب الغير مشروعة للحصول على الاموال.. والعجيب أنهم يسمون المساعدات التي تقدم لهم ب(الراتب)

الراتب
izet -

منذ أن بدأ البعثيون يطلبون اللجو ء في السويد أي بعد السقوط أصبحت سمعة العراقيين تحت الصفر, كون أغلبهم من كتبة التقارير وفدائيي جرد الحفره ومن شرطة الأمن الصدامي بيرة ونسبة منهم أميين لا يفكون الخط, مهمتهم الاساسية هي التحايل وأيجاد الاساليب الغير مشروعة للحصول على الاموال.. والعجيب أنهم يسمون المساعدات التي تقدم لهم ب(الراتب)

أرى القرد و لا يراني هههه
ربى -

يا معلق 5 انت شو خصك بالقرد؟ دبر أمورك وسيب القرد في حاله ههههه

أرى القرد و لا يراني هههه
ربى -

يا معلق 5 انت شو خصك بالقرد؟ دبر أمورك وسيب القرد في حاله ههههه

نزار عسكر اعلامي حيادي
rabbamboia@hotmail.com -

شكرا للأعلامي نزار عسكر على حياديته و نقل تفاصل الدقيقة و مواكبة القضاية الأنسانية بحرفية و موضوعية من خلال عمله القيم . اتمنى له التوفيق و المزيد من العطاء الأنساني

نزار عسكر اعلامي حيادي
rabbamboia@hotmail.com -

شكرا للأعلامي نزار عسكر على حياديته و نقل تفاصل الدقيقة و مواكبة القضاية الأنسانية بحرفية و موضوعية من خلال عمله القيم . اتمنى له التوفيق و المزيد من العطاء الأنساني

رد على سام
افتخراني كنت عراقيا -

الى سام انا ادري انك لاتفتخر بكونك سوريا لان السوريون / البعض منهم وانت بالتلكيد منهم / اول من ابتز العراقيين عند ما هربوا من طغيان الحرامية والمجرمين والقتلة الذين يحكمون العراق الان ولم يردوا الجميل للعراقيين الذين احتظنوا كل سوري و عربي لجأ الى العراق ايام نظام صدام حسين رغم كراهيتي لهذا النظام وبسب الحرامية الذين يحكمون العراق الان جعلونا نترحم على ايام صدام ولاتنسى نفسك ايضا انك عندما وصلت الى السويد كنت تشحذ من السويديين وكنت تعيش عالة عليهم عندما كنت تنتظر معونات السوسيال الى ان سواك السويد ادمي . يبقى العراقيين تاج راسك كائنا من كنت وتاج راس العرب جميعا ويكفينا فخرا انه ماوصلت الامة العربية الى ما وصلت اليه من هوان الا بعد اسقاط العراق والاعداء يعرفون ذلك قبل الاصدقاء .

رد على سام
افتخراني كنت عراقيا -

الى سام انا ادري انك لاتفتخر بكونك سوريا لان السوريون / البعض منهم وانت بالتلكيد منهم / اول من ابتز العراقيين عند ما هربوا من طغيان الحرامية والمجرمين والقتلة الذين يحكمون العراق الان ولم يردوا الجميل للعراقيين الذين احتظنوا كل سوري و عربي لجأ الى العراق ايام نظام صدام حسين رغم كراهيتي لهذا النظام وبسب الحرامية الذين يحكمون العراق الان جعلونا نترحم على ايام صدام ولاتنسى نفسك ايضا انك عندما وصلت الى السويد كنت تشحذ من السويديين وكنت تعيش عالة عليهم عندما كنت تنتظر معونات السوسيال الى ان سواك السويد ادمي . يبقى العراقيين تاج راسك كائنا من كنت وتاج راس العرب جميعا ويكفينا فخرا انه ماوصلت الامة العربية الى ما وصلت اليه من هوان الا بعد اسقاط العراق والاعداء يعرفون ذلك قبل الاصدقاء .

الى سام الهومو
samir -

كوم بي واخذ البطولة

الى سام الهومو
samir -

كوم بي واخذ البطولة

ارحلوا عن بلدانم
فياض العبيدي -

لماذا انتم ياعرب همج في كل شئ ,التعليقات الانفة تبين تفاهة التفكير لديكم لو كان بامكانكم لفجرتم الصفحة هذه لماذا لاتحلون مشاكلكم في بلدانكم , تستغلون ضيافة الدول (الكافرة) وتريدون من هذه الدول احترامكم ,انتم لاتحترمون انفسكم .اتمنى ان تطردكم الدول التي حوتكم لانكم لاتستحقون هذا الاحترام

ارحلوا عن بلدانم
فياض العبيدي -

لماذا انتم ياعرب همج في كل شئ ,التعليقات الانفة تبين تفاهة التفكير لديكم لو كان بامكانكم لفجرتم الصفحة هذه لماذا لاتحلون مشاكلكم في بلدانكم , تستغلون ضيافة الدول (الكافرة) وتريدون من هذه الدول احترامكم ,انتم لاتحترمون انفسكم .اتمنى ان تطردكم الدول التي حوتكم لانكم لاتستحقون هذا الاحترام

رد على السوري
عراقي ابن خير -

يا استاذ سوري خلي الكل يتكلم وانتة تخرس لان انتو السوريين مع احترامي للناس الجيدين معروفين واني اشوفهم واذا وصلت استراليا ونسيت نفسك

رد على السوري
عراقي ابن خير -

يا استاذ سوري خلي الكل يتكلم وانتة تخرس لان انتو السوريين مع احترامي للناس الجيدين معروفين واني اشوفهم واذا وصلت استراليا ونسيت نفسك

ولكن بدون ذل
حميد -

من حق أي شخص عراقيا كان أم من أي جنسية أخرى ، أن يعيش في بلد آخر يختاره لنفسه ، ولكن ، أن يصل الحد الى التوسل بالسويدي أو الهولندي أو أي جنسية اوروبية أخرى ، فهذا مرفضوض ، ويجب أن لا يكون ، لأن الذل والتذلل ليس من شيم الرجال الكرماء الاصلاء ، ثم العودة الى العراق هي افضل بكثير من البقاء في السويد ، حيث الحالة الاقتصادية في العراق ، قد تحسنت كثيرا ، وهنالك فرص للعمل لحملة الشهادات ، وما ينقل من صورة عدم الأمان والطائفية مبالغ فيها ، السويد كما ينقل الينا ، بلد فيه كراهية كثيرة للأجانب ، وشتاوه قارص جدا ، والحفاظ على هوية الاولاد وثقافتهم صعب كذلك ، وازدياد حالات الطلاق ، والملل من الروتين ، والغربة والوحدة ، كلها عوامل سلبية ، مقارنة بالعراق . فمن يحصل على الاقامة بطرق قانونية يسيرة فبها ، ومن يرفض ، سيكون الافضل العودة الى بلده ، دون هدر ماء الوجه والتوسل.

الاخ سام
عراقي -

الاخ سام اعطى وجهة نظره بطريقة يشوبها بعض الاستفزاز , لكن بالتاكيد البلدان التي تخرج من الحروب ستكون تصرفات ابنائها لا تتماشا مائة بالمائة مع الاتيكيت العالمي , العراق مر بثلاثة حروب وحصار , بريطانيا العظمى بعد الحرب العالمية الثانية ارتفعت فيها الجريمة بنسبة 50% , ولك ان تتخيل شعوب الشرق الاوسط , لكن هل كان كلام الاخ سام خاطئ؟ بالتاكيد لا والحكومة السويديه تعرف اي انواع من الناس سوف ياتوت اليها وهي تراهن على الاجيال القادمة وانا متاكد بان الجيل القادم سيتجاوز بعض اخطاء الجيل الاولى الى ان يصل الى مرحلة يفتخر بها العرب والمسلميين ببعضهم البعض , وتذكر يا اخ سام الاسلوب الهجومي لن يعالج اي قضية . تحياتي لك .

معودين ارجعو الى العراق
المياحي- لاهاي -

معودين انتو لزكتو باوربا رجعو للعراق واقبضو المكرمه 4 ملايين دينار

رد على سام
ابوسام -

انا سوري وعندي جنسيه سويديه بعد ان تحايلت على عراقي وزوجته حبيبتي وعند وصولها السويد وحصولها على الاقامه انفصلت عنه وبعدها جئت الى السويد عن طريقها لم شمل لاننا السوريين لا يعطونا لجوءوانت كذلط اعتقد وجودك في السويد عن طريق التحايل

قرارات المالكي
باسم الفتلاوي -

عندما وقع المالكي هذه الاتفاقية اراد منها ان يثبت للعالم ان العراق بخير امنيا واقتصاديا وكل شي .. لانه لا يفقه في السياسه باي شيء .. يفقه فقط في الكلام الايراني المعسول وبيع العراق لها وللاحتلال الامريكي السابق .. ويفقه في سرقة ثروات العراق لصالح حزب الدعوة الاعجمي .. ويعرف ايضا تدمير العراق علميا بقتل الكفاءات وتهجيرهم لانه لا يريد احد ان ينتقده .. ويعرف ايضا ان يصبح رئيس الوزراء والدفاع والداخلية والامن الوطني لانه كان يستجدي لقمة العيش في الخارج ويشعر بالنقص ولهذا اخذ كل هذه المناصب.

الاخ حميد رقم 19
سيف العراقي -

بداية تحية طيبة لك اخي الكريم، اود ان اعلق على ما تفضلت به بالشطر الثاني من تعليقك لاني اتفق معك بالشطر الاول فيما يخص حق اي انسان ان يعيش في بلد آخر غير بلده الذي ولد فيه، اما فيما يخص بما تفضلت به بتحسن الحالة الاقتصادية فنعم تحسنت للذين كانوا موظفين منذ ايام النظام السابق او جاؤا بعده بالواسطات والرشاوى وباوراق التزكيات الحزبية او تراهم ممن انفتحت لهم طاقة القدر واصبحوا على حين غفلة من الزمن السيء على هذا البلد المبتلى فاصبحوا سياسيين وبرلمانيين هؤلاء هم فقط من تحسنت احوالهم الاقتصادية وهم لا يشكلون ما نسبته 10 % من نسبة الشعب اما فيما يخص توفر فرص عمل لاصحاب الشهادات فالمتكلم مهندس ولازلت اجد من الصعوبة الحصول على عمل وان وجد فسيكون بواسطة او معاناة مريرة لذا نرجو من جنابكم الكريم التشرف والحضور للعراق بانفسكم ولو ليوم واحد لترى حجم الرفاه الاجتماعي في اعين المشردين في الشوارع والناس البسطاء اصحاب البسطيات عندئذ انا متاكد من انك ستغير وجهة نظرك هذه وترى الحقيقة كما هي بدون تزويق او تلميع اما من ناحية الطائفية والامن والامان فيكفيك ان تتعب نفسك وتقرأ الاخبار او تشاهدها كل يوم واتحداك اذا كانت تخلوا عن العراق من كلمات قتل او انفجرت او اختطف او فضح بفساده او هدد وتوعد والمثل المصري يقول من لايرى من الغربال ................ تحياتي

اهلا بكم بالعراق من جديد
sendago -

هربتم من العراق بسبب مأسيه وها انتم تعودون اليه . لكي ترجعوا الى الجوع وانعدام الامن والظلم وانعدام فرص الظفر بلقمة كريمة

رد الى سام
عراقية -

اولا الله يفرج عن كل عراقي بكل بقعة من بقاع العالم من انت لكي تتكلم عن اسيادك ....اعرف قدر نفسك ...واذا كنت حامل الجنسية السويدية لا يعني انك مخول ان تتكلم عن لسان السويدين واعرف جيدا انت سوري الجنسية ولاجئ في السويد واذاكنت تقول تريد تنظيف السويد فيجب تنظيف السويد من امثالك اولا الذين يدعون بلنزاهة والاخلاص وانا متاكد ة انك شخص مهزوز ولا تحمل اي ذرة اخلاق .