أخبار

الأحداث الطائفية في سوريا والمنطقة تعزز تلاحم العراقيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ بروز الأحداث الطائفية في الازمة السورية يشهد العراق تراجعاً ملحوظاً في النزاع الطائفي، ودفع الخوف من العودة للحرب الطائفية بالعراقيين الى تجنّبها بسلوك سبل التلاحم والتقارب بينهم.

بغداد: يشعر أغلب العراقيين بأن المدّ الطائفي ينحسر من العراق، على عكس ما توقعه كثيرون من أن الأحداث الطائفية في سوريا ولبنان ودول أخرى سوف تؤجج نار الفتنة من جديد في العراق.

العراقيون الآن اكثر امناً

ويفيد استطلاع آراء العديد من العراقيين بأنهم باتوا واثقين من أن بلدهم اجتاز المحنة وكبح جماح الفتنة.

وتشير الكثير من الظواهر الاجتماعية والدينية الى مرحلة انفراج طائفي يعيشه العراق يرسي قواعد الأمن والاستقرار بصورة نهائية، ومن أهم هذه الظواهر بحسب رجل الدين توفيق الحسيني موائد الإفطار الجماعية العابرة لحدود الطائفة، وصلاة العيد المشتركة بين السنة والشيعة والتي حدثت في أكثر من مسجد وجامع، إضافة إلى مظاهر العيش المشترك لاسيما في المناطق المختلطة طائفيا.

انحسار التوجهات الطائفية

ويؤكد سرمد محمد من مدينة المحمودية ( 15 كلم جنوب بغداد) أن هناك انحسارا ليس في التوجهات الطائفية فحسب، بل حتى في التمايز المناطقي والجهوي.

ويبيّن محمد أن ما نسمعه من حوادث في وسائل الإعلام هو حالات نادرة تحدث في بعض المناطق ولا يمكن القياس عليها.

لكن كريم الجنابي الذي يسكن منطقة اليوسفية شمال مدينة بابل (100 كم جنوبي بغداد) يشير إلى أن منطقته التي شهدت أعمالا مسلحة على مدى أعوام لم تكن في يوم من الأيام منطقة تمايز طائفي حيث عاش السنة والشيعة الى جانب بعضهم منذ عقود، لكن الجماعات المسلحة التي قدمت الى المنطقة بعد عام 2003 تسببت بالكثير من أعمال القتل المروعة، لكن بعد القضاء على هذه الجماعات المسلحة عاد الوضع إلى ما هو عليه، ورجعت العوائل المهجرة الى بيوتها وبساتينها.

ويروي الجنابي عن زواجات ناجحة تمت في الأشهر القليلة الماضية بين سنة شيعة.

ويتابع: "مناسبات الأفراح والمآتم والفواتح ينظمها ويحضرها أهالي العشائر من السنة والشيعة ولاسيما أن هذه المناطق تتسم بتنوّعها المذهبي، لكن يجمعها الوطن والمواطنة".

ويقول سعد الكلابي، أحد الوجوه العشائرية في منطقة اليوسفية ان الفتنة الطائفية حدث عابر وظاهرة دخيلة، بعدما نجحت العشائر بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من طرد العناصر الغريبة، مؤكدا ان العشائر تعاهدت في ما بينها على احترام الثوابت والمبادئ.

الاختلاف والتنوع

العراقيون استفادوا من التجربة السورية

الباحث الاجتماعي سعد الياسري يوضح أن الظاهرة اللافتة بين العراقيين انهم بدأوا يدركون أن الاختلاف والتنوع في وجهات النظر السياسية وكذلك الاختلافات في المعتقدات الدينية يجب أن لا يتحول الى تنافر واقتتال.

ويضيف: "العراقيون اليوم أكثر واقعية، وينظرون الى التعددية الطائفية والمذهبية والمناطقية على أنها إثراء للمجتمع".

وكانت تقارير أشارت الى قلق لدى بعض الساسة والمواطنين العراقيين من ان تؤثر الطبيعة الطائفية للاشتباكات في سوريا منذ ما يقارب 17 شهرا على السلم الأهلي في العراق.

ويقول ضابط الشرطة كامل حسن ان مفهوم (خطوط التماس الطائفية ) انحسرت من القاموس العسكري الذي تتداوله الشرطة والذي بموجبه أقيمت الكثير من الحواجز التي تفضل بين المناطق المختلفة مذهبيا وطائفيا.

وبحسب رعد كامل الطالب الجامعي والناشط الرقمي على موقع التواصل الاجتماعي، فإن أكثر الخطابات الطائفية على مواقع التواصل تلقى استهجانا من العراقيين وينظرون اليها على انها لم تعد تؤثر في مسيرة التوافق الاجتماعي والمذهبي في البلاد.

ويتابع: "البعض يقرأ خطابات تحريضية هنا وهناك، بدافع تحقيق نتائج على الأرض عبر نشر الإشاعات الا ان مصيرها الفشل".

وكانت الجماعات المسلحة والطافية نجحت عبر سنوات في استخدام الشبكة العنكبوتية للقيام بأعمال تحريضية وحققت بعض النجاحات بعد العام 2003.

تحريض على العنف والفتنة

ويرى الباحث الاجتماعي احمد الخزرجى أن هناك معلومات مسيئة للسلم الأهلي تنشر في بعض المواقع تحريضا على العنف والفتنة، كما ان هناك من يحاول استغلال أجواء الديمقراطية لتمرير أهدافه.

وتوضح تقارير وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الى أن مئات الاسر عادت الى مناطقها التي هجرتها إبان فترة العنف الطائفي.

ويشير سعد حسن من الدورة في بغداد الى ان اللعب بنار الفتنة الطائفية، لم يعد ذا فائدة لمن يروج له، مؤكدا ان منطقة الدورة تعيش اليوم أجواء سلم بعدما حاول مسلحون السيطرة عليها وتمرير مخططات طائفية طيلة سنوات.

ويعتبر حسن ان المنطقة شأنها شأن مناطق أخرى متنوعة مذهبيا، انحسر فيها الفرز على أساس طائفي أو مذهبي، وان ما حدث في السنوات السابقة كان حالة طارئة فرضتها ظروف معينة.

لكن الأكاديمي علي صاحب من جامعة بابل، يرى أن المنطقة تعيش أجواء تصعيد طائفي وان البعض يعول على امتداد التصعيد الى العراق من جديد.

ففي سوريا ولبنان ومصر وحتى تونس فان هناك أصواتا طائفية ترتفع، ويأمل مروجوها صدى لها في العراق ايضا.

ويتابع: " رغم ما نراه من نزاعات بين سلفيين متشددين في الدول المجاورة وبين اتباع مذاهب أخرى الى ان الوضع في العراق يخلو من هذه الظواهر السلبية".

حوادث بعيدة عن العراق

وتشهد المنطقة برمتها الكثير من التجاذبات المذهبية آخرها ما حدث في مدينة بنزرت (60 كيلومتراً شمال تونس العاصمة) عندما تم بقوة العصي والهروات، منع مهرجان لنصرة القدس شارك فيه المعتقل اللبناني السابق في السجون الإسرائيلية سمير القنطار.

ويقول صاحب: " رغم ان هذه الحوادث بعيدة جغرافيا عن العراق، لكنها قريبة في معناها وتنال استهجان العراقيين سنة وشيعة".

وبلغت أوج صور التكاتف الطائفي في عيد الفطر الأخير حين أقام أفراد من الشيعة والسنة في بابل، صلاة عيد مشتركة.

ويقول رجل الدين حسين الكاظمي في بغداد انه اقام إفطارا جماعيا حضره ابناء السنة والشيعة في بيته.

ويتابع الكاظمي الذي يزور محافظة بابل حيث توجد الكثير من المراقد المقدسة، ان هناك تآخيا سنيا شيعيا، يتعزز بصورة اكبر في المجتمع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاتفاق السياسي
علي البصري -

لازالت العمليات الارهابية مستمرة فبالامس قتل جمع من المصلين في مدينة الصدر واعلنت القاعدة عن 54 عملية غرب العراق واكثر الطاقم الحكومي السني غائب عن العملية السياسية ومهمش وكل الامور تدار من شخص رئيس الوزراء ،يراد للعراق اتفاق نهائي يقضي على الازمة نهائيا وتوازن طائفي مثلا الاكراد الان تقريبا راضون عن الوضع والاختلاف عن مقدار الحصة ماديا وسياسيا ومناطقيا وهذه تحل بالتفاوض لكن الجانب السني في تورة وتمرد ومقاطعة ويحتاج الكثير لجعل صوت السنة بقدر صوت الاكراد وتحررهم بل واكثر لان نسبتهم اكثر ووضع اسس علمية لادارة الدولة العراقية بعيدا استحواذ طرف واحد دون الاخرين.

ساعة ضبط سياسية
Rizgar -

لقد كان لسايكس وبيكو الفضل في إيقاف الحروب العربية القبلية، و الطائفية . أن سايكس وبيكو هي ساعة ضبط سياسية وجغرافية للقبائل والعشائر وعصابات الغزو البدوية كي لا تهجم بعضها على بعض ويأكل القوي فيها الضعيف.فحافظوا على تراث الرجلين وفضلهما. وذلك أقرب للتقوى، لعلكم تفلحون.

نعم للمواطنة
عادل البغدادى -

كم حاولت أطراف عديدة من شق لحمة النسيج العراقى,مرة بأثارة النعرات الطائفية ومرة بأثارة النعرات القومية,كما أراد الشيخ التافه جلال الدين الصغير أن يشعل حربا بين العرب والأكراد بعد أن أصبحت اسطوانة الطائفية مشخوطة,لكن العراقيين بعربهم وأكرادهم أذكياء لاتنطلى عليهم بعد الان هذه الألاعيب.عاش العراق وطنا لكل أبنائه

يوقدون نارآ
Omar -

هم ألآن يوقدون نار ألحرب ونار ألفتنة ونار ألحقد لكن ألله سيطفئها وسيكون وبعون ألله (ألعراقيين وبكل مللهم وأتجاهاتهم وطوائفهم)هم من سيخزي ويكسر كل ألرؤس ألعفنة وسرونها أمامكم (يرونها بعيدآ ونراه قريبا)

حواضن الارهاب-علي البصري
ابن الجنوب -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اجيب على المعلق الاول الاخ علي البصري واقول له لماذا لا تسال نفسك لماذا تنضيم القاعدة قام باكثر من 54 عملية في المنطقة الغربية دون باقي العراق من المحافضات الجنوبية مثلا هل خطرت على بالك مثلا ان تنظيم القاعدة توجد له حواضن له في منطقة دون سواها وان القيادات العسكرية تكون مقيدة في اداء واجبها نتيجة لمضايقات التنفذين في تلك المناطق فعند القبض على مجموعة من المجرمين او المشتبه بهم تقوم الدنيا ولا تقعد وتدخل هذه الاعتقالات من با الطائفي وليس فرض القانون ومن جانب اخر لماذا سياسة وادارة رئيس الوزراء تكون ناجحة 100% في مناطقنا وننعم بالامن والامان على عكس المناطق الغربية ولماذا لا تتواجد القاعدة والمجاميع البعية(اجلكم الله) في مناطقنا ؟ باختصار الخلل ليس في سياسة رئيس الوزراء وانما اقول ....بسم اله الرحمن الرحيم(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) صدق الله العظيم

مرتزقة ملالي طهران الشيعي
اذا اردت ان تخرب بلدا -

اذا اردت ان تخرب بلدا وتاخره وتجعل ابناءه وطوائفه تقتتل اجلب لهم مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ والشاهد بلد الظلام والخراب وكهوف الجهل من حسن نصر اللات واتباعه شيعة ﺇﺑﻟﻴﺱ. والعراق و...الخ وهذه المنظمات الارهابية لاتنتصر لان العالم المتمدن لايسمح لها من ذلك ودورها يتحدد في القتل من اجل القتل والتدمير والبؤس والتخلف وينخرط المجرمون شيعة ﺇﺑﻟﻴﺱ وقطاع الطرق ومغتصبي النساء في مثل هكذا انفلاتات لانها الجو المثالي لهم وربما كون الموساد الاسرائيلي مثل هذه المنظمات المجهولة الهوية لان في سورية عشرات مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ .

هي ملالي طهران الشيعية
من يشارك في سفك الدماء -

من يشارك في سفك الدماء السورية البريئة؟؟ هي ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. تمول الارهابيين مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ في الداخل السوري وتدعمهم بالسلاح ... اذا أردتوا أن توقفوا القتل يا من تنادوا بوقف العنف في سوريا فأوقفوا دعم ملالي طهران الشيعيةالارهابيين اللي تسموهم مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. لأنهم والله هم الارهابيين اللي يتخفوا وراء دعم اعلامي عالمي لكي يوهموا الناس بأن القتلة هم من الشعب السوري ... استمرار القتل هو وسيلتهم الوحيدة لاسقاط الشعب السوري لذا هم يرفضون أي حل يقضي بوقف العنف ويعملون على القيام بمجازر من وقت لاخر ... شوية عقل

. دخول الأمريكان لعراككم
ولماذا سمى شيوخكم ﺍﻠﺸﻴﻌﻪ -

انا اعيد طرح السؤال عليك يا عراكية ؟؟ لماذا تركتوا العراك يدمرها الأمريكان ما دمتم تكرهون الأمريكان الى هذه الدرجة يا دول المكاومة ؟؟ ولماذا سمى شيوخكم ﺍﻠﺸﻴﻌﻪ .. دخول الأمريكان لعراككم "تحرير" والآن يقولون أنها "احتلال"؟ الإجابة: لأنكم منافقون كاذبون دجالون و لن ينصر الله الكاذبين الدجالين المشركين أبداً. لماذا تقولون لغيركم أنهم جاؤوا على دبابات أمريكية بينما أنتم جئتم على دبابات أمريكية؟ لماذا تتغنّى إيران بثورتها جاؤوا على دبابات ﻔﺭﻧﺴﻴﻪ ﻤﻜﺎﻦ ﻠﺟﻮﺀ ﺨﻤﻴﻧﻲ ﺍﻠﺪﺠﺎﻞ و تهنّونها على ثورتها وتريدون العالم انتهاج منهجكم بينما ﺗﺗﺄﻤﺭﻮﻦﻋﻠﻰ الشعب السوري ﻔﻲ ثورته ا؟؟ أنتم من آمن بالثورة ليس نحن فالأجدر بكم الدفاع عنها على أرضكم

هي ملالي طهران الشيعية
من يشارك في سفك الدماء -

من يشارك في سفك الدماء السورية البريئة؟؟ هي ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. تمول الارهابيين مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ في الداخل السوري وتدعمهم بالسلاح ... اذا أردتوا أن توقفوا القتل يا من تنادوا بوقف العنف في سوريا فأوقفوا دعم ملالي طهران الشيعيةالارهابيين اللي تسموهم مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. لأنهم والله هم الارهابيين اللي يتخفوا وراء دعم اعلامي عالمي لكي يوهموا الناس بأن القتلة هم من الشعب السوري ... استمرار القتل هو وسيلتهم الوحيدة لاسقاط الشعب السوري لذا هم يرفضون أي حل يقضي بوقف العنف ويعملون على القيام بمجازر من وقت لاخر ... شوية عقل

عن الوطنيه وحب الوطن
شيعه العراق اخر من يتكلم -

شيعه العراق اخر من يتكلم عن الوطنيه وحب الوطن لانكم ركعتم تحت اقدام الامريكان وقدمتم لهم الزهور عند دخولهم للعراق.. لم ارى في حياتي شعب يقدم الزهور والعصير للمحتل وهذا الشيئ انا شاهدته بعيني وبالحقيقه وليش على التلفاز.. لذلك انظر الى حال العراق اليوم اصبح شبه دوله واراذل القوم هم من يحكمونه من المالكي خادم ايران الى مقتدى الجاهل

عن الوطنيه وحب الوطن
شيعه العراق اخر من يتكلم -

شيعه العراق اخر من يتكلم عن الوطنيه وحب الوطن لانكم ركعتم تحت اقدام الامريكان وقدمتم لهم الزهور عند دخولهم للعراق.. لم ارى في حياتي شعب يقدم الزهور والعصير للمحتل وهذا الشيئ انا شاهدته بعيني وبالحقيقه وليش على التلفاز.. لذلك انظر الى حال العراق اليوم اصبح شبه دوله واراذل القوم هم من يحكمونه من المالكي خادم ايران الى مقتدى الجاهل

المبسوط على ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎ
ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ...العراقي..ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ -

الى المعلق. ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ...العراقي..ﺍﻟﺻﻌﻠﻮﻚ. المبسوط على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ومبسوط على تخريب سوريا كان الأجدى بك اولا ان تسعى لتحرير بلدك من الاحتلال ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ ولا ان تفرح يخراب سوريا التي وقفت معك ومع غيرك وتعرضت لااشد العقوبات من اجلك ومن اجل من نكر الجميل ..........ير . عمري تجاوز 30 عام لا اتذكر في سوريا الا العقوبات الامريكية والاوربية على سورياوكل ذلك من اجل ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ونتفأجى ان مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ. مبسوﻄﻪ..على خراب سوريا . هل يعقل؟!

مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة
ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقي -

ﺇإلى صاحب التعليق الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقيين... لولا الله ثم الشعب السوري لكنتم مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته وسوق العمل أكلتهم من خبزنا سكنتم بيوتنا أخذتم فرص عملنا ولكم الفضل لقد أحضرتم لنا الراقصات والمغنيات وزادة نسبة الأيدز نشكركم...... لا أقول أن الجميع كلهم هكذا ...ﻫﻡ ﻔﻗﻄ ::: مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.....أنا عاملتهم عن قرب الأغلبية طيبون وحتى الآن عندما يحصل عندكم تفجير نزعل وكأنه حاصل عندناهل عرفت الفرق بيننا وبينكم

..
انا -

اصبح الشعب العراقي اكثر وعيا , و يعرف اعدائه الحقيقين , لن نقتل بعضنا حتى نصبح مجرد خبر في غرفة معيشتكم

مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة
ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقي -

ﺇإلى صاحب التعليق الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقيين... لولا الله ثم الشعب السوري لكنتم مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته وسوق العمل أكلتهم من خبزنا سكنتم بيوتنا أخذتم فرص عملنا ولكم الفضل لقد أحضرتم لنا الراقصات والمغنيات وزادة نسبة الأيدز نشكركم...... لا أقول أن الجميع كلهم هكذا ...ﻫﻡ ﻔﻗﻄ ::: مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.....أنا عاملتهم عن قرب الأغلبية طيبون وحتى الآن عندما يحصل عندكم تفجير نزعل وكأنه حاصل عندناهل عرفت الفرق بيننا وبينكم

لله يحفظ العراق والعراقين
عراقي طيب -

لاللطائفيه المقيته ولاللحزبيه الكريهه ولاالعشائريهاللئيمه ولكن للعراق الواحد اللهم دمر وحطم كل من اراد بالعراق السوء هل تعلمون لماذا انسر الارهاي في العراق لان ايران وجهت بوصلتها الى سوريا اللهم ابعد سؤؤ ايران عنا ونصر وصبر العراقيين وجعلهم متحابيين اخوه تحت خيمة العراق ولاتشمت احد بنا اللهم امين

لله يحفظ العراق والعراقين
عراقي طيب -

لاللطائفيه المقيته ولاللحزبيه الكريهه ولاالعشائريهاللئيمه ولكن للعراق الواحد اللهم دمر وحطم كل من اراد بالعراق السوء هل تعلمون لماذا انسر الارهاي في العراق لان ايران وجهت بوصلتها الى سوريا اللهم ابعد سؤؤ ايران عنا ونصر وصبر العراقيين وجعلهم متحابيين اخوه تحت خيمة العراق ولاتشمت احد بنا اللهم امين

المالكي الناجح
shahd -

هل انتة سعيد للانك تعيش على فتات ما تعطيك الدولة من مليارات ما تربحة من النفط هل تعتبر اتقطاع الكهرباء المستمر ادارة ناجحة و البنية التحتية من شوراع مدمرة و قذارة منتشرة و البطالة و انعدام اماكن الترفيهة البسيطة ادارة ناجحة و طبعا القائمة تطول هل تعلم ان العراق بكل ثرواتة و المليارات التي تسرقهة الحكومة كان سيكون مثل دول الخليج بالتطور العمراني و رغد العيش معقول لحد الان و خصوصا بالمناطق الجنوبية ناس تعيش في المقابر و المزابل لكن الطائفية اعمتكم اصبح الايراني اعز بالنسبة لكم من السني ابن بلدكم الحكومة الدكتاتورية لا تعطي المجال للكفاءات من غير الشيعة حتى لو كان الشيعي سئ ستفضلة على الانسان المهني بسبب طائفتة هنيئا لك بالمالكي لكن ما يفرق الانسان عن الحيوان هو انة يحتاج اكثر من مجرد الامن

العراق بلد طائفي بامتياز
سمير البابلي -

لا اعتقد ان الطائفية ستزول من العراق لن الدستور كله طائفي والسياسيين طائفيين وكذلك الناس طائفيين. والعالم الاجتماعي الدكتور على الوردي كان يحذر منذ زمن بعيد من الطائفية في العراق. الطائفية موجودة في العراق منذ غزو الاسلام للعراق. اذ لم يهدا العراق من الحروب الطائفية وخاصة بين الشيعة والسنة. الشيعة والسنة والاكراد دمروا العراق تدميرا نهبوا ثرواته وقتلوا ابرياءه وجاؤوا بالاميركان فحرروهم من اكبر طاغية في التاريخ والان يقولون ان الاميركان محتلين. بئس الشعوب وبئس الاخلاق وقمة الخيانة. انا لا ادافع عن الاميركان لأنهم فعلا محتلون. ولكن انتقد من سماهم محررين اولا والان يسميهم محتلين. لقد رجع العراق 1400 سنة الى الوراء.

العراق بلد طائفي بامتياز
سمير البابلي -

لا اعتقد ان الطائفية ستزول من العراق لن الدستور كله طائفي والسياسيين طائفيين وكذلك الناس طائفيين. والعالم الاجتماعي الدكتور على الوردي كان يحذر منذ زمن بعيد من الطائفية في العراق. الطائفية موجودة في العراق منذ غزو الاسلام للعراق. اذ لم يهدا العراق من الحروب الطائفية وخاصة بين الشيعة والسنة. الشيعة والسنة والاكراد دمروا العراق تدميرا نهبوا ثرواته وقتلوا ابرياءه وجاؤوا بالاميركان فحرروهم من اكبر طاغية في التاريخ والان يقولون ان الاميركان محتلين. بئس الشعوب وبئس الاخلاق وقمة الخيانة. انا لا ادافع عن الاميركان لأنهم فعلا محتلون. ولكن انتقد من سماهم محررين اولا والان يسميهم محتلين. لقد رجع العراق 1400 سنة الى الوراء.

اذا اتفق عرب العراق
عاش العراق -

وتوحدوا وتجاوزوا الطائفه والمنطقه ونبذوا الحرب الكلاميه فسيجتاز العراق الخطرويبقى موحدا ويدحر مخططات مسعود وتركيا وقطر وغيرها,سيأتى الانفصاليون ليقبلوا الايدي

من هو الوطني
shihab -

من تقصدين بالسنة بالضبط هل هو الهارب من وجه العدالة طارق الهاشمي ام حارث الضاري ام عدنان الدليمي ام اياد علاوي (ولو انه شيعي ) والقائمة تطول مع احتراماتي وجل تقديري لاخواننا السنة الشرفاء لاننا ابناء وطن واحد فلا تزرعو الفرقة بيننا

عراقي
احمد -

انقلب السحر على الساحر ولدينا مثل بالعراق يقول الحليم تكفية الاشارة

من هو الوطني
shihab -

من تقصدين بالسنة بالضبط هل هو الهارب من وجه العدالة طارق الهاشمي ام حارث الضاري ام عدنان الدليمي ام اياد علاوي (ولو انه شيعي ) والقائمة تطول مع احتراماتي وجل تقديري لاخواننا السنة الشرفاء لاننا ابناء وطن واحد فلا تزرعو الفرقة بيننا

............
sami -

اوجه تعليقي لهذا ...........والذي لاهم له سوى مهاجمة الشيعة باسلوب اقل ما يقال عنه بانه وضيع وبعيد عن الموضوعية وبشكل مقزز

............
sami -

اوجه تعليقي لهذا ...........والذي لاهم له سوى مهاجمة الشيعة باسلوب اقل ما يقال عنه بانه وضيع وبعيد عن الموضوعية وبشكل مقزز

يا باسم
ابو زيد -

عاشت ايدك يا باسم... انت تضع الان مسمار في نعش الطائفية بهذا المقال... بارك الله فيك اخي العزيز,,, و لاتنسى الله الله في دماء العراقيين... معليك بهذولة الطائفيين...اكتب كل ما يزرع الامل في نفوس اخوتك... كن معنا ضدهم و لانكن معهم ضد اخوانك في العراق

اللتفجيرات الاخيره
سالم بغدادي -

مع تصاعد الازمه السوريه وتازم العلاقه بين المركز والاقليم , لاحظنا نشاطا محموما في العمليات التفجيريه العشوائيه التي كان وضحا منها افتعال حاله من الشد الطائفي فيس الوسط العربي خدمه لهدف اضعاف حكومه المركز امام الاقليم وفي ان يكون لها دور فيالازمه السوريه . وصحيح ان المخطط نجح في الهاء الحكومه واشغالها ولكنه لم ينجح في احداث فتنه طائفيه كما اراد مخططو تلك التفجيرات . الحقيقه ان الذي حصل هو العكس لانه مع كل تفجير يزداد العراقيون التحاما وشعورا بضروره الوحده في مواجهه من يريد تقسيمهم وقتلهم جميعا

اللتفجيرات الاخيره
سالم بغدادي -

مع تصاعد الازمه السوريه وتازم العلاقه بين المركز والاقليم , لاحظنا نشاطا محموما في العمليات التفجيريه العشوائيه التي كان وضحا منها افتعال حاله من الشد الطائفي فيس الوسط العربي خدمه لهدف اضعاف حكومه المركز امام الاقليم وفي ان يكون لها دور فيالازمه السوريه . وصحيح ان المخطط نجح في الهاء الحكومه واشغالها ولكنه لم ينجح في احداث فتنه طائفيه كما اراد مخططو تلك التفجيرات . الحقيقه ان الذي حصل هو العكس لانه مع كل تفجير يزداد العراقيون التحاما وشعورا بضروره الوحده في مواجهه من يريد تقسيمهم وقتلهم جميعا

Mr.Risgar -be nice
Kamel Al-Iraqi -

Mr.Raisgar as a kurdish shovnest is playing a dirty game and he want the sunni and Shiee to fight because the dream of his ill thinking will come through.No -it is wrong be nice and you are lucky to be Iraqi because north Iraq the land of great Assyrian-Iraqi will always be for all Iraqi and to be in peace and helep each other .Yes try to love all Iraqi and work for peace without violnce because yes the kurdish are the tribal and nomads of mounatenes as Dr.Ali Alwardi said and they never have a state because they moved from pleace to pleace as tribal and the AKHAGA like MR.masauod Al- Barazanee till now and he used the people in a lose game with Turky and Israil and Talabani with Iran.Be nice and love all people in peace although I am not calling you to be a real follwer of peace but as a human being.By the way stop playing the game of Iraqi christian because I have all the prove in mousel event 2008 that the kirdish leader Khusrow Goran is after the plan and i wrote this in english because you American fraineds are selling you again and i hope you will learn.

رزكار عنصري بامتياز
ابو ربيع العراقي -الاشوري -

لو تلاحظون كم يكره العراقيين المدعو رزكار هذا المتعصب الكردي الكاره لكل العراقيين ويتككلم عن بدواة العرب السنة والشيعة وينسى ان قومه ايضا بدو جبليين واحتلوا اراضي المسحيين من الارمن والاشوريين والسريان باالتعاون مع المغول والاتراك والان يدعي انه متحضر لانه حليف اسرائيل وسايكس بيكو اي الفرنسي والانكليزي وكانه اصبح مسحيا لا يومن باالعنف والكراهية علما ان الغرب المسيحي محرف وكاذب ولا ينظر الى للمصالح وهذا سبب حلفه مع المتعصبيين القوميين الكرد او غيرهم والمهم نصيحة لك يا رزكار من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس باالحجارة وقائدكم -الاغا-العشائري وعائلته تحكمجك وانتم قبائل وستبقون عشائريين وكفى تضليل وانصحك الابتعاد عن الكلام باسم المسحيين-الاشوريين والارمن والسريان لانكم تريدون اراضيهم -كفعل نهائي لانهم اصحاب الارض ومسالمون وغدر بهم الغرب -الاناني-المسحي-اليهودي-البعيد عن قيم السيد المسح الحقيقية في العدل والمحبة والمساواة واعلمك ان احداث الموصل عام 2008 املك الدلائل ان وراء التخطيط اكرر التخطيط والسماح للقاعدة بقتل المسحيين وتشرديهم ومن ثم استقبالهم في دهوك واربيل حتى يغادروا منها الى الخارج لانه الى الان لم يدفع لهم ولا اعمال وما جرى لمحلات المسحيين واليزديين اكبر دليل انكم عقلية عشائرية وقتلة وسياستكم قتل القتيل والمشي في جنازته على طريقة اسيادكم الاسرائليين معروفة والمتهم وبوثائق باالتخطيط لاحداث الموصل هو السيد المسؤول الكردي في الحزب الديمقراطي الكردستاني -خسرو كوران .تحياتي لك وعسى ان تفهم ولا تعتقد انكم تملكون القوة والعدد واصبح المسحيين العراقيين اغبياء الان .كلا سيقون يملكون قوة الحضارة وقوة الروح المسامحة ولكن لا ننسى ونبقى لا نومن باالعنف والبدواة ونتمنى لك ايضا ذلك وهذا يجعلك سعيدا لان الحق والحقيقة والسلام والتسامح هو شرط لسلام داخلي انساني يودي الى سلام خارجي وهذه هي السعادة على الارض وايضا تتواصل مع الايمان الروحي الحقيقي وتصبح انسانا مع كل اخوتك واخواتك في الانسانية وكفى كرها وحقدا واتقي الله والحقيقة واشكر الله لانك عراقيا والعاقل واللبيب من الاشارة يفهم .

ايران ....
محمد باقر -

والله اعتقد انه ايران اذا تكف تدخلها في العراق ما راح تصير طائفية الى يوم الدين واذا تدخلت ايران وهي طبعا مدخلة اذا والله لا تنتهي الطائفية في العراق لو يصيرون كلهم معصومين العراقيين ....

رزكار عنصري بامتياز
ابو ربيع العراقي -الاشوري -

لو تلاحظون كم يكره العراقيين المدعو رزكار هذا المتعصب الكردي الكاره لكل العراقيين ويتككلم عن بدواة العرب السنة والشيعة وينسى ان قومه ايضا بدو جبليين واحتلوا اراضي المسحيين من الارمن والاشوريين والسريان باالتعاون مع المغول والاتراك والان يدعي انه متحضر لانه حليف اسرائيل وسايكس بيكو اي الفرنسي والانكليزي وكانه اصبح مسحيا لا يومن باالعنف والكراهية علما ان الغرب المسيحي محرف وكاذب ولا ينظر الى للمصالح وهذا سبب حلفه مع المتعصبيين القوميين الكرد او غيرهم والمهم نصيحة لك يا رزكار من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس باالحجارة وقائدكم -الاغا-العشائري وعائلته تحكمجك وانتم قبائل وستبقون عشائريين وكفى تضليل وانصحك الابتعاد عن الكلام باسم المسحيين-الاشوريين والارمن والسريان لانكم تريدون اراضيهم -كفعل نهائي لانهم اصحاب الارض ومسالمون وغدر بهم الغرب -الاناني-المسحي-اليهودي-البعيد عن قيم السيد المسح الحقيقية في العدل والمحبة والمساواة واعلمك ان احداث الموصل عام 2008 املك الدلائل ان وراء التخطيط اكرر التخطيط والسماح للقاعدة بقتل المسحيين وتشرديهم ومن ثم استقبالهم في دهوك واربيل حتى يغادروا منها الى الخارج لانه الى الان لم يدفع لهم ولا اعمال وما جرى لمحلات المسحيين واليزديين اكبر دليل انكم عقلية عشائرية وقتلة وسياستكم قتل القتيل والمشي في جنازته على طريقة اسيادكم الاسرائليين معروفة والمتهم وبوثائق باالتخطيط لاحداث الموصل هو السيد المسؤول الكردي في الحزب الديمقراطي الكردستاني -خسرو كوران .تحياتي لك وعسى ان تفهم ولا تعتقد انكم تملكون القوة والعدد واصبح المسحيين العراقيين اغبياء الان .كلا سيقون يملكون قوة الحضارة وقوة الروح المسامحة ولكن لا ننسى ونبقى لا نومن باالعنف والبدواة ونتمنى لك ايضا ذلك وهذا يجعلك سعيدا لان الحق والحقيقة والسلام والتسامح هو شرط لسلام داخلي انساني يودي الى سلام خارجي وهذه هي السعادة على الارض وايضا تتواصل مع الايمان الروحي الحقيقي وتصبح انسانا مع كل اخوتك واخواتك في الانسانية وكفى كرها وحقدا واتقي الله والحقيقة واشكر الله لانك عراقيا والعاقل واللبيب من الاشارة يفهم .