أخبار

الابراهيمي يؤكد ان حجم مهمة انهاء النزاع في سوريا "مخيف"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا الأخضر الابراهيمي إنه سيضع مصلحة الشعب السوري فوق أي اعتبار،هذا في وقت اعترف أنه حجم مهمة إنهاء النزاع مخيف.

نيويورك: اكد المبعوث الجديد للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي الجمعة ان حجم مهمة انهاء النزاع السوري "مخيف".

الاخضر الابراهيمي

وكان الابراهيمي يتحدث عند بدء لقاء في نيويورك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون وسفراء الامم المتحدة ومسؤولين اخرين كبار قبل ان يحل محل كوفي انان في الاول من ايلول/سبتمبر.

وقال الابراهيمي لبان كي مون قبل اجتماعهما في مقر الامم المتحدة "عندما اتصلت بي قلت لك انني شعرت بالفخر والاطراء والتواضع والتخوف. وانا ما زلت على هذه الحال".

واضاف الابراهيمي "سابذل بالتاكيد اقصى جهدي. لدي علاقات كثيرة في سوريا والمنطقة".

وقال بان كي مون ان امام الموفد الجديد "مهمة حاسمة" مع تدهور النزاع السوري. ودعا بان كي مون مجلس الامن المنقسم الى الاتحاد لتقديم الدعم لمهمة الابراهيمي.

وسبق ان واجه الدبلوماسي الجزائري انتقادات من قبل بعض اطراف المعارضة السورية لانه لم يطلب من الرئيس السوري بشار الاسد التنحي.

لكن الابراهيمي اكد انه سيضع الشعب السوري "قبل اي اعتبار. سنضع مصالحه فوق مصالح الجميع. سنحاول المساعدة بقدر ما نستطيع، لن ندخر جهدا".

وكان انان الامين العام السابق للامم المتحدة، استقال من مهمته كمبعوث دولي الى سوريا بسبب نقص الدعم الدولي لجهوده كما قال.

ومع اشتداد الحرب في سوريا، قال الابراهيمي انه سيجرب اساليب جديدة. وسيمضي اسبوعا في نيويورك لاجراء محادثات مع مسؤولين سياسيين وانسانيين في الامم المتحدة ودبلوماسيين لتحضير مهمته كما قال مسؤولون.

ويشدد مسؤولون في الامم المتحدة على ان خطة انان الواقعة في ست نقاط وخطة العمل التي اتفقت عليها القوى الكبرى خلال اجتماعها في جنيف في 30 حزيران/يونيو لا تزالان تشكلان اساسا لاي اتفاق مع الاسد.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان "خطة السلام تبقى قائمة" مضيفا ان خطة انان واتفاق جنيف اللذين يدعوان الى انتقال سياسي في سوريا يشكلان "اساسا لكي يستخدمه الابراهيمي".

واضاف للصحافيين "بالطبع سيبحث مع مسؤولين اخرين في الامم المتحدة كيفية متابعة ذلك. لكن في هذه المرحلة لا يمكننا التعليق حول ما سيكون الوضع عليه".

وقال بان كي مون انه "قلق جدا" ازاء دوامة العنف مشيرا الى ان الابراهيمي "مهمته الرئيسية ستكون احلال السلام والاستقرار وحماية حقوق الانسان في سوريا".

ووصف الابراهيمي بانه رجل دولة يحظى باحترام عالمي "ويملك خبرة فريدة بالمنطقة".

وقال بان كي مون "كلما طال امد النزاع، كلما زاد عدد القتلى وكلما زادت معاناة الناس".

واضاف "من المهم جدا ان يقدم مجلس الامن وكل نظام الامم المتحدة الدعم لعملك".

ولقاء الابراهيمي بالامين العام للامم المتحدة هو اول خطوة رسمية يقوم بها منذ تم تكليفه بهذه المهمة في 14 آب/اغسطس.

وبعد ذلك التقى الابراهيمي الجمعة السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو للتطرق الى "التحديات التي تطرحها مهمته والوضع في سوريا"، وفق ما اعلنت البعثة الفرنسية في الامم المتحدة.

وتترأس فرنسا مجلس الامن الدولي خلال شهر اب/اغسطس.

واعلنت البعثة الفرنسية في الامم المتحدة عبر حسابها على موقع تويتر ان ارو والابراهيمي اتفقا على "عقد اجتماع غير رسمي قريب" بين الموفد الجديد والاعضاء ال15 في مجلس الامن.

ويشهد مجلس الامن الدولي انقساما عميقا حول سوريا. فقد استخدمت روسيا والصين حق النقض لوقف ثلاثة مشاريع قرارات حول النزاع، متهمة الدول الغربية بانها تسعى فقط الى تغيير النظام.

وفيما بلغت حصيلة النزاع المستمر في سوريا منذ 17 شهرا اكثر من 24500 قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، فان الاختبار الاول للوحدة الدولية سيكون خلال الاجتماع الوزاري لمجلس الامن الدولي في 30 اب/اغسطس لبحث العواقب الانسانية للنزاع.

وسيتراس وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاجتماع لان فرنسا تتولى الرئاسة الدورية للمجلس في اب/اغسطس. ولم يتضح بعد عدد الوزراء المشاركين في الاجتماع.

وكان الابراهيمي (78 عاما) الذي شغل سابقا منصب وزير خارجية الجزائر، وافق على خلافة كوفي انان كمبعوث دولي في النزاع السوري، غداة قرار مجلس الامن الدولي انهاء مهمة المراقبين الدوليين المكلفين الاشراف على اتفاق لوقف اطلاق النار لم يدخل يوما حيز التنفيذ الفعلي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
do not waiste time pls
arab -

average martyrs in Syria per day is 200 , so until two weeks we will loose 3000 precious life ,,,

الحرب و الحرب بحذف الراء
doust -

ان حجم مهمة انهاء النزاع في سوريا "مخيف"يا ترى ما لذي دفع الإبراهيمي إلى القبول بهذه المهمة المخيفة أن لم تكن مستحيلة ؟ هل هو المال أم الثقة بالنفس أم ماذا ؟ قد تكون على حساب سمعته . مع أن كل شيء جائز في الحرب و الحب ! ألا أن فرص نجاحه قد لا يتجاوز فرص نجاح عنان ٣٪ إلى ذلك الحين كم من الأرواح ستذهق في سوريا و محيطها ؟!

الحرب طويله جدا
حرب داحس و الغبراء -

تحدثت مصادر صحافية أنّ الجيش السوري ليتفادى سقوط ضحايا جانبيين، عمد إلى “رش” شرائح إلكترونية صغيرة في الأماكن والبنايات التي يتواجد فيها المسلحون من أجل إرشاد الطائرات النفاثة والحوامة إلى هذه الأماكن وجعل إصابتها محققة مئة بالمئة. وقال المصدر إن روسيا زودت القوى الجوية السورية بكميات كبيرة من هذه الشرائح المسماة “لواقط سمتيه” Azimuth Sensor لا يتجاوز حجم الواحدة منها 15 سم مربعا ( 3 بـ 5 سم ، وهو ما يعادل مساحة أصغر من سطح علبة كبريت ). وتقوم هذه الشرائح ببث ذبذبات تمكن الطائرات من تحديد إحداثيات الهدف بنسبة خطأ لا تتجاوز المتر الواحد. وبحسب المصدر، فإن مدنيين موالين للسلطة ، أو عناصر أمن متنكرين أو “مندسين” في صفوف “الجيش الحر” ، يقومون بنشر هذه الشرائح قرب الحواجز التي يقيمها المسلحون، وفي الأماكن التي يتخذون منها مقرات ثابتة أو شبه ثابتة لأنشطتهم. كما أن كثيرا من هذه الشرائح جرى زرعه من قبل “مندسين” حتى في سيارات تحمل رشاشات دوشكا ومدافع هاون عائدة للمسلحين. وهو ما يعني أنها تبقى عرضة للاصطياد من قبل الحوامات حتى خلال تحركاتها وتنقلاتها. وكانت طائرة هيلوكوبتر تمكنت ، قبل أيام، من اصطياد قافلة من سبع سيارات على طريق الباب ـ حلب بفضل شريحة من هذا النوع زرعها أحد “المندسين” في صفوف “لواء التوحيد”. وقال المصدر إن القافلة كانت في طريقها لتقديم الدعم للمسلحين في “حي السكري” حين استهدفت بصاروخ موجه من الطائرة. وبحسب مصدر متخصص في شؤون القوى الجوية والاستطلاع الجوي ، فإن هذه الشرائح لا يمكن التشويش عليها “بالنظر لأنها تستخدم موجة أقصر بكثير حتى من موجات FM والموجات الراديوية القصيرة الأخرى ، وبالتالي حتى إذا فتحت جهاز راديو ( مذياع) بالقرب منها ، كما يفعل الجواسيس المدربون أحيانا حين يستخدمون الهاتف الخليوي لمنع العدو من التقاط المكالمة، لا يمكن التأثير عليها”. وقال المصدر “إن لجوء السلطة إلى استخدام هذه الشرائح يؤكد أنها حريصة على عدم وقوع خسائر جانبية، مادية أو بشرية ، في صفوف الأبرياء. وذلك بخلاف ما ندعيه لوسائل الإعلام عن أنها تنفذ قصفا عشوائيا بالطائرات”. وكانت “الغرف السرية” للجماعات المسلحة ، لاسيما في حلب، فضلا عن بعض صفحاتهم ، بدأت تحذر عناصرها مؤخرا من انتشار هذا النوع من الشرائح ، وترشدهم إلى كيفية التخلص منها وإتلافها إذا ما جرى العثور على بعضها

شد الهمة يا ابراهيمي
خليجي واحد -

كان من المفترض من بعض الدول العربية--ان يحاولوا ويتوسطوا باي شكل وحل الموضوع في بداياته-مع ان ان الحكومة ارتكبت جنايات في البداية لكن كان تدارك الامر افضل من هذا الوضع الان--اكثر من 20 الف ضحية دمار وتحطيم لدولة عربية ذات تاريخ وحضارة -أسف ان يحصل لسوريا وشعبها ان يتشرد -لقد أخطأت الدول العربية وهي الان تساهم بسفك بالدماء والقتل والاموال--ليت هذا لم يحصل من البداية--الان تعتقدون ان الازمة ستنتهي -لا والف لا -هناك تداعيات خطيرة بالمنطقة-مثل التقسيم او حرب اهلية-وانتقام وقد تستمر عشرات السنين--كله بسبب عدم نضج الاطراف المتصارعة وما يحيكه الاجانب ومع الاسف تدخل بعض العرب سواء عن قصد او جهل-او خطط رسمت لهم لكي يلعبوا هذا الدور-وسوريا تقريبا اخر البلاد العربية في العلمانية والتسامح الديني وهم اكثر رقيا في هذا السلوك المتحضر من غالبية العرب-----

صرخة -اين العرب
ولد قطر -

لماذا انتم صامتين---شكلوا بعثة من حكام ورؤساء من العربتذهب الى سوريا وان لا يرجعوا الا باتفاق--مش معقول الاف تموت لماذامن السوريين ومن جميع الاطراف--وتدمير دولة عربية عريقة بتاريخ وعبق كيف يتم الدمار والتشريد وانهيار دولة--الى متى انتم في قصوركم تاكلون وتستمتعون بكل شيء--اذهبوا وبدون اي تردد -التاريخ لن يرحم الصامتينوالنقاعسين--لايجوز هذا ابدا ياعرببببببب

مصير الكيانات الشيعية ﺍﻟﺻ
Rizgar -

مصير الكيانات الاصطناعية اللقيطة ملالي طهران الشيعية . , مزبلة التاريخ.....الخلفية الشيعيةوالمحابية لنظام العصابات الارهابية .........كيانات اصطناعية لقيطة ,اسست من قبل عصابات ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ!!والغارقة في دماء الشعب

إعدام بشار السفاح
الله ينصر الجيش الحر -

هذا هو الجيش ﺃﺑﻮﺷﺤﺎﻁﻪ بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الذي: 1- إنهزم وسلم الجولان عام 1972 - 2- إنهزم 1976 في صيدا - لبنان 3- دافع عن عملاء إسرائيل عام 1976 وانهزم- لبنان 4- حرر حماة من أهلها المدنيين 1980 5- فر أمام الجيش الاسرائيلي 1982 6- حاصر ودمر طرابلس على رؤؤس الامنين 1985 7- حاصر المقاومة الفلسطينية في طرابلس 1984 8- حاصر المخيمات الفلسطينية من عام 1985 حتى عام 1988 9- حاصر ودمر القصر الجمهوري اللبناني 1989 - 1990 الى أخره أللــــــــه على هالجيش الذي يريد تحرير حمص وحماة وإدلب أضن ما في أقوى من هذا الجيش أنه فرع من جيش الاسرائيليـــــــــــــــ

6-7 ترداد بدون نهاية
قرفناكم -

ولك قرفنا تخزيناتكم يا سلفية اخر زمان ..اكتبوا ما تريدون لكن لا ترددوا تخزيناتكم ....احترموا ايلاف و قراء ايلاف...فهمنا انكم تريدون فقط الشتائم للشيعه و حزب الله لانكم مئجورون..لكن يكفي الترداد مرة واحده..ارجوكم يا خونه..و لو مرة واحده

عمليات جراحية
حلبي نازح -

الرقم *3* المحترمهدول الشرائح من شان العملية الجراحية و مايكون في أضرار بين المدنيينأخوي بدي أقلك شغلة تضرب أنت وهو وجيشكم العقائدييا بني ادم الهدف من الشراح هو قصف بدقة مبنى الأوقاف في حلب لإنها أغنى مديرية كل عام يسحب الفائض من وارداتها إلى صالح الميزانية العامة للدولة بمعدل 1.500.000.000 ليرة سورية بما يعادل 300.000.000 دولار وقصف مبنى الهجرة والجوازات بدقة حتى يتم تزوير الوثائق الخاصة بالسفر للمرتزقة المستقبلين في مراحل بناء سورية مابعد الأسدثم ضرب مبنى الشهر العقاري لإضاعة حقوق الملكيات العامة والخاصة ثم ضرب مبنى النفوس العامة لإضاعة الأنساب والسماح بتجنيس المرتزقة وبهذا يكو قد أتم مخطط الفساد والأفساد من زمن جده سليمان الوحش حتى أباه حافظ الأسد (شلون مابعرف) حتى بشار البطة فساد الحرث والنسل ملاحظة : لما بيكون في شوية مسلحين وأرهابيين مثل مابقول ما بنقوم بقصف المدن والأرياف بالميغ 23 والحوامات والدبابات والمدافع ......... بنستخدم القوات الخاصة ....قوات مكافحة الشغب .....إلخ ولا كل القيادات إلي أجت من "الجبل" تلافيف مخ مسطحة

دبلوماسي فاشل
عراقي مهجر+ -

الابراهيمي دبلوماسي فاشل والدليل نتائجه الحالية في العراق الممزق والطائفي والفاسد . انا متشائم منه وسيمزق سورية كما مزق العراق في سبيل ارضاء امريكا

جاييكم الدور
الليث الحمصي -

الى الدول المتخاذلة والمتواطئة هل شبعتم من دم السوريون 440 شهيدا بينهم العديد من الاطفال و النساء،310 شهيدا في دمشق وريفها معظم قضى في مجزرة داريا،اربعين شهيدا في حلب، ثمانية وعشرين شهيدا في دير الزور،اربعة وعشرين شهيدا في ادلب,خمسة عشر شهيدا في درعا، تسعة عشر شهيدا في حماه، واربعة شهداء في حمص... جاييكم الدور

هرمت..هرمت.. ياأخضر!
Kevin -

هرمت..هرمت.. ياأخضر بلا أخضر..بلا أصفر، بلا أحمر..أنا السوري، لا أرضىبغير الواحد، الأكبربلا عنتر..بلا بربر.."ولا تمنن، تستكثر"ثمانوناً..ثمانوناً..يكاد العظم، يتكسروأما المخ،مثل "الدخ"بل أصغر..تقول لظالم "يبقى"!خسئت خسئت يا أخضر!عرفت الساسة الحمقىأفاع.. ثم بل أغدر"عقاريباً" وأقزاماًبكوفي أو بهالأخضر!أمن قذرإلى أقذر!-------------------------------------تعارفنا، بمكة منذ أعوامأمام "البيت"، هل تذكر؟ولم أدر، فعمرتكم،سرت في الدم، مثل السم، بل أكثر..تقول لمجرم "يبقى"،ليقتل بعض من بقيمن الأبطال والثوار والأحرار والعسكرأيا أسفاه، ثواربباب ابن معددماؤهمو، تتبخردموع الثكلى أمواجوموج البحرلا يبحر..----------------------------------------ألا تخجل؟أهل تجهل؟ألم تعي ما تنظر؟ألم تدرك مجازرهم؟مذابحهم؟قداسة البابا بشار الذي بشر!"أنا الأعلى..أنا الأكبر"وقتلانا، بساتينبعمر الوردلم تزهريفوح الدم آلافاً من الأميالبالعنبر..على المريخ، تقبع يا عزيز القوم !؟أأعمى أنت، أم أعور؟ألم تخجل؟ومسك بلادكمقد عانق العنبر!-------------------------------------------أمان، مجلس الأمنموائدكم..بطعم اللحم، والسمنعلى أجساد أطفالترشون البهار، الملح والعصفر..تهز الخصر غانيةعلى دربكة الفيتوالذي يقهروكأس النخب تقرعهغوان..دون أن تسكريضج الحفل تصفيقاًويعلو البنصر الخنصرفكيف تقابل المولىبيوم البعث، والمحشر؟-------------------------------------------هلم، هلم يا أخضر..إلى حمص..إلى حلب..إلى ادلب..إلى الرقة..إلى درعا، ودير الزور..إلى الحسكة..ترى ثوراًيسمي نفسه "دكتور"لفقئ العين، والشبكة..عرفت البحر أمواجاًبلون أزرق، أخضرهلم هلم يا أخضرترى في الشام،أمواجاً..بلون أحمر..أحمر !!---------------------------------------------البروفيسور كيفين الحافظأستاذ الطب ورئيس برنامج التدريب الطبيجامعة كالغاري, كنداhafez@ucalgary.ca

مرتزقة ملالي طهران
قرفنا تخزيناتكم -

مرتزقة ملالي طهران الشيعية ... من إيران والعراق ﻮﻟﺑﻧﺎﻥ.......اكتبوا ما تريدون لكن لا ترددوا تخزيناتكم ....احترموا ايلاف و قراء ايلاف...فهمنا انكم تريدون فقط ... ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ!! و ذو الخلفية الشيعية والمحابية لنظام العصابات الارهابية ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والذي لا يترك تقريرا واحد دون ان يقدح في الشعب السوري وثورته عبر تشبيح واضح ومتعمد ليشفي بذلك غليل حقده الطائفي... لانكم ماجورون..لكن يكفي الترداد مرة واحده... يا خونه..و لو مرة واحده