أخبار

الاضطرابات في سوريا تمنح اكراد سوريا حرية نادرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يشعر الاكراد في سوريا بطعم الحكم الذاتيللمرة الأولى، فمنذ انسحاب القوات الحكومية منمنطقتهم شكلت مجالس بلدات وقرى المنطقة، والبالغ عددها 365، مجالسها البلدية الخاصة، كما تم تشكيل لجنة اقليمية تضم 400 عضو لبحث المسائل التي تؤثر على المنطقة ككل.

عفرين: على الطريق المؤدية الى بلدة عفرين الكردية في شمال سوريا، يسمح مسلحون يرفعون علمًا كرديًا بمرور قافلة من الآليات التي تقل مواطنين سوريين من نساء واطفال، هاربين من اعمال العنف.

حاجز تفتيش بمدخل بلدة عفرين الكردية

ويشير هؤلاء المسلحون الواقفون على حاجز تفتيش الى الشاحنات بالمرور الى عفرين التي يخيم عليها هدوء نادر بفضل التوازن الحساس الذي توصل اليه الاكراد، والذي جعل سكان المنطقة يتذوقون طعم الحكم الذاتي.

ويعتبر الحاجز مؤشرًا جديًا على التغيير الجذري في حياة الاكراد في شمال سوريا منذ الاحتجاجات التي اندلعت ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في اذار/مارس من العام الماضي.

ويتحدث المسلحون القائمون على الحاجز اللغة الكردية علنًا، ويرتدي بعضهم قمصانًا صفراء رسم عليها وجه عبد الله اوجلان قائد حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا.

ولكن صوره تنتشر على الجدران والمتاجر في عفرين.

وهذا التغيير هو نتيجة تفاهم توصل اليه الاكراد مع الحكومة السورية والمعارضين المسلحين.

وانسحبت القوات الحكومية من المنطقة، ولكن منشأة امنية رمزية عليها صورة لم تمس للرئيس السوري، لا تزال قائمة في عفرين.

يقول فتحي البالغ من العمر 50 عامًا ويساعد المسلحين عند الحاجز "إنهم لا يخرجون من المبنى .. واذا احتاجوا الى خبز أو ماء فإنهم يتصلون بنا ونحن نمدهم به".

كما يحظر على المتمردين المسلحين دخول المنطقة الا غير مسلحين وبملابس مدنية.

ويضيف "أنهم يأتون الى عفرين لأن متاجرنا واسواقنا مفتوحة، ويشترون منها الطعام وغير ذلك من الامدادات. ولكن لا يسمح لأي منهم الدخول بسلاحه".

والاسلحة الوحيدة التي يسمح بدخولها الى هذه المنطقة التي يطلق عليها الاكراد الآن "كردستان الغربية"، هي تلك التي تدخل تحت اشراف "حزب الوحدة الديموقراطي الكردي".

وتتهم تركيا هذا الحزب بأنه واجهة لحزب العمال الكردستاني الذي تحظره، والذي قالت الولايات المتحدة أنه يجب أن لا يسمح له باقامة ملجأ أمن في المنطقة.

ولكن ورغم اعتراف فتحي بأن بعض الاسلحة المستخدمة في حماية المنطقة تأتي من حزب العمال الكردستاني، الا أن سكانًا آخرين يؤكدون أنه لا وجود للحزب في المنطقة.

تظاهرة مناهضة للأسد في عفرين

يقول خالد (27 عامًا) الكردي الذي انشق عن الجيش السوري في وقت سابق من هذا العام "بصفتنا اكرادًا فاننا بالطبع نود دعوتهم (حزب العمال الكردستاني) الى هنا، ولكننا نعرف أن العرب والمجتمع الدولي يعتقدون أن عناصر هذا الحزب ارهابيون، ولذلك فنحن لا نسمح لهم بالقدوم الى هنا، وهم يحترمون ذلك".

وداخل عفرين سمح غياب النظام لاكراد سوريا بتجربة الحكم الذاتي للمرة الاولى.

وفي مركز ثقافي اقيم حديثًا، يقوم شخص يبلغ من العمر 67 عاماً يقول إن اسمه جانغفار بتعليم نساء كرديات القراءة والكتابة بالكردية، اللغة التي كان محظورًا عليهم تعلمها.

وواحدة تلو الأخرى، تقف تلك النساء لترديد احرف العلة الثمانية في اللغة الكردية.

يقول جانغفار: "كان محظوراً على الشعب الكردي القراءة والكتابة باللغة الكردية، ولذلك تعلمناها سرًا .. وعندما كان يتم العثور على كتاب بالكردية مع شخص ما كان يتم اعتقاله وتعذيبه".

ويقدم المركز كذلك دروسًا في التاريخ والشعر والموسيقى الكردية. وكل ذلك مجانًا.

وفي مكتب المدير علقت صورة للشاعر الكردي احميد خاني قبالة صورة اوجلان.

يقول خالد: "إنه واحد من اهم شعرائنا .. وقصائده رائعة حقًا".

وبالنسبة لعريف شيخو عضو الائتلاف الفضفاض للاحزاب الكردية والمجالس المدنية التي تشرف الآن على المنطقة، فإن هذا الحكم الذاتي الجديد هو نتيجة عقود من النضال المنفصل عن الاحتجاجات الدائرة حاليًا في سوريا.

يقول: "الثورة السورية تكمل نضالنا من اجل حصولنا على حقوقنا المشروعة، ولكن حتى لو توقفت الانتفاضة -- ولا اعتقد أنها ستتوقف - فإن ثورتنا ستستمر".

ومنذ انسحاب النظام، شكلت مجالس بلدات وقرى المنطقة والبالغ عددها 365 مجالسها البلدية الخاصة، كما تم تشكيل لجنة اقليمية تضم 400 عضو لبحث المسائل التي تؤثر على المنطقة ككل.

يوضح شيخو بفخر أن "40% من اعضاء اللجنة من النساء".

ويضيف "النساء في مجتمعنا يتمتعن بحرية تامة. ويستطعن أن يفعلن كل ما يفعله الرجال ويستطعن ارتداء ما يرغبن بهويفعلن ما يردن وأن يكن مثلما يرغبن".

ورغم افتخاره بنظام الحكم الذاتي الذي تمت اقامته في المنطقة واعجابه الذي لا يخفيه باوجلان، فان شيخو يحرص على أن يوضح ان اكراد سوريا لا يسعون الى الحصول على الاستقلال أو تشكيل دولة منفصلة.

ويقول "نحن اولاً واخيرًا سوريون .. نريد نظامًا للادارة الذاتية لاكراد سوريا، والديموقراطية لسوريا جميعها".

ويضيف "نحن ننظر الى النموذج الكردي العراقي على أنه قديم. جميع الدول هي شكل من اشكال القمع".

وامضى شيخو (60 عامًا) عقودًا بانتظار تحقق الحكم الذاتي الكردي، الا أنه يقول إنه كان يؤمن دائمًا بأن ذلك سيتحقق يومًا ما.

ويؤكد "لم يكن ذلك مفاجئًا. فقد تطلب ذلك دماً وقتالاً وتنظيماً على مدى سنوات عديدة. ولكن الآن بعد أن حصلنا عليه، فسنحميه جيداً".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استهداف بشار
استهداف بشار -

يطلب من الجيش الحر استهداف المجرم بشار شخصيا وبأسرع وقت بغرض قتله أو أسره, لأن هذه هي الطريقة الأسرع لاسقاط النظام وتوفير المزيد من الضحايا والدمار على سوريا.على الجيش الحر تعزيز استخباراته لمعرفة الجحر الذي يختبئ فيه المجرم الجبان بشار وكذلك الطرق التي يتحرك عليها.يجب تخصيص مجموعة من الجيش الحر ذات تدريب عال ومحترف للتصدي لهذه المهمة.للعلم بشار مضطر للظهور علنا يوم 6 تشرين أول القادم, حيث سيضع اكليلا من الورود على ضريح الجندي المجهول في قاسيون.نطلب من الجيش الحر العمل على هذه الفرصة منذ الآن.

ميركه سور، أربيل
عيسى شيرواني -

أنه فعلاَ ربيع الكردي ان شاء الله و تعالى!!!!

طلبات الانتساب
جامعة الضاحية -

بدٱت جامعة الضاحية الجنوبية عصابات ملالي طهران الشيعية بقبول الطلبات الانتساب للعام الدراسي الحالي في الاختصاصات التالية ١ـ فنون الاغتيال ٢ـ فنون السيارات المفخخة ـ٣ فنون العمالة والممانعة ٤ـ تبيض الاموال ٥ـ زراعة الحشيش وتصضيره للعالم ٦ـ ألارهاب المنظم ٧ـ ضرب الاقتصاد ٨ـ حرق وتدمير الوطن ٩ـ اتهام العالم اجمع بما نحن فاعلون ١٠ـ نحن دائمآ الابرياء والوطنين

ميركه سور، أربيل
عيسى شيرواني -

أنه فعلاَ ربيع الكردي ان شاء الله و تعالى!!!!

نحن نعيش زمن الحقوق
Rashid Sam -

يعيش في منطقة عفرين حوالي 800 الف نسمة الى 900 الف نسمة ويشكلون الكورد و95 % الى 97 هم والباقي من العرب الوافدين ويتكلمون الكوردية بطلاقة يتبع مدينة عفرين 6 نواحي اكبرها ناحية راجو وتعداد سكانها مع القرى حوالي 100 الف نسمة انتفضت عفرين في عام 2004 مع باقي المدن الكوردية وقدمت شهداء وجرحا و معتقلين بالمئات وانتفضت في 2011 وحافظت على سلمية الثورة في المنظقة ولان فيها اعداد كثيرة من النازحين من حلب وباقي المناطق السورية وشعبها مشهور بالكرم والشجاعة وحسن الضيافة

وجرائم محتلي الشعوب
Rizgar -

تسونامي الحرية هو العصر الذي نجح أخيرا في جعل فظاعات وجرائم محتلي كوردستان ترتدّ إلى نحورهم

نحن نعيش زمن الحقوق
Rashid Sam -

يعيش في منطقة عفرين حوالي 800 الف نسمة الى 900 الف نسمة ويشكلون الكورد و95 % الى 97 هم والباقي من العرب الوافدين ويتكلمون الكوردية بطلاقة يتبع مدينة عفرين 6 نواحي اكبرها ناحية راجو وتعداد سكانها مع القرى حوالي 100 الف نسمة انتفضت عفرين في عام 2004 مع باقي المدن الكوردية وقدمت شهداء وجرحا و معتقلين بالمئات وانتفضت في 2011 وحافظت على سلمية الثورة في المنظقة ولان فيها اعداد كثيرة من النازحين من حلب وباقي المناطق السورية وشعبها مشهور بالكرم والشجاعة وحسن الضيافة

إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب
Rizgar -

خوفي فقط على الموازنات الدولية واحتلا ل غرب كوردستان مرة اخرى , دققت كثيرا في تحرير كو ردستان الشرقية في ١٩٧٩ , والاحتلال الفارسي الهمجي, عن طريق الجريمة المنظمة والعنف القصوى تمكنو ا من السيطرة على شرق كوردستان مرة اخرى. النفط موجود في كوردستان الغربية فالمحتلين لن يغفروا للكورد لان رائحة النفط ثروات كوردستان يشجعهم على ابادة الكورد.

انه زمن الغجر
مصطفى -

هذه اولى كرامات الثورة السورية التي تدعمها امريكا ومن خلفها وربما امامها اسرائيل , انه زمن مر تتقسم فيه البلاد ويتشتت العباد وترسم السيناريوهات على نار ساخنة , فما يحصل في سوريا اليوم سبق ان حصل في العراق حيث عينت امريكا احد مستشاريها الكبار كي ينظم اوضاع الاكراد في العراق الجديد وكي يتفاوض نيابة عنهم ولكن خلف الاستار وان تتعاون امريكا واسرائيل كي يكتبوا للعراق دستورا في كل كلمة فيه لغم وفي كل فقرة حقوقا غير شرعية للاكراد , وبليلة وضحاها صار هؤلاء القوم الغجر القادمين الى العراق من ايران وتركياوشمال الهند هم الاسياد يحكمون ويأمرون بفضل الدستور ويسرقون نفط العراق ويحولون شمال العراق الى مرتع للعصابات والمافيات باسم الدستور , وصار ساسة العراق مثل بالع الموس فلا هم قادرين على رفضهم بعد ان حولهم مستشار امريكا الى رقم صعب في معادلة السياسة العراقية ولا هم قادر ين على قبولهم بعد ان صارت السرقات والاعتداء على سيادة العراق اكثر مما يقبله اي عراقي غيور على بلده , واليوم يعود السيناريو لينفذ في سوريا ويتحول هؤلاء القوم الذين كانوا يتباكون من اجل الحصول على الجنسية الى حاكمين يحملون اعلاما تشبه علم الهند ( اصل الاكراد من شمال الهند ثم هاجروا الى تركيا وايران والعراق وسوريا ) اما العرب فدعهم يتقاتلون فيما بينهم على من كان احق بالخلافة قبل الف واربعمائة سنة .. على أم عمر رضي الله عنهما , فيما ارضهم تتقطع وتتشرذم وتوزع على الغرباء

إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب
Rizgar -

خوفي فقط على الموازنات الدولية واحتلا ل غرب كوردستان مرة اخرى , دققت كثيرا في تحرير كو ردستان الشرقية في ١٩٧٩ , والاحتلال الفارسي الهمجي, عن طريق الجريمة المنظمة والعنف القصوى تمكنو ا من السيطرة على شرق كوردستان مرة اخرى. النفط موجود في كوردستان الغربية فالمحتلين لن يغفروا للكورد لان رائحة النفط ثروات كوردستان يشجعهم على ابادة الكورد.

مبروك عليهم
أحمد -

في أي مکان يحکم الأکراد يعم الأمن و الأمان ، فمثلا في کردستان العراق في أوج الأزمة العراقية بعد سقوط صدام و بينما کان جميع المدن العربية في العراق قد تحول ألی جهنم ، کانت کردستان منبرا للعيش بسلام فأوت ملايين العرب الهاربين من جحيم الحرب ، عيب علينا نحکي بسوء عن الأکراد بعدما أنقذوا ملايين العرب بينما کنا نحن نضربهم بالکيمياوي و نقتلهم في حملات الأنفال ، والآن نفس الصورة تتکرر في سوريا . الأکراد يفتحون أحضانهم لنا نحن العرب الغدارين اللي ما نرحم حتی بني جلدتنا . نذبح بعضنا و نقتل بعضنا لأتفه الأسباب و نتهم الأکراد بأنهم قتلة و إنفصاليين ، الأکراد يجب ان يعلنوا إنفصالهم . ليش يعيشوا مع شعب تافه و مجرم کل شغلو إنو يقتل و يذبح بعضو کرمال أمريکا و إسرائيل

خدعة !!!!
Doust -

أرجو من كل قلبي أن يدوم ذلك الطعم و إلى الأبد ولكن يدي على قلبي من الخوف بأنها مؤمرة على الكرد من النظام السوري و أيران إلى حين الأنتهاء من المناطق السنية و بعدها يمكن القضاء على الكرد بسهولة فالأكراد ليس لهم من يدعمهم لا من الغرب و لا من الشرق .

مبروك عليهم
أحمد -

في أي مکان يحکم الأکراد يعم الأمن و الأمان ، فمثلا في کردستان العراق في أوج الأزمة العراقية بعد سقوط صدام و بينما کان جميع المدن العربية في العراق قد تحول ألی جهنم ، کانت کردستان منبرا للعيش بسلام فأوت ملايين العرب الهاربين من جحيم الحرب ، عيب علينا نحکي بسوء عن الأکراد بعدما أنقذوا ملايين العرب بينما کنا نحن نضربهم بالکيمياوي و نقتلهم في حملات الأنفال ، والآن نفس الصورة تتکرر في سوريا . الأکراد يفتحون أحضانهم لنا نحن العرب الغدارين اللي ما نرحم حتی بني جلدتنا . نذبح بعضنا و نقتل بعضنا لأتفه الأسباب و نتهم الأکراد بأنهم قتلة و إنفصاليين ، الأکراد يجب ان يعلنوا إنفصالهم . ليش يعيشوا مع شعب تافه و مجرم کل شغلو إنو يقتل و يذبح بعضو کرمال أمريکا و إسرائيل

العرب قال
ترکماني من کردستان -

ألقتل و الذبح و الهدم و الإجرام من شيم العرب و لا ننسی السرقة ، في کوردستان العراق عندما تسمع عن وقوع جريمة قتل أو سرقة يتجه فکرك مباشرة إلی العرب ، قلما تقع جريمة إلا و مرتکبها عربي . أحسن شي عملت أمريکا لما ضربت العرب ببعضهم ، خليهم يقتلوا و يذبحوا بعضم ، فخار يکسر ببعضوا

لا حرية
كوردي سوري -

ولاهم يحزنون لقد ذهب بشار وجاء صديقه اوجلان وهؤلاء الاوجلانيين هم عبارة عن الشبيحة والبلطجية ويقومون بالاعتداء على كل من يتكلم على بشار او اوجلان وهم عبارة صعاليك متخلفين ثقافتهم محدودة ومنبوذين من قبل المجتمع الكوردي ولا يتقنون اي لغة سوى الكذب والقتل والتهديد ويعملون على زراعة الحيشيشة في مناطق التي سلمتهم بشار لقد كان رئيس عصابتهم العميل صالح مسلم محكوما ومنفيا فيى جبال قنديل الى ان بدأت الثورة السورية استدعاه بشار ليعمل في تشبيح واغتيالات رموز السورية الكوردية على رأسهم الشهيد مشعل تمو ولكنهم سوف ينتهون مجرد سقوط نظام بشار وهم يعلمون ذلك جيدا

العرب قال
ترکماني من کردستان -

ألقتل و الذبح و الهدم و الإجرام من شيم العرب و لا ننسی السرقة ، في کوردستان العراق عندما تسمع عن وقوع جريمة قتل أو سرقة يتجه فکرك مباشرة إلی العرب ، قلما تقع جريمة إلا و مرتکبها عربي . أحسن شي عملت أمريکا لما ضربت العرب ببعضهم ، خليهم يقتلوا و يذبحوا بعضم ، فخار يکسر ببعضوا

Turkish Nazizm
peshmarga -

حملة اعلامية سايكولوجية مغرضة من قبل اردوغان الفاشي وجماعة الاخوان القتلة وشلة هيثم الملح البعث الجديد ولوبي الديمقراطي الامريكي المتحالف مع عسكر الترك ضد الحقوق المشروعة للشعب الكردي

Turkish Nazizm
peshmarga -

حملة اعلامية سايكولوجية مغرضة من قبل اردوغان الفاشي وجماعة الاخوان القتلة وشلة هيثم الملح البعث الجديد ولوبي الديمقراطي الامريكي المتحالف مع عسكر الترك ضد الحقوق المشروعة للشعب الكردي

مبروك لغير الخونة
حلبي حر -

مبروك لأخوتي الكرد كل خير يتمنوه لأنفسهمولكن الخونة والعملاء الذين هم بين صفوفهم من القوميين الحاقدين على الدين الأسلامي والذين هم أشد عداء للأمة الأسلامية لن يهناء لهم بال بعد سقوط قائدهم و معلهم بشار الأسد فنحن سنعود على هؤلاء القلة لنجتثهم هم كانو ولا زالو جنوده والخونة للأمة هم ماضون بمشروعهم المعنون بقضية قومية الكورد الحق ومضمون الباطل يشمل على تنمية العداء للعرب والمسلمين السنة الذين كانو ولا زالوا حلفاء مع العقلاء الأسلاميين الكرد في وحدة مصير الأمة الأسلاميةأتباع أوجلان العلوي يسبون ويلعنون الدين ويكرهون الناصر صلاح الدين محرر الأقصى هم قلة من المارقين على الأمة الأسلامية أخذوا عناوان طاهر وحق مصير الكورد وقوميتهم من أجل ضرب عقلاء والمفكرين الأسلامين في مجتمعهم

مكون أصيل
Sami -

الأكراد مكون أصيل من مكونات الشعب السوري وبصراحة لم يكن النظام يشجع الإعتراف بالحقوق الأساسية للأكراد بسبب وجود جهة قومية وإسلامية في سوريا تعادي حقوق الأكراد وحقوق غيرهم كالشركس,أيضا هي نفس الجهة التي تعارض أي نص دستوري يسمح للمسيحي أن يترشح لرئاسة الجمهوريةهذه الجهة معروفة وقسم كبير منها هو من يقاتل ضد النظام الآن

مصطفى ينفث حقدا
برهان -

مصطفى صاحب التعليق 7 يخفي في صدره حقدا ورپه من الطورانيين الترك بقياده‌ زعيمهم اتاتورك الذي كان اسمه مع الأسف مصطفى ايضا.. هذه النظرة الاستعلائية في التعامل مع الشعوب غير التركية اوصلت تركيا الى ان تكون نموذجا للدولة الفاشية التى لا تنتمي الى الواقع ومعادية لجيرانها طوال 80 عاما .. اردوغان يحاول حثيثا ان يمحو هذا التغطرس من ذهنية الاتراك ولكن يبدو ان هناك من اشباه الاتراك وبقاياهم في البلاد العربية لم يصله تحسينات اردوغان فبقي ينفث حقدا على الكرد والعرب والهنود رغم ان الكل عباد لله .. فالهنود خدموا البشرية اكثر ما خدمه المغول الهمج الذين يفتخر بهم الطورانيون اصحاب الدم النقي .

مكون أصيل
Sami -

الأكراد مكون أصيل من مكونات الشعب السوري وبصراحة لم يكن النظام يشجع الإعتراف بالحقوق الأساسية للأكراد بسبب وجود جهة قومية وإسلامية في سوريا تعادي حقوق الأكراد وحقوق غيرهم كالشركس,أيضا هي نفس الجهة التي تعارض أي نص دستوري يسمح للمسيحي أن يترشح لرئاسة الجمهوريةهذه الجهة معروفة وقسم كبير منها هو من يقاتل ضد النظام الآن

no 7
Rizgar -

الكورد أمام دنيا جديدة في التحكم على مواردهم، وإن عصر المقولة ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى....... لماذا لا تنتحر؟ , لان مسالة تحرير كوردستان مسالة وقت....

جرائم للنازية العربية
Narina -

ان كل حملات الابادة وكل صنوف الجرائم للنازية العربية لم تتمكن من هزيمة الشعب الكوردي وهذا دليل على حيوية هذا الشعب وقدرته على البقاء .

no 7
Rizgar -

الكورد أمام دنيا جديدة في التحكم على مواردهم، وإن عصر المقولة ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى....... لماذا لا تنتحر؟ , لان مسالة تحرير كوردستان مسالة وقت....