أخبار

علاوي يتهم واشنطن وطهران بحرمانه من تشكيل الحكومة العراقية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اتهم زعيم القائمة العراقية أياد علاوي طهران وواشنطن بالوقوف وراء منع حصول قائمته "العراقية" على استحقاقها الانتخابي، والذي كان سيشكل وفقه الحكومة العراقية عام 2010.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: اتهم زعيم القائمة العراقية أياد علاوي كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وإيران بوقوفهما ضد مشروع سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

وأضاف علاوي خلال حديث له نشرته اليوم جريدة العالم البغدادية بأن طهران وواشنطن منعا كذلك من حصول قائمته "العراقية" على استحقاقها الانتخابي، والذي كان سيشكل وفقه الحكومة العراقية عام 2010.

وكانت الانتخابات البرلمانية العراقية الأخيرة عام 2010 اظهرت فوز القائمة العراقية بـ 91 مقعداً ودولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بـ 89 مقعداً. لكن تحالف دولة القانون مع الائتلاف الوطني العراقي (الشيعي) الذي فاز بـ (70 مقعداً) أبعد حظوظ القائمة العراقية عن رئاسة الحكومة التي جاءت بعد مخاض عسير استمر نحو ستة أشهر بحكومة شراكة وطنية ضمت معظم الكتل الفائزة بالانتخابات.

وحول مواقف القوى التي اجتمعت في أربيل والنجف مكوكيًا خلال الاشهر الماضية وفشلت باسقاط حكومة المالكي وتتجه اليوم للقاء والحوار مع المالكي في الاجتماع الوطني المرتقب بعد عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني من رحلته العلاجية، قال علاوي إن قوى أربيل والنجف مازالت متماسكة نافياً تراجعها عن مواقفها السابقة. وأشاد بهذا الخصوص بمواقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

زعيم القائمة العراقية أياد علاوي

يذكر أن مشروع سحب الثقة توقف نتيجة سحب أعضاء في القائمة العراقية تواقيعهم وتراجع مقتدى الصدر عنه مشترطاً اكتمال العدد الدستوري لهوهو 164 وموافقة رئيس الجمهورية عليه.

لكن علاوي أشاد بزعيم التيار الصدري، قائلاً إن "سماحة السيد مقتدى ملتزم، وهو رجل بمعنى الكلمة، ولم يتخلّ عن أي موقف على الاطلاق".

ورأى رئيس حركة الوفاق الوطني العراقي في أن العراق ودول المنطقة تمر بأخطر مرحلة في تاريخها منذ الحرب العالمية الأولى، وأنها مقبلة على متغيّرات مفصلية لاسيما إذا أطيح بنظام الأسد، محذرًا من استمرار حالة الجمود السياسي في العراق التي لا تفضي سوى الى مزيد من التوتر واراقة الدماء، والتمهيد لولادة دكتاتورية جديدة.

وحذر علاوي من أن العراق والمنطقة يمران بأخطر مرحلة في تاريخهما المعاصر، وعدها "أخطر مرحلة بعد الحرب الكونية الاولى، إذ أن الخطر لا يكمن في سبب واحد، وإنما في مجموعة اسباب داخلية تتعلق باخطاء تاريخية، وأخرى خارجية"، مبينًا أن "المشهد السياسي في المنطقة آخذ بالتغيير، بما في ذلك المشهد العراقي، خصوصًا بعد زوال النظام السوري الذي لا نعرف كيف ومتى سيزول".

وجدد تحذيره من "استمرار الحال على ما هو عليه في العراق"، مشيراً الى أنه "سيؤدي الى مخاطر جدية تجلب المزيد من التوتر وإراقة الدماء، وتسهم في نشوء دكتاتورية جديدة"، حسب وصفه.

وأشار الى أن "توصيف ما يحصل بأنه أزمة أمر غير دقيق، فالتغيير الحاصل والمتوقع هو أعمق وأخطر بكثير، كما أن اختزال ما يحصل في العراق بأنه أزمة بين طوائف أو كتل سياسية، إنما هو تبسيط لحجم الكارثة التي يمر بها العراق والمنطقة".

وأكد علاوي على أن أهم القواعد الحيوية تكمن في الحفاظ على مفهوم الدولة". وأوضح أن "عناصر الدولة هي السلطة ومؤسساتها والشعب بكل اشكاله والوحدة الجغرافية للبلاد وما تحوي من ثروات"، مشددًا على "أهمية المحافظة على التوازن الاقليمي والعالمي".

وأضاف زعيم القائمة العراقية أن "السلطة كمكون اساسي من مكونات الدولة ينبغي أن تقوم على الشرعية (التي تتكون من الدستور والتفويض وكيفية استلام الحكم)، وكذلك على المشروعية (وتعني مجموعة القوانين المستمدة والمعتمدة على الشرعية في حماية المواطنين والاستجابة لهم والى مطالبهم)".

وكان علاوياكد الشهر الماضي عدم وجود أي أزمة سياسية في العراق، وقال إنه ldquo;لم يسمع بوجود أزمة سياسية في العراق، لان هناك حكومة شراكة وطنيةrdquo;، مؤكداً في الوقت ذاته rdquo;وجود أزمة في الكهرباء والوظائف فقط".

من جانب آخر، نفى علاوي وجود معارك حقيقية بين أقطاب القائمة العراقية يمكن أن تؤدي الى تمزيقها، مكذباً "وجود تصريحات متناقضة ومسيئة، إذ لدينا ناطق رسمي باسم العراقية، أضف الى ذلك أن اختلاف الافكار والآراء وتعدد وجهات النظر حق طيبعي". واتهم الاعلام الناقل بـ"المسيس".

وكذب الحديث عن تخلي قائمته عن طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الهارب، لأنه لم يحاكم بعد ومن المحتمل أن تتم تبرئته، رافضًا اطلاق صفة "لاجئ" في تركيا عليه، مبيناً أن "الهاشمي ضيف على تركيا وليس لاجئًا، وهو متهم ليس الا، ولم يحاكم بعد، كما يمكن أن تبرّئه المحكمة"، معلقًا على نشر اعترافات مقربين من الهاشمي عبر وسائل الاعلام بأنها "المرة الاولىمنذ عهد النظام الدكتاتوري السابق نرى أن الاتهامات والمحاكمات تتم في الوسائل الاعلامية، وليس في أروقة المحاكم التي تتفيأ بظل قضاء نزيه".

وعن التسجيل الذي انتشر مؤخرًا ويظهره وهو ينتقص من المرجعية الدينية في النجف، ووجود تسجيلات أخرى تخص اعضاء في القائمة العراقية، نفى علاوي صحة مثل هذا التسجيل، قائلاً "انا لا أبني اجوبتي على اشاعات واقاويل"، وأضاف: "هناك تسجيلات غير واضحة الكلام ارسلتها اجهزة امنية استحوذت على موجودات مسكن طارق الهاشمي، ونسبت لي ولآخرين في القائمة"، موضحًا أنه "تم تحويل كلمتين أو ثلاث بشكل مفبرك ومقصود وبتلاعب، إذ أن ما قيل في الواقع كان ثناء على المرجعية لموقفها النبيل من الوحدة الوطنية وعدم قبولها بالطائفية السياسية، هذا هو ما ذكرته وموجود في التسجيل، وهذا دليل على أن هذه الاجهزة (الامنية) مسيسة وتصنع المعلومات والكلمات بشكل غير مستساغ وموجه لخدمة جهات معينة".

وبشأن استهجانه انتقاد حكومة المالكي لزيارة وزير الخارجية التركي داوود أوغلو الأخيرة الى كركوك، أوضح علاوي: "انا قلت أن هناك مسؤولين من دول اخرى يقومون بزيارات مستمرة للعراق من دون اذن وزارة الخارجية أو السفارات العراقية المعتمدة في بلدانهم، وأن أوغلو حسب معلوماتي زار العراق ولديه سمة دخول رسمية".

يذكر أن العراق يشهد خلافات منذ تشكيل الحكومة العراقية عام 2010، لكنها بقية من دون الوزارات الأمنية الداخلية والدفاع والمخابرات التي توزعت بين المكونات الرئيسة في العراق الشيعة والسنة والكرد. و بقيت تدار حتى اليوم بالوكالة وباشراف رئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، الامر الذي جعل بقية الكتل تتهمه بالتفرد والديكتاتورية وعدم إشراك بقية الكتل في القرارات السياسية، وهو ما ينفيه ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي.

وفشل خصوم المالكي المشاركون في الحكومة من سحب الثقة عنه. وينتظرون عودة رئيس الجمهورية من ألمانيا حيث يعالج ليبدأ المؤتمر الوطني الذي دعا اليه الرئيس العراقي قبل سفره ليشمل جميع الكتل السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نحن نتهمه بالارهاب
عراقي يكره البعثية -

الشعب العراقي يتهم هذا الارهابي بتعطيل تقدم البلد ومساندة الارهابيين ويجب تقديمه الى المحاكمة لتورطه في عملية الزركَة بشهادة متهمين قتلة .. طبعا تقديمه مع المالكي ايضا لتستره عليه خلال اكثر من ست سنوات

كن منصفاّ
عراقي أصيل -

أسلوب ينم عن انحياز واضح لحكومة و طائفة المالكي الذي نصبه الأيرانيون حاكما للعراق رغما عن العراقيين ، اسلوب لا يخفى على القارئ الفطن الذي يقرأ ما بين السطور وضلال المعاني يتضح له ذلك الأنحياز جليا ، عليك ان تنحاز لبلدك العراق وعراقيتك لا لأشخاص طارئين و طوائف متزمته على حساب الوطن والمواطنة وتجر البلد الى غياهب المجهول

السياسى المحنك
فرحان جوهر /اربيل العراق -

علاوى سياسى المخضرم لوكان رئيسا للحكومة لما آلت اليه وضع العراق الى هذه الدرجة من التفاقم والخراب، سيد المالكى ليس له خبرة الأدارية و السياسية و بالتالى يعانى من المرض ( نظرية المؤامرة) ناهيك عن تلقيه الاوامر من طهران، فهو الشخص الطائفى بأمتياز، بينما سيد اياد علاوى انسان وطنى لكونه ليبراليا، واثبت شخصيته و درايته باللأدارة والسياسة عندما كان رئيس الوزراء فى الفترة المؤقتة .

كلهم حراميه
واحد عراقي -

نحن العراقيين ومنذ الانتخابات الاخيره نصيح نريد حكومة اغلبيه ومعارضه برلمانيه تراقب عمل حكومة الاغلبيه مثل كل الانظمه الديمقرا طيه في العالم لكن ليس من مجيب لان الحكومه لا تريد ان تنفرد بالسلطه وبالتالي تكون هناك معارضه تفضح عيوبها وفسادها . هي تريد شريك في السرقه حتى لا تنفضح وكذلك المعارضه لا تريد مصلحة الشعب والوطن . هي تريد مشاركه اكبر في السرقات لا اكثر ولا اقل. هذه الشله التي جاءت مع الاحتلال كان ينبغي لنا ان نعرف حقيقتها منذ البدايه عندما بدأت دخولها المشؤوم بالفرهود للمتلكات العامه

علاوي اداري سيء جدا
صبحي -

خلال فترة تولي اياد علاوي رئاسة الوزراء لم يدعو او يجري اجتماع واحد فقط لمجلس الوزراء انما كان يجتمع بكل وزير او وزيرين على حدة. كذلك لم يوقع علاوي على اي محضر من محاضر اجتماعاته مفضلا العمل الشفهي!! علاوي اداري سيء جداً والعمل معه مأساة

بعثي يعلم بالاغتيالات
جبار كردي -

كيف تثقوف ببعثي كان يرأس الجهاز الامني و منظمة للاغتيالات؟؟ اكيد ما يحبه غير البعثي و الفاشي..

الديمقراطية الفاشية
محمد الحيدري -

الديمقراطية في العراق تقوم على اساس الفاشية والاستقواء بالمحتل الامريكي سابقا والقوة الامريكية الحالية بالاضافة الى الاستقواء بالاسد الهائج الايراني .. وبعض الدول التي تحاول اثبات وجودها .فلا يدمقراطية ولا شفافية ولا اي شيء في العراق سوى الدجل والنفاق والعمالة والسرقة والنهب والقتل والمفخخات والدماء والفقر والدمار وووو .

حقيقة ووهم
محمد الياسري -

ان الحقيقة التي اجرت في وقت الانتخابات ونعرف جيدا ان اياد علاوي هو الذي فاز في الاصوات ولقد استحق الذي جائه من اصوات ولاكن نرى ماحصل من قبل دولة القانون دولة الخيانة والعماله

ايران وامريكا
كامل سالم -

نعم ان امريكا وايران هي المستفادة الوحيدة لكون المالكي في الحكم لكونه يحمل عدة وجوه ومستعد للعمالة من اجل الكرسي ورايتم ماذا يفعل الامريكان والفرس في العراق من قتل وسرقة والمالكي ساكت كان الامر لم يعنيه

ساسة اليوم
الاستاذ الجواهري -

لا علاوي ولا مالكي ولا فلان وعلان كلهم اثبت فشلهم لانهم قتله مجرمين سراقين عملاء مرتزقه نهبو ثرواة الشعب العراقي ولا حل اله بعزلهم جميعهم ان صدقتموني خير على خير وان لم تصدقوني سوف تثبت لكم الايام من هؤلاء الساسه الذين حكمو العراق ظلما وجورا

نفاق سياسي
مريم الريس -

علاوي وغيره من السياسين كلهم منافقون دجالون باعوا العراق.

العراق للاحرار
حسن -

على العراقيين ان يعون ويفهمون لما يحدث حولهم لذلك عليهم انتخاب احرار العراق وهم الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين ولايشاركون بحكومة الظلم والطغيان

حكومة شراكة فاسدة
المهندس محمد الموسوي -

كل من الكتل السياسية لديه جهة داعمة له وباعتراف بعضهم كمقتدى الصدر الذي أظهرها وبشكل علني في مذكراته التي من خلالها كشف عمالة المالكي لأيران واحداث اجتماعهم في اربيل وسحب الثقة وما قاله رئيس الاطلاعات الايراني سليماني الى مقتدى من انه سوف يخسر اذا ذهب الى اربيل وهذا ما حصل فعلاً اما علاوي فعمالته معروفة لمن والمهم من كل ذلك هو ان الكل يتقاتل على السلطة والمنصب ولايهتم هؤلاء الى الشعب العراقي فالكل منهم لديه أدله على فساد الاخر ولكن لا يخرجونها لانهم في لعبة واحدة وهذا ما يجب على الشعب العراقي معرفته حتى يعرف من يريد مصلحته ومستقبله ممن يريد بهم السوء كما انهم احدهم يفضح الاخر .يجب على الشعب فتح عينه وأذنه ومعرفة كل من حوله حتى يعيش بحرية وكرامة وعزه .إلك الله ياعراق

العراق سينما
عبير الخزرجي -

المالكي لا يقل سوءا وعمالة وغباء سياسي وتبعيه عمياء لسياسات اقليمية رعناء لانه ملعون ايرانية امريكية كما ان علاوي البعثي وتصوروا ان مصير بلاد بين تجاذبات هذا وتراشقات ذاك ؟؟؟!!! شووون يصير مستقبلنا بالله عليكم مو سينما ياريت سينما هوليود نضامية وانما سينما هندوايعراقية ......

تناقضات ؟؟!!!
د. ايمن اللامي -

ألست في الحكومة يا سيادة علاوي منذ سنوات طوال ؟ فما هو الذي قدمته انت وقائمتك واصحابك ؟؟؟الى متى تلبسون ثياب المظلومية وقد اصبحتم ظلمة تعيثون في الارض بما عاث فيه قبلكم من الطغاة والمنتفعين ...

العراق اولا
مريم الكربلائيه -

ان سبب مشاكل العراق هو وجود هكذا سياسيين لا يبدعون الا في خلق الازمات وعلى الشعب العراقي ان يرفض كل هؤلاء السياسيين اذناب المحتل الكافر

المالكي وعلاوي
الكاظمي -

هل خفي عن علاوي حقيقة العمالة التي يجب ان يلتزم بها من يستلم زمام الامور فلقد استعملوا علاوي لضرب المقاومة في الفلوجة وضرب المقاومة في النجف والمحافظات الجنوبية وخلصت المهمة وجاء الان عميل جديد ومهمة جديدة لم نرى الى الان رئيس مستقلا عن ارتباطات وعمالات لدول الخارج من ايران والسعودية وصاحبه الكفر امريكا فقد تجد من يبح رئيسا يذهب الى واشنطن من اجل التملق للبقاء على كرسي الحكم

المهدي المنتظر
ابو العناتر -

انصح الاخ الدكتور اياد علاوي ان ينتظر المهدي المنتظر ويخلصه من محنته واذا ما مستعجل . لانه ينتظر اي الامام الحجه المنتظر عجل الله فرجه ان يقوم وينهي محنة علاوي وملاوي . والحقيقه ان السيد القائد المجاهد ابن المهدي المنتظر بالخدمه لمقابلته في جحره وسردابه وغيبته الكبرى والصغرى .. هو مقتدى البطل

منافقون
أ.محمد العراقي -

ان المالكي وسياسته والتي تسير بتوجيه ايراني وغربي والتي بهذه السياسة الخارجية دمر الشعب العراقي واهلك الحرث والنسل وسالت بسببه دماء العراقيين .

كلهم فاشلون
ميس بهجت السامرائي -

اياد علاوي والمالكي واعتقد الجميع كلهم فاشلون في ادارة العراق لأنهم عبارة عن سراق وقطاعين طرق وعتبي على من يساندهم ويضع يده في ايديهم

الحق الضائع
نوري العباسي -

حقيقة لاحبا بعلاوي لكن الحق سلب في الانتخابات من قبل المالكي ومن دعمه كان المفروض علاوي هو من يشكل الحكومه

امريكا وايران اساس الدمار
العراقي -

نعم الدمار هو من امريكا وايران وهم اساس الدمار في العراق وباقي الشعوب ولكن هذا لا ينفي ان جميع ساسة العراق هم متورطون بدماء الشعب العراقي المسكين

كلهم شركاء في العمالة
ابن العراق الحر -

اذا تابعت الاخبار في التلفاز تراء ان امريكا وايران هم اعداء ولكن على العكس هم اصداقاء في كثير من الامور التي تحدث في بلدنا الجريح والابلدن الاخرة ان امريكا وايران يسيران على نفس الخط من اجل مصالحهم ولا يهمهم امر اي بلد حتى لو انباد على بكررة ابيهم ان وجود المالكي او غيرة من الساسة العملاء الذين تسلطوا على رقابنا بسبب المرجعية العالية في النجف هم من رتب امر انتخابهم المؤسسات الدينية وايران وامريكا هم متامرين على بلدنا الحبيب

فقدان المشروع الوطني
علي السراي -

من الطبيعي ان تحدث مثل هذه الامور في العراق لان الساسة التجأوا الى الاجنداد الخارجية واهملوا بنفس الوقت المشاريع الوطنية والنابعة من المجتمع لذلك نرى سياستهم عبارة عن تخبطات تتوقف على اوضاع الدول الاقليمية والكبرى حسب مصالحها وهذه التخبطات تصب في مصلحة الدول الخارجية وسلبيااتها تقع على الشعب العراقي لذلك بنت الدول الاستكبارية السياسة العراقية بصورة هشة بحيث انها في اي لحظة تتقلب الامور وتتقلب اراء الساسة فاصدقاء الامس اليوم اعداء وغدا نراهم يعودون اصدقاء رغم كل المخططات والاجنداد والاتهامات بينهم التي سفكت بسببها دماء الابرياء فاي ساسة انتم وانتم عبارة عن ادوات بيد الاجندات الخارجية

الساسه السراق
محمد الدليمي -

لايخفى على كل متتبع ان الساسه الذين حكموا العراق طيلة هذه السنين من علاوي والمالكي والجعفري ومجلس الحكم من قبلهم فهم قد جربناهم من قبل وعرفنى فشلهم وخيانتهم وفسادهم الااداري والسياسي وغيرهى

نعمة العقل
الدكتور مهند الزبيدي -

بعد ان من الله على عباده بالعقل لذلك أعتقد بأنه لايوجد شخص واحد في العراق ومهما كان مستوى تعليمه وادراكهه للحياة ومهما كان قليل الخبرة والدراية في الامور السياسية يشك في عمالة اياد علاوي وما قيل فيه يقال في نوري المالكي فالامر واضح جداً لايحتاج الى فطنة وذكاء كل مافي الامر هو التحرر من التبعية

خطأ رئيس الجمهوريه
مواطن عراقي -

ان المشاكل التي حدثت بعد الانتخابات والتي ادت الى تاخر تشكيل الحكومه وما تلى ذلك من اعمال ارهابيه والى سفك دماء الاف البشر الابرياء سببها الاول هو تقاعس السيد رئيس الجمهوريه بممارسة صلاحياته. لماذا رئيس الجمهوريه؟ لان كان يفترض باعتقادي ان يبادر الرئيس فور اعلان نتائج الانتخابات الى تكليف رئيس القائمه الفائزه بتشكيل الحكومه وحسب بنود الدستور وبذلك كان يحول دون جري القائمه الثانيه الى المحكمه العليا واستصدار قرار اقل ما يقال عنه انه مثير للجدل كانت نتيجته المشاكل المدمره التي لم تحسم لحد الان. علما ان القائمه العراقيه كانت اساسا ستفشل في تشكيل الحكومه لو كلفت بذلك لاسباب معروفه عندئذ كان يستطيع تكليف القائمه الثانيه وعلى الاقل عندئذ كان تصرفه سيبقى شكلياضمن مواد الدستور وبذلك كان يحفظ على هيبة الدستور وهيبة المنصب الذي يحتله. لكن للاسف انه آثر مصلحة شركائه واصدقائه السياسيين المشاركين في السلطه على مصلحة الوطن والشعب .

الفرق بين البعثي والبعثي
Raed AlMaliky -

البعثي صفة عرفها الناس واطلقها على من اذى الناس وسرقهم بل وتسبب في سفك دمائهم ... علاوي معروف جدا انه بعثي قولا وفعلا ، لكن اذا ما ازحنا علاوي او صدام وجئنا بالمالكي وهو لا يحمل او يعرف عنه انه يحمل عنوان البعثي ، لكنه ينتهج نفس الطريق ونفس السياسة بدهاء ومكر مستغلا عنوان البعثي في غيره ليكسب عاطفة الناس وتأييدهم مع انه لم يقدم لهم شيئا افضل مما قدمه البعثي بل انه ايضا تسبب في قتلهم وتشريدهم وضياع ابسط حقوقهم واصبح عميلا قذرا وقزما لمن سعوا جاهدين ان يخربوا العراق ويؤذوا اهله ... اليس هذا بعثيا ايضا مع انه نزع ثياب البعث ولبس ثياب الدين والتشيع ؟!!!!

هذا هو علاوي
محمد العراقي -

كيف يكون وطني وقد شن هجوما كاسحا في وقته على مدينتي الفلوجة والنجف

اجتمع الضدان لعيون نوري
مهى كاظم -

من هذا اللقاء نتيقن بان ايران وامريكا ترقصان على اجساد العراق فنراهم يتوحدون ويتصادقون من اجل دعم حكومة نوري المالكي المصادق عليها من كل الاطراف المتناحرة رغم خسارتها بالانتخابات ...

المظلوم من ؟
محمد العراقي -

ان الذي يقرأ هذا المقال ويتمثل حال اياد علاوي يراه ذلك الحمل الوديع ال صافي النية والقلب . ولا كأنه لزم زمام الامور قبل المالكي وأسس ما اسس وقتل ما قتل من الفلوجة والنجف وغبرها من المدن . ولكأنه لم يرضى بهذه الحكومة المتجبرة وليس بشريكها . ان جميع الكتل السياسية هي مشتركة لا بالحكومة فقط بل بكل ما جرى ويجري في العراق وشعبه منذ الاحتلال عام 2003 وما بعدها الكل يساعد على القتل والتهجير والتفجير والتهديم والسرقات والفساد . والدليل على ذلك لم يخرج او يتشكل في البرلمان جهة معارضة بل الكل في الحكومة اذن من المعارض لأعمال الحكومة بما انه لم يكن معارض اذن الجميع موافق ومؤيد وباصم على عمل الحكومة ومساعدها . وما هذه الزوبعات التي تظهر على القنوات الفضائية ما هي الى لتمرير المواقف على المجتمع. فنرجو من المجتمع ان ينتبه لهذا الامر ولا يلدغ من جحر مرتين وثلاث ويعيد الكرة بانتخاب هؤلاء المرضى الفاسدين المتآمرين على البلد والشعب .

عيرتني....
واصل عطا -

... وأنت، ماذا بعتي، وماذا أبقيتي؟

تهميش الوطنيين الحقيقين
مصطفى العبودي -

نعم ان الوضع في العراق سيؤل الى الاسوء والاسوء بسب السياسات المتبعة فيه وبسبب فقدان المصلحة الوطنية الحقيقية للشعيب من قبل السياسيين المواليين للدول الاخرى الطامعة بالعراق وبخيراته وثرواته وعلى رأس تلك الدول امريكا وايران فلاخير ولاسعادة ولاامن ولاامان في ضل الحكومة الحالية العميلة والمواليبة لغير العراق

العراق الى اين ؟؟؟؟
أحسان الأمين -

ان المتابع للوضع العراقي يرى بوضوح انه ينحدر من السيء الى الاسوء في ظل ساسة جعلوا من العراق مستنقع للأزماتهم وصراعاتهم من اجل مكاسبهم الشخصيو ومصالح دولة المرتبطة بهم فلا خلاص للعراق وشعبة الا بالتغيير الجذري لجميع الكتل السياسية التي حكمت العراق

العراق
احمد الوطني - العراق -

المشكلة هي في الشركات الايرانية التي تريد ازاحة كل الشركات الكبرى والتي تعمل وتستثمر في العراق وبمساعدة كلاب العجم الذين استولو على مؤسسات الدولة العراقية وليصبح العراق انبوب ملايين الدولارات اليومية لتذهب الى ايران وبهذا لاتحتاج ايران لبيع نفطها بموجب العقوبات فلها مئات الملايين من الدوارات تدخلها من العراق يوميا

وجهان لعملة واحدة
دكتورة خديجة العوادي -

علاوي لو استلم الحكم لفعل مثل ما فعل المالكي ولكن حرمانه من الحكم لان ايران وامريكا لاترغب فيه لانه غير مرغوب لدى الشيعه والمالكي يمتلك تلك المؤهلات

كلنا في الهوى سوى
محمد باقر -

علاوي ياايران وياامريكا الي تتحدث عنها انتم كلكم عملاء ايران وامريكا والدليل كلكم وكت الازمة تزورون ايران وامريكا وهذا الظاهر بالفضائيات اعتقد وجازم بانه ضحك على الشعب العراقي المايعرف صاحبة من عدوة انا لله وانا اليه راجعون ...

كلنا في الهوى سوى
محمد باقر -

علاوي ياايران وياامريكا الي تتحدث عنها انتم كلكم عملاء ايران وامريكا والدليل كلكم وكت الازمة تزورون ايران وامريكا وهذا الظاهر بالفضائيات اعتقد وجازم بانه ضحك على الشعب العراقي المايعرف صاحبة من عدوة انا لله وانا اليه راجعون ...

تصريحات مستبطنة لامور ...
د. زياد الخطيب -

باختصار اقول ان القاريء لهذا الموضوع يستنتج عدت امور واضحة في هذا الكلام منها ...1- ان الداعم الاول والاخير لحكومات العراق هي امريكا وايران بلا شك ...2- ان امريكا وايران على نفس النهج والفكر بحيث انهما يدعمان نفس الجهة ونفس الحكومة وهذا الامر نتيجة الامر الاول ...3- ان علاوي انتهز الفرصة المناسبة للتشهير بالحكومة اعلاميا بعد التفجيرات والافلات الامني الذي حصل في الايام الاخيرة في العراق ...4- انهم يعملون هذه التفجيرات للاطاحة ببعضهم الاخر ولا حرمة لدم العراقي ...5- المفر الوحيد من هؤلاء ان لا نكرر الماساة كما حصل في السابق وان يخرج عليهم الشعب العراقي بكل قواه للحد من نزيف الدم العراقي ...6-وهذه امانة وذمة باعناقنا جميعا ...

تصريحات مستبطنة لامور ...
د. زياد الخطيب -

باختصار اقول ان القاريء لهذا الموضوع يستنتج عدت امور واضحة في هذا الكلام منها ...1- ان الداعم الاول والاخير لحكومات العراق هي امريكا وايران بلا شك ...2- ان امريكا وايران على نفس النهج والفكر بحيث انهما يدعمان نفس الجهة ونفس الحكومة وهذا الامر نتيجة الامر الاول ...3- ان علاوي انتهز الفرصة المناسبة للتشهير بالحكومة اعلاميا بعد التفجيرات والافلات الامني الذي حصل في الايام الاخيرة في العراق ...4- انهم يعملون هذه التفجيرات للاطاحة ببعضهم الاخر ولا حرمة لدم العراقي ...5- المفر الوحيد من هؤلاء ان لا نكرر الماساة كما حصل في السابق وان يخرج عليهم الشعب العراقي بكل قواه للحد من نزيف الدم العراقي ...6-وهذه امانة وذمة باعناقنا جميعا ...

اينشتاين:
Rizgar -

اينشتاين: المشاكل الموجودة في العالم اليوم لا يمكن ان تحلها عقول خلقتها.

اينشتاين:
Rizgar -

اينشتاين: المشاكل الموجودة في العالم اليوم لا يمكن ان تحلها عقول خلقتها.

ليس دفاعا ولكن حق يجب ان
كريم كاظم العلياني -

ليس دفاعا عن علاوي ولكنه امر لا بد من قوله ان ايران بالفعل قد ابعدت علاوي عن الحكم وهذا من خلال تحريك كل اتباعها في العراق من التيار الصدري والمجلس ويضا الدعوة وهذا امر قد اتفق عليه الجميع وهي اي ايران تريد بازاحة علاوي عن الحكم خلق نو ع ن البلبله حيث انها تعرفه اي علاوي لا يسكت عن ما يعتقد بانه هو حقه فيكون هناك صراع طائفي في العراق وهذا هو الهدف الايراني

ليس دفاعا ولكن حق يجب ان
كريم كاظم العلياني -

ليس دفاعا عن علاوي ولكنه امر لا بد من قوله ان ايران بالفعل قد ابعدت علاوي عن الحكم وهذا من خلال تحريك كل اتباعها في العراق من التيار الصدري والمجلس ويضا الدعوة وهذا امر قد اتفق عليه الجميع وهي اي ايران تريد بازاحة علاوي عن الحكم خلق نو ع ن البلبله حيث انها تعرفه اي علاوي لا يسكت عن ما يعتقد بانه هو حقه فيكون هناك صراع طائفي في العراق وهذا هو الهدف الايراني

علاوي والسياسة الماكرة
استاذ وائل المرهون -

بعد ان فشل رئيس القائمة العراقية اياد علاوي عاد وهو متحينا الفرص كي ينتقم من الثعالب التي ازاحته عن فريسته السلطة في العراق واصبح -بعد ظلمه الشعب العراقي- يثير الحقائق تلو الاخرى التي تكشف عن نوايا امثاله من سياسيين واجندة خارجية تموله وتمولهم وترعاهم ناسين الشعب العراقي ومعاناته.

علاوي والسياسة الماكرة
استاذ وائل المرهون -

بعد ان فشل رئيس القائمة العراقية اياد علاوي عاد وهو متحينا الفرص كي ينتقم من الثعالب التي ازاحته عن فريسته السلطة في العراق واصبح -بعد ظلمه الشعب العراقي- يثير الحقائق تلو الاخرى التي تكشف عن نوايا امثاله من سياسيين واجندة خارجية تموله وتمولهم وترعاهم ناسين الشعب العراقي ومعاناته.

كلهم جائوا من اجل مصالح
المهندس سمير راضي -

هولاء السياسين جائوا من اجل مصالح الدولة التي يعملون من اجلها لانهم خونه وعملاء همهم الوحيد هو دمار الشعب العراقي ونهب خيراته الى البلد الذي اصلهم لهذا الحال ونرى الشعب العراقي يعيش الويلات والحرمان وانعدام الخدمات ولامن مجيب بل اصبح العراق الى الاسوء من قبل هولاء العملاء الخونه

كلهم جائوا من اجل مصالح
المهندس سمير راضي -

هولاء السياسين جائوا من اجل مصالح الدولة التي يعملون من اجلها لانهم خونه وعملاء همهم الوحيد هو دمار الشعب العراقي ونهب خيراته الى البلد الذي اصلهم لهذا الحال ونرى الشعب العراقي يعيش الويلات والحرمان وانعدام الخدمات ولامن مجيب بل اصبح العراق الى الاسوء من قبل هولاء العملاء الخونه