أخبار

أميركا متحدة في الاشادة بذكرى الراحل نيل ارمسترونغ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اشاد الرئيس باراك اوباما والطبقة السياسية الاميركية السبت بذكرى نيل ارمسترونغ، اول انسان مشى على سطح القمر، في لحظة وحدة وطنية نادرة مع اقتراب استحقاق الاقتراع الرئاسي.

وقال اوباما في بيان "كان نيل احد كبار الابطال الاميركيين، ليس فقط في عصرنا الحالي بل في كل العصور"، مؤكدا انه "حزن كثيرا" لرحيل رائد الفضاء الذي توفي عن 82 عاما بحسب ما اعلنت عائلته السبت.

واضاف "حمل ارمسترونغ عندما اقلع مع طاقمه على متن ابولو 11 في 1969، تطلعات امة باسرها"، ويومها كان اوباما في الثامنة من العمر.

وتابع "قرروا ان يظهروا للعالم انه يمكن للروح الاميركية ان ترى ابعد مما يمكن تصوره وان كل شيء ممكن عندما تكون الطموحات كافية".

وفاة نيل ارمسترونغ اول انسان مشى على سطح القمر

واوضح "عندما وطأت قدم ارمسترونغ سطح القمر للمرة الاولى اهدى لحظة تقدم حققه انسان، لن تنسى".

وقال اوباما "اليوم لا تزال خطوة ارمسترونغ تحرك طموح الرجال والنساء الذين كرسوا حياتهم لفك الغاز المجهول بينهم اولئك الذين يذهبون الى ابعد حدود في استكشاف الفضاء".

وتابع الرئيس الاميركي من المقر الرسمي للقادة الاميركيين في كامب ديفيد في ميريلاند (شرق) على بعد 100 كلم من واشنطن "هذا الارث باق وسيغذيه انسان علمنا ما يمكن لخطوة صغيرة ان تحقق".

اما ميت رومني المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر فقال ان "القمر يبكي رحيل ابنه الاول القادم من الارض".

واضاف قبل ايام من موعد المؤتمر الجمهوري الذي سيعين خلاله رسميا مرشحا للسباق الى البيت الابيض "مكانه اليوم محفوظ في سجل الابطال الخالدين. بشجاعة لا تقارن وحب لا حدود له لوطنه مشى حيث لم يسبق لانسان ان فعل ذلك".

واكد المرشح الجمهوري انه التقى وتناقش مع نيل ارمسترونغ "قبل اسابيع قليلة"، مضيفا ان "شغفه بالفضاء والكون واخلاصه لاميركا سيلهماني الى الابد".

وكان رئيس مجلس النواب جون بويهنر رأى في ارمسترونغ "بطلا حقيقيا عاد الى الفضاء الذي انطلق اليه يوما".

واضاف نائب ولاية اوهايو (وسط) التي ولد فيها رائد الفضاء ان "ارمسترونغ حقق انجازا فريدا ليس فقط للولايات المتحدة بل للبشرية باسرها".

وتابع ان "ولاية اوهايو خسرت احد ابنائها المفضلين. كسبت البشرية شخصية اسطورية".

من جهتها قالت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي على تويتر "عندما اتخذ نيل ارمسترونغ هذه الخطوة الصغيرة ادرك الاميركيون انه في امكانهم تجاوز كافة العقبات. فلتكن هذه الخطوة دائما مصدر الهام للاجيال الصاعدة".

واشاد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا بذكرى ارمسترونغ الذي كان طيارا قبل ان يصبح رائدا.

وقال بانيتا في بيان "لقد رحل احد ابنائنا. وارمسترونغ المقاتل السابق الذي نال اوسمة خلال الحرب الكورية ورائد الفضاء في ناسا واول انسان مشى على القمر كان مصدر الهام لاجيال من الاميركيين".

من جانبه وصف سناتور اوهايو روب بورتمان، ارمسترونغ بانه "بطل اميركي حقيقي ليس فقط بفضل الانجازات الاستثنائية التي حققها لبلاده بل ايضا للحياة المشرفة التي عاشها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكبر كذبة عرفها التاريخ
ابراهيم -

مات وطوى معه أكبر كذبة عرفتها البشرية أجمع .. كذبة أول رجل يطئ أرض القمر .. الكذبة التي خدع بها كينيدي العالم أجمع وكانت البداية للانطلاق في عالم التصوير السينمائي الهوليودي ...

فعلا أكبر كذبة هي : نحن
بلال -

فعلا كذبة كبيرة أخ إبراهيم ، إنت عايش في أوهام وتمشي وراء خزعبلات . أمريكا وصلت القمر والمريخ بينما نحن لا نزال نشك ونتوهم ونتكلم فقط. أمريكا يوما ما ستضم القمر والمريخ إلى أراضيها ، ونحن سنبقى نقول "أكبر كذبة عرفها التاريخ".

رد للأخ بلال 2
ابراهيم -

اخ بلال .. جميعنا نعرف ان اميركا وصلت المريخ ووصلت القمر ووصلت لأبعد من ذلك ولكن قصة ان هناك رجل وطئ ارض القمر هذه هي الكذبة الكبيرة ..وهذا الكلام ليس لي بالمناسبة هو كلام اغلب المفكرين الاميركان والباحثين ولعدة اسباب اهمها : ان اميركا ابتدعت هذه القصة اثناء حربها الباردة مع الاتحاد السوفيتي لتظهر عظمتها وقوتها وتفوقها الفضائي .. ثانيا ان اميركا منذ ذاك التاريخ في 80 وحتى يومنا هذا لم تقم برحلة اخرى مشابهة لأي انسان او حتى حيوان لسطح القمر وهي عاجزة منذ ذلك التاريخ عن فعل هذا وهو دليل شك كبير بأن ما قامت به اميركا كان مجرد تصوير فلم في صحراء نيفادا الاميركية ... ؟؟؟ والكثير والكثير من هذه الاسئلة والتي طبعا لا تحمل اجابات لدى الاميركان انفسهم .. ولكن هذا لا يعني ان اميركا ليست دولة عظمى وسبقت معظم دول العالم بسنين عدة ..

رد للأخ بلال 2
samir -

هل تستطيع ان تفسر لنا سبب ظهور العلم الامريكي في الصور وهو يرفرف على سطح القمر مع العلم ان جو القمر خالي تماما من الهواء

كذبوا الكذبة وصدقوها
ahmad -

في ذالك الوقت كان التشكيك صعب وقليل ولكن الان كل انسان واعي وبمعلومات عامة بسيطة يكتشف الزيف والكذب والخداع في هذا الموضوع..ولكل الباحثين عن الحقيقة فاليوتوب والتقارير عبر الانترنت موجود فيه كل شيء..اتفرج واكتشف بنفسك ماذا يقول العلم الحديث والعلماء المعاصرين في هذا الموضوع بدون الدخول في مناقشات ومجادلات .

رسول
نبهان بن جهلان -

هؤلاء المتنورون و العلماء الذين قاموا بعمل ضخم و خطوة عظيمة في تاريخ الانسانية هم في مرتبة الانبياء و الرسل او افضل فرضي الله عنه و ارضاه و عليه السلام نيل ارمسترونج

كفى مصختوها
محمد البغدادي -

والله جعلتمونا اضحوكه امام البشريه بهذا التفكير الساذج البدائي تفكير البدوي المتخلف الذي احتار اول ماارأى الطياره والسياره في حياته في بداية القرن العشرين فاصبح يفسرها على قدر عقليته انها من الجن..اما البدوي الاخر الذي لم يشاهد الطياره بنفسه فقال هذا كذب يختلقه الانجليز ولا يوجد شيء من الحديد يطير في السماء وكلها فبركه. وبعد مئة عام (ياللهول مائه) مازال هذا البدوي حي يرزق ولكنه لايسكن الخيمه بل دخل المدارس واصبح يمتلك حاسوب وانترنيت ولكنه ظل بدوي التفكير والعقل. والمشكله انه يطن انه ذكي وفهلوي ومحدا يفدر يضحك عليه ويمرر اكذوبه ان الانسان وطأ القمر ونسي ان هناك علماء روس وصينيين كانو يراقبون الحدث لكنهم ليس كالبدو مثلنا وانما شدو العزم وارسل الاتحاد السوقيتي مركبه الى القمر ووطأت قدما الرجل الروسي ارض القمر فماذا تقول يابدوي؟؟ هناك بدو من نوع اخر لم يكذبو خبر نيل ارمسترونج ولكنهم الفو قصه كاذبه ان هذا الرجل سمع الاذان وهو على القمر فاعلن اسلامه...ياأمة ضحكت من جهلها الامم

رد على رسول
حماد البدراني -

إن كنتَ مسلماً يارسول ؛ فيجب عليك التأدب مع الأنبياء والرسل عليهم أفضل الصلاة والسلام ولا يجوز تشبيه غير المسلم بأي نبي فضلاً عن تفضيله عليهم , بل لايجوز تشبيه الصالحين من المسلمين بأي نبي , إذ لهم مقامهم عند الله الذي لن يصل إليه أصلح المسلمين , وليس هذا تقليلاً من قدر آرمسترونج فله مكانته وقدره عند العقلاء ولكن هذا القدر يجب ألا يتعدى حدوده . أما إن كنتَ غير مسلم فلك حديث آخر .

إسلام آرمسترونغ
حسان حمادة -

لقد أسلم آرمسترونج بعد أن دعس على القمر لأنه سمع هناك آذان الفجر، وتعرف على الاذان عندما زار مصر. كذلك أدرك آرمسترونغ أنه، ويا للأسف لم ينتمي إلى خير أمة أخرجت للناس، فكان شديد الصمت كونه لم يكسب هذا الشرف بالوراثة، وكونه كان يشعر بنوع من الخجل أنه في أمة لم يرسل الله رسولاً فيها غير جوزيف سميث، المومرموني. فكم كان يتأمل في الكون ويتأسف على أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم يرسل للشعب الأمريكي، وكم كان الفرق كبيراً لو أن أمريكا نعمت بنعمة الإسلام! كان من الممكن لأمريكا لو أن ذلك حصل أن تكون هي خير أمة أخرجت للناس، وتصبح شبيهة بالسعودية أو بالباكستان، أو ببنغلاديش، أو غيرها من الشعوب التي أنعم الله عليها، ولكانت أمريكا أصبحت الأمة رقم واحد في العالم. لكن كلمة يا ريت عمرها ما كانت تعمر بيت! مات والحسرة في قلبه أنه لم ينتمي إلى خير أمة أخرجت للناس.