أخبار

ليبيون يتظاهرون ضد التطرف الديني ونسف القبور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم حرارة الجو لبّى العشرات الدعوة التي أطلقت على شبكات التواصل الاجتماعي للتظاهر الأحد في ساحة الجزائر في وسط العاصمة الليبية طرابلس للتنديد بهدم أضرحة الأولياء والصوفيين.

ظاهرة هدم الأضرحة تنتشر في ليبيا بعد الثورة

طرابلس: بعد التجمع في هذه الساحة توجه المتظاهرون الى ضريح الشعاب الدهماني الذي دمره السبت متشددون اسلاميون، والذي لا يبعد عن وسط العاصمة سوى مئات الامتار، حيث هتفت احدى المشاركات: "ليبيا ليست افغانستان"، ليرد عليها أحد الملتحين من حراس المكان "اذهبي اولاً وغطي رأسك".

وتدخل زميل له قائلاً: "لا داعي للاستفزاز. اتركهم وشأنهم فمع هذه الشمس الحامية لن يستطيعوا البقاء طويلاً". وفي المكان تعمل رافعات على ازالة انقاض الضريح الذي يوجد امامه فندق فخم.

وفي العاصمة اغلق عناصر في اجهزة الامن، بعضهم ملتحٍ، الشارع المؤدي الى الضريح بعدما منعوا الصحافيين من التقاط صور للموقع. وقد اتهم هؤلاء بالتراخي في منع الاعتداء على الضريح، بل وبالتواطؤ مع المخربين.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "التطرف مرفوض" و"لا لهدم الاضرحة" أو "الاسلام يحرم تدنيس القبور". واكد رئيس مجلس طرابلس المحلي امام المتظاهرين أن اجراءات امنية اتخذت لمنع هدم اضرحة اخرى كما تم اغلاق كل المتاحف.

وقال: "قمنا بالثورة من اجل بناء دولة القانون والمؤسسات، وليس لاشاعة الفوضى". وكان رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد المقريف دان في كلمة الى الشعب بثها التلفزيون الوطني مساء السبت "الهدم والتخريب والحرق وإتلاف العديد من الممتلكات والاوقاف والوثائق والمخطوطات التي تمثل حلقة من تاريخ بلادنا".

واضاف أن "تدمير المباني ذات الصبغة العلمية والثقافية والحضارية والتاريخية وتدنيس مقابر المسلمين ونبش القبور الموقوفة شرعًا على أصحابها، مرفوضة ومستهجنة ومستنكرة شرعاً وعرفاً وقانونًا".

واضافة الى ضريح الشعاب الدهماني وانتهاك حرمة القبر، قام ايضًا متشددون بتفجير ضريح آخر للعالم الصوفي الشيخ عبد السلام الاسمر، الذي عاش في القرن التاسع عشر، في زليتن على بعد 160 كلم شرق العاصمة، كما ظهر في شريط فيديو بثته شبكات للتواصل الاجتماعي على الانترنت.

يظهر في التسجيل تفجير الضريح بحضور عشرات المتشددين وسط هتافات "الله اكبر". كما تعرضت مكتبة وجامعة تحملان اسم الشيخ الاسمر لاعمال تدمير ونهب، وفق مصادر أمنية محلية.

من جهة ثانية، قال شهود السبت لفرانس برس إن ضريح ولي آخر، هو الشيخ احمد الزروق، تعرض للهدم في مصراتة، على بعد 200 كلم شرق طرابلس. ويعارض الاسلاميون السنة المتشددون زيارة الاضرحة.

وقال احد المتظاهرين، وهو طبيب يدعى عبد العزيز، إن "هؤلاء الناس المتطرفين يريدون فرض افكارهم على الجميع. هذا شيء غير مقبول، ويجب أن يكون هناك حوار". واضاف: "الآن توجد دولة، واذا كانوا يريدون هدم هذه الاضرحة فليعرضوا فكرتهم على السلطات المنتخبة، وهي التي تقرر".

من جانبه، قال سامي زبطية رئيس تحرير صحيفة "ليبيا هيرالد" والمشارك في التظاهرة: "إننا لا نحتج على مفهومهم للاسلام، فهم احرار، وانما على الطريقة التي دمّرت بها الاضرحة".

واضاف أن "السلفيين يعملون خارج القانون والاطار الديموقراطي الذي يتم ارساؤه في البلاد" وخصوصًا بعد انتخابات 7 تموز/يوليو التي كانت اول عملية انتقال ديموقراطية للسلطة في ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي.

وتابع "السؤال المهم الآن: هل هناك تورط لاجهزة الامن في تدمير هذه الاضرحة؟، ولماذا لم تتدخل السلطات لمنع هذه الهجمات؟ إنها اسئلة جوهرية، والشعب الليبي يريد اجابات عنها".

واليوم، قدم وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العال استقالته الى رئيس الوزراء احتجاجًا على الانتقادات الشديدة التي طاولت قوات الامن وفق ما افاد مسؤول في مكتبه.

وقال المسؤول طالبًا عدم كشف اسمه إن عبد العال "قدم استقالته الى رئيس الوزراء احتجاجًا على انتقادات اعضاء في المؤتمر (الوطني العام) ودفاعًا عن الثوار"، اي المتمردين السابقين الذين يشكلون القسم الاكبر من عناصر قوات الامن في ليبيا التي تعرضت لانتقادات في الايام الاخيرة.

وقد وجه اعضاء في المؤتمر الوطني العام، اعلى هيئة سياسية في ليبيا منبثقة من الانتخابات العامة في 7 تموز/يوليو، انتقادات لاعضاء اللجنة الامنية العليا، متهمين اياهم بالتراخي، وحتى بالتورط، خصوصًا في هدم اضرحة الاولياء.

كما تواجه الاجهزة الامنية انتقادات حادة منذ التفجير المزدوج بسيارة مفخخة، والذي اسفر عن سقوط قتيلين في اول ايام عيد الفطر قبل اسبوع في طرابلس.

وتضم اللجنة الامنية العليا ثواراً سابقين حاربوا نظام معمر القذافي عام 2011، وتولوا مسؤولية حفظ الامن في البلاد اثر سقوط النظام قبل الانخراط في القوات التابعة لوزارة الداخلية.

الإفتاء المصرية: وجوب تطبيق حد الحرابة على هادمي أضرحة الصوفيين
في سياق متصل، أدانت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، حادث تفجير ضريح الشيخَين المتصوفَين عبد السلام الأسمر وأحمد زرّوق في بلدة زليتن الليبية، مؤيدة في الوقت نفسه "وجوب تطبيق حد الحرابة على هادمي الأضرحة الذين ينتهكون حرمة أولياء الله".

وقالت دار الإفتاء المصرية، في بيان أصدرته مساء اليوم الأحد إن "تفجير ضريح الشيخ عبد السلام الأسمر في بلدة زليتن في ليبيا، وضريح الشيخ أحمد زروق رضي الله عنه، وهما من كبار علماء المسلمين من السادة المالكية ومن أولياء الله الصالحين، هي فعلة شنعاء قام بها مجموعة من خوارج العصر".

وأضافت أن "من قاموا بتلك الجريمة الجاهلية، التي لا يرضى عنها الله ولا رسوله، يسعون في الأرض فساداً، وتهديماً لبيوت الله ومقدسات المسلمين، وانتهاكاً لحُرُمَات أولياء الله، وتحريقاً للتراث الإسلامي ومخطوطاته، ومحاولة لإسقاط أهل ليبيا في الفتن الطائفية والحروب الأهلية".

وقالت دار الإفتاء المصرية: "ما أجدر هؤلاء الخوارج بتطبيق حد الحرابة عليهم"، والذي يقضي بإنزال عقوبات قاسية على الجناة، من بينها القتل وقطع الأيدي والأرجل، مندِّدة بـ"فتاوى المُضِلِّين الداعين إلى مثل هذه الممارسات الإجرامية تحت دعوى محاربة الشرك، ناصبين أنفسهم بذلك دعاةً للضلالة ولتكفير المسلمين، وجاعلين ألسنتهم وقوداً لتأجيج نار الفتن التي لعن الله تعالى من أيقظها"، محذِّرة من "الفكر المنحرف الذي لا يحفظ للمسلمين حرمة أحياءً وأمواتاً، ولا يترفع عن الإنغماس في أوحال التكفير والتفسيق والتبديع لجمهور الأمة ومشاهير علمائها وصالحيها".

كما استنكرت دار الإفتاء في بيانها اليوم من فتاوى من وصفتهم بـ "المُضِلِّين الداعين إلى مثل هذه الممارسات الإجرامية تحت دعوى محاربة الشرك، ناصبين أنفسهم بذلك دعاةً للضلالة ولتكفير المسلمين، وجاعلين ألسنتهم وقودًا لتأجيج نار الفتن التي لعن الله تعالى من أيقظها، وكلها من دعاوى الجاهلية التي حذَّر منها سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم سيد المرسلين".

من جانبه، طالب حسن الشافعي كبير مستشاري شيخ الأزهر السلفيين بالسعي الى وقف هدم الأضرحة. ودعا في بيان له "عقلاء السلفية إلى أن يسعوا الى إيقاف مثل هذه المهازل التي تنسب إلى دعوتهم، وأن يعلنوا براءتهم منها، حفاظاً على وحدة الصف الإسلامي".

وأهاب الشافعي بكل المؤسسات الإسلامية، وعلى رأسها الأزهر الشريف في مصر والزيتونة في تونس والقرويين في المغرب، أن يتخذوا كل التدابير لحماية تراث الأمة من هجمات الجاهلين واعتداء الآثمين، وأن يقفوا صفاً واحدًا في مواجهة هذا الفكر المنحرف.

كما استنكر الاتحاد العالمى لعلماء الصوفية، برئاسة الشافعي "الأحداث الدامية والهجمات الشرسة على أضرحة ومساجد الأولياء في ليبيا".

واعتبر الاتحاد أن "مثل هذه الأفعال ليست إلا نتيجة أفكار منحرفة، واعتقادات باطلة، وتوهمات لا أساس لها من الصحة، إلا في عقول مرتكبيها المظلمة". وكانت مجموعة من المتشددين أقدمت على هدم ضريح الشيخ عبد السلام الأسمر، أحد كبار المتصوفيين وأحرقوا المكتبة الأسمرية الملحقة بالضريح الكائن في بلدة زليتن الليبية قبل أن يهدموا ضريح الشيخ المتصوف أحمد زرّوق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آيه الفيل
البرغس -

أريد أن أوجه إليك سؤالا هاما جدا: من هو في رأيك أبرز شخص في كل العصور؟الأمور التي سأحدثكم عنها ذات أهمية كبيرة بحيث أتمنى لو تحدثت بها مع كل واحد منكم شخصيا وجها لوجه حتى لا يضيع شيء من تأثير هذه ا لرسالة. منذزمن، جاءني شاب، طالب بكلية الطب ذكي من أحد بلاد الشرق يعتنق ديانة تختلف عما اعتنق. خلال الأشهر التي عرفته فيها أصبحنا صديقين حميمين. سألته ثلاثة أسئلة قلت: من هو في رأيك أعظم قائد عرفه العالم؟ أو بالأحرى من هوالذي فعل الخير الأعظم للجنس البشري؟ فأجاب بعد لحظة تردد: يسوع الناصريقد فعل خيرا للجنس البشري أكثر من أي واحد آخر عاش على هذه الأرض. بل يمكن أن أقول أنه أعظم قائد. ثم قلت: من تعتقد أعظم معلم على الإطلاق؟لا شك انه فكر بسقراط وأفلاطون وأرسطو وسواهم من أعاظم الفلاسفة القدماءوالحديثين. وربما فكر بكونفوشيوس، ولكنه أجاب: أن أعظم معلم هو يسوعالمسيح. وأخيرا قلت لهذا الشاب المخلص: من في رأيك عاش أقدس حياة يمكن لشخص أن يحياها؟ فجاءت إجابته عن هذا السؤال فورية إذ من الجلي أن العالم يعلم- وهو كذلك- انه لم يظهر شخص كيسوع في كل التاريخ. لو قمت بزيارة أيقطر من العالم لتتحدث إلى أبناء أي دين من الديانات، فأنهم- مهما بلغ إخلاصهم وتمسكهم- سيعترفون، إن كانوا ملمين بشيء من الحقائق، بأن لا مثيل ليسوع المسيح. أنه نسيج وحده وهو الواحد الذي غير مجرى التاريخ كله. إن جريدتك الصباحية تشهد أن المسيح قد عاش على هذه الأرض منذ ألفي عامتقريبآ. إذا تابعت حياة يسوع المسيح وأثره فأنك تلاحظ أنه حيثما انتشرت رسالته حدث تغيير عظيم في حياة البشر والأمم. غالبا ما يسمع المرء إن التاريخ هو قصته His story—History قصة حياة رجل واحد. لأنك إذا رفعت اسم يسوع من التاريخ فإن التاريخ يصبح قصة مختلفة كل الاختلاف. وصف كاتب تأثيريسوع قائلا: "تسعة عشر قرنا جاءت ومضت، واليوم هو يحتل قلب البشرية ويقودقافلة التقدم. و إني لا أخطئ إن قلت إن كل جيوش العالم التي اشتركت في المعارك، وكل الأساطيل البحرية التي حاربت، و كل المجالس النيابية التي اجتمعت، وكل الملوك الذين حكموا لم يؤثروا في حياة الإنسان كما فعل شخص واحد هو يسوع الناصري. و إذا كان يسوع قد أثر في العالم كله فإني أسوق كمثال بصورة خاصة وضع المرأة دون المسيح. قال أرسطو: تعم الفوضى المجتمعكله إذا تساوت النساء بالرجال كما هو الحال إذا تساوى العبيد بالأسياد. ويقو

آيه الفيل
البرغس -

أريد أن أوجه إليك سؤالا هاما جدا: من هو في رأيك أبرز شخص في كل العصور؟الأمور التي سأحدثكم عنها ذات أهمية كبيرة بحيث أتمنى لو تحدثت بها مع كل واحد منكم شخصيا وجها لوجه حتى لا يضيع شيء من تأثير هذه ا لرسالة. منذزمن، جاءني شاب، طالب بكلية الطب ذكي من أحد بلاد الشرق يعتنق ديانة تختلف عما اعتنق. خلال الأشهر التي عرفته فيها أصبحنا صديقين حميمين. سألته ثلاثة أسئلة قلت: من هو في رأيك أعظم قائد عرفه العالم؟ أو بالأحرى من هوالذي فعل الخير الأعظم للجنس البشري؟ فأجاب بعد لحظة تردد: يسوع الناصريقد فعل خيرا للجنس البشري أكثر من أي واحد آخر عاش على هذه الأرض. بل يمكن أن أقول أنه أعظم قائد. ثم قلت: من تعتقد أعظم معلم على الإطلاق؟لا شك انه فكر بسقراط وأفلاطون وأرسطو وسواهم من أعاظم الفلاسفة القدماءوالحديثين. وربما فكر بكونفوشيوس، ولكنه أجاب: أن أعظم معلم هو يسوعالمسيح. وأخيرا قلت لهذا الشاب المخلص: من في رأيك عاش أقدس حياة يمكن لشخص أن يحياها؟ فجاءت إجابته عن هذا السؤال فورية إذ من الجلي أن العالم يعلم- وهو كذلك- انه لم يظهر شخص كيسوع في كل التاريخ. لو قمت بزيارة أيقطر من العالم لتتحدث إلى أبناء أي دين من الديانات، فأنهم- مهما بلغ إخلاصهم وتمسكهم- سيعترفون، إن كانوا ملمين بشيء من الحقائق، بأن لا مثيل ليسوع المسيح. أنه نسيج وحده وهو الواحد الذي غير مجرى التاريخ كله. إن جريدتك الصباحية تشهد أن المسيح قد عاش على هذه الأرض منذ ألفي عامتقريبآ. إذا تابعت حياة يسوع المسيح وأثره فأنك تلاحظ أنه حيثما انتشرت رسالته حدث تغيير عظيم في حياة البشر والأمم. غالبا ما يسمع المرء إن التاريخ هو قصته His story—History قصة حياة رجل واحد. لأنك إذا رفعت اسم يسوع من التاريخ فإن التاريخ يصبح قصة مختلفة كل الاختلاف. وصف كاتب تأثيريسوع قائلا: "تسعة عشر قرنا جاءت ومضت، واليوم هو يحتل قلب البشرية ويقودقافلة التقدم. و إني لا أخطئ إن قلت إن كل جيوش العالم التي اشتركت في المعارك، وكل الأساطيل البحرية التي حاربت، و كل المجالس النيابية التي اجتمعت، وكل الملوك الذين حكموا لم يؤثروا في حياة الإنسان كما فعل شخص واحد هو يسوع الناصري. و إذا كان يسوع قد أثر في العالم كله فإني أسوق كمثال بصورة خاصة وضع المرأة دون المسيح. قال أرسطو: تعم الفوضى المجتمعكله إذا تساوت النساء بالرجال كما هو الحال إذا تساوى العبيد بالأسياد. ويقو

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

اين دور حكومة في عملية الرقابة .

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

اين دور حكومة في عملية الرقابة .

امة محمد
الى بتعاع الذبان -

الحياة التي غيرت مجرى التاريخولد يسوع الناصري منذ عشرين قرناً تقريباُ، و لقد تنبأ أنبياء الله العظام عن مجيئه لمئات السنين. ويتضمن العهد القديم، الذي كتبه عدة أفراد في غضون 1500سنه، أكثر من 300 إشارة إلى مجيئه. ابتدأ يسوع خدمته العلنية عندما بلغ من العمر 30 عاماً. ولا يتسع الوقت للتفاصيل الآن، سوى للقول انه في خلال ثلاث سنوات تلت أعطى الإنسان صيغة لحياة فضلى هنا على الأرض وفي السماء.ان الحياة التي عاشها يسوع، والعجائب التي صنعها، والكلمات التي نطق بها، وموته على الصليب، و قيامته، وصعوده إلي السماء، كلها تشير إلى أنه لم يكن مجرد انسان، بل أكثر من انسان. وكما قال هو نفسه: "أنا والآب واحد"(يوحنا 30:10). "الذي رآني فقد رأى الآب" (يوحنا9:14). لقد أفسح ارنولد تويني أشهر مؤرخي العصر مجالا لحياة يسوع الناصري، أكثر مما أفسحه لأي ستة رجال مشهورين معا ومن جملتهم، محمد ،وبوذا، و قيصر، و نابليون، و جورج واشنطن، الخ… أفسحت الموسوعة البريطانية مجالاُ لمقال عن يسوع يتالف من 20 ألف كلمة.و يوافق الرجال المفكرون من كل بلد و دين ممن أتيحت لهم الفرصة للتحقيق في الأدلة، على أن يسوع هو أعظم شخصية عرفها العالم ,ويوافقون أيضاُ على أنه أعظم من عرفه العالم في القيادة و التأثير الطيب. من الممتع أن نأخذ بعين الاعتبار بأن يسوع قال عن نفسه أنه الله. و صرح بأنه أتي بطريقة جديدة في الحياة ،ومما يثير الدهشة حقاُ انه حيثما حلت رسالته نتج عنها حياة جديدة،و رجاء جديد،و هدف جديد للحياة.فأما أن يكون يسوع هو حقاُ كما أعلن عن نفسه ، أي ابن الله مخلص الجنس البشري ، و أما أن يكون مدعياً كاذباً . فان كانت تصريحاته مزورة ، فيكون المعني ان اكذوبة قد انجزت من الخير أكثر مما استطاعته الحقيقة.

امة محمد
الى بتعاع الذبان -

الحياة التي غيرت مجرى التاريخولد يسوع الناصري منذ عشرين قرناً تقريباُ، و لقد تنبأ أنبياء الله العظام عن مجيئه لمئات السنين. ويتضمن العهد القديم، الذي كتبه عدة أفراد في غضون 1500سنه، أكثر من 300 إشارة إلى مجيئه. ابتدأ يسوع خدمته العلنية عندما بلغ من العمر 30 عاماً. ولا يتسع الوقت للتفاصيل الآن، سوى للقول انه في خلال ثلاث سنوات تلت أعطى الإنسان صيغة لحياة فضلى هنا على الأرض وفي السماء.ان الحياة التي عاشها يسوع، والعجائب التي صنعها، والكلمات التي نطق بها، وموته على الصليب، و قيامته، وصعوده إلي السماء، كلها تشير إلى أنه لم يكن مجرد انسان، بل أكثر من انسان. وكما قال هو نفسه: "أنا والآب واحد"(يوحنا 30:10). "الذي رآني فقد رأى الآب" (يوحنا9:14). لقد أفسح ارنولد تويني أشهر مؤرخي العصر مجالا لحياة يسوع الناصري، أكثر مما أفسحه لأي ستة رجال مشهورين معا ومن جملتهم، محمد ،وبوذا، و قيصر، و نابليون، و جورج واشنطن، الخ… أفسحت الموسوعة البريطانية مجالاُ لمقال عن يسوع يتالف من 20 ألف كلمة.و يوافق الرجال المفكرون من كل بلد و دين ممن أتيحت لهم الفرصة للتحقيق في الأدلة، على أن يسوع هو أعظم شخصية عرفها العالم ,ويوافقون أيضاُ على أنه أعظم من عرفه العالم في القيادة و التأثير الطيب. من الممتع أن نأخذ بعين الاعتبار بأن يسوع قال عن نفسه أنه الله. و صرح بأنه أتي بطريقة جديدة في الحياة ،ومما يثير الدهشة حقاُ انه حيثما حلت رسالته نتج عنها حياة جديدة،و رجاء جديد،و هدف جديد للحياة.فأما أن يكون يسوع هو حقاُ كما أعلن عن نفسه ، أي ابن الله مخلص الجنس البشري ، و أما أن يكون مدعياً كاذباً . فان كانت تصريحاته مزورة ، فيكون المعني ان اكذوبة قد انجزت من الخير أكثر مما استطاعته الحقيقة.

بول الناقة
الى برسيم القلاية -

من هو المسيح،وماذا فعل؟"الذي هو صورة الله غير المنظور، بكر كل خليقة .فإنه فيه خلق الكل ما في السموات وما على الأرض، ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشاُ أم سيادات أم رياسات أم سلاطين ،الكل به وله قد خلق. الذي هو قبل كل شئ وفيه يقوم الكل. وهو رأس الجسد الكنيسة الذي هو البداءة بكر من الأموات لكي يكون متقدماً في كل شئ لانه فيه سر أن يحل كل الملء و أن يصالح به الكل لنفسه عاملاُ الصلح بدم صليبه بواسطته سواء كان ما على الأرض أم ما في السموات و انتم الذين كنتم قبلا أجنبيين وأعداء في الفكر، في الأعمال الشريرة قد صالحكم الآن في جسم بشريته بالموت ليحضركم قديسين وبلا لوم، ولا شكوى أمامه.إن ثبتم على الإيمان متأسسين و راسخين و غير منتقلين عن رجاء الإنجيل الذي سمعتموه المكروز به في كل الخليقة التي تحت السماء" كولوسي 15:1-23.

بول الناقة
الى برسيم القلاية -

من هو المسيح،وماذا فعل؟"الذي هو صورة الله غير المنظور، بكر كل خليقة .فإنه فيه خلق الكل ما في السموات وما على الأرض، ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشاُ أم سيادات أم رياسات أم سلاطين ،الكل به وله قد خلق. الذي هو قبل كل شئ وفيه يقوم الكل. وهو رأس الجسد الكنيسة الذي هو البداءة بكر من الأموات لكي يكون متقدماً في كل شئ لانه فيه سر أن يحل كل الملء و أن يصالح به الكل لنفسه عاملاُ الصلح بدم صليبه بواسطته سواء كان ما على الأرض أم ما في السموات و انتم الذين كنتم قبلا أجنبيين وأعداء في الفكر، في الأعمال الشريرة قد صالحكم الآن في جسم بشريته بالموت ليحضركم قديسين وبلا لوم، ولا شكوى أمامه.إن ثبتم على الإيمان متأسسين و راسخين و غير منتقلين عن رجاء الإنجيل الذي سمعتموه المكروز به في كل الخليقة التي تحت السماء" كولوسي 15:1-23.

القرطبي
اللذين احتاسوا بالمسيح -

ان يسوع الناصري هو الوحيد القادر أن يعطيك سلاما لانه رئيس السلام. وكما قال أحدهم: "لن يكون هناك سلام في قلوب الأفراد وعلى موائد السلام في العالم إلى أن يحكم رئيس السلام مطلقا في قلوب الناس". يقول يسوع المسيح في يوحنا 37:14 "سلاما اترك لكم، سلامي أعطيكم. ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا. لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب". ويقول في متى 11 : 28 "تعالوا الي يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وأنا أريحكم". قد تكون الآن تقاسي من الخوف والفشل في حياتك. وقد تكون قلقا بشأن حياتك الاجتماعية أو أوضاعك المالية أو مشكلات في البيت. قد تقول: "بالطبع، كل شخص له مشاكله". نعم، وليس المسيحي بمستثنى من ذلك، اذ لا يعني كونك مسيحيا بأنك ستدخل الى حالة مثلى، ولكن سيكون معك واحد قال: ثقوا، ها أنا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر، أنا معكم في جميع الظروف والمناسبات، لا اترككم ولا اهملكم، سلامي أعطيكم.طلب الي منذ زمن ان اكون احد المتكلمين في مؤتمرللقادة في ولاية واشنطن. وكان حاضرا ضابط بحري شاب كان صديقا، وزميلا لي أيام الدراسة في الكلية. وحين قرأ اسمي في البرنامج راح يبحث عني بين الجمهور ولما وجدني شرعنا نتحدث معا: اخبرني قصة المأساة التي حدثت في حياته مؤخرا بموت كريمته وطلب مني ان اذهب واتحدث مع زوجته الحزينة. وبعد أن تحادثنا معا ذلك المساء دعا كلاهما يسوع المسيح ليكون مخلصهما وربهما. وما أن حل المسيح في حياتهما حتى اختبرا سلاما رائعا حين تغيرت حياتهما. وحين دعيت في السنة التالية الى واشنطن ثانية للمساهمة في نفس المؤتمر، كان صديقي الضابط حاضرا أيضا. واخبرني، ان مأساة المآسي كانت ابنته الثانية أصيبت بداء السرطان في جهازها العصبي بعد فترة قصيرة من زيارتي وماتت. قال أنه قدم اليها أفضل كناية طبية ولكن دون جدوى. كان يحب ابنته حبا جما، ولكنها الآن قد انتقلت إلى الابدية. ولن انسى ذلك اليوم حين كنت اتحدث معه. فقد ارتسمت ابتسامة ادراك هادئة على شفتيه وهو يقول: "مع إنني لا أفهم الامر، فانه مع عمق محبتنا لطفلتنا العزيزة، ومع شدة كراهيتنا لفقدانها، فقد كان حضور الرب يسوع المسيح حقيقيا في غضون مرضها وبعد وفاتها.

القرطبي
اللذين احتاسوا بالمسيح -

ان يسوع الناصري هو الوحيد القادر أن يعطيك سلاما لانه رئيس السلام. وكما قال أحدهم: "لن يكون هناك سلام في قلوب الأفراد وعلى موائد السلام في العالم إلى أن يحكم رئيس السلام مطلقا في قلوب الناس". يقول يسوع المسيح في يوحنا 37:14 "سلاما اترك لكم، سلامي أعطيكم. ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا. لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب". ويقول في متى 11 : 28 "تعالوا الي يا جميع المتعبين والثقيلي الاحمال وأنا أريحكم". قد تكون الآن تقاسي من الخوف والفشل في حياتك. وقد تكون قلقا بشأن حياتك الاجتماعية أو أوضاعك المالية أو مشكلات في البيت. قد تقول: "بالطبع، كل شخص له مشاكله". نعم، وليس المسيحي بمستثنى من ذلك، اذ لا يعني كونك مسيحيا بأنك ستدخل الى حالة مثلى، ولكن سيكون معك واحد قال: ثقوا، ها أنا معكم كل الايام الى انقضاء الدهر، أنا معكم في جميع الظروف والمناسبات، لا اترككم ولا اهملكم، سلامي أعطيكم.طلب الي منذ زمن ان اكون احد المتكلمين في مؤتمرللقادة في ولاية واشنطن. وكان حاضرا ضابط بحري شاب كان صديقا، وزميلا لي أيام الدراسة في الكلية. وحين قرأ اسمي في البرنامج راح يبحث عني بين الجمهور ولما وجدني شرعنا نتحدث معا: اخبرني قصة المأساة التي حدثت في حياته مؤخرا بموت كريمته وطلب مني ان اذهب واتحدث مع زوجته الحزينة. وبعد أن تحادثنا معا ذلك المساء دعا كلاهما يسوع المسيح ليكون مخلصهما وربهما. وما أن حل المسيح في حياتهما حتى اختبرا سلاما رائعا حين تغيرت حياتهما. وحين دعيت في السنة التالية الى واشنطن ثانية للمساهمة في نفس المؤتمر، كان صديقي الضابط حاضرا أيضا. واخبرني، ان مأساة المآسي كانت ابنته الثانية أصيبت بداء السرطان في جهازها العصبي بعد فترة قصيرة من زيارتي وماتت. قال أنه قدم اليها أفضل كناية طبية ولكن دون جدوى. كان يحب ابنته حبا جما، ولكنها الآن قد انتقلت إلى الابدية. ولن انسى ذلك اليوم حين كنت اتحدث معه. فقد ارتسمت ابتسامة ادراك هادئة على شفتيه وهو يقول: "مع إنني لا أفهم الامر، فانه مع عمق محبتنا لطفلتنا العزيزة، ومع شدة كراهيتنا لفقدانها، فقد كان حضور الرب يسوع المسيح حقيقيا في غضون مرضها وبعد وفاتها.

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول -

قد تتعرض للمشاكل والأمراض والأحزان لكن المسيح، رئيس السلام، ينتظر ليجلس على عرش حياتك، وليغفر خطاياك، ويعطيك لحياتك هدفا وسلاما ويسوع المسيح الناصري أيضا هو وحده القادر ان يعطيك، فضلا عن الغفران والهدف والسلام، القوة لتحيا حياة جديدة. غالبا ما يقول لي الناس: أريد ان اصبح مسيحيا، ولكنني أخشى اذا فعلت ذلك انني لن اتمكن من ان أحيا الحياة المسيحية. انت لا تعرف الاخطاء التي ارتكبتها، والحقد الذي يملأ قلبي، والميل الى الخطية، وحياتي الفاجرة، وادماني على المسكرات، ولساني الشرير، وسواها وسواها من المشكلات، لذلك لا اعتقد انني قادر ان احيا الحياة المسيحية. كثيرون نطقوا بمثل هذا الكلام او بما يماثله. ولكن ما ان سلموا حياتهم للمسيح حتى اكتشفوا ان الحياة المسيحية هي حياة سامية، فلا أنا ولا أنت نقدر ان نعيشها، مهما كنا صالحين، ولكن يسوع المسيح يأتي، حرفيا، ليسكن في داخلنا فيحيا حياته فينا وبواسطتنا. لذا، فلا تبقى المسألة مسألة ما نفعله نحن، وانما ما يفعله هو، لانه هو الذي يعطينا القوة ونحن ادوات يطلق بواسطتها تلك القوة. هذا ما لقنه يسوع لرجل يدعى نيقوديموس جاء لرؤيته ذات ليلة (يوحنا 3: 1- 21).كان نيقوديموس رئيسا لليهود وكان زعيما دينيا صالحا اخلاقيا وادبيا، وسأل المسيح: يا معلم، نعم أنك قد أتيت من الله معلما لان ليس أحد يقدر ان يعمل هذه الآيات التي أنت تعمل ان لم يكن الله معه. فقال له يسوع: الحق الحق اقول لك، ان كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر ان يرى ملكوت الله. لم يعرف نيقوديموس ما عناه المسيح بذلك. فقال: أتعني ان علي ان ادخل بطن امي ثانية لاولد؟ فقال يسوع: كلا. لقد ولدت مرة من الجسد ولكن، عليك ان تولد من الروح لتستطيع الدخول الى ملكوت الله. لقد ولدنا بجسد مادي لنحيا في عالم مادي. ولكن ملكوت الله ملكوت روحي والله كائن روحي. واذا أردنا ان تكون لنا شركة معه فمن اللازم ان نصبح مخلوقات روحية. تصور يرقة تزحف في الاقذار، انها مجرد دودة بشعة. وافرض انك تستطيع محادثة هذه اليرقة فتقول لها: "لماذا تزحفين في الاقذار؟ لماذا لا تطيرين مثل الفراشة؟ " لا شك انها ستجيب: "يسحيل علي الطيران لانني دودة أرضية واستطيع فقط ان ادب في التراب". ثم تجيبها انت: "دعينا نجري لك عملية. سنلصق بجسدك جناحي فراشة". فتقول الدودة: "لا ذلك لن يفيد". فتقول لها: "لماذا لا تأخذين درسا في الطيران وعندئذ تصبحين قادرة عل

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول -

قد تتعرض للمشاكل والأمراض والأحزان لكن المسيح، رئيس السلام، ينتظر ليجلس على عرش حياتك، وليغفر خطاياك، ويعطيك لحياتك هدفا وسلاما ويسوع المسيح الناصري أيضا هو وحده القادر ان يعطيك، فضلا عن الغفران والهدف والسلام، القوة لتحيا حياة جديدة. غالبا ما يقول لي الناس: أريد ان اصبح مسيحيا، ولكنني أخشى اذا فعلت ذلك انني لن اتمكن من ان أحيا الحياة المسيحية. انت لا تعرف الاخطاء التي ارتكبتها، والحقد الذي يملأ قلبي، والميل الى الخطية، وحياتي الفاجرة، وادماني على المسكرات، ولساني الشرير، وسواها وسواها من المشكلات، لذلك لا اعتقد انني قادر ان احيا الحياة المسيحية. كثيرون نطقوا بمثل هذا الكلام او بما يماثله. ولكن ما ان سلموا حياتهم للمسيح حتى اكتشفوا ان الحياة المسيحية هي حياة سامية، فلا أنا ولا أنت نقدر ان نعيشها، مهما كنا صالحين، ولكن يسوع المسيح يأتي، حرفيا، ليسكن في داخلنا فيحيا حياته فينا وبواسطتنا. لذا، فلا تبقى المسألة مسألة ما نفعله نحن، وانما ما يفعله هو، لانه هو الذي يعطينا القوة ونحن ادوات يطلق بواسطتها تلك القوة. هذا ما لقنه يسوع لرجل يدعى نيقوديموس جاء لرؤيته ذات ليلة (يوحنا 3: 1- 21).كان نيقوديموس رئيسا لليهود وكان زعيما دينيا صالحا اخلاقيا وادبيا، وسأل المسيح: يا معلم، نعم أنك قد أتيت من الله معلما لان ليس أحد يقدر ان يعمل هذه الآيات التي أنت تعمل ان لم يكن الله معه. فقال له يسوع: الحق الحق اقول لك، ان كان أحد لا يولد من فوق لا يقدر ان يرى ملكوت الله. لم يعرف نيقوديموس ما عناه المسيح بذلك. فقال: أتعني ان علي ان ادخل بطن امي ثانية لاولد؟ فقال يسوع: كلا. لقد ولدت مرة من الجسد ولكن، عليك ان تولد من الروح لتستطيع الدخول الى ملكوت الله. لقد ولدنا بجسد مادي لنحيا في عالم مادي. ولكن ملكوت الله ملكوت روحي والله كائن روحي. واذا أردنا ان تكون لنا شركة معه فمن اللازم ان نصبح مخلوقات روحية. تصور يرقة تزحف في الاقذار، انها مجرد دودة بشعة. وافرض انك تستطيع محادثة هذه اليرقة فتقول لها: "لماذا تزحفين في الاقذار؟ لماذا لا تطيرين مثل الفراشة؟ " لا شك انها ستجيب: "يسحيل علي الطيران لانني دودة أرضية واستطيع فقط ان ادب في التراب". ثم تجيبها انت: "دعينا نجري لك عملية. سنلصق بجسدك جناحي فراشة". فتقول الدودة: "لا ذلك لن يفيد". فتقول لها: "لماذا لا تأخذين درسا في الطيران وعندئذ تصبحين قادرة عل

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول2 -

دون أن يصبحوا مسيحيين عن طريق الولادة الجديدة كما أمر يسوع. وذات يوم تغزل اليرقة حول جسدها شرنقة، ثم تتفتق تلك الشرنقة عن فراشة جميلة. نحن لا نفهم بالمام ما جرى. ولكن نعرف فقط أنه حيث كانت دودة تدب في التراب، تحلق الان فراشة في الجو. وهكذا الامر في حياة المسيحي. تحدث هذه الولادة الجديدة عندما يأتي يسوع الناصري، الرب المقام والمخلص، ليسكن في داخلك. تذكر انني قلت ان هناك عرشا في حياة كل منا، وانك اذا كنت جالسا على العرش، واذا كنت انت الذي تقرر ما ستفعله بحياتك، فأنت لست مسيحيا. ان المسيح يقرع على الباب كما نقرأ في سفر الرؤيا 3 : 20 حيث يقول: "ها أنذا واقف على الباب واقرع. (باب قلبك، وارادتك، وعقلك، وعاطفتك). ويقول: "ان سمع أحد صوتي، وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي".ويقول الكتاب المقدس: "ان كل الذين قبلوا المسيح اعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله" فان "كان أحد في المسيح او ان كان المسيح في أحد، فإنه يصبح خلقة جديدة. الاشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديدا". يشتمل تسليم الذات للمسيح على تسليم العقل والعواطف والارادة- أي كل الشخصية. قد يقول بعضكم: "انا اؤمن ان يسوع المسيح هو ابن الله. واؤمن انه قد مات من أجل خطاياي. لقد آمنت بذلك طيلة حياتي، ألست اذا مسيحيا؟ كلا، لست مسيحيا اذا كنت قد رفضت ان تخضع ارادتك للمسيح. قد يقول بعضكم: "انني اذكر حين سمعت موعظة رائعة في مؤتمر شيبة، أو في اجتماع من اجتماعات كنيستنا، تحركت عواطفي وحصلت على اختبار عظيم، حتى انني تجاوبت مع الدعوة التي وجهت للتقدم الى الامام لأعلن ايماني. ألست مسيحيا اذا؟ " لا، لست مسيحيا اذا لم تكن قد سلمت عرش حياتك وارادتك، للمسيح. قد يقول البعض: "انا اذهب الى الكنيسة بانتظام، واقرأ الكتاب المقدس واصلي يوميا، وأحاول أن احيا حياة صالحة، الست اذا مسيحيا؟". لا، لست مسيحيا ما لم تسلم ارادتك للمسيح. ان تسليم الارادة هو المفتاح لتصير مسيحيا والسر في ان تحيا حياة مسيحية منتصرة.كان هناك شاب رياضي بارز وقائد اجتماعي اراد ان يصبح مسيحيا، ولكنه، كسواه، كان خائفا من تسليم ارادته لارادة الله. كان قد رسم خطة مفصلة لحياته لذلك تردد في ان يصبح مسيحيا خوفا من ان يغير الله خطته. وبعد ان تحادثنا معا اوضحت له بان الله يحبه محبة عظيمة حتى أنه ارسل ابنه الوحيد ليموت على الصليب من أجل خطاياه، وان لدى الله خطة رائعة لحياته.

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول2 -

دون أن يصبحوا مسيحيين عن طريق الولادة الجديدة كما أمر يسوع. وذات يوم تغزل اليرقة حول جسدها شرنقة، ثم تتفتق تلك الشرنقة عن فراشة جميلة. نحن لا نفهم بالمام ما جرى. ولكن نعرف فقط أنه حيث كانت دودة تدب في التراب، تحلق الان فراشة في الجو. وهكذا الامر في حياة المسيحي. تحدث هذه الولادة الجديدة عندما يأتي يسوع الناصري، الرب المقام والمخلص، ليسكن في داخلك. تذكر انني قلت ان هناك عرشا في حياة كل منا، وانك اذا كنت جالسا على العرش، واذا كنت انت الذي تقرر ما ستفعله بحياتك، فأنت لست مسيحيا. ان المسيح يقرع على الباب كما نقرأ في سفر الرؤيا 3 : 20 حيث يقول: "ها أنذا واقف على الباب واقرع. (باب قلبك، وارادتك، وعقلك، وعاطفتك). ويقول: "ان سمع أحد صوتي، وفتح الباب ادخل اليه واتعشى معه وهو معي".ويقول الكتاب المقدس: "ان كل الذين قبلوا المسيح اعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله" فان "كان أحد في المسيح او ان كان المسيح في أحد، فإنه يصبح خلقة جديدة. الاشياء العتيقة قد مضت هوذا الكل قد صار جديدا". يشتمل تسليم الذات للمسيح على تسليم العقل والعواطف والارادة- أي كل الشخصية. قد يقول بعضكم: "انا اؤمن ان يسوع المسيح هو ابن الله. واؤمن انه قد مات من أجل خطاياي. لقد آمنت بذلك طيلة حياتي، ألست اذا مسيحيا؟ كلا، لست مسيحيا اذا كنت قد رفضت ان تخضع ارادتك للمسيح. قد يقول بعضكم: "انني اذكر حين سمعت موعظة رائعة في مؤتمر شيبة، أو في اجتماع من اجتماعات كنيستنا، تحركت عواطفي وحصلت على اختبار عظيم، حتى انني تجاوبت مع الدعوة التي وجهت للتقدم الى الامام لأعلن ايماني. ألست مسيحيا اذا؟ " لا، لست مسيحيا اذا لم تكن قد سلمت عرش حياتك وارادتك، للمسيح. قد يقول البعض: "انا اذهب الى الكنيسة بانتظام، واقرأ الكتاب المقدس واصلي يوميا، وأحاول أن احيا حياة صالحة، الست اذا مسيحيا؟". لا، لست مسيحيا ما لم تسلم ارادتك للمسيح. ان تسليم الارادة هو المفتاح لتصير مسيحيا والسر في ان تحيا حياة مسيحية منتصرة.كان هناك شاب رياضي بارز وقائد اجتماعي اراد ان يصبح مسيحيا، ولكنه، كسواه، كان خائفا من تسليم ارادته لارادة الله. كان قد رسم خطة مفصلة لحياته لذلك تردد في ان يصبح مسيحيا خوفا من ان يغير الله خطته. وبعد ان تحادثنا معا اوضحت له بان الله يحبه محبة عظيمة حتى أنه ارسل ابنه الوحيد ليموت على الصليب من أجل خطاياه، وان لدى الله خطة رائعة لحياته.

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول3 -

وقيل لنا ايضا في الكتابه المقدس: "ان الله اعطانا حياة ابدية. وهذه الحياة هي في ابنه. من له الابن فله الحياة". فاذا قبلت المسيح تكون لك الحياة الابدية منذ الان. وحالما تقبل المسيح في حياتك، تبدأ المغامرة العظمى التي خلقك الله من اجلها، و طالما تستمر في طاعة وصاياه فانك ستختبر تحقيق وعده بحياة فضلى. دعني اشجعك على دراسة كلمة الله، والكتاب المقدس، باجتهاد لتصبح نشيطا في الشركة المسيحية الحيوية في كنيسة محلية. ان الخطوات العشر الاساسية نحو النمو المسيحي، التي تشكل هذا الكتيب جزءا منها، قد ساعدت الألوف لتحقيق علاقة مثمرة قوية مع المسيح. ان الدراسة اليومية لهذه المادة ستبرهن على فائدتها ايضا بالنسبة اليك. ليباركك الله وليحفظك في هذه المغامرة العظمى مع المسيح مخلصنا.

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول3 -

وقيل لنا ايضا في الكتابه المقدس: "ان الله اعطانا حياة ابدية. وهذه الحياة هي في ابنه. من له الابن فله الحياة". فاذا قبلت المسيح تكون لك الحياة الابدية منذ الان. وحالما تقبل المسيح في حياتك، تبدأ المغامرة العظمى التي خلقك الله من اجلها، و طالما تستمر في طاعة وصاياه فانك ستختبر تحقيق وعده بحياة فضلى. دعني اشجعك على دراسة كلمة الله، والكتاب المقدس، باجتهاد لتصبح نشيطا في الشركة المسيحية الحيوية في كنيسة محلية. ان الخطوات العشر الاساسية نحو النمو المسيحي، التي تشكل هذا الكتيب جزءا منها، قد ساعدت الألوف لتحقيق علاقة مثمرة قوية مع المسيح. ان الدراسة اليومية لهذه المادة ستبرهن على فائدتها ايضا بالنسبة اليك. ليباركك الله وليحفظك في هذه المغامرة العظمى مع المسيح مخلصنا.

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول4 -

إن الإيمان المسيحي مؤسس على حقائق إيجابية وتاريخية مقبولة". ويمكن عرض لائحة طويلة بأسماء مثل هؤلاء العلماء البارزين الذين هم أتباع مخلصون للمسيح. مثلا الدكتور وليم ليون فلبس قضى أربعين سنة أستاذآ في جامعة ييل وهو أحد الأساتذة البارزين في تاريخ أميركا، هذا الأستاذ أعلن بشجاعة ويقين ثقته بالإثبات التاريخي المتعلق بلاهوت الرب يسوع المسيح، و غالبآ ما كان يشهد ويكرز بإيمانه الشخصي في المسيح كمخلص. يوجد أناس لا يؤمنون بأن يسوع هو ابن الله المخلص بعضهم من كبار العلماء في العالم. ولكن أفزع وأنا أتحدث إلى بعض هؤلاء عن المسيح واكتشف انهم في معظم الأحيان يجهلون الحقائق الأساسية للإنجيل. لو قرأت بعض مؤلفات انجرسول، وتوماس باين وغيرهما من الملحدين، فانك ستدهش عندما تكتشف أن هؤلاء الرجال يكتبون في موضوع لا يفهمونه فهما كاملا. لقد نصبوا تماثيل من القش ثم راحوا يهدمون ما صنعوا. كم أود أن أقابل شخصا بحث بجدية موضوع الإثباتات التي تتعلق بيسوع الناصري وما يزال يقول انه ليس ابن الله. لقد التقيت، كما سبق القول، بأناس لا يؤمنون، ولكن في إثناء الحديث والبحث معهم اعترفوا بإخلاص قائلين: إننا لم نكرس وقتا لقراءة الكتاب المقدس والبحث في الحقائق التاريخية المتعلقة بيسوع.رفضهم يسوع مبني على اختبار سيئ في طفولتهم أو على تجربة وصدمات من بعض المسيحيين الغير أمناء أو ربما بتأثير أستاذ في الكلية وقت الدراسة. إلا أنهم لم يبحثوا بإخلاص في شخص يسوع المسيح وحقه في التملك على حياتهم. إليك بعض المقاطع المختارة من العهد الجديد المتعلقة بيسوع الناصري. كولوسي 1: 15- 20 "الذي هو صورة الله غير المنظورة بكر كل خليقة، فانه فيه خلق الكل ما في السموات وما على الأرض ما يرى ما لا يرى سواء كان عروشا أم سيادات، أم رياسات أم سلاطين، الكل به وله قد خلق. الذي هو قبل كل شيء وفيه يقوم الكل. وهو رأس الجسد الكنيسة الذي هو البداءة بكر من الأموات لكي يكون متقدما في كل شيء. لأنه فيه سر أن يحل كل الملء وان يصالح الكل لنفسه عاملا الصلح بدم صليبه بواسطته سواء كان ما على الأرض أم ما في السموات". وأيضا عبرانيين 1:1 و 2: "الله بعدما كلم الآباء بالأنبياء قديما بأنواع وطرق كثيرة. كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به أيضا عمل العالمين". وأيضا كولوسي 2: 3: "المذخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم". وأيضا أفسس 1

إلى العقرب المنفوث
الى عدو بولص الرسول4 -

إن الإيمان المسيحي مؤسس على حقائق إيجابية وتاريخية مقبولة". ويمكن عرض لائحة طويلة بأسماء مثل هؤلاء العلماء البارزين الذين هم أتباع مخلصون للمسيح. مثلا الدكتور وليم ليون فلبس قضى أربعين سنة أستاذآ في جامعة ييل وهو أحد الأساتذة البارزين في تاريخ أميركا، هذا الأستاذ أعلن بشجاعة ويقين ثقته بالإثبات التاريخي المتعلق بلاهوت الرب يسوع المسيح، و غالبآ ما كان يشهد ويكرز بإيمانه الشخصي في المسيح كمخلص. يوجد أناس لا يؤمنون بأن يسوع هو ابن الله المخلص بعضهم من كبار العلماء في العالم. ولكن أفزع وأنا أتحدث إلى بعض هؤلاء عن المسيح واكتشف انهم في معظم الأحيان يجهلون الحقائق الأساسية للإنجيل. لو قرأت بعض مؤلفات انجرسول، وتوماس باين وغيرهما من الملحدين، فانك ستدهش عندما تكتشف أن هؤلاء الرجال يكتبون في موضوع لا يفهمونه فهما كاملا. لقد نصبوا تماثيل من القش ثم راحوا يهدمون ما صنعوا. كم أود أن أقابل شخصا بحث بجدية موضوع الإثباتات التي تتعلق بيسوع الناصري وما يزال يقول انه ليس ابن الله. لقد التقيت، كما سبق القول، بأناس لا يؤمنون، ولكن في إثناء الحديث والبحث معهم اعترفوا بإخلاص قائلين: إننا لم نكرس وقتا لقراءة الكتاب المقدس والبحث في الحقائق التاريخية المتعلقة بيسوع.رفضهم يسوع مبني على اختبار سيئ في طفولتهم أو على تجربة وصدمات من بعض المسيحيين الغير أمناء أو ربما بتأثير أستاذ في الكلية وقت الدراسة. إلا أنهم لم يبحثوا بإخلاص في شخص يسوع المسيح وحقه في التملك على حياتهم. إليك بعض المقاطع المختارة من العهد الجديد المتعلقة بيسوع الناصري. كولوسي 1: 15- 20 "الذي هو صورة الله غير المنظورة بكر كل خليقة، فانه فيه خلق الكل ما في السموات وما على الأرض ما يرى ما لا يرى سواء كان عروشا أم سيادات، أم رياسات أم سلاطين، الكل به وله قد خلق. الذي هو قبل كل شيء وفيه يقوم الكل. وهو رأس الجسد الكنيسة الذي هو البداءة بكر من الأموات لكي يكون متقدما في كل شيء. لأنه فيه سر أن يحل كل الملء وان يصالح الكل لنفسه عاملا الصلح بدم صليبه بواسطته سواء كان ما على الأرض أم ما في السموات". وأيضا عبرانيين 1:1 و 2: "الله بعدما كلم الآباء بالأنبياء قديما بأنواع وطرق كثيرة. كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به أيضا عمل العالمين". وأيضا كولوسي 2: 3: "المذخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم". وأيضا أفسس 1

الى ابو المساطيل
مسطول واثول2 -

قال الشاب أنه كان يظن ان غاندي هو الله، لكن هذه الكلمات تنفي ذلك. بالرغم من تدينه كان لامع الذكاء. وكان يتابع دراسته لنيل الدكتوراه فى الفيزياء والكيمياء. وبينما أنا اتحدث معه أخذ غضبه يخمد وبدأ يرى ان المسيحية تختلف عن سواها. وتبين له انها ليست ديانة أو فلسفة من صنع الانسان ولكنها تدبير الله لسد حاجة الانسان الاساسية التي هي غفران الخطية. وأقر بأنه لم يجد الحل الذي يطلبه مع أنه تابع أمين لدينه. واعترف أنه بالرغم من أنه كان مجتهدا في مطالعة كتب الهندوس المقدسة، ويصلي في أوقات الصلاة، ويقيم شعائر ايمانه، إلا أنه لم يجد الله. لفت انتباهه الفرق في حياة اصدقائه المسيحيين. وجد لديهم شيئا لم يحصل عليه هو بعد. ومن الواضح ان ذلك "الشيء" هو المخلص الحي الذي جاء ليعيش في داخلهم ويغفر لهم خطاياهم. وقضينا حوالي ساعة ونحن نشرح له الفرق بين الديانة المسيحية وبقية ديانات العالم. خذ بوذا من البوذية، وكذلك مؤسسي الديانات المتعددة الاخرى من دياناتهم فلا يتغير من تلك الديانات الا القليل. ولكن انتزع المسيح من المسيحية فلا يبقى من المسيحية شيء واخيرا استضاءت نفسه- فقد ادرك الحقيقة العظمى لغفران الخطية بواسطة ذبيحة مخلصنا على الصليب. وبكل هدوء أحنى هذا العالم الشاب رأسه وطلب الى الله من كل قلبه. فقد صلى لكي يأتي يسوع الناصري المقام، ابن الله الحي، الى قلبه ويغفر خطيته ويصبح ربا وسيدا على حياته. يقول الكتاب المقدس: "لان ليس اسم آخر تحت السماء قد اعطي بين الناس به ينبغي ان نخلص".يسوع وحده هو القادر ان يغفر الخطية. وليس يسوع الناصري فريدا فقط في كونه الواحد الوحيد الذي يستطيع ان يغفر خطايانا ولكنه ايضا الوحيد الذي يستطيع ان يضفي هدفا وسلاما على حياتنا. دعنا نتأمل اولا الهدف والقصد: انت تذكر ما ورد في رسالة كولوسي 1: 15 ان الله قد خلق الكل بابنه ولابنه. وفي وسع المرء ان يرى على الفور ان الله خلق كل شيء لقصد معين. فهاك ترتيب ونظام وتخطيط للخليقة كلها. ان الانسان هو تاج خليقة الله. وهو الوحيد في الخليقة الذي حباه الله ذكاء وعقلا. فقد خلق الله الانسان ذا ارادة حرة وقدرة على الاختيار بحيث يقدر ان يقول "نعم " او "لا " لله. ومما يؤسف له ان الانسان اختار في معظم الاحيان ان يقول "لا". ومن جراء هذه المأساة فان الذين قالوا "لا " لم يكتشفوا قط قصد الله لحياتهم. لا يفكر أي مقاول بناء ان يشيد بناء جميلا

الى ابو المساطيل
مسطول واثول2 -

قال الشاب أنه كان يظن ان غاندي هو الله، لكن هذه الكلمات تنفي ذلك. بالرغم من تدينه كان لامع الذكاء. وكان يتابع دراسته لنيل الدكتوراه فى الفيزياء والكيمياء. وبينما أنا اتحدث معه أخذ غضبه يخمد وبدأ يرى ان المسيحية تختلف عن سواها. وتبين له انها ليست ديانة أو فلسفة من صنع الانسان ولكنها تدبير الله لسد حاجة الانسان الاساسية التي هي غفران الخطية. وأقر بأنه لم يجد الحل الذي يطلبه مع أنه تابع أمين لدينه. واعترف أنه بالرغم من أنه كان مجتهدا في مطالعة كتب الهندوس المقدسة، ويصلي في أوقات الصلاة، ويقيم شعائر ايمانه، إلا أنه لم يجد الله. لفت انتباهه الفرق في حياة اصدقائه المسيحيين. وجد لديهم شيئا لم يحصل عليه هو بعد. ومن الواضح ان ذلك "الشيء" هو المخلص الحي الذي جاء ليعيش في داخلهم ويغفر لهم خطاياهم. وقضينا حوالي ساعة ونحن نشرح له الفرق بين الديانة المسيحية وبقية ديانات العالم. خذ بوذا من البوذية، وكذلك مؤسسي الديانات المتعددة الاخرى من دياناتهم فلا يتغير من تلك الديانات الا القليل. ولكن انتزع المسيح من المسيحية فلا يبقى من المسيحية شيء واخيرا استضاءت نفسه- فقد ادرك الحقيقة العظمى لغفران الخطية بواسطة ذبيحة مخلصنا على الصليب. وبكل هدوء أحنى هذا العالم الشاب رأسه وطلب الى الله من كل قلبه. فقد صلى لكي يأتي يسوع الناصري المقام، ابن الله الحي، الى قلبه ويغفر خطيته ويصبح ربا وسيدا على حياته. يقول الكتاب المقدس: "لان ليس اسم آخر تحت السماء قد اعطي بين الناس به ينبغي ان نخلص".يسوع وحده هو القادر ان يغفر الخطية. وليس يسوع الناصري فريدا فقط في كونه الواحد الوحيد الذي يستطيع ان يغفر خطايانا ولكنه ايضا الوحيد الذي يستطيع ان يضفي هدفا وسلاما على حياتنا. دعنا نتأمل اولا الهدف والقصد: انت تذكر ما ورد في رسالة كولوسي 1: 15 ان الله قد خلق الكل بابنه ولابنه. وفي وسع المرء ان يرى على الفور ان الله خلق كل شيء لقصد معين. فهاك ترتيب ونظام وتخطيط للخليقة كلها. ان الانسان هو تاج خليقة الله. وهو الوحيد في الخليقة الذي حباه الله ذكاء وعقلا. فقد خلق الله الانسان ذا ارادة حرة وقدرة على الاختيار بحيث يقدر ان يقول "نعم " او "لا " لله. ومما يؤسف له ان الانسان اختار في معظم الاحيان ان يقول "لا". ومن جراء هذه المأساة فان الذين قالوا "لا " لم يكتشفوا قط قصد الله لحياتهم. لا يفكر أي مقاول بناء ان يشيد بناء جميلا

ملخص القول
شريف -

بالرغم من أن عمري لم يتجاوز الخامسة والعشرين إلا أن حياتي كانت حزينة و مظلمة بكل معنى الكلمة . طفولتي كلها حرمان .كنت أمام الناس ذلك الإنسان الغريب الغامض ، حتى أن غالبية أهل بلدي يهمسون لبعضهم البعض عندما يرونني ( يا ساتر استر) أ وعندما يطرحون السلام علي يكون بهدف ( كافينا شرك يا أخ) .هذه كانت حياتي حتى دخلت الخدمة العسكرية- والتي تعد مرحلة العذاب والمعاناة- ، فذقت الأمرين كوني من أقلية غير مرغوب بها في الدولة التي ولدت بها ( فتعلمت معنى العنصرية والحقد والكراهية) ولأني بطبعي ارفض أن أكون منصاع للأوامر والتعليمات ( فكان غالباً عقابي الحبس ألإنفرادي ولإيذاء الجسدي والنفسي). زادت هذه الفترة دوافعي ونزعاتي الذاتية وخرجت منها إنسان بلا قلب حاقد أكثر على واقعي وأكثر صلابة وقوة من قبل.اعتقدت أن راحتي بأن أكون بين شعب جنسي للدفاع عن قضيتنا العرقية ، فذهبت معهم للعيش بين الجبال في صراع مع الطبيعة فكنت بين الحياة والموت دائماً ، صراع بين الغابات والثلوج والبرد القارص وقلة الطعام ( كنا نأكل الحشرات والديدان ولحوم الحيوانات البرية) وتدربت بأشكال متعددة وبأنواع كثيرة على أساليب الحماية والحياة والدفاع. لكن وللأسف لم أجد راحتي هناك بل بالعكس زادت كراهيتي للعالم وزاد ضياعي وتأكدي أن حياتي بلا هدف لأن الخطر محيط بي من كل الاتجاهات .فكرت بأن الراحة ستكون عند الله، فقررت السفر للبحث عن هذا الإله بين شعوب العالم ( أعيش مثل ما الناس عايشه) ، تجولت بالعديد من الدول ابحث, لكني اكتشفت أن كل شعب يعبد الله الخاص به, فهناك من يعبدون النار وآخرون يضربون أنفسهم بالجنازير والسكاكين لإلههم وغيرهم ممن يعبدونه لأنهم يخافونه فهو خير الماكرين المنتقم ذو البأس وغيرهم الكثير الكثير . بعد كل هذا فقدت حسي بالوجود وبالحياة ، ووصلت بيَ الأمور إلى أن أدمن على فعل الخطية بشكل مكثف كالزنى وشرب المشروبات الروحية بالإضافة إلى الحشيشة وكنت عندما أصل إلى أوج الانتعاش افقد القدرة على النوم وابتداء بمعاقبة نفسي من خلال ضرب يدي بالحائط وكيها بالمكوى بل وحتى حرقها ......... .اخيراً تعرفت إلى رجل كبير في العمر يملك محل لبيع الشوكالاة والمكسرات ظهرت لي في عينيه محبة الأب التي افتقدها فبدأت بيننا علاقة كلها احترام ومودة صادقة. وبعد فترة سألته عن إيمانه بالله فقال لي أنه يؤمن بالله واحد خالق السموات والأرض فدا جم

ملخص القول
شريف -

بالرغم من أن عمري لم يتجاوز الخامسة والعشرين إلا أن حياتي كانت حزينة و مظلمة بكل معنى الكلمة . طفولتي كلها حرمان .كنت أمام الناس ذلك الإنسان الغريب الغامض ، حتى أن غالبية أهل بلدي يهمسون لبعضهم البعض عندما يرونني ( يا ساتر استر) أ وعندما يطرحون السلام علي يكون بهدف ( كافينا شرك يا أخ) .هذه كانت حياتي حتى دخلت الخدمة العسكرية- والتي تعد مرحلة العذاب والمعاناة- ، فذقت الأمرين كوني من أقلية غير مرغوب بها في الدولة التي ولدت بها ( فتعلمت معنى العنصرية والحقد والكراهية) ولأني بطبعي ارفض أن أكون منصاع للأوامر والتعليمات ( فكان غالباً عقابي الحبس ألإنفرادي ولإيذاء الجسدي والنفسي). زادت هذه الفترة دوافعي ونزعاتي الذاتية وخرجت منها إنسان بلا قلب حاقد أكثر على واقعي وأكثر صلابة وقوة من قبل.اعتقدت أن راحتي بأن أكون بين شعب جنسي للدفاع عن قضيتنا العرقية ، فذهبت معهم للعيش بين الجبال في صراع مع الطبيعة فكنت بين الحياة والموت دائماً ، صراع بين الغابات والثلوج والبرد القارص وقلة الطعام ( كنا نأكل الحشرات والديدان ولحوم الحيوانات البرية) وتدربت بأشكال متعددة وبأنواع كثيرة على أساليب الحماية والحياة والدفاع. لكن وللأسف لم أجد راحتي هناك بل بالعكس زادت كراهيتي للعالم وزاد ضياعي وتأكدي أن حياتي بلا هدف لأن الخطر محيط بي من كل الاتجاهات .فكرت بأن الراحة ستكون عند الله، فقررت السفر للبحث عن هذا الإله بين شعوب العالم ( أعيش مثل ما الناس عايشه) ، تجولت بالعديد من الدول ابحث, لكني اكتشفت أن كل شعب يعبد الله الخاص به, فهناك من يعبدون النار وآخرون يضربون أنفسهم بالجنازير والسكاكين لإلههم وغيرهم ممن يعبدونه لأنهم يخافونه فهو خير الماكرين المنتقم ذو البأس وغيرهم الكثير الكثير . بعد كل هذا فقدت حسي بالوجود وبالحياة ، ووصلت بيَ الأمور إلى أن أدمن على فعل الخطية بشكل مكثف كالزنى وشرب المشروبات الروحية بالإضافة إلى الحشيشة وكنت عندما أصل إلى أوج الانتعاش افقد القدرة على النوم وابتداء بمعاقبة نفسي من خلال ضرب يدي بالحائط وكيها بالمكوى بل وحتى حرقها ......... .اخيراً تعرفت إلى رجل كبير في العمر يملك محل لبيع الشوكالاة والمكسرات ظهرت لي في عينيه محبة الأب التي افتقدها فبدأت بيننا علاقة كلها احترام ومودة صادقة. وبعد فترة سألته عن إيمانه بالله فقال لي أنه يؤمن بالله واحد خالق السموات والأرض فدا جم

الى مسلمة
تعاليم القرآن والأحاديث. -

منذ أن كنت طفلاً وفي كل يوم أحد عند بث صلاة الإخوة المسيحيين عبر ا لمذياع كنت اسمع كلمات تقول : بسرعة أغلقه قبل ما نسمع صلاة الكفار. فتكون لدي نتيجة لمثل هذه المواقف والمتكررة وغيرها حب استطلاع ومعرفة لشخصية عيسى بن مريم كما هو مدون عند أهل الكتاب. بلغت سن الشباب وأنا تائهاً ومحتاراً، أحمالي ثقيلة من الناحية الروحية، و بسبب الظروف السائدة بمجتمعنا كانت معلوماتي عن الديانات الأخرى مشوهه وغير دقيقة، إضافة إلى أن معتقداتي الموروثة لم تطفئ عطشي الروحي بل سببت لي عداوة شخصية مع الله الذي يصفونه وصف لا يليق بإله عظيم خالق السموات والأرض، وخالق كل ما يرى وما لايرى. لذا عندما كنت أخضع كل شيء للعقل أجد أن ظني بالله ظناً حسناً فكانت دعواتي وصلواتي موجهه إليه طالباً منه أن يرشدني للحق.في أحد الأيام رأيت مع أحد زميلاتي بالعمل كتاب صغير في حقيبتها - وبما أنها من خلفية دينية مسيحية خطر ببالي فوراً بأنه كتاب مقدس- لا ادري كيف تجرأت وطلبت منها أن تعيرني إياه ليوم واحد – كنت قد تناولت الكتاب منها بيدي- وهي تنظر لي بعيون خائفة، أخذته على شرط أن أعيده لها في اليوم الثاني. يومها لا ادري كيف غادرت عملي إلى أن وصلت بيتي ، أغلقت باب غرفتي وجلست بالقرب من النافذة ثم قرأت إنجيل متى من البداية إلى النهاية ، سررت به كثيراً وفرحت . بعد ذلك بلحظات رأيت نور يشع بالسماء وأخذ يزداد حجماً ويكبر ثم بداء أكثر وضوحاً لي، رأسه بالسماء وقدميه على الأرض، تبسم لي ثم مد ذراعيه وأعطاني سلسلة بنهايتها صليب، (عرفت في قرارة نفسي أنه المسيح ) وقال لي: هذا لك حافظ عليه.حاولت أن افهم الكتاب المقدس لكن للأسف لم أجد من يشرحه لي، تغلبت على خوفي واتصلت بأشخاص مسيحيين لكني لم أجد منهم أي توضيح (الله يسامحهم) حتى أن بعض منهم قال لي : خليك على دينك أحسن لك بلاش تنذبح . تعلقت بشخصية المسيح عاطفيا ومع الوقت ودون أن أدرك ظهر ذلك في حياتي من خلال تصرفاتي وأفكاري ، فاتهمت من قبل بعض الأهل بأنني مسيحي مرتد وتعرضت لبعض الإهانات فبدأت انتبه لكل هذه الأمور لتجنبها لكن محبتي للمسيح لم تتغير.بعد سنوات طويلة التقيت بشخص كان رسول سيد المحبة والسلام لي شخصياً حيث وضح لي حقيقة عمل ورسالة المسيح للعالم ، فتغيرت حياتي للأفضل وأصبحت خليقة جديدة بالمسيح الذي فتح عيناي على العالم لأرى الأمور على حقيقتها وزال إيماني به الغشاوة والضباب عن

علم خوليو
أبرهام -

أنا إنسان عشت حياة كلها صعوبات ومشاكل وتحديات في منذ طفولتي، والكثير من الطموحات الشخصية التي لم تتحقق. لكن الله منحني موهبة الحس الموسيقي, فقررت – بالرغم من كل الصعوبات- الإنضمام إلى المعهد الموسيقي لصقل هذه الموهبة لتكون هدفي الأول والأخير. الحمد لله بعد سنوات من الجد والعمل احترفت العمل الموسيقي وكان نجاحي كبير من خلال تدريس الموسيقى وإقامة الحفلات . هذه الحياة بدورها جعلتني أتعامل مع شريحة كبيرة من فئات المجتمع وأتعرف على أساليب وأنماط متعددة. من بدايات خطة الله لحياتي التعرف على شاب يملك محل لبيع الآلات الموسيقية. فقد كان هذا الشاب مميز، محب، ودود وصاحب رقي ورفعة ً في كل شيء خاصة بتسديد كل احتياجاتي لإتمام عملي من استخدام للأدوات الموسيقية وصبره وعطفه الدائم علي، فكان شهادة حقيقة للإنسانية أمامي من خلال سلوكه وتعامله معي . بدأت اتساءل لماذا هذه الصفات الرائعة في هذا الشاب، هل لأنه إنسان مهذب ومتربي في بيته منذ صغره أم لأنه شخص حنون أم ..... !. لماذا كل هذه الصفات الرائعة من محبة وأمانة وصدق وفرح وسلام موجودة عند أخوة لنا يعيشون في مجتمعنا ونلمس ذلك وهي ليست عندنا ؟ بقيت هذه الأسئلة في ذهني دون إجابة واضحة لمدة طويلة من الزمن حتى بدأت المرحلة الجديدة من حياتي عندما تعرفت على شخص مهتم بخدمة الله وتوصيل رسالة المحبة للعالم أجمع، حيث كان الباب الذي انفتح أمامي للحصول على كثير من الأجوبة لأسئلتي وعرفت من خلاله أن المسيح هو الجواب الوحيد لأنة لا الأخلاق ولا التربية ولا الديانات بشرائعها وتعليماتها تخلص الإنسان وتغير حياته وسمعت صوت يسوع القائل في بشارة الحبيب بوحنا :( أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى ألآب إِلاَّ بِي ) (يوحنا 6:14 ) وقبلته مخلص شخصي لحياتي بدعوة كلها إيمان من قلبي . نعم تغيرت حياتي بسبب عمل المسيح من أجلي وحصلت على أجوبة كثيرة كانت تراود ذهني حتى أن معظم من أتعامل معهم لمسوا هذا الشيء من أصدقاء وجيران وأدركت جمال وروعة خطة الله لحياتي وتعلمت أن الطموح الحقيقي هو في أن استخدم موهبتي بشكل عملي لخدمة من خلصني من جهنم والخطية وحياة الضعف والشك والحرمان التي كنت أعيشها - آلا وهو المسيح . أيقنت بعد إيماني بالمسيح سبب محبة ولطف كل من صديقي الذي يملك محل الموسيقى والأخ الذي صالحني مع الله من خلا

هم وراء كل ماسينا ؟؟؟؟
المجرمون الوهابيون؟؟؟ -

هؤلاء المجرمون الوهابيون القتله اتباع الشيطان واتباع ال صهيون والمخابرات الامريكيه هم وراء كل ماسي العرب والمسلمين،،،، منذ زمن ماسمي وقتها بالثورة العربيه الكبرى ضد الخلافة العثمانيه وتعاونهم مع الإنكليز لضرب الخلاقه وإنشاء دولة بني اسرائيل بعد ذلك؟؟؟ثم اطلاق هم لما يسمى اليوم بالثورات العربيه او الربيع العربي؟؟؟ وهذا هو ربيع بني صهيون ثانية ولو كان ربيع عربيا لأخذ هذه الحثاله المجرمه وأراحنا من فتنتها وحدها .... فلقد دمرت كل ماهو جميل في الاسلام ؟؟؟؟ حتى فأضحت كلمة الاسلام مرادفة لكل مواصفات القتل بسبب هؤلاء .

. ان كيدكم لعظ
احمد الوطني -

. ان كيدكم لعظيم بهذا الأسلوب التميعي للخروج عن الموضوع هو بقصد او بدون قصد يدخل الشبيحة الوهابية والسلفية والمعينين برواتب شهرية وعددهم اكثر من 600 شخص حسب مااعلنته الاعلام السعودي قبل سنة تقريبا . وهؤلاء ليس لهم سوا تميع المواضيع المهمة والتي تفتت الامة او زرع الفتنة الطائفية وتهيجها وجميعها تصب ضد الشيعة والان الصوفية .ولاكن اراهنكم فوالله لو اجتمع اعلام وصحف العالم على ان تغيرو او تمحو ولو قدر بوصة واحدة لم ولن يجدي نفعا اقرأو التأريخ الاسلامي والعربي انه تأريخ اسود حروب ومؤامرات وقتل وغزو وارتماء باحضان الروم ليحرب امير اوملك اخاه لأجل الكرسي هؤلاء بأجرامهم وخستهم وانتهاكهم لحرمات الله وقتل وتقطيع اطراف المؤمنين الذين يوالون ال بيت النبي -صلى الله عليه واله وسلم - لم يغيرو قدر انملة .والأن تأتون وتتبعون نهجأ مشابهأ لهم وفي هذا الزمان والتطور العلمي والفضائيات التي تنقل مباشر ونرى الاذن والصلاة وقرأة القرأن والدعاء والسؤال والجواب والبرهان والحجة وان الشيعة والصوفية هم المسلمون المسالمون والمؤمنين واخوانهم السنة معهم .الا الفئة الباغية الخارجة عن الاعراف والاخلاق والانسانية وهم السلفية والوهابية التكفيرية. وانتم واعلامكم يطبل لهم فوالله أنكم جميعأ الخاسر الأكبر والمنهزم الدائم الذي يتوقع ان ينتصر على ارادة الله سبحانه وتعالى فهذا خط الله فأروني خطكم الذي تتبعوه.

سپام
متابع -

ظللت لسنوات استخدم برنامج سكايب للتواصل مع الأهل والأصدقاء، إلى أن اجتاحته مئات الآلاف من المبتذين والعاهرات الذين كانوا يرسلون رسائلهم النصية أو الصوتية محاولين شتى طرق التحايل والقذارات فتحول البرنامج إلى كتلة كبيرة من السپام، مما اضطرني إلى حذفه من كومبيوتري. الآن، ومع الأسف، أرى أن إيلاف يغزوها أناس مختلي العقول أو مبشرين من خلال تعليقاتهم الغارقة في التفاهة والسخف. والتعليقات أعلاه أفضل مثال، والتي يبدو أنها من شخص واحد. التعليقات على المقالات الاخرى لا تقل تفاهة عن هاته، فهناك من يحاول أن يمرر الأفكار الوهابية، وآخرين الشيعية، هذا طبعاً يقابله حملات تبشيرية مسيحية. كيف نتخلص

إلى هم من وراء مآسينا
شهم سوري -

كذبت بتضليلك فسبب مآسينا هم بنو صفيون إخوة بني صهيون فهؤلاء عبدة النار منذ مجيء خمينيهم الخنزير أضحوا يعزفون بمزاميرهم المجوسية باسم التشيع والإسلام وافسلام منهم بريء متى كان فارسي مجوسي أعلم بعربي مسلم بالإسلام وفهم اللغة العربية واستساغتها ؟ وصياغتها ؟ الثورات العربية الآن هي رد على بني صهيون وبني صفيون الذين اختلفوا فيما بينهم على تقاسم خيرات الوطن العربي بشكل غير مباشر وهما معا أعداء بل عداوتنا لإيران يجب أن تفوق عداوتنا لإخوانهم الإيرانيين كون الصهاينة أعداء مكشوفون والإيرانيين أعادء مخفيون قاتلهم الله أنى يؤفكون وأقول أقسم لست بوهابي ولا أرى في طريقة تدينهم ما أراه في نظرتي إلى الدين فأنا عربي فصيح أفهم القرآن وأطبقه بغير طريق الوهابية ولكن الوهابية أفضل من المجوسية وممثلتها بملايين المرات لو كنا في معرض القياس والتقويم على طريقة أهل التربية والتعليم .

سلاح الكافرين
muhammad alrawi -

هل يعلم انصار الوهابيه باعمالهم الاجرامية والتي تنقل على الهواء جعلوا اصحاب الدياينا وحتى من ليس لهم دين يستهزؤون بديننا ونبينا المرسل رحمة للعالمين فصوروه زورا وباعمالهم الغبيه وكانه مانول الا نقمة على الاحياء وحتى الاموات في قبورهم انهم حقا افضل حلفاء للصهاينة والغربيين الوثنيين انهم ينفذون مخططاتا اعداء المسلمين من يحترم الاسلام والمسلمين وهم يشاهدون اشكالهم التي تثير الاشمئزاز وهم ينهشون الاموات والاحياء من المسلمين ويفرقونهم طائق وفرق وكراهية وتكفير هل يشاهد تلك العمال التي اشمتت بنا الاعداء شيوخهم الكبار الذين زرعوا تلك الافكار في رؤوس اوباشهم واتباعهم والى متى يصمت علماء المسلمين على تلك الافعال الشنيعه التي ستدمر المسلمين وهم يرون هؤلاء الاوغاد الذين ظل سعيهم وهم يحسنون انهم يحسنون صنعا) وهم يغرقون سفينتنا؟ اين دور العلماء ان ان عيونهم وقلوبهم صامته لانه بانتظار ريالات البرتول

همج رعاع
ناصر على -

حطوها براس امريكا بعد وقولوا مؤامره امريكيه مع هالفكر البالوعي موجود قبل امريكا لعنة الله على النواصب والتكفيريين

مجانين
walid -

لقد اثبت لي بان هؤلاء المعلقين اما شخص او شخصين المهم قرائب فعلا انهم مجانين ما دخل يسوع في الموضوع شيئ مضحك فعلا

leb
arabtomahok -

ما يضحكني هو ان بعض الإخوة المسيحين يستغلون بعض المقالات التي تشهر بالإسلام عبر بعض المتأسملمين الذين يشوهون الدين الإسلامي، يستغلون ذلك لنشر الدين المسيحي و بأنه هو دين الخلاص و ان الخلاص هو الكتاب المقدس .. و للأسف لا يرون حقيقة ان من آمن بالدين المسيحي عبر العصور ترك ذلك الدين من دون رجعة و هي اوروبا .. اوروبا التي تمسكت بالكتاب المقدس منذ العصور الأولى لم تجني منه سوى الإقتتال و الحروب و الإستعمار و الغزواة تارة شرقا و تارة شمالا بإتجاه روسيا.. و عاشت بفضل هذا الكتاب المقدس العصور الوسطى التي هي ابشع حقبة في تاريخ اوروبا و عندما كانت الكنيسة برمزيتها في الفاتيكان تحكم اوروبا بالسيف كما امرها الكتاب المقدس كان هم باباواتها جمع الأموال و الجنس كما هو حال بعض مشايخ المسلمين حاليا إلى ان وصلوا إلى حروب التطهير العرقي فيما بينهم بين بروتستانت و كاتوليك ... حتى سأمت شعوب اوروبا من الرب و من افعاله بحكم الإنجيل و الباباوات فثاروا ضد الدين و اصبحوا اغلبيتهم ملحدين إلى يومنا هذا و تحولت الكنائس إلى متاحف و لم تنهض اوروبا من ظلمتها إلا عندما تخلت عن ثوب الدين و نهضت و اصبحت ذات حضارة و تقدم علمي.. فالإنسان يتعلم من تجربته و التاريخ و التجربة اثبتت ان الدين المسيحي عبر العصور عاش قتلا و فسادا في اوروبا.. و لم يبقى سوى بعض الشرقيين الذين يتمسكون باذلك التراث و الذي لا يغني من جوع

التخلف ليس له وجه حضاري
راضي العربي -

للاسف هؤلاء يمثلون اقسى حالات التخلف في فهم الاسلام المحمدي الاصيل يقول الرحمان في كتابه الكريم «و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم» وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا آباءهم حتى لا يسبوا آباءكم ولا تسبوا آلهتهم حتى لا يسبوا إلهكم» وكلام الله ورسولة عن الذين لايؤمنون بالله فكيف لنا تخريب قبور ومساجد من يؤمنون بالله محاربة التخلف والتكفير واجب على كل مسلم ومسلمة لان هؤلاء يهدمون الاسلام من الداخل وهم اخطر فئة عرفها التاريخ الاسلامي على مر التاريخ

الربيع
السومري -

ان ما تمر به الدول العربية ليس ربيعاً كما يتصور الكثر بل هو اقرب الى الخريف الذي تتساقط فيه الرؤس القديمة والانظمة البالية ومنتهية الصلاحية, الشتاء ياتي بعد الخريف وهذا ما نراه في الدول التي سقطت انظمتها العفنة او التي ستسقط قريباً . الربيع ياتي بعد كل هذا وعندما تدرك الشعوب الجاهلة ان الحرية التي ارادوها ماكانت الا سراب والقوى المستفيدة هي القوى الظلامية الجاهلة والمجرمة ..سياتي الربيع عندما تثور هذه الشعوب على كل قوى الظلام في العالم العربي لتمحو وتطهر الارض من افكارهم النتنه ,عندها فقط يمكننا ان نقول قد اقبل الربيع وارجو ان لا يطول صبر هذه الشعوب...