أخبار

صحف المغرب: الصحراء الغربية ملتهبة والرباط تنتزع التزامًا أمميًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
العاهل المغربي مع الأمين العام للأمم المتحدة

تنوعت الموضوعات التي قدمتها الصحف المغربية الصادرة، صباح الإثنين إلى قرّائها ومنها "طبيب ومحام مغربيان ضمن (كتائب الجهاديين) في سوريا"، و"العدالة والتنمية يشكل خطرًا سياسيًا"، بالإضافة الى زيارة وفد من مؤسسة حقوقية أميركية مدينة العيون.

أميركيون يصفون الصحراء بـ "المستعمرة"
أفادت صحيفة "المساء"، في خبر تحت عنوان: "أميركيون يحلون بالعيون ويصفون الصحراء الغربية بـ (المستعمرة)"، أن وفدًا حقوقيًا أميركيًا، يمثل مؤسسة "روبرت كينيدي"، التي تترأسها كيري كينيدي، قرينة الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي،حلّ، يوم الجمعة الماضي، في مدينة العيون، في إطار جولة في المنطقة ستمتد إلى مخيمات البوليساريو.
وأوضح مصدر مطلع أن أعضاء الوفد توجهوا مباشرة بعد وصولهم إلى العيون، إلى منزل الناشطة أمينتو حيدار، المعروفة بميولاتها الانفصالية.والمثير أكثر، حسب مصدر الصحيفة، هو أن أهم شخصيتين في الوفد المذكور، وهما كيري كينيدي، رئيسة المؤسسة، وماري لالور، مديرة منظمة الخط الأمامي، اختارتا الإقامة في خيمة نصبتها أميناتو حيدر على سطح منزلها، وهو الأمر الذي اعتبره العديد من الحقوقيين انحيازًا غير مقبول من منظمة حقوقية دولية.
وذكر المصدر كيف تحولت هذه الخيمة إلى فضاء لاستقبال بعض الأشخاص الذين حُددت أسماؤهم سلفًا ضمن قائمة سرية ضمت أسماء معروفة بميولها إلى الطرح الانفصالي، وعلى رأسهم أعضاء جمعية تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.ووصف مراقبون للشأن الحقوقي في المدينة زيارة الوفد التي تنتهي اليوم الاثنين، بـ"المنحازة"، نظرًا إلى طبيعة الأشخاص الذين تم استدعاؤهم لأخذ شهاداتهم".
مكالمة تنهي الترقب في الصحراء
كتبت "أخبار اليوم"، في موضوع تحت عنوان "الصحراء ملتهبة.. روس يعود منتصراً وبوليساريو الداخل يستميلون مؤسسة كينيدي"، أنه، بعدأشهر من شد الحبل والتوتر بين المغرب وهيئة الأمم المتحدة، بفعل سحب المغرب ثقته من المبعوث الأممي إلى الصحراء كريستوفر روس، أنهت مكالمة هاتفية أجراها الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، حالة الترقب بتأكيدها استمرار روس في تولي مهامه كمبعوث شخصي للأمن العام.وذكرت أن بان كي مون قال في مكالمته الهاتفية مع الملك محمد السادس إن "المنظمة لا تعتزم إدخال أي تغييرات على مهامها في مجال الوساطة الرامية إلى إيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء مقبول من لدن الأطراف".
في المقابل، انتزع المغرب التزامًا أمميًا من أعلى مستويات القرار الأممي بعدم "حدوث انزلاقات"، بتعبير مصدر دبلوماسي فضل عدم ذكر اسمه.ميدانيًا، تضيف اليومية، تعيش مدن الصحراء على صفيح ساخن منذ أن حلت بها، مساء الجمعة الماضي، بعثة حقوقية تابعة لمركز روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الإنسان المتواجد مقرها في واشنطن.
طبيب ومحام مغربيان يحاربان ضدالأسد
مقاتلون في سوريانشرت "الأحداث المغربية"، في خبر تحت عنوان: "طبيب ومحامٍ مغربيان ضمن (كتائب الجهاديين) في سوريا"، أن أحمد طبيب نفسي يعمل في باريس، وأبو قتادة محامٍ تلقى تعليمه في إيطاليا.. مغربيان ضمن عدد كبير من الجنسيات التي تحارب إلى جانب "كتائب الجهاديين" في سوريا.وأبرزت أن الطبيب النفسي ذهب إلى الحرب ضد نظام الأسد بوازع ديني، إذ يقول إن الدين المتأصل في عائلته المغربية، هو الذي دفعه إلى الانضمام للصراع في سوريا، وأنه وضع ثقته في "حكمة كبار رجال الدين لكبح جماح طوفان الغضب"، بينما الثاني، أبو قتادة، وجد في صور الدماء دافعًا إلى الانخراط في هذه الحرب التي لم تعلن بعد عن نهايتها.إلى جانب هذين المغربيين، يروي عدد من المتطوعين العرب لمراسل وكالة "رويترز"، عن الأسباب التي دفعت بهم إلى المشاركة ضمن عناصر الجيش الحر من أجل هدف واحد: إسقاط النظام السوري وإيقاف حمام الدم.

حزب الإسلاميين يشكل خطرًا
أكدت "الصباح"، في موضوع تحت عنوان: "المالكي: العدالة والتنمية يشكل خطراً سياسيًا"، أن حبيب المالكي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي (المعارضة)، انتقد أسلوب حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحاكم) في تدبير الشأن العام، منبهًا إلى أن "الحزب يفتقد مشروعًا إصلاحيًا حقيقيًا على جميع الأصعدة".وقال المالكي، في ندوة حول "اليسار والوضع الراهن"، نظمتها الكتابة الإقليمية للحزب ببني ملال، إنه "بقدر ما يفتقد العدالة والتنمية مشروعًا، فهو حامل لمشروع سياسي خطير هدفه التحكم في المجتمع المغربي، وهذا التحكم سيأخذ أشكالاً متعددة، وسيخلق نوعًا جديدًا من الوصايا السياسية تخلق فتنة باسم الدين.
وهاجم عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، حزب العدالة والتنمية، معتبرًا أنه أحدث نوعًا من الاختناق والقلق لم يستثنِ الفئات الشعبية التي صوتت للحزب الذي يقود الحكومة، مضيفًا أن التجارب بينت أن المجتمع المغربي عندما يصبح غاضبًا يضع النقط على الحروف، منبهًا إلى أن المغرب مهدد بتراجعات تهم هويته وركائزه.وشدد المالكي على ضرورة توحيد اليسار في هذه الظروف، مقترحًا استحضار الكثير من الظروف والرسائل المشفرة في ظل الحكومة الحالية، ووضع خطة عمل استراتيجية للمستقبل على مستوى العائلة اليسارية.
تصدع داخل الائتلاف الحكومي
تحت عنوان: "حزب بنكيران يهاجم حليفه العنصر وقيادي في الحركة: لن نبقى مكتوفي الأيدي"، كشفت "الاتحاد الاشتراكي"، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن حزب العدالة والتنمية عاد إلى الهجوم على حليفه في الحكومة حزب الحركة الشعبية (البربر) من خلال انتقادات لاذعة وجهها البرلماني عبد العزيز أفتاتي، إذ طالب، إثر لقاء صحافي نظمه حقوقيون هاجموا العدالة والتنمية، بمحاسبة امحند لعنصر، الأمين العام للحركة الشعبية بصفته وزيرًا للداخلية.
ووصف أفتاتي العنصر بأنه يقمع من أجل القمع ردًا على الاعتداء الذي تعرض له الصحافيون الذين كانوا يغطون وقفة معارضة لطقوس حفل الولاء، بل زاد قائلاً: "إنها ليست المرة الأولى التي يقوم بها وزير الداخلية بتعنيف الناس وقمعهم".الهجوم الناري الذي يقوده حزب بنكيران ضد حليفه العنصر ليس الأول من نوعه، إذ ما فتئ ينتقد علانية حليفه في الائتلاف الحكومي داخل قبة البرلمان أو خارجها إلى درجة إقدام وزير الداخلية على إحالة شكاية ضد أفتاتي على وزير العدل، بعد اتهام النائب البرلماني عن العدالة والتنمية وزارة الداخلية، على خلفية ملف وزير المالية السابق صلاح الدين مزوار.وتعليقًا على هذه الانتقادات، صرح قيادي من الحركة الشعبية أن حزبه مستهدف من العدالة والتنمية، واعتبر أن هذا العمل غير أخلاقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اهلا و سهلا بكل الجهاديين
حمصي خارج التغطية -

اهلا و سهلا بكل الجهاديين في سوريا. يسرنا ان نرحب بكم في سوريا و يسرنا ان نحقق مبتغاكم في الوصول الى الجنة والحصول على الحور العين وانهار الخمر والعسل .... لذااااا نرجو من الجيش السوري ان يقطع لكم تذكرة "ون ووي" وان يساعدكم على الموت "شهداء" حتى تحصلوا على جنتكم

Free Western Sahara from
Munieer -

Morocco still thinks that western sahara is an easy to meal. The king forgot that people and organizations and states still have a conscience that tells them to stand for what is right and defend the hopeless sahrawis.

اهلا و سهلا بكل الجهاديين
حمصي خارج التغطية -

اهلا و سهلا بكل الجهاديين في سوريا. يسرنا ان نرحب بكم في سوريا و يسرنا ان نحقق مبتغاكم في الوصول الى الجنة والحصول على الحور العين وانهار الخمر والعسل .... لذااااا نرجو من الجيش السوري ان يقطع لكم تذكرة "ون ووي" وان يساعدكم على الموت "شهداء" حتى تحصلوا على جنتكم

أهلا بك حمصي خارج الـ ههه
محمود حمدان -

سورية هي مقبرة لآل الأسد وخدمهم ونافضي الغبار من على أكتافهم وماسحي أحذيتهم، أمثالك، وسنقبرهم جميعاً الواحد تلو الآخر، من رأسهم نيرون الشام بشار التتري، يتبعه أخوه الدموي ماهر، ويلحق بهم إلى المقصلة التي نصبها الشعب السوري لكل من رامي مخلوف، علي مملوك، عبد الفتاح قدسية، وغيرهم من أفراد العصابة المافاوية التي سنهرس رؤوسهم هرساً، وقد دحرجنا رؤوساً كثيرة قبلهم من أمثال المجرم الدولي آصف شوكت الذي لملمتموه بالمشحاف من الغرفة التي أرسلناه منها إلى عنان السماء.. في النهاية يبقى الشعب السوري فوقك أنت وفوق أسيادك وأسياد أسيادك، وإن غداً لناظره قريب.

أهلا بك حمصي خارج الـ ههه
محمود حمدان -

سورية هي مقبرة لآل الأسد وخدمهم ونافضي الغبار من على أكتافهم وماسحي أحذيتهم، أمثالك، وسنقبرهم جميعاً الواحد تلو الآخر، من رأسهم نيرون الشام بشار التتري، يتبعه أخوه الدموي ماهر، ويلحق بهم إلى المقصلة التي نصبها الشعب السوري لكل من رامي مخلوف، علي مملوك، عبد الفتاح قدسية، وغيرهم من أفراد العصابة المافاوية التي سنهرس رؤوسهم هرساً، وقد دحرجنا رؤوساً كثيرة قبلهم من أمثال المجرم الدولي آصف شوكت الذي لملمتموه بالمشحاف من الغرفة التي أرسلناه منها إلى عنان السماء.. في النهاية يبقى الشعب السوري فوقك أنت وفوق أسيادك وأسياد أسيادك، وإن غداً لناظره قريب.

وهم بوليزاريو وبان كيمون
مغربي صحراوي وحدوي -

المشكلة هو أن أبواق البوليزاريو ومن والاهم في النظام الجزائري أصروا على تغليط الرأي العام من خلال تحريف ماورد على لسان بان كيمون من جهة وعلى لسان الناطق باسمه وتغليفه بلغة غوبلز القائمة على الكذب والتزوير والتحريف ..فرسالة بان كيمون جاءت في وقت متزامن مع زيارة ميدانية للصحراء المغربية من قبل وفد حقوقي أمريكي برئاسة كيري كنيدي رئيسة المؤسسة التي باعت لخيمناتو كيدر جائزة وأخدت الثمن من نفط الجزائر ، وحين شعر المغرب بأن لعبة النظام الجزائري لازالت مستمرة من خلال تمويل سفر هذا الوفد بل وإرشائه لخدمة أجندة جنيرالات السكر والزيت بالجزائر يادر الملك إلى الإتصال ببان كيمون لوضعه أمام الصورة والتأكيد له أن ما بدأه كريستوفر روس لن يستمر لأن مهمة بعثة المينورسو ودور الوسيط يجب أن لاتتجاوز ما هو مطلوب منهما دون محاولة إقحام مهمة مراقبة حقوق الإنسان التي تسعى البوليزاريو والجزائر إلى إضافتها ضمن مهام المينورسو وهو ما دفع ببان كيمون إلى إعطاء ضمانة إلى المغرب بعدم تغيير مهام الوساطة التي يقوم بها روس الذي أقحم نفسه كمناصر للنظام الجزائري حين بدأ يتجاوز ماهو مكلف به ....هذه هي الحقيقة التي لاتقولها أبواق الرابوني والجزائر ..أما عودة روس فستكون وفق شروط المغرب وليس أجندة أعداء الوحدة الترابية للمملكة وسماسرة النفط في أمريكا لأن المغرب أقوى من مؤسسة كيندي المغمورة وأقوى ممن لازالوا يعتقدون أن بإمكانهم خلق جمهورية وهمية بالأقاليم المغربية