أخبار

الرئيس الفرنسي: باريس ستعترف بالحكومة الموقتة لسوريا الجديدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان "فرنسا ستعترف بالحكومة الموقتة لسوريا الجديدة ما إن يتم تشكيلها"، وذلك في كلمة له امام مؤتمر السفراء الذي التأم الاثنين في قصر الاليزيه.

واذ اعتبر انه ينبغي "تكثيف الجهود لإجراء الانتقال السياسي سريعا"، دعا هولاند المعارضة السورية الى "تشكيل حكومة موقتة، جامعة وذات صفة تمثيلية يمكنها ان تصبح الممثل الشرعي لسوريا الجديدة".

وأضاف "نحض شركاءنا العرب على مساعدتها (المعارضة) في هذه الخطوة. ان الرهان يتجاوز سوريا ويعني امن الشرق الاوسط، وخصوصا استقلال واستقرار لبنان".

وكان هولاند شجع الاسبوع الفائت المجلس الوطني السوري المعارض خلال لقائه وفدا منه على "إنشاء تجمع واسع يضم كل قوى المعارضة" السورية.

واعلن الرئيس الفرنسي ان استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية سيكون "سببا مشروعا للتدخل المباشر" من جانب المجتمع الدولي.

وقال:"اقولها بوضوح: سنظل يقظين جدا مع حلفائنا للحؤول دون استخدام النظام (السوري) أسلحة كيميائية، الامر الذي سيكون بالنسبة للمجتمع الدولي سببا مشروعا للتدخل المباشر".

واضاف "اعرف صعوبة المهمة، واقدر الاخطار لكن الرهان يتجاوز سوريا. انه يعني امن الشرق الاوسط برمته وخصوصا استقلال واستقرار لبنان".

بدوره، حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع الفائت نظام بشار الاسد من استخدام الاسلحة الكيميائية او حتى نقلها، مؤكدا ان هذا الامر يشكل "خطا احمر" ومتوعدا بتدخل عسكري في حال قامت دمشق بذلك.

كما انتقد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند روسيا والصين، معتبرا ان موقفهما "يضعف" قدرة مجلس الامن الدولي على التعامل مع الازمة السورية.

وقال هولاند عارضا الخطوط الكبرى للدبلوماسية الفرنسية في افتتاح مؤتمر السفراء "اقول لروسيا والصين ان موقفهما في الازمة السورية يضعف قدرتنا على انجاز التفويض الذي يعطيه لنا ميثاق الامم المتحدة".

فرنسوا هولاند أكد استعداد فرنسا للاعتراف بالحكومة الموقتة لسوريا الجديدة ما ان يتم تشكيلها

واضاف ان "فرنسا تدرج تحركها في (اطار) الشرعية الدولية واؤكد هنا ان بلادنا لا تشارك في عمليات لحفظ السلام او لحماية السكان الا بموجب تفويض، اي (بموجب) قرار لمجلس الامن الدولي".

وتابع هولاند "ينبغي ان يتحمل اعضاء (مجلس الامن) مسؤوليتهم لتمكينه من اتخاذ قرارات"، في حين تحول موسكو وبكين دون اصدار المجلس اي قرار يدين نظام بشار الاسد.

ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا في اذار/مارس 2011، اسفرت اعمال العنف المستمرة عن اكثر من 25 الف قتيل وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

إلى ذلك، رسم معارضون سوريون معالم المرحلة الانتقالية في سوريا في حال سقوط نظام بشار الاسد آخذين مثالا على ذلك الانتقال الديمقراطي في دول اخرى مثل جنوب افريقيا بحسب نسخة من تقرير حصلت فرانس برس عليها الاثنين.

والتقرير الذي يحمل عنوان "اليوم التالي: دعم الانتقال الديمقراطي في سوريا" هو اول مشروع مفصل من نوعه وسيعرض الثلاثاء في برلين. والتقرير ثمرة ستة اشهر من "المباحثات المكثفة" بين ضباط كبار سابقين وخبراء اقتصاد وقانونيين وممثلين لكافة الاطياف والديانات في سوريا.

ويطالب المعارضون بوضع حد للاعمال التعسفية واقامة دولة قانون واصلاح الاجهزة الامنية ويقترحون إنشاء "محكمة جنائية خاصة مستقلة" لمحاكمة كبار المسؤولين في النظام والمقربين من الرئيس السوري.

وبحسب المشاركين في المشروع الذي اطلقه المعهد الاميركي للسلام بالتعاون مع المؤسسة الالمانية للعلوم والسياسة، يتعلق الامر ب"اعادة ثقة السوريين بمؤسسات الدولة".

وتطالب مجموعة العمل ايضا بدولة سورية لها "نظام سياسي ديمقراطي" للسماح لاحقا بإجراء "انتخابات حرة وعادلة" تحترم التعددية في وقت لا يزال حزب البعث يسيطر على المشهد السياسي في سوريا.

وكتب معدو المشروع "نأمل (...) في ان يقترح المشروع قاعدة لمباحثات ينظم حولها نقاش" واعربوا عن الامل في "اعطاء دفع لقضية الشعب السوري لتحقيق المستقبل الديمقراطي الذي يناضل من اجله اليوم".

وتشهد سوريا حركة احتجاج منذ اذار/مارس 2011 تحولت الى نزاع مسلح بين نظام بشار الاسد والمنشقين في الجيش السوري الحر يتركز خصوصا في ريف دمشق وحلب ثاني مدن البلاد.

وادى قمع حركة الاحتجاج الى مقتل اكثر من 25 الف شخص بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجيش السوري الحر يحميني
ﺟﻮﺭﺝ -

... نحن نشكر الجيش السوري الحر في سوريا لوقوفه مع الشعب السوري ضد العصابات المسلحة و مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ و نعلمكم أنا جميعنا ..ﻧﻁﺎﻟﺐ بإعدام بشار السفاح .....

الجيش السوري الحر يحميني
ﺟﻮﺭﺝ -

... نحن نشكر الجيش السوري الحر في سوريا لوقوفه مع الشعب السوري ضد العصابات المسلحة و مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ و نعلمكم أنا جميعنا ..ﻧﻁﺎﻟﺐ بإعدام بشار السفاح .....

وعود من العاصفة
محمد العربي -

ما نحن فيه منذ نحو عام هي حرب أهلية بكل معنى الكلمة، أطلقها ويقودها ويمارسها أصوليون إرهابيون باتت برامجهم واضحة وعلنية سواء لجهة الدولة الدينية الفاشية، أو لجهة الاستسلام التام للعدو الصهيوني والمخطط الأمريكي للمنطقة، وما كان حربا أهلية محدودة النطاق هو اليوم حربا أهلية واسعة النطاق، أعترف النظام بذلك لأسباب دبلوماسية وسياسية أو لم يعترف، هذا لا يغير الواقع. فالإرهابيون الذين حملوا السلاح يقتلون الناس على الهوية الطائفية، وبسبب ولاءاتهم وأفكارهم السياسية، ولسلبهم أموالهم وممتلكاتهم، ولاغتصاب نساء وأطفال، هذه حقائق لم يعد أحد ينكرها حتى في الإعلام المؤيد للإرهابيين، باستثناء بعض داعمي الإرهاب من الإرهابين أنفسهم.. وكما كل حرب أهلية لم تسقط الدولة فيها بعد، لا مخرج منها إلا بالقضاء على مصدرها الاساسي الذي هو الإرهاب ومنابعه ومن يدعمه.. فإذا سقطت الدولة، صارت الحرب الأهلية شاملة، ولن تنتهي وقتها إلا بالتقاسم بين أمراء الحروب من كل الجبهات والطوائف والتكتلات المسلحة. لذلك، فإنه لا محل واقعي وعملي لأي حل سوى القضاء على الإرهاب والإرهابيين، سواء من حملة السلاح أو ممن يدعمهم بأي شكل كان. هذه حقائق الواقع التي يعرفها الجميع، مهما تباكوا. وهي الحقائق التي تعني أن الدم السوري سيستمر في النزيف حتى ينتصر الجيش السوري والشعب السوري على الإرهابيين.

لا يدنسها ملالي طهران ال
سوريا ارض طاهره -

سوريا ارض طاهره لا يدنسها جنود مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.. وسماؤها مقدسه لا يمكن ان يعربد فيها لا فانتوم ولا ميراج ولا سكاي هوك..... لها اصدقاء... من القارات الخمس.... عشاق الانعتاق.... من الهيمنه الصهيوﺸﻴﻌﻴﻪ...... احفاد. صلاح الدين و.سليمان الحلبي. و سلطان باشا ويحميها الله ....و جدار... جيش الحر .

يقبلون أقدام الأمريكان
الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء -

أين هذا الحماس من السياسيين العرراقيين لمنع التدخل الأجنبي يوم دخلت القوات الأمريكية العراق؟؟ قبل يومين كنا نرى نفس الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء يقبلون أقدام الجنود الأمريكان ليتدخلوا في العراق عسكرياً براً وجواً وبحراً وفتحوا العراق لهم على مصراعيه بحجة وجود طاغية! أما الآن عندما طلبنا حضراً جوياً وعقوبات اقتصادية وتسليح للجيش الحر أصبح هذا حرام علينا تباً لكم ياﺍﻟﺷﻴﻌﻪ العراق الخونة

رغما عن أنف ملالي طهران
سوف يسقط ..ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟ -

سوف يسقط ..ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ رغما عن أنف مرتزقة ملالي طهران، وسوف يلقي به شعب سورية البطل إلى مزبلة التاريخ هو وشبيحته، وقد يكون في هذه المزبلة مساحة لحزب حزب لات أيضا !

قطة ميتة في باريس
عبد الكريم حسان -

بكير شوي. انتظروا حتى يموت مليون سوري قبل أن تتخذوا قرار مهم. لو ماتت قطة في شوارع باريس لكانت قامت القيامة. لكن لماذا نلوم فرنسا إذا كان العرب أيضاً لا يهتمون لحقون دماء الشعب السوري.