أخبار

العراقيون يعملون على إبعاد رجال الدين عن الدبلوماسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
العلاقات العراقية الخارجية لا تستوجب وجود رجال دين في المناصب السياسية

منذ عام 2003 شاعت حالة تولي رجال الدين المناصب الحكومية ومجلس النواب وازدياد سطوتهم في العراق، رغم سعي عدد من الساسة العراقيين لإبعادهم عن المواقع الرسمية وخاصة الدبلوماسية.

بغداد: يسعى أعضاء في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي الى إبعاد رجال الدين عن اللجنة كونها لم تؤد عملها بالشكل المطلوب، ويؤكد البعض أن الاشارة بالخصوص تتعلق برئيس اللجنة الشيخ همام حمودي، ومقررة اللجنة السيدة عديلة حمود، وهذا السعي فتح باب النقاش والجدل حول اذا ما كان رجل الدين ينجح فعلا في ادارة الدبلوماسية.

اعتبر العديد من العراقيين المحاولات الجارية لإبعاد رجال الدين عن الدبلوماسية خطوة جريئة وصائبة، مؤكدين ضرورة ان لا تشتمل لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب رجال دين، لانهم غير مؤهلين لا نفسيا ولا دبلوماسيا، كما هو رأي البعض.

فيما أشار البعض الاخر إلى ان ممثل العراق في الحقل الدبلوماسي يجب أن يكون شخصية بعيدة عن الثوب الديني الذي يتميز من سواه بكونه معروفا ويؤدي الى خلق عوامل نفسية قد لا تكون مفيدة، خاصة ان العلاقات الخارجية في مجلس النواب او حتى وزارة الخارجية تتمثل في اقامة علاقات مع دول ذات ديانات مختلفة، وهو ما قد يخلق ردود فعل سلبية، وقد راح البعض يطور الحديث الى ابعد من الفكرة فتكلم بإسهاب عما خلفته السياسة الخاطئة لسنوات ما بعد التغيير بعد ان اصبح زمام الامور بيد رجال الدين الذين للاسف يتمتع أغلبهم بذهنية متفتحة، على حد قول البعض، فيما أعرب العديد عن تمنياتهم بفصل السياسة عن الدين وأن يذهب رجال الدين للعمل في المساجد بدل العمل في بحر السياسة الذي لا يمتون اليه بصلة .

فقد كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية سامي العسكري عن وجود توجه داخل اللجنة لتغيير هيئة رئاسة اللجنة، وقال العسكري: إن هيئة رئاسة لجنة العلاقات الخارجية لم تقم بدورها بشكل صحيح خلال الفترة الماضية ما أدى الى شل عمل اللجنة، وأضاف أن عددا من أعضاء اللجنة سيعملون على تغيير هيئة رئاسة اللجنة المكونة من الرئيس ونائبه ومقرر اللجنة.

يذكر أن هيئة رئاسة لجنة العلاقات الخارجية النيابية تتألف من القيادي في المجلس الأعلى الاسلامي العراقي همام حمودي كرئيس للجنة ورئيس كتلة العراقية النيابية نائبا له وعضو التحالف الوطني عديلة حمود التي تتولى منصب مقرر اللجنة، فضلا عن آخرين ينتمون الى تيارات دينية .
وقال الكاتب والإعلامي كاميران: "العلاقات الخارجية لا يجوز أن تعطى الى رجال دين مع احترامنا لبعضهم، بل ينبغي ان يديرها نواب مدنيون مؤهلون، وخبراء في العلاقات الدولية ويفهمون ما يجري في العالم من متغيرات ويجيدون لغات أجنبية وعلى الأقل اللغة الانكليزية".

أما الكاتب والمحلل السياسي الدكتور جليل وادي، فقال: "يفترض ان نبعد رجال الدين عن أي مكان غير الدين، نحن بصدد بناء دولة مدنية، وكذلك الفيتو الذي يراد أن يعطى للأعضاء الفقهاء في المحكمة الاتحادية، اذا كنا نفكر بهذه الطريقة لن نستطيع بناء دولة يراد لها ان تمضي إلى المستقبل، ومثل هذه الأمور تسعى الى سجننا في الماضي".

وأضاف: "يقلقنا المستقبل كثيرا، لكن وعيا بالمستقبل لم يتبلور لدى ساستنا وكذلك الجماهير بعد، أسأل الجميع بما في ذلك رجال الدين، ماهي صورة المستقبل في اذهانهم، ما هي صورة العراق بعد عشر سنوات مثلا ؟"

فيما قال الدكتور صادق عزيز الموسوي: من يديرون الدبلوماسية العراقية لا بد ان يتميز الكثيرون منهم بالخبرة الطويلة في العمل الدبلوماسي والحنكة السياسية، والمسألة لا يجب ان تخضع للمحاصصة لانها مسألة حرفية فنية تقنية، ولا بد للنائب الدبلوماسي ان يتميز بصفات كثيرة ليمثل العراق ليكون مرموقا ومقبولا عند الاخرين، وليست المسألة اجتهاد هذا او ذاك، ومع احترامي لعلماء الدين، دبلوماسيتنا ضعيفة جدا في الخارج والعراقيون يعانون.

وقال الكاتب أكرم سالم: "من المعروف أن السياسة الخارجية لأي بلد لابد ان تتخذ مساراتها العامة وخطوطها الأساس بشكل موضوعي رصين، خاضع لدراسة وتمحيص دقيقين، وعادة هذه الخطوط العامة ترسم من قبل الخبراء الدبلوماسيين في وزارة الخارجية بشكل مهني يأخذ بالحسبان عوامل ومتغيرات وتوقعات عديدة، لا يلم بها المواطن العادي ولا رجل الدين الذي يحمل توجهات معينة ومعروفة وغير قابلة للمناقشة في كثير من الأحيان لأنها لاتخضع للقوانين الوضعية وانما تعتمد الكتب السماوية المقدسة المنزلة.

وقالت الكاتبة ساهرة دليمي: على الرغم من اننا نعترض على وجود رجل الدين في السياسة وهو بجبته وعمامته ولحيته، فإننا نستغرب وجوده في الدبلوماسية، فهو معروف للاخرين من ثيابه بينما الدبلوماسية تحتاج الى رجل مدني، أنا أعتقد أن النظرة العامة عن رجل الدين تؤثر في الاخذ والعطاء في التحاور بين الاطراف، ليس مهما أن تكون لبقا في اللغة الانكليزية بل الأهم أن تكون محاورا جيدا ومقبولا من الجميع، لا أن ينظروا اليك بريبة وشك.

وقال علي سلمان داود، موظف في وزارة الثقافة: الأزياء لها تأثير في بناء العلاقات الدبلوماسية بين الدول، ولا اقصد هنا الازياء التراثية للبلد، فهذا شيء يفتخر به، بل أقصد زي رجال الدين ، فكيف يمكن للمسلم أن يتصرف إذا ما جلس بالقرب منه دبلوماسي يرتدي الزي اليهودي، هل ترى ان حالته النفسية ستكون مستقرة؟ اعتقد انه سيحسب حسابات كثيرة، وهذا ينطبق على رجال الدين المسلمين اذا ما مارسوا الدبلوماسية ، فلا اعتقد انها تصلح لهم، بل إنهم لا يصلحون لها .

وقال ابراهيم الصالحي: "اعتقد أنه من الضروري إبعاد رجال الدين عن شؤون الدبلوماسية، فيكفي تخبطهم في السياسة وتصريحاتهم التي تعكر الأجواء يوميا، ومن الأمور البديهية أن يكون الدبلوماسي شخصيا مدنيا، لا عسكريا ولا دينيا، فرجل الدين الملتحي والمرتدي لملابس تعكس صفته وتوجهه لن يخدم العراق لانه سيعطي صورة صادمة، ونحن نعرف ان الدبلوماسيين يجاملون بعضهم البعض، ولا يظن البعض انني اقصد مجاملات الخمور والسهرات، بل إن المجاملات ذاتها تصبح حملا ثقيلا لدى المقابل لأنه لا يعرف كيف يتعامل مع رجل الدين وبالتالي لن تكون هناك نتائج جيدة .

فيما أوجز الكاتب علي الرواف رأيه بالقول: "قرار محاولة استبعاد رجال الدين من العلاقات الخارجية .. جريء وصائب، وهو متأت من خلال تجربة عملهم داخل البرلمان، انا أجد ان العلاقات الخارجية تحتاج الى دبلوماسيين يتمتعون بثقافة عالية تمثل العراق الجديد المدني، لذلك أرى انه قرار صائب، وليته ينفذ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظرة وجه
مشمئز -

لماذا الامتعاض فهذا هو العراق الجديد. مجموعه من اصحاب العمائم المدعومون من ايران, زمن الدوله المدنيه انتهى والقادم اظلم حين يصبح العراق في حكم ولاية الفقيه. يا ترى لو حصل حفل او مناسبه دبلوماسيه يقدم فيها الكحول ماذا سيفعل الشيخ الجليل ولكن ان لم تستحي فافعل ما شئت وقدم اي ذريعه لنفسك تبيح لك السرقه والاحتفاظ بالمنصب.

الدين ورجاله
Nafie Akrawi -

ابعاد رجال الدين وكل ما يتعلق بالدين بكل (( مفاصل الدوله )) ..وترك الدوله وشـؤونهـا لرجال السياسه والعلم والمعرفه ....اما رجال الدين كل (( رجال )) الدين ان يذهبوا ويعتكفوا فى دور عبادتهم والتأمل جيدا وبعقل منفتح ماذا يعبدون ....هل هم اصـــــــــــــلا مقتنعون بما يعبدون ..ام فقط يستغفلون الناس بذلك ....!!!!!؟؟؟؟؟

طالما
صريح جداً -

طالما لا يزال اهل العمم هؤلاء يتحكمون و يسيرون امور البلد فلا تحلموا برؤية عراق مستقر و متحضر..!!

القرار السليم
ولد الخليج -

المفروض من البداية منع المتعصبيين المعممين التدخل في حياة الناساي وقت حل هؤلاء وفي اي بلد دمروها وارجعوها الى التخلف والجهلاهم شيء عند هؤلاء ..... احتقار والتحكم بالمرأة وحرية الانسان وحياته الشخصيةوهذا هو سبب كراهية الناس لهم.....الان على العراق ان يكون علمانيا مدنيا

العراق والعلمانية
كريم هادي -

قمة في العلم والثقافة والفن والمدنية--كل هذاخلص مفيش حاجة --الان لباس-خيم سوداء متحركة ومسواك وشعارات شعوذة ودجل من تورابورا--مش ممكن هذا العراق التاريخ وعبقه الذي علم البشرية......

سهل نينوى
ثامر بيك -

مركز واقليم الى اهل العراق الاصلاء--من المسيحيينوالصابئة-والازيديين--بعيدا عن اصحاب الشعوذة والتخلف

اخترع اول حرف
المسعودي -

لاعجب فالعراق من اخترع الكتابة والحروف ---يمرض العراق ولايموت ---سنيين مرت وتمر وسيضع البلد اقدامه على الطريق الصحيح ---رجال الطوائف ورجال الدين جربوا السلطه والحكم فسحب الشعب البساط من تحتهم وعما قريب سيخلع رجال الدين المزيفون جلبابهم ويتوارون ولا يصح الا الصحيح وليت العرب يتعلمون ---عالم اليوم مبني على الاقتصاد والتنميه وليس على الادعية وصلوات التراويح -- نصيحتي لكل رجال الطوائف ان ينسحبوا قبل ان يودعهم الشعب العراقي كما ودعوا بوش من قبل فهل من مدكر وللشعب الكردي الحبيب استأصلوا الورم البرزاني والطالباني قبل ان يستفحل --- كفاكم دكتاتوريه واقصاء فأنتم شعب يسحق الحرية --ينهض العراق بالمخلصيين من ابناءه عربا وكردا وتركمان سنة وشيعة ومسيح وصابئة وايزيديين واشويين وكلدانيين وملتزمون وعلمانيين ولا مكان لمن اراد ان يختصر الطائفه بحزبه وكل عام والعراق بخير

الدين والدوله
باسم العبيدي -

م أحترامي لكل الآراء التي تطرح في سياق القبول أو الأعتراض على رجل الدين بأن يتبوأ منصبآ سياسيآ ، أقول أن الدين يفهمه البعض على أنه طقوس عباديه وملابس معينه وهذا غير صحيح بالمطلق لأن الدين حياة متكامله لأن الشريعه نظمت علاقة الأنسان بربه وهي ((العبادات))ونظمت علاقة الأنسان بلآخرين وهي ((المعاملات)) ونظمت علاقة الأنسان بنفسه وهي ((الأخلاق)) وبذلك يكون الدين منظومه متكامله للحياة فأن كان هناك خلل فليس في المنظومه وأنما في التطبيق، وعلى هذا الأساس علينا أن ننظر الى العقليه التي يدير فيها رجل الدين شؤون الحياة ويكفينا مثلآ أن الرسول الأكرم(ص) وكذلك الخلفاء الراشدون كانوا نموذجآ في أ دارة الدوله برؤيه متفتحه،أما من يعترض على رجل الدين في العلاقات الخارجيه لأنه لايشرب الخمر أو لايستطيع التواصل مع الأتكيت ومتطلبات المظاهر التي لاتمت الى صله بديننا فهذا رأي مرفوض ولايمكن الركون اليه لأن ((المرء مخبؤ تحت لسانه لاتحت طيلسانه)) فمتى كان العقل هو الحاكم فلاضير أن يكون من هو أكثر حكمة وعقلآ وتحضرآ هو الذي يتبوأ المنصب سواء كان رجل دين أو غيره،وعلينا أن لانصغي الى الرعاع الذين يميلون مع كل ريح وينعقون مع كل ناعق فالحضاره لاتتقاطع مع الدين ومن يرى خلاف ذلك فعليه أن يعيد حساباته بهدؤ ليكتشف الحقيقه

عمائم الايرانين لا نريدها
المهندس محمد الموسوي -

إن السبب الرئيسي وراء تدهور الوضع العراقي هو العمائم التي جاءت من ايران وتحمل النفس الايراني البغيض الذي راح يتحكم بالعراق سواء من حوزات او مندسين في الحكومة فهم يحملون الرأي الايراني الذي دمر العراق فقد قالها مرشدهم الخامنائي سنجعل العراق ساحة لتصفية الحساب بعيد عن ايران وكما ان الصدر والمالكي يجتمعان في ايران برئاسة مسؤول الاطلاعات سليماني للتداول حسب مذكرات الصدر الذي من خلاله فضح عمالتهما سويتا فالننظر تأمر عمامة الصدر والمالكي على العراق .

من فمك أدينك
أبو رامي -

سامي العسكري رجل دين أفندي وممثل العراق في الامم المتحدة أفندي موديرن وهوعضو ناشط في المجلس الاعلى وصادق الموسوي أيضا يعترفوا بعظمة لسانهم أنهم لا يصلحوا لأية مهمة سياسية وعلى وجه الخصوص القضايا الدبلوماسية والسلك الخارجي .. أنا أقول ليس رجال الدين فحسب وإنما كل من يتبنى الفكر الديني لا يصلح إطلاقا لأي عمل سياسي ومن الضروري جدا إبعاد هؤلاء عن مسرح السياسة وإلاّ جروا البلد الى كوارث..بالامس الشيخ الصغير وهوقيادي في المجلس الاعلى ونائب في البرلمان يلفق أخبارا عن ظهور المهدي وبأنه سيبيد أكراد العراق تحديدا! فأذا كان هذا نموذج لقادتهم فكيف بعوامهم وما حال أو مصير البلد الذي يتولى مثل هذا الشيخ أية مسؤولية في الدولة..

العلاقات الخارجية
ابوسما -

لو كانت لدي العصا السحرية لارجعت الملكية للعراق واعطيت الخارجية سواء كانت العلاقات البرلمانية او الوزارة للمسيحيين العراقيين وللنساء حصرا.

العلاقات الخارجية
ابوسما -

لو كانت لدي العصا السحرية لارجعت الملكية للعراق واعطيت الخارجية سواء كانت العلاقات البرلمانية او الوزارة للمسيحيين العراقيين وللنساء حصرا.

ماهو الأختلاف الى ((8))
Nafie Akrawi -

للسيد (( باسم العبيدى )) ..طبعا مع التقدير ...الأختلاف بين الحضـارة والدين شـاسع وعميق وكبير وقلما يفهمة البعض (( لضيق )) تفكيرة او بالأحرى لعدم قدرة (( عقله )) على التحليل ,انما اصبح عقله فقط (( متلقي )) كجهاز استنساخ ...الحضـارة بنيت بالعقل ((الواعى )) ....بالدراسة والتحليل ..اما الدين ..فحتى لا ندور بعلوم الميتافيزقيا ..ولنبسط الأمر القارىء ..انهـا علوم (( المجهول ))....او الغيرمعقول ....لأنهـا اولا واخيرا (( مضامين الدين ))وهنا اقصد (( كل الأديان )) ...بدأت تتعارض ما ينتجه العلم من حقائق يخالف ما مدون بكتب (( الدين )) ...((((((ملاحظه ....بدأت تعليقك ب ( م أحترامي لكل الآراء ) ..وانهيت تعليقك ..(وعلينا أن لانصغي الى الرعاع الذين يميلون مع كل ريح وينعقون مع كل ناعق فالحضاره لاتتقاطع مع الدين ومن يرى خلاف ذلك فعليه أن يعيد حساباته بهدؤ ليكتشف الحقيقه ) ...اعتقد الأولى بك ان تعيد حساباتك )) لأان الأخرون ليسوا رعاع لاحد ولا ينعقون كما تسمع انت ......هل عرفت جيـــــــدا الفرق بين ثقافة الحضارة ...وثقافة الدين ؟؟؟؟؟

ماهو الأختلاف الى ((8))
Nafie Akrawi -

للسيد (( باسم العبيدى )) ..طبعا مع التقدير ...الأختلاف بين الحضـارة والدين شـاسع وعميق وكبير وقلما يفهمة البعض (( لضيق )) تفكيرة او بالأحرى لعدم قدرة (( عقله )) على التحليل ,انما اصبح عقله فقط (( متلقي )) كجهاز استنساخ ...الحضـارة بنيت بالعقل ((الواعى )) ....بالدراسة والتحليل ..اما الدين ..فحتى لا ندور بعلوم الميتافيزقيا ..ولنبسط الأمر القارىء ..انهـا علوم (( المجهول ))....او الغيرمعقول ....لأنهـا اولا واخيرا (( مضامين الدين ))وهنا اقصد (( كل الأديان )) ...بدأت تتعارض ما ينتجه العلم من حقائق يخالف ما مدون بكتب (( الدين )) ...((((((ملاحظه ....بدأت تعليقك ب ( م أحترامي لكل الآراء ) ..وانهيت تعليقك ..(وعلينا أن لانصغي الى الرعاع الذين يميلون مع كل ريح وينعقون مع كل ناعق فالحضاره لاتتقاطع مع الدين ومن يرى خلاف ذلك فعليه أن يعيد حساباته بهدؤ ليكتشف الحقيقه ) ...اعتقد الأولى بك ان تعيد حساباتك )) لأان الأخرون ليسوا رعاع لاحد ولا ينعقون كما تسمع انت ......هل عرفت جيـــــــدا الفرق بين ثقافة الحضارة ...وثقافة الدين ؟؟؟؟؟

اين هم من الدين اصلا ؟
د. رزاق التميمي -

هم اصلا لا يعرفون شيئا من الدين فكيف بالسياسة ؟ اتخذوا من الدين وسيلة لتحقيق ماربهم الشيطانيةفي قتل الناس عن طريق ميلشياتهم وسرقة ثروات العراق والعمالة الى الاجنبي..

اين هم من الدين اصلا ؟
د. رزاق التميمي -

هم اصلا لا يعرفون شيئا من الدين فكيف بالسياسة ؟ اتخذوا من الدين وسيلة لتحقيق ماربهم الشيطانيةفي قتل الناس عن طريق ميلشياتهم وسرقة ثروات العراق والعمالة الى الاجنبي..

الشعب يريد اسقاط بياع الك
ابوعدي -

نعم, وانظرو الى حال عراق اليهودي بريمر, شباب مخنثون, وبنات متعه يبيعون نفسهم بقرشين لمين يدفع, ومعممين لاشغل لهم الا مص عير الولي السفيه, وسرقة جيوب الناس باسم الخمس, وسياسييين كل يوم نازلين خناقات مع بعض, وسرقة مداخيل النفط. في الوقت اللي المواطن العراقي يشتكي من انقطاع الكهرباء والماء والغاز, ومن ابسط المتطلبات اليوميه.رحم الله المجاهد الشهيد ابوعدي قولو اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــن !!

الشعب يريد اسقاط بياع الك
ابوعدي -

نعم, وانظرو الى حال عراق اليهودي بريمر, شباب مخنثون, وبنات متعه يبيعون نفسهم بقرشين لمين يدفع, ومعممين لاشغل لهم الا مص عير الولي السفيه, وسرقة جيوب الناس باسم الخمس, وسياسييين كل يوم نازلين خناقات مع بعض, وسرقة مداخيل النفط. في الوقت اللي المواطن العراقي يشتكي من انقطاع الكهرباء والماء والغاز, ومن ابسط المتطلبات اليوميه.رحم الله المجاهد الشهيد ابوعدي قولو اميـــــــــــــــــــــــــــــــــــن !!

تعليق مفتوح
دبلوماسي متخفي -

السياسي والدبلوماسي :هو شخص يتميز بكل الصفات السيئه المعروفة لدى البشر فالسياسي هو الكذاب, والمحتال, والغشاش, والحرامي, والمنافق ,والفاسد والذي لا ضمير له, و,و,و,و,و,و,.ووو وكما قلت حامل كل الصفات السيئه. والسؤال هنا هل يرضى اى رجل دين ان ينعت بكل هذه الصفات?? فان كان راضيا فهنيئا لكم بكل هذه الالقاب والصفات الي ستحصلون عليها بكل جدارة..

تعليق مفتوح
دبلوماسي متخفي -

السياسي والدبلوماسي :هو شخص يتميز بكل الصفات السيئه المعروفة لدى البشر فالسياسي هو الكذاب, والمحتال, والغشاش, والحرامي, والمنافق ,والفاسد والذي لا ضمير له, و,و,و,و,و,و,.ووو وكما قلت حامل كل الصفات السيئه. والسؤال هنا هل يرضى اى رجل دين ان ينعت بكل هذه الصفات?? فان كان راضيا فهنيئا لكم بكل هذه الالقاب والصفات الي ستحصلون عليها بكل جدارة..