أخبار

المتشددون الإسلاميون في سوريا يجعلون الثورة أكثر تعقيداً

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
انتشار الجماعات المرتبطة بالقاعدة في سوريا تقلق الغرب

يشعر ثوار سوريا بالامتنان للدعم الذي يقدمه بعض المقاتلين الأجانب، لكنهم يعترضون على بعض الطرق التي يعتمدها هؤلاء في معاركهم، وخاصة أولئك الذين ينفذون الاعدام على سبيل المثال بشكل علني.

بيروت: كانت العدالة سريعة ووحشية عندما ألقى بعض مقاتلي ميليشيا "جبهة النصرة" القبض على رجل متهم باغتصاب وقتل فتاة أمام والدها. القصاص كان قطع رأس الرجل وترك جثته في الشارع من دون أي اعتبار لوجود النساء والأطفال أو الإصغاء إلى نداءات ثوار آخرين عند نقطة تفتيش في حي صلاح الدين المحاصر.
وقال أعضاء من الجيش السوري الحر إن الرجل كان عضواً في ميليشيا موالية للحكومة، وكان مذنباً من دون شك. لكن هذا لا يعني أنهم يوافقون على الطريقة التي عوقب بها. وعلى الرغم من أنهم لا يعترضون على قتله، إلا أنهم لم يرحبوا بقطع رأسه في العلن.

في هذا السياق، اشارت صحيفة الـ "لوس أنجلوس تايمز" إلى أن ظهور "جبهة النصرة" التي تتكون في معظمها من السوريين والبعض يقول إنها مرتبطة بتنظيم القاعدة، هو دليل على وجود المقاتلين الأجانب الذين يهددون بتعقيد الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد، والتي بدأت تتخذ منحى طائفياً اكثر حدة.
أطلق الأسد العنان لقواته، فقامت الدبابات والمروحيات والطائرات المقاتلة بتدمير البلدات والمدن، فيما حاول المجتمع الدولي البقاء على مسافة من الثوار، عبر تشجيع الدبلوماسية وإرسال كمية صغيرة من المساعدات العسكرية وغيرها. لكن يبدو أن هذا السلوك سيجعل تنظيم القاعدة أو مجموعة مماثلة أكثر قدرة على ملء الفراغ.
وفي الوقت الذي يبدو فيه الغرب متردداً في اللجوء إلى حملة عسكرية شبيهة بحملة الناتو التي اسقطت نظام العقيد الليبي معمر القذافي، يقول العديد من السوريين صراحة إنهم سيرحبون بتدخل مجموعة مثل القاعدة لمساعدتهم على التخلص من الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع منسوب القلق الدولي إزاء هذه المجموعات، لا سيما بعد تفجيرين بواسطة سيارات ملغومة في أيار (مايو) الفائت، أديا إلى مقتل نحو 55 شخصاً بالقرب من مجمع المخابرات العسكرية في دمشق. ونفى الجيش السوري الحر مسؤوليته عن الهجوم، وكانت هناك تقارير متضاربة حول ما إذا كانت مجموعة "النصرة" مسؤولة عن تنفيذها.
"إن الصراع السوري بمثابة مغناطيس لهذه المجموعات،" يقول أندرو تابلر من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، مضيفاً: "ما زالت هذه الفرق المتطرفة جزءاً صغيراً للغاية من المجموعات التي تقاتل النظام السوري، لكن من المرجح أن تنمو مع استمرار الصراع".

واعتبر تابلر أن جبهة النصرة مرتبطة بتنظيم القاعدة، ومعترف بها من الجماعات الإرهابية كما أنها ذكرت في المواقع الالكترونية للجماعات المتطرفة على شبكة الإنترنت.
وسواء أكانت مرتبطة بالقاعدة أم لا، أدى الصراع بين الثوار الذين ينتمي معظمهم إلى الطائفة السنية ونظام الأسد العلوي، إلى اجتذاب بعض المتشددين الاسلاميين من خارج البلاد الذين يرون انفسهم "ملتزمين" بمساعدة المضطهدين من المسلمين السنة.

"وهي تهتم برفع الظلم"، وقال ماجد، واحد من المقاتلين بالقرب من خط الجبهة في صلاح الدين. "رأوا ما كان يحدث هنا وانهم جاؤوا للقتال معنا. ليست لديهم أي خطط أبعد من ذلك."
يقدّر عبدالعزيز سلامة، الذي يرأس لواء التوحيد الذي يضم أكثر من ميليشيا تقاتل في حلب وضواحيها، أن هناك أقل من أربعة وعشرين أجنبياً بين مجموعته، معظمهم من ليبيا وتونس والشيشان.

وأشار المراقبون إلى تزايد انتشار العلم الأسود مع عبارة "لا اله الا الله" باللون الأبيض، الذي يستخدم من قبل تنظيم القاعدة، في إشارة إلى أن المجموعة قد تسللت إلى النزاع السوري.
لكن الثوار يقولون إن هذه العلامة كانت تستخدم من قبل النبي محمد أثناء الحروب في القرن السابع، وأنها لا تعبر عن أي مجموعة إرهابية أو غيرها.
وعلى الرغم من أن مجموعته لم توافق على عمليات الإعدام في الشوارع، التي يقال إنها نادرة، يقول سلامة إنه ليس من السهل التحكم في سلوك الأشخاص الذين فقدوا أفراد أسرتهم ويسعون للانتقام.

لكن قلة في سوريا يشعرون بالقلق إزاء عواقب دخول عناصر أصولية بين الثوار على المدى الطويل.
"أنا لست قلقة بشأن إقامة دولة إسلامية لأن البرجوازية السورية لن تسمح بذلك"، تقول مارسيل شهوارو، ناشطة مسيحية في حلب، مشيرة إلى ان "المسلمين في سوريا لديهم فهم مختلف لا يتضمن أية محاولة لفرض الحجاب على المرأة".
وتتصور شهوارو أن مستقبل سوريا سيكون مثل ليبيا التي انتخبت مؤخراً رئيساً ليبرالياً. وتضيف: "في النهاية، سوف يختار السوريون من يؤمن لهم الطعام والكرامة، وليس من يقول الله أكبر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النبي استخدم
باهر -

النبي استخدم تلك الراية في حروبه في القرن السابع ومن يومها ما عرف الناس السلام

الصحافة الصفراء
Sami -

"يقول العديد من السوريين صراحة انهم سيرحبون بتدخل مجموعة مثل القاعدة لمساعدتهم على التخلص من الأسد. " الصحافة الصفراء تشجع القاعدة من أجل مموليها

ارهابيون بامتياز.....
د.درويش الخالدي -

نحن العراقيون اكثر الشعوب دراية بهؤلاء الجرذان السلفيه وذلك لانهم وباء. حيث انهم سادوا في الارض فسادا بسم الدين وبسم الشعارات الاسلاميه التي ذبح وشرد الابرياء من الفقراء والاغنياء من المسلمين وغير المسلمين تحت راية الله اكبر!(والله برئ منهم) ايها الاحرار في كل العالم حاربوا هؤلاء الذين هم بالاساس اناس مليئون بالذنوب والكبائر ولو بكلمه! واتمنى من الله ان يحفظ الشعب السوري ويخلصه من هؤلاء الارهابيون ويختارون طريق الحريه عبر صناديق الاقتراع بعيدا عن حزب البعث وجرمه..

لا تثق بالأسلاميين
ابراهيم سعد الجحش -

لا تشدي برأيكي يا ست مارسبل من حلب الأسلاميون متخلفون عقليا متحجرون عقائديا متعصبون مذهبيا ديكتاتوريو النزعة رجوعهم الى البداوة للقرن الرابع حلمهم ومناهم يمسحون ألأرستقراطية ألسورية أن كانت مسيحية أو أسلامية بألأرض أكثر مما فعل عبد ألناصر يأحفاد محمد علي

سوريا الحرة مع بشار
سوري حر -

لعن الله القاعدة ووهابييها ومنظريها وأهلكهم الله وأرداهم في حزي الدنيا وعذاب الآخرة ...المسلمون التكفيريون هم كفار ويحق لعنتهم دنيا وآخرة ..لعن الله السلفية والسلفيين أينما كانوا..قولوا آمين ياقراء أيلاف معي رجاء لعل دعوتكم تستجاب ونتخلص من الدين الوهابي الذي يريد ألغاء دين محمد(ص)..

قتل بشار في 6 تشرين أول
نزار نيوف -

يطلب من الجيش الحر استهداف المجرم بشار شخصيا وبأسرع وقت بغرض قتله أو أسره, لأن هذه هي الطريقة الأسرع لاسقاط النظام وتوفير المزيد من الضحايا والدمار على سوريا.على الجيش الحر تعزيز استخباراته لمعرفة الجحر الذي يختبأ فيه المجرم الجبان بشار وكذلك الطرق التي يتحرك عليها.يجب تخصيص مجموعة من الجيش الحر ذات تدريب عال ومحترف للتصدي لهذه المهمة.للعلم بشار مضطر للظهور علنا يوم 6 تشرين أول القادم, حيث سيضع اكليلا من الورود على ضريح الجندي المجهول في قاسيون.نطلب من الجيش الحر العمل على هذه الفرصة منذ الآن.

.......
الى 1 -

,,,,,,,,,,,

السلفيون اعداء الاسلام
ليلى العربية -

لا توجد ثورة في سورية بل عصابات قتل واجرام مع مجموعة من السلفيين الارهابيين--تحت راية الاصلاح تحت تخريب وتدمير البنى التحتية والاقتصاد السوري واعادوا البلاد الى 40 سنة للوراء--الله ينتقم منكم يا ارهابيين

مصيبة
ابو سبع عيون -

بقاء بشار هو مصيبة، ووصول هؤلاء للسلطة مصيبة اعظم.. اعتقد ان هؤلاء التكفيريين اضافوا زخما ميدانيا قويا للثورة المسلحة، لكنهم تسببوا في فقدان التاييد الشعبي والعالمي للثوار الاحرار وجعلوا البعض يفكر مائة مرة قبل ان يتعاطف مع الشعب السوري المسكين..

انهم الوحوش
كوردي -

انهم الوحوش والهمج والمرضى من النوع المتطور في جيناتهم قتل وقطع الرؤوس موروث عندهم ولايمكن السماح لهم العيش في المجتمع لانهم لايحملون المباديء الانسانية والقيم الاخلاقية ...

مهلا...
رمثا -

اولم يكن يا اخوتي في الحق والايمان [ردن عائشة] علم او راية المسلمين ايام الفتوحات الخالدة. ام اني قرأت كتبا سوداء.