أخبار

ماركو روبيو: علينا التحرك سريعًا لوقف طغيان الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السيناتور ماركو روبيو معروف في الولايات المتحدة، لكنّ قلة تعرف أن اسمه كان مطروحًا بقوة ليكون نائب الرئيس إلى جانب المرشح الجمهوري ميت رومني. يتحدّث إلى إيلاف عن الشرق الأوسط، وعن إيران فإيران فإيران.

راين تشوت من تامبا (فلوريدا): ليس اسم السيناتور الأميركي الجمهوري ماركو روبيو اسمًا عاديًا في الولايات المتحدة، خصوصًا مع اشتداد المنافسة على كرسي الرئاسة في البيت الأبيض. فقد كان مقدّرًا لهذا السيناتور أن يكون شريكًا في السباق الرئاسي إذ طرح اسمه بين قلة كمرشّح لنيابة الرئيس، إلى جانب ميت رومني. وثمة من يتنبّأ بأن يكون روبيو نفسه مرشّحًا رئاسيًا في المستقبل القريب.

روبيو موجود بقوة على الساحة الانتخابية الحالية، حتى اختاره رومني ليقدّمه في المهرجان الانتخابي الجمهوري الأخير في تامبا، حين أعلن رومني قبوله رسميًا ترشيح الحزب الجمهوري له منافسًا للرئيس باراك أوباما في الانتخابات القادمة.

السيناتور ماركو روبير ومندوب إيلاف إلى تامبا (فلوريدا) ومن موقعه القريب من دائرة القرار الأميركي، يستطيع روبيو الإيحاء، إن لم نقل التلميح، بما يدور في خلد الجمهوري رومني حول ما سيبقى ثابتًا في السياسة الخارجية الأميركية وما سيتحوّل، على الرغم من أن الجمهوريين يصبّون تركيزهم أكثر على رتق الاقتصاد الأميركي واستحداث الوظائف لخفض نسبة البطالة، وغير ذلك من المسائل الوطنية. لذا التقته "إيلاف" في محادثة تكاد تكون جولة عامة على أفكار جمهورية مخبأة إلى ما بعد الفوز بالرئاسة.

في انغلاقنا موتنا

يلوم روبيو من يظنّ أنّ على الولايات المتحدة تقليص اهتمامها بما يحصل في العالم، وقصر جهودها على جبهتها الاقتصادية والاجتماعية الداخلية.

يقول لـ"إيلاف": "لنتذكر دائمًا أن ما يحدث في كل أنحاء العالم يعنينا، لأن حياتنا تتأثر بالأحداث العالمية. فأمن مدننا متعّلقٌ جدًا بأمن المدن الأفغانية والباكستانية واليمنية مثلًا، وهذا ما يجعل انغلاقنا داخل حدودنا أمرًا مستحيلًا".

وحين يذكر روبيو هذه المدن، ففي باله طبعًا صورة عامة للشرق الأوسط المتأجج ثورات شعبية، والمنقلِب على أنظمة قدُم عهدها. وهو لا يُبدي تفاؤلا حيال الوضع في دول تبدّل الحكم فيها، ودول تكافح لذلك. فهذا الوضع غير مستقر، ويرى روبيو أنه يستدعي تعاونًا دوليًا وثيقًا وسريعًا "لوقف الطغيان الدموي للرئيس السوري بشار الأسد، ولمدّ يد العون الاقتصادي لمصر كي تنجح فعليًا في إقامة نظام ديمقراطي حقيقي، ولوضع حد نهائي للطموح الإيراني بامتلاك السلاح النووي".

نريد إسقاط النظام... السوري

يشدّد روبيو على هذا التعاون لأن الولايات المتحدة ليست ملزمة وحدها بحل كل هذه المشكلات، تمامًا كما يستحيل حلّ أيّ منها إلا بقيادة أميركية، خصوصًا في الموضوع الإيراني الذي يجب أن يبقى ماثلًا في الأذهان عند صياغة السياسة الأميركية الخارجية في الشرق الأوسط، كما يقول. يضيف: "التعامل مع المسألة السورية أبرز مثال على المقاربة المقصودة، فانهيار الأسد ضربةٌ قوية لطموحات إيران، ومن هذا المنطلق علينا دعم ثورة الشعب السوري ليسقط النظام".

فوائد إسقاط الأسد

إلا أن روبيو لاحظ قلقًا متزايدًا في لجنة الشؤون الخارجية الأميركية إزاء التحديات التي ستطرحها مرحلة ما بعد الأسد، حتى طغى هذا القلق على استشعار الفوائد التي سيجنيها العالم أجمع من انهيار الأسد. ويُجمل روبيو هذه الفوائد في "خسارة إيران حليفًا قويًا ما سيقلّص قدرتها على نشر الفوضى السياسية في الشرق الأوسط، وخسارة حزب الله سندًا قويًا ومزوّدًا رئيسا بالسلاح ما سيعيد الاستقرار إلى لبنان، وتوطيد أمن إسرائيل حليفنا الأساسي والقوي، وارتفاع نسب نجاح مساعينا لإقامة سلام دائم بين إسرائيل وجوارها العربي".

لن نقف مكتوفي الأيدي

إلى هذه الفوائد المتعدّدة، يشدّد روبيو على صون صورة الولايات المتحدة في الخارج. هذه الصورة التي ستهتزّ حتمًا "إن وقفنا مكتوفي الأيدي حيال ما يحصل في سوريا، إذ سيؤثر ذلك في قيادتنا العالم، ويُظهرنا بمظهر الشريك الذي لا يعتمد عليه، ما يدفع بشركائنا إلى التصرّف من تلقاء أنفسهم لحل المشاكل العالقة". وهذا يعني، في نظر روبيو، سباقًا محمومًا للتسلّح، وتهديدًا دائمًا للسلام الإقليمي في الشرق الأوسط، وحالة من عدم الاستقرار في منابع النفط ترفع أسعاره في الأسواق الأميركية، ما يُرهق الاقتصاد الوطني الأميركي. يقول: "هذا ما قصدته حين قلت إن انغلاقنا داخل حدودنا أمرٌ مستحيل".

وقف إيران سلمًا أم حربًا!

روبيو: سنتحرك لوقف إيران من امتلاك القدرات النووية، بمشاركة روسيا والصينأو من دونها

وتبقى إيران محور أفكار روبيو، وكأن السياسة الخارجية "الرومنية" ستضع العالم في كفّة، وإيران وطموحها النووي في كفّة. فإيران لا تطمح فقط إلى امتلاك السلاح النووي، بل إلى أن تكون اللاعب الرئيس والقوة الأعظم في الشرق الأوسط. وهنا مكمن الخوف الأميركي، يعبّر عنه روبيو باستعادة تاريخ طويل من الخرق الإيراني لحقوق الانسان، وتأجيج الصراعات المذهبية بين الشيعة والسنة، واعتماد إرهاب الدولة بتصدير الثورة إلى دول المنطقة. وما استعادة هذا التاريخ إلا لحشد الحلفاء خلف الولايات المتحدة في سعيها إلى إحباط خطط إيران الرامية إلى تزعّم المنطقة.

يقول: "لحسن الحظ، هذا السعي قاسمٌ مشتركٌ بيننا وبين كل الدول في الشرق الأوسط، كما نرحّب أيضًا بمساهمة روسيا والصين، لكننا سنتحرك لوقف إيران من امتلاك القدرات النووية، بمشاركتهما أو من دونها".

ووقف إيران ممكن عسكريًا، وهذا خيار لا يُلغيه روبيو، لكنّه يركنه جانبًا، مفسحًا في المجال أمام المفاوضات الدبلوماسية التي تقودها الأمم المتحدة ووكالة الطاقة الدولية. إلا أنه يشدّد على منع إيران "من المضي قدمًا في برنامجها النووي والنجاح فيه بموازاة هذه المفاوضات، لذا ينبغي التمسّك بالطوق شديدًا على العنق الإيراني كي لا يتقدّم الحلّ العسكري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حضرة السناتور طيــــط
عراقي يكره البعثية -

لو كنتم تستطيعون ان توقفوا المفاعل النووي الايراني منذ عشر سنوات لما تاخرتكم على فعله ولكنكم تخافون غضبة الاسد الايراني لان من يلعب مع ذيل الاسد الايراني فالموت والهلاك مصيره سوى امريكا الهزيلة اقتصاديا الان او اسرائيل المرعوبة معها

قتل بشار يوم 6 تشرين
خبير قرود قرداحية -

المجرم الجبان بشار مضطر للظهور علنا يوم 6 تشرين أول القادم ليضع اكليلا من الزهر على ضريح الجندي المجهول في قاسيون.أقترح أن يبدأ الجيش الحر منذ اليوم على التخطيط لاغتنام هذه الفرصة من أجل قتل المجرم بشار اثناء هذه المناسبة من أجل أن يريح الشعب السوري والعالم منه.اقترح تخصيص 200 مقاتل من خيرة ابطال الجيش الحر لهذه المناسبة والتدرب عليها منذ اليوم.ممكن أن يتم القتل في الضريح نفسه أو عبر كمين أثناء تحرك بشار.

الجيش الحر
الجيش الحر -

تسابق (المجاهدون) ليغبروا أقدامهم في مواطن اللجوء والنزوح السورية معلنين استعدادهم للزواج من سوريات قاصرات يبحثن عن الستر. ويبدو أن هذه الظاهرة تشهد انتشارا بمنتهى الاندفاع والعار إلى درجة أن صاحب احدى الصفحات الالكترونيةأعلن لزوار صفحته، الساعين بمنتهى (الحميمية) خلف شهواتهم، عدم قبول أي طلبات زواج راجيا من الجميع ألا يرسلوا هذه الرسائل «لأنه الوقت مو وقت زواج عنا.. سوريا في حالة حرب». أما الثمن الذي يدفع في حورية من حوريات سوريا فلا يتجاوز 500 إلى 1000 ريال سعودي، كما يقول بعض الأردنيين الذين يشاركون الخليجيين هذه المرة في جهاد الشهوات، فالأب المكلوم، في رواية أخرى لأحد مجاهدي الغفلة، يريد ستر ابنته بأي زواج، حتى لو تقدم لها الأعور الدجال.

عن الوطنيه وحب الوطن
شيعه العراق اخر من يتكلم -

شيعه العراق اخر من يتكلم عن الوطنيه وحب الوطن لانكم ركعتم تحت اقدام الامريكان وقدمتم لهم الزهور عند دخولهم للعراق.. لم ارى في حياتي شعب يقدم الزهور والعصير للمحتل وهذا الشيئ انا شاهدته بعيني وبالحقيقه وليش على التلفاز.. لذلك انظر الى حال العراق اليوم اصبح شبه دوله واراذل القوم هم من يحكمونه من المالكي خادم ايران الى مقتدى الجاهل

دخول الأمريكان لعراقكم
ولماذا سمى شيوخكم ﺍﻠﺸﻴﻌﻪ -

انا اعيد طرح السؤال عليك يا عراقية ؟؟ لماذا تركتوا العراق يدمرها الأمريكان ما دمتم تكرهون الأمريكان الى هذه الدرجة يا دول المكاومة ؟؟ ولماذا سمى شيوخكم ﺍﻠﺸﻴﻌﻪ .. دخول الأمريكان لعراككم "تحرير" والآن يقولون أنها "احتلال"؟ الإجابة: لأنكم منافقون كاذبون دجالون و لن ينصر الله الكاذبين الدجالين المشركين أبداً. لماذا تقولون لغيركم أنهم جاؤوا على دبابات أمريكية بينما أنتم جئتم على دبابات أمريكية؟ لماذا تتغنّى إيران بثورتها جاؤوا على دبابات ﻔﺭﻧﺴﻴﻪ ﻤﻜﺎﻦ ﻠﺟﻮﺀ ﺨﻤﻴﻧﻲ ﺍﻠﺪﺠﺎﻞ و تهنّونها على ثورتها وتريدون العالم انتهاج منهجكم بينما ﺗﺗﺄﻤﺭﻮﻦﻋﻠﻰ الشعب السوري ﻔﻲ ثورته ا؟؟ أنتم من آمن بالثورة ليس نحن فالأجدر بكم الدفاع عنها على أرضكم

ﺍﻷﻤﺮﻴﻜﺎﻦ ﻴﺎ شيعة
.ﻜﻧﺘﻡ ﺗﻗﺑﻟﻮﻦ -

الى المعلقين العراقيين .يا اشباه البوم!!! ....ﻜﻧﺘﻡ ﺗﻗﺑﻟﻮﻦ ﺃﺤﺬﻴﻪ ﺍﻠﺟﻧﻮﺪ ﺍﻷﻤﺮﻴﻜﺎﻦ ... ﻟﻜﻲ ﻴﺨﻟﺼﻮﻧﻜﻡ ﻤﻦ صدام...ﺃﻟﻴﺱ كذلك والان... ﺃﻴﻦ كانت قوتكم اماﻡ.... صدام.... ام كنتم.... ترقصون ليل نها ر.. وتهوسون اجلالا لصدام لكن الفكر الشيعي انفضح بقوة هؤلاء السفاحين , ولن يستره الكذب ولا التبريرات والاهم الاشتراك في الذنب

مقابل إفتاء أن الأمريكيي
السيستاني قبض 200 مليون -

لما دنس العساكر الأمريكيون الصحن الحيدري العلوي في النجف تحت مرأى ومسمع مراجعكم؟ اصحيح أن السيستاني قبض 200 مليون دولار مقابل إفتاء أن الأمريكيين (قدس الله سرهم) هم ولاة أمورنا في العراق؟ ما رأيك بالمؤتمرات والفنادق والمؤتمرين في لندن وغيرها عندما كانوا يخططون لغزو العراق وكان من المشاركين جمعة الحكيم والصدر وحزب الدعوه؟ لماذا تجتثون البعث في العراق بينما تعبدونه في سوريا مع أن المؤسس هو ذاته "ميشيل عفلق"؟ هل صحيح أن الجهاد ملغى من ديانتكم؟ هل البعثي اّصف شوكت من الشهداء؟ هل مصير هشام بختيار واّصف شوكت هو مصير الأمام الحسين؟

هو.. خائن
كل شيعي لا يدينﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑ -

كل شيعي لا يدين الاعمال الارهابية التي تقوم بها عصابات مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ..... هو شريك بالارهاب--- -كل شيعي... يدعو للتدخل الخارجي العسكري.ﻤﻦ.. حسن نصر الشيطان وايران ومقتدى ونوري المالكي هو.. خائن

هؤلاء الشيعة
شيعه العراق اخر من يتكلم -

بعد حوالى سنة ونصف من قيام ثورة السوريين الابطال هناك سؤال اكيد يحير الكثيرين هل هناك عاقل من هؤلاء الشيعة من يريد ان يزور قبر السيدة زينب الى حد الان فى غمرة المعامع والقتال وان النظام الايرانى والعراقى واللبنانى يساندون جهارا نهارا سياسة الاسد الاجرامية تجاه الشعب السورى، هذا اذا كانوا حقا مدنيين وزوار عتبات مقدسة كما يدعون؟

إعدام بشار السفاح
الله ينصر الجيش الحر -

الأسرى الايرانيين الشيعية ومعهم اللبنانيين الشيعية هم مجرمين ألقي القبض عليهم وهم يقومون بقتل السوريين.

الى حكم العراق
ياتي على ظهر الدبابة الا -

ليس غريبا فمن ياتي على ظهر الدبابة الامريكية والانتقال من بيع الملابس في الست زينب الى حكم العراق هكذا يكون العراق هناك بعض المستعربين الشيعية همهم الوحيد هو الانبطاح لايران المجوسية اجزم ان المالكي لمجرد تلقيه مكالمة وليه في ايران وما كاد ينتهي من الاستماع حتى بادر الى هذا التصريح حقيقة يغيظني هذا الكائن الحي لاني اراه احمق وبليد

على ظهر الدبابة الامريكية
ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ المالكي -

وهل بقي هناك عراق حتى يعترض؟ وما ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ المالكي على ظهر الدبابة الامريكية الا مأجور آيات الدجل في العراق -لايختلف عنﺍﻠﻤﺟﺮﻡ بشار- شيمته القتل والارهاب والسرقة وهكذا عصابات قطاع الطرق في لبنان! وقسما بالله الثورة السورية لاستئصالهم جميعا مع المافيا الروسية الصينية.

عن... ﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺗﻌﻪ.....
... فتاوى شيعية.... -

خارج الموضوع

للراغبين في التقدم لبناته
وقال:::: ﺍﻟﺴﻴﺴﺗﺎﻧﻲ -

خارج الموضوع

0000000
سمير سمارة -

شبيحة بشار تشبه الجناح العسكري لأل المقداد وتتشابه مع عصابات حزب الله في بيروت التي اقتحمت منازل البيارته وذبحتهم او قصفت منازلهم بال ار بي جي وهم كلهم ينظروا لعصابة شتيرن وهاغاناه بنظرة اعجاب ويريدوا تقليدها في العمل ذاته وبنفس الروحية الانتقامية

تنشرون ماتنشرون مو مهم
يايلاف -

تنشرون للعراقي اليكره رقم 1 وتحذفون تعليقاتي ..