أخبار

إيران تسجل نجاحًا تاريخيًا باستضافتها قمة عدم الانحياز

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سجلت إيران نقطة ضد الغربيين الذين يسعون إلى عزلها باستضافتها هذا الأسبوع ممثلي 120 دولة من حركة عدم الاحياز، غير أنها تلقت نكسة في جهودها من أجل ترميم مكانتها الدولية بشأن ملفها النووي المثير للجدل، برأي المحللين.

صورة جماعية لممثلي دول عدم الانحياز المشاركين في قمة طهران

طهران: بالرغم من ان ثلاثين رئيس دولة وحكومة فقط حضروا الى قمة دول عدم الانحياز ومن ان ايران تعرّضت لانتقادات علنية من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، الا ان القادة ووسائل الاعلام في ايران أجمعوا على اعتبار هذا الحدث "اكبر نجاح في تاريخ ايران" بحسب تعبير صحيفة "ايران" الحكومية السبت.

ورأت وسائل اعلام عدة في انعقاد القمة "هزيمة دبلوماسية للولايات المتحدة والغرب"، ومؤشرا الى استعادة ايران نفوذها الدولي.

واقرّت دينا اسفندياري المحللة في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن ردا على اسئلة فرانس برس ان هذا الحدث "اتاح لايران ان تثبت انه ما زال لديها اصدقاء وشركاء رغم الجهود الدولية لعزلها".

غير ان التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي صدر في وسط القمة، جاء ليذكر بالجدل القائم حول برنامج طهران النووي، الذي يقع في صلب الازمة بين طهران وقسم كبير من الاسرة الدولية.

واتهمت الوكالة في تقريرها طهران بمواصلة تطوير قدراتها على تخصيب اليورانيوم، بما ينتهك ستة قرارات لمجلس الامن الدولي، واعاقة جهود الوكالة الدولية للتحقق من ان برنامجها لا يخفي اي بعد عسكري.

عزز التقرير رسالة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، الذي اغتنم القمة ليحض ايران علنًا على احترام قرارات الامم المتحدة تحت طائلة إبعادها من صفوف الاسرة الدولية، وفي وقت تواجه خطر ضربة اسرائيلية او اميركية لمنشآتها النووية.

وقال مارك هيبز المحلل في المسائل النووية في معهد كارنيغي "احيانا تشاء الصدفة ان يبدل الجدول الزمني ظروف القمم الدولية".

واوضح ان "ايران اكدت في افتتاح القمة ان برنامجها النووي السلمي هو ضحية مؤامرة (من القوى الكبرى في مجلس الامن) لكن هذا الخطاب نقضته الوقائع التي اعلنت في وسط القمة، كاشفة ان طهران منعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من انجاز عملها".

وراى هيبز ان فرض المسالة النووية نفسها على القمة يعني ان "ايران لم تنتصر في هذه الجولة من المعركة". كذلك اضطرت طهران الى تلقي انتقادات علنية اخرى من بان كي مون بشأن خطاب قادتها المعادي لاسرائيل والانتهاكات لحقوق الانسان فيها، اضافة الى تنديد شديد اللهجة من الرئيس المصري الجديد احمد مرسي للنظام السوري الذي تدافع عنه ايران بشكل مطلق.

وقالت اسفندياري ان "ايران كانت تعلم انها ستتعرض حتما لانتقادات" من هؤلاء الضيوف المربكين، ورغم ذلك حرصت على استقبالهم لزيادة هيبتها الدولية، "واعتبرت ان فوائد حضورهم اكبر من مساوئه".

واوضحت ان طهران "ستسلط الضوء على تسامحها حيال الانتقادات وقدرتها على عقد صداقات بمعزل عن الخلافات في الرأي".
وقال محمد صالح صادقيان مدير المركز العربي للدراسات الايرانية الذي يتخذ مقرًا له في طهران مبديًا رأًيا مماثلاً "لم يكن احد يتوقع من المشاركين في القمة ان يفكروا ويتكلموا جميعهم مثلما تتمناه طهران".

وتابع "لكن القمة اعطت في نهاية الامر صورة ايجابية عن الجمهورية الاسلامية، التي بدت قادرة على استقبال 120 دولة، وهذا يمكن ان يساعد ايران على الملفات الدولية الكبرى" مثل الملف النووي.

في المقابل، رأى علي رضا نادر المحلل في معهد راند ان طهران قد تجد صعوبة في حمل حركة عدم الانحياز على دعم دبلوماسيتها المعادية، وهو ما ابدت عزمها عليه.

وقال المحلل ان "القمة قد تلمع صورة طهران قليلا لبعض الوقت، لكن ايران لديها مصالح تتعارض مع الدول الاخرى في حركة عدم الانحياز"، مشيرا الى الموقف المصري حيال سوريا وقرار الهند خفض وارداتها من النفط الايراني التزاما بالعقوبات الاميركية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عدواة الغرب واسرائيل لاير
AMIR -

شيئ عجيب ان هذا الغرب المتغطرس وربيبته اسرائيل منذ قيام الثورة الاسلاميه في ايران وهو يناصبها العداء ويحيك لها الدسائس والمؤامرات ويشن عليها الحروب بكل انواعها وكا له ثار لاينتهي معها ولم تعتدي ايران في اي يوم من الايام على هذا الغرب ولم ترسل جيوشها لتحاصره من كل الاجناب وكما تفعل امريكا واوربا فلاغرب هو من دفع بصدام لمحاربة ايران ومده بكل وسائل الدمار وغض الطرف عن استخدامة للغازات الكيمياويه ولثمانية سنوات بل زوده بالغازات الكيماويه والتي اباد بها مئات الالوف ولم تتحرك منظماته الانسانيه جدا) حصار على حصار وتشويه اعلامي واكاذيب والعجب ان كل تلك المؤامرات كانت تنقلب على الغرب فدعمهم لصدام هو من جعل صدام يتغول ويهجم على الكويت ومن ثم تجيشهم الجيوش وانكشاف العروبه التي تذرع بها صدام ومن سانده وايضا خزي الوهابيه والتي لم تستطع حماية شرفها واستعانت بجيوش المشكرين لتحرير اراضيهم وهم يمتلكون من الاسلحة ما امتلكه احد من قبلهم ثم صنعوا طالبان لتكون شوكه في ظهر طالبان فجائتهم طالبان بابن لادن وما تلى ذلك من هجمات 11 ستبتمر مولوا طالبان باكستان فاذا بها تهدد حكومة باكستان العميله وتهد بالاستيلاء على الاسلحة الكمياويه ساندوا النظمة الدكتاتوريه ثم اسقطوها فخرجت الحركات والوهابية السلفية لتقيم الديمقراطيه ) في بلدان العرب واليوم يرون الفتن بين السنه والشيعة اخر اوراقهم وحتى سيقبلها مقلب القلوب والانصا ر حاصروا ايران في كل الصناعات فصنعتها جميعا قلصوا انتاجها من البترول فزادت اسعاره الى ارقام قياسيه وهم من يدفعون ثمنه وكل ذلك من اجل عيون المدللين الصهاينه والصهاينة ليس لهم عدو الا ايران( هل ذلك مصداقا لقوه تعالى ولتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود.........)او هل هو نهاية العلو الاسرائيلي وقرب الوعد الموعود وان الصهاينة لديهم ايضا بعض ماجاء في التوراة ويعرفون على ايدي من ستكون نهايتهم وهم اصحاب الريات اسود من خراسان لهذا لايملون من استعداء ايران؟

أحسنت يا أمير أو عامر
abualhuda -

أحسنت يامعلق رقم واحد وجزاك ألله عن ألأسلام خيرا .

باكستان وايران
محمد الحسن -

اتسائل فقط لماذا لا يزعج مفاعل باكستان وهي دولة مسلمة الاميركان واليهود وتابعيهم ولماذا تنبح دول ضد ايران لانها تريد امتلاك السلاح النووي بينما تسكت عن باكستان ولماذا يصبح آثم كل من يدعو لحزب الله ضد اسرائيل وهو شيخ ومفتي احد دول المنطقة ولماذا كل الشيعة العرب مشكوك في مواطنتهم بينما الاخرين هم عرب اقحاح .... ولماذا يخنق التشيع في البحرين وتسحق الانتفاضة رغم سلميتها بينما تدعم الثورات في سورية رغم دمويتهاولماذا يجاهد الاخوة العرب في العراق ضد الحكومة المنتخبة الشرعية بينما يتركون اخوتهم في البحرين اسئلة محيرة ولا جواب

ماسوف يحصل بعد 3سنوات
محمد الراوي -

بعد ان يتم اسقاط نظام البعث فس سوريا ويسلم اخوان سوريا السلطة سيهب اخوان الاردن للحاق بهم وسيلتحق بهم غرب وشمل العراق وسيتم الاعلان عن قيام دولة الخلافة وبالتنسيق بين مصر وتركيا وستلتحق بها الولايات الاسلاميه من المغرب مرورا بالجزائر وتونس وليبيا والسودان ومصر وستلتحق سوريا ولبنان والاردن بتركيا

قمة تحرف كلمة الحق
ابو جمانة -

تحريف كلمة الرئيس المصري فضيحة كبيرة و دليل على انها قمة انحياز و تحريف...

مضحك
محمود -

نجاح كبير والدليل تحريفهم لكلمة الرئيس مرسي خخخخخخخخخ كيف لدولة تحترم نفسها تقوم بمثل هذا العمل المنافي للاخلاق والحضارة هذا لايحدث الا لدى الايرانيين

.كل اذناب ايران المجوسيه
كشفنا حقيقة الارهابيين -

تعينون وتؤيدون القاتل بكل صلافة طائفية تخيلوا لو ان مايحصل في سوريا الان من قتل وتشريد وهدم بيوت على يد حليفكم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار لو انه حصل في البحرين ماذا سوف يكون ردة فعلكم ايها الطائفيون هل كنتم ستؤيدون حاكم البحرين على جرائمه الاتخجلون ياطائفيون يامن تنوحون وتذرفون دموع التماسيح على الحسين واريد ان اسألكم ايها الطائفيون الشيعة هل هذه هي اخلاق الحسين واهل البيت ان ئؤيدوا من يقتل شعبه وانتم ياشيعة العراق التفتوا لبلدكم المخرب ودعكم من مناصرة المجرمين والقتلة ام انها شيمتكم واخلاقكم وتذكروا ماذا فعل بكم صدام عام 91 نفس الشيء يفعله الان ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار مع شعبه

ملالي طهران مع روسيا
ما هو السر في تحالف -

ما هو السر في تحالف ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ العلني مع روسيا الشيوعية و الخفي مع الامريكان و الاوربيين لا سيما تسهيل الامور في العراق وما هو سر الحرب الكلامية بين اسرائيل و ايران في حين لم تطلق طلقة واحدة على بعض و في حين تسمح اسرائيل بمرور سفن ايرانية "عدوة" محملة بالسلاح لدعم الارهابيﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. بشار الصوص " العدو" من مياهها الاقليمية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

..لاتمت للاسلام بِصله،
ايران دولة صفوية .... -

ايران دولة صفوية ....لاتمت للاسلام بِصله، يحكمها مجموعة ...المجرمين مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪينتشر فيها الدجل والخرافات الدينيه فالمهم بالنسبة لملالي إيران هو ترسيخ نفوذ المشروع الخميني أدوات طائفية، وتطويع الديمقراطية التي تعتبرها إيران «برجا» أميركيا واهيا، لتنفيذ ذلك المشروع!

ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌ
ايها الناعق من مرتزقة -

ايها الناعق من مرتزقة ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ من إيران والعراقﻮﻟﺑﻧﺎﻥ يا من ملكت جهاز كومبيوتر ولاعمل لديك سوى توزيع الاوصاف.. العالم ممكن يترحم على كل مفقود الا الدم الحرام.. انت تدافع عن ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار في ولغ الدم واكل الاطفال وخنق الارامل واغتصاب النساء..كلكم من طينة واحده انتم الشيعية النجسة والغارقة في دماء الشعب .. منكم وبشاركم اللعين كلكم بضعة من جهنم ارسلتم الموت الاحمر للناس الامنين في العراق باسم المقاومه .. يااشلاء القاعده وعفار يت ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ الموت الازرق كنا شعبا" واحدا" حتى اتيتم مثل اعصار احمر اقتعلتم النور من ارضنا وشوهتم تاريخنا ياصعاليك الكون ياحثالة البشريه من دمر العراق غيركم ..ياسم المقاومه قتلتم وحرقتم وقطعتم وفعلتم بنا مالاتفعله الكلاب باشلاء الغنم.. والان ﻤﻊ المتوحش الاكبرﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ. بشار.. اللهم لاشماته ها انتم تذوقون الزقوم الاسود ..تحصدون بايديكم ومازرعتموه لنا.. الشعب السوري الثا ئر لم ولن يطرقو باب الموت لانهم لايقتلون مثلكم .. اصبحتم عبرة لشر الارض والسماء ..استجمعتم كل خصال الشر في الارض وعريتم الامم من عار الوحشيه.. مرتزقة ملالي طهران الشيعية يفجرون و يذبحون و يقتلون.. بل ذئابكم ربيتموهم وغذيتموهم بالكراهيه انتم وبشاركم اللعين لانه قد اوى القتله والسفاحين البعثيين واوى الارهاب ودربه وجهز الشيطان بيديه فذوقو كلاكما ماسقيتموه. وشيطانكم لنرى مانتم فاعلون

حقيقة المجوس فمن بدايته
ما قامت به ايران من تحريف -

جيد جدا ما قامت به ايران من تحريف خطاب مرسي حتى تكون الصورة اكثر عن حقيقة المجوس فمن بدايتها مع مصر زورت خطاب الرئيس وكذبت عليه وقولته ما لم يقل فكيف سيكون الوضع مستقبلا ؟؟؟؟؟ شكرا لكم ايها المجوس فلم تخيبو ظننا فيكم ابدا وكنتم كما عهدناكم دائما اهل كذب وتزوير وتلفيق ونفاق وللامانة لم نكن نتوقع ان تكونو بهذه الشجاعة الممزوجة بالغباء لتزورو خطاب رئيس موجود وسمعه الملايين

و فبركة الأخبار الكاذبة.
العنصرية الشيعية النجسة -

يعني قناة العالم قاعدين يقشرو فستق إيراني لا مؤاخذه؟؟ هم مصدعين العالم بتزوير الفيديوهات عالبحرين و على سوريا و عاليمن و فبركة الأخبار الكاذبة. هذا هو سبب الصداع يا أستاذ. مصداقية العربية لا تسبب الصداع إلا لمرضى العنصرية الشيعية النجسة فقط.

حقارة الخداع الذي يقوم ع
ايران دولة طائفية بما تعن -

ايران دولة طائفية بما تعنيها هذه الكلمة وحين تزور خطاب مرسي وتحذف ترضيه على الخلفاء وتستبدل تنديده بنظام الاسد الى البحرين يظهر لن حقارة الخداع الذي يقوم علية الاعلام الإيراني. انهم يكذبون ويكذبون ويكذبون حتى يصدقوا الكذبة ويلزمون غيرهم بتصديقها...

جاهل وربع الإيرانيون جائ
إيران دولة مفلسة ونصف شعب -

إيران دولة مفلسة ونصف شعبها جاهل وربع الإيرانيون جائعون وشعبها مضطهد من قبل هذا النظام الخائن منذ أكثر ثلاثون سنة أما تلاعب إيران في خطاب مرسي فهذا ليس غريب فهذا النظام المجرم طول وجوده وهو يمارس نفس النهج الذي ينتهجه اليهود من كذب وإرهاب وقتل للمسلمين أما دعمه للإرهاب في البحرين والزنديق المجرم بشار وحزب الشيطان في لبنان وقتله لشعب جمهورية الأحواز المحتلة وغيرها من المؤامرات على المسلمين والله العظيم أن جرائم الشيعة ضد المسلمين لا تعد ولا تحصى؛ وجرائم النظام الإيراني والسفاح بشار تفوق جرائم شارون وباراك وبن غوريون واليهود عموما

.... ما هم الا صنع اليهود
هذا اكبر دليل ان الشيعه -

هذا اكبر دليل ان الشيعه .... ما هم الا صنع اليهود وهم الان يد اسرائيل الخفيه التى تضرب بها المسلمين ولايغرنكم ما يفعله حسن نصر الشيطان من خطب وشعارات رنانه او بضعه صواريخ تعطيها له اسرائيل ليطلقها عليها دون ان يصيب حتى هره فى ارض اليهود اين حسن نصر الشيطان واحمدى نجاد وحماس مما يحدث فى سوريا انهم يساعدون ربهم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار. بكل قوه على ابادة الشعب السورى الباسل

أحرقت سفنها على شواطئ
ملالي طهران الشيعية -

ملالي طهران الشيعية أحرقت سفنها على شواطئ ربهم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار...والشعب السوري لن يغفر لها أبدا . ومع سقوط هذا ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار. ستسقط ايران من سوريا وستخرج الى الأبد فالشعب السوري يرى في ايران عدو له وقاتل مثله مثل ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار. تماما وهذا أمر واقع

والغارقة في دماء الشعب ا
يد ملالي طهران الشيعية ا -

بعد أن تنقطع يد ملالي طهران الشيعية النجسة والغارقة في دماء الشعب السوري وبعدها سيطهر الشعب السوري أرض الشام الشريف من رجس ودنس الايرانيين وأذنابهم ...فهذه حرب تحرير وثورة طاهرة على الظلم والاستبداد والقهر

ملالي عرعور
مجوسي -

ايران دوله عظمى و قد احتلت الفضاء و صنعت الصواريح..حيث العربان لا زالوا مشغولون بالفتوى و ختان النساء و منعهم من قيادة السارات و جلدهم لانهم رفضوا لباس الاكياس السوداء