أخبار

تأسّس الجيش العراقي الحرّ... لكنّ نجاحه مستبعد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع إعلان تأسيس الجيش العراقي الحرّ تواصلًا مع الجيش السوريالحر، يحمى وطيس الجدال حول جديته وجدواه في دولة كالعراق، مع تصاعد الخلافات بين بقايا البعث وتنظيم القاعدة وبعض العشائر السنية حوله.

أحد أسباب تأسيس الجيش العراقي الحر هو أن يكون داعمًا لنظيره السوري

أمستردام: استبعد سياسيون ومحللون عراقيون نجاح تجربة "الجيش الحر" على غرار ماحصل في سوريا. وكان عدد من صفحات التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت نشر في شهر رمضان الماضي بيانًا يعلن فيهعن تأسيس الجيش العراقي الحر تواصلاً مع الجيش السوري الحر.

وقد خلا البيان من موقعين عليه، غير أن تسريبات أشارت إلى وقوف المدعو الشيخ طه الدليمي خلف البيان، وهو كما تشير المعلومات المنشورة عنه إلى أنه داعية إسلامي سني.

وأشار البيان الى أن أحد أسباب تأسيسه هو أن يكون داعمًا لنظيره السوري وصدّ الاحتلال الإيراني للعراق، حسب حد وصف البيان. "نعلن عن تشكيل الجيش العراقي الحر ليكون سندًا للجيش السوري الحر، ويحل محل الجيش العراقي الحاليldquo;.

وقد توالت الأنباء في وسائل الإعلام العراقية حول هذا الجيش الجديد، الذي بدأ في محافظة نينوى شمالاً، وسط توقعات بأن يمتد إلى الأنبار غرباً وديالى شرقاً، وفق ما حذر منه أحد أعضاء مجلس محافظة نينوى الحكومة العراقية للتعامل بجد مع بيانات كهذه.

لكن عضو ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي سعد المطلبي، قلل من الهالة الإعلامية، التي أعقبت نشر بيان تأسيس الجيش العراقي الحر، حيث وصفها بالمفرقعات الإعلامية، مستبعداً نجاحه، لعدم وجود الحاضنة الاجتماعية له.

ويرى المحلل السياسي العراقي إبراهيم الصميدعي أنه وحتى الآن لا يوجد ما يثبت تأسيس مثل هذا الجيش على أرض الواقع، على الرغم من أن الكثير من الجماعات المسلحة بدأت بتوحيد جهودها في الآونة الأخيرة، إلا أن هذا الأمر مستبعد، على حد تعبيره.

فيما قال المحلل السياسي وليد عبد الله شناوة لـ"إيلاف" إن الجيش العراقي الحر صناعة إيرانية اعلامية وأكذوبة تلقفتها وسائل الاعلام العربية. مضيفًا بعدم نجاح هكذا تجربة لأسباب، أهمها النظام السياسي العراقي والدستور والانتخابية الدورية، إضافة إلى تراجع تسليح الجيش العراقي مقارنة بالسوري، وأن معظم المنتمين إلى الجيش السوري الحر انشقوا عن الجيش السوري النظامي، فيما الجيش العراقي الحر حسب بيانه لا يشير إلى أي منشق عسكري عراقي، إضافة إلى أن الجيش السوري الحر يلقى دعمًا مباشرًا وغير مباشر من الجانب الأميركي وحلفائه في المنطقة، واميركا لا تسمح بأي تنظيم مسلح يفشل جهودها التي تواصلها حتى الآن في العراق.

مرجّحاً أن تكون الغاية من داعمي هذا التأسيس مواصلة اضعاف الحكومة العراقية لتقترب من إيران وتدعم النظام السوري. وتوقع أن يتواصل هذا الضغط إعلامياً ما دامت القوة الأمنية العراقية ضعيفة ومشتتة بسبب ضغوط دول الجوار كلها التي لا تريد عراقًا قويًا بجوارها.

لكنّ أحد السياسيين من محافظة الأنبار، غرباً، قال إن "بين حزب البعث المنحل وشيوخ العشائر جملة خلافات، تتمحور حول تولي بعض الشيوخ وأبنائهم عملية إدارة "الجيش العراقي الحر"، مبيناً أن "حزب البعث يسعى إلى تولي إدارة العمليات التي يتم الترتيب لشنها في البلاد"، موضحاً أن "تركيا تحاول تذويب الخلافات بين الطرفين لتنفِّذ أجنداتها التي تريد إعادة البلاد إلى أعوام الاقتتال الطائفي"، حسب وصفه.

وأشار إلى أن "الحكومة لا تعي حجم المخاطر التي تحيط بها، لكونها تفتقد عنصر المبادرة في الرد على المؤامرات التي يتعرّض لها البلد"، مشيراً إلى أنها "لا تُحسن استغلال نقاط ضعف الجهات المعادية بسبب الخلافات الداخلية التي تعصف بالتحالفات والكتل السياسية التي تدير دفة الحكم".

من جهتها، رفضت قيادة عمليات بغداد الخوض في هذا الموضوع، مشيرة الى أن الأمر لا يعدو كونه "شائعات"، وأكدت أن مجرد الحديث عن تأسيس مثل هذا الجيش يعدّ ترويجاً لمثل هذه الأخبار، في حين قال عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي إن بعض محافظات وسط وجنوب العراق والعاصمة بغداد شهدت أخيراً عمليات وصفها بـ"المُنظمة" لشراء أسلحة لمصلحة مجاميع مسلحة مموّلة من بعض دول الجوار، تمهيداً لإنشاء ما سمّاه "الجيش العراقي الحر".

من جانبه، قال الخبير القانوني أحمد الشريفي "إن البيان التأسيسي للجيش العراقي الحر صدر وبث على مواقع الانترنت، وهناك بحدود ثلاث عمليات تم تنفيذها، وصوّرت وبثت على الانترنت".

وأشارت صحيفة هفال الكردية إلى تشكيل ما يسمى بـ"جيش العراق الحر" في المناطق المتنازع عليها من أجل دعم المحور التركي الخليجي.

وتقع المناطق المتنازع عليها على حدود محافظات إقليم كردستان والمركز في نينوى وكركوك وديالى، حيث تضم قوميات من العرب والكرد والتركمان والآشوريين. وأضافت أن "معلومات حصلت عليها تشير إلى أن حارث الضاري هو الذي يقود عملية تشكيل هذا الجيش، وأن أشخاصًا من أتباعه يقومون بحملة من أجل تسجيل أسماء متطوعين للانتماء إلى هذا الجيش في المناطق المتنازع عليها".

ورجّح متابعون عراقيون أن يكون لإهمال ملف الصحوات، التي تشكلت في المناطق السنية، وحاربت تنظيم القاعدة في عام 2007 وما تلاه، دور في تأسيس الجيش العراقي الحر، بسبب تذمر منتسبي الصحوات من تأخر تسليم رواتبهم الشهرية وعدم حسم ملفاتهم بنقلهم إلى الدوائر الأمنية في وزارتي الداخلية والدفاع.

وقد دعت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية الحكومة والقيادت الأمنية إلى حسم ملف الصحوات وتنظيم صرف رواتب عناصرها وتسريع دمجها رسميًا ضمن الأجهزة الأمنية. وشددت اللجنة على ضرورة إيفاء الحكومة بوعودها تجاه الصحوات، ووضع حد للاستهداف المتواصل، الذي تتعرّض له الصحوات من قبل الجماعات المسلحة.

وأكد عضو اللجنة حسن جهاد أمين أن ملف الصحوات أهمل من قبل الحكومة خلال الفترات الماضية، مما جعل من عناصرها عرضة لهجمات المجاميع المسلحة، لدورها الكبير في محاربة المجاميع المسلحة وتطهير كل مناطق التوتر الأمني منها، كما شدد عضو الأمن والدفاع النيابية حامد المطلك على ضرورة إيفاء الدولة بوعودها حيال الصحوات في عموم البلاد، ووقف مسلسل الاغتيال المنظم لقيادات وعناصر الصحوات، التي أسهمت في استتباب الأمن في عموم البلاد.

وكان بيان جديد صدر يوم أمس الأول من أيلول / سبتمبر الجاري يحمل توقيع الجيش العراقي الحر بعنوان "وعد حر" يدين إعدام مُدانين بالإرهاب في العراق أخيراً، متوعداً بالانتقام لهم.

يذكر أن عدداً من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي نشر بياناً في السابع عشر من شهر يوليو/تموز الماضي، قال عنه إنه "البيان التأسيسي للجيش العراقي الحر". وسخرت مواقع قريبة من تنظيم القاعدة من هذا التأسيس، عازية سببه إلى قطف ثمار وجهد التنظيم في العراق وكسب المال.

ويشهد العراق منذ أشهر تراجعًا أمنياً مع ازدياد عمليات قتل عسكريين بوساطة أسلحة كاتمة وعودة ظاهرة السيارة المفخخة التي تستهدف العاصمة بغداد، وسط خلافات سياسية متواصلة بين الكتل، التي لم تتفق حتى الآن على اختيار وزيري الداخلية والدفاع، إضافة إلى رئيس جهاز المخابرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاصحة لعذا الخبر
aws -

اكد الكثير من المحللين لسياسين والجماعات السياسية في منتدياتهم الاجتماعية بان هذا الخبر وخبر اخر تداولته وسائل الاعلام عن قيام تجار السلاح بشراء السلاح الخفيف من الاهالي في بغداد والمحافظات الجنوبية وارسالع الى الجيش السوري الحر وذلك لشد ابناء الشعب العراقي وخاصة الشيعة لتاءييد دعم الحكومة الى النظام الدموي في سوريا وكسب التاءييد للمالكي بعد ان فقد شعبيته حتى في اوساط الشيعة بسبب المشاكل الاقتصادية والانفلات الامني في البلاد وكذلك اتهام البارازني بدعم هذا الجيش بعد ان فشل في بسط نفوذه على الحدود الشمالية التي يسيطر عليها الاكراد ودعم الاخير لاكراد سوريا وتاءزم الوضع بشدة بين ايران وكردستان العراق

منهم لله
fawaz -

لا جيش حر ولا امريكا ولا يوفو الفضاء يقدرون بعد ان يجعلوا العراق يستقر ومنهم لله كل من اثر على تحطيم بلدي الرقيق الجميل

جيش المغول
عراقي متشرد -

اذا صح هذا الخبر فأن من يقوم بتأسيسه والأنتساب اليه هي القبائل المغولية التي رافقت هولاكو في غزوه للعراق واستقرت غرب وشرق وشمال بغداد ثم استعربت وصارت عروبية أكثر من العرب وبعضها غيرت أسماءها وهي التي قادت الارهاب والقتل والأبادة بحق العراقيين بعد تحريره من صدام.القبائل العربية الحقيقية هي التي استقرت جنوب بغداد وقليل منها شماله منذ أمد بعيد أما قبائل الجبور والجحوش والدليم والجنابيين والغرير والعبيدوغيرها من تلك الموجودة غرب وشرق وشمال بغداد فهي من أولئك المغول أحفاد هولاكو.بعضها ما زالت تحمل أسماءها الاصلية مثل قبيلة صدام البيكات وقبيلة قرغول وغيرها.

الشام
Hmad -

النظام السوري بات يستعيد ثقته بنفسه وامكانياته العسكرية بصورة ملحوظة، والسبب هو تراجع احتمالات التدخل الاجنبي، ومن قبل الغرب خاصة، خوفا من الخسائر البشرية والمادية، وامتداد الصراع الى دول الجوار السوري. فتركيا التي كانت تعلن بأن ايام الاسد معدودة تراجعت عن صقوريتها خوفا من الاكراد واستفحال العامل الطائفي في نسيجها الاجتماعي، والمملكة العربية السعودية بدأت تتودد الى ايران خوفا من تجدد الاضطرابات الشيعية في منطقتها الشرقية، واعلنت امس عن اكتشاف خليتين ‘ارهابيتين’ واحدة في جدة والثانية في الرياض العاصمة، اما الغرب، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، فبدأ يخشى من الجماعات الاسلامية المتشددة التي اكدت تقارير صحافية وجودها بقوة على الاراضي السوريةالشعب السوري تعرض لأكبر خدعة في تاريخه والمنطقة، فقد صعّدوا توقعاته بالخلاص القريب، واكدوا له اكثر من مرة وعلى اكثر من لسان، ان ايام النظام معدودة قبل عام على الاقل، وان المجتمع الدولي سيقف الى جانبه وسيحميه، وها هو يجد نفسه يقف وحيدا امام آلة الموت والدمار الجبارة

حسبي الله ونعم الوكيل
خالد -

والله الي يصير بسوريا دمار ادمر البلد ناس تقتل ناس منو الي مصلحه في ذلك سوريا انتهت اقتصاديا وماديا ونفسيا والناس اغبياء والله كانت سوريا بلد جميل اصبحو الان مهجرين ويشكلون عبء بعد ماكانو عايشين ومستورين يا اخوان انها الفتنه والله احنه بالعراق كنا اخوه السني يزوج الشيعية وكذلك العكس تاريخ عشنا معا بس في اجندات جارجية تمزق الشعوب وهي معروفه بس اقول من حفر حفره لاخيه سيقع بها

حارث الضاري
slwan.de -

قامت صبية سورية نازحة في احد المخيمات المقامة على الحدود الاردنية – السورية بــ"البصق" وتوجيه الشتائم للمدعو "حارث الضاري" رئيس ما يسمى بهيئة علماء المسلمين والذي يقيم في الاردن بعدما طلب الزواج منها.واضاف المواطنون أن الضاري الذي كان يقوم هناك بجولة غير بريئة لمخيمات اللاجئين قد تعرض لأهانة تمثلت بقيام صبية سورية بالبصق على وجهه مع اطلاق سيل من الشتائم بحقه حيث "بلعها" وتوارى عن الانظار .من جهة اخرى علمت مصادر اعلامية بأن الاستخبارات السعودية وفي اطار خطتها لأستهداف الامن والاستقرار في العراق وضعت ميزانية ضخمة ليتاح لها شراء ذمم بعض العراقيين من خلال دفع (1500) دولار لكل واحد منهم نظير انضمامه الى التنظيمات الارهابية المسلحة وعلى رأسها تنظيم القاعدة في العراق.هذا ومن جهة يرى كاتب صحفي أنه من العار تسابق الخليجيين الآن، للزواج من سوريات قاصرات ممن نزحن بسبب الحرب، بحجة الستر عليهن، متهماً هؤلاء بأنهم يستغلون حاجات أخواتهم في القومية والدين ليطفئوا نيران شهواتهم، وفي شأن زواج السعوديات، يطالب كاتب آخر بمشروع وطني لتزويج مليون عانس بالمملكة، ومؤكدا أن الزواج حق مشروع لهولاء، يجب أن تتضافر من أجله الجهود.ويرى الكاتب الصحفي محمد العصيمي في صحيفة "اليوم"، أنه من العار تسابق الخليجيين الآن، للزواج من سوريات قاصرات ممن نزحن بسبب الحرب، بحجة الستر عليهن، متهماً هؤلاء بأنهم يستغلون حاجات أخواتهم في القومية والدين ليطفئوا نيران شهواتهم، ففي مقاله "العار: الزواج من (سورية) نازحة..!!".و يقول الكاتب "هكذا تسابق (المجاهدون) ليغبروا أقدامهم في مواطن اللجوء والنزوح السورية معلنين استعدادهم للزواج من سوريات قاصرات يبحثن عن الستر. ويبدو أن هذه الظاهرة تشهد انتشاراً بمنتهى الاندفاع والعار إلى درجة أن صاحب صفحة "سوريات مع الثورة"، أعلن لزوّار صفحته، الساعين بمنتهى (الحميمية) خلف شهواتهم، عدم قبول أي طلبات زواج راجياً من الجميع ألا يرسلوا هذه الرسائل لأنه الوقت مو وقت زواج عنا.. سوريا في حالة حرب ..اما الثمن الذي يدفع في حورية من حوريات سوريا فلا يتجاوز 500 إلى 1000 ريال سعودي، كما يقول بعض الأردنيين الذين يشاركون الخليجيين هذه المرة في جهاد الشهوات، فالأب المكلوم، في رواية أخرى لأحد مجاهدي الغفلة، يريد ستر ابنته بأي زواج، حتى لو تقدم لها الأعور الدجال.ويعلق الكاتب قائلاً أي أمة

ارهابيين
انا -

حتى لو صحيح تأسس "جيش حر" في العراق فمراح احد يأيدهم لان الشيعة مستحيل يأيدوهم و السنة ايضا مستحيل لان السنة همة نفسهم طردو ارهابيين القاعدة من مناطقهم و نظفوهة , فمستحيل يكدرون يخربون العراق اكثر مما هو خربان .. احنا ناقصين ؟

لن يهتز بلد الديمقراطية
عراقي شريف -

التداول السلمي للسلطة وشراكة جميع الاطراف بالعملية السياسية لا يعطي اي مسوغات للتدخل الخارجي ولا التامر الداخلي .والوضع السوري يختلف تماما عن الوضع العراقي الذي بنته سواعد الامريكان واموالهم .ثم ان الوضع الحالي للحكومات المحلية والجيش والشرطة ليس كما كان سابقا بيد فئة معينة ومحافظات خاصه بل ان كل محافزة تحكم نفسها ولها جيشها وشرطتها من اهل المنطقه ، لذا لو حصل اي تامر ستكون هناك نار جهنم عليهم لانهم قلة قليلة لا قيمة لهم بين الاكثرية الان .المحلل الماجدي وقع في سرد اعلامي ونقل اخبار كانه جهاز ناقل للاسوشيتدبريس معتمدا على ما نشر وهذه ليست من الحرفية في شئ . وفوق كل ذلك فقد تغير العالم عن السابق واصبح لكل شئ قاعدة .

(حر)
Omar -

لو وسع صدر ألأخوان لي وأجابوني على سؤالي !كلمة (حر)هنا تعود على من ؟ألعراق أم ألجيش؟ يعني ألعراق هو ألحر أم ألجيش هو ألحر ؟ أفيدوني يرحمكم ألله ٠ وللحديث بقية

نجآح
George -

نجآح جيش سلف آلكر ؟ هل آلقتل و آلتدمير يعد نجآحآ ؟

الى تعليق رقم ٦
سيف العرب -

خارج عن الموضوع

دواهم ابو درع
سعدون -

بسيطة شغلة هذولة اللي مسمين نفسهم جيش حر ودواهم ابو درع وربعه يخلوهم مثل الفيران ويمكن هذولة نسوا سنة 2006 من زين جيش المهدي شواربهم وخلاهم يشردون بملابس النسوان

خطه تقاسم العراق وسوريا
سالم بغدادي -

الجيش الحر في العراق تنظيم عامل منذ سقوط نظام صدام, مره تحت اسم دوله العراق الاسلاميه ومره تحت اسماء طائفيه اخرى. ليس في هذا جديد. الجديد هو ضهور ملامح الحلف الايراني السعودي التركي لتقاسم النفوذ في تركه البعث السوري والعراقي. اليوم كل جنوب العراق يعتبر ايران حامي له امام التهديد العربي السني وكل غرب العراق يعتبر السعوديه حاميه من سيطره الجنوب الشيعي وكل شمال العراق بكرده وتركمانه يعتبر تركيا ملجأ. امم تهديد المركز . اما سوريا فملامح الاستسلام للجنرمه التركيه كمخلص اصبحت جليه للعيان. اصحو يا من تتقاتلون , فانتم انما ايتام على مائده اللئام !

الامية والدجل
ابن الرارنجية -

كثير ممن يعتقدون بانهم يعلقون او لهم راي ما هم الا اميين يجترون ما تنشره وسائل الاعلام لغايات وغايات - ونسوا كل هولاء بان الاعلام الرسمي الايراني حرف وحذف محتوى خطاب رئيس مصر في مؤتمر عدم الانحياز - فهل وجدتم اكثر دجلا من هذا الاعلام والمشرفين عليه ؟؟ وكثير من امثال رقم 3 وغيره كثيرين هم من نفس الشاكلة ويقول المثل - اذا كنت لاتستحي فقول ماشئت- وقيل رحم الله امرء عرف قدر نفسه وعلمه وثقافته ؟؟

زوبعة في فنجان
شلال مهدي الجبوري -

بقايا شراذم البعث الهدامي الهاربة والتي كانت تقود العمل الارهابي المسلح من دمشق والتي تتمتع قياداته بالحماية والدفئ والتعاون الارهابي من قبل الرفيق بشار الوحش من امثال ابو الثلج ويونس الاحمد وقيادات امنية وعسكرية مجرمة سابقة ولحد هذا اليوم وبشار يرفض تسليمهم للحكومة العراقية بالرغم من تحالفها ودعمها له. هذه القيادات المجرمة تعيش في ازمة لانها باتت تعرف ان النظام البعثي في دمشق وهو ملجأها الاخير سوف يسقط بيد الجيش السوري الحر ولذلك تقوم اليوم ببث هذه التخريفات. لايمكن المقارنة بين ثورة الشعب السوري بقيادة الجيش السوري الحر الذي يسطر الملاحم البطولية للتخلص من قاذورات البعث وبين فلول البعث الهدامي الهاربة من وجه العدالة العراقية. جيش بعثية هدام والمتمثل بجناحه العسكري المتمثل بتنظيم القاعدة وتنظيمات جهادية اخرى ودولته الاسلامية المزعزمة قد هزم على ايدي طلائع الجيش الامريكي وقادة الصحوات الابطال.لامكان للبعث في ارض الرافدين وسنقف صفا واحدا سنة وشيعة واكراد وقوى واحزاب ومنظمات مجتمع مدني ومقاتلي الصحوات من اعلي كردستان الى جنوب الفاو ومن شرق العراق الى غربه الى جانب الحكومة ونسحق اي من تسول له نفسه والتطاول على العملية السياسية الديمقراطية التي دفعنا لها ثمنا باهضا ودماء ملايين الشباب. قد نختلف مع المالكي كمعارضة سياسية ولكن يجمعنا هدف واحد هو حماية وتطوير العملية السياسية الجارية في بلدنا بشكل سلمي .هذه تخريفات فلول البعث المنهزم.اين المفر؟ ومن هي هذه الحكومة التي تتجرأ ان تستقبلهم وتتحمل مشاكلهم وعداء الشعب العراقي لها؟؟

راح نهد عليكم ابو درع
عراقي يكره البعثية -

يقبطلكم لليده مثلما فعل في 2005 و2006 و2007 و2008...

هذه حقيقة
مستر ماااااااااااان -

الخوف دب في قلوب الرافضة انتوا تحسبوا امريكا ولا ايران بتحميكملا امريكا لن تستطيع حمايتكم بل تخلت عنكموايران راح تفقد قوتها بعد ان تضربها اسرائيل وبعد سقوط النظام العلوي في سوريا سيكون لا مناط من هزيمة الرافضة فالعراق لانهم جبناء هذه حقيقة

لاجيش حر ولا مر
المهندس محمد -

لا جيش حر ولا مر لان الجيش الحر يكون جيش وطني وليس جيش طائفي يعزف على لحن الموت لكل من يعارضه فهذا جيش من المرتزقة وليس حر كما يدعون فهذه العصابة تعيش على القتل اكيد ايران وراء هذا الجيش من اجل تمزيق العراق وشعبه حتى تتخلص من الضغط عليها فهي تستغل كل مشكلها او اي توجه تخريبي فتدعمه وتروج له فهذا حال جارتنا تريد الدمار والخراب للعراق فلعنها الله .

غريب امور عجيب قضية
مؤيد البدري العراقي -

جابوهه الجماعة من سنة 2003 ولحد الان ما خلوا اسم ما استعملوه (الجيش الاسلامي، كتائب ثورة العشرين، تنظيم وادي الرافدين، وغيرها) وكل هاي الاسماء والشخص واحد والنتيجة هزائم × هزائم بسواعد (الشيعة و السنة) ...واريد اكول لكاتب التعليق رقم /17 (لاتستفز الناس بكلامك الماله داعي تره الجواب على كلامك موجود بالتعليق رقم / 12.

جيش العراق الحر
عساكم بخير -

اولا اريد اتسال من هو الذي يتبنى تاسيس هذا الجيش هل هو طه الدليمي انه وبدون اي مقدمات طائفي حد النخاع ولايوجد لديه ثقافة احتواء الجانب الاخر ولم يحصا على اي شهادة عليا اكاديمية

عراقي اليكره
الى 16 -

من طاح حظك على هذا التعليق الناقص والله محد مثل صدام 40 سنة وانتوا تترقصون امامه والخوف عاميكم لو تنسى من استلمكم الزرقاوي وامثاله ؟الله يحمي الثوار في سورية وبعد الاطاحة بحبيبك بشار رح ترجعون فروخ مطيعين

لابد للفساد من نهاية
حسين الشمري -

لا بد لاي نظام مستبد فاسد كنظام المالكي من نهاية،والمالكي لا يعي خطر مايقوم به،وان اية فتنة طائفية لن تكون بمصلحته،فتنة طائفية شاملة-لاقدر الله- لن تكون بمصلحة الاقلية بالنسبة لاكثرية،انظروا حولكم لتعلموا ،لذلك فالمالكي يحرق الشيعة والسنة بسياسته الطائفية،المنطقة كلها تتغير،وبعد سقوط الاسد،لن يبق َ الا نظامين متخلفين ،هما نظام الوي السفيه،ونظام حكومة المليشيات،لذلك فلن يصمدوا امام هذا التغيير،هذا ما تفرضه معطيات الواقع،في عالم متغير،لن يدوم لأحد،الا لوجه الله...واعتقد ان الخبر مبالغ به،لكنه ليس بمستبعد،اما القبائل العربية التي يصفها واحد بانها مغولية،فهي على الاقل تحتفظ بانسابها وكان لها دور في محاربة المستعمر البريطاني،ان كان من اتهمها بالمغولية يعرف اصله،والضاري لم يزر المخيم ولا يحزنون،الكذاب لا يلام على نشره للاكاذيب لانه ليس بعد الكفر ذنب كما يقال..والشمس لا يحجبها غربال وسترون عواقب الطائفية لان ايران لن تدوم وكذلك رضا امريكا لن يستمر ابد الدهر...ولا تستهينوا بالخصوم فالايام دول،والظلم مرتعه وخيم،لكن لا ينفع نصح ولا يجدي جدال..اكرر الفتنة الطائفية الشاملة ليست بمصلحة الشيعة ولا السنة اولا واخيرا،ولكنها بالذات ليست بمصلحة الشيعة لانهم اقلية نسبة الى المسلمين وليس من مصلحتهم الاقتتال.

رضاعة الحقد
معتز البغدادي -

للاسف بعض الناس يرضعون الحقد منذ الولادة دون ان يتمكنوا من تمييز الاشياء .. اليس غريب ان يتباهى البعض بامثال المجرم ابو درع الذي قتل هو ومليشياته الاف الناس الابرياء ... ولا اقول الا حشر الله امثال هؤلاء مع محبوبهم المجرم ابو درع في نار جهنم (اللهم آمين).

شعب يستحق ماهو فيه
فادي أنس -

ألى كل أصحاب التعليقات الطائفيه أقول أن من يتباهى بأبو درع وأمثاله من المجرمين ليس بأنسان طبيعي. ألمدعو أبو درع قتل الأبرياء من السنه نعم البرياء ومنزوعي السلاح ولو التقاه أمثاله من مجرمي الطرف الآخر لشرب على أيديهم كأس المهانة والمذله ذي يتباهى بالمجرمين ولكنه مثلهم كان محتميا بمجموعه من شذاذ الأفاق والمكبسلين...والله آنا قد غسلت يدي من شعب العراق هذا الشعب الذي يتباهى بالمجرمين وأفعالهم. من يمجد المجرم غير مختل يحتاج ألى طبيب نفسي. وبعدين هذا اللي مسوي نفسه يكره البعثيه والثاني المتشرد أقول مستوى خطابكم يدل عليكم فمن يستعمل هكذا مفردات لايمكن ان يكون ألا من الحضيض ترعرع وتربى في بيوت ليس للآباء فيها وجود وألا كيف تفصحون عن أنفسكم بهذا الشكل وعلى مرى ومسمع ملايين القراء كيف. الحمد لله الذي جعل للأكثرية عقولا تهديها الى طريق الصواب وجعل الشذاذ هم الأقليه.