أخبار

حرّفت إيران خطاب مرسي فاشتعلت الفتنة بين السنة والشيعة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار تحريف التلفزيون الإيراني الترجمة الفارسية لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي في قمة عدم الإنحياز، موجة من الاحتجاج بين المصريين والسوريين، كما أثار حفيظة الحكومة البحرينية، إذ تمثّل هذه الواقعة فضيحة سياسية لإيران.

محمد مرسي واحمدي نجاد في القمة

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: رغم الحفاوة التي اُستقبل بها الرئيس المصري محمد مرسي في إيران، لاسيما أنه أول رئيس مصري يزور إيران بعد قطيعة إستمرت لأكثر من ثلاثين عاماً، إلا أن خطابه الذي ألقاه في قمة عدم الإنحياز تعرّض للتحريف بما يناسب وجهة النظر السياسية والمذهبية لإيران الدولة التي تعتنق المذهب الشيعي.

بدأ التحريف منذ العبارة الأولى لمرسي التي إستهل بها خطابه، حيث إفتتح بالصلاة والسلام على الرسول، والتراضي عن "صحبه سادتنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي"، إلا أن التلفزيون تجاهل التراضي عن الصحابة، لأنها مخالفة للعقيدة الشيعية. ثم تعرّض الخطاب للتحريف ليكون متوائماً مع السياسة الإيرانية في المنطقة.

وعندما قال مرسي: "الشعبان الفلسطيني والسوري يناضلان من أجل الحرية والعدالة والكرامة"، نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني "إن شعبي فلسطين والبحرين يناضلان من أجل الحرية"، لاسيما أن إيران تدعم النظام السوري بقيادة بشار الأسد الذي يعتنق الفكر الشيعي، وتعتبر أن ما يحدث في سوريا مؤامرة دولية، في حين ترى المظاهرات في البحرين ثورة شعبية، ضد نظام الحكم السني.

هذا ما يفسر إستبدال "البحرين" بدلاً من "سوريا". وعندما أعلن مرسي تضامنه مع السوريين، فقال: "إننا نتضامن مع الشعب السوري ضد الظلم والقمع، ونظام فقد شرعيته"، لكن التلفزيون الإيراني نقلها على النحو الآتي: "نحن نتضامن مع الشعب السوري ضد المؤامرة الموجهة ضد هذا البلد"، ولما دعا مرسي المعارضة السورية إلى الإتحاد، وقال إن "وحدة المعارضة السورية ضرورة"، جرى ترجمتها الى الفارسية :"نأمل ببقاء النظام السوري المتمتع بقاعدة شعبية".

لم يقف الأمر عند هذا الحد، حيث إستبدل التلفزيون الإيراني مصطلح الربيع العربي بـ"الصحوة الإسلامية"، ووصل التحريف عن إنتقادات مرسي لـ"فيتو" الذي تستخدمه روسيا والصين لمنع صدور أي قرار من مجلس الأمن الدولي يدين نظام بشار الأسد، وجاء في الخطاب الأصلي: إن "الفيتو شلّ يد مجلس الأمن عن حل الأزمة السورية"، لكن العبارة نقلت الى الفارسية على النحو الآتي: "الفيتو شل يد مجلس الأمن عن حل أزمات التحولات الشعبية".

سياسة مذهبية
بالقدر نفسه الذي لاقى به خطاب مرسي ترحيباً، لاقى ردود فعل إحتجاجية في الأوساط الشعبية والسياسية في مصر، كما لاقى إحتجاجات من قبل رموز المعارضة السورية في القاهرة.

وقال المعارض السوري معتز شقلب لـ"إيلاف" إن خطاب الرئيس محمد مرسي في طهران عكس روح الإصرار والعزيمة لدى الرئيس مرسي في إستعادة مصر لدورها الريادي، مشيراً إلى أن تحريف خطابه في ما يخص إنتقاداته لنظام بشار الأسد ودعم ثورة الشعب السوري، وإستبدال اسم سوريا بالبحرين، يؤكد أن السياسة الخارجية الإيرانية تحكمها المذهبية الدينية، ففي الوقت الذي تناصر نظام بشار الأسد القمعي الذي يقتل السوريين بالطائرات والدبابات والأسلحة المحرمة دولياً، وترفض الإعتراف بثورته، تدعم مظاهرات الشيعة في البحرين.

مشيراً إلى أن تحريف خطاب مرسي يؤكد أن إيران ماضية في دعمها اللامحدود لبشار الأسد للنهاية. ولفت إلى أن ما حدث يمثل فضيحة إعلامية وسياسية للنظام الإيراني، ومحاولة يائسة من النظام الإيراني لعزل الشعب الإيراني عن مجريات الأمور وحقيقتها.

معتبراً أن الخطاب بمثابة رسالة سياسية سنية من مصر إلى إيران، مفادها أن مصر تتزعم الدول السنية، في مواجهة إيران التي تتزعم الدول الشيعية، وأن مصر لن تسمح لإيران بفرض نفوذها على المنطقة العربية، ولن تسمح بنشر المذهب الشيعي في مصر أو أي من دول المنطقة، وأن التقارب بين الدولتين سيكون تقارباً سياسياً.

أزمة شيعية سنية
وحسب وجهة نظر الدكتور محمد عبد السلام أستاذ علم الإجتماع السياسي جامعة القاهرة فإن خطاب مرسي ورد الفعل الإيراني الرسمي بالتحريف يؤكدان أن هناك أزمة طائفية أو مذهبية في العالم الإسلامي بين المعسكرين الشيعي والسني، مشيراً إلى أن إستهلال مرسي خطابه بالصلاة والسلام على الرسول والتراضي عن أصحابه أبو بكر وعمر وعثمان، رغم أن المذهب الشيعي يعتبر سب أبو بكر وعمر فريضة، له دلالة على أن مصر ستظل سنية ولن تسمح بالتشيع، لاسيما في ظل نشاط حملات التشيع في مصر بعد الثورة.

وأضاف عبد السلام لـ"إيلاف" أن الخطاب يحمل رسالة تطمينية لدول الخليج العربي، لاسيما إذا إقترن التراضي بإنتقادات حادة لنظام بشار الأسد ووصفه بـ"الظالم وفاقد الشرعية"، إضافة إلى تجاهل المظاهرات في البحرين، التي يراها البعض ثورة شعبية، ويراها آخرون مظاهرات مدعومة من إيران ضد نظام الحكم السني، لاسيما أن غالبية الشيعة في البحرين من المتجنسين ذوي الجذور الإيرانية.

ولفت عبد السلام إلى أن قمة عدم الإنحياز وخطاب مرسي عمقت الخلافات بين إيران ودول المنطقة وزادت من عزلتها، بخلاف ما كانت ترنو إليه طهران، منوهاً بأنها كانت تتطلع إلى التواصل مع مصر على حساب في مواجهة الخليج وإسرائيل ومواجهة الضغوط الغربية وإقامة تحالف بديل للتحالف السوري الذي أوشك على الإنهيار، لكنها فوجئت بمرسي يؤكد أن التحالف إذا حدث لن يكون على الأسس التي تريدها إيران، وإنما على الأسس التي تريدها مصر وترى فيها مصلحتها ومصلحة دول الخليج، لاسيما أن مصر لن تستبدل التحالف مع الخليج بالتحالف مع إيران.

وأشار عبد السلام إلى أن تحريف إيران الخطاب يؤكد أن هناك إصرارًا على أن تدفن طهران رأسها في الرمال، وترفض الإستماع إلى صوت العقل والتخلي عن مشروعها الديني والسياسي، معتبراً أن تحريف الخطاب يستوجب إحتجاجًا مصريًا رسميًا من قبل وزارة الخارجية، ويستوجب الإعتذار من جانب طهران. غير أن عبد السلام لا يتوقع أن تقدم مصر على الإحتجاج دبلوماسياً، لاسيما في ظل محاولتها فتح صفحة جديدة في العلاقات المتجمدة بين البلدين منذ العام 1979.

حرب طائفية
وأشعل خطاب مرسي وما تلاه من تحريف ما يشبه الحروب المذهبية بين السنة والشيعة على صفحات التواصل الإجتماعي، لاسيما فايسبوك وتوتير، ومنها: "مرسي راح علم عليهم في قلب طهران ولبسهم قلادة ماركة المشير وطفش أذناب بشار .. يا سلام عليك يا ريس"، "مرسي صفع الشيعة الصفويين كام "قفا" معتبر في عقر دارهم"، ''مرسي خرج المترجمين الشيعة من ملتهم بعدما قال: ''اللهم إرض عن سادتنا أبو بكر وعمر وعثمان''، "مرسي كفر الشيعة يا جدعان وتراضى عن أبو بكر وعمر وعثمان.. يا مكفرهم يا ريس"، ''مرسي بيصلي ع النبي وأصحابه في الكنيسيت ذاته يا جدعان''، "عاجل: مرسي يزور إسرائيل تلبية لدعوة ليبرمان، ويقف ساعة حداداً على روح هتلر، والتلفزيون الإسرائيلي يؤكد أنها لأرواح ضحايا المحرقة"، ''مرسي مطلعش إستبن طلع هو المنفاخ''.

وضع اسم البحرين بدلاً من اسم سوريا خلال الخطاب يعدّ إخلالاً وتزويراً وتصرفاً إعلامياً مرفوضاً، ويشير إلى قيام أجهزة الإعلام الإيرانية بالتدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وخروجاً عن القواعد المتعارف عليها"، وطالبت الخارجية البحرينية الحكومة الإيرانية بـ"الاعتذار عن التصرف واتخاذ الإجراءات اللازمة حياله".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل سب الخلفاء فريضه
محمد الراوي -

يقول استاذ العلوم السياسيه ان سب الصحابة لدي الشيعة فريضه اذا كان هذا هو راي استاذ العلوم السياسية فما بلك بالجهلاء وانصاف المتعلمين وهذا الاستاذ يستطيع وهو في بيته ان يعرف ان سب الصحابة يحرمة جل علماء الشيعة لكنه يترك كل هؤلاء لغاية في نفسه ويذهب لاحد الجهلاء من عملاء الانكليز من الشيعة ويحمل الشيعة جميعا اعتثقد هكذا امه لهي سائرة نحو حتفها ودماراها من خلال اثارة الفتن وان رئيس اكبر دولة عربية يسهم في تاجيج الاحقاد بين المسلمين من اجل الحصول على تصفيق الغوغاء من السلفيين او ارضاء اعداء المسلمين من امريكان وصهاينة لهي مصيبه مابعدها من مصيبه فاذا كبار القوم هم من يقودون الفتنه فمابلك بصغارهم لكن عنما تحرق الفتنه الاخضر واليابس وياتي الصهاينة كمنقذين عندها تكون الفتنه قد نبهت لان الفتن يقبلن مشبهات ويبرن منبهات عندها سيعلم هؤلاء من طلاب الشهرة بالخطابات اي جريمة ارتكبوها بحق الاسلام والمسلمين

هل سب الخلفاء فريضه
محمد الراوي -

يقول استاذ العلوم السياسيه ان سب الصحابة لدي الشيعة فريضه اذا كان هذا هو راي استاذ العلوم السياسية فما بلك بالجهلاء وانصاف المتعلمين وهذا الاستاذ يستطيع وهو في بيته ان يعرف ان سب الصحابة يحرمة جل علماء الشيعة لكنه يترك كل هؤلاء لغاية في نفسه ويذهب لاحد الجهلاء من عملاء الانكليز من الشيعة ويحمل الشيعة جميعا اعتثقد هكذا امه لهي سائرة نحو حتفها ودماراها من خلال اثارة الفتن وان رئيس اكبر دولة عربية يسهم في تاجيج الاحقاد بين المسلمين من اجل الحصول على تصفيق الغوغاء من السلفيين او ارضاء اعداء المسلمين من امريكان وصهاينة لهي مصيبه مابعدها من مصيبه فاذا كبار القوم هم من يقودون الفتنه فمابلك بصغارهم لكن عنما تحرق الفتنه الاخضر واليابس وياتي الصهاينة كمنقذين عندها تكون الفتنه قد نبهت لان الفتن يقبلن مشبهات ويبرن منبهات عندها سيعلم هؤلاء من طلاب الشهرة بالخطابات اي جريمة ارتكبوها بحق الاسلام والمسلمين

نن
مادة مكررة -

الى اسرة ايلافكتبتم عن نفس الموضوع ونفس الفكرة بالضيط في تقرير سابق لماذا هذا التكررا

مفهوم
العزيز -

أصل المصايب في الوطن العربي والعالم هم السنه الذين يكفرون الكل ويحاسبون البشر بدلا من الله.

؟؟؟؟؟؟؟؟
حيدر علي -

حتى لوحرفت ايران من كلمة سي مرسي الريس ابو العباس وذكرت البحرين بدلا من سوريا كان على الريس ان يذكر ماذا يحدث في البحرين وفي الاحساء والقطيف من قمع وارهاب علما بان هولاء لن يشهروا السلاح ضد السلطات القمعية ؟لماذا لم يذكرهم السي مرسي في خطابه المتشنج والطائفي بامتياز اذا كان غير منحازا في قمة عدم الانحياز ؟؟ ثم لماذا لاينبس ببنت شفة عن القواعد الامريكية في دويلة كطر والكويت والبحرين ,,اين ذهبت شعارات الاخوان المفلسين الاسلامية من مقارعة الظلم والظالمين وعلى راسها الاستكبار العالمي وووو,,,صدق رسول الله صلوات الله عليه واله حينما قال لكل امة فتنة وفتنة امتي المال ...*)هوالمال يسي مرسي والاستجداء من امريكا ومن حكام دول البترودولار الخليجية هو الذي جعلك واخوانك تكون انتقائي بخطابك الطائفي الذي ازكم الانوف من شدة جيفته و قبح وجه ورحم الله شاعرنا العربي الكوفي المتبي حينما قال فحب الجبان النفس اورده البقاء ,,,وحب الشجاع الحرب اورده الحربا ..هو الجبن والخضوع والاستسلام والانبطاح التام لاسرائيل انت ومن معك من بعض حكام الخليج ولاحول ولاقوة الا با الله العلي العظيم ..

عرب وين ودين وين
ابو الوليد -

لقد لاحظتُ من خلال متابعتي للخطاب الأعلامي العربي بأنه أخذ يكرّس المفهوم العنصري والمذهبي التحريفي ، ويحاول كثير من الصحفيين والاعلاميين بأثارة الفتنة المذهبية للحصول على الشهرة بمقال هنا ورأي عضروطي هناك..ولا أريد لايلاف أن تتبنى هذا الموقف لأنها آخر أمل موجود لمتابعة الأخبار المتنوعة عبر الأنترنت للشباب العربي ثم هل يوجد عربي أو مسلم يكترث حقا ويهمه إنْ كان الخطاب تم تحريف ترجمته أو لا ...لقد شبع العرب كلاما وخطابات وصدام والقذافي وحسني وزين العابدين خير دليل على أن الكلام لا يقدم ولا يؤخر...ثم إذا كان العرب أخوة كما يقولون فهل مايعانيه الشعب البحريني يختلف عن مايعانيه الشعب السوري...ثم من قال أن مذهب أهل البيت عليهم السلام أو مذهب الأمام جعفر الصادق يعتبر سب الصحابة فريضة ولماذا هذه المغالطات الأعلامية الفجة...ثم متى أصبحت مصر تمثل السنة وأيران تمثل الشيعة أليس لكل قوم هاد ...نصيحتي للعرب سنة وشيعة هي أن الهجمة القاعدية قادمة ومايحصل في سوريا وليبيا وتونس ومصر والعراق لا يعرف دينا او مذهبا لأن الوهابية ضربت أطنابها في العمق ...وعجبي على أمة يحركها الفيسبوك والتويتر وهي ترى مهازل حكامها أمامها كل يوم...

لمذا هذا الجهل يا صحفيين
haider usa -

بشار الاسد ليس شيعي للمره المليون هو علوي و العلويه ليسوا شيعه بل ان الجعفريه يتبرأون منهم !! بغض النظر عن دعمهم سياسيا !! لكن كاتب المقال عليه مراجعة افكاره و رؤية بشار عن صلاته العيد وكيفية تكتفه عند الصلاة

سوء ألعاقبة
abualhuda -

قول ألحق هو توفيق رباني لايناله ألمدعو مرسي ولا أستاذ ألعلوم ألسياسية لأن ألله قد طبع على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة أنها والله سوء ألعاقبة ,سورة ألمنافقون سورة قرأنية كاملة أنزلها ألله بحق هؤلاء ومن هم على شاكلتهم , من من ألمراجع ألشيعية ألحقيقية تجعل من شتم ألخلفاء ألراشدين ( رض )فريضة لاسامح ألله لماذا تحاولون خلق فتنة وحرب طائفية بين ألشيعة والسنة اذا غرق ألمركب فالكل يغرقون , الا تفكرون بيوم ألحساب ألا تخافون ألله ,ان لم يكن لكم دين وكنتم لاتخافون ألمعاد فكونوا عربا كما تزعمون اهذه هي أخلاق ألعرب ؟لاحول ولا قوة الا بالله .شكرا لأيلاف

ابليس ليس اشطر من امريكا
منوخ -

قوله تعالى (فرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ)

Egypt
karem -

Is what senior Morse said in Iran will solve Egypt problems, who care what he said and to whom he talked.

حل لمشكلتي سوريا والبحرين
شيخ اعنزه -

حل لمشكلتي سوريا والبحرين اقترح تبادل الرئيس بشار والملك حمد لمواقعهما بحيث يصبح بشار رئيسا للبحرين والملك حمد ملكا لسوريا.

هذايانات وهلوسات الشيعة
بحر العلوم البرمائي -

فعلا شيء مثير للقرف والاشمئزاز عندما تقوم دولة كاملة بالكذب والتلفيق. كيف لدولة تدعي القوة أن تخاف من كلمة فتلجأ للكذب ولوي عنق الحقيقة.ايران دولة قائمة على الكذب والارهاب والسرقة, وهذا هو مبدأ الشيعة القائم على الكذب والتقية وكره الآخر.منذ 1400 سنة وهذه المجموعة بشرية, اي الشيعة, وهي تمارس الباطنية و التقية, اي أن يظهر المرء عكس ما يبطن وهو ما يعرف عند البشر الطبيعيين بالكذب.الشيعة مبدأ قائم على ثقافة الكره للآخر ومبني على الكذب حيث يدعون أن أئمتهم قادرين على التحليق بالفضاء الخارجي مع الكواكب والنجوم والطيران مع العصافير ومعرفة المستقبل وتغيير الحاضر والماضي.حسب أكاذيبهم جعفر الصادق كان يفطر صباحا في كوكب المشتري, ثم يجلس في مقهى لشرب الشاي والشيشة في كوكب المريخ في فترة الضحى, ثم ينطلق الى الشمس ليحاضر ويفتي في أتباعه قبل أن يعود الى فراشه على كوكب الأرض لينام بعد أن يكون قد تعشى في زحل مع كوكبة من الفنانين والفنانات. وهذا ينطبق على كل أئمتهم.أي انسان طبيعي يقرأ وبصورة حيادية ما كتب الشيعة عن أئمتهم من بطولات وخوارق وعصمة وكشف للاغطية والطناجر , يدرك فورا أنه أمام مجموعة من المخرفين والمجانين وفاقدي الصلة بالواقع والحياة كتبوا سلسلة من الهذايانات والهلوسات والتخاريف لا تدخل بعقل أي انسان لديه الحد الأدنى من المنطق والعقل والحجة.

انهم يشتمون ومن نفى فكاذب
عبد المطلب الياسري -

انا واستغفر الله من كلمه انا ولدت شيعيا ومدينتي كربلاء وقرات اغلب كتب الشيعه ووجدت في بعضها اللعن على صحابه رسول الله بل هناك جزء من كتاب البحار للمجلسي خصصه لتبرير اللعن للصحابه وكثيرا ما يتكررشتم الصحابه وامهات المؤمنين فيقولون في تلك المجالس اللهم العن الاول والثاني والثالث اما السيده عائشه وحفصه فقد بلغ الامر ببعضهم ان اتهموها بالفاحشه تابعوا خطابات صادق شيرازي وشقيقعمجتبى شيرازي واتباعهم على الانترنيت وستجدون عشرات الافلام بخصوص هذا الامر اما الكتب التي تطبع وتوزع مجانا وفيها من الشتم واللعن ما لايتحمل مسلم من قراءته تابعو فضائيه الانوار الاولى والثانيه التابعه للدجالين الشيرازين وسترون العجب العجاب اما الادعاءبان بعض علماء الشيعه لا يقرون الشتم فهذا صحيح وهؤلاء محاربون لانهم عرب من امثال السيد فضل الله والامين والخالصي

و مع هذا
يزيد الهاشمي -

الشيعه حرفوا كلام الله فكيف لا يحرفون كلام مرسي

خبث ايران والشيعة
مراقب 43 -

خطاب مرسي اصاب ايران بالصميم وشيعة العالم ...كيف لدولة محترمة مثل ايران تستقبل قمة عدم الأنحياز وتحرف خطاب رئيس دولة عربية مهمة وتترجم الخطاب على هواها .....اليس فعلتهم هي الفتنة بعينها .....اي اسلام واي انتماء عندهم عندما يبارك رئيس دولة صحابة رسول الله .....ويقول ان بشار الأسد ونظامه ظالم على شعبه بعد آلاف القتلى والمعتقلين والقصف العشوائي للمدن السورية ....ولو فرضنا مرسي أخطأ فهل ايران وحكامها والشيعة اصابهم العمى من جرائم الأسد بحق شعبه ....ايران تخلق الفتن بتدخلها بالشيعة العرب وبدولهم بالسعودية والبحرين ولبنان وسوريا والعراق ....وكان من الأولى لأيران التدخل بشؤون اسرائيل لا شؤون الشيعة العرب ودولهم لو كانت فعلا تريد نصرة المسلمين من سنة وشيعة في لبنان والعراق وفلسطين ....كفى لأيران اللعب بالنار على العرب ودولهم ....الأولى بأيران عدم خلق أحقاد اسلامية طائفية ....ونصيحة للشيعة العرب الأبتعاد عن ايران والوقوف مع دولهم العربية لأنه لو سقط نظام الملالي بأيران ماهو مصيرهم مستقبلا بالدول العربية ؟؟؟؟؟ بعد خلق الفتن فيها لصالح ايران والتشييع كما انصح كل دول الخليج ابعاد الشيعة من المناصب الأمنية والحكومية الحساسة بدولهم لكي لايحصل بها ماحصل بالعراق ايام صدام حسين . حيث تحالف الشيعة مع دول كبرى لأسقاط العراق ونظامه . وجلب شيعة العراق الأستعمار لتدميره . ولو ارادت ايران تحسين نواياها مع العرب ودولهم الأسلامية عليها عدم التحرش بالبحرين واعادة جزر الأمارات لشعبها والتخلي عن تسليح نظام الأجرام بسوريا والأبتعاد عن تشييع دول شمال افريقيا وعدم خلق الفتنه بالسعودية على حكامها وشعبها ........... وعلى ايران ونظام الملالي الأهتمام بالشعب الأيراني وحاجاتهم للعيش الكريم بوطنهم .....قبل دعم انظمة قاتله لشعبها بسوريا وغيرها ......وان ينزع الأيرانيون من قلوبهم الحقد والفتنه مع الشعوب المجاورة لدولتهم والبعيدة عنهم بالدول العربية .وان يتركوا بطولاتهم بتشييع السنة داخل دولهم العربية ....وان تضع ايران اهدافها لخدمة الأنسانية واهدافها لاخدمة اعادة الأمجاد الفارسية والصفوية والتشييع

لماذا يا سي مرسي
بحريني -

من حق ايران ان تعدل من خطاب سي مرسي لانه تجاهل متعمدا الثوار البحرينيين لسبب واضح هم اكثريتهم من الشيعة المضطهدين من قبل الحاكم المحسوب على السنة كان اجدر بسي مرسي ان لايكون منحازا ويتذكر انه في موءتمر عدم الانحياز

تحريف دولة
مصري سني -

الرئيس المصري عندما القى خطابه التاريخي في عدم الانحياز كان واضحا فيه انه مع الشعب العربي السوري في محنته امام حاكم جلاد لارحمة له تجاه شعبه لاسباب طائفية بحتة وايران تدعمه في هذا الاتجاه لانها شيعية ايضا لهذا وقع التحريف

دكتور علوم سياسية
كريم البصري -

أقولها وبصراحة تستحق القيادة الايرانية ما يجري لها من تشهير متعمد لاننا كنا نتصور الادارة الايرانية اكثر ذكاء من ذلك، لكنهم راهنوا على حصان فاشل جداً في هذا السباق، حاولوا اعطاء مرسي اكثر من حجمه حتى انهم كانوا ينتظرونه بفارغ الصبر وكانه حبل النجاة، وكان الافضل بهم ان يتعظوا بالملك عبدالله ملك السعودية اثناء انعقاد القمة الاسلامية في مكة وكيف جعل امير قطر على يمينه ونجاد على شماله وكان مرسي في الصفوف الخلفيه ولم يلتفت اليه، لو انهم تصرفوا مع مرسي على طريقة الملك عبدالله لكان مرسي اكثر اعتدالا من ذلك بكثير، ولكن مرسي انتهز فرصة استقباله الحافل والترحيب به ليثبت لسادته بانه جدير بالثقه التي اوليت له، هذا من جانب ومن جانب آخر اقول الى هذا الدكتور المصري الفهيم دكتوراه بالعلوم السياسية، أنا شيعي واقولها لك حتى تريح نفسك، إن ينصر الله ابي بكر وعمر وعثمان ويرضى عنهم فلا مانع لدينا.

إيران أليس منكم رجل رشيد
مصطفى الجابري -

في هذه الأيام العصيبة التي ظهر فيها روح إذكاء اقتتال المسلمين لبعضهم بعضاً يقف المسلم متأملاً في قوله صلى الله عليه وسلم سألت ربي ألا يجعل بأس أمتي بينهم فلم يستجب الله لي " لذلك توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحذير شديد لأمته خشية أن يقودهم اختلافهم إلى أمر خطير فيقول" ألا إن الله حرم عليكم دماءكم،وأموالكم،كحرمة يومكم هذا،في بلدكم هذا،في شهركم هذا"وأكد تحذيره فقال"ويحكم انظروا،لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض(صحيح مسلم ) والجدير بالملاحظة في عصرنا الراهن أننا نجد أجمل ألوان التعايش والتعاون والتعاضد بين الجماعات ذات التوجهات الفكرية والاجتهادية المتباينة، وهذا يعني أن الاختلاف ذاته ليس سبب النزاع والصراع ،وبالتحري الدقيق ندرك أن السبب يعود إلى "الجهل" أوإلى الأغراض الدنيوية،فالجهل هو الذي دفع الخوارج لأن يشهروا السيف بوجه المسلمين ، فكان أحدهم يسأل المسلم ،هل أنت تؤمن بإمامة علي ؟فإن قال نعم ،حكم عليه بالكفر وقتله ، وكان يقول لآخر: هل أنت تؤمن بإمامة معاوية؟ فإن قال له نعم، حكم بكفره وقتله ،وذلك لأن الخوارج بنوا حكمهم في استحلال دم المسلم على اجتهادهم بأن من اعتقد بإمامة علي أو معاوية ،فهو مرتد كافر، وتروي كتب التاريخ أنَّ أحد المسلمين سأله الخوارج،هل تؤمن بولاية علي، أو معاوية؟ فقال لهم أنه نصراني، وفي كتابكم القرآن يقول الله  وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ سورة التوبة ، 6 فكان الخوارج يقرؤون عليه بعض القرآن ،ثمَّ يحملوه إلى المكان الذي يريد حتى يبلغ مأمنه ، وهكذا قادهم ضيق تفكيرهم واجتهادهم إلى قتل المسلم، فصار المسلم لايستطيع الحفاظ على حياته إلا إذا ادعى أنَّه مشرك أو نصراني ويريد أن يسمع كلام الله، ثم يفكر بعد ذلك بالدين الذي يرغب ، وهذا اللون من التعامل مرفوض كل الرفض في نظر الاسلام. كما أنَّ الأغراض الدنيوية أسهمت في تأجيج نار الحروب الطائفية في مقاطع كثيرة من التاريخ، ولا تزال بعض السياسات الحاكمة تلعب دورها في إثارة النزاعات الدينية، والدين منها بُراء. ولا تزال يد القوى المتجبّرة واضحة كل الوضوح في إذكاء النزاع بين أهل المذاهب الاسلامية، ، وحقيقة الأمر بأنَّه كلما كانت حالة الفرقاء بعيدة عن الجهل وعن الأغراض الدنيوية فستجد التفاهم، والحوار، والبحث الع

التاريخ يعيد نفسه
سالم -

لماذا يسمى هنا تحريف الخطاب وهنالك كتاب الطبرسي فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب وبمناسبة التحريف ماذا يقول المسلمون عندما يغيرون معاني الكلمات ويبدلونها عندما يترجمون القران الى اللغات الاخرى هل هو تحريف ام تزوير لاجل خداع غير المسلمون بدين الفطرة فمثلا قاتلوا تترجم الى كافحو والجزية تترجم الى ضريبة ويتم تزوير ترجمة سورة التوبة والعمران والمائدة والاحاديث المحمدية وحتى التفاسير اليس هذا هو التحريف ام ماذا افتونا ياشيوخ الاسلام لماذا لاتترجمون القران بمعانيه حرفيا حتى يعرف الداني والقاصي حقيقة دين الفطرة والتسامح والرحمة والذي لايوجد فيه كلمة حب او اسم اله المحبة في مائة وخمسة عشر سورة بمافيا سورة الولاية فتحريف ايران لخطاب الصحابي سي مرسي لايعد تزويرا لانه من اساسيات اتباع دين الفطرة عند الترجمة وحسب ان الحرب خدعة والكذب محلل بدولة التقية الاسلامية

يامؤمنون اتقوا الله
أبو القاسم محمد -

القرآن صريح في لزوم الاتفاق والإخاء والنهي عن التفرق والعداء، وقد جعل المسلمين إخوة فقال عز شأنه: (إنما المؤمنون إخوة).الحجرات ، 10( واعتصموا بحبل اللّه جميعا ولا تفرقوا) آل عمران. ، 103 (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء)(الأنعام ، 159 ) إلى كثير من أمثالها من الآيات ، فبعد اتفاقهم على وجوب الأخذ بنصوص الكتاب الكريم، فإنهم مهما بلغ الخلاف بينهم تجمعهم أشد الروابط وهي التوحيد ، والنبوة ، والقبلة لأنهم كلهم عند أول منزل من منازل الآخرة عند مغادرة الدنيا يكون سؤال الملائكة لكل واحد منهم من ربك ؟ ومادينك ؟ ومن نبيك ؟وما كتابك ؟ وماقبلتك ؟ فيكون جوابهم باتفاق المذاهب الإسلامية كلها الله ربي ، والاسلام ديني ،ومحمد نبيي،والقرآن كتابي، والكعبة قبلتي، اذن فمن أين نبعت المشكلة ؟هناك من يريد تمزيق أمة الاسلام والقضاء عليه ولايوجد وسيلة تجعل المسلمين متمزقين سوى تغذية الشقاق بين صفوف المسلمين عن طريق تعميق الخلاف من وراء تعبئة الاحتقان بتكفير بعضهم بعضاً وبذلك أسهم هؤلاء في تأدية خدمة لأعداء الاسلام في تسهيل عملية تمزيقهم واحتلالهم عن طريق تعظيم أسباب الشقاق ليستحلَّ بعضهم دماء بعض مع أن العناصر التي توحدهم هي الأساسيات تغافلوا عنها ومن ذلك على سبيل المثال : مامن مسلم إلا ويؤمن بأركان الايمان وهي" الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر" ويؤمن بأركان الاسلام وهي" شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ، وهذا هو الأساس الذي أوجب اللّه على المسلمين أن يبنوا عليه صرح وحدتهم غير متنازعين، وربط به عزهم وقوتهم وهيبتهم في أعين خصومهم والمتربصين بهم. والمسلمون كلهم مؤمنون به إيمانا ثابتاً لا يتزعزع، لا فرق في ذلك بين طائفة منهم وطائفة، قال تعالى (فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة اللّه التي فطر الناس عليها، لا تبديل لخلق اللّه. ذلك الدين القيم ، ولكن أكثر الناس لا يعلمون،منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين، من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون).سورة الروم ،31 ،أما الاختلاف فهو أمر طبيعي، لأن العقول تتفاوت، والمصالح تختلف، والروايات تتعارض ،ومن هنا فإنَّ الاختلاف ليس مدعاة للنزاع، اللهم إلا إذا اقترن بحالة الجهل أو استغلته ا

ذو الوجهين
وليد العراقي -

ولماذا هذه الضجة فالنظام السوري والبحريني ظالمين لشعوبهما وماالفرق بين خليفة وبشار فالقتل والاضطهاد يجريان يوميا وامام انظار العالم ولكن ابواق الدعاية والاعلام وامريكا تدافع عن مايجري من قتل في سورية وتصاب بالعمى عند مايحدث في الاحساء والبحرين

وهناك من يحرف كلام الله
ADIL -

قبل كل شيء لايجوز أخلاقيا تحريف الكلام ولاسيما كلام لرئيس جمهوريه ولأي سبب كان، أما تحويل هذه الترجمة الخاطئه المتعمدة لخلق فتنة بين الشيعة والسنة فهذا أمر خطير جدا!!!! وهناك من يحرف كلام الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحول حكم الشورى ألى ملكية مطلقة، ووووو، ولانسمع من هؤلاء المتعصبين للدولارات، أي أستنكار أو مقالة بسيطة تنتقد حالة الدكتاتوريات الملكية العائلية المقيته، وأن شاء الله تتحرر كل شعوب العالم من أنظمتها المستبدة الفاسده٠

وهناك من يحرف كلام الله
ADIL -

قبل كل شيء لايجوز أخلاقيا تحريف الكلام ولاسيما كلام لرئيس جمهوريه ولأي سبب كان، أما تحويل هذه الترجمة الخاطئه المتعمدة لخلق فتنة بين الشيعة والسنة فهذا أمر خطير جدا!!!! وهناك من يحرف كلام الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحول حكم الشورى ألى ملكية مطلقة، ووووو، ولانسمع من هؤلاء المتعصبين للدولارات، أي أستنكار أو مقالة بسيطة تنتقد حالة الدكتاتوريات الملكية العائلية المقيته، وأن شاء الله تتحرر كل شعوب العالم من أنظمتها المستبدة الفاسده٠

يجب أن يقال الحق
أبو أحمد -

والله عيب وعار عليكم تقارنون بما يحدث في سوريا من مذابح وقتل على الهوية والذبح وتهشيم رؤوس الاطفال واغتصاب الشريفات العفيفات وما يحدث في بحرين من مظاهرات تواجه بالهراوات والاعتقال فقط وليس بالقتل الا ما ندر,وقتل في البحرين من الشرطة أكثر من ما قتل من المحتجين والمتظاهرين, فنقول من حق المحتجين في البحرين أن يأخذوا كامل حقوقهم,ولكنها ليست ثورة شعبية مثل ما يحدث في سوريا,وان كان النظام البحريني ظالم فظلمه مقسم على البحرينين سواسية ولا يقتل الشيعة على الهوية ولا يبيدهم ولايسلخ جلودهم ولا يغتصب بناتهم ونسائهم على الهوية ولا يقصفون بالطائرات ولا الدبابات ولا تهدم بيوتهم على رؤوسهم مثل ما يحدث في سوريا,فحتى عندما دخلت القوات الخليجية بما يسمى درع الجزيرة لم يحدثوا مجازر بحق الشيعة في البحرين,فلهذا ليس من العدل ولا من الحق ولا الحقيقة أن تقارن بما يحث في سوريا والبحرين,ففي سوريا حرب ابادة ضد الشعب السوري,والنظام السوري قرر استخدام أسلحته الفتاكة ضد الشعب السوري الاعزل بعدما تقاعس ولم يستطع مواجهة العدو الحقيقي كما يقولون وأخفى رأسه في التراب مثلما يفعل النعامة عند مواجهة المخاطر,واستأسد على شعبه واسترجع رجولته بقتل الاطفال وهتك اعراض النساء وذبح الناس وتهشيم رؤوسهم,فهذا ديدن الطغاة على مر التاريخ,ولكن الله يمهل ولا يهمل

يجب أن يقال الحق
أبو أحمد -

والله عيب وعار عليكم تقارنون بما يحدث في سوريا من مذابح وقتل على الهوية والذبح وتهشيم رؤوس الاطفال واغتصاب الشريفات العفيفات وما يحدث في بحرين من مظاهرات تواجه بالهراوات والاعتقال فقط وليس بالقتل الا ما ندر,وقتل في البحرين من الشرطة أكثر من ما قتل من المحتجين والمتظاهرين, فنقول من حق المحتجين في البحرين أن يأخذوا كامل حقوقهم,ولكنها ليست ثورة شعبية مثل ما يحدث في سوريا,وان كان النظام البحريني ظالم فظلمه مقسم على البحرينين سواسية ولا يقتل الشيعة على الهوية ولا يبيدهم ولايسلخ جلودهم ولا يغتصب بناتهم ونسائهم على الهوية ولا يقصفون بالطائرات ولا الدبابات ولا تهدم بيوتهم على رؤوسهم مثل ما يحدث في سوريا,فحتى عندما دخلت القوات الخليجية بما يسمى درع الجزيرة لم يحدثوا مجازر بحق الشيعة في البحرين,فلهذا ليس من العدل ولا من الحق ولا الحقيقة أن تقارن بما يحث في سوريا والبحرين,ففي سوريا حرب ابادة ضد الشعب السوري,والنظام السوري قرر استخدام أسلحته الفتاكة ضد الشعب السوري الاعزل بعدما تقاعس ولم يستطع مواجهة العدو الحقيقي كما يقولون وأخفى رأسه في التراب مثلما يفعل النعامة عند مواجهة المخاطر,واستأسد على شعبه واسترجع رجولته بقتل الاطفال وهتك اعراض النساء وذبح الناس وتهشيم رؤوسهم,فهذا ديدن الطغاة على مر التاريخ,ولكن الله يمهل ولا يهمل

ايران بارعه في السياسه
جمال -

ايران دوله عظيمه لا يهمها خطاب مرسي وليست بحاجه له ومن يكون مرسي بجانب ايران التي فهمت السياسه واللعبه الدوليه لحد الان امريكا والدول الاوربيه غير قادرين على مجاراة ايران بالمفاوضات بشان السلاح النووي ايران فعلا داهيه

ايران بارعه في السياسه
جمال -

ايران دوله عظيمه لا يهمها خطاب مرسي وليست بحاجه له ومن يكون مرسي بجانب ايران التي فهمت السياسه واللعبه الدوليه لحد الان امريكا والدول الاوربيه غير قادرين على مجاراة ايران بالمفاوضات بشان السلاح النووي ايران فعلا داهيه

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

التعليق ليس واضحا

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

التعليق ليس واضحا

مقارنه بسيطه
من العراق -

قمه طهران كانت مناسبه للمقارنه بصراحه شاهدت مرسي وشاهدت القاده الايرانيين في القمه والخلاصه مظهر مرسي رجل متكبر يرتدي الرباط الصليبي وبان على كرشه ترف الدنيا في حين قاده ايران بان عليهم التواضع واخلاق اهل البيت عليهم السلام

مقارنه بسيطه
من العراق -

قمه طهران كانت مناسبه للمقارنه بصراحه شاهدت مرسي وشاهدت القاده الايرانيين في القمه والخلاصه مظهر مرسي رجل متكبر يرتدي الرباط الصليبي وبان على كرشه ترف الدنيا في حين قاده ايران بان عليهم التواضع واخلاق اهل البيت عليهم السلام

الى البحريني 15
سامر -

أستغرب من الشيعة البحرينيين الذين يطالبون بالحرية في البحرين ويريدون من العالم كله مناصرتهم ويقفوا مع بشار الشيعي الذي قتل الألاف من شعبه, فعلا الشيعة فقدوا مصداقيتهم لأنهم يؤيدون بعض في الحق والباطل, أما بخصوص سب وشتم الصحابة فلن أعلق على الأمر كثيرا لأن الكل يعلم أن لعن ابو بكر وعمر موجود في كل كتب الشيعة وفي صلاتهم دعاء الطاغوت والجابوت وفي كل شعائر يتم سبهم ولعنهم وعادة عندما يسألهم أحد عن هذا الموضوع يتبعون التقية على الرغم من وجود ألاف الروايات الخرافية والكاذبة التي تطعن في أل البيت قبل الصحابة حتى فضحهم معممهم ياسر الحبيب الذي أصابه نوع من انفصام الشخصية عندما فقد السيطرة في التحكم بالتقية فهو وجد ألاف الروايات وعقيدته مبنية على سب وشتم الصحابة وبنفس الوقت يجب اخفاء الأمر والتقية وحصل ماحصل منه, أما خطاب مرسي استغرب الذين يقولون ان فيه طائفية لان هذه عقيدة أمه مكونة من مليار ونصف سني حتى يستفز أقلية كم 100 مليون وهي مقدمة الكثير من علمائنا وشيوخنا وساستنا يبدأون بها أما التحريف الذي قام به النظام الايراني ليس جديد فهو يمارس التظليل منذ 30 عاما والشعب الايراني مثقف وهو أنجب الكثير من العلماء والله لومافي تظليل اعلامي لرجع هذا الشعب الى اتباع السنة النبوية مثل ماكان قبل مجئ المجرم اسماعيل الصفوي الذي قتل وأجرم بحق السنة حتى يتشيعوا وهناك الكثير من طلبة العلم الايرانيين عندما يأتون الى مكة ويخالطون مشايخ السعودية يعرفون الحق لذلك أرادت ايران خلق نوع من الخوف من علماء السعودية بمسمى الوهابية وتشويه سمعتهم

الى البحريني 15
سامر -

أستغرب من الشيعة البحرينيين الذين يطالبون بالحرية في البحرين ويريدون من العالم كله مناصرتهم ويقفوا مع بشار الشيعي الذي قتل الألاف من شعبه, فعلا الشيعة فقدوا مصداقيتهم لأنهم يؤيدون بعض في الحق والباطل, أما بخصوص سب وشتم الصحابة فلن أعلق على الأمر كثيرا لأن الكل يعلم أن لعن ابو بكر وعمر موجود في كل كتب الشيعة وفي صلاتهم دعاء الطاغوت والجابوت وفي كل شعائر يتم سبهم ولعنهم وعادة عندما يسألهم أحد عن هذا الموضوع يتبعون التقية على الرغم من وجود ألاف الروايات الخرافية والكاذبة التي تطعن في أل البيت قبل الصحابة حتى فضحهم معممهم ياسر الحبيب الذي أصابه نوع من انفصام الشخصية عندما فقد السيطرة في التحكم بالتقية فهو وجد ألاف الروايات وعقيدته مبنية على سب وشتم الصحابة وبنفس الوقت يجب اخفاء الأمر والتقية وحصل ماحصل منه, أما خطاب مرسي استغرب الذين يقولون ان فيه طائفية لان هذه عقيدة أمه مكونة من مليار ونصف سني حتى يستفز أقلية كم 100 مليون وهي مقدمة الكثير من علمائنا وشيوخنا وساستنا يبدأون بها أما التحريف الذي قام به النظام الايراني ليس جديد فهو يمارس التظليل منذ 30 عاما والشعب الايراني مثقف وهو أنجب الكثير من العلماء والله لومافي تظليل اعلامي لرجع هذا الشعب الى اتباع السنة النبوية مثل ماكان قبل مجئ المجرم اسماعيل الصفوي الذي قتل وأجرم بحق السنة حتى يتشيعوا وهناك الكثير من طلبة العلم الايرانيين عندما يأتون الى مكة ويخالطون مشايخ السعودية يعرفون الحق لذلك أرادت ايران خلق نوع من الخوف من علماء السعودية بمسمى الوهابية وتشويه سمعتهم

الحمد لله بان الحق
هناء -

هذا هم الشيعة الصفوية باسم الاسلام يكذبون ويزورون ويظلمون كلها تحت راية التقية ليس لانقاذ حياتهم بل ليصلوا الى ما يريدون . بان ماهم مستعدين ان ينزلوا اليه ليصلوا الى مايريدون بالبكذب والتزوير مع ان هذا اللقاء بين دولتين ومصر حاربة كل الدول العربية لتعيد العلاقتها مع ايران وتمد يد للصلح. /// كذب وتزوير في الوقت الذي ينطق بها الكلام ويبث حي والخطاب في بلد مسلم ويدرس اللغة العربية و اكثر الحكام ملالي بعمائمهم البيضة والسودة جالسين يسمعون و الى يومنا هذا لم يفعلوا شيء, فكيف تريدون ان نصدق ما قايل قبل 1400 عام ولايوجد هنالك شهود ولا جرائد ولا افلام مصورة بالصوت والصورة لتثبت اتهاماتهم واصرارهم لمايقولون عن الدين وعن الائمة الاثنى عشر صحيح. لما لايكون لتشبيع رغباتهم و زرع الفتنة وتفكيك صفنا لينالوا مننا.

الحمد لله بان الحق
هناء -

هذا هم الشيعة الصفوية باسم الاسلام يكذبون ويزورون ويظلمون كلها تحت راية التقية ليس لانقاذ حياتهم بل ليصلوا الى ما يريدون . بان ماهم مستعدين ان ينزلوا اليه ليصلوا الى مايريدون بالبكذب والتزوير مع ان هذا اللقاء بين دولتين ومصر حاربة كل الدول العربية لتعيد العلاقتها مع ايران وتمد يد للصلح. /// كذب وتزوير في الوقت الذي ينطق بها الكلام ويبث حي والخطاب في بلد مسلم ويدرس اللغة العربية و اكثر الحكام ملالي بعمائمهم البيضة والسودة جالسين يسمعون و الى يومنا هذا لم يفعلوا شيء, فكيف تريدون ان نصدق ما قايل قبل 1400 عام ولايوجد هنالك شهود ولا جرائد ولا افلام مصورة بالصوت والصورة لتثبت اتهاماتهم واصرارهم لمايقولون عن الدين وعن الائمة الاثنى عشر صحيح. لما لايكون لتشبيع رغباتهم و زرع الفتنة وتفكيك صفنا لينالوا مننا.

مقارنة غير منصفة
هناء -

كم شخص قتل وكم منزل هدم و كم عائلة شردت تركت بيتها وتعيش في الخيم في البحرين اوالخليج كله مقارن بسوريا اذا لاتحسون باخوننا في سوريا فلا اقول عليكم السلام. /// ملاحضة لم يعاني من السوريين بقدر ماعانينا نحن العراقيين ولكن حتى نحن لم نعد نتحمل لما يحصل لهم من ظلم, لا اقول غير خافوا الله خافوا الله خافوا الله.

مقارنة غير منصفة
هناء -

كم شخص قتل وكم منزل هدم و كم عائلة شردت تركت بيتها وتعيش في الخيم في البحرين اوالخليج كله مقارن بسوريا اذا لاتحسون باخوننا في سوريا فلا اقول عليكم السلام. /// ملاحضة لم يعاني من السوريين بقدر ماعانينا نحن العراقيين ولكن حتى نحن لم نعد نتحمل لما يحصل لهم من ظلم, لا اقول غير خافوا الله خافوا الله خافوا الله.

ايطاليا
عادل -

يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

ايطاليا
عادل -

يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين