أخبار

دمشق ترد على مرسي..ودول الخليج تندد بتدخل إيران بشؤونها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: رد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية الاحد على المواقف الاخيرة للرئيس المصري محمد مرسي خلال قمة دول عدم الانحياز في طهران والتي راى فيها ان النظام السوري "ظالم"، معتبرا انها تفتقر الى "الواقعية".

وقال جهاد مقدسي في حديث متلفز الى قناة ان بي ان اللبنانية ان كلام الرئيس المصري خلال قمة عدم الإنحياز كان "الى حد ما مخيبا للامال (...) والرئيس مرسي له خلفية اخوانية ولكنه رئيس لدولة عربية مهمة للغاية، وستزيد جرعة وواقعية الرئيس مرسي بمرور الزمن".

واضاف ان "سوريا تأمل على الدوام من مصر ان تعود الى دورها الطبيعي لكي يعود التوازن الى العمل العربي المشترك".

وندد الرئيس المصري الخميس ب"النظام الظالم الذي فقد شرعيته" في سوريا في خطابه امام المشاركين في قمة دول عدم الانحياز في طهران.

واكد ان مصر "على اتم الاستعداد للتعاون مع كل الأطراف لحقن الدماء في سورية وتدعو الأطراف الفاعلة الى اتخاذ مبادرتها من اجل وقف نزيف الدم وايجاد حل للازمة في سوريا".

وكان مرسي اقترح في منتصف اب/اغسطس فكرة تشكيل لجنة اقليمية رباعية تضم مصر وايران والسعودية وتركيا للبحث عن حل للازمة السورية.

وتعليقا على هذا الاقتراح، قال مقدسي ان "اي عملية سياسية يجب أن يقودها السوريون وليس الخارج".

في هذه الاثناء، نددت دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع لمجلسها الوزراي في جدة مساء الاحد ب"تدخلات" ايران في شؤونها الداخلية مجددة في الوقت ذاته "مواقفها الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال" طهران للجزر الثلاث في مياه الخليج.

وعبر المجلس في بيان عن "رفضه واستنكاره الشديدين لاستمرار التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، في انتهاك لسيادتها واستقلالها".

كما "ادان المجلس السياسات العدائية والتصريحات التحريضية التي تصدر من بعض المسؤولين الايرانيين"، وطالب طهران ب"التوقف عن هذه الممارسات (...) وعدم استخدام القوة او التهديد بها، بما يكفل الحفاظ على امن المنطقة واستقرارها".

وفي سياق متصل، جدد المجلس "تأكيد مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال" ايران للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى ،مؤكدا "دعم حق السيادة للامارات عليها (...) باعتبارها جزءا لا يتجزأ" من اراضيها.

وعبر عن "الاسف لعدم احراز الاتصالات" مع طهران "نتائج ايجابية من شأنها التوصل الى حل قضية الجزر الثلاث"، كما اعتبر ان "اي ممارسات او اعمال تقوم بها ايران في الجزر الثلاث لاغية وباطلة".

ودعا المجلس الى "النظر في كافة الوسائل السلمية التي تؤدي الى اعادة حق الامارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث".

وتمر العلاقات بين البلدين في مرحلة توتر اثر قيام الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في نيسان/ابريل الماضي بزيارة جزيرة ابو موسى المتنازع عليها مع الامارات.

واعلنت ايران في حينها انها مستعدة "لمناقشات بناءة" مع الامارات بشأن اي "سوء تفاهم" حول "تطبيق الوثائق المتبادلة العام 1971".

يذكر ان ايران سيطرت على الجزر الثلاث غداة انسحاب البريطانيين منها في 1971.

وقد شدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مساء الاحد في جدة على "اهمية تحقيق انتقال سلمي" للسلطة في سوريا، ودعوا الاطراف اللبنانية الى عدم جر بلدهم الى "اتون الازمة السورية وتداعياتها".

وافاد بيان رسمي في ختام اجتماعهم الدوري ان المجلس "شدد على اهمية تحقيق انتقال سلمي للسلطة في سوريا يحفظ امنها واستقرارها ووحدتها (...) وادان استمرار عمليات القتل والمجازر نتيجة امعان النظام في استخدام كافة الاسلحة الثقيلة".

واكد "ضرورة العمل على تقديم كل انواع الدعم المطلوبة للشعب السوري (...) وايصال الاحتياجات الانسانية العاجلة".

كما اعلن المجلس ترحيبه بتعيين الاخضر الابراهيمي مبعوثا للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا، مؤكدا "اهمية وضع استراتيجية جديدة وخطة واضحة تهدف الى تحقيق انتقال سلمي للسلطة" في هذا البلد.

كما تابع المجلس الوزاري "التطورات الاخيرة في لبنان، واكد حرصه على أهمية الحفاظ على امنه واستقراره وسيادته ووحدته" بحسب البيان.

ودعا "جميع الاطراف اللبنانية الى تغليب المصلحة الوطنية العليا، وتفويت الفرصة على محاولات العبث بأمن لبنان واستقراره وجره الى اتون الازمة السورية وتداعياتها".

ويضم المجلس الذي تاسس العام 1981 في خضم الحرب بين العراق وايران كلا من السعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين والامارات.

الى ذلك، ندد المجلس الوزاري ب"تحريف وتزوير في الترجمة باللغة الفارسية" لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي في القمة السادسة عشر لحركة عدم الانحياز في طهران قبل ثلاثة ايام معربا عن "استنكاره ورفضه لهذا التصرف غير المسؤول".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا يا خليج
ابو حلب -

ولماذا تتدخلون يا خلجان بشؤون سورية الداخلية-ولماذا ترسلون الاسلحة والاموال والارهابيين لخراب سورية-----

وماذا قال؟؟
عبد الرحمن -

خطاب يصلح فقط في اجتماع قمة المؤتمر الاسلامي، كيف توجه خطابا دينيا في مؤتمر قمة نصف اعضائه من غير المسلمين؟ ما علاقة الفيتنام وكوبا مثلا بالخلفاء الاربعة ؟ماذا لو قام هوغو تشافيز في القمة المقبلة بتمجيد المسيح ؟؟؟

فضيحةأمام مائةدولة بجلاجل
The evaluation team -

أعلنت مواقع...................... مواقع مختصة بشؤون وسائل الإعلام للإصلاحيين الإيرانيين استنكروا التزوير الفاضح حيث "قام مترجم الإذاعة والتلفزيون بتحريف خطاب الرئيس المصري من العربية إلى الفارسية واعتبروه خيانة وتزويراً لايليق بدولة تستضيف ممثلين عن دول العالم ويسمع العالم كله خطبة رئيس أكبر دولة عربية محمد مرسي فقد افتتح كلمته أمام قمة عدم الانحياز المنعقد في طهران فقال (اللهم صلِّ وسلِّم على محمد وعلى آل بيته وصحبه، وارض اللهم عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين، فحذف المترجم الترضِّي على الخلفاء الراشدين الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، كما حذف نقد الرئيس مرسي لنظام بشار الأسد بأنه نظام ظالم ، كما أدخل المترجم دولة البحرين ضمن حديث مرسي عن ثورات الربيع العربي بدلاً من سوريا ، لذلك نددت البحرين بهذا واعتبرته تزويراً وقحاً ومكشوفاً ،وأضافت بأن مايزيد فظاعة هذا التزوير صدوره عن هيئة إعلامية إيرانية رسمية ، والجدير بالذكر بأن المواقع التابعة للإصلاحيين الإيرانيين نددت بشدة بالتلاعب الذي قامت به هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني (الرسمي) في الترجمة الفارسية الفورية لخطاب الرئيس المصري محمد مرسي في مؤتمر عدم الانحياز في طهران، خلال بث ترجمة خطابه بواسطة القناة الأولى باللغة الفارسية ،واعتبروا حذف الخلفاء الراشدين من الخطاب الذي تضمن أبوبكر وعمر وعثمان وعلي تزوير ينم عن إظهار للحقد وعدم أمانة ،والجدير بالتنويه بأن معظم شعوب العالم العربي اعتبروا الترضي على الصحابة والخلفاء الراشدين في عاصمة التشيع الإيراني الذي يقيم مذهبه على الحقد على الصحابة والخلفاء الراشدين بأنه أقوى وأشجع موقف لزعيم عربي أو إسلامي في الرد على مرتكزات نظام خامنئ المتبني لفلسفة الحقد على العرب والصحابة لذلك كتب العالم الكويتي حامد العلي أبياتًا من الشعر في مدح الرئيس مرسي لترضِّيه على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:الله أكبر حيــَّا الله مُرْسِــــينا يامصرُ حيِّيتِ إجلالاً فحيِّينــانفْسي فدَى القائدِ المصْريِّ حينَ بدا يعظِّـمُ الصَّحْبَ والغرَّ الميامينابيـنَ المجوسِ وبشَّارٍ فألـقمــه الذلَّ والخزيَ والإذلالَ والهونـاكما أكد بعض النشطاء على الفيس بوك أنهم كانوا يعارضون زيارة الرئيس مرسي لإيران في هذا الوقت، إلا أنهم غيَّروا رأيهم، بعدما رأوه يصدع بالترضِّي عل