أخبار

حزب الله بعد انهيار النظام السوري: أسد بلا أنياب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقسم القرّاء حول مصير حزب الله في لبنان بعد زوال النظام السوري، لكنّ غالبيتهم أبدت قناعة بأن هذا الأمر متى حصل سيحشر حزب الله في الزاوية ويجعله منبوذًا كما هي حال تنظيم القاعدة.

جريًا على عادتها أسبوعيًا، تضع "إيلاف" برسم قرائها سؤالًا تستمزج فيه آراءهم في مصير حزب الله اللبناني بعد زوال نظام الأسد. فكل التساؤلات اليوم تتناول فرضيات عدة، إذ تحوم الشكوك حول إمكانية قدرة هذا الحزب على الاستمرار في إمساكه بخيوط اللعبة السياسية، والعسكرية أحيانًا، في لبنان إن هو فقد سنده الأول، أي النظام السوري الذي أمّن له على مدار سنوات غطاءً سياسيًا باسم الممانعة العربية، وممر إمداد عسكري للسلاح الإيراني المتدفّق عليه.

وجه قاعدة

من بين أربع إجابات أوردتها "إيلاف" كخيارات على سؤال استفتائها، كان أن يصبح حزب الله جماعة منبوذة على غرار تنظيم القاعدة. وقد جمعت هذه الإجابة النسبة الأعلى من أصوات القرّاء، تجاوزت نسبة 60 بالمئة منهم.

إقرأ أيضًأربيع دمشق: نار في عرين الأسد!

وفي قراءة لهذا الرأي، يرى عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري مواجهة حزب الله رفضًا شعبيًا عارمًا من قبل اللبنانيين وغير اللبنانيين، بعد تأييد كبير حصده أثناء حرب تموز (يوليو) 2006 الإسرائيليّة، تجاوز الحدود اللبنانية، ليتقلص هذا التأييد بعد غرق الحزب في وحول السياسة اللبنانية ودخوله طرفًا مباشرًا في وجه فئة من اللبنانيين في أحداث 7 أيار (مايو) من العام 2008. يقول: "لقد أخذ حزب الله لبنان رهينة لصالح المحور السوري الإيراني، وهذا ما يرفضه غالبية اللبنانيين، حتى بعض الشيعة".

بالمقابل، يرى وزير الزراعة حسين الحاج حسن أن هذه النسبة لا تشير إلى رفض اللبنانيين لحزب الله بقدر ما تشير إلى أن قراء "إيلاف" لا يحبون حزب الله. فهذا الحزب لاعب أساس بين اللاعبين على الساحة اللبنانية عمومًا والشيعة خصوصًا، وعامل استقرار في البلد "لامتلاك المقاومة اليوم القدرة على ردع المعتدي الاسرائيلي، ولكونه مكونًا رئيسًا من مكونات المجتمع اللبناني السياسي والاجتماعي".

ويشاركه في هذا الرأي الكاتب والمحلل السياسي لقمان سليم، في أن هذه النسبة دليل على وجهة نظر قراء إيلاف الذين "لا نعرف انتماءاتهم السياسية أو الدينية أو فئاتهم العمرية". وسليم يجد دون تحليل هذا الجواب مخاطر عدة، إذ يرى أن هؤلاء المصوّتين "يلقون على حزب الله صورتهم عن تنظيم القاعدة، على الرغم من أنّ هذا التنظيم لم يدخل برلمانًا عربيًا، ولا يمتلك مؤسسات سياسية واجتماعية، وحتى لو كان لحزب الله وجه القاعدة إلا أنّ هذا الوجه لا يستغرق وجوهه جميعًا".

من جانبه، لا يتّخذ وائل أبو فاعور، وزير الشؤون الاجتماعية، صفة الدفاع عن الحزب بل "عن المنطق في السياسة أو ما يجب أن يكون منطقيًا في السياسة، فحتى لو كنت مناقضًا لحزب الله في سياسته، لا يمكن في أي حال من الأحوال تشبيهه بتنظيم القاعدة في سلوكه السياسي أو العسكري ليلقى المصير نفسه، ولا يمكن نبذه إذ دلّت التجارب على مدى سنوات الحرب أن النبذ والإلغاء مستحيلان في لبنان ".

السلاح يبقى... لا يبقى

في المرتبة الثانية، حلّ الرأي القائل بإقدام حزب الله على التخلي عن سلاحه، بنسبة تجاوزت 18 بالمئة قليلًا. يرى سليم أنّ هذه نسبة تدلّ على عقلانية ما في المصوّتين، "إذ تمنّوا من خلال اختيارهم هذه الإجابة أن يعقل حزب الله ويتخلى عن سلاحه". بينما يلفت الحاج حسن إلى العقلانية في تدني هذه النسبة، لأن الناس "على قناعة بالحاجة إلى هذا السلاح المقاوم، وحزب الله يحرص على فصل مسألة السلاح عن المحاور الاقليمية، على الرغم من اعترافه بأهميتها، ويحصره في محاربة العدو الاسرائيلي ، ومن هنا مشاركته في طاولة الحوار بحثًا عن استراتيجية تحرير فاستراتيجية دفاع".

في المقابل، يقول حوري إن الناس على قناعة تامة بأنّ حزب الله لن يتخلى عن سلاحه، وسيبقى على موقفه اليوم وغدًا حتى لو زال النظام السوري، ولذلك "يسعى إلى شرعنة سلاحه الثقيل قبل حدوث هذا الزوال"، ومن هنا تدني هذه النسبة.

لا تأثير

ثالثًا، يفصل 12 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء بين حزب الله والنظام السوري، أن وضع حزب الله يبقى على ما هو عليه في لبنان، على الرغم من زوال الأسد ونظامه. يردّ سليم ذلك إلى تصويت إيديولوجي ممن يرى للحزب مكانة لا يمكن أن يهزّها انهيار النظام السوري، بينما يقول حوري إن هذا الأمر مستحيل: "سوف تصيب شظايا الانهيار السوري حزب الله في بعض مكانته ونقاط قوته، لاسيّما أنه استعدى الثورة والجيش الحر في الآونة الأخيرة، وسمح بتهجير كل السوريين من العديد من المناطق اللبنانية الخاضعة لسيطرته". لكنّ الحاج حسن يرى أنّ حزب الله مرتبط بتحالفات مع النظام في سوريا، ومع إيران، في إطار "جبهة عريضة لمقاومة إسرائيل وتحرير الأراضي اللبنانية المحتلة في مزارع شبعا وكفرشوبا، وحزب الله باق لا يتراجع عن مواقفه المبدئية وقادر على التأقلم مع أي حال تفرضه المتغيّرات".

أما أبو فاعور فيلتزم مبدأ اعتبار حزب الله فريقًا سياسيًا لبنانيًا، يملك مقدرات عسكرية، عليه وضعها في كنف الدولة وتصرّفها، ليبقى طرفًا ثابتًا في المعادلة السياسية التي لا يمكن استثناء أحد منها.

إلى مصدره الأول

ختامًا، يرى نحو 10 بالمئة من المشاركين في الاستفتاء أن حزب الله سيتحوّل إلى إيران حاضنته الوحيدة. وهذا تصويت إيديولوجي أيضًا، بحسب سليم، يكشف هوية قراء إيلاف أكثر مما يكشف مستور حزب الله. أما الحاج حسن فلا ينكر أبدًا ما لإيران من فضل سياسي وعسكري واجتماعي على حزب الله وجمهور المقاومة.

ويقول: "إنها في الأصل حاضنة حزب الله والمقاومة منذ انطلاقتها، لكن حزب الله حالة جماهيرية لبنانية متجذرة في المجتمع اللبناني، مشاركة في صناعة القرار السياسي على المستوى الوطني، وفاعلة على الأرض من خلال مؤسساتها الثقافية والاجتماعية". هذا صحيح، يقول حوري، لكنّه يحصرها في طائفة واحدة، أو في بعض هذه الطائفة، التي ترجع في قرارها السياسي والديني إلى إيران، "لذا أرى محقّا من يظنّ أن انهيار نظام سوريا الحالي سيعيد حزب الله إلى مصادره الأولى".

أيًا يكن السيناريو الذي سيواجهه حزب الله في لبنان بعد انهيار الأسد، فالكل يدعو إلى التبصّر في القرار، والتنبّه إلى خطورة أن يشيع جو من الاستعداء والتشفي بين اللبنانيين، خصوصًا أن الشارع اللبناني "لا يتحمّل قشة قد تقصم ظهر بعيره فتقع فأس انهيار النظام السوري في رأس السلم الأهلي اللبناني"، كما يقول أبو فاعور.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
باقي ان شاء الله
وليد -

حزب الله هو باقي لانه الحزب الوحيد الذي كسر شوكة اعداء الاسلام ..... من عرب وصهاينه

الأردن
سامر -

حزب الله يذكرني بالمجاهدين العرب والأفغان بعد تحرير أفغانستان من الاتحاد السوفييتي واحتفال العالم الاسلامي بهم أصابهم شعور بالعظمة وتوجهت أسلحتهم لبعض حتى زادوا أفغانستان فقرا وتخلفا وأصبح الفصائل المقاتلة تتدخل في شؤوون الدول في باكستان والسعودية ومصر حتى حصل ماحصل من احتلال لأفغانستان من قبل التحالف الدولي بعد أعمال القاعدة وهي فصيل من هؤلاء, حزب الله عمل نفس الشيء عندما أصابه الغرور بعد انسحاب الجيش الاسرائيلي من الجنوب ثم عمل مغامرته في 2006 بأمر من ايران حتى تخفف الضغط عليها بسبب برنامجها النووي التي سمحت لقوات أجنبية الانتشار لى جنوب لبنان وزادت من ديون لبنان بشكل مخيف ودمرت نصف البنية التحتية وزادت من الانقسام اللبناني وزيادة التوتر المذهبي والطائفي لان حزب الله نسي انه يمثل طائفة من الشعب تمثل 27% ولايمثل لشعب كله حتى يجر لبنان الى حرب بدون اذن رئيس لبنان ولارئيس وزراء لكن باذن من ايران وثم أصبح يريد السيطرة على القرار اللبناني كما حدث في 2008 عندما اقتحم بيروت الغربية وروع السكان بالأسلحة التي يملكها الى أن أسقط الحكومة اللبنانية بقوة السلاح , ثم أصبح يتدخل هنا وهنا في شؤون الدول العربية اعلاميا وأمنيا في مصر (الشبكة التي تم ضبطها في قناة السويس) والسعودية من خلال أحداث القطيف وقبلها أحداث البحرين ثم جاءت أحداث سورية وهي الثورة الأحق بين كل هذه الثورات والأحداث العربية حتى تكشف للمواطن العربي البسيط المخدوع فيه نفاقه وطائفيته وأنه عبارة عن أداة في المشروع لايراني لاأكثر ولا أقل ما أفقده شعبيته العربية والاسلامية ,أسمع لسباب ولشتم له ولأمينه حسن الذي عزا سقوط أربعة قادة أمنيين أيديهم ملطخة بدماء الشعب السوري ولم يعزي بأحد من هؤلاء وكأنه عايش في المريخ الأمر لذي استفزنا جميعا وجميع الأحرار بالعالم, وأتوقع من حزب الله اذا لم يصحح أخطاءه سريعا سوف ينتهي قريبا وقد تعاود اسرائيل احتلال لبنان كما حدث في 1982

وبئس المصير
إبن الميدان السوري -

إن الملاحظ هو المر والمرار ينتظر قطيع خراسان في جنوب لبنان وبعض الدول العربية، فهاهما الاتراك والعرب حبايب وراحت على أهل الفتنة لتكون فتنتهم فيما بينهم، : والله ستضحكون حتى الثمالة لتروا كيف سيهجرون الى المقابر للتشفع بالموتى عند الله، لإنهم لايعرفون فتح قلوبهم للخالق عز وجل، لإن في هذه جرأة مع النفس على النفس وهم غير مؤهلين لجبنهم الكبير ...... قل الحسنات التي ستصاحب إنتهائهم : إنتهاء القرصنة والغش والخداع في لبنان الشقيق، فلن يعد هناك الا ما ندر من اللصوص والسارقين ويعم الامن والسلام وأخيراً بترتاح هالأمة من هذا القرف : إنهم كالنوًر والزيغان، ونسميهم في سوريا بالفجعانين، جاؤوا كلهم الى سوريا في 2006، وتستعيدني الذكريات الى ذلك، أنهم لا يؤمنون على شئ ... فإلى جهنم وبئس المصير : فلا رحمة على هؤلاء القتلة اللصوص الزنادقة الوثنيين، بل لسنا من نفس الدين وأكبر شاهد ما حدث مؤخراً مع الرئيس العربي مرسي في طهران : أرأيتم كيف يلاعبون، وهم جالسين بالمثل يلاعبون في مفاهيم ومبادئ ديننا الطاهر : هم هذا الشيطان الذي يلزم لعنته وعلى الدوام وإلا يرحمك رب العباد يوم الدين

النصر للشعب السوري
ناصر العتيبي -

كشفت معلومات عن أن جهاز إستخبارات حزب الله اللبناني قد أصدر تعليمات سرية إلى مقاتلي الحزب بالإستعداد في أي وقت للقيام بحملة عسكرية في بيروت! وتلك هي مخطط الحزب عندما يحس بنهايته من خلال سياسه علي وعلى أعدائي. المرجع الشيعي اللبناني محمد الأمين : اطالب شيعة لبنان باتخاذ موقف داعم لثورة الشعب السوري والثورة السورية كشفت حزب الله الذي يقف مع الظالم الله عزوجل لن يقيم للأمه العربيه والاسلاميه قائمه حتى تنفض الغبار عنها والغبار هو حزب اللات وأعوانه فلن تكون حرب بين الاسلام والصهاينه الا بزوال الدوله الصفويه ومن يعينها.ايران..روسيا..حزب الشيطان..نصر اللات..جيش الصدر..جيش المهدي.. جميعهم تكالبوا على سوريا (السنه) كان الله بعونهم .. منصورين ان شاء الله

شيعة علي هم الفائزون
عراق3 -

نعلم ان الاستفتاءات التي تجريها ايلاف مزورة ونتائجها موضوعة سلفا لان حزب الله سيكسر شوكة الاعراب الجهلة وسيخرج اقوى من السابق وان الله لا يخذل حزبه رغما على العربان حلفاء اليهود والنصارى

السياسة
مراقب -

حزب الله يجيد فن الحرب لكنه لا يجيد فن السياسة وقد اوقعه التخبط السياسي في الكثير من الحفر العميقة وذلك لكونه مرتبط بدولة ياتمر بامرها كيفما سارت واينما اتجهت وهو الان في ورطة واخطر ما يهدد حزب الله هو الدخول في معركة مع اللبنانيين لان في ذلك نهايته الحتمية حتى لو انتصر عسكريا لان ذلك سيخلق اعداء غير اسرائيل وسينتهي امر سلاحه الذي طالما تشدق انه لن يستخدمه ضد بلده

افتراضي
كامل السبع -

كلام سخيف واستفتاء فاشل لان اي استفتاء علمي يجب ان يقوم على حاله واقعيه وليس على عمل افتراضي بمعنى انه عندما يجري مثلا استفتاء على رئاسه الولايات المتحده يجب ان يكون المستفتى عليهم شخصيات مرشحه لمقعد الرئاسه وليس على شخص ليس مرشحا اصلا وكذلك استفتائكم اليوم فهو يقوم على افتراض سقوط الدوله في سوريه وهو كلام ليس علميا ولاواقعيا وانما مجرد اماني واحلام ودليل على مااقول انه لو رجعتم لاارشيفكم من 18شهر ستجدون ذات القول عن سقوط سوريه الذي لم ولن ولا يتحقق لسبب بسيط ان معظم السوريين يحبون بلدهم وقيادتهم وجيشهم ولن يسمحوا لااحد باهانتهم واستغفالهم وبالخلاصه استفتاء اليوم يشبه قصه القروي وجره العسل والجميع يعرفها

دوام الحال من المحال
معاوية -

لا يختلف عاقلان على أن القاعدة أصبحت منبوذة بعد جريمتها الإرهابية الشنيعة في ٩/١١ وقال حينها أسامة بن لادن أنه قد غُرِرَ به ولم يتوقع هذا الحجم من الضحايا البريئة، وحسن نصر الله أعاد نفس الكلام بعد الضحايا والدمار الذي خلفه الجيش الصهيوني ، فأصبح منبوذاً أضعاف ، ثم زاد نبذه مئة ضعف بعد غزوتي بيروت والجبل ، وأرتفعت نسبة النبذ الى ألف ضعف بعد إشتراكه في قتل أطفال وإغتصاب حرائر الشام، ومن ثم فتح باب الجنة للقتة والمجرمين من أنجاس بشار أسد وإعتبارهم شهداء بصفته وكيلاً لعدالة السماء. كلنا يعرف أن أسامة بن لادن لم تكن له أي صفة دينية ، كان يحمل حقداً شخصياً إستغلته جهات متعددة وقصته معروفة للجميع، بينما حزب حسن ايران فيحمل حقد مذهبي تاريخي معلن ضد العرب والمسلمين مبني على خرافات وخزعبلات وأوهام. لذا. لن يتخلى بل سيتم إجباره على التخلي عن سلاحه وبالقوة لأنه قتل به من شعبي لبنان وسوريا أكثر مما قتلت اسرائيل وكأنه ناب عنها مع حليفه بشار أسد . أما الحاضنة الإيرانية فلم تعد قادرة على حضن نفسها بعد أن تم كشف زيفها وخداعها للجميع. أما بقاء الحال فأصبح من المحال والزمان شرم برم مع ايران وترللي مع بشار أسد. وبهذه المناسبة، ننصح السيد وزير الزراعة حسين الحاج حسن أن يطلب زيادة عدد الشبيحة للتشبيح الطائفي ولتزوير وتزييف الحقائق على الأرض، فقد خبزناهم وعجنّاهم ل٤ عقود ورأينا نسب تأييدهم التي لم تنزل عن 99.9 %

السقوط فالدعس والفعس ..
رامي حيدر -

حزب اللات حزب الشيطان ورأسه الطائفي الحاقد حسن أبو رسن ، فقد عقله ليس فقط اتجاهه . لأنه في الأصل فاقد الهوية . كل حزب طائفي يثير الفتنة بين طوائف المجتمع هو حزب فاشي يجب إزالته ، وخاصة عندما يخرج على الملأ ويعلن بوقاحة لامثيل لها أنه يستمد دعمه من ابران بلاد المجوس عابدي الشجر والحجر وموقدي النار وحاملي العار ، قاتلي الأطفال وسارقي المال . لن ينسى لكم الشعب السوري هذا الموقف المخزي .لن ننساكم ياأحفاد بابك الخرمي ! (صلى لها حياً وكان وقودها .. ميتاً ويدخلها مع الفجار ... )نهاية هكذا حشرات الدعس والفعس ..

تنظيم القاعدة
P@ul -

هل تنظيم القاعدة فعلا منبوذ ؟

من هو حسن نصر الشيطان ..
حمود مسعود -

.حسن نصر إبليس .. هو اسفين يحاول الفرس المحتلين غرسه في جسم الأمة العربية لتدميرها من الداخل .ونقول له خشئت أيها الكوهين الايراني المتخفي تحت قناع المقاومة . إنك صهيوني أكثر من الصهاينة رغم ما تتلاعب به من الألفاظ وعنتريات فاشية ما قتلت ذبابة . المقاوم لايقتل الأطفال .ولايحرق النساء . لقد عزيت الحلزونة ابن أنيسة بالمجرمين القتلة الذين فطسوا ...وتتغاضى عن عشرات الألوف من الشهداء ؟؟ تباً لك أيها الفارسي القاتل ياعابد الأحجار ...!!

من هو حسن نصر الشيطان ..
حمود مسعود -

.حسن نصر إبليس .. هو اسفين يحاول الفرس المحتلين غرسه في جسم الأمة العربية لتدميرها من الداخل .ونقول له خشئت أيها الكوهين الايراني المتخفي تحت قناع المقاومة . إنك صهيوني أكثر من الصهاينة رغم ما تتلاعب به من الألفاظ وعنتريات فاشية ما قتلت ذبابة . المقاوم لايقتل الأطفال .ولايحرق النساء . لقد عزيت الحلزونة ابن أنيسة بالمجرمين القتلة الذين فطسوا ...وتتغاضى عن عشرات الألوف من الشهداء ؟؟ تباً لك أيها الفارسي القاتل ياعابد الأحجار ...!!

احلام اليقظة
صباح العبدالله -

مساكين انتم والله تمنون انفسكم بالقضاء على حزب الله والشيعة حسداً وبغضاً لكن نجوم السماء أقرب لكم من هذا أما استفتائكم فهو لا يسمن من جوع وهو استفتاء مفلسين ,,, وأحب ان اقول لكم شيئاً لعله يغيظكم : أن حزب الله هم ( الابدال ) الموعودون بالنصر اخر الزمان على اسيادكم اليهود شئتم أم أبيتم ( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين ) فمن هم المستضعفون عملاء امريكا والناتو الاعراب , أم حزب الله وقاعدته.... شكرا@ ايلاف

احلام اليقظة
صباح العبدالله -

مساكين انتم والله تمنون انفسكم بالقضاء على حزب الله والشيعة حسداً وبغضاً لكن نجوم السماء أقرب لكم من هذا أما استفتائكم فهو لا يسمن من جوع وهو استفتاء مفلسين ,,, وأحب ان اقول لكم شيئاً لعله يغيظكم : أن حزب الله هم ( الابدال ) الموعودون بالنصر اخر الزمان على اسيادكم اليهود شئتم أم أبيتم ( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين ) فمن هم المستضعفون عملاء امريكا والناتو الاعراب , أم حزب الله وقاعدته.... شكرا@ ايلاف

كلمة كبيرة
Hassin -

كلمة اسد كتير كبيرة عليه .. كان افضل كلب بلا أنياب ..

كلمة كبيرة
Hassin -

كلمة اسد كتير كبيرة عليه .. كان افضل كلب بلا أنياب ..

الــــزبدة
سعودي كاااااش -

يمكن (انتهى )يمكن (لا) بس الاكيد انه مازال الوحيد الذي يملك الانياب في لبنان وسيستمر يهدد لبنان لفترة طويلة بفضل مستودعاتة ...اكثر شي يخوف العاقل (كلمة علي وعلى اعدائي) خصوصآ ان كان القائل امن في سربه معافى في بدنه عنده قوت (قرنه)

الــــزبدة
سعودي كاااااش -

يمكن (انتهى )يمكن (لا) بس الاكيد انه مازال الوحيد الذي يملك الانياب في لبنان وسيستمر يهدد لبنان لفترة طويلة بفضل مستودعاتة ...اكثر شي يخوف العاقل (كلمة علي وعلى اعدائي) خصوصآ ان كان القائل امن في سربه معافى في بدنه عنده قوت (قرنه)

إستفتاء يحتاج لإستفتاء
الهدهد الشامي -

كان يجب أن تضعوا إحتمال بقاء النظام في سورية لو أردتم أن يكون إستفتاءكم علمي وصحيح .....

إستفتاء يحتاج لإستفتاء
الهدهد الشامي -

كان يجب أن تضعوا إحتمال بقاء النظام في سورية لو أردتم أن يكون إستفتاءكم علمي وصحيح .....

IHIHIH
محمد البحر -

اسم الله عليكم ، بيقول المثل الفاضي بيعمل قاضي، وكل واحد عامل حاله محلل سياسي وبيعرف بالعالم وبالمريخ وبالمعادلات الدولية وبيعرف كيف صاروا الشيعية شيعة والسنة سنة والعلوية علوية والدروز دروز، هاهاها، إي حزب الله عم يهدد إسرائيل ، وطبيعي يكون عنده بدل الصاروخ ألف مادامت إيران حاطته بنص عين إسرائيل، ومادامت روسيا والصن بتعتبره سند لسوريا، وبعدين لحد هلق ما ضرب ضربة، ولما تحرك بأيار بيومين قلب البلد فوقاني تحتاني ولولا ما ركضت قطر ومصاريها وسعت لعند سوريا كان الوضع غير شي، وعلى كل حال المنفخة ما بتسوى وبيقول المتنبي السيف أصدق أنباء من الكتب، وأصل الاستفتاء كله بلف ببلف، ليش مثلاً ما بتعملوا استفتاء وتسألوا لما بتفشل حركة المعارضة المسلحة شو بدو يصير بقادة المعارضة، وشو بدو يصير باللي كانوا معها، وشو بدو يصير بالحريري، وشو بدو يصير بجنبلاط، وشو بدو يصير بجعحع، وشو بدو يصير بأردوجان، وشو بدو يصير بأوباما، والله ما بيجي على بالن هالسؤال منوب، شبعتونا كلام على الفاضي ، وصدقنا أكثر من مرة أنو الحكومة أيامها معدودة، فروحوا اسألوا مين ما بدكم بيقول لكم الحكومة السورية لساتها قوية، وكل يوم أوحش من يوم على المعارضة وما في مين يصدها، وأنا ما عم أكتب لأني مع الحكومة بس عم قول شوي عم نسمع ، قالوا معركة تحرير دمشق فطلعت فشفوشة وضربات هون وهون ما بتعمل حرب، وقالوا حمص وبابا عمر، طارت بابا عمر وما وراءها، قالوا حماة طارت حماة، قالوا إدلب طارت إدلب، قالوا دير الزور طارت دير الزور، قالوا البوكمال طارت البوكمال، قالوا حلب وحلب ليكها عم تطير شوي شوي والكل بيقول بعد بدها عشر أيام، فلوين رايحين بس الشغلة قتل وقتل وقتل ، وقديش صار عدد القتلى يا حسرة ، وهل تستحق الحكومة السورية كل هذه الضحايا، وبعدين اللي عم يموتوا من الجيش مين عارف شو مذهبهم وشو مشربهم وشو دينهم فكلهم جنود ورايحين على العسكرية ، ومو كلهم علوية ، فارجعوا لصوت العقل وانضموا إلى قادة المعارضة اللي راح يجتمعوا بالشام قريباً وبحماية دولية ليقرروا مصير البلد، وشكل المرحلة الانتقالية ، وأسلوب الحكم، وحاجتكم تخبيص وحمل سلاح على الفاضي ، لأن الخليج وأميركا وأوروبا ما قدروا ولا راح يقدروا يتدخلوا بسوريا منشان هيك عم يستخدموا المعارضة المسلحة كبديل للتدخل فإذا مشي حالها مشي وإذا ما مشي بيقولوا أنو عملوا اللي قدروا عليه وما بتكون ر

IHIHIH
محمد البحر -

اسم الله عليكم ، بيقول المثل الفاضي بيعمل قاضي، وكل واحد عامل حاله محلل سياسي وبيعرف بالعالم وبالمريخ وبالمعادلات الدولية وبيعرف كيف صاروا الشيعية شيعة والسنة سنة والعلوية علوية والدروز دروز، هاهاها، إي حزب الله عم يهدد إسرائيل ، وطبيعي يكون عنده بدل الصاروخ ألف مادامت إيران حاطته بنص عين إسرائيل، ومادامت روسيا والصن بتعتبره سند لسوريا، وبعدين لحد هلق ما ضرب ضربة، ولما تحرك بأيار بيومين قلب البلد فوقاني تحتاني ولولا ما ركضت قطر ومصاريها وسعت لعند سوريا كان الوضع غير شي، وعلى كل حال المنفخة ما بتسوى وبيقول المتنبي السيف أصدق أنباء من الكتب، وأصل الاستفتاء كله بلف ببلف، ليش مثلاً ما بتعملوا استفتاء وتسألوا لما بتفشل حركة المعارضة المسلحة شو بدو يصير بقادة المعارضة، وشو بدو يصير باللي كانوا معها، وشو بدو يصير بالحريري، وشو بدو يصير بجنبلاط، وشو بدو يصير بجعحع، وشو بدو يصير بأردوجان، وشو بدو يصير بأوباما، والله ما بيجي على بالن هالسؤال منوب، شبعتونا كلام على الفاضي ، وصدقنا أكثر من مرة أنو الحكومة أيامها معدودة، فروحوا اسألوا مين ما بدكم بيقول لكم الحكومة السورية لساتها قوية، وكل يوم أوحش من يوم على المعارضة وما في مين يصدها، وأنا ما عم أكتب لأني مع الحكومة بس عم قول شوي عم نسمع ، قالوا معركة تحرير دمشق فطلعت فشفوشة وضربات هون وهون ما بتعمل حرب، وقالوا حمص وبابا عمر، طارت بابا عمر وما وراءها، قالوا حماة طارت حماة، قالوا إدلب طارت إدلب، قالوا دير الزور طارت دير الزور، قالوا البوكمال طارت البوكمال، قالوا حلب وحلب ليكها عم تطير شوي شوي والكل بيقول بعد بدها عشر أيام، فلوين رايحين بس الشغلة قتل وقتل وقتل ، وقديش صار عدد القتلى يا حسرة ، وهل تستحق الحكومة السورية كل هذه الضحايا، وبعدين اللي عم يموتوا من الجيش مين عارف شو مذهبهم وشو مشربهم وشو دينهم فكلهم جنود ورايحين على العسكرية ، ومو كلهم علوية ، فارجعوا لصوت العقل وانضموا إلى قادة المعارضة اللي راح يجتمعوا بالشام قريباً وبحماية دولية ليقرروا مصير البلد، وشكل المرحلة الانتقالية ، وأسلوب الحكم، وحاجتكم تخبيص وحمل سلاح على الفاضي ، لأن الخليج وأميركا وأوروبا ما قدروا ولا راح يقدروا يتدخلوا بسوريا منشان هيك عم يستخدموا المعارضة المسلحة كبديل للتدخل فإذا مشي حالها مشي وإذا ما مشي بيقولوا أنو عملوا اللي قدروا عليه وما بتكون ر

فلسطين داري
قدسي إنا -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. هنيئا لكم يا عرب الخردة والتناسل وأنتم تشمتمون بحزب الله الذي أعطاكم قليل كرامة لا تستحقونها.

فلسطين داري
قدسي إنا -

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. هنيئا لكم يا عرب الخردة والتناسل وأنتم تشمتمون بحزب الله الذي أعطاكم قليل كرامة لا تستحقونها.