أخبار

إيران تعتبر أنها وحدها يجب أن تكون "حارس الخليج"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تصريحات غير عادية أطلقها قائد القوات البحرية لحراس الثورة في إيران عندما أكد أن إيران وحدها يجب ان تكون حارس الخليج، مستبقًا مناورات عسكرية ستجريها الولايات المتحدة قرب الخليج بمشاركة 20 بلدًا.

طهران: صرح قائد القوات البحرية لحراس الثورة الاسلامية الثلاثاء أن إيران هي القوة الوحيدة القادرة على حماية الخليج الغني بالنفط، معتبرا أن وجود الأميركيين في المنطقة يسبب عدم استقرار. ونقل الموقع الالكتروني لمكتب محافظ بوشهر، قال الادميرال علي فدوي إن "القوة الوحيدة التي بامكانها تقديم الامن للمنطقة هي الجمهورية الاسلامية في إيران والعالم بدأ يتقبل هذا الموضوع وان بشكل بطيء".

وتندد إيران باستمرار بانتشار "القوات الاجنبية" في الخليج خاصة تلك المتعلقة بالولايات المتحدة. ومع ذلك يؤكد القادة الإيرانيون ان على "بلدان المنطقة" ضمان الامن بشكل مشترك. وتعتبر تعليقات فدوي التي نقلها الاعلام غير عادية في هذا الاطار بتأكيدها على أن إيران وحدها يجب ان تكون حارس الخليج.

وتأتي تصريحات فدوي قبل مناورات عسكرية ستجريها الولايات المتحدة قرب الخليج بين 16 و27 ايلول (سبتمبر) بمشاركة عشرين بلدا. وستختبر المناورات القدرات على ازالة الالغام من الخليج، وهو تكتيك تخشى الولايات المتحدة ان تستخدمه إيران لاعاقة الملاحة لناقلات النفط في مضيق هرمز.

واكد مسؤول عمليات القوات البحرية في حرس الثورة الإيرانية ان الولايات المتحدة "عاجزة" عن نزع الالغام من الخليج في حال اندلاع نزاع. وصرح الجنرال محمود فهيمي مساعد قائد القوات البحرية لدى الباسدران "الاميركيون يتكلمون كثيرا (...) لكن لا شك لدينا على الاطلاق انهم سيكونون عاجزين عن تنفيذ عملية ازالة الغام كما ينبغي" من مضيق هرمز.

واعلن البنتاغون الثلاثاء ان الولايات المتحدة وحوالى 20 بلدا اخر سيجرون في ايلول (سبتمبر) مناورات مهمة لازالة الالغام قرب الخليج ترمي الى "ضمان حرية الملاحة في المياه الدولية في الشرق الاوسط".

وكانت إيران هددت باغلاق المضيق في حال منعتها العقوبات من تصدير نفطها او اذا ما تعرضت لهجمات جوية تستهدف منشآتها النووية. وهددت واشنطن بان اي محاولة لاغلاق المضيق من قبل طهران سيتم النظر اليها وكأنها تجاوز للخطوط الحمراء ما يستدعي تدخلا عسكريا اميركيا.

ويعتبر وجود حاملتي طائرات اميركيتين في مياه الخليج او على مقربة منه، اضافة الى ثالثة في طريقها الى المنطقة، استعراضا بحريا غير معتاد للقوة من قبل الولايات المتحدة في الخليج. وتستضيف بعض الدول العربية في الخليج قواعد عسكرية اميركية وخاصة الكويت والبحرين التي يوجد فيها مقر القيادة للاسطول الخامس الاميركي وقطر حيث مقر القيادة المركزية للقوات الاميركية.

وقال فدوي ايضا ان "وجود الاميركيين يسبب عدم الاستقرار في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان". واضاف ان "الاميركيين يعيشون وهم القوة لكن قوة الجمهورية الاسلامية مستمدة من قوة الله الازلية التي لا مثيل لها".

وتعتبر القوات البحرية للحرس الثوري الذراع البحرية التي تهتم بالدفاع عن المياه الاقليمية لإيران في الخليج وتضم عشرين الف جندي، فيما قوات البحرية الإيرانية العادية تنتشر في المحيط الهندي وما بعده. في المقابل تخشى الدول العربية في الجهة المقابلة لإيران من الخليج من طموحات هيمنة للجمهورية الاسلامية وهي مخاوف غالبا ما تستند الى السيطرة التاريخية للفرس على هذا الممر المائي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخليج لابناءه جميعا
علي البصري -

لايجوز ان تستفرد ايران في حماية الخليج لوحدها انما هناك مصالح اقليمية ودول كالسعودية والكويت والامارات والعراق ...ألخ ومصالح دولية وهؤلاء من حقهم حماية مصالحهم وخطوط امداد النفط من الافضل ان يكون الخليج منطقة امنة وخالية من القواعد الاجنبية لانها تهم العالم جميعا والافضل للخليجين ان يكونوا محايدين في الصراع الدولي النووي مع ايران افضل لهم لانهم على مرمى حجر من ايران ولكنهم يزجون انفسهم في الصراع هذا والصراعات المذهبية والطائفية والاعلاميةفي المنطقة لهذا اعتقد انهم سيكونون وقود اي حرب مقبلة.

هاي هيه
احمد البغدادي -

لاهاي هيه حاميها حراميها

صراع امريكي ايراني
محمد صقر -

في الخليخ صراع بين اميركا وايران للسيطرة على المنطقة الغنية بالنقط ، وبعدها التحكم في الكثير من القرارات السياسية ، فلكل ينصب نفسه حارسا

تنين العالم
ابو محمد -

ان ايران هيه تنين العالم اخطر من امريكا واسرائيل على دول الخليج نسئل الله ان يخلصنا من ايران

الساسة مصاصي الدماءوالنفط
ابن العراق الحر -

ان ايران هي سبب كل ما يحدث في الخليج العربي من قتل ودمار وتهجير حتى وصل الامر الى ان الساسة الايرانيين يعلنون انهم وحدهم القادرين على حراسة الخليج وهذا من الطبيعي حتى تصير حاميه حراميه وهي تعمل كل شي من اجل مصالحها حتى لو تعلن انها اليوم شيعية وغداء سنية كلشي تعمل ايران من اجل فرض هيمنتها في المنطقة وطبعاء هذا يكون بلموافقه من امريكا واسرائيل لانهم حسب الظاهر اعداء لكن في الواقع هم اصدقاء

ايران تتدخل في كل شئ
هاشم سعد -

الله يخلصنا من ايران وشرها وتدخلها في شعول المنطقة يارب ضربة قوية لايران ونخلص منها ومن شرها سنو بتلينا بايران

ابدا ما نرضى
حسين الفراتي -

ايران لايعني سكوتنا عنك احنا العراقيين يلغينا انتم اذا كنتم تتحدثون عن الحضارة فحضاراتنا اعرق منكم اما في الصناعة فالعراق قد تجاوزتكم لولا تدخلكم والامريكان في بلادنا لكن سترون صناعتنا تعود من جديد بالقريب العاجل اما عن شعب فالشعب العراقي العظيم يحب ارضه اكثر منكم ونحن جزء من الخليج رضوا ام لم يرضوا والخليج حيوي بالنسبة لنا ولن نسمح لكم او لغيركم بالتحكم به فلتبلغوا خامئيكم ان شعب العراق العظيم لن يسمح لكم بأن تكونوا اوصياء عليه.

حاميها حراميها
بو فاطمة الموسوي -

اي حراسة ودمرت الوطن العر بي وتريد النفوذ الايراني في دول الجوار حتى تفرض هيمتها ومن خلال مليشيات ضد الشعوب المسلمة

يجب القضاء على ايران
خالد هاشم -

لقد بدلت ايران تتعدى الخطوط الحمراء وهاهي تريد السيطرة على كل شيء حتى الخليج العربي واكيد من اجل مصلحتها فقط ولكن لماذا امريكا ساكتة الى اليوم على افعال ايران

ايران و الارهاب
احمد مراد بيك -

يقول الادميرال الايراني : القوة الوحيدة التي بامكانها تقديم الامن للمنطقة هي الجمهورية الاسلامية في إيران !! و انا اقول : ان ايران هي القوة الوحيدة التي بامكانها ات تصدر الارهاب و القتل و الدمار الى بلدان المنطقة ..

الاخطبوط الايراني
جمال ادهم -

تريد ايران تفرض هيبتها على الخليج العربي في كل بقاع العالم الله يلعنهم دمروا العراق تدميرا والدول الخليجية

السبب الرئيسي
محمد الموسوي -

كي لانذهب بعيد عن هؤلاء سافلهم الكبير المالكي وعمالته مع ايران اشهر من نار على علم ...........................................

اذا كنتم تريدون ان الامن
احوازي شيعي عربي -

والله في رأيي اذا اراد العراقيين واللبنانيين والسوريين والخليجيين ان يبنوا اوطانهم عليهم بكسر شوكة نظام المعممين في ايران لأنهم اذا لم يفعلوا ذلك سيستمروا بتصدير الارهاب والقلاقل والقتل الى بلدانهم وسيدعمون فئات المجتمع المختلفة من أن يقتل بعضها بعضا هل تعلمون ان جزء كبير من افراد القاعدة بما فيهم عائلة بن لادن في ايران وهل تعلمون ان ارهابيي الصومال الذين يعتبرون من متطرفي السنة تدعمهم ايران التي تقدم نفسها انها شيعية وهل تعلمون ان ايران هي الداعمة لكل المليشيات في العراق على اي ديانة او مذهب كانت هي تستفيد من القلاقل وان كانت دول المنطقة تريد امانا ورخاءا وبناء اوطان سواءا اكانت تلك البلاد شيعية ام سنية ام درزية ام مسيحية عليهم ان يكسروا شوكة ايران فهي من تأجج مشاعر العداء بينهم وتجعل بلادهم على صفيح ساخن دائما.

شدوا على ايران سروج
من قلة الخيل -

تذكرني ايران بالمرأة المستبيعة مكشوفة الوجه التي تخاف منها سكان المحلة لبذاءة لسانها ودناءة افعالها فحتى الرجال لايريدون الاصطدام بواحدة تكشف عن قبائحها عند النزاع والعياذ بالله