تباين في الآراء حول ظهور أول مذيعة محجبة في التلفزيون المصري
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أحدث ظهور أول مذيعة محجبة في التلفزيون المصري الحكومي سلسلة ردود فعل، فهناك من رأى في هذا الأمر مقدمة لأخوانة الإعلام، في حين يعتقد آخرون أن الأمر ليست له علاقة بذلك، فالقرار كان استجابة لحكم قضائي.
القاهرة: رُصد العديد من ردود الأفعال داخل مصر وخارجها تعليقًا على ظهور أول مذيعة محجبة في التلفزيون المصري الحكومي، حيث اهتمت الصحف ووسائل الإعلام العالمية والمحلية بالحادث الفريد وسط تباين في الآراء حول قرار وزير الإعلام بالسماح للمذيعة فاطمة نبيل المحجبة بالظهور على القناة الأولى الرسمية للدولة لقراءة نشرة الأخبار الرسمية، حيث أبدى الإسلاميون تأييدهم للقرار، في حين اعتبر الليبراليون ومنظمات حقوق الإنسان القرار بأنه طبيعي، وما تبعه من " شو إعلامي " غير مبرر، فالقرار كان استجابة لحكم صادر من القضاء الإداري بحق المذيعات المحجبات في الظهور على شاشة التلفزيون الحكومي.
"قصة تعيينها في التلفزيون"
المذيعة فاطمة نبيل كانت تعمل منذ سنوات طويلة كمحررة أخبار في الإدارة العامة للنشرات في التلفزيون المصري، وكانت قد تقدمت في يوليو 2011 لاختبار المذيعات المحجبات، ونجحت بجدارة كبيرة إلا أنها طلبت إعارة داخلية إلى قناة مصر 25، وعندما تجدد الحديث في التلفزيون عن ظهور المحجبات فور تعيين وزير الإعلام الجديد صلاح عبد المقصود قدمت استقالتها من قناة مصر25 لتتفرغ فقط للظهور على شاشة تلفزيون بلدها الرسمي.
"الكفاءة الأساس"
ويرى الدكتور صفوت العالم، رئيس لجنة تقييم الأداءفي التلفزيون، وأستاذ الإعلام في جامعة القاهرة، أن الحديث حول ظهور المذيعة المحجبة كان مبالغًا فيه، وتحولت إلى شو إعلامي، وكأننا نرى للمرة الاولىسيدة محجبة.
مشيرًا إلى أن الأصل في تقييم المذيعة هو الكفاءة في تقديم عملها سواء أكانت محجبة أم دون، إذ أن شكل المذيع لا يهم أكثر من التزامه بفنيات ومعايير العمل الإعلامي.
واستبعد الدكتور صفوت العالم في تصريحاته لـ"إيلاف" الربط بين ظهور أول مذيعة محجبة وما يقال عن أخونة الإعلام، معتبرًا أن الأهم للمواطن تقديم مادة إعلامية جديرة بالمشاهدة دون النظر إلى انتماء المسؤول عن إدارة الإعلام وماسبيرو.
"الظهور ضرورة قانونية"
في حين اعتبرت نهاد أبو قمصان، رئيسة المنظمة المصرية لحقوق المرأة، ظهور "فاطمة نبيل" بالحجاب على شاشة التلفزيون أمرًا طبيعيًا، حيث إن قرار منع المحجبات من الظهور على الشاشة الذي اتخذ في عهد صفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق كان يخالف الأعراف القانونية والشرعية، ولا يوجد سند قانوني يحول دون ذلك، ومنظمات حقوق المرأة تصدت لقرار منع 14 من المذيعات من الظهور على الشاشة عقابًا على ارتداء الحجاب.
وقالت لـ"إيلاف": "إن وزير الإعلام الحالي كان مضطرًا للموافقة على قرار ظهور المحجبات بعد صدور حكم قضائي تاريخي من محكمة مجلس الدولة يلزم الحكومة ووزارة الإعلام بالسماح للمحجبات بممارسة عملهم دون تمييز".
واعتبرت نهاد أبو قمصان القرار انتصاراً لحرية المرأة في ممارسة حريتها في العمل، مع التأكيد أيضًا على رفض منع غير المحجبات من العمل والظهور في التلفزيون.
كما رفضت أيضًا الربط بين ظهور المذيعة المحجبة وأخونة الإعلام وماسبيرو، ولكن هناك شواهد كبيرة على سعي الإخوان إلى أخونة جميع مؤسسات الدولة، وسيكون من بينها الإعلام والتلفزيون بدليل تعيين وزير إخواني على رأس المنظومة الإعلامية في مصر.
"تأييد القومي للمرأة"
وعبرت الدكتورة آمنة نصير، عضو المجلس القومي للمرأة، عن مدى سعادتها حينما شاهدت المذيعة "فاطمة نبيل "على الشاشة وهي ترتدي الحجاب، حيث إن ذلك يعتبر تطورًا كبيرًا في مفهوم المسؤولين عن الإعلام المصري بأن المظهر والشكل ليسا الأساس في عمل المرأة، ولكن المعيار يكون في الكفاءة، وهناك دول عربية وإسلامية سبقت مصر في حق الإعلامية في الظهور على الشاشة سواء أكانت مرتدية حجاباً أم لا.
وقالت إن المجلس القومي للمرأة يبحث عن حقوق المرأة دون النظر لمظهرها وشكلها الخارجي، ولذلك كان رافضًا لقرار منع المحجبات من الظهور على الشاشة وتحويلهن لأعمال إدارية؛ لذلك نحن نرحب بالقرار، ونعتبره خطوة كبيرة لاسترداد حقوق المرأة التي كانت مهدرة في عهد النظام البائد.
وأوضحت أن الشواهد تؤكد إلى سعي الرئيس وجماعة الإخوان المسلمين إلى أخونة الدولة، وتحويلها الى حزب وطني جديد، وسيكون ماسبيرو والإعلام أول ما سيتم السيطرة عليه من جانب الجماعة، ولكن ليست له علاقة بظهور" فاطمة نبيل" على الشاشة.
"مخطط إخواني"
من جانبه، أكد الدكتور سعد بدير أستاذ العلوم السياسية لـ"إيلاف" أن هناك أهدافاً عدةأراد الإخوان تأكيدها من خلال ظهور فاطمة نبيل على شاشة التلفزيون من بينها تأكيد الجماعة على السعي نحو أخونة الإعلام، وقد نرى خلال الأيام القادمة ظهور مذيعات أخريات محجبات سواء لتقديم برامج أو قراءة نشرة الأخبار، حيث إن الجماعة لن تتراجع في سعيها الى تحجيم دور الإعلام، ووقف التطاول المستمر من خلال بعض البرامج على الجماعة والرئيس.
وقال إن ظهور فاطمة لم يكن صدفة، بل هو مخطط بدليل أنها كانت تعمل في قناة مصر 25 يناير، مما يشير إلى أن رجال الجماعة سوف ينتشرون في ماسبيرو، ومن أجل صدور قرارات أخرى نحو أخونة الإعلام، فقدرافق ظهور مذيعة محجبة شو إعلامي كبير، وقام الإخوان بترويج القرار إعلاميًا، والثناء عليه من قبل الجماعة والتابعين لهم.
حجاب المرأة أمر فرضه الدين
في حين اعتبر يونس مخيون عضو الهيئة العليا لحزب النور ظهور فاطمة على الشاشة بالحجاب أمراً لا بد من تطبيقه على جميع المذيعات، والطبيعي رفض ظهور المذيعات المتبرجات على الشاشة أو في تقديم البرامج؛ لأن ذلك استجابة لشرع الله، والذي اعتبر ارتداء النساء للحجاب فرضاً، والرئيس محمد مرسي عليه تطبيق الشريعة.
رافضًا الربط بين تطبيق الشريعة، وما يتردد من جانب الليبراليين بالحديث عن بدعة أخونة الدولة أو الإعلام، معتبرًا إذا كان تطبيق فرض الله يصب نحو أخونة الدولة فنحن نرحب بذلك.
التعليقات
الحجاب حرية شخصية
سمر -اشعر احيانا ان الليبرالين اكثر دكتاتورية من الاخوان الحجاب هو حرية شخصية ومع انني غير محجبة لكني احترم خيار المراة التي ترتدي الحجاب ولا يجوز التميز ضدها ما دامت تملك الكفاءه للعمل طبعا انا ارفع النقاب رفضا تاما لانه يطمس شخصية المراة لكن سؤالي لليبرالين يمكن ان تكون امك او اختك او زوجتك محجبة لماذا هذا الرفض وكاننا نعيش في امريكا وليس في مصر ومثل هذه التصرفات تسىء الى الليبرالية وتوصمها بالالحاد ومهاجمة مظاهر التدين
ماوراء الحجاب
خوليو -لها الحق أن ترتدي ماتريد على الرغم من أذية عين المشاهد لهذا المنظر، ولكن القضية ليست في اللباس، بل في الدوافع التي جعلت المرأة في بلادنا تظهر بهذا المنظر الكئيب (هناك محطة للمنقبات اللواتي يحدثن الرعب في قلوب الأطفال) والدوافع التي جعلت المرأة تظهر بهذا الشكل الكئيب هي دوافع أمر وفروض من قبل الذكور القرآنية ، وذريعتهم أن المرأة فتنة للذكر المتأهب دائماً لللإنقضاض، (هذه غهانة للمرأة) والجدير بالذكر أن المرأة التي رضخت بدون اعتراض ولانقاش لهذه الأوامر الذكورية وهي متعلمة وعندها كفاءة كما يقولون، هي أيضاً مادة دعائية لذكور الفروض يستخدمونها في تمرير ساديتهم على القسم الأكثر هشاشة في هكذا مجتمعات ، وإن كانت حضرتها لاترى الأمور بهذا الاتجاه فكفاءتها التي يقولون أنها جيدة مشكوك في أمرها، المرأة الراضخة لوضع الحجاب والبرقع المخيف والتي لم تسأل لماذا لم يفرض الحجاب على شعر الرجل، هي غير جديرة بأن تمنح شهادة كفاءة إن كانت مذيعة أم لم تكن، بل شهادة رضوح للذكر بتبريرات يشفق عليها.
خطوة موفقة
سعيد -التلفزيون المصري مؤسسة حكومية يجب ان تعكس التعدد الثقافي والطائفي والعرقي لمصر والمحجبات في مصر من المعروف انهن يعتبرن اكبر شريحة تمثل النساء لذلك يجب ان يتم تمثيليهن في المؤسسة الرسمية ايضا ويجب ان يفرق الانسان بين ما يريده لنفسه ومقتنع به وما يعتبر حرية شخصية للآخرين لأن رأينا في الحجاب لايهم في هذا الموضوع. اعتبرها خطوة موفقة ويجب تمثيل اكبر شريحة ممكنة من المصريين الذين تم تهميشهم والاساءة لهم في وقت مبارك فمصر بلد الجميع مسلميها واقباطها بلد المحافظين والمنفتحين وبلد المحجبة والتي لاترتدي حجابا.
ماوراء الحجاب
خوليو -لها الحق أن ترتدي ماتريد على الرغم من أذية عين المشاهد لهذا المنظر، ولكن القضية ليست في اللباس، بل في الدوافع التي جعلت المرأة في بلادنا تظهر بهذا المنظر الكئيب (هناك محطة للمنقبات اللواتي يحدثن الرعب في قلوب الأطفال) والدوافع التي جعلت المرأة تظهر بهذا الشكل الكئيب هي دوافع أمر وفروض من قبل الذكور القرآنية ، وذريعتهم أن المرأة فتنة للذكر المتأهب دائماً لللإنقضاض، (هذه غهانة للمرأة) والجدير بالذكر أن المرأة التي رضخت بدون اعتراض ولانقاش لهذه الأوامر الذكورية وهي متعلمة وعندها كفاءة كما يقولون، هي أيضاً مادة دعائية لذكور الفروض يستخدمونها في تمرير ساديتهم على القسم الأكثر هشاشة في هكذا مجتمعات ، وإن كانت حضرتها لاترى الأمور بهذا الاتجاه فكفاءتها التي يقولون أنها جيدة مشكوك في أمرها، المرأة الراضخة لوضع الحجاب والبرقع المخيف والتي لم تسأل لماذا لم يفرض الحجاب على شعر الرجل، هي غير جديرة بأن تمنح شهادة كفاءة إن كانت مذيعة أم لم تكن، بل شهادة رضوح للذكر بتبريرات يشفق عليها.
أين الحرية يا ليبراليين
أبو أحمد -يا سبحان الله,يصل الامر بالأمة الاسلامية أن لا تظهر محجبة في وسائل الاعلام ولايقبل دخولها الجامعات,وعند خروجها على وسائل الاعلام محجبة,تحدث ضجة اعلامية من متغنيين بحقوق المرأة وتحريرها ,فأين أنتم يا مطبلي ومزمري حقوق المرأة من الليبراليين والعلمانيين,أم المرأة عندكم فقط من تلبس كما تشتهون وتخرج كما تريدون وتعرض جسدها لعيونكم الجائعة, وهنا يظهر حقيقة كذب ودجل من يدعون الثقافة والحرية وحقوق الانسان وحقوق المرأة من الليبراليين والعلمانيين ومن يدورون في فلكهم,والا فكلنا بشر ولنا حقوق وواجبات علينا,فليتصرف كل منا كما يحلوا له, ولكن في حدود الشرع والقانون,وللمرأة أن تلبس ما هي مقتنع بها, مع الحفاظ على أدب العام وعدم اثارة البلبلة والقلاقل,لأن خروج المرأة بلباس فاضحة مرفوض حتى في الدول الغربية المتقدمة,وأخيرا صدر قوانين في بعض الدول الغربية بتغريم النسوة والبنات اللواتي تلبسن الالبسة الفاضحة والخادشة للحياء العام,ومبروك للأخت المحجبة ونتمنى من الله تعالى أن يوفقها في عملها.
رأي
محمود حمدان -أول الغيث قطرة، عقبال أن تظهر المذيعة القادمة بالنقاب وأن يُحرم أيضاً صوتها، فهو عورة، عندها ستتكلم بالإشارة أو بالشارة. اللهم أدم علينا نعمة هذا الدين يارب العالمين.
أين الحرية يا ليبراليين
أبو أحمد -يا سبحان الله,يصل الامر بالأمة الاسلامية أن لا تظهر محجبة في وسائل الاعلام ولايقبل دخولها الجامعات,وعند خروجها على وسائل الاعلام محجبة,تحدث ضجة اعلامية من متغنيين بحقوق المرأة وتحريرها ,فأين أنتم يا مطبلي ومزمري حقوق المرأة من الليبراليين والعلمانيين,أم المرأة عندكم فقط من تلبس كما تشتهون وتخرج كما تريدون وتعرض جسدها لعيونكم الجائعة, وهنا يظهر حقيقة كذب ودجل من يدعون الثقافة والحرية وحقوق الانسان وحقوق المرأة من الليبراليين والعلمانيين ومن يدورون في فلكهم,والا فكلنا بشر ولنا حقوق وواجبات علينا,فليتصرف كل منا كما يحلوا له, ولكن في حدود الشرع والقانون,وللمرأة أن تلبس ما هي مقتنع بها, مع الحفاظ على أدب العام وعدم اثارة البلبلة والقلاقل,لأن خروج المرأة بلباس فاضحة مرفوض حتى في الدول الغربية المتقدمة,وأخيرا صدر قوانين في بعض الدول الغربية بتغريم النسوة والبنات اللواتي تلبسن الالبسة الفاضحة والخادشة للحياء العام,ومبروك للأخت المحجبة ونتمنى من الله تعالى أن يوفقها في عملها.
الحجاب
الحجاب -لعلها تعتقد بأن الحجاب سوف يحميها من التحرش الجنسي في الشارع .
الحجاب
الحجاب -لعلها تعتقد بأن الحجاب سوف يحميها من التحرش الجنسي في الشارع .
طبيعي
سامر -امر طبيعي جدا لأن مصر بلد يمثل الاغلبية منه شعب مسلم وعلماء المسلمين كلهم اجمعوا ان الحجاب مفروض شرعا ولكن اختلفوا على يتم تغطيه الوجه ام يترك الوجه ويغطى باقي الرأس لذلك من الطبيعي ان نجد في بلاد المسلمين محجبات كثيرات والمفروض ان يتم احترام وجودهن ويمثلن في كل مؤسسات دولهن ولايحرمن من حقهن. وبالمناسبة وتعليقا لتعليق خوليو لتعلم عزيزي ان القرآن لايتم تفسيره وفقا لشهواتنا وقام بتفسير الحجاب ليس الذكور فقط بل حتى النساء الفقيهات ايضا وعموما اسمك الكريم لايدل على انك مسلم لهذا لاتعرف ان هنالك فقيهات مسلمات ايضا.
يتمسكنون الى ان يتمكنون
دكتور حسين علي صباح -انها ......كلمة حق يراد بها باطل .............اما كلمة الحق.... فإنها فعلا من حق المرأة ان تلبس ما تشاء طالما ذلك يتماشى مع الأعراف الاجتماعية للمجتمع المعني بالحدث وخاصة اذا حصل ذلك في ظل نظام قائم على التعددية والمساواة التامة بين الرجل والمرأةوأما الباطل ... فان مرده ان فكر إخوان المسلمين معلوم عند الجميع لا يؤمن بالتعددية وانه مع تحجيب المرأة لان ذلك في رايهم هو فرض عين و إحقاق لمفهوم للشريعة الاسلامية من قبلهم و يريدون ويعملون على جعل مفهومهم للشريعة دستور الدولة. طالما السلطة انتهت اليهم إذن ان ما حدث هو امر مخطط له وان القادم هو اكثر وعليهم ينطبق القول الدارج .... يتمسكن الى ان يتمكن .......
الكفاءة اولا
احمد مصطفى -لو كان سبب الاختيار الكفاءة اولا وراء ظهور اختنا الكريمة فذلك لا غبار عليه .. فنحن نحتاج ان نعطي انطباعا للمتصيدين بالماء العكر ان في اخواتنا المحجبات كفاءات لا يمكن الاستغناء عنها خصوصا ان اختنا هي صورة مشرقة للمرأة العصرية المحتشمة .. اسأل الله لها بالنجاح والتوفيق .
يتمسكنون الى ان يتمكنون
دكتور حسين علي صباح -انها ......كلمة حق يراد بها باطل .............اما كلمة الحق.... فإنها فعلا من حق المرأة ان تلبس ما تشاء طالما ذلك يتماشى مع الأعراف الاجتماعية للمجتمع المعني بالحدث وخاصة اذا حصل ذلك في ظل نظام قائم على التعددية والمساواة التامة بين الرجل والمرأةوأما الباطل ... فان مرده ان فكر إخوان المسلمين معلوم عند الجميع لا يؤمن بالتعددية وانه مع تحجيب المرأة لان ذلك في رايهم هو فرض عين و إحقاق لمفهوم للشريعة الاسلامية من قبلهم و يريدون ويعملون على جعل مفهومهم للشريعة دستور الدولة. طالما السلطة انتهت اليهم إذن ان ما حدث هو امر مخطط له وان القادم هو اكثر وعليهم ينطبق القول الدارج .... يتمسكن الى ان يتمكن .......
لا نعرف شئ عن المستتر
El Asmar -دعونا نحلل شخصية السيدة المذيعة حسب الصورة. محجبة, منها جزء ظاهر وجزء مستتر, لا نعرف شئ عن المستتر ولكن الظاهر هو حواجب منتوفة, ورموش صناعية وشفايف عليها روج وخدود مغطاة بكريمات وبودرة,..., بمعنى ان الظاهر منها يقول للمشاهد "انا ملكة إغرا ء, وما خفي مني هو اكثر إغراءً". للاسف انا لم اسمع صوتها ولكني واثق ان صوتها اكثر إثارة من شفايفها, كنوع تعويض للناقص من فتنتها تحت الحجاب المفروض عليها. اجمل التهاني لشباب مصر المحروم والواقف طوابير امام ابواب مبنى ماسبيرو في إنتظار خروج القمر.
لا نعرف شئ عن المستتر
El Asmar -دعونا نحلل شخصية السيدة المذيعة حسب الصورة. محجبة, منها جزء ظاهر وجزء مستتر, لا نعرف شئ عن المستتر ولكن الظاهر هو حواجب منتوفة, ورموش صناعية وشفايف عليها روج وخدود مغطاة بكريمات وبودرة,..., بمعنى ان الظاهر منها يقول للمشاهد "انا ملكة إغرا ء, وما خفي مني هو اكثر إغراءً". للاسف انا لم اسمع صوتها ولكني واثق ان صوتها اكثر إثارة من شفايفها, كنوع تعويض للناقص من فتنتها تحت الحجاب المفروض عليها. اجمل التهاني لشباب مصر المحروم والواقف طوابير امام ابواب مبنى ماسبيرو في إنتظار خروج القمر.
مش مهم
صوت الحق -ليس المهم هو اللباس بل الفكر المغطى باللباس!!!.
some and some
joanna -I think she is cute with the vail. But some they look ugly with them
some and some
joanna -I think she is cute with the vail. But some they look ugly with them