أخبار

إيران في قفص "البراءة" من أحداث القطيف السعودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر محلل سعودي أن تصريح وزير الداخلية السعودي بعدم ثبوت تورط جهات خارجية في احتجاجات القطيف ينم عن انتصار جديد للدبلوماسية السعودية، في تبيين واضح أن إيران هي تلك الجهة. الرياض: خطاب جديد يبعثه وزير الداخلية السعودي الأمير أحمد بن عبد العزيز حول أحداث القطيف، بأنه "لا يمكن الجزم بوجود تورط جهات خارجية في القطيف" في إشارة من بعيد حول إيران المجاورة.

نوعية الخطاب قد تزرع لدى الإيرانيين أملا وإخراجا لهم من دائرة الاتهام إلى قفص جديد يعلن لهم البراءة غير الكاملة من التهم التي حركتها مواقف طهران الرسمية والمعلنة التي تدعم الحراك التي تسميه "السلمي" في المنطقة الشرقية بالسعودية حيث القطيف مثار الحديث.

استدلال الأمير أحمد جاء وفق حديثه أنه "عندما تُرفع أعلام أخرى غير علم المملكة، فان ذلك يعني أن المظاهرات هي بتوجيه خارجي ولم يثبت بشكل قاطع أنها بتحريض من دول معينة".

ليست سوى نوع من التهدئة فرصته قمة مكة التضامنيةالكويليت: قمة مكة فرضت التهدئة

ورغم عدم تصريح وزير الداخلية السعودي باسم دولة بعينها إلا أن إيران هي الحاضر الأساس في ذلك، وقال الكاتب والمحلل السياسي السعودي يوسف الكويليت في حديث لـ"إيلاف" أن ذلك ليس سوى نوع من التهدئة فرضته قمة مكة التضامنية، وأضاف أن إيران مضطرة إلى المهادنة مع السعودية الدولة كبرى والجارة الأكثر تأثير.

وامتدح الكويليت الدبلوماسية السعودية التي وصفها بأنها انتصرت على لغة التهديد الإعلامي الإيراني، وقال أن الموقف الإيراني وتهدئته تنم عن الضعف والقوة التي يعانيها نظامه، مضيفا أن الكويليت أنه ليس من مصلحة البلدين في ظل الظروف الحالية استمرار نزاعهما في أي مجال كان.

التغير في الخطاب السعودي

خطاب مغاير لما كانت تعلنه السعودية مع الاحتجاجات في مدينة القطيف التي تسكنها أغلبية شيعية، وتشهد بين حين وآخر مواجهات فردية مع رجال الأمن، إذ كانت يد الاتهام غالبا ما تشير إلى إيران كصوت يرن صداه في القطيف ومملكة البحرين.

وشهد شهر آب/ أغسطس الماضي أول لقاء بين العاهل السعودي الملك عبدالله والرئيس الإيراني أحمدي نجاد بعد سنوات من القصف الكلامي والمواقف المتشددة بين الدولتين وذلك أثناء انعقاد قمة التضامن الإسلامي الاستثنائية التي استضافتها مدينة مكة.

لقاء الزعيمين وإن حضرت معه الابتسامات إلا أن الأحداث وتهديدات الاستقرار معه لا تزال معلقة، بعد سلسلة من المواقف الإيرانية بشأن مملكة البحرين وكذلك الجزر الإماراتية التي تعلن إيران أحقيتها بها، وكذلك اتهام إيران بمحاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن.

تصريح الأمير أحمد جاء بعد حدثين أعلنت عنهما الداخلية السعودية خلال أقل من شهر، أولها الكشف عن "خليتين إرهابيتين" في كل من الرياض وجدة كانتا تتواصلان مع تنظيم القاعدة عن طريق الإنترنت.

وقالت وزارة الداخلية، إن الجهات الأمنية المختصة رصدت على مدى عدة أشهر أنشطة لعناصر مشبوهة لها اتصال بالتنظيم خاصة في اليمن، حيث اتضح من المتابعة قيام هذه العناصر بتشكيل خلية إرهابية في الرياض وأخرى في جدة عملتا على الدعاية للتنيظم وتجنيد عناصر لتنفيذ عمليات إجرامية تستهدف رجال أمن ومواطنين ومقيمين ومنشآت عامة.

الحدث الثاني شهدته بلدة العوامية بالقطيف حيث تم القبض على أحد المطلوبين للجهات الأمنية أثناء قيامه ببيع كمية من المخدرات ببلدة العوامية، وتم القبض عليه بعد تعرضه للإصابة بقدميه نتيجة تبادل إطلاق النار مع رجال الأمن وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم تمهيدًا لإحالته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية معه.

واعتقلت السلطات السعودية في تموز/ يوليو رجل الدين الشيعي نمر النمر بمدينة القطيف على خلفية اتهامات بالتورط في أحداث الشغب والتحريض المذهبي، وزعزعة الأمن والاستقرار في المملكة بحسب وصف الداخلية السعودية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا علاقة لأيران
د.باقر -

لا ترموا مشاكلكم على الغير. الناس يتظاهرون بسب الجور والظلم والبطالة وعدم التكافؤ في الفرص والدخل وبسب التعدى على المال العام ونهب الأراض والفقر,

أنياب إيران والعرب
سليم -

لم أكمل قراءة المقال ,, من هذا المصمود على الكرسي والدماءحوله وحواليه ,, وعن أي تهدئة تتكلمون يا عرب يا بدوان ,, الأسد فلتانولا إبرة مخدر تخمده قليلاً عن نهش شعبه وبأنياب إيرانية..

تغير واضح !
أحمد -

هناك تغيير کبير في السياسة السعودية تجاه أيران و خصوصا بعدما تبين لهم بأن الأسد فعلا أسد و باق في سورية ، يبدو أنهم قد بدأوا رويدا رويدا بتغير سياساتهم الطائفية ، ينتهجون سياسة هادئة في البحرين و يتقربون من المعارضة الشيعية و يخاطبون أيران بالرقة و قريبا سيتوافدون علی دمشق لطلب السماح و الأعتذار من الشعب السوري علی ما إقترفوه من جرائم بحقه

القطيف
سعودي -

اهل القطيف من شيعة الاثنى عشريه ..لهم ولاء كامل للخامنئي فهو امامهم المعصوم عن الخطأ وعليه تقع قيادة الامة الاسلامية ..هذا الولاء هو سبب المشكلة فهم لا يساهمون بجدية في القرار السعودي ولهم مساهمات اقل في الاقتصاد السعودي مقارنة بالاقليات الاخرى مثل اشراف الحجاز والحضارم واهل الجنوب الذين اغتنوا بمواطنتهم الحقة السعودية واصبحوا اثرى الاثرياء وابنائهم في مناصب عليا في الجيش والداخلية واصبحت لا تستغرب الزواجات التي تحدث بينهم وبين اهل البادية الاصل ..

القطيف
سعودي -

تكملة.. والولاء للامام هذا هو مشكلة المشاكل . ويذكرك بما كان يحدث للنصرانية في العصور الوسطى .كان النصارى في العصور الوسطى يقدمون الولاء الكامل للبابا و كانت تحدث حروب وانقسامات ومجازر لا نهاية لها بين اطياف النصرانية الى ان دحرها عصر التنوير وانكمش دور الكنيسة بعدئذ. يجب على الشيعة الاثنى عشرية قراءة التاريخ جيدا..

باقر 1
حقد عجم -

عيني د باقر هذه المصايب كلها بالسعودية؟ اشخليت لعد للعراق؟ لو ماطول اللطامة يحكموك انت مرتاح؟ مو الساكت عن الحق شيطان اخرس... الله يحفظ السعودية وحكامها العادلين من كيد العجم وحقد الشيعة والله يبتلي كل من يضمر الشر لخادم الحرمين الشريفين واهل المملكة الاكارم والله خير حافظ

اين تعليقي يا ايلاف؟؟
بو جاسم -

أين هو تعليقي يا إيلاف؟؟ ألهذا الحد تخافون من مجرد تعليق لم يمس اي شيء من قوانينكم؟؟ بل ولم اسب احد؟؟ هل تنشرون ما يعجبكم؟؟ ويكفي انه بمجرد ابداء رأي يخالف ما تكتبونه عن السعودية او الحكم هناك تكتفون بعدم النشر؟؟ ولكن لماذا تسمحون بالاراء المخالفة لديننا الاسلامي وعقيدتنا بل وحتى التشكيك بالخلفاء الراشدين وبعثة الرسول عليه الصلاة والسلام؟؟ وكنتم قد نشرتم اخبار عن حرق القراءن الكريم والتعليقات كان منها الكثير الحاقد على الاسلام والقراءن وبعثة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام؟؟ هل السعودية وحكمكم انزه من القراءن ورسولنا الكريم؟؟ اعرف انكم ستكتفون بنشر مقولة خالف شروط النشر مع انني اتحداكم بأن تشيرو لي اين المخالفة او تفعلون كما هي العادة تقطعون التعليق وتكتفون بهذه الجملة الاخيرة لاثبات انكم حياديين ونص التعليق محذوف!! اثبتم انكم لستم الا صحيفة سياسية موجهة وليست حرة!! لم اعد اطيق شيء اسمه ايلاف!! سلام