أخبار

حكم الإعدام بحق الهاشمي يهدد باعادة العراق إلى مربع الأزمة الاول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الحكم باعدام الهاشمي قد يعيد العراق الى أزمته

يهدد حكم الإعدام الصادر بحق نائب الرئيس العراقي الهارب طارق الهاشمي باعادة اشعال الازمة السياسية التي تسببت بشلل حكومي اقتصادي لأشهر في بلاد تعيش منذ سنوات صراعًا على السلطة على وقع أعمال عنف دامية.

بغداد: أصدرت المحكمة الجنائية العراقية المركزية الاحد حكمًا غيابيًا بالإعدام شنقًا بحق الهاشمي بعد إدانته بتهمة قتل المحامية سهاد العبيدي والعميد طالب بلاسم وزوجته سهام اسماعيل، بعد أن تولت المحكمة التحقيق في 150 قضية تشمل الهاشمي وحراسه الشخصيين.
ويقول الخبير في شؤون العراق المقيم في بريطانيا جون دريك "اعتقد أن هذا (الحكم) سيؤدي الى زيادة التوتر السياسي في العراق".

وفي اول رد فعل للهاشمي الموجود في تركيا، اعلن نائب الرئيس العراقي الملاحق منذ نهاية العام الماضي رفضه حكم الإعدام الذي صدر بحقه، مؤكداً أنه لن يعود الى العراق الا اذا قدمت له ضمانات بـ"الامن وبمحاكمة عادلة".
وقال الهاشمي في مؤتمر صحافي في انقرة "لن اعود بغض النظر عن الوقت (المهلة). كل ما أريده هو الامن ومحاكمة عادلة".

بدورها، انتقدت القائمة العراقية التي تمثل أغلب العرب السنة في البلاد، وبين قادتها البارزين الهاشمي الذي كان على خلاف مستمر مع رئيس الوزراء نوري المالكي، قرار الحكم.
وجاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن الحكم صدر بناء على "ممارسات واسعة لتحريف العدالة منها التعذيب الشديد الذي تعرض له المتهمون، والذي أدى الى وفاة عدد من المحتجزين"، في اشارة الى حماية الهاشمي.

واضاف البيان أن "سير المحاكمات ومنذ اليوم الاول يعزز الاعتقاد على أن قرار المحكمة الخاصة كان مسيسًا ومتوقعًا".
ورأت "العراقية" أن "الحكم صدر غيابيًا وفي ظل ازمة امنية معقدة"، وفي فقرة اخرى قال البيان إنه "بدلاً من تهدئة الاوضاع نفذت جهات سياسية مجموعة من الاجراءات القمعية".

وتابعت لقد "توجت هذه الممارسات بالحكم السياسي على نائب رئيس الجمهورية".
وشهد العراق سلسلة من الازمات السياسية المعقدة التي بدأت منتصف شهر كانون الاول/ديسمبر الماضي، لكن انحسار التوتر بدا واضحًا خلال الاسابيع الماضية.

فقد بدأت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، بمقاطعة مجلس النواب ثم مجلس الوزراء لكنها رفعت المقاطعة في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) بعد ذلك.
كما سعى المالكي الى الاطاحة بنائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك، احد ابرز القادة السنة في القائمة العراقية، اثر اتهام المطلك له بكونه "اسوأ من صدام حسين".

وأعقب ذلك صدور مذكرة اعتقال بحق الهاشمي الذي فر الى اقليم كردستان العراق الشمالي ثم سافر الى قطر والمملكة العربية السعودية ثم انتقل الى تركيا.
في غضون ذلك، دفعت التوترات خلال الفترة الماضية بين اقليم كردستان وحكومة بغداد بسبب الصراع على تقاسم الموارد النفطية وأخرى بين الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والمالكي ومعارضين لسياسته، الى المطالبة بحجب الثقة عنه.

ولكن التصويت على سحب الثقة لم يحدث، وانخفضت حدة التوترات خلال الفترة الماضية ولكن الحكم على الهاشمي قد يؤدي الى اشعالها مجددًا.
ويرى دريك أنه "بخصوص اعادة اشعال ازمة (القائمة) العراقية والمالكي، بالتأكيد ستغذي التوتر بين الجانبين، وهذا قد يؤدي الى سجالات عامة وجمود برلماني وضعف في صدور التشريعات".

كما اشار دريك الى أن هذا الحكم سيجعل "الطائفة السنية تشعر باضطهاد متزايد بسبب التحرك ضد الهاشمي، فالروابط الطائفية ستتضرر بسبب التفجيرات الاخيرة، لذلك فإن الوضع لا يبدو جيدًا".
وقتل عشرات من العراقيين واصيب مئات آخرون بجروح في موجة هجمات تقدر باكثر من ثلاثين هجوماً استهدفت الاحد مناطق متفرقة من البلاد، وفقًا لمصادر امنية وطبية.
وقال مصدر امني رفيع لفرانس برس الاثنين رافضًا كشف هويته، إن جماعات مرتبطة بالهاشمي تقف وراء اعمال العنف الاخيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكراً طارق
الحسناوي -

شكراً طارق وهذا كل ما تتمكن من صناعته؛ قتل للأبرياء الذين لم تنتمي إليهم يوماً. شكراً لك ولكن أقول لك وسيقولها كل العراقيين أن سفلتك سوف لن يتمكنوا من تقويض دولة فشكل الدولة التي تحلم بها قد أزاله الزمن وأن القتل الممنهج على الطريقة البعثية سوف لن يعيد عقارب الساعة الى الوراء. شكراً طارق وأريد أن أطمئن هل شفي غليلك من قتل بسطاء الناس. شكراً وسأعيد عليك الدرس بأن قتلاً لمئات السنين لن يمحي فكرة ولا ينتقص من شرف ولا ينقص عدداً إنما الخزي والعار سوف يلاحق القتلة الى الأبد.

دليل دامغ
عراقي -

والان ايها الاخوة العراقيين و العرب , هل عرفتم من بيده مفاتيح الارهاب؟ نعم الارهاب واضح , و المناطق الحاضنه له واضحة والناس الذين يزمرون ويطبلون له ليل نهار معروفين وواضحين , والمحافظات التي تدعم الارهاب واضحه والطائفة التي تمول الارهاب بالمال والرجال واضحه , لكني اقول شيء واحد: العراق سفينة اذا غرقت ستغرق جميعا .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

البعثيون يقتلوننا إن هم كانوا في الحكم أم كانوا خارجه. هم مشروع قتل فحسب. متى يُستأصل هذا الجسم الغريب من جسد العراق؟

الى طارق
عابر سبيل -

كد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك فوالله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا وَسَيَعْلَم الَّذينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ

قبل المربع الاول
المنصف الدراجي -

نحن نتمنى ان نعود الى المربع الاول لان قبل المربع الاول كان الشيعة يقتلون والدولة عاجزه عن حمايتهم او الاقتصاص من القتلة اما في المربع الاول كان القتل متبادل فكانت هناك عدالة في القتل اما الان فقد رجعنا قبل المربع الاول الشيعة يقتلون ولا يستطيعون الرد انا اتمنى ان نعود الى المربع الاول

(ألمربع ألأول)
Omar -

يامصيبة (ألمربع ألأول) أحنة محصورين بزوية وألأعراب كل ما واحد منهم ألله يفضحه ويخزيه صاحوا (ألمربع ألأول) لو واحد يدليني عليه وين يصير ؟ ولكم أخجلوا على أنفسسكم فغدآ بأي وجه تقابلون ربكم وأنتم تدافعون عن ألقتلة وألمجرمين !بألمناسبة ألشيخ ألقرضاوي لم يغرد لحد ألآن لأن في جنه ألقرضاوي مكان واسع للسيد (ألعثماني) ألهاشمي هو أسم ألتقية (ملاحظة سعة ألمكان حسب ألدفع)

المسالة واضحة
سنان جاسم -

طبعاً المسالة واضحة والمالكي تلقى اوامره من ايران بافتعال ازمة طائفية في العراق وربما مسلحة ودموية هذه المرة لتخفيف الضغط على النظام السوري واشعال حرب اقليمية تحرق الاخضر واليابس وذلك يمهد لخروج المهدي الخرافي وهذا كل ما يفكر به اهل العمائم في طهران وحلفائهم في العراق. يا سيد مالكي ضع مقتدى الصدر في قفص الاتهام واحكم عليه بالاعدام ونفذ الحكم وعند ذلك نصدقك انت وقضائك الطائفي.

الى الحسناوي المعلق رقم 1
طلال محسن العلي -

لماذا لا تعترف بالحقيقة والأرهاب من حكومة نوري المالكي كي يشعلها ضد أخوتنا السنة : هل تعلم ماذا يعملون عصابات قيس الالأخرطي : هؤلاء وراء هذه التفجيرات : كيف يتم حكم أعدام بدون تعين يوم قرار الحكم : أنها مؤامرة أيرانية على أخوتنا السنة كما خرج قبل أسبوع أحد غلمان أيران المتواجد في مجلس الوزراء ويدعي هو سيد وقال يجب طرد المسيحيين من العراق : هنا أقسم عليكم يا من تدعون أنكم عراقيين شرفاء : من هم أصحاب العراق الآصلاء المسيحيين أو الصفويين المجرمون وعملائهم في العراق : أنها مؤامرة أيرااااااااااااااااانية وعلينا ننتبئ من عصابات وميليشيات معسكر رمضان التابعة للمجرم قاسم سرطاني المجوسي المجرم : مهما عملة أيران للسيطرة على العراق فلا يستطيعوا : نحن شعب واعي ولسنا كمولالي طهران وعملائهم المجرمون المتمثلة بحكومة نوري المالكي : أتذكر قبل ثلاث سنوات أطلق مؤجج الطائفية أبراهيم الأشيكر تصريح مع شلتةِ المجرمة بتهجير أخوتنه السنة من بغداد : علماً كان في دولة مسيحية وكان يعيش على فتاتهم وهو جاعل نفسة مختل علقياً من أثر التعذيب : هذا ومن على شاكلتةِ كانوا اليد الضاربة لصدام المجرم : الأنفجارات يوم الأحد هي من عمل أيران وبتنفيذ عملائها في الحكومة نوري المالكي المشلولة : ولإيلاف الشكر

تحليلات بائسة
Rizgar -

تحليلات بائسة : هل يمكن جلب الربيع في عز الخريف؟ لا شئ يأتي من لا شئ، ولا يمكن قطف ثمرة لم تنضج بعد، او الاصح لم تثمر اصلا بعد، وما الهاشمي الا موضة عابرة جزئية ,فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية وقرار اعد ام الهاشمي ، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة، وهي الثقافة التي بقيت ثابتة لا تتغير منذ اكثر 1400 عاما، أكل الدهر عليها وشرب حد .... لقد تغيرت الدنيا مرات ومرات، وبقيت اخواننا .....لماذ ا اعدم اليهود؟ لماذا انفل الكورد؟ لماذا يقتلون المسيحيين ؟ لماذا يقتلون اليزيديون ؟ والهاشمي جزاء صغير من الحلقة الكبيرة .