أخبار

الخارجية الاميركية حزينة بعد مقتل دبلوماسييها في ليبيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شكل نبأ مقتل السفير الأميركيكريس ستيفنزوثلاثة من رفاقهفي ليبيا صدمة في صفوف دبلوماسي واشنطن في انحاء العالم،فهذه اول حادثة من نوعها منذ اواخر السبعينات.

اوباما قدم التعازي لدبلوماسي بلاده

واشنطن: سادت اجواء من الذهول في صفوف موظفي الخارجية الاميركية الاربعاء بعد الانباء عن مقتل السفير الاميركي وثلاثة موظفين دبلوماسيين اخرين زملائهم في ليبيا.

وتحت اشعة شمس دافئة اواخر الصيف توافد المئات منهم الى الباحة الجنوبية لوزارة الخارجية وتجمعوا قرب تمثال مهيب لرجل يمد يديه نحو النجوم، اجلالا لذكرى السفير كريس ستيفنز والدبلوماسيين الاخرين.

ولربع ساعة تقريبا قام الرئيس باراك اوباما بزيارة نادرة من البيت الابيض ترافقه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لتعزية الفريق الدبلوماسي المترابط مع بعضه البعض.

فقد اقتحم متشددون اغضبهم فيلم مسيئ للاسلام القنصلية الاميركية في بنغازي مساء الثلاثاء وقتلوا السفير الجديد وثلاثة من افراد الطاقم الدبلوماسي.

وهذه اول حادثة من نوعها منذ اواخر السبعينات لقتل سفير اميركي في الخدمة الفعلية، وتذكير مؤلم بانه رغم الموائد الفاخرة والحفلات الاجتماعية البراقة فان وظيفة الدبلوماسي غالبا ما تكون محفوفة بالمخاطر والصعوبات.

وفي التجمع الخارجي المغلق امام الصحافة، تحدث اوباما عن اهمية الخدمة في الخارج وعملها الجيد في تمثيل الولايات المتحدة خارجا.

وغير بعيد عن التمثال البرونزي الذي يمثل شخصا عاريا واقفا على كرة ارضية حاملا كوكبين نحو السماء، وقف اوباما وقال انه يفهم شخصيا قيمة الدبلوماسية حيث كان اقام فترة من طفولته خارج الولايات المتحدة.

وصافح القائد الاعلى للقوات المسلحة العديد من الحضور وعانق بعضا ممن كان التاثر باديا عليهم.

السفير ستيفنز

وسيدون اسم السفير ستيفنز الان على احدى لوحتين رخاميتين معلقتين في المدخل الرئيسي لمبنى هاري اس.ترومان حيث دونت اسماء موظفي الخارجية الذين قتلوا اثناء ادائهم وظيفتهم.

وقالت كلينتون في بيان حزين قبيل زيارة اوباما "قلوبنا تتقطع لكل واحد. والان بسبب هذه الماساة لدينا ابطال جدد نكرمهم واصدقاء اخرين نحد عليهم".

واضافت "كل يوم في كافة انحاء العالم يجازف دبلوماسيو اميركا وخبراء التنمية بحياتهم خدمة لبلادنا ولقيمنا لانهم يؤمنون ان الولايات المتحدة ينبغي ان تكون قوة للسلام والتقدم في العالم، وبان هذه التطلعات جديرة بالنضال والتضحية".

وتابعت "انهم يمثلون الى جانب رجالنا ونساؤنا في الزي العسكري افضل التقاليد لدولة جرئية وكريمة".

واول دبلوماسي ذكر على اللوحة في وزارة الخارجية هو وليام بالفري الذي يقول النعي له "مفقود في البحر" في 1780. وفي تاكيد لصعوبة الحياة قبل وسائل النقل الحديثة، لاقى كثير من هؤلاء الموتى المكرمين، مصيرا مشابها.

ففي 1823 توفي ريتشارد اس اندرسون بعد اصابته بالحمى الصفراء في كارتاخينا (كولومبيا) فيما قضى بنجامين ريدجلي منهارا بسبب الاعياء في مكسيكو في 1908.

واللوحتان تحملان ايضا شواهد على تاريخ اميركا الماضي الصعب. فبرباره روبنز لقيت حتفها في قصف السفارة الاميركية في سايغون في 1965، وهناك تكريم ايضا لثلاثة ضحايا قتلوا في تفجير طائرة بانام فوق لوكربي باسكتلندا في 1988.

وقال الميجور جنرال المتقاعد بول ايتون للصحافيين في اتصال هاتفي "خدمت الى جانب دبلوماسيينا في عدد من الدول وتاثرت بشجاعتهم تحت النيران واستعدادهم لقبول المخاطرة".

واضاف كان الدبلوماسيون "غالبا ما يواجهون مخاطر حتى اكبر من تلك التي كان يواجهها جنودنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغوغاء
صلاح -

ماذا نتوقع غوغاء ونفوس حاقدة تحرق الاخضر مع اليابس.اسال لماذا تجابهون الاساءة بالقتل ؟انا اسال المسلمين و انا ولدت لابوين مسلمان فانا حسب هذه المعادله مسلم لماذا يامسلمين تواجهون من يسيئ للنبي بالقتل؟ اذهب الى اليوتيوب تشاهد كامره خفيه عملت على المسيح والناس تضحك ولم يقتل الاشخاص الذين عملوا هذه الحلقات والناس تتفاعل معهم بكل مرح كبار و صغار.الظاهر لافائده ترجى التخلف عشعش و ضرب جذوره عميقا و لاخلاص ابدآ

حزينة
محمد البحر -

وزارة الخارجية الأميريكية ما حزنت على مئات الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب الأبرياء الل قتلتهم بالعراق وأفغانستان وبقية مناطق العالم، وكأن بقية البشر ذباب، ام الشعب الإميركاني فهو من ذهب وألماس، وهيلاري كلينتون بتقول أنو قرفت من الفلم، وكذابة بنت كذابة من قلبها من جوا فرحانة لأن خطتها بتمزيق العالم العربي والإسلامي وتشجيع التطرف عم تنجح على أدنى بارة، وهي بتبرر موقفها باحترام حرية الرأي في بلدها، ودخيلكم اسألوها وين كانت حرية الرأي لما حرمت قناة الجزيرة من بث مشاهد غزو العراق الدموية، ووين كانت الحرية لما حرمت الشعب الفلسطيني من استخدام الفيس بوك للتواصل ضد أبو عباس ، ووين كانت حرّية الرأي لما منعت الولايات المتحدة وغيرها قناة المنار من البث إلى أوروبا وغيرها ، وأين كانت حرّية الرأي عندما منعت بث الصور المؤسفة لحرب فييتنام، شو بس حرّية الرأي بتطبق علينا فقط، وإذا تحدث إنسان بكلمة ونفى المحرقة اليهودية يتعرض للعقوبات والحظر والسجن، وإذا رفض الواحد وجود إسرائيل كدولة مصطنعة ما عليه إلا يسرع ويجيب محامي على الفور، وإذا ضرب شي ضربة على إسرائيل أميركا بتقول أنو بيستحق كل العقوبات ، والله الكيل بمكيالين هلكنا وهدنا وما عاد عندنا صبر، وصرنا نرفض كل شي بيجي من صوب أمريكا ، وما بنصدق اللي بيحط إيدو بإيدا لو كان شو ماكان.. ومن يوم ورايح كل واحد بيقول إنو عم يتلقى الدعم من أميركا بيكون عم يقول إنو عم يتلقى الدعم من منتهكي حرمة وشخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ما لفلفها ما راح نصدقه .

حيرتونا
ابو حلب -

عاد مسرعا من أمام السفارة الأمريكية وهو يشعر بنشوة انتصار تملكهفقد نجح مع رفاقه في إنزال العلم الأمريكي وحرقه.. و"لتسقط التبعية"... فقد داس على العلم باستعمال حذائه الـ "Nike" لابسا سرواله الـ "Levis Strauss"، أخذ بعض الصور بهاتفه "I Phone"دخل إلى منزله مسرعا.. دخل إلى غرفته.. أغلق الباب.. ثم فتح حاسوبه المحمول " HP " ليتابع التغطية الإعلامية لما حدث..كتب في محرك بحث "GOOGLE": سفارة علم حرق..خرجت له نتائج كثيرة، ضغط على رابط يفتح مشهدا للحادثة على موقع "Youtube".. تابعه بشغف..أعجبه المشهد فضغط على رابط المشاركة ليضعه على صفحته على "Facebook" ..وقبل أن يغلق "Window''s" وضع الرابط على "Twitter".. ثم استرخى وهو يهمس لنفسه: "فلتسقط التبعية" سنقاطع المنتوجات الامريكيّة هههههههههههههههه

السفيرمع ابو حلب...
المنافق ابو حلب -

صورة السفير مع ابو العيسالمجرم الحلبي...الله يساعد بلدنا ياشباب من كثرة الخونه.....

حسين اوباما محتار
P@ul -

حسين اوباما محتار بأمره ، لا يعلم لمن يستجيب لقلبه أو لضميره .

غير قادر الدفاع عن نفسه!!
الدين أفيون الشعوب -

مخالف لشروط النشر

الاسلام اي السلام
خالد -

لا ادري هل من هجم على السفارة هو مسلم او ارهابي لكي يقتل موظفي السفارة الامريكيه وما هو شأنهم بالفلم الذي انتجه اناس عنصريون ومتطرفون. وهل نقابل الاساءة بالاساء ة او بالاحسان ....فاذا اين الاسلام؟ رسول الله ص رموه بالحجارة وبالسب والشتم والنار والحديد وارادوا قتله ... وقال سامحكم الله ... وسامحتكم... وفي يوم راى يهودي يطعم جراء ماتت امهم وقال الرسول لليهودي : ابشر ان مكانك في الجنه.

دم الضحايا وصُنّاع الفيلم
مواطن عربي مهاجر -

اي ضحية تموت او تُجرَح او تتعرض لاي خسارة ذنبها في رقبة صُنّاع هذا الفيلم الدنيئ. كل من ساهم باخراج هذا الفيلم القميئ الى الوجود على يديه دم وذنب الضحايا في رقبته. لعن الله كل من ساهم باخراج هذا الفيلم الى الوجود ولو بتقديمه فنجان قهوة لاي واحد ساهم في صنع هذا الفيلم الحقير. صلى الله عليك وسلم يا سيدي يا رسول الله محمد بن عبدالله يا خير البشرية والمصطفى من الله لحمل الرسالة الخاتمة التامة الكاملة رسولا ونبيا للانسانية جمعاء. ولعنة الله على صناع الفيلم السخيف الحقير وكل اصحاب التعليقات التافهة الهايفة والمتطاولة والمستسخفة والمتهاونه. نم يا سيدنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليك وسلم فاتباعك ومحبيك والمؤمنون بك من المسلمين والعرب ينصرونك ويُجبرون الفجّار على الاختباء في جحورهم رعبا من يد اتباعك المستعدين للتضحية دفاعا عنك يا سيدنا يا محمد بن عبدالله. لا مساومة ولا تساهل ولا اعتذار ولا تهاون في وقفة العز هذه. على الاخرين ان يحترموا مقدساتنا ورموزنا العظيمة. لعنة الله على كل من ساهم باخراج هذا الفيلم الحقير الى الوجود وعلى كل من ايدّه او دافع عنه او نشره او تكلم بكلام او علّق تعليقا يُفهَمُ منه انه يوافق على محتواه لاي سبب كان. على العالم ان يلتزم حدوده ولا يتهجم ولا يتطاول على مقدساتنا ورموزنا نحن المسلمين، وان عادوا، عدنا.

لن يرضو
وليد -

ايها المسلمين بكل ارجاء العالم ايها المسلمون بكل طوائفكم اتحدو اتحدو اتحدو هؤلاء الامريكان حثالة البشر لم يرضو عنا حتى نترك ديننا الحنيف دين الرائفة والمحبة والتسامح بين الاديان لن يرضو عنا وخير دليل القران الكريم بسم الله الرحمن الرحيم قل لن يرضو عنكم لا اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العلي العظيم

...
ابن كوردستان -

مخالف بشروط النشر

دم الضحايا وصنّاع الفيلم
مواطن عربي مهاجر -

وفرت الشرطة الاميركية في جنوب لوس انجليس الحماية الأمنية للرجل الذي تعتبره وسائل الإعلام الأميركية بأنه الكاتب المحتمل للفيلم المسيء للإسلام والذي أدى إلى أعمال عنف في الشرق الاوسط ومنطقة المغرب.