أخبار

المقريف: عناصر أجنبية تقف وراء حادثة السفارة في بنغازي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بالتزامن مع إعلان مسؤول ليبي بارز أن عناصر اجنبية تقف وراء حادثة السفارة الأميركية في بنغازي،قال تنظيم القاعدة في جزيرة العربأنالهجوميأتي انتقاماً لمقتل ابو يحيى الليبي،الرجل الثاني في التنظيم.

بنغازي: ذكر مركز اميركي متخصص في مراقبة المواقع الالكترونية الاسلامية السبت ان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب اعلن ان الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي هو "انتقام" لمقتل ابو يحيى الليبي، الرجل الثاني في قيادة التنظيم الاصولي.

ابو يحيى الليبي

ونقل مركز "سايت" عن بيان للتنظيم ان "وفاة الشيخ ابو يحيى الليبي اثارت الحماسة والعزم في نفوس ابناء عمر المختار للانتقام ممن سخروا من نبينا".

ولم يتبن التنظيم بشكل مباشر الهجوم الذي تزامن مع ذكرى 11 ايلول/سبتمبر وادى الى مقتل اربعة اميركيين بينهم السفير لدى ليبيا كريس ستيفنز مساء الثلاثاء الماضي.

لكنه اعتبر ان "انتفاضة شعبنا في ليبيا ومصر واليمن ضد امريكا وسفاراتها مؤشر يؤكد للولايات المتحدة ان حربها ليست موجهة ضد مجموعات وتنظيمات (...) انما ضد امة الاسلام التي تنتفض بوجه الظلم والضعف".

وكان زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري اكد عشية هجوم بنغازي مقتل الرجل الثاني في التنظيم ابو يحيى الليبي الذي كانت واشنطن اعلنت مقتله في باكستان في حزيران/يونيو الماضي.

من جهته، اعلن رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف لوكالة فرانس برس في وقت سابق من السبت ان عناصر اجنبية متورطة في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي.

وقال المقريف "هناك عناصر غير ليبية موجودة على الاراضي الليبية وتخطط لتنفيذ اجندات خاصة بها على اراضينا"، مشيرا الى ان هذه المعلومات مستقاة من تقارير للاستخبارات الليبية.

واضاف "لن نسمح ان تتخذ الارض الليبية مسرحا لتنفيذ هذه الاجندات".

واستبعد "صوملة او افغنة ليبيا" مؤكدا ان الشعب الليبي "يرفض كل الرفض بان ينجر او ان ينزلق لمثل هذا المنزلق".

وقال المقريف ان الهجوم الدامي على القنصلية الليبية في بنغازي كان "مدبرا ومخططا له".

رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف وعن موجة الاحتجاجات في العالم الاسلامي حول فيلم مسيء للاسلام قال المقريف "لا اريد الخوض فيما حدث في البلدان الاخرى لكن فيما يتعلق بالحالة الليبية ... هناك تدبير".

واوضح "لم تكن هناك مظاهرة سلمية ومن ثم انقلبت الى عمل مسلح او عدوان ... هذا يؤكد ان هذا الامر كان مدبرا ومخططا له للوصول الى هدف معين" مذكرا بان الهجوم "جاء في هذا التوقيت وهو الحادي عشر من سبتمبر (ايلول)" تاريخ هجمات القاعدة على الولايات المتحدة في 2001.

وقال "لا استبعد اننا سنكتشف اشياء تربط بين القاعدة وهجوم القنصلية الاميركية".

وقتل السفير الاميركي كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين آخرين الثلاثاء الماضي عندما اطلق مسلحون يعتقد انهم سلفيون قذائف صاروخية على السفارة في بنغازي شرق ليبيا مما ادى الى اشتعال النيران فيها.

وقال مسؤول اميركي ان متطرفين استغلوا تظاهرات الاحتجاج على فيلم مسيء للاسلام "كذريعة" لضرب المصالح الاميركية يوم ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بادي
Alouane Abdelkader -

الحمد لله لم يتورط الليبيون في هده الجريمة النكراء

منكم وفيكم
محمد البحر -

هلق جاية يقول من برا.. وعلى رأي المثل كل الحق على الطليان.. وكأنو ماحدا عرفان أنو الولايات المتحدة منشان تطلّع القذافي، وهلق منشان تطلّع الأسد من الحكم تركت القاعدة تفوت وتعمل اللي بدها ياه.. يعني هي فوتت الدب على كرمها، وهلق مثل مابيقول المثل: ربي القيقان (الغربان) بيقلعولك عيونك، وعلى نفسها جنت براقش، وأحسن للرئيس الليبي الجديد يحكي الصدق ويعترف بالواقع ويطلب من الناس كلها السماح عن الجرائم والأساليب العنيفة اللي اتبعها شعبه، فيا خجلاً من هيك ثورة ، وضعت إيدها بإيد الإميركاني اللي دستوره نفسه بيحرّم حجب الفلم المسئ للإسلام، ويا خجلاً من هيك ثورة دعمتها هيلاري كلينتون وأوباما اللي من بلدهم طلعت كل الشتائم والخزي والعار على المسلمين، ويا حيف على هيك ثوار من جهة متعاملين مع أميركا وأوروبا، ومن جهة متعاملين مع القاعدة، ومن جهة بيحرقوا أمريكا، فكيف ما داروا العار لاحقهم، وبدهم مليون سنة لحتى يصيروا بمستوى صرماية عمر المختار ..

دافنينه سوا بني صهيون
معاوية -

كلنا يذكر الباخرة التي أرسلها الى ليبيا وريث المقبور حافظ أسد بحجة إنقاذ الرعايا السوريين، والتي أرسِلَتْ في الحقيقة بناء على طلب جلود مبعوث المقبور القذافي وكانت محملة بالأسلحة وعناصر من القاعدة لإثبات نظريتهم في القاعدة والإرهاب، وعادت محملة بملفات أمنية سرية عن التنسيق لأعمال إرهابية مشتركة بين ملالي ايران وعصابة أسد والموساد والكي جي بي والإف بي آي، منها طائرة لوكربي وإختفاء موسى الصدر وغيرها ، إذ أن الجميع بات يعلم أن فلول القاعدة لم يعد لها وجود إلا في سجون طهران ودمشق يدربونها ويروضونها ثم يطلقونها كالفئران لتنشر الطاعون ومن ثم تعود الى جحورهم ، وقد رأينا عينات منها في ابو عدس وابو مصعب وابو ضراب السخن في لبنان واليمن وتفجيرات دمشق وتفخيخات العراق وبث الفتن في مصر وبعض دول الخليج ومؤخراً على حدود سوريا الشمالية والأمس في قتل السفير، أما إذا كان الأمر يتم بمعرفة العالم الحر وتحت اشرافه كما كانت العلاقة والتنسيق بالوكالة بين الإف بي آي والمخابرات السورية والايرانية فلا تؤاخذونا على حشريتنا في توضح المعلوم ، وإلا بماذا نفسر هذا التلكؤ والتخاذل الدولي في إنقاذ الشعب السوري حتى ولو كان الثمن هو التضحية بسفير أمريكي.

الى رقم 2
عمر المختار -

شبيح النعجة يستثمر الموقف لصالحه ليبقي على سيده البربري الهمجي ! حجة الشبيحة الإساءة إلى الثورة الليبية والثوار منذ بدئها فهم كاسيادهم لا يحسون ولا يشعرون بظلم الناس لانه وقودهم وزاد كروشهم @!! لا تجيب سيرة مجاهدنا البطل على لسانك تشوهنا !! فهو بريء من أمثالكم ولا تشرفونه مثلكم مثل ازلام المقبور المخصيين!! يظهر ان اسلاكك ضربت ولم تعد تدري ما تقول ولا ماذا تفعل !! العار يلاحقكم انتم في مساندتكم للجزار لعنه الله ولعن من والاه وساعده في تصفية الأبرياء! ضع نفسك في حذاء الشعب الليبي قبل أن تلفق له الأكاذيب يا جبان !! فنعجتكم زائلة لا محال ! تتحججون بالتآمر الخارجي والقاعدة وانتم ملوك التآمر والمفاسد والقتل والتنكيل عليكم اللعنة إلى يوم الدين! الله مع سوريا الحرة والنصر قريب بعون الله ونستريح من عفنكم وكذبكم وتدليسكم وادعاؤكم الوطنية وانتم أكبر مخربين للوطن والبشر!! عليكم من الله ما تستحقون

اثبت لنا هذا
مالكي جديد؟؟ -

حدثت مواجهات كثيرة في ليبيا بعد التحرير وهدم اضرحة وما الى ذلك ولم يقل احد بوجود القاعدة في ليبيا وان وجد فيها بعض متشددين ولكنهم ليسوا قاعدة!!! عادة ننسب المواجهات للأزلام او للجهات المتصارعة على الأهداف او للثأر الشخصي !!اشمعنى في هذه الحادثة بالذات يقول السيد المقريف انها مؤامرة خارجية ؟؟؟ ويلمح للقاعدة ... ؟؟؟ لا نريد رئيس يقول ما يريد الاخر ان يسمع!

جرذان
نخنوخ عرعور -

جرذان ....هذه الكلمة احسن وصف

الى رقم 3
ليبيا حرة من عفنكم -

الجرذان هم من وجدوا قائدهم في انبوب الصرف الصحي ... فهم مثله يختبئون فيها جبناء!