أخبار

مخاوف من فساد ورهن النفط العراقي وضياع 37 مليار دولار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
المالكي أمام البرلمان يعرض مشروع قانونه للبنى التحتية

يواجه مشروع للبنى التحتية في العراق تبلغ كلفته 37 مليار دولار، الذي يسعى رئيس الوزراء نوري المالكي للحصول على موافقة مجلس النواب عليه غدًا الاثنين، اعتراضات من قوى سياسية ولجان برلمانية تهدد بعدم تمريره قبل إجراء تعديلات عليه تكفل عدم سقوط العديد من مفرداته في دائرة الفساد وتجنب رهن النفط العراقي لإرادة الشركات الأجنبية المنفذة للمشاريع، والتي سيتم الاتفاق معها على دفع آجل لكلفة هذه المشاريع.

أكدت القائمة العراقية رفضها التصويت على مشروع قانون البنى التحتية الذي تبلغ تكلفته 37 مليار دولار بصيغته الحالية في جلسة مجلس النواب غدًا الاثنين، وقال المتحدث باسمها حيدر الملا خلال مؤتمر صحافي في مبنى البرلمان الليلة الماضية إن قائمته لن توافق على المشروع قبل اجراء تعديلات اساسية عليه تتضمن الاتفاق على مشاريع محددة وليس بعناوين واسعة اسمها المشاريع الاستراتيجية.

وأوضح أن ما أشار اليه أحد مستشاري رئيس الوزراء خلال جلسة استضافة البرلمان للمالكي امس بأن رؤية الحكومة في قضية الدفع بالآجل هو من خلال رهن النفط العراقي يشكل قضية في غاية الخطورة.

وأضاف أن هذا المشروع فيه عناوين ايجابية ولكنها تحتاج الى آليات قانونية ودستورية واضحة لكي يتم ضمان تحقيق الفائدة منها لأنه قد تم خلال السنوات الماضية صرف المليارات من الدولارات على المشاريع الخدمية، لكن ذلك لم ينعكس ايجاباً على واقع المواطن وذهبت في صفقات فاسدة.. وشدد بالقول "لذلك فمن دون اصلاحات حقيقية على المشروع لايمكن أن نصوت عليه بصيغته الحالية".

أما رئيس الكتلة العراقية النيابية سلمان الجميلي فقد حذر من اللجوء الى الاقتراض لتطوير البنية التحتية للبلاد واوضح أن القانون لم يحدد بشكل قاطع الجهة الحكومية التي ستتعاقد مع الشركات التي ستعمل ضمن هذا القانون، كما أنه لم يتطرق الى اهم القطاعات في العراق وكيفية تطويره، وهو القطاع النفطي.

وأكد رفض المراهنة على مستقبل أموال العراق بدون أن تكون هنالك خطة واضحة للصرف والتنفيذ. ومن جانبها عبرت حركة الوفاق العراقي بزعامة رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي عن استغرابها من طلب المالكي اضافة جديدة غير مبررة على الميزانية الرسمية تبلغ 37 مليار دولار، وذلك لاعادة تعمير البنى التحتية على أن يكون هذا المبلغ قرضاً سيادياً للعراق.

وقال الناطق الرسمي باسم الحركة صلاح عبد الله في تصريح صحافي مكتوب تلقت "ايلاف" نسخة منه اليوم إن هذا القرض السيادي الذي سيكبل العراق سيصرف من دون حساب ورقيب كما صُرف مبلغ الستمائة مليار دولار خلال السبع سنوات الماضية، فضلاً عن ذلك لم يلمس الشعب ما هي معالجات الفساد المالي والاداري وقطع دابره، والذي استشرى بشكل واضح ورئيسي خلال السنوات السبع الماضية أثناء ترؤس السيد المالكي لمجلس الوزراء.

وأضاف "من المستغرب اكثر أن حكومة المالكي التي بقي لها اقل من عام ونصف قبل أن تغادر المشهد العراقي تطالب بهذا الرقم الخيالي لتصرفه كما تشاء وبدون رقيب وحساب مُكبلة الحكومات التي ستأتي بعدها بديون كثيرة ومسؤوليات جسيمة وفساد مستشرٍ، وقد يُرتهن النفط العراقي بسبب هذا الدين السيادي لذا يتعين على مجلس النواب عدم قبول هذا المشروع ما لم تكن كل التساؤلات المنطقية الواردة اعلاه مجابة بشكل واضح ليس لمجلس النواب الموقر فقط، وانما لشعبنا العراقي وبخلاف ذلك ستضاف مهزلة جديدة ومخاطر جديدة على شعبنا وعراقنا الحبيب".

المالكي يحذر من خطورة عدم التصويت للقانون على الاقتصاد العراقي

وكان المالكي دعا مجلس النواب أمس إلى التصويت على مشروع قانون البنى التحتية غدًا الاثنين، وقال خلال مؤتمر صحافي عقب جلسة برلمانية عرض فيها رؤيته لاهمية تشريع قانون البنى التحتية إن "هذا القانون سيسرع في تقديم الخدمات وسيبني نحو سبعة آلاف مدرسة والكثير من المستشفيات بمستوى جيد، فضلاً عن الاهتمام بقطاع الزراعة"، مشيرًا إلى أن "المدارس الموجودة في البلاد لا تتساوى مع مدارس ابسط دولة من دول الجوار". وقال إن "الحكومة ستتفاوض مع شركات رصينة في دول اليابان وكوريا والصين لتنفيذ مشاريع البنى التحتية بعد التصويت عليه، وهذا سيتطلب وقتًا طويلاً".

وأشار إلى أن دول تلك الشركات ستكون هي الضامنة لهذه الشركات للتقليل من عملية تهرب أثناء التعاقد".. وأوضح أن "مشاريع هذا القانون ستكون لجميع أنحاء العراق ومن ضمنها إقليم كردستان". واضاف أن "الفائدة التي ستوضع على المبلغ الكلي لقانون البنى التحتية تعتمد على طبيعة العقد مع الشركة التي يتم التفاوض معها".. قال إن "مبلغ البنى التحتية كان 70 مليار دولار عام 2009، إلا انه تم تخفيضه إلى 37 مليار دولار".

وأشار المالكي إلى أن العراق بحاجة الى مابين 400 الى600 مليار دولار بينما المتاح للاستثمار 250 مليار دولار، منوهًا بأنه يمكن تنفيذ الكثير من المشاريع بفترة زمنية مناسبة خاصة وان استمرار الازمة الاقتصادية العالمية يمكن أن يساهم بتنفيذ اعمال الاعمار والبناء بسبب توقف عمل الشركات في دول عدة، مشيرًا الى أن المشاريع يمكن أن تخفف من نسب البطالة وتسهم بتوفير فرص العمل. وحذر من أن عدم تمرير المشروع سيجعل العراق غير قادر على سد النقص الموجود في الخدمات وتطوير الاقتصاد.

وقد تحدث في الجلسة 35 نائبًا بالاضافة الى وزيري التخطيط علي الشكر والمالية رافع العيساوي والامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق وفاضل جواد المستشار القانوني في مجلس الوزراء ورئيس هيئة الاستثمار سامي الاعرجي ورئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر الغضبان حيث رأت لجنة الاعمار والخدمات ولجنة النفط والطاقة واللجنة المالية أن القانون غير جاهز، ولذلك فهي ترفض التصويت غدًا.. فيما رأى خالد العطية رئيس الكتلة البرلمانية لائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي ضرورة التصويت على القانون فوراً.

لجان برلمانية مختلفة حول مشروع البنى التحتية

ومن جهتها اعتبرت لجنة الاعمار والخدمات النيابية أن المالكي والمسؤولين التنفيذيين لم يأتوا بجديد بخصوص قانون البنى التحتية اثناء استضافتهم امس البرلمان لأن القانونلا يزال غير واضح ويحمل العراق ديونًا تصل إلى 37 مليار دولار.

وقالت فيان دخيل رئيس اللجنة "رئيس الوزراء لم يأتِ بجديد فهو تحدث عن بنود القانون وهو واضح لدينا" وأوضحت في تصريح نشرته صحيفة "العالم" البغدادية اليوم أن "المالكي لم يبين نسبة الفائدة الخاصة بالشركات المستثمرة أو سقفها الأعلى" مضيفة أن "النقطة الأهم هي أننا كنا قد طلبنا من الحكومة وهيئة الاستثمار تزويدنا بالمشاريع التي تعتزم تنفيذها ضمن قانون البنى التحتية والكيفية التي يخدم المشروع بها نسبة السكان، وأن توضح ذلك وفقا لأوراق وليس بالكلام، لكنها لم تستجب".

وذكرت دخيل أن "9 قطاعات مدرجة ضمن القانون منها السكن والتعليم والصحة والطرق والجسور والمدارس لكننا نرى أن هناك مبالغ كبيرة من موازنة القانون ذهبت إلى قطاعات بسيطة يمكن للحكومة انجازها دون هذا القانون في حين خصصت مبالغ قليلة جدًا لقطاعات مثل الطرق والجسور حيث أن موازنة الطرق والجسور لدى وزارة الإعمار والإسكان تقدر بنسبة 4 بالألف من عموم الموازنة المالية في البلاد". وعن اتهام البرلمان بتعطيل القانون لأسباب سياسية قالت "اذا نظرنا للموضوع برؤية مخالفة، فإن رئيس الوزراء ربما سيضع نفسه في عنق زجاجة ويحمل البلد ديوناً لا يمكن له أن يخرج منها".

من جانبه، شكك رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار احمد العلواني "بقدرة الوزارات على تحمل مسؤولية التعاقد مع الشركات العالمية في وقت تعجز فيه عن صرف موازناتها السنوية" معتبرا ذلك "تلاعبًا بالمال العام". وقال "لا يمكننا أن نصوت على قانون ورقي بمبلغ 37 مليار دولار"مشددًا على"ضرورة وجود منهج رصين". واضاف العلواني "إذا لم تكن منهجية واضحة لإعادة البنى التحتية فلن نقبل بتمرير هذا القانون، لأنه إذا لم يضبط بآلية محددة، فإنه سيفتح باب الفساد على مصراعيه".

وشدد العلواني على أن "هناك قلقاً كبيراً من قبل النواب كما أن هناك مواقف كتل مخالفة ودعونا إلى توضيح أمور العمالة والفوائد وموضوع الشركات ورصانتها"، مستبعدًا تمرير القانون في جلسة يوم غد. واشارت إلى أن "القانون يتضمن الصحة والمدارس والبنى التحتية لكنه لا يضع آلية الدفع للشركات لا سيما وأن الشركات تطلب ضمانة نفط البلد من أجل حماية حقوقها".. موضحا "علينا أن نتوقع حصول أزمات مالية واقتصادية في المستقبل، وأن قضية رهن نفط البلد لأمد طويل أمر غير معقول ولا يمكن أن نسمح بذهاب موارد البلد بهذه الطريقة".

بدورها ردت جنان البريسم عضو اللجنة القانونية عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي على هذه الاعتراضات، وقالت إن "القانون لن يسبب أية مديونية للعراق لأن الدولة عندما تشرع مثل هذا القانون هي لا تقترض وانما تتعاقد مع شركات عالمية لتنفيذ مشاريع تعود بالفائدة على المواطنين" موضحة أن "القانون يسهم بتشغيل الأيادي والقضاء على البطالة والتسريع من التنمية الاقتصادية".

وقالت إن "الشركات لا تستلم المبالغ إلا بعد تنفيذ المشاريع والموازنة المالية"، منوهة أن "الأموال بمرور الاعوام تندثر، لان المائة مليار دولار بعد 10 اعوام تكون ذات قيمة اقل، لا سيما وإن المشاريع والعقارات في العراق تتضاعف بمرور الاعوام".

وتوقعت البريسم أن "يمرر القانون يوم غد الاثنين" مؤكدة أن "القانون يحظى بأغلبية أعضاء مجلس النواب، لأن فيه مصلحة كثيرة للمواطن والبلد، لبناء البنى التحتية بفترة قياسية واهمها المدارس التي نحتاج إلى أكثر من 8 آلاف مدرسة، إضافة إلى حل أزمة السكن".

معروف أن البنية التحتية العراقية تعاني من التدهور والتآكل بفعل الإهمال والحروب التي خاضها العراق. وتأتي مشكلة السكن في مقدمة مشاكل العراق حيث تنتشر كتل البناء العشوائي متجاوزة على اراضي القطاع العام وتحويل الاراضي الزراعية الى سكنية.

يذكر أن قانون أعمار البنى التحتية والقطاعات الخدمية شهد اشتداداً في الخلاف مما اضطر مجلس النواب في الثلاثين من الشهر الماضي إلى تأجيل التصويت عليه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدفع بالاجل
علي -

كل مشاريع دبي بالدفع الآجل. ودول اوربية ايضا. فلماذا الخوف؟ كل مافي الامر حتى لايسجل للمالكي انقاذ العراق من تردي بناة التحتية. الامر مناكفات سياسية بحتة. وطائفية ايضا.

لصوص
عادل البغدادى -

يبدو أن المالكى وحاشيته لم يكتفوا بسرقة ماسرقوه من أموال هذا الشعب المظلوم حتى جاء ليسنن لسرقة جديدة مشرعة بقانون.أين هى الأموال التى خصصت للكهرباء ؟أين هى أموال البطاقة التموينية؟ليس باطلا القول أن الحكام الملالى هم أسوأ من النظام الدكتاتورى البعثى, فكلاهما معادى للشعب وسارق لقوته.

المعركة ستكون ..؟
Nafie Akrawi -

المعركة فى مجلس النواب ستكون (( وطيسه )) بين رؤسـاء الكتل (( العصابات )) السياسيه ...فى مجلس نواب ((المافيات السياسيه ))....!!!! لن تهدأ المعركه بينهم حتى ان يتم تقسم الواردات بينهم .ويكونون على باقون لأي مبلغ مستقبلي...واردات العراق النفطيه ..اذا استغلت جيدا ..وبعيدا عن العمام الملونه .سـيكون الأنسـان العراقي أسعد انسـان ..وستمتد الرفاهيه حتى الى الحيوان ..ولن تحتاج كلابنـا وقطتنـا تبحث عن طعامهـا بين صفائح القمامه وتلال المزابل ....وسأقول كلمة وبدون تحفظ ..عندما تدعى اي جهة (( التوجهـات الأسلاميه )) فى الحكم ...فهى تقصد انهـا ستحلل اللصوصيه والسرقه .....وأكبر دليل ..ان حكومة المالكى اليوم هى حكومة ((آل البيت )) يعنى تستمد عملهـا وتوجهـاتها ونظرياتهـا وتطبقهـا عمليا من قيم ((آل بيت رسول الله محمد (ص ) ...)) ..ايستطيع احدا ان يعترض على هذا القول انهم أكبـر الحكومات فسـادا بالعالم ......هل كانت هذه هى ((اخلاق بيت الرسول )) الذى تعملون على احيائهـا. المعركه بين اللصوص لن تنتهى بالعراق ..قبل ان تجلس حكومة علمانيه على كراسى الحكم ...!!!!

خيبة أمل
أبو رامي -

معروف مقدما أن المالكي ينفخ في قربة مقطوعة.. ففي الوقت الذي يتطلع فيه العراقيون بفارغ الصبر لمن يقدم لهم الخدمات لا سيما الاساسية أو التحتية كالكهرباء والماء والطرق والتعليم والصحة والصناعة والزراعة والاسكان ومعالجة البطالة وتشغيل مشاريع الاعمار وكافة الخدمات الضرورية الاخرى يخرج علينا بعض البرلمانيين كالعلواني وحيدر الملا وجماعتهم بتصريحات غريبة مثل أن هناك قوانين أهم من أعادة إعمار العراق المتمثل بالبنى التحتية التي ينتظرها العراقيون منذ سنين.. العلواني والملا وكثيرون من شاكلتهم لا تهمهم خدمات البنى التحتية للبلاد بل بالعكس هم مصرون على تعطيل أي مشروع خدمي أو أعمار أو تنمية تخدم المواطن العراقي ما أستطاعوا من خلال أستخدام كلمة - لكن - ليضعوا بعدها شتى أنواع التشكيك والاوهام.. فمن خلال تعطيله يستطيعوا دائما إثارة عواطف الناس من أن الحكومة متلكئة في تأدية الخدمات كما هو شأنها في الملف الامني فمن جهة تشجع الاعمال الارهابية إن لم تتبناها هي بنفسها ومن جهة تتباكى لتثير الزوابع بالتلاعب بعواطف الناس من أن الحكومة غير قادرة على ضبط الملف الامني..هؤلاء لا يفهموا أن العراقيين في تمام وعيهم وما عادت تنطلي عليهم الادعاءات الفارغة والاكاذيب المكشوفة بل أنهم يكشفوا عن عقلياتهم المتخلفة بتصريحاتهم من أن البنى التحتية غير مهمة الآن إنما المهم قانون العفو الذي يطلق سراح زمرهم الارهابية ليزيدوا قتلا وتنكيلا بالعراقيين الابرياء والاغرب أدعاء هذا العلواني من أن مفردات البطاقة التموينية أهم من أعادة إعمار البلاد بل ويعلنها صراحة طلبه الاهم هو ما سماه إختلال التوازن الاداري بمعنى مساهمة أكبر وبمستوى اعلى في موضوع إدارة البلاد وصناعة القرار!! كيف نأمل من هكذا عقليات أن تقدّم خدمات للعراق؟ أي خيبة هذه أن يقع العراق تحت رحمة مثل هكذا عقليات لا تفرّق بين البناء والهدم ولا بين الاعمار والتخريب ولا بين الحضارة والتجهيل ولا بين النور والظلمة.... كيف نتوقع أن يرى النور مثل هذه القوانين الخدمية وفي البرلمان من أمثال هؤلاء؟

غنم عراقي
عراقي يكره البعثية -

سيقنعهم المالكي بسهولة بالموافقة على هذه ضربة العمر والتي ستدر عليه ارباحا حتى بعد خروجه من السلطة خلال اقل من سنتين وسيعيش عيشة سعيدة في لندن

مجرد تذكير
محمد العبيدي -

منذ اكثر من 6 سنوات وكان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى لاقرار جمة من القرارات والتي احيلت الى مجلس النواب العراقي لغرض تشريعها ، منها ما تم تشريعها ونفذت ومنها تم تشريعها ولم تنفذ او لا زالت متلكئة بأنتظار ،، الفرج ،، بسبب مصالح فئوية برلمانية ، لنقل ان معظم القرارات لم تكن ذات اهمية في نظر بعض البرلمانيين ، ولكن هناك البعض الاخر منها ذات اهمية كبرى ، واضحة للأعين والتي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وهي كثيرة ويعرفها الداني والقاصي ، فلماذا اذاَ لم تلقي ترحيبا من قبل بعض القوائم التي رفعت شعار لها ( لا نوافق ) اي لا نوافق على اي قرار يصدر من قبل المالكي !!! للتذكير فقط ... هل من قرار واحد مهم من قرارات المالكي تمت الموافقة عليه تحت قبة البرلمان بالاجماع ؟ وما الضير ان كانت تلك القرارات تصب في كفة المالكي اذا ما كانت لصالح المواطن والوطن؟ كلنا نسمع بعض الاصوات التي يراد بها حماية الجاني على حساب المجني عليه ، ومنها قانون العفو العام !! وهل هذا العفو العام المزمع تشريعة اكثر اهمية من تشريع قانون من خلاله يرفع المستوى المعاشي والخدمي للمواطن العراقي؟ او هو اكثر اهمية من تشريع قانون التقاعد العام !!! انا لم اكن رافضا لقرار العفو العام بتاتا ، فهناك من يستحق العفو ممن اخطأ مرة وكانت ادانته بسيطة وندم على فعلته !!! ولكن ارفض حين يخلى سبيل من خطط ولوح وآوى واشترك في قتل الابرياء العراقيين من خلال التفجيرات والعصابات الاجرامية البعثية بصبغة القاعدة والقاعدة منها براء !!! ارفض حين يعلو صوت الباطل على صوت الحق !!! ارفض عندما يدافع البعض عن المتهمين الذين ثبتت وتثبت اداناتهم !!! ارفض قرارات المالكي ومن بيده زمام الامور من ان يغض النظر عن كل مجرم قام اويحاول القيام بجريمة او يلحق الاذى بحق العراق والعراقيين وبكافة فئاتهم والوانهم واطيافهم !!! ارفض عندما يسكت الحق ويتكلم الباطل !! ارفض حين يتستر المالكي على من يحاول اعادة اصلاح عجلة البعث المتهرية !!! اقول للمالكي ( كن فردا بين قطيع من الاسود ولا تكن قائدا لقطيع من الغنم ) .....

مجرد تذكير
محمد العبيدي -

منذ اكثر من 6 سنوات وكان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى لاقرار جمة من القرارات والتي احيلت الى مجلس النواب العراقي لغرض تشريعها ، منها ما تم تشريعها ونفذت ومنها تم تشريعها ولم تنفذ او لا زالت متلكئة بأنتظار ،، الفرج ،، بسبب مصالح فئوية برلمانية ، لنقل ان معظم القرارات لم تكن ذات اهمية في نظر بعض البرلمانيين ، ولكن هناك البعض الاخر منها ذات اهمية كبرى ، واضحة للأعين والتي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وهي كثيرة ويعرفها الداني والقاصي ، فلماذا اذاَ لم تلقي ترحيبا من قبل بعض القوائم التي رفعت شعار لها ( لا نوافق ) اي لا نوافق على اي قرار يصدر من قبل المالكي !!! للتذكير فقط ... هل من قرار واحد مهم من قرارات المالكي تمت الموافقة عليه تحت قبة البرلمان بالاجماع ؟ وما الضير ان كانت تلك القرارات تصب في كفة المالكي اذا ما كانت لصالح المواطن والوطن؟ كلنا نسمع بعض الاصوات التي يراد بها حماية الجاني على حساب المجني عليه ، ومنها قانون العفو العام !! وهل هذا العفو العام المزمع تشريعة اكثر اهمية من تشريع قانون من خلاله يرفع المستوى المعاشي والخدمي للمواطن العراقي؟ او هو اكثر اهمية من تشريع قانون التقاعد العام !!! انا لم اكن رافضا لقرار العفو العام بتاتا ، فهناك من يستحق العفو ممن اخطأ مرة وكانت ادانته بسيطة وندم على فعلته !!! ولكن ارفض حين يخلى سبيل من خطط ولوح وآوى واشترك في قتل الابرياء العراقيين من خلال التفجيرات والعصابات الاجرامية البعثية بصبغة القاعدة والقاعدة منها براء !!! ارفض حين يعلو صوت الباطل على صوت الحق !!! ارفض عندما يدافع البعض عن المتهمين الذين ثبتت وتثبت اداناتهم !!! ارفض قرارات المالكي ومن بيده زمام الامور من ان يغض النظر عن كل مجرم قام اويحاول القيام بجريمة او يلحق الاذى بحق العراق والعراقيين وبكافة فئاتهم والوانهم واطيافهم !!! ارفض عندما يسكت الحق ويتكلم الباطل !! ارفض حين يتستر المالكي على من يحاول اعادة اصلاح عجلة البعث المتهرية !!! اقول للمالكي ( كن فردا بين قطيع من الاسود ولا تكن قائدا لقطيع من الغنم ) .....

مرفوض
عراقي -

اي شيء يرفع من رصيد المالكي سيكون مرفوضا , وما الكهرباء المترديه الا مثال حي على عرقلة تطور العراق والسير به الى الجحيم والسبب بسيط , يجب ان لا ينجح المالكي مهما كان الثمن . واعتقد بان العراقيه وبقية المكونات التي تستلم رواتبها من الخليج و تركيا ستكون حجر عثرة في طريق اي تطور.

مرفوض
عراقي -

اي شيء يرفع من رصيد المالكي سيكون مرفوضا , وما الكهرباء المترديه الا مثال حي على عرقلة تطور العراق والسير به الى الجحيم والسبب بسيط , يجب ان لا ينجح المالكي مهما كان الثمن . واعتقد بان العراقيه وبقية المكونات التي تستلم رواتبها من الخليج و تركيا ستكون حجر عثرة في طريق اي تطور.

مجرد تذكير
محمد العبيدي -

منذ اكثر من 6 سنوات وكان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى لاقرار جمة من القرارات والتي احيلت الى مجلس النواب العراقي لغرض تشريعها ، منها ما تم تشريعها ونفذت ومنها لم تشرع ولا زالت متلكئة بأنتظار ،، الفرج ،، بسبب مصالح فئوية ، لنقل ان معظم القرارات لم تكن ذات اهمية في نظر بعض البرلمانيين ، ولكن هناك البعض الاخر منها ذات اهمية كبرى واضحة للأعين والتي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وهي كثيرة ويعرفها القاصي والداني ، فلماذا اذاَ لم تلقي ترحيبا من قبل بعض القوائم التي رفعت شعار لها ( لا نوافق ) اي لا نوافق على اي قرار يصدر من قبل المالكي !!! للتذكير فقط ... هل من قرار واحد مهم من قرارات المالكي تمت الموافقة علىيه تحت قبة البرلمان بالاجماع ؟ وما الضير ان كانت تلك القرارات تصب في كفة المالكي اذا ما كانت لصالح المواطن والوطن؟ كلنا نسمع بعض الاصوات التي يراد بها حماية الجاني على حساب المجني عليه ، ومنها قانون العفو العام !! وهل هذا العفو العام المزمع تشريعة اكثر اهمية من تشريع قانون من خلاله يرفع المستوى المعاشي والخدمي للمواطن العراقي؟ او هو اكثر اهمية من تشريع قانون التقاعد العام !!! انا لم اكن رافضا لقرار العفو العام بتاتا ، فهناك من يستحق العفو ممن اخطأ مرة وكانت ادانته بسيطة وندم على فعلته !!! ولكن ارفض حين يخلى سبيل من خطط ولوح وآوى واشترك في قتل الابرياء العراقيين من خلال التفجيرات والعصابات الاجرامية البعثية بصبغة القاعدة والقاعدة منها براء !!! ارفض حين يعلو صوت الباطل على صوت الحق !!! ارفض عندما يدافع البعض عن المتهمين الذين ثبتت وتثبت اداناتهم !!! ارفض قرارات المالكي ومن بيده زمام الامور من ان يغض النظر عن كل مجرم قام اويحاول القيام بجريمة او يلحق الاذى بحق العراق والعراقيين وبكافة فئاتهم والوانهم واطيافهم !!! ارفض عندما يسكت الحق ويتكلم الباطل !! ارفض حين يتستر المالكي على من يحاول اعادة اصلاح عجلة البعث المتهرية !!! اقول للمالكي ( كن فردا بين قطيع من الاسود ولا تكن قائدا لقطيع من الغنم ) .....

مجرد تذكير
محمد العبيدي -

منذ اكثر من 6 سنوات وكان رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى لاقرار جمة من القرارات والتي احيلت الى مجلس النواب العراقي لغرض تشريعها ، منها ما تم تشريعها ونفذت ومنها لم تشرع ولا زالت متلكئة بأنتظار ،، الفرج ،، بسبب مصالح فئوية ، لنقل ان معظم القرارات لم تكن ذات اهمية في نظر بعض البرلمانيين ، ولكن هناك البعض الاخر منها ذات اهمية كبرى واضحة للأعين والتي تصب في مصلحة الوطن والمواطن وهي كثيرة ويعرفها القاصي والداني ، فلماذا اذاَ لم تلقي ترحيبا من قبل بعض القوائم التي رفعت شعار لها ( لا نوافق ) اي لا نوافق على اي قرار يصدر من قبل المالكي !!! للتذكير فقط ... هل من قرار واحد مهم من قرارات المالكي تمت الموافقة علىيه تحت قبة البرلمان بالاجماع ؟ وما الضير ان كانت تلك القرارات تصب في كفة المالكي اذا ما كانت لصالح المواطن والوطن؟ كلنا نسمع بعض الاصوات التي يراد بها حماية الجاني على حساب المجني عليه ، ومنها قانون العفو العام !! وهل هذا العفو العام المزمع تشريعة اكثر اهمية من تشريع قانون من خلاله يرفع المستوى المعاشي والخدمي للمواطن العراقي؟ او هو اكثر اهمية من تشريع قانون التقاعد العام !!! انا لم اكن رافضا لقرار العفو العام بتاتا ، فهناك من يستحق العفو ممن اخطأ مرة وكانت ادانته بسيطة وندم على فعلته !!! ولكن ارفض حين يخلى سبيل من خطط ولوح وآوى واشترك في قتل الابرياء العراقيين من خلال التفجيرات والعصابات الاجرامية البعثية بصبغة القاعدة والقاعدة منها براء !!! ارفض حين يعلو صوت الباطل على صوت الحق !!! ارفض عندما يدافع البعض عن المتهمين الذين ثبتت وتثبت اداناتهم !!! ارفض قرارات المالكي ومن بيده زمام الامور من ان يغض النظر عن كل مجرم قام اويحاول القيام بجريمة او يلحق الاذى بحق العراق والعراقيين وبكافة فئاتهم والوانهم واطيافهم !!! ارفض عندما يسكت الحق ويتكلم الباطل !! ارفض حين يتستر المالكي على من يحاول اعادة اصلاح عجلة البعث المتهرية !!! اقول للمالكي ( كن فردا بين قطيع من الاسود ولا تكن قائدا لقطيع من الغنم ) .....

الى رقم ((5))
Nafie Akrawi -

أخى العزيز الزمن تغيـــــر ومهما جمع واين ذهب سياتون به ومن اذنيه يجرونه هو وامواله ليحاكم على السرقات ...حتى لو كان جالس بجنب ((صاحب بيته ))يأكل معه التشـريب فى صحن واحد .....أنت اخى تعيش الماضى ....المهم ننتظر حكومة علمانيه عقلانيه من المخلصين ....حتى نكشف و نرى مهزله ((المؤمنين ))

الى رقم ((5))
Nafie Akrawi -

أخى العزيز الزمن تغيـــــر ومهما جمع واين ذهب سياتون به ومن اذنيه يجرونه هو وامواله ليحاكم على السرقات ...حتى لو كان جالس بجنب ((صاحب بيته ))يأكل معه التشـريب فى صحن واحد .....أنت اخى تعيش الماضى ....المهم ننتظر حكومة علمانيه عقلانيه من المخلصين ....حتى نكشف و نرى مهزله ((المؤمنين ))

يجب
عراقي -

هو يجب يكون هناك دفع بالاجل وتكون عقود مع شركات عالميه بحته وسوف تكون هاي شركات ملزمه تنفيذ مشاريع باسرع وقت وباحدث مواصفات ويجب ويجب عدم تعامل مع شركات تركيه وايرانيه نهائيا لانها ليس بشركات رصينه ولصوص بنفس الوقت وايضا يعملون ضد الشعب العراقي بقطع الانهر عنها وايواء ارهابيين مفروض من اول يوم استلام اول حكومه يتعاقدون مع شركات الدفع بالاجل اما فائده الدفع بالاجل معروف عالميا لايتجاوز اثنان في المائه لاتخافوا يا برلمانيين ان خوفكم لانكم لاانتم ولا اقربائكم يسوف يحصل على دولار واحد من الدفع بالاجل كفى سرقه الشعب العراقي الله يحرقكم بدنيا قبل الاخره امين

يجب
عراقي -

هو يجب يكون هناك دفع بالاجل وتكون عقود مع شركات عالميه بحته وسوف تكون هاي شركات ملزمه تنفيذ مشاريع باسرع وقت وباحدث مواصفات ويجب ويجب عدم تعامل مع شركات تركيه وايرانيه نهائيا لانها ليس بشركات رصينه ولصوص بنفس الوقت وايضا يعملون ضد الشعب العراقي بقطع الانهر عنها وايواء ارهابيين مفروض من اول يوم استلام اول حكومه يتعاقدون مع شركات الدفع بالاجل اما فائده الدفع بالاجل معروف عالميا لايتجاوز اثنان في المائه لاتخافوا يا برلمانيين ان خوفكم لانكم لاانتم ولا اقربائكم يسوف يحصل على دولار واحد من الدفع بالاجل كفى سرقه الشعب العراقي الله يحرقكم بدنيا قبل الاخره امين

الأمن أولا
عراقي متشرد -

عندما طلب من المالكي الحضور أمام ما يسمى جدلا بالبرلمان لمناقشة تدهور الوضع الأمني لم يحضر لأن ذلك لا يدر عليه وعلى حلفاءه منفعة مادية اذ أن دماء العراقيين في نظرهم لا قيمة لها ما داموا هم وعوائلهم في أمان، سواء داخل المنطقة السوداء أو الخارج حيث تتواجد عوائلهم،لكن عندما تتعلق الأمور بصفقات بمئات المليارات من الدولارات حضر بنفسه دون دعوة،ويبدو أنه وأتباعه لم يشبعوا من نهب أموال اليتامى والأرامل والثكالى العراقيين.سؤال الى المالكي:أين ذهبت الخمسمائة مليار دولار التي صرفت زمن حكومتك وحكومة حليفك الجعفري وعلاوي؟طبعا لا تستطيع الأجابة لأن كل العراقيين يعرفون أين ذهبت.لو فرضنا أن القانون قد مرر أمام البرلمان المزعوم وبدأت الشركات بالعمل ثم تدهور الوضع الأمني بشكل خطير وهو ليس ببعيد،عندئذ ستترك تلك الشركات العراق وترحل وبالتأكيد ستضع شرطا ينص على أنه في حال تدهور الوضع الأمني واضطرت الشركات الى الرحيل فأن مستحقاتها ستكون مضمونة سواء أنجزت تلك المشاريع أم لا.أصحاب تلك الشركات أذكياء وليس أغبياء كمستشاري المالكي ذوي الشهادات المزورة والذين لا يستطيعون الحديث حتى باللغة العربية الصحيحة مثل من أتى بهم.مدراء الشركات الأجنبية يحسبون لكل شيء حسابه ولن تضيع أموالهم كما يفعل اللصوص الذين يسرقون شيئا ويبيعونه بأي ثمن فكل ذلك ربح لهم.كفاكم يا من تجلسون في المنطقة السوداء سرقات،وتذكروا فتات الموائد التي كنت تعيشون عليها في أوربا وأمريكا وايران.

الأمن أولا
عراقي متشرد -

عندما طلب من المالكي الحضور أمام ما يسمى جدلا بالبرلمان لمناقشة تدهور الوضع الأمني لم يحضر لأن ذلك لا يدر عليه وعلى حلفاءه منفعة مادية اذ أن دماء العراقيين في نظرهم لا قيمة لها ما داموا هم وعوائلهم في أمان، سواء داخل المنطقة السوداء أو الخارج حيث تتواجد عوائلهم،لكن عندما تتعلق الأمور بصفقات بمئات المليارات من الدولارات حضر بنفسه دون دعوة،ويبدو أنه وأتباعه لم يشبعوا من نهب أموال اليتامى والأرامل والثكالى العراقيين.سؤال الى المالكي:أين ذهبت الخمسمائة مليار دولار التي صرفت زمن حكومتك وحكومة حليفك الجعفري وعلاوي؟طبعا لا تستطيع الأجابة لأن كل العراقيين يعرفون أين ذهبت.لو فرضنا أن القانون قد مرر أمام البرلمان المزعوم وبدأت الشركات بالعمل ثم تدهور الوضع الأمني بشكل خطير وهو ليس ببعيد،عندئذ ستترك تلك الشركات العراق وترحل وبالتأكيد ستضع شرطا ينص على أنه في حال تدهور الوضع الأمني واضطرت الشركات الى الرحيل فأن مستحقاتها ستكون مضمونة سواء أنجزت تلك المشاريع أم لا.أصحاب تلك الشركات أذكياء وليس أغبياء كمستشاري المالكي ذوي الشهادات المزورة والذين لا يستطيعون الحديث حتى باللغة العربية الصحيحة مثل من أتى بهم.مدراء الشركات الأجنبية يحسبون لكل شيء حسابه ولن تضيع أموالهم كما يفعل اللصوص الذين يسرقون شيئا ويبيعونه بأي ثمن فكل ذلك ربح لهم.كفاكم يا من تجلسون في المنطقة السوداء سرقات،وتذكروا فتات الموائد التي كنت تعيشون عليها في أوربا وأمريكا وايران.

الى تعليق 3 nafie akrawi
من العراق -

حبيبي انت رجل مسيحي وعايش في السويد كما اتذكر من تعليقاتك السابقه لا يحق لك ان تتكلم عن العمايم الملونه والتوجهات الاسلاميه . انا لست من انصار المالكي كما لست اسلاميا متعصبا لكن لا ارغب ان يتكلم شخص مواقفه واضحه من الاسلام والمسلمين عنهم , تذكر ان 95% من الشعب العراقي مسلم.. اذا رايتنا نتكلم عن القساوسه والتوجهات المسيحيه عندئذ اهلا وسهلا بك علق ما تشاء.

الى تعليق 3 nafie akrawi
من العراق -

حبيبي انت رجل مسيحي وعايش في السويد كما اتذكر من تعليقاتك السابقه لا يحق لك ان تتكلم عن العمايم الملونه والتوجهات الاسلاميه . انا لست من انصار المالكي كما لست اسلاميا متعصبا لكن لا ارغب ان يتكلم شخص مواقفه واضحه من الاسلام والمسلمين عنهم , تذكر ان 95% من الشعب العراقي مسلم.. اذا رايتنا نتكلم عن القساوسه والتوجهات المسيحيه عندئذ اهلا وسهلا بك علق ما تشاء.

خبث المالكي
زياد -

اراد المالكي بزيارته الى مجلس النواب اولا يبعد الانظار عن المشاكل الحقيقة الموجودة على الارض وفي مقدمتها الوضع الامني وقرار اعدام الهاشمي والاعتقالات العشوائية واستقالة وزير النقل والمشاكل مع الاكراد وثانيا ليروض النواب ويقودهم حسبما يشتهي فلم يستطع احد من النواب التطرق الى اي موضوع من دون موافقة سيادة الرئيس وسياتي اليوم قريبا يصفق النواب ويصرخون بالروح بالدم نفديك ياملوكي

خبث المالكي
زياد -

اراد المالكي بزيارته الى مجلس النواب اولا يبعد الانظار عن المشاكل الحقيقة الموجودة على الارض وفي مقدمتها الوضع الامني وقرار اعدام الهاشمي والاعتقالات العشوائية واستقالة وزير النقل والمشاكل مع الاكراد وثانيا ليروض النواب ويقودهم حسبما يشتهي فلم يستطع احد من النواب التطرق الى اي موضوع من دون موافقة سيادة الرئيس وسياتي اليوم قريبا يصفق النواب ويصرخون بالروح بالدم نفديك ياملوكي

الى ((12)) من العراق
Nafie Akrawi -

طلعت (( هوايه )) تفتهم ....حبيبى ابن العراق هو من قال لك انا مسيحى .....ودائمـا كنت اقول وارددت القول ان لا أحد يتدخل بالأمـور الديانات الأخرى لأن الذى فينـا نحن المسلمين من (( مهازل )) يكفينـا ..وهذا لا يعنى انا مسيحى ...ولكن لاكون اكثر صراحه مع حبيبي ابن بلدى ..انا اليوم ((علمانى )) افتش عن الحقيقه ولا اومن باى خرافه ......وحتى اختصـر لك الأمـر ان الذى (( خلق )) هذا الكون والبشـر ...بأستطاعته أن يخط اياته بالسماء ليقرائهـا حتى العميان بقدرته ...ولا يحتاج لبشر ان يحمل رسالته ..حبيبى لا تزعل اولا واخيرا انا اخوك كلنــــــا بالهوى سـوى مظلومين...بس لا تزعل

الى ((12)) من العراق
Nafie Akrawi -

طلعت (( هوايه )) تفتهم ....حبيبى ابن العراق هو من قال لك انا مسيحى .....ودائمـا كنت اقول وارددت القول ان لا أحد يتدخل بالأمـور الديانات الأخرى لأن الذى فينـا نحن المسلمين من (( مهازل )) يكفينـا ..وهذا لا يعنى انا مسيحى ...ولكن لاكون اكثر صراحه مع حبيبي ابن بلدى ..انا اليوم ((علمانى )) افتش عن الحقيقه ولا اومن باى خرافه ......وحتى اختصـر لك الأمـر ان الذى (( خلق )) هذا الكون والبشـر ...بأستطاعته أن يخط اياته بالسماء ليقرائهـا حتى العميان بقدرته ...ولا يحتاج لبشر ان يحمل رسالته ..حبيبى لا تزعل اولا واخيرا انا اخوك كلنــــــا بالهوى سـوى مظلومين...بس لا تزعل

الى nafie akrawi 14
من العراق -

اذا انت صدك مسلم اتحداك ان تنطق الشهادتين .

الى nafie akrawi 14
من العراق -

اذا انت صدك مسلم اتحداك ان تنطق الشهادتين .

الى ((15 )) من العراق
Nafie Akrawi -

كنت اتمنى ان اقرأ لك (( الشهادتين التى هى اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول )) ولكن مع الأسف انا كردى لا اعرف الكتابه والقراءه بالعربيه....حبيبى ابن العراق ..تعرف ليش هذولا الحراميه يحكمونه ... لأنه اذكسـاء مثلك بكثرة بالعراق .......حبيبى اذا تريد همينـا الطم مثل الذين يلطمون ويبجون ايام المناسبات ...واضرب زناجيل وتواثى على ظهري ...لكن لمن ...انا وانت نلطم وهنالك الجماعه اهل المحابس باليد كاعدين بغداد ايدهم بالثريد والتمن والدجاج .....يعنى اخوى شـوا خلى نصحى على دردنـا ...كافى ((( عمى اذا مامصدق ..انا اكتبلك الشهاده وارسمها لك مال المسيحيين ...وكذلك تريد اطول زلوفى شويا وطنطن على الحائط مثل اليهود ..بعد شـتريد )) حتى تصدك انا من المؤمنين ...)))

الى ((15 )) من العراق
Nafie Akrawi -

كنت اتمنى ان اقرأ لك (( الشهادتين التى هى اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول )) ولكن مع الأسف انا كردى لا اعرف الكتابه والقراءه بالعربيه....حبيبى ابن العراق ..تعرف ليش هذولا الحراميه يحكمونه ... لأنه اذكسـاء مثلك بكثرة بالعراق .......حبيبى اذا تريد همينـا الطم مثل الذين يلطمون ويبجون ايام المناسبات ...واضرب زناجيل وتواثى على ظهري ...لكن لمن ...انا وانت نلطم وهنالك الجماعه اهل المحابس باليد كاعدين بغداد ايدهم بالثريد والتمن والدجاج .....يعنى اخوى شـوا خلى نصحى على دردنـا ...كافى ((( عمى اذا مامصدق ..انا اكتبلك الشهاده وارسمها لك مال المسيحيين ...وكذلك تريد اطول زلوفى شويا وطنطن على الحائط مثل اليهود ..بعد شـتريد )) حتى تصدك انا من المؤمنين ...)))

رؤية ابو اسراء
ابو سارا -

من المعروف عن السيد دولت رئيس الوزراء ابو اسراء له ستراتيجية بعيدة وله بعد نظر ثاقب لانه يريد ان يضمن اكبر هبرة قبل ان يذهب الى .......التاريخ كمن سبقه ،على البرلمان ان يسأله اين المليارات السابقة لكي ترهن العراق سرقتو ماموجود وتريدون سرقة ماسيأتي يالسفاقتكم الاتخجلون لو مغسلين وجوهك ببـ...)

رؤية ابو اسراء
ابو سارا -

من المعروف عن السيد دولت رئيس الوزراء ابو اسراء له ستراتيجية بعيدة وله بعد نظر ثاقب لانه يريد ان يضمن اكبر هبرة قبل ان يذهب الى .......التاريخ كمن سبقه ،على البرلمان ان يسأله اين المليارات السابقة لكي ترهن العراق سرقتو ماموجود وتريدون سرقة ماسيأتي يالسفاقتكم الاتخجلون لو مغسلين وجوهك ببـ...)

الى 16 Nafie Akrawi
من العراق -

على كل !الشهادتين هي : ( اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله ) وليس كما انت كاتبها . دقق زين . ولغتك العربيه جيده جدا . ولعلمك اخوتنا المسيحيين في العراق في قلوبنا وعيوننا وهم ملح العراق وزبدته .

الى 16 Nafie Akrawi
من العراق -

على كل !الشهادتين هي : ( اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله ) وليس كما انت كاتبها . دقق زين . ولغتك العربيه جيده جدا . ولعلمك اخوتنا المسيحيين في العراق في قلوبنا وعيوننا وهم ملح العراق وزبدته .

الى (( 18 )) من العراق
Nafie Akrawi -

فقط للتصحيح . يا اخى ........(( أشهد أن لا اله إلا الله وأشـهد أن محمدا عبده ورســوله ))..اتمنى ...اقوال اتمنىيا أخى العزيز وحبيبى ان نعمل جميعـا ان لا يقول احدا انا مسلم والأخر يقول انا مسيحى او يزيدى او صـابئي وما الى غيرذلك او يقول انا سنى او شيعي او يقول انا عربى او كردى او تركمانى ..او غير ذلك مع كل احترامى وتقديري للجميع اللذين ذكرتم وغيرهم من الذين لم اذكرهم ..اتمنى ان تبقى كلمة (( انا عراقى )) تجمعنــا جميعـا على الخير والمحبه ....وتبقى هى الكلمة العليا فوق كل تلك المسميات ..وليست صعبه ابدا ..اذا صدقت النوايا للخيرين من بلدنـــــــــــــا.. وشـكرا لأيلاف

الى (( 18 )) من العراق
Nafie Akrawi -

فقط للتصحيح . يا اخى ........(( أشهد أن لا اله إلا الله وأشـهد أن محمدا عبده ورســوله ))..اتمنى ...اقوال اتمنىيا أخى العزيز وحبيبى ان نعمل جميعـا ان لا يقول احدا انا مسلم والأخر يقول انا مسيحى او يزيدى او صـابئي وما الى غيرذلك او يقول انا سنى او شيعي او يقول انا عربى او كردى او تركمانى ..او غير ذلك مع كل احترامى وتقديري للجميع اللذين ذكرتم وغيرهم من الذين لم اذكرهم ..اتمنى ان تبقى كلمة (( انا عراقى )) تجمعنــا جميعـا على الخير والمحبه ....وتبقى هى الكلمة العليا فوق كل تلك المسميات ..وليست صعبه ابدا ..اذا صدقت النوايا للخيرين من بلدنـــــــــــــا.. وشـكرا لأيلاف

العراق ضاع
رائد -

اسمع وارى ما يجري في العراق يوميا رغم هجرتي عنه الى اوربا الكل يشكو من حكومة اللصوص بقيادة المالكي الذي اعتبره مشتركا ولاعبا رئيسيا في الاختلاسات والكل يشكو عدم وجود حياة كريمة في العراق متمثلة بفقدان ابسط الخدمات كالماء والكهرباء وعودة العراق الى صفوف دول ما قبل التأريج وانتشار الجهل والتخلف وسؤ الخدمات الصحية والتعليم كما ان بقيادة المالكي اصبح العراق يتصدر وبجدارة قائمة الدول في الفساد المالي والاداري كل هذا ولا نرى اي مظاهرة تنتقد تلك الحكومة البائسة التي تسرق اموال الشعب ولا نرى اي محاولة للخروج الى الشارع والمطالبة بالحقوقفي العيش الكريم والكل يكتفي بالاقوال والتحدث في الاذاعات بدون تحرك فعال يود ي الى الهدف في ازاحة حكومة المافيات الجاثمة على قلوب العراقيين اعتقد ان الميزانية التي يتم عليها التصويت نتيجتها النهائية بناء مدرسة ابتدائية في احدى الضواحي التي قد تكون خالية من البشر لا اكثر اين موارد العراق يا مالكي يا لص لن يحمي العراق الا شعبه فهل من رجل يعرق جبينه على العراق لينقذه من مخاطر حكومته والاشرار ارجو النشر

العراق ضاع
رائد -

اسمع وارى ما يجري في العراق يوميا رغم هجرتي عنه الى اوربا الكل يشكو من حكومة اللصوص بقيادة المالكي الذي اعتبره مشتركا ولاعبا رئيسيا في الاختلاسات والكل يشكو عدم وجود حياة كريمة في العراق متمثلة بفقدان ابسط الخدمات كالماء والكهرباء وعودة العراق الى صفوف دول ما قبل التأريج وانتشار الجهل والتخلف وسؤ الخدمات الصحية والتعليم كما ان بقيادة المالكي اصبح العراق يتصدر وبجدارة قائمة الدول في الفساد المالي والاداري كل هذا ولا نرى اي مظاهرة تنتقد تلك الحكومة البائسة التي تسرق اموال الشعب ولا نرى اي محاولة للخروج الى الشارع والمطالبة بالحقوقفي العيش الكريم والكل يكتفي بالاقوال والتحدث في الاذاعات بدون تحرك فعال يود ي الى الهدف في ازاحة حكومة المافيات الجاثمة على قلوب العراقيين اعتقد ان الميزانية التي يتم عليها التصويت نتيجتها النهائية بناء مدرسة ابتدائية في احدى الضواحي التي قد تكون خالية من البشر لا اكثر اين موارد العراق يا مالكي يا لص لن يحمي العراق الا شعبه فهل من رجل يعرق جبينه على العراق لينقذه من مخاطر حكومته والاشرار ارجو النشر

صح
زياد الطائي -

ابو رامي المحترم ان الشعب واعي جدا كما تقول والدليل تقييم تعليقك والعاقل يفهم

صح
زياد الطائي -

ابو رامي المحترم ان الشعب واعي جدا كما تقول والدليل تقييم تعليقك والعاقل يفهم

باقر جبر صولاغ
زياد الطائي -

اشترى المدعو زيدباقر جبر عماره في مجمع الجميرا في الامارات بمبلغ 280 مليون درهم اماراتي تقريبا .................وبالعافيه وبالمناسبه حتى السند موجوده نسخه منه عندي ( اذا جبر عنده عماره بالجميرا لعد احمد المالكي اشعنده) واللي يعيشون بالصرائف والخرائب اللهم الله

باقر جبر صولاغ
زياد الطائي -

اشترى المدعو زيدباقر جبر عماره في مجمع الجميرا في الامارات بمبلغ 280 مليون درهم اماراتي تقريبا .................وبالعافيه وبالمناسبه حتى السند موجوده نسخه منه عندي ( اذا جبر عنده عماره بالجميرا لعد احمد المالكي اشعنده) واللي يعيشون بالصرائف والخرائب اللهم الله

سرقات جديدة وسريعة
د. رائد المالكي -

لو كان هذا القانون لصالح الشعب وخيره ورفاهيته فاهلا وسهلا .. ولكن المصيبة الكبرى هي نفس الحكومة السارقة لثروات البلد ونفطه كيف تاتمنها على عشرات المليارات مرة اخرى ولا ننسى قرب الانتخابات وهم بحاجة الى دعاياتهم الانتخابية من اجل تجميل وجوههم البشعة .

سرقات جديدة وسريعة
د. رائد المالكي -

لو كان هذا القانون لصالح الشعب وخيره ورفاهيته فاهلا وسهلا .. ولكن المصيبة الكبرى هي نفس الحكومة السارقة لثروات البلد ونفطه كيف تاتمنها على عشرات المليارات مرة اخرى ولا ننسى قرب الانتخابات وهم بحاجة الى دعاياتهم الانتخابية من اجل تجميل وجوههم البشعة .

آخ يا عراق
زياد الطائي -

اخي العزيز يوم خرجنا ضدالحكومه الفاسده قامت الدنيا ولم تقعد وضربونا بالعصي والكيبلات والسكاكين واعتقلوا من اعتقلوا ولولا هروبي في ازقة البتاويين لكنت الان محكوما ربما ب4 ارهاب وما مقتل المناضل مهدي المهدي بسر

سرقات جديدة وسريعة
د. رائد المالكي -

لو كان القانون لصالح الشعب ورفاهيته فاهلا وسهلا .. ولكن المصيبة الكبرى نفس الحكومة السارقة لثروات البلد (حاميها حراميها) ماذا تنتظر منهم ؟ علما انهم بحاجة الى الاموال هذه لقرب الانتخابات ولحاجتهم الى تجمييل صورهم ووجوهم البشعة .

سبحان الله
مهند العامري العراقي -

يعني العراق لم يرتقي بالبنى التحتية باكثر من 650 مليار دولار صرفت منذ 2033 الى 2010 فهل ياترى 37 مليار هي من سيرقي العراق سبحان الله يبررون فشلهم وخداعهم بكذبة اقبح من فعلهم

نعم ولكن
سالم بغدادي -

يجب الفصل بين موقفين معارضين لمشروع قانون البني التحتيه المزمع التصويت عليه يوم غد.الموقف المعارض الاول الذي يدفعه موقف سياسي مثل عدم اعطاء فرصه لحكومه السيد المالكي كي تستفيد من انجازات المشروع او موقف تلك الكتل التي تجعل منه فرصه للمساومه على امرار قوانين خلافيه وتتخذ من المعارضه فرصه لابتزاز المالكي وكتلته. اما الموقف المعارض الثاني والذي اتفق معه تماما فهو من يحاول التاكد من عدم تحول مثل هذا المشروع الكبير الى فرصه فساد اخرى تتجاوز سرقه الحاضر الى رهن المستقبل. لن اعلق على الموقف الاول فهو خيانه ولكل معاني الثقه التي اودعها الناخب في اهل تلك الكتل المعارضه. الا اني اريد ان اوضح نقاط تحفظي واطرح مقترحات.الموضوع لايتعلق حول ان التعاقد هو مع شركات كبيره وانه مدعوم من قبل حكومات كبيره, فالقرض الامريكي والياباني والمعونات كانت مع حكومه ولكن التنفيذ والسرقه لاموال المنحه غنيه عن الاشارهنريد جهه مهنيه مستقله موثوقه غير مسيسه تشرف على الاحاله والتنفيذ بطريقه تسليم مفتاح لاتكون تابعه للجهات التنفيذيه بل الى مجلس النواب حالها حال البنك المركزي والهيئات المستقله. اقترح انشاء مجلس الاعمار يكون اعضائه من ذوي الخبره من غير المنتمين للاحزاب .وليكتفي الاخوه الحزبيين واهل الكتل السياسيه بتقاسم الميزانيه الحاليه وليتركو ميزانيه الاجيال القادمه عسى الله ان يغفر لهم ذنوبهم !