أخبار

جيراير رئيسيان: ننحاز إلى الشعب السوري بكافة أطيافه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نفى الناطق باسم مطرانية الأرمن الارثوذكس في حلب وتوابعها، جيراير رئيسيان، أن يكون الوجود الارمني وكيانه مهدد بالزوال في سوريا. وعلى الرغم من مغادرة بعضهم الى أرمينيا، لكن العدد الأكبر منهم مازال محاصراً خاصة في حلب التي تشهد أشرس المعارك.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: شهدت مدينة حلب الاسبوع الماضي وقبله عدة هجمات راح ضحيتها عدد من الارمن الارثوذكس سواء كانوا في منازلهم أو في طريقهم الى أو من مطار حلب حيث فتحت جمهورية أرمينيا أبوابها ومازالت لاستقبال أعداد من الفارين من داومة العنف في سوريا.

ويقول الأرمن إنهم ضد العنف بكل أشكاله كوسيلة لحل الأزمات وليسوا طرفا في أي صراع عنفي. وفي الازمة السورية الحالية يسعى القائمون على الطائفة الارمنية خاصة في حلب وتوابعها إلى لم شملهم وانقاذ مايمكن انقاذه منهم وممتلكاتهم، آملين حل كل الخلافات بعيداً عن لغة السلاح.

لمن ينحاز الأرمن؟

ويرى الناطق باسم مطرنية الأرمن الأرثوذكس في حلب وتوابعها أن الطرف الذي ينحاز إليه الأرمن واضح وهو سوريا كوطن وإلى الشعب السوري بكل اطيافه ومكوناته. نافياُ اتهام الارمن بالانجياز للنظام وتكوين جيش أو ميليشيا مسلحة.

جيراير رئيسيان الناطق باسم مطرنية الأرمن الأرثوذكس في حلب وتوابعها

وأوضح رئيسيان خلال حديث موسع مع "إيلاف" أن "الأرمن جزء لا يتجزأ من الشعب السوري، أي المجتمع السوري الفسيفسائي، وكمواطنين في هذا البلد المضياف، في مقدمة أولوياتنا، أخذ دور فعال في بناء هذا الوطن ودفع عجلة التطور والتقدم إلى الأمام، وخلق حياة كريمة للجميع، في أمنٍ وأمان، بعيداً عن كل أشكال ووسائل العنف في حل الخلافات والاضطرابات والأزمات، التي قد تعيق مسيرته الحضارية، ونؤكد أن معالجة الأزمات، لا تكون إلا برؤية واقعية، ودراسة معمقة لمعرفة الأخطاء، وتحقيق الإصلاحات. انطلاقا منها، نرحب بالنقد البناء المبني على الاحترام المتبادل، دون تدخلات، مؤثرات وقوى تحريض خارجية".

وحول الاتهامات بعض المعارضين السوريين بان الأرمن يساعدون النظام السوري قال رئيسيان:

"ولماذا يخصّون الأرمن، ولما ذكر الأرمن في موضوع كهذا، الأرمن كما ذكرت، طيف من أطياف المجتمع السوري، وأي فرد كان من إخواننا من هذا البلد، بغض النظر عن انتمائاته وأصوله، حر في معتقداته وأفكاره، أو تعاطفه لفكر أو لآخر، وهذا حتماً تصرف فردي وشخصي.

أما الموقف الأرمني بمفهومه العام والرسمي، هو ما تحدثت عنه بالتفصيل في جوابي السابق".

مساعدة المنكوبين لا تعني تكوين ميليشيا

وعلق الناطق باسم مطرانية الأرمن الارثوذكس في حلب على بعض الأخبار حول دعوات لتشكيل جيش ارمني كميليشيا لحمايتهم، قائلاً: "هناك لجان ارمنية تضم مسؤولين عن الطوائف والجمعيات والفعاليات الأرمنية، تشكلت بعيد الأحداث، للتواجد بالمناوبة في مراكز معلنة عنها، مهامها، مدُ يد العون، للمنكوبين خلال الاحداث، من تأمين المؤن وحاجات أساسية، أو إيواء النازحين، ومتابعة سلامة المنشئات العائدة للطائفة ( حين الضرورة )، وإن أردت تسمية هؤلاء بجيش، في خدمتهم الحضارية والانسانية لإخوانهم، فهذا يعود إليك، لكن نحن نرفض رفضاً قاطعاً تسمية، كل ما شرحت لكم بعمل ميليشيا، وإن تحدثنا عن قولكم في السؤال لحمايتهم، أي حماية الأرمن، أتساءل. هل الأرمن مستهدفون؟ نحن قاسمنا الحياة في هذا البلد مع إخوة لنا، فمن هم إذاً أعدائنا؟

إلا إذا كانت هناك حسابات دخيلة آتية من الخارج، فهذا أمر آخر، ولكل حادث حديث.

أما بالنسبة عن الجزء الثاني من السؤال. عن كيفية حصول الأرمن على السلاح. قلت، أننا نرفض رفضاَ قاطعاً مبدأ العنف والاقتتال، مع أننا في سوريا على عكس ذلك اليوم، فمصادر التحريض الخارجية، هي الأولى التي تبحث وترحب بمن يمدها بالسلاح، لتدمير وحدة هذا البلد وشعبه، ما يتنافى قطعاً، قولاً ومضموناً مع مبادئنا".

فمن يحمي الارمن من الهجمات الآن؟ "كما ذكرت سابقاً، هل نحن مستهدفون ليحمينا أحد، قد يصاب البعض خلال الاشتباكات، هذا أمر مؤسف، نترحم على أرواح شهدائنا، والشهداء جميعاً من ابناء الوطن".

كنيسة للأرمن السوريين

تحيّة للعرب السوريين

وأكد رئيسيان ان سوريا احتضنت الأرمن بعد المذابح التي حصلت لهم في تركيا مطلع القرن الماضي، مضيفاُ بأن "ابناء هذا الوطن استقبلوا أشلاء المهجرين الأرمن ومن نجوا من مذابح الإبادة التي أرتكبها العثمانيون الأتراك، بحق الشعب الارمني في مطلع القرن العشرين، والذي كان ضحيتها " مليون ونصف المليون أرمني، فأستقبلهم العرب السوريون، ومدوا يد العون لهم وقاسموا لقمة العيش معهم، بكل بسالة ومرؤة آنذاك، رغم سلطة المجرم ونفوذه في هذا البلد، لذا، أستغرب الآن لسؤال كهذا، هل تغير شيء في القيم والمفاهيم العربية الأصيلة، ومبادئ دين التسامح، تعاليم الإسلام النبيلة، التي عرفناها، كي نفكر بموضوع كهذا.

إضافة الى ذلك اريد أن أذكركم حينما ذكرتم في سؤالكم، "مذابح حصلت في تركيا"، المذابح حصلت أثناء حكم الدولة العثمانية، إلا ان معظمها حصلت على أراض وفي مدن عرفها التاريخ موطناً للشعب الأرمني، فلم يكتفوا العثمانيون الاتراك، بارتكابهم مذابح إبادة ضد الارمن، لا بل، عملوا على سوق الأرمن وتهجيرهم بشكل قسري، واقتلاع شعب من جذوره التاريخية، والاستيلاء على أراضيه وممتلكاته، التي لم تكن يوماً لهم".

وشهد مطار حلب خلال الفترة الماضية مغادرة العشرات من الأرمن الى العاصمة الارمنية يريفان ومازالت أعداد منهم تسعى للوصول الى ارمينيا عبر مطار حلب أيضاً. حيث يرى الناطق باسم مطرانية الأرمن الارثورذكس في حلب وتوابعها جيراير رئيسيان أن الذي "يهاجر هو من يصعب عليه الصمود والوقوف في وجه التحديات، ومن يمنعهم؟ لا أحد يمنع الآخر أو يمارس الضغط عليهم، قد ينصحه البعض لتحليل ومعرفة الواقع والصعوبات التي قد تواجهه مستقبلاً في موطنه الجديد، والباقي يعود إليه".

من شاء فليغادر ومن شاء فليبقَ !

وان كانت مطرانية الارمن في حلب تدعو الباقين للمغادرة أيضا. قال رئيسيان: "غادر عدد من الأرمن وعاد عدد، وسوف يعود عدد آخر مستقبلاً، هذا أمر طبيعي، أما إن كنت تود أن تشير بسؤالك إلى موضوع الهجرة إلى أرمينيا. صحيح أن أرمينيا ايضاً وطن بالنسبة للأرمن، لكن نحن أبناء هذا البلد، مواطنوه بكامل الحقوق والواجبات، ولدنا وترعرعنا هنا، درسنا وعملنا هنا، ، لنا كنائسنا، مدارسنا، مؤسساتنا ، نوادينا، بيوتنا وعوائلنا، كلها هنا، ولا أدري هل من خطر أو دافع أو سبب قد يهدد كياننا ووجودنا هنا في هذا البلد، "سوريا الأم"، لم اسمع عن شيء كهذا أبداً، إذاً لما الهجرة؟ أوافقك، تفضيل البعض العيش مؤقتاً هناك في أرمينيا، ريثما تعود الأمور لمجاريها هنا في سوريا، فهذا امر آخر، ولا يصح ذلك، إلا لمن يسمح له ظروفه وإمكانياته الخاصة، فنحن باقون هنا، وهناك تاريخ للوجود الأرمني في سوريا منذ قرون بعيدة، والتاريخ مستمر، ونحن سوريون مع انتمائنا لأصولنا الأرمنية.

أما دعوات الأرمن المتمثلة بمطرانيتهم في حلب وتوابعها لاطراف النزاع في سورية فهي بحمل كل المقترحات والحلول التي تهدف استعادة الوطن وتعايش أبنائه وفق محمل الجد.

أما "القتال والاقتتال والتفجيرات، ليست من مصلحة طرف أو آخر، بل دمارٌ حيث ما كان، لا يجلب إلا الموت والخراب للجميع، ودون نتيجة إيجابية لأحد".

وتساءل الناطق باسم مطرانية الأرمن الارثوذكس في حلب وتوابعها جيراير رئيسيان: "كم خسرت الدولة والشعب، من خيرة أبنائها ومنشئاتها، وأوابدها في هذه الاحداث؟ فالجلوس إلى طاولة الحوار والتفاهم، دون تدخل مباشر وغير مباشر، لأطراف أخرى، خير الحلول والطريق الأمثل إلى شاطئ الأمان".

ودعا لـ "تقييم مجريات الأحداث وتطوراتها بوعي وشفافية، ونأخذ بجدية كل المقترحات والحلول التي ترمي إلى استعادة الوطن بسماتها، التي ترمي إلى تماسك وتعايش ابنائها جميعاً يدا بيد، كما كان يضرب سابقاً، مثل التعايش على المنابر الدولية، بفسيفساء الشعب السوري الرائع.

سوريا مهد الحضارات والأديان، وإننا على ثقة وإيمان بأن الله عَزَّ وجَلَّ، لن يكف يده عن هذه الأرض المباركة، لا اليوم ولا مستقبلاً".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصداقيتكم
على المحك يا ايلاف -

احدى الكاتبات في موقعكم وتدعى " لميس " كانت قد أشارت الى أن الأرمن قد حملوا السلاح في حلب في وجه الثوار , والان تعودون وتقولون أن الأرمن مسالمين وحياديين ولا علاقة لهم بالشبيحة لا من قريب ولا من بعيد !!.... حيرتونا يا ايلاف لماذا لا تتيقنوا من مصادركم ,

تركماني واشوري و سرياني
الى كل كوردي و عربي -

الى كل كوردي و عربي و تركماني واشوري و سرياني و كلداني وكل شخص له ذرة ضمير...ربنا جميعا واحد...ادعوا لشهداء سوريا الفوز بالجنة..وادعوا ربنا ان يستعجل بفرجه ويخرج هذا الشعب العظيم من محنته..هنالك مؤامرة كونية على الشعب السوري.. وليس على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! ..الشعب يُقتل يوميا ولا احد يكترث.... ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ! ::.حامي اسرائيل وايران وروسيا..جفت ضمائرهم وما جفت دموع الابرياء.

دخل لايقل عن 2,5 ﻤﻟﻴﻮﻦ
سوريا أبوابها للعراقيين -

فحين فتحت سوريا أبوابها للعراقيين الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ. دخل لايقل عن 2,5 ﻤﻟﻴﻮﻦ....مصيبة عراقية... وأستوطنوا في سوريا ومن خلال الفساد والنهب بالعراق أصبح المرتبطين بنظام المالكي من الطائفيين الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.لديهم المالﺍﻠﻤﺴﺭﻭﻖ... للتملك في سوريا وتأسيس شركات شيعية عراقية في سوريا يعمل بهاالعراقيين الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ. عليكم الرحيل من حيث اتيتم هل فهمت

ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺟﻼﺪ ﻭﺍﻠﺿﺤﻴﻪ
ﺍﻠﻤﺴﺎﻭﺍﻩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺟﻼﺪ -

ﺍﻠﻤﺴﺎﻭﺍﻩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺟﻼﺪ ﻭﺍﻠﺿﺤﻴﻪ أنتم معشر عبيد بشار طائفيين ولا يهمكم لو قتل فشاركم مليون مواطن سوري ، مافيكم شرف ولا دم ولا أخلاق ، أنتم فيكم فقط الحقد على غالبية الشعب السوري ، الحقد دينكم لأننا نرى أفعال القتل تنم عن حقد وليس قتل فقط كما تفعل اسرائيل، ولكن نبشركم أن الجيش الحر سوف يقتلعكم ويرجعكم إلى ما قبل 1963 وحزب البعث الفاشستي على قولة نزار قباني سيكون في....الأحزاب

انها عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد
ﺟﻮﺭﺝ -

كل من يساند عصابات ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الأسد ولو بكلمة فقد انتفى منه الأخلاق والقيم والدين والإنسانية وانا اشك بأنه مسلم او مسيحي حقيقي واعتقد والله اعلم ان مصيره الى النار.

يدين قتل السوريين
ارمينيا صوتت ضد قرار -

ارمينيا صوتت ضد قرار يدين قتل السوريين ونحن لانعرف سبب ذالك هل هو مكافاة للسوريين لإحتضانهم للاجئين الأﺮمن الهاربين من مجازر الأتراك؟ ام عقوبة لهم لأنهم مسلمون؟؟؟

و كل الشرفاء في العالم.
نشكر كل من وقف مع شعبنا -

نشكر كل من وقف مع شعبنا السوري المصابر الشجاع و كل الشرفاء في العالم. ثانيا ننظر نحن السوريون الى كل من يدافع عن نظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ قاتل الاطفال و النساء بعين الازدراء و الاحتقار خاصة من يستخدم الشعارات الفارغة عن المقاومة و المؤامرة و باقي الاسطوانة المشروخة. سوريه الغالية باقية و عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ التي ارتكبت المجازر البشعة و كل اساليب التنكيل و الاعتقال و التخريب الهمجية الى زوال بعون الله و قوته. هيه و ياالله ما منركع الا لله

حلب سيعلن تحررها
بدأ القفز من السفينة -

بدأ القفز من السفينة الغارقة وها هي العصابة تتقوقع في دمشق وتتجمع لتلقى مصيرها مجتمعة على أيدي ثوار الجيش الحر ونبشركم بأن حلب سيعلن تحررها قريبا باقي 1 كم لاحكام السيطرة على قلب مدينة حلب والشبيحة في هروب مستمر

لم تشعر بحجم المأساة
..يبدو انك كنت مجمد -

الناطق باسم مطرانية الأرمن......يبدو انك كنت مجمد في ثلاجة او ما شابه لدرجة انك لم تشعر بحجم المأساة التي عاني منها الشعب السوري طوال فترة حكم حبيبك ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ «الأسد» .. عموما دفاعك عنه يدل انك فاسد ....

وصمة عار في جبين...الأرمن
.ﻤﻴﺷﻴﻝ** وادي النصارى -

.. هلق الجماعات اللي اسمهم مسلحة معقول منشورين بكل المدن هاد اولا وثانيا 40 عام من الفقر و الظلم على حساب ما يسمى بالامن و الامان و 80% من ميزانية الدولة كانت للجهات الامنية و الجيش على اساس عصابة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد بيحمو البلد و بدهم يرجعو الجولان ؟ وين راحت الميزانية اسالو رامي و ماهر و اصف و غيرهم شلة حرامية يدعون الوطنية

الفرصه لا زالت سانحه
لأثبات ولائهم للوطن.. -

مسرحية هزلية هي مانراها الآن،....الفرصه لا زالت سانحه للالأﺮمن لأثبات ولائهم للوطن...... لن يدوم حكم المجرمين الفاشين الطائفين في سوريا إبشركم بزوال ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالأسد وزمرته هذا المتآمر ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الخائن الذي بنى ما يسمى بالجيش ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بأموال الشعب السوري لقتل الشعب السوري والدفاع عنى الصهيونية وتكريس احتلال الجولان. هؤلاء كانوا فئراناً في الجولان ووحوشاً على أبناء الوطن الأشماء الذين ينادون بالحرية والكرامة. الخزي والعار على ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉالاسد وزعرانه ونصرﺍﻟﻼﺕ ونجاد ولتعلم إيران ونصرﺍﻟﻼﺕ أنهم يساهمون بقتل الشعب السوري والقصاص منهم قريب.

إعدام بشار السفاح
. ماله مفر . ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار -

. ماله مفر . ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار..... الا يختار ســـــــــــــــــاحه بسوريا ينعـــــــــــــــدم فيها .. والافضل ســــــــاحه بالقرد...احه... مســــــــــــقط رأســـــــــــــــه خلي اخوتنا العلويين الاحرار منهم يفرحوا معنا بيستاهلوا وخاصه بعد البيان اللي اصـــــــــــــدروه من كم يوم وفيه تبرأوو منه ومن عصابته وافعالهم وأكـــــــدوا على انو الشعب السوري واحد

وحفظ الشعب له أمنه
من ينكر جميل الشعب -

من ينكر جميل الشعب السوري عليه فهو نذل، االارمني عاش مع الشعب السوري وحفظ الشعب السوري له أمنه ورفاهيته والآن يكا فئ الشعب بوقوفه مع ...ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ، لا يمكن القول إلا أنه تافه بكل معنى الكلمة

وتدافع عن كل هذا الاجرام
يا ناس احترمو عقولنا -

يا ناس احترمو عقولنا شوي نحن نرى على الفضائيات واليو تيوب جرائم هذا ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ وشبيحتة فهم يهينون الشعب السوري ويقتلونهم بدم بارد بل هم يصورون جرائمهم وهم ويرقصون على جثث الاحياء والاموات ويجبرونهم على الكفر بالله وعبادة ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ بشار ثم تاتي انت ومن هم على شاكلتك بكل سذاجة وتدافع عن كل هذا الاجرام؟ احترمو عقولنا شوي حتى لوكنتم من الشبيحة المجندين لذر الرمل على الدماء لاخفاء الجرائم فالدماء في سوريا اصبحت انهار لايمكن اخفائها واخشى ان تغرقون فيها

من يشارك في سفك الدماء
أتمنى من الأخوة الأرمن -

أتمنى من الأخوة الأرمن الذين يدافعون عن النظام ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ان يسكتوا.... أو ينصبوا هذا المجرم لحكمهم في أرمينيا .....نحن لسنا بحاجة له ...ولعصابته المجرمة كفى سئمنا من هذلاوء المجرمون

شاهدوا على يوتيوب
شاهدوا على يوتيوب -

شاهدوا على يوتيوب مقطع بعنوان :غباء رامي مخلوف ... اختبر صبرك واستمع للمقطع كاملا

الأخوة الأرمن
الشعب السوري وقف مع -

الشعب السوري وقف مع الأخوة الأرمن..... وليس ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ الاسد.... ولن ننسى انكم عضيتوا اليد .... للاسف.....لن ننسى انكم تراوغوا وتراهنوا ....على بقاء النظام الفاسد الزائل....اما تكونوا مع الشعب الذي اكلتم خيراتو.... منذعام1920 .....كل شي بحسابو ولاتنس ان الفجر آت وموعدهم الصبح اليس الصبح بقريب؟

الحساب عند رب العالمين
ﺠﻮﺯﻴﻒ*** ﺪﻤﺷﻖ -

فكفى كذب وإفتراء واستهتار وإستخفاف بعقول الناس وكفى كذب على قرَّاء إيلاف

..الأخوة الأرمن ﺍﻟﺷﺭﻔﺎﺀ..
ﻧﺤﻥ ﺍﻠﺴﻭﺮﻴﻮﻥ ﺑﺪﻧﺎ ﻤﻦ. -

ﻧﺤﻥ ﺍﻠﺴﻭﺮﻴﻮﻥ ﺑﺪﻧﺎ ﻤﻦ....الأخوة الأرمن . ...ﺍﻟﺷﺭﻔﺎﺀ...... ﻤﺷﺎﺮﻜﻪ ﻔﻌﻟﻴﻪ ﻤﻭ.. ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ....... ﻮﻜﻼﻡ..... ﻔﺎﻀﻲ ﻭ .ﺃﺜﺑﺘﻭﺍ ....ﻤﺮﻩ... ﻮﺍﺤﺩﻩ ..ﺃﻧﻜﻡ.. ﻔﻌﻼ... ﺸﺭﻔﺎﻩ * ﺃﻧﺎ ﻤﺎ ﺃﺿﻦ ﺃﻥ ﺩ ﻤﻜﻡ ﺃﻏﻠﻰ ﻤﻦ ﺍﻠﺫﻴﻦ ﺍﺴﺗﺷﻬﺪﻭﺍ**

.كل اذناب ايران المجوسيه
الله ينصر الجيش الحر -

أنت راحل و الشعب السوري باق .... سورية ليست ملكاً لأبيك فاقد الشرعية و ليست لك بحكم صكوك وراثة مزورة ... أنت دخيل عليها .. سورية كانت و ستبقى للشعب السوري ... لا لمعتوه مجنون سخر العالم من تفاهته

اقرأواكتاب سقوط الجولان
جان بول -

اني مش عارف ليش:::: بعض اخوتنا الأرمن..... يريدون المضي والعيش تحت ضل نظام فاشل مجرم لم يقدم للسوريين ولا لسوريا سوى المصائب على مدى اربعون عام والعيش في سوريا على جماجم اخوتهم السوريون.... افهموهاااااا..... الاسد وشبيحته منقلعييين بس قبل ...رح نحاسبهم و بالله سيحاسب كل من وقف لجانبهم صغير كان ام كبير. مسيحي مسلم شيعي سني ..الكل سيحاسب من قبل جاره! والجار اولى بالجار والتاريخ لن ينسى قط. فلا تكونون وصمة عار على اطفالكم واحفادكم.

اقرأواكتاب سقوط الجولان
جان بول -

اني مش عارف ليش:::: بعض اخوتنا الأرمن..... يريدون المضي والعيش تحت ضل نظام فاشل مجرم لم يقدم للسوريين ولا لسوريا سوى المصائب على مدى اربعون عام والعيش في سوريا على جماجم اخوتهم السوريون.... افهموهاااااا..... الاسد وشبيحته منقلعييين بس قبل ...رح نحاسبهم و بالله سيحاسب كل من وقف لجانبهم صغير كان ام كبير. مسيحي مسلم شيعي سني ..الكل سيحاسب من قبل جاره! والجار اولى بالجار والتاريخ لن ينسى قط. فلا تكونون وصمة عار على اطفالكم واحفادكم.

شديد الحرص علىﺑﺷﺎﺮ ؟
لا فروف ﺍﻷﺮﻤﻨﻲﺍﻷﺻﻞ -

الشرير ﺍﻷﺮﻤﻨﻲﺍﻷﺻﻞ..... لا فروف ..... اراه شديد الحرص على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ؟ مهزلة مهزلة مهزلة.... ﻴﺎ ﻤﺟﺮﻡ ﻧﺴﻴﺕ ﺃﻦ الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته ....ﺃﺛﻧﺎﺀ ﻤﺬﺍﺑﺢ ﺍﻷﺭﻤﻦ.... نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا

شديد الحرص علىﺑﺷﺎﺮ ؟
لا فروف ﺍﻷﺮﻤﻨﻲﺍﻷﺻﻞ -

الشرير ﺍﻷﺮﻤﻨﻲﺍﻷﺻﻞ..... لا فروف ..... اراه شديد الحرص على ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ؟ مهزلة مهزلة مهزلة.... ﻴﺎ ﻤﺟﺮﻡ ﻧﺴﻴﺕ ﺃﻦ الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته ....ﺃﺛﻧﺎﺀ ﻤﺬﺍﺑﺢ ﺍﻷﺭﻤﻦ.... نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا

الله يحمي الجيش الحر
كوردي من عفرين -

المدونة والناشطة يارا ميشيل شماس نرجو من الله أن يفك أسرك. تم تصفية المدونة لارا من باب توما وطل الملوحي. هناك سجينة سورية هربت إلى لبنان وأكدت اليوم في مقابلة على راديو سوا بأنه تم إعدام المدونة لارا من باب توما والمدونة طل الملوحي. على العالم التدخل فورا لإنقاذ يارا ميشل شماس وغيرها من آلاف المعتقلين في سجون الطاغية بشار الأسد قبل أن تلقى مصير لارا وطل

الله يحمي الجيش الحر
كوردي من عفرين -

المدونة والناشطة يارا ميشيل شماس نرجو من الله أن يفك أسرك. تم تصفية المدونة لارا من باب توما وطل الملوحي. هناك سجينة سورية هربت إلى لبنان وأكدت اليوم في مقابلة على راديو سوا بأنه تم إعدام المدونة لارا من باب توما والمدونة طل الملوحي. على العالم التدخل فورا لإنقاذ يارا ميشل شماس وغيرها من آلاف المعتقلين في سجون الطاغية بشار الأسد قبل أن تلقى مصير لارا وطل

بطباعة أوراق نقدية
تحذير هام وخطير -

تحذير هام وخطير لكافة السوريين في سورية يقوم البطة بطباعة أوراق نقدية جديدة فئة 500 ليرة وفئة 1000 ليرة بمطابع سورية غير معترف عليها عالميا لدفع مرتبات الموظفين ، لأنه يريد الاحتفاظ بما تبقى في المركزي من احتياطي العملات الأجنبية ليوم هروبه له ولعائلته والضباط العلويين الكبار فقط ، وهذه الطبعات الجديدة قابلة للتزوير بسهولة تامة ، والتجار في دمشق لم يقبلوا التعامل بها ويفكرون بإغلاق محلاتهم حتى لا يجبروهم على تقبلها ، الحذر كل الحذر من العملات الورقية الجديدة والنصيحة للموظف أن لا يستلم راتبه في نهاية هذا الشهر فيقى دينا على الدولة للأهمية وجب التحذير. اليوم الدولار يعادل 150 ليرة.

بطباعة أوراق نقدية
تحذير هام وخطير -

تحذير هام وخطير لكافة السوريين في سورية يقوم البطة بطباعة أوراق نقدية جديدة فئة 500 ليرة وفئة 1000 ليرة بمطابع سورية غير معترف عليها عالميا لدفع مرتبات الموظفين ، لأنه يريد الاحتفاظ بما تبقى في المركزي من احتياطي العملات الأجنبية ليوم هروبه له ولعائلته والضباط العلويين الكبار فقط ، وهذه الطبعات الجديدة قابلة للتزوير بسهولة تامة ، والتجار في دمشق لم يقبلوا التعامل بها ويفكرون بإغلاق محلاتهم حتى لا يجبروهم على تقبلها ، الحذر كل الحذر من العملات الورقية الجديدة والنصيحة للموظف أن لا يستلم راتبه في نهاية هذا الشهر فيقى دينا على الدولة للأهمية وجب التحذير. اليوم الدولار يعادل 150 ليرة.

بحجة المقاومة والبطيخ
ﻤﺎﺯﻥ -

أنا كنت متعاطفاً مع الطاغية بشار ولكن الأن اصبحت ﻤﻊ الثورة السورية ﺍﻟﺷﺮﻴﻔﻪ ..ﻷﻥ. الطاغية بشار..عبارة عن مجموعات ﻤﻦ ا لحرامية والمنافقين متطرفة مليئة بالحقد الطائفي !! فعلاً إن الثورة السورية ﺷﺮﻑ ﻟﻜﻞ ﺴﻭﺭﻱ فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي

بحجة المقاومة والبطيخ
ﻤﺎﺯﻥ -

أنا كنت متعاطفاً مع الطاغية بشار ولكن الأن اصبحت ﻤﻊ الثورة السورية ﺍﻟﺷﺮﻴﻔﻪ ..ﻷﻥ. الطاغية بشار..عبارة عن مجموعات ﻤﻦ ا لحرامية والمنافقين متطرفة مليئة بالحقد الطائفي !! فعلاً إن الثورة السورية ﺷﺮﻑ ﻟﻜﻞ ﺴﻭﺭﻱ فشعب سوربا الحر, و جيش سوريا الحر, سوف يدحركم و يشتت صفوفكم. عاشت سوريا الحرة, و في الاتحاد قوة يا شعب سوريا الابي

إلى صاحب التعليق رقم ٢
قامشلاوي -

في القامشلي جالية حلبية معتبرة، وهؤلاء سكنوا في المدينة منذ أربعينات القرن الماضي. حتى هذا اليوم لم يتزاوجوا أو يحتكوا بغير أفراد الجالية الحلبية. حتى اليوم، مازال أحفادهم يتحدثون باللهجة الحلبية، وهم منغلقون على أنفسهم وأسوار منازلهم أعلى من منازل الآخرين، ونسائهم كن الوحيدات المنقبات في المدينة. إلا أننا لم ولن ننعتهم بالطائفية وبقية النعوت التي أطلقتها على الأرمن في حلب. أعتقد أن الأمر طبيعي في سورية بشكل عام، التي تتألف من عدد من الطوائف والديانات. في أوروبا تجتمع أيضاً الأقليات في أحياء يطلق عليها الأوروبيون غيتوات، أسوة بالغيتو اليهودي المعروف في بولونيا وغيرها قبيل الحرب العالمية الثانية. كفى عنصرية وطائفية يا أخ محمد الحلبي. نحن فقط بحاجة إلى الإلتفاف إلى بعضنا البعض في هذه الفترة العصيبة من تاريخ بلادنا. نريد التخلص من الحكم الديكتاتوري الطائفي، لهذا فنحن نحارب أيضاً الطائفية والجهوية. أما المهووس صاحب التعليقات من ٣ وحتى ٢٢ فهو كما يبدو نفس الشخص الذي يلصق هذه التعليقات الرديئة والغبية في كل موضوع له علاقة بسورية، ولغته الطائفية مقززة إلى حد بعيد. هو في الواقع عدوي بنفس الدرجة التي أعادي بها النظام العائلي في دمشق. وهناك مع الأسف عدد لا يُستهان به من السوريين الذين يستعملون لغة جورج بوش الإبن حينما قال إن لم تكن معنا فأنت ضدنا. أنا بالتأكيد ضد كل من يحاول اللعب على أوتار الخطاب الطائفي.

إلى صاحب التعليق رقم ٢
قامشلاوي -

في القامشلي جالية حلبية معتبرة، وهؤلاء سكنوا في المدينة منذ أربعينات القرن الماضي. حتى هذا اليوم لم يتزاوجوا أو يحتكوا بغير أفراد الجالية الحلبية. حتى اليوم، مازال أحفادهم يتحدثون باللهجة الحلبية، وهم منغلقون على أنفسهم وأسوار منازلهم أعلى من منازل الآخرين، ونسائهم كن الوحيدات المنقبات في المدينة. إلا أننا لم ولن ننعتهم بالطائفية وبقية النعوت التي أطلقتها على الأرمن في حلب. أعتقد أن الأمر طبيعي في سورية بشكل عام، التي تتألف من عدد من الطوائف والديانات. في أوروبا تجتمع أيضاً الأقليات في أحياء يطلق عليها الأوروبيون غيتوات، أسوة بالغيتو اليهودي المعروف في بولونيا وغيرها قبيل الحرب العالمية الثانية. كفى عنصرية وطائفية يا أخ محمد الحلبي. نحن فقط بحاجة إلى الإلتفاف إلى بعضنا البعض في هذه الفترة العصيبة من تاريخ بلادنا. نريد التخلص من الحكم الديكتاتوري الطائفي، لهذا فنحن نحارب أيضاً الطائفية والجهوية. أما المهووس صاحب التعليقات من ٣ وحتى ٢٢ فهو كما يبدو نفس الشخص الذي يلصق هذه التعليقات الرديئة والغبية في كل موضوع له علاقة بسورية، ولغته الطائفية مقززة إلى حد بعيد. هو في الواقع عدوي بنفس الدرجة التي أعادي بها النظام العائلي في دمشق. وهناك مع الأسف عدد لا يُستهان به من السوريين الذين يستعملون لغة جورج بوش الإبن حينما قال إن لم تكن معنا فأنت ضدنا. أنا بالتأكيد ضد كل من يحاول اللعب على أوتار الخطاب الطائفي.

الأرمن في قلوبنا وعيوننا
معاوية -

كانوا نعم الضيف الخفيف الذي لو جلس على غصن شجرة لا يميل، وأصبحوا وسيبقوا نعم الشريك وأحد أعمدة واجهة سوريتنا الحبيبة المزخرفة . كان صديقاً حميماً لوالدي جاء معزياً به وقال لي بلكنته ممازحاً ومتنهداً : إيـــــــــه دنيا ، بتاخد منيخ بتخلّي قبيح، مشيراً بإصبعه لي .

الأرمن في قلوبنا وعيوننا
معاوية -

كانوا نعم الضيف الخفيف الذي لو جلس على غصن شجرة لا يميل، وأصبحوا وسيبقوا نعم الشريك وأحد أعمدة واجهة سوريتنا الحبيبة المزخرفة . كان صديقاً حميماً لوالدي جاء معزياً به وقال لي بلكنته ممازحاً ومتنهداً : إيـــــــــه دنيا ، بتاخد منيخ بتخلّي قبيح، مشيراً بإصبعه لي .

تصريحات جانبت الدقة
متابع ايلاف -

تصريحات جيراير رئيسيان كاذبة وملفقة, فالتقارير التي نشرتموها في ايلاف الأسبوع الماضي على لسان مراسلة أ.ف.ب. في دمشق وعلى لسان لميس فرحات تؤكد أن كل الطوائف في سوريا انحازت وبقسوة الى جانب البطل الهزبر الشجاع بشار اسد وأن السنة الأغبياء بقوا لوحدهم بالساحة, وأن بشار الكلب ابن الكلب سوف ينتصر في تمام الساعة السابعة والنصف من صباح يوم 29 سبتمبر

تصريحات جانبت الدقة
متابع ايلاف -

تصريحات جيراير رئيسيان كاذبة وملفقة, فالتقارير التي نشرتموها في ايلاف الأسبوع الماضي على لسان مراسلة أ.ف.ب. في دمشق وعلى لسان لميس فرحات تؤكد أن كل الطوائف في سوريا انحازت وبقسوة الى جانب البطل الهزبر الشجاع بشار اسد وأن السنة الأغبياء بقوا لوحدهم بالساحة, وأن بشار الكلب ابن الكلب سوف ينتصر في تمام الساعة السابعة والنصف من صباح يوم 29 سبتمبر

أكبر ثورة عرفتها الشعوب
ﺟﻮﺭﺝ -

يعتبر المقدم مطيع الياس الياس، أول ضابط مسيحي يعلن انشقاقه عن كتائب الأسد، وهو أعلن ، في ادلب التحاقه بالجيش الحر! الفيديو على النت .

أكبر ثورة عرفتها الشعوب
ﺟﻮﺭﺝ -

يعتبر المقدم مطيع الياس الياس، أول ضابط مسيحي يعلن انشقاقه عن كتائب الأسد، وهو أعلن ، في ادلب التحاقه بالجيش الحر! الفيديو على النت .

......
محمد الحلبي -

اول شيء لماذا ايلاف تحرم الانسان من حرية التعبير ويلي بدو يواجه يواجه الحجة بالحجة .. مو الحجة مقابل الحذف .. السوريون يقتلون في كل يوم .. اما القامشلي او القامشلاوي انا ما اتهجمت على احد بس هلق لازم اتهجم على الموقع لانه تافه وعيب كتير عيب نحن دمنا على كفنا وعمنوصف قباحات في البلد يجي ينحذف تعليقي .. عيب لما بقول الارمن عملوا عصابات موالية للنظام واتسلحوا وفي دليل مادي بها الكلام يجيني القامشلاوي يقعد ينظرلي .. القامشلي شقد لا دفعت شهداء وخراب .. القامشلي ماضل فيها حدا يحكي عربي .. بدك تقلي شقد الكراد عنصريين بحكيلك حكي على القتل .. عييييب على الموقع عييييب .. انا كنت احترم ايلاف كتير وهو موقع محجوب بسوريا بس توصل الامور لهيك انه يتم تكميم الافواه .. انا حكيي مارح يقدم لا يأخر .. وياريت القامشلاوي يحكيلنا اش اخر الدولة الكردية في القامشلي والحسكة وشلون الكراد متواطئين مع النظام وليش النظام السوري ماعميقصف بحلب مناطق الكراد وليش ماعميدخل على مناطق الكراد يعتقل افراد ويجبرهم على الذهاب للخدمة الالزمية ويضعهم دروع بشرية أمام العصابات العلوية الحقيرة .. انتوا يا ادارة الموقع احذفوا اللي بدكن اياه .. بس لانكن مو على قد المسؤولية بالمرة .. نحن حتى نحل اي مشكلة لازم نحكي عنها بصراحة ويلي عنده شي يضدحد كلامي يتفضل يضدحد الحجة بالحجة .. مو بالحذف وخلي الزوار هم يحددواالكاذب والمتنمق .. في سوريا قتل طائفي .. قتل طائفي حر ب ابادة طائفية .. طفل عمره شهرين اهله عرب سنة يذبح بالسكاكين .. بنت سنية تغتصب وتصور وتنشر .. عبر اناس طائفيين .. لن نتسامح مع الدمااااااء لان التحريض على القتل قتل .. والتستر على القتل قتل

السلام و المحبة لسوريا
سمر -

قتل الارمن في حلب من قبل جيش سوريا الحر اخاف الارمن ..منهم من بقي على مضض و خوف و منهم من رحل الى لبنان و ارمينيا..هناك الان لجان شعبيه ارمنيه مسيحيه مسلحه ندعوا لها بالتوفيق تدافع عن الارمن و المسحيين و عن ممتلاكاتهم..الرب يساعدهم و العدرا معهم

افعالهم تدل على نواياهم
فليحكم الاخوان سوريا -

الربيع السلفي الاصولي و الاسلامي يحكم البلاد العربيه..لنعطيهم فرصة..حتى في سوريا ليحمك الاخوان لان : لا تظهرعورة القرد حتى يعتلي الشجرة....

السلام و المحبة لسوريا
سمر -

قتل الارمن في حلب من قبل جيش سوريا الحر اخاف الارمن ..منهم من بقي على مضض و خوف و منهم من رحل الى لبنان و ارمينيا..هناك الان لجان شعبيه ارمنيه مسيحيه مسلحه ندعوا لها بالتوفيق تدافع عن الارمن و المسحيين و عن ممتلاكاتهم..الرب يساعدهم و العدرا معهم

أرمينية نأت بنفسها
الشامي الحر -

إلى السيد صاحب التعليق، (6. يدين قتل السوريين ارمينيا صوتت ضد قرار)، لم تصوت أرمينية ضد القرار، بل نأت بنفسها مثلها مثل لبنان ودول أخرى، ارجع إلى المرجعيات التي أخذت منها الخبر وصحح معلوماتك، (ما أكبر تبعات الجهل على شعوبنا)، إن الأرمن من الشعوب المسالمة، والأرمن في سوريا معروفون بصدقهم وامانهم، والشعب السوري بجميع مكوناته يقدر ما أعطاه إخوانهم الأرمن لوطنهم سوريا، فهم جزء لا يتجزء من هذا الشعب، واتمنى ممن لا يعرف الطائفة الأرمنية، أن يسأل عنهم، فهم من نخبة الشعوب....

أرمينية نأت بنفسها
الشامي الحر -

إلى السيد صاحب التعليق، (6. يدين قتل السوريين ارمينيا صوتت ضد قرار)، لم تصوت أرمينية ضد القرار، بل نأت بنفسها مثلها مثل لبنان ودول أخرى، ارجع إلى المرجعيات التي أخذت منها الخبر وصحح معلوماتك، (ما أكبر تبعات الجهل على شعوبنا)، إن الأرمن من الشعوب المسالمة، والأرمن في سوريا معروفون بصدقهم وامانهم، والشعب السوري بجميع مكوناته يقدر ما أعطاه إخوانهم الأرمن لوطنهم سوريا، فهم جزء لا يتجزء من هذا الشعب، واتمنى ممن لا يعرف الطائفة الأرمنية، أن يسأل عنهم، فهم من نخبة الشعوب....