أخبار

الغنوشي يدين الهجوم على السفارة الاميركية في تونس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: الغنوشي يدين الهجوم على السفارة الاميركية في تونس

دان رئيس حزب النهضة الاسلامي التونسي راشد الغنوشي الاثنين الهجوم على السفارة الاميركية في تونس وقال انه يتعارض مع "القانون والشريعة" معتبرا مع ذلك ان الفيلم المسيء للاسلام الذي كان وراء المصادمات لا يتعلق بحرية التعبير.

وقال الغنوشي لمحطة "تلفزيون آي" الفرنسية ان الهجوم على السفارة الاميركية الجمعة الذي قتل خلاله اربعة متظاهرين "هو عمل مدان حسب القانون وحسب الشريعة الاسلامية".

ولكنه اضاف ان الفيلم المسيء للاسم الذي ادى الى اضطرابات معادية للاميركيين في عدة دول عربية واسلامية "ليس جزءا من حرية التعبير".

واوضح "عندما يرمي جنديا قرآنا في المراحيض وعندما يحرق قس قرآنا" في اشارة الى القس الاميركي تيري جونز الذي حرق علنا نسخا من القرآن وهو مقرب من منتج الفيلم المسيء للاسلام "فهذا ليس حرية تعبير" داعيا الى "احترم معتقدات الاخرين".

وردا على سؤال حول تصريح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي حذر من "شتاء اصولي" في دول الربيع العربي، اجاب الغنوشي "اعتقد انه ليس على اطلاع بما فيه الكفاية".

واضاف "يجب ان يطلع فابيوس ليتحاشى وضع الجميع في سلة واحدة".

تونس تنفي دخول وحدة "مارينز" لتأمين السفارة الأميركية

نفى مسؤول في وزارة الخارجية التونسية الاثنين دخول وحدة من مشاة البحرية الأميركية "المارينز" إلى تونس لحماية السفارة الأميركية التي تعرضت الجمعة الفائت لهجوم من قبل متظاهرين، أغلبهم من السلفيين، احتجاجا على الفيلم المسيء للاسلام الذي انتج في الولايات المتحدة.

وقال الهادي بن عباس كاتب الدولة في وزارة الخارجية المكلف أميركا وآسيا في تصريح لإذاعة "شمس إف إم" الخاصة إن الامر يتعلق ب 16 "عنصر حراسة أرهقوا" فاستبدلتهم الولايات المتحدة ب16 آخرين مشددا على أنهم "مجرد عنصار حراسة" وليسوا "مارينز".

ورفض المسؤول تحديد الوجهة التي تم استقدام هذه العناصر منها.

والجمعة الفائت شوهد مسلح يرتدي بدلة عسكرية فوق مبنى السفارة الأميركية وقت تعرضها للهجوم، قالت وسائل إعلام إنه من قوات المارينز.

ونفى جاكوب والس السفير الأميركي في تونس شائعات حول قيام حراس السفارة باطلاق الرصاص على المتظاهرين الجمعة.

وقال السفير الأميركي لاذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة "لم يتم إطلاق أي رصاصة".

وقتل اربعة أشخاص وأصيب العشرات خلال مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين أمام السفارة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف