أخبار

ألمانيا تتصدى لـ "براءة المسلمين" حفاظًا على الأمن العام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
احتجاجات في إندونيسيا ضد الولايات المتحدة بسبب "براءة المسلمين"

تدرس ألمانيا بجدية حظر فيلم "براءة المسلمين" بعد أن هددت إحدى الجماعات بعرضه ما سيشعل نقاشاً بين النواب والمشرعين الألمان بخصوص النطاق الذي يجب أن تكون عليه حرية التعبير في البلد.

أشرف أبوجلالة من القاهرة: في وقت ترغب فيه إحدى الجماعات الشعبوية في ألمانيا أن تعرض فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام، والذي أثار زوبعة كبرى في كافة أنحاء العالم الإسلامي خلال الآونة الأخيرة، فإن المسؤولين في ألمانيا بدؤوا يمعنون النظر الآن فيما إن كانوا سيتصدون لتلك الخطوة أم لا، ما سيشعل نقاشاً بشأن حرية التعبير والنظام العام.

ورغم أن حرية التعبير من الحقوق الأساسية في ألمانيا، إلا أن الجدل الذي نشب مؤخراً بخصوص فيلم "براءة المسلمين" جاء ليشعل نقاشاً بين النواب والمشرعين الألمان بخصوص النطاق الذي يجب أن تكون عليه تلك الحقوق. ورغم رغبة تلك الجماعة التي يطلق عليها "برو دويتشلاند" في عرض الفيلم، إلا أن ذلك التهديد المثير من جانبها قد حظي بالفعل باهتمام المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وبسؤالها عما إن كان سيسمح بعرض الفيلم أم لا، قالت ميركل إن قرار الحظر سيبرر إذا كان الأمن العام معرضاً للخطر. وأضافت "يمكنني الاعتقاد أن هناك أسباب جيدة لذلك. والحكومة تقوم حالياً بدراسة مثل هذه التدابير التي قد يتم اتخاذها".

ومعروف عن ميركل تقديرها لكل من يساهم في حرية التعبير والصحافة، وسبق لها أن كرمت رسام الكاريكاتير الدنماركي كيرت ويسترغارد عام 2010 لشجاعته في نشر رسوم، رفقة زملاء آخرين، تسببت في إثارة احتجاجات واسعة وشغب في العالم الإسلامي.

واعترفت ميركل يوم الاثنين الماضي بأنها انتقدت الرسوم الكاريكاتورية "من حيث الذوق"، لكن من حيث حاسة حرية التعبير الحديثة، فقد نوهت ميركل إلى أنه قد سُمِح له القيام بذلك. وهو، كما يبدو، نفس موقف المستشارة تجاه فيلم "براءة المسلمين".

ونوهت في هذا الصدد مجلة دير شبيغل الألمانية إلى أن القانون ينص هناك على أن من يسب بشكل علني محتوى الآراء الدينية أو الأيديولوجية بطريقة من المحتمل أن تثير اضطرابات بالنظام العام سيعاقب بالسجن مدة ثلاثة أعوام أو بالغرامة.

وتابعت الصحيفة بلفتها إلى الاهتمام الكبير الذي يحظى به موضوع الفيلم على الصعيد السياسي، في وقت طالب فيه وزير الخارجية غيدو فيسترفيله ووزيرة العدل سابين لوتوسير شانارينبرجر بضرورة إجراء تحليل قانوني للموقف الراهن برمته.

وفي تصريحات أدلت بها لصحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج اليومية، قالت لوتوسير شانارينبرجر إن عرض الفيلم المحتمل لابد وأن يتم فحصه "بشكل طبيعي"، مثلاً من وجهة النظر التي تتحدث عن الحق في التجمع إذا تعرض الأمن والنظام للخطر.

كما طالب مسؤولون آخرون بضرورة تصعيب الأمور قدر الإمكان أمام جماعة "برو دويتشلاند" لكي لا تتمكن من عرض الفيلم. فيما طالب رئيس المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، أيمن مزيك، بضرورة إصدار حظر صريح للفيلم، موضحاً أن عدم اتخاذ تلك الخطوة سيؤدي لنشوب حرب شوارع بين المتطرفين في كلا الجانبين. كما يخشى الساسة والمسؤولون الأمنيون من احتمالية نشوب تظاهرات داخلية، إلى جانب الخطر الذي يداهم السفارات الغربية في كافة الدول العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جنون المسلمين
محمد العربي -

المجوس يتظاهرون في الضاحية الجنوبية بلبنان استنكاراً للاساءة للرسول الاكرم .. بينما المسلمين الاحقاء في السعودية و قطر ... الخ يتبارون بشراء اللاجئات السوريات !!!!!! ؟؟

الى ((1 )) محمد العربى
Nafie Akrawi -

كنت اتمنى ان تســـأل ربك ومرسل نبيك ..وكنت تعرف الجواب اليقين (( انه قادر على كل شىء قدير )) ..وبيده الذل لمن يشـــاء والعزة لمن يشـــاء ...وعكس ذلك فانك من الكافرين .ليس فقط الذى يشوه صورة ((النبى محمد *ص* )) كافر ..وانما الذى لم يرضى بما قدره الله انه من الكافرين ....وعليه مهما كتب له ان يكون من الشــــــــــاكرين .

للرقم 1
شلون ويه العجم -

تعليقك الناقص ضد العرب يثبت انك عجمي .. ليش تنتحل اسم (العربي) والينكر اصله شنسميه؟

الانسانية عنواني
سجى -

كل حزب بما لديهم فرحون....لذالك ان كان يهودي او مسيحي او مسلم ومن اي طائفة اكيد لابد ان يكون له راي سواء حكمت انت بصحته او لا المهم ان الله هو الحكم بيننا جميعا لذالك لابد من يوم نقف فيه امام الله لنلاقي ما فعلانا ولولا اساءاتنا لديننا لما فعل الغرب ذالك قد لا يكون المبرر ذالك اتمنى ان يصدر قانون يحرم ازدراء الاديان اي دين كان لانه من واجبنا احترام غيرنا

رأي
محمود حمدان -

كم مرهف هو إحساس هؤلاء المسلمين. ماشاء الله عليهم. فيلم من خمس دقائق خرجت له جموع من أقصى جنوب الهند مروراً بالعراق وصولاً إلى مونتريال. أفواه نتنة تصرخ، وجوه عكرة ذات رائحة كريهة وشعارات بالية تريد هذه الدفاع بها عن محمد. الغريب لم تدعو للنفير ولم تخرج للجعير ولا حتى للصفير عندما قام هولاكو سورية السفاح الدموي بشار الأسد بقتل مائة ألف سوري وتدمير 300000 مسكن وتشريد مليونين ونصف داخل سورية ونصف مليون خارجها، وضرب جيشه التتري إلى اليوم أكثر من خمسين مدينة ودمر مايقارب من 150 مسجد وعشرين كنيسة، وداس على المصاحف وتم اغتصاب النساء في شوراع حمص وتم ذبح أكثر من 300 طفل بالسكين. كل هذا و لم يقم مسلم واحد في كل الدنيا بحجرعلى أية سفارة سورية في أية بقعة من العالم. الغريب بأن هؤلاء يتعبون علينا إذا قلنا بأن الدين أفيون الشعوب ويبكون إذا قلنا بأن الدين سرطان وإيدز وطاعون وموت أحمر وأخضر واصفر ...

فداك يا حبيب الله
Kheira -

دعاء على أعداء اﷲ أعود باﷲ من الشيطان الرجيمبسم الله الرحمان الرحيم بسم الله لا اله الا الله الملك الجبار الاكبر الاكبر لا اله الا الله الواحد القهار الاكبر الاكبريا من حطم الجبابرة و المتكبرينو قطع دابر الفراعنة و المتمردينأسألك اللهم نزول بطشك الشديد و حلول قهرك المجيد بكل جبار عنيد و شيطان مريد و بكل من ظلمناو بارزنا و قاتلنا و حاربنا و ابعث اللهم قهر أعدائنا بفضلك يا قاهر يا قادر يا غالب يا قهارأسرع اللهم بشدة قبضتك يا قابض يا خافض يا ضار انتقم اللهم بالنتقامك يا منتقم يا متكبر يا مدل يا متينأهلك اعدائنا بقهرك يا مهلك يا محيط يا مخدل يا مميت يا شديد يا مؤخر يا آخر يا مانع يا سريع يا قريب يا مجيب يا دافع يا قدوس يا والى يا وارث يا وكيل يا عضيم يا جليلالقوة المتين يا دا الجلال و الاكرام اللهم اهزمهم اللهم فرق جمعهم اللهم ضيق صدورهم اللهم حير عقولهم اللهم شتت قلوبهم اللهم خيبهم عن هداهم اللهم سلط عليهم المصائب اللهم اقطع عنهم المواهب اللهم ابعث اليهم النوائب اللهم اضرب عليهم الدلة أينما ثقفناهم اللهم اسلبهم القوة اينما وجدناهم اللهم اكتب لنا عليهم الغلبةاللهم خدهم بالرجفة اللهم احكم عليهم بالفتنةاللهم زلزل اقدامهم اللهم نكس أعلامهم اللهم عطل أحوالهم اللهم اقدف فى قلوبهم الرعب اللهم اجعلهم كالخشب المسندة اللهم اطمس أعينهم اللهم اختم على قلوبهم اللهم اقبض نفوسهم اللهم ألق بينهم العداوة و البغضاءاللهم اجعل عليهم غضبك كالسيف المسلول ختم الله على قلونهم وعلى ابصارهم غشاوة و لهم عداب عضيم الله يستهزئ بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون انا كفيناك المزتهزئين , صم بكم عمى فهم لا يرجعون أو كصيب من السماء فيه ظلمات و رعد و برق يجعلون أطابعهم في آدانهم من الصواعق حدر الموت و الله محيط بالكافرين و على الله فليتوكل المؤمنون و قل الحمد لله الدي لم يتخد ولدا و لم يكن له شريك في الملك و لم يكن له ولي من الدل و كبره تكبيرا الاهي أنت شديد البطش , أليم الاخد , عضيم القهر , متعالي عن الاظداد الانداد , المتنزه عن الصاحبة و الاولاد, شأنك قهر الاعداء و قمع الجبارين تمكر بمن تشاء و أنت خير الماكرين أسألك باسمك الدي جدبت به النواصي وقدفت به الرعب في قلوب الاعداء و أشقيت به أهل الشقاء و اطمس على ابصار أعداء الاسلام و اشدد