أخبار

بيكروفت: يقلقني التوتر الطائفي في العراق ودور إيران في تأجيجه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
روبرت بيكروفت خلال جلسة استماع في الكونغرس

صادق الكونغرس الأميركي على ترشيح الرئيس باراك أوباما لروبرت بيكروفت كي يشغل منصب سفير الولايات المتحدة الجديد في العراق، بينما اعتبر سياسي عراقي في تصريح لـ "إيلاف" اليوم الأحد أن مهمة السفير الجديد أمامها عقبات عدة أهمها التوتر الطائفي في البلاد.

أقر مجلس الشيوخ الأميركي الليلة الماضية تعيين السفير الأميركي الجديد روبرت بيكروفت في العراق بعد أن كان البيت الابيض اعلن في العاشر من ايلول (سبتمبر) الحالي عن ترشيح الرئيس اوباما له كأول سفير للولايات المتحدة يتولى مهامه في العراق منذ انسحاب آخر الجنود الأميركيين من هذا البلد في كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

وقد سبق أن عمل بيكروفت في العراق قائمًا بالاعمال بعدما كان المسؤول الثاني في السفارة منذ عام 2011 . وهو خريج جامعتي بريغام يونغ المورمونية (يوتاه) وبيركلي (كاليفورنيا). وقد عمل سفيرًا في الاردن بين عامي 2008 و2011 بعد عمله في السفارتين الأميركيتين في السعودية وسوريا. كما عمل مساعدًا تنفيذيًا لدى وزيرين للخارجية الأميركية خلال ادارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش هما كولن باول وكوندوليزا رايس.

وكان ستة نواب جمهوريين قد دعوا اوباما الى سحب مرشحه السابق بريت ماغورك اثر قضية رسائل جنسية ارسلها عام 2008 الى صحافية ما لبث أن تزوجها بعد ذلك ثم اعتذر ماغورك من تلقاء نفسه عن المنصب في حزيران (يونيو) الماضي. وكلفت الخارجية الأميركية بيكروفت بمهام القائم بأعمال السفارة الأميركية في بغداد بعد انتهاء مهام السفير السابق جيمس جيفري.

قلق للتوتر الطائفي في العراق

وقبيل مصادقة الكونغرس على تعيينه، فقد أعرب بيكروفت عن القلق مما أسماه "الاحتكاكات الطائفية" في هذا البلد والتوترات في دول الجوار. وقال خلال جلسة استماع للتصديق على ترشيحه في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي الاربعاء الماضي إن هناك "سبباً للتفاؤل" في العراق على الرغم من التوترات الداخلية والاقليمية". واعتبر أن الولايات المتحدة الأميركية "تنخرط مع عراق يتطور" موضحًا أن هذا "البلد يبرز الآن بعد 50 عامًا من العزلة والتشتت والحرب".

وأضاف "لدينا علاقة قوية مع الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا وهذه العلاقة مقننة في اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق الموقعة اواخر عام 2008، والتي تحدد الرؤية المشتركة وخريطة طريق ملموسة ومشتركة لالتزاماتنا الثنائية عبر مجالات الدفاع والاقتصاد والعدالة والدبلوماسية والتربية والطاقة".

وأضاف أنه من خلال هذه الاتفاقية "نحن ندعم ونساعد العراقيين على بناء بلد موحد وفيدرالي وديمقراطي يمكنه أن يلعب دوراً بناءً في المنطقة" الا أنه استدرك بالقول "بالطبع تكثر التحديات وعملنا ليس سهلاً". وحذر من أن "الاحتكاكات الطائفية في العراق تبقى قوية وغالبًا ما تهدد بعرقلة الاتفاقيات المتفاوض عليها والتقدم المؤسساتي".

وقال إن "عدم وجود قانون للنفط يغذي التوتر ويؤدي الى عدم استقرار في قطاع تصدير النفط العراقي كما أن الخصومة بين الفصائل السياسية في مجلس النواب ابطأت تنظيم انتخابات المحافظات المقرر اجراؤها في وقت مبكر من عام 2013". واكد قائلاً "اذا تم التصديق على ترشيحي أتعهد بمواصلة العمل مع حلفائنا من مختلف الانتماءات السياسية العراقية لتعزيز ديمقراطية العراق ومؤسساته الديمقراطية".

لكن بيكروفت شدد على أن أولويته الأولى هي تأمين المقار الدبلوماسية في العراق والعاملين فيها والأميركيين المقيمين هناك. من جهته قال جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي خلال جلسة الاستماع أن عدد العاملين في السفارة الأميركية في بغداد والقنصليات الأميركية في المدن العراقية يبلغ الآن 14 الف شخص مبديًا قلقه على أمنهم في ضوء التحديات التي تواجهها البعثات الدبلوماسية الأميركية حاليًا.

علاقات العراق مع إيران وتمريره اسلحتها الى سوريا مصدر قلق

وأشار بيكروفت ايضًا إلى أنّ "التوترات مع تركيا والنزاع داخل سوريا وعلاقة العراق مع إيران كلها مصادر قلق وتعقد علاقتنا مع العراق ومع ذلك التطورات التي رأيتها في العراق تعطيني سببًا للتفاؤل".وحول الاتهامات الأميركية للحكومة العراقية بتسهيل مرور اسلحة إيرانية الى سوريا قال بيكروفت إن "بغداد تصر على أنها لن تسمح بأن يستخدم مجالها الجوي لمرور شحنات الأسلحة من إيران إلى سوريا". وأضاف "اننا نضغط على العراقيين من اجل اجبار الطائرات الإيرانية على الهبوط داخل العراق وتفتيشها".

من جهته أعرب رئيس اللجنة المرشح الديمقراطي السابق للرئاسة الأميركية 2004 جون كيري، عن شعوره بالإحباط من مواقف بغداد حيال إيران وسوريا وهو ما اشترك فيه مع الجمهوريين في اللجنة ملوحًا "باستخدام ورقة المساعدات الأميركية للحكومة العراقية من اجل ارغامها على اتخاذ عمل سريع".

وهنا قال المرشح لمنصب السفير إنه سينقل "رسالة الى العراقيين تفيد أن ممارساتهم هذه قد وضعت المساعدات الأميركية والتعاون معهم في خطر". وكانت ادارة الرئيس اوباما حددت في وقت سابق قيام 117 رحلة جوية إيرانية بنقل اسلحة الى نظام الرئيس بشار الاسد عبر الاجواء العراقية. وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن تلك الطائرات مملوكة لشركتي "ماهان اير" و"ياس اير" وتقوم بإيصال أسلحة وعناصر من القوات الإيرانية الى نظام الاسد تحت غطاء شحنات "المساعدات الإنسانية".

تعيين بيكروفت اضعاف للدور الأميركي في العراق

وقد اعتبر سياسي عراقي على معرفة بروبرت بيكروفت تعيينه سفيرًا جديدًا للولايات المتحدة في العراق سيكون بمثابة نفض يد الولايات المتحدة عن هذا البلد، مشيرًا إلى أنّه غير معروف كثيراً لدى الاوساط السياسية العراقية التي لا تربطه بها علاقات واسعة لأن مهمته في السفارة إدارية أكثر منها سياسية واوضح أنه يقف على مسافة واحدة من تلك الاطراف ويرى أن حل خلافاتها يكمن في جلوسها وجهًا لوجه والتحاور لحل أزمات البلاد.

وأشار السياسي في حديثه لـ"ايلاف" في وقت سابق من الشهر الحالي إلى أنّ بيكروفت الذي يقترب عمره من الستين عامًا ويتحدث العربية قليلاً تتركز مهماته في السفارة حاليًا على القضايا الادارية وليس السياسية على الرغم من عمله مستشارًا للسفير السابق ثم تحول قائمًا بالاعمال ثم نائبًا للسفير. واوضح أنه رجل هادئ جدًا ومتماسك ودبلوماسي محترف وغير معروف كثيرًا لدى الاوساط السياسية العراقية.

وأضاف ان بيكروفت يحتفظ بعلاقات متوازنة مع القوى السياسية العراقية الكبيرة وخاصة التحالف الوطني الشيعي وائتلاف العراقية والتحالف الكردستاني وعلاقته مع رئيس الوزراء نوري المالكي ادارية تنظيمية اكثر منها سياسية . وقال إن بيكروفت يصنف على أنه مؤيد لسياسات المالكي رغم عدم اقتناعه بأدائه تمامًا فهو يعتقد أن العراق دولة ذات سيادة تشهد عملية سياسية ديمقراطية ناشئة في مراحلها الاولى ومن الطبيعي أن تشهد احيانًا اخفاقات وأخطاء.

وعن موقف بيكروفت من الازمة السياسية الحالية في العراق اوضح السياسي العراقي أن بيكروفت يرى أن الحل لها يكمن بضرورة جلوس الفرقاء السياسيين على مائدة حوار واحدة وجهاً لوجه لحل مشاكلهم من دون ضغوط خارجية وهو لايفضل تدخلاً أميركياً في هذا المجال. وقال إنه لايعرف عن بيكروفت علاقات واسعة مع السياسيين العراقيين الذين نادرًا ما يلتقي احدهم وحتى زياراته للمالكي فهي رسمية بطابعها العام.

وأوضح أنّ ترشيح بيكروفت يأتي في وقت تحرص الادارة الأميركية التي تواجه انتخابات رئاسية قريبة على عدم اثارة أزمات سياسية حادة في العراق في الظروف الراهنة قد تتسبب في انهيارات تزعزع العملية السياسية في العراق أو سقوطها، وهي العملية التي ساهمت واشنطن في بنائها على مدى السنوات التسع الماضية التي اعقبت حرب العراق وسقوط نظامه السابق ربيع العام 2003.

وأكد أنه قد فوجئ بترشيح بيكروفت ليكون على رأس البعثة الأميركية في العراق مشيرًا إلى أنّه يعتقد أن تعيينه رسميًا سفيرًا في بغداد سيعني اضعافًا كبيرًا للدور الأميركي في هذا البلد الذي أقام فيه الأميركيون نظامًا مؤيدًا لهم سرعان ما تحولت اتجاهاته شرقاً نحو إيران التي بدأت عمليًا بملء فراغ الانسحاب العسكري الأميركي الكامل من العراق نهاية العام الماضي.

يذكر أنه بموافقة الكونغرس الأميركي على تعيين بيكروفت فإنه سيخلف بذلك سفير الولايات المتحدة السابق في بغداد "جيمس جيفري" بعد عامين امضاها في هذا المنصب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يقبلون أقدام الأمريكان
الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء -

أين هذا الحماس من السياسيين العرراقيين لمنع التدخل الأجنبي يوم دخلت القوات الأمريكية العراق؟؟ قبل يومين كنا نرى نفس الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء يقبلون أقدام الجنود الأمريكان ليتدخلوا في العراق عسكرياً براً وجواً وبحراً وفتحوا العراق لهم على مصراعيه بحجة وجود طاغية! أما الآن عندما طلبنا حضراً جوياً وعقوبات اقتصادية وتسليح للجيش الحر أصبح هذا حرام علينا تباً لكم ياﺍﻟﺷﻴﻌﻪ العراق الخونة

ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقي
مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة -

الأشخاص ﺍﻟﺷﻴﻌﻪالعملاء.. العرراقيين... لولا الله ثم الشعب السوري لكنتم مثلﺍﻟﺻﻌﺎﻠﻴﻚ.....الضالة نحن الشعب السوري عملنا ونعمل بحسب تربيتنا وكرامتنا وشهامتنا الشعب السوري فتح لكم أبواب بيوته وسوق العمل أكلتهم من خبزنا سكنتم بيوتنا أخذتم فرص عملنا ولكم الفضل لقد أحضرتم لنا الراقصات والمغنيات وزادة نسبة الأيدز نشكركم...... لا أقول أن الجميع كلهم هكذا ...ﻫﻡ ﻔﻗﻄ ::: مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ...ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ.....أنا عاملتهم عن قرب الأغلبية طيبون وحتى الآن عندما يحصل عندكم تفجير نزعل وكأنه حاصل عندناهل عرفت الفرق بيننا وبينكم

دوما الى مزبلة التاريخ.
اسفل بني البشر؟؟؟ -

الى الخونه الشيعية.... المتسترين وراء حكايات وقصص كاذبه مثلهم ؟؟؟ الخيانه يا مرتزقة ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ.. ﺍﻟﻤﻮﻧﺪ ﺴﻪ .ﻭ ملالي طهران الشيعية ﺍﻟﺻﻌﻟﻮﻜﻪ .... والخونه هم اسفل بني البشر؟؟؟والخائن وعبر تاريخ البشريه دوما الى مزبلة التاريخ.....الله اكبر عليكم ايها الخونة السفله...وعاشت سوريا وبلاد الشام حرة ابيه عصية على العصابة الروسايرانية والسفله.

سبب الدمار بسوريا
أيها العراكي التعيس -

أيها العراكي التعيس أنتم و ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ....... سبب الدمار بسوريا فأنتم جبتم معكم الطائفية والفساد وتسببتم بالفقر وغلاء الأسعار وتزايد العشوائيات ضيوف ثقيلين عليك أن تخرس ولا تتدخل والأخطر هووجودكم مع الأيرانين الطائفيين

يا احفاد ابن العلقمي
يا نوري الطويرجاوي ؛ -

نحن اهل العراق نعرف اكثر من غيرنا ( بحكم التجربة ) من يفعل مثل هذه الجرائم. انهم المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين وهم بذاتهم ايتام ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اللعين. كل جريمة تحصل في سوريا انما هم نفسهم مرتكبيها. لقد انتقلوا من العراق لسوريا...... اللعنة عليهم ...وعلى جرائمهم. اللعنة على ..قناة ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ &ﺍﻠﻤﻨﺎﺮ اللعينة وعلى كل من يساهم بهذا الدمار.

يا احفاد ابن العلقمي
يا نوري الطويرجاوي ؛ -

نحن اهل العراق نعرف اكثر من غيرنا ( بحكم التجربة ) من يفعل مثل هذه الجرائم. انهم المرتزقة اللبنانيين والعراقيين الطائفيين وهم بذاتهم ايتام ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ اللعين. كل جريمة تحصل في سوريا انما هم نفسهم مرتكبيها. لقد انتقلوا من العراق لسوريا...... اللعنة عليهم ...وعلى جرائمهم. اللعنة على ..قناة ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ &ﺍﻠﻤﻨﺎﺮ اللعينة وعلى كل من يساهم بهذا الدمار.

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة حلب -

باسمي وباسم اهالي مدينة حلب العظيمة نعلن وبكل وضوح ان عصر الطغيان والظلم قد ولى وان ساعات المجرم بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ.. أصبحت معدودة ..لايوجد بيت في حلب والا ومؤيد للثورة حيث لم ينسى أهالي حلب ماحدث لهم ايام الثمانينيات من مجازر وحشية وقتل وسحل بالشوارع من قبل هذا النظام المجرم...لن ننسى ابدا وهاهي الفرصة قد سنحت للانتقام مه هؤلاء الرعاع الحثالة الذين قدموا من وراء الجبال ليحتلوا سورية على حين غفلة من التاريخ..عشتي ياسورية حرة أبية ويسقط المجرم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮد وعصابته..ألا ان نصر الله لقريب.

تطالب بإعدام بشار السفاح
اهالي مدينة حلب -

باسمي وباسم اهالي مدينة حلب العظيمة نعلن وبكل وضوح ان عصر الطغيان والظلم قد ولى وان ساعات المجرم بشار ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ.. أصبحت معدودة ..لايوجد بيت في حلب والا ومؤيد للثورة حيث لم ينسى أهالي حلب ماحدث لهم ايام الثمانينيات من مجازر وحشية وقتل وسحل بالشوارع من قبل هذا النظام المجرم...لن ننسى ابدا وهاهي الفرصة قد سنحت للانتقام مه هؤلاء الرعاع الحثالة الذين قدموا من وراء الجبال ليحتلوا سورية على حين غفلة من التاريخ..عشتي ياسورية حرة أبية ويسقط المجرم ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮد وعصابته..ألا ان نصر الله لقريب.

القاتل الحقيقي لأطفال سور
حزبولات و الصدرين؟؟ -

ﺮﻮﺴﻴﻪ ،ﺇﻴﺭﺍﻥ،ﺍﻟﺼﻴﻦ و.المجرم الفارسي و حزبولات و الصدرين؟؟؟ وهي القاتل الحقيقي لأطفال سوريا بالتعاون مع عميل المجوس ايران .. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ؟؟؟وذلك بدعمهم اللامحدود القتله الذين يسمون انفسهم ب. ...جيشﺃﺑﻮﺴﺭﺪﺍﺏ ...وهم الذين دربوا بعض المجرمون المستعربون في منظمة بلاك ووتر الإرهابيه في اسرائيل وهاهي نتيجة التدريب قتل تقشعر له الأبدان ؟؟يذكرنا بمجازر صبرا وشاتيلا ...فالقاتل هو نفسه ؟؟والمجرم هو ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ.. نفسه..الا انه وبسبب موقف الجيش السوري الحر التاريخي يريدون ألباس هذه الجريمه للجيش ﺍﻟﺤﺮ الذي هو الحامي الاخير لكرامة هذه الامه المهزوزه ...ولكن ...ﺍﻟﺛﻮﺭﻩ.... لن تهزم ...وغدا لناظره قريب.

القاتل الحقيقي لأطفال سور
حزبولات و الصدرين؟؟ -

ﺮﻮﺴﻴﻪ ،ﺇﻴﺭﺍﻥ،ﺍﻟﺼﻴﻦ و.المجرم الفارسي و حزبولات و الصدرين؟؟؟ وهي القاتل الحقيقي لأطفال سوريا بالتعاون مع عميل المجوس ايران .. ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ؟؟؟وذلك بدعمهم اللامحدود القتله الذين يسمون انفسهم ب. ...جيشﺃﺑﻮﺴﺭﺪﺍﺏ ...وهم الذين دربوا بعض المجرمون المستعربون في منظمة بلاك ووتر الإرهابيه في اسرائيل وهاهي نتيجة التدريب قتل تقشعر له الأبدان ؟؟يذكرنا بمجازر صبرا وشاتيلا ...فالقاتل هو نفسه ؟؟والمجرم هو ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ.. نفسه..الا انه وبسبب موقف الجيش السوري الحر التاريخي يريدون ألباس هذه الجريمه للجيش ﺍﻟﺤﺮ الذي هو الحامي الاخير لكرامة هذه الامه المهزوزه ...ولكن ...ﺍﻟﺛﻮﺭﻩ.... لن تهزم ...وغدا لناظره قريب.

صاحب التعليقات من 1الى7
محمد خالد -

هل تستطيع (إيلاف) أن تخلصنا من تعليقات هذا الشخص فهو يشغل مساحة كبيرة بتعليقات مكررة وكريهة ولامعنى لها وأظنه يعاني من نوع من الاختلال النفسي ... أرحمونا يرحمكم الله

صاحب التعليقات من 1الى7
محمد خالد -

هل تستطيع (إيلاف) أن تخلصنا من تعليقات هذا الشخص فهو يشغل مساحة كبيرة بتعليقات مكررة وكريهة ولامعنى لها وأظنه يعاني من نوع من الاختلال النفسي ... أرحمونا يرحمكم الله

خارج الموضوع
SF -

الى الاخوة المسؤولين عن تصميم موقع ايلاف الالكتروني ..التصميم الحالي لهذا الموقع غير جيد من الناحية العمليه..جيث اصبح الدخول الى الموقع بصعوبه ..والتحميل بطيئ واضطر احيانا الى غلق الموقع وفتحهه لاكثر من مره حتى يتم تحميل جميع مفردات الموقع..علما انني ساكن في الولايات المتحده حيث سرعه النت هنا جدا عاليا ولا توجد عندي اي مشكله في الكومبيوتر واتصفح المواقع الاخرى بسهوله..وشكرا

خارج الموضوع
SF -

الى الاخوة المسؤولين عن تصميم موقع ايلاف الالكتروني ..التصميم الحالي لهذا الموقع غير جيد من الناحية العمليه..جيث اصبح الدخول الى الموقع بصعوبه ..والتحميل بطيئ واضطر احيانا الى غلق الموقع وفتحهه لاكثر من مره حتى يتم تحميل جميع مفردات الموقع..علما انني ساكن في الولايات المتحده حيث سرعه النت هنا جدا عاليا ولا توجد عندي اي مشكله في الكومبيوتر واتصفح المواقع الاخرى بسهوله..وشكرا

الشعب السوري
hassansamer -

اخوتي الاعزاء الحكومة تنفذ اوامر ايران وليس لها من امرها شئ ايران تريد بشار يبقى وتريد مساعدته والعملاء ليس امامهم الا دعم بشار حتى وان كان المصدر الاول للاؤرهاب الذي يدخل العراق من الاعراب فلاتتوقع من هؤلاء شئ نافع للبلد بل توقع ان يعملوا اي شئ في سبيل ايران وعملاء ايران

الشعب السوري
hassansamer -

اخوتي الاعزاء الحكومة تنفذ اوامر ايران وليس لها من امرها شئ ايران تريد بشار يبقى وتريد مساعدته والعملاء ليس امامهم الا دعم بشار حتى وان كان المصدر الاول للاؤرهاب الذي يدخل العراق من الاعراب فلاتتوقع من هؤلاء شئ نافع للبلد بل توقع ان يعملوا اي شئ في سبيل ايران وعملاء ايران

سوريا اخر معاقل البعث
سوري يكره البعث -

بشار وبعثية العراق وبقايا صدام من جهة...وايران وعملائها في حكومة المالكي من جهة ...روسيا والصين ودعمها لبشار من جهة ثالثة ... فاين المفر ...والما السبيل غير الجهاد في سبيل الله

سوريا اخر معاقل البعث
سوري يكره البعث -

بشار وبعثية العراق وبقايا صدام من جهة...وايران وعملائها في حكومة المالكي من جهة ...روسيا والصين ودعمها لبشار من جهة ثالثة ... فاين المفر ...والما السبيل غير الجهاد في سبيل الله

استبدال
نسرين الصافي -

هذه هي نهاية كل عميل للغرب او لاي دولة لان العميل محتقر من قبل اسياده اكثر من شعبه وعليه اقتربت الساعة يا نوري

استبدال
نسرين الصافي -

هذه هي نهاية كل عميل للغرب او لاي دولة لان العميل محتقر من قبل اسياده اكثر من شعبه وعليه اقتربت الساعة يا نوري

العزة للعرب الشرفاء
موسى علي -

يريدون ان يجعلوا مرتزقة في سوريا كما جعلوا العراق يغص بالمرتزقة الخونة

العزة للعرب الشرفاء
موسى علي -

يريدون ان يجعلوا مرتزقة في سوريا كما جعلوا العراق يغص بالمرتزقة الخونة

عملاء ايران
ابو اسراء -

ان العراق وسوريا الان تحت حكم ايران والحكومة العراقية تعمل كل شي لرضا ء ايران وبشار المجرم يلوذ باكتار ايران وايران هي التي دمرت العراق ولاتريد الخير للبلاد العربيه

عملاء ايران
ابو اسراء -

ان العراق وسوريا الان تحت حكم ايران والحكومة العراقية تعمل كل شي لرضا ء ايران وبشار المجرم يلوذ باكتار ايران وايران هي التي دمرت العراق ولاتريد الخير للبلاد العربيه

يجب تدخل الامم المتحده
سلام العلواني -

لو ترك العراق هكذا سوف يكون ثواني ودقائق دامية بدل ايام واسابيع دامية وسوف يتحول الوضع نحو الاسوء والاسوء والاسوء بفضل مليشات الحكومة او حكومة المليشات

يجب تدخل الامم المتحده
سلام العلواني -

لو ترك العراق هكذا سوف يكون ثواني ودقائق دامية بدل ايام واسابيع دامية وسوف يتحول الوضع نحو الاسوء والاسوء والاسوء بفضل مليشات الحكومة او حكومة المليشات

تصارع الاستكبار العالمي
استاذ وائل المرهون -

لم تكن الطائرا ت الايرانية تزعج الاميركان فقط وانما التواجد المسلح لايران في سوريا ومحاولة المالكي الوقوف بحزم مع ايران وهذا يقلق الاميركان كثيرا لكن من المستفاد هو الاخطبوط الايراني والكبش هو الشعب السوري والعراقي.

تصارع الاستكبار العالمي
استاذ وائل المرهون -

لم تكن الطائرا ت الايرانية تزعج الاميركان فقط وانما التواجد المسلح لايران في سوريا ومحاولة المالكي الوقوف بحزم مع ايران وهذا يقلق الاميركان كثيرا لكن من المستفاد هو الاخطبوط الايراني والكبش هو الشعب السوري والعراقي.

أرهاب العالم أمريكا وايرا
الحر العربي -

الأرهاب في الدرجة الأولى هما أمريكا وأيران وتحت غطاء وشعار أسرائيل المدمرة هذا الدمار الحاصل في العالم وخاصة في العالم العربية ومنها العراق وسوريا ولبيا ومصر وأفغنسنان والحركة التحرير الدمقراطية المشبوهة لدى العالم وأنما من صنع أمريكا وهذا ماوقع بين أيران وامريكا من أتفقات وصفقات متبادلة بينهم وعلى طالوة واحدة أي وهو العراق والتقسيم الحاصل . لايخفي على الجميع أن تدمير الشعوب اهي أمريكا ويلحق بها أيران والتطرف الأسلامي المشبوه والغير ناضج من صميم النسانية وهي نفس المكون الأمركي في التدمير. أذا اين منظمة حقوق الأنسان ولكنها أمريكية الصنع.أين منظمة الأمم العالمية ولكنها صنيعة أمريكا .

أرهاب العالم أمريكا وايرا
الحر العربي -

الأرهاب في الدرجة الأولى هما أمريكا وأيران وتحت غطاء وشعار أسرائيل المدمرة هذا الدمار الحاصل في العالم وخاصة في العالم العربية ومنها العراق وسوريا ولبيا ومصر وأفغنسنان والحركة التحرير الدمقراطية المشبوهة لدى العالم وأنما من صنع أمريكا وهذا ماوقع بين أيران وامريكا من أتفقات وصفقات متبادلة بينهم وعلى طالوة واحدة أي وهو العراق والتقسيم الحاصل . لايخفي على الجميع أن تدمير الشعوب اهي أمريكا ويلحق بها أيران والتطرف الأسلامي المشبوه والغير ناضج من صميم النسانية وهي نفس المكون الأمركي في التدمير. أذا اين منظمة حقوق الأنسان ولكنها أمريكية الصنع.أين منظمة الأمم العالمية ولكنها صنيعة أمريكا .

تصارع الاستكبار العالمي
ابو علي -

لمالكي وايران وخدعة نقل التجربة العراقية الى سوريا؟ القاصي والداني والعدو والصديق يعلم بالموقف الايراني تجاه الازمة السورية..موقف داعمومؤيد وساند لنظام بشار بكل قوة (اعلامية او عسكرية او مادية او سياسية)ولم تعد ايران تناور او تخفي دعمها هذا بل تجاهرت ليلا ونهارا وسلكت حتى طرق الخداع

تصارع الاستكبار العالمي
ابو علي -

لمالكي وايران وخدعة نقل التجربة العراقية الى سوريا؟ القاصي والداني والعدو والصديق يعلم بالموقف الايراني تجاه الازمة السورية..موقف داعمومؤيد وساند لنظام بشار بكل قوة (اعلامية او عسكرية او مادية او سياسية)ولم تعد ايران تناور او تخفي دعمها هذا بل تجاهرت ليلا ونهارا وسلكت حتى طرق الخداع

نحن مع المظلوم ضد الظالم
م/ علاء الخطيب -

كلنا مع شعب مظلوم يريد ازاحة الظلم ونظام الاسد نظام فاشي وظالم والشعب السوري شعب مناظل يريد التخلص من الظلم ........

نحن مع المظلوم ضد الظالم
م/ علاء الخطيب -

كلنا مع شعب مظلوم يريد ازاحة الظلم ونظام الاسد نظام فاشي وظالم والشعب السوري شعب مناظل يريد التخلص من الظلم ........

غطاء الدين
صباح السهلاني -

ان الخطر الايراني المشؤوم اصبح اوضح من ضربت خنجر على الظهر كما يقول البدوي وفي عراقنا الاخطر هم القراء المنابر الحسينية والحسين براء منهم هم من يروجون الى ايران وتبعيات ايران ولكن للأسف الحزين لشعب لا يريد النصيحة

غطاء الدين
صباح السهلاني -

ان الخطر الايراني المشؤوم اصبح اوضح من ضربت خنجر على الظهر كما يقول البدوي وفي عراقنا الاخطر هم القراء المنابر الحسينية والحسين براء منهم هم من يروجون الى ايران وتبعيات ايران ولكن للأسف الحزين لشعب لا يريد النصيحة

اين العراق
الكاتب \ ازاد بوشهار -

بعد ورود تهديدات من قبل امريكا بوقف المساعدات ويد العون للمالكي وحكومة العملاء هب لتفتيش الطائرات المتجه من ايران الى سوريا عبر مطار العراق لوجود الدعم المادي والمعنوي والعتاد والاسلحة لذلك الا نظام الظالمي والذي مزق سوريا وقتل الاطفال والنساء هناك

اين العراق
الكاتب \ ازاد بوشهار -

بعد ورود تهديدات من قبل امريكا بوقف المساعدات ويد العون للمالكي وحكومة العملاء هب لتفتيش الطائرات المتجه من ايران الى سوريا عبر مطار العراق لوجود الدعم المادي والمعنوي والعتاد والاسلحة لذلك الا نظام الظالمي والذي مزق سوريا وقتل الاطفال والنساء هناك

الموت لايران
البيرق العراقي -

ان في العراق رجال وطنيين عيونهم مشبوحة على سورية وايديهم مرفوعة بالدعاء الى الله بالنصر على بشار وعصابته المجرمة واقولها ان كل ما يحصل من قتل في العراق وسورية هو بسبب ايران وحقدها الدفين على العرب فانتبهو ولا تنسو العدو الحقيقي

الموت لايران
البيرق العراقي -

ان في العراق رجال وطنيين عيونهم مشبوحة على سورية وايديهم مرفوعة بالدعاء الى الله بالنصر على بشار وعصابته المجرمة واقولها ان كل ما يحصل من قتل في العراق وسورية هو بسبب ايران وحقدها الدفين على العرب فانتبهو ولا تنسو العدو الحقيقي

العراق اصبح بقيادة ايران
استاذ عون الياسري -

للاسف الشديد ان العراق بقيادة المالكي العميل لايران اصبح جسرا لايران تمرر به مشاريعها الارهابيه الخبيثه لتنتقم من العرب لانها دوله عنصريه طائفيه ...وشعارها ان لم تكن معي فانت عدوي

العراق اصبح بقيادة ايران
استاذ عون الياسري -

للاسف الشديد ان العراق بقيادة المالكي العميل لايران اصبح جسرا لايران تمرر به مشاريعها الارهابيه الخبيثه لتنتقم من العرب لانها دوله عنصريه طائفيه ...وشعارها ان لم تكن معي فانت عدوي

الحيره القاتله
خالد الجبوري -

ايران تريد بقاء بشار في السلطه وامريكا تدعم المعارضه لمصالح امريكا في سوريا وحكومة العماله والفساد والقتل والتهجير اصبحت في حيره هل تنفذ اوامر الام ايران ام اومر صاحبة الفضل الكبير عليهم امريكا

انتم وعملائكم من زرع الف
حسن المشرفاوي -

هؤالء مجرمين قتله فهم من اسس للاقتتال الطائفي وزرع الفتنه هم واسيادهم وعملائهم من امثال المالكي وجلاوزته المرتزقه وانما تصريحهم هذا انما هو رستاله معناها اننا بريئون من كل الذي حدث بالعراق من اقتتال وغيره وهم من اسس للفتن والقتل وعملائهم من السنة والشيعة ولااستثني احدا لأن الذين تورطوا بالقتل من كلا الطرفين خدمتا لمصالحهم وتركوا الشعب يعاني الأمرين ..

ايران الغدة السرطانية
محمد العراقي الشيعي -

نعم ان ما تقوم ايرن بتحريك عملائها في العراق وسوريا الحبيبة هو امر خطير ورهيب ان الغدة السرطانية الايرانية هي من دمرت العراق وشعبه واليوم سوريا الحبيبة وشعبها المقهور حيث انها تحارب بالوكالة لكي تدفع الشر عن اراضيها وشعبها وانها من تحرك حزب اللات وعصابات مقتدى ومجرمي حزب الدعوة لتحويل الثورة الشعبية السورية الى معركة طائفية سنية شيعية اضعاف الثورة

الحقيقة دائما ليست كما تب
مروة عزام -

الحقيقة أن الأميركان هم بأستطاعتهم أيقاف الطيران الأيراني لكونه حتى الذبابة ليست باستطاعتها الطيران في الاجواء العراقية دون علم أميركا فهذا مجرد غطاء وتمثيل من قبل الاميركان لأيهام المجتمع الدولي أن للعراق سيادة وحرية قرار والله كذب في كذب وايران أنما هي حليف أميركا القوي الذي لولا هذه العلاقة ما كان ألمالكي يلبي الرغبات الايرانية دون معارضة اميركية !فسحقا لك يا مالكي ولك يا أيران ولك يا بشار ولك يا أميركا ولكل ظالم متجبر مستكبر على وجه الارض

لابد من كبح حكومة المالكي
صائب الناصري -

لابد من امريكا ان تتخذ موقف صارم تجاه تمادي المالكي والتفافه على العقوبات الدولية وجعل العراق ضيعة من ضياع طهران

عملاء
العراقي الحر -

الحكومة هذه عميله باحتراف مافيوي وهي من صنع الايباك ومنظماتها بل فاقت كل المجرمين بطائفيتها وخصوصا المالكي..؟

ايران وأمريكا اشد شرا
استاذ محمد -

ماكانت هذه التصريحات للسياسه الأمريكيه الأ جانب مبطن تريد ان تبرء نفسها ماحصل ويحصل على سوريا والشرق الأوسط وتلقى كل تهمها الى ايران والجميع يعلم ان ايران وامريكا دولتين كل واحد منها تعمل لمنافعهما ولو ادى ذلك الى قتل جميع الانفس فى سوريا على وجه الخصوص والشرق الأوسط على وجه العموم

نفس المعانات
هيثم الزوبعي -

نفس المعانات التي يعاني منها الشعب السور ي يعاني منها الشعب العراقي منذ عشرة سنوات من القتل والنهب وتفخيخ السيارات وكل ذلك بسبب التدخل الايراني وحكومة المالكي الايرانية الصنع ولايخفى على الجميع سكوت الجانب الامريكي ولكن لانقول كل الشيعة في العراق راضين لهذا الوضع فرجال الدين العراقيين ومنهم رجل الدين الصرخي فقد اصرد بيان اثلج فيه قلوبنا لكلامه الرائع بخصوص الثورة في سوريا وقال ثورة شعب جائع ومحروم على سلطان جائر ومستبد ومهما كان دينه ومذهبه شيعي ام سني او كردي او غيره فالشيعة العراقيين الاصلاء هم مثلكم يعيشون الحرمان والفقر والويلات من الشيعة الصفويين السيستانيين العملاء للغرب

ايران وأمريكا اشد شرا
استاذ محمد -

ماكانت هذه التصريحات للسياسه الأمريكيه الأ جانب مبطن تريد ان تبرء نفسها ماحصل ويحصل على سوريا والشرق الأوسط وتلقى كل تهمها الى ايران والجميع يعلم ان ايران وامريكا دولتين كل واحد منها تعمل لمنافعهما ولو ادى ذلك الى قتل جميع الانفس فى سوريا على وجه الخصوص والشرق الأوسط على وجه العموم

ايران
ابو سراب العراقي -

ايران هذا مواقفهااا تجاه العراق والان تجتهد في دماره في كل لامور الامنيه والخدميه ونهب ثرواته ولايخفى على القارى عندماتقوم بدعم السلطه الجائره في سوريا لاجل مصالحها الضيقه

سياسة ايران
الدكتور احمد الموسوي -

المتتبع جيدا للواقع العراقي وما جرى ويجري يجد جيدا ان الولايات المتحده خسرت الحرب في العراق وفقدت نفوذها وان ياران سيطرة سيطرة تامه على مجرى الاحداث وتحكمت بالسياسه العراقيه والمصالح الاقتصاديه فلا تنجح المحاولات الامريكيه بتغير سفرائها

متى يفيق الشعب من سباته
كاتب حر -

لقد كتبت هذا العنوان لان الحل اصبح بيدالشعب العراقي فهم يرون ويعون من سرق العراق وتاجربدمائهم وخيراتهم لاجل عمالته تارة لامريكا واخرى لايران وغيرهامن الدول فهم سبب الطائفية في العراق فاالفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها الله يلعن عملاء الشيطان امريكا والعجم ايران

ايران الذئب الماكروالعرب
ooh -

هذة ايران الذئب الماكر والعرب مجتمعين ومشغولون بعدائهم لأيران !!!فريق هاكرز ايراني يخترق 370 موقعا الكترونيا اسرائيلياالى ذلك اصدر فريق هاكرز ايراني بيانا اعلن فيه انه تمكن من اختراق 370 موقعا الكترونيا اسرائيليا ردا على الاساءة للنبي محمد (ص).وافادت مصادر صحفية ايرانية بأن" فريق الهاكرز الايراني الذي يطلق على نفسه (ايرانيان ديتاكودرز) تمكن في عمليات واسعة على الشبكة العنكبوتية من اختراق العديد من المواقع الالكترونية المرتبطة باسرائيل في المجال الامني والاقتصادي والتجاري وخدمات الانترنت، ووضع عليها خطابا لقائد الثورة في ادانة الاساءة للنبي الاعظم (ص) باللغتين الفارسية والانجليزية.كما وضع فريق الهاكرز هذا صورة لتظاهرات المسلمين احتجاجا على هذه الاساءة، والتي تصور احراق العلمين الامريكي والصهيوني.وجاء في البيان ان" هذا الاختراق تم لكي يعلم الصهاينة والامريكيون ان المسلمين في انحاء العالم متحدون بعضهم مع بعض ولن يسكتوا لحظة واحدة على الاساءة الى معتقداتهم، وسيقومون برد قوي".ومن اهم المواقع الاسرائيلية التي تعرضت للاختراق على يد فريق الهاكرز الايراني، موقع ISSP الذي يعد الخطط الامنية للجيش الصهيوني، وموقع الشركة المنتجة للانظمة الامنية وموقع بنك تيفا وموقع الشركة الصهيونية التجارية الكبرى مع جميع المواقع الفرعية التابعة لها، و موقع تجاري صهيوني هام يسمى myticket والمجموعات التابعة له.

لااعتقدبان ايران توافق...
د. علاء الصباغ - لندن -

لا اعتقد بان ايران توافق بالسفير الجديد (بيكروفت ) رغم كل الحوارات والاتفاقيات التي عقدتها مع نوري المالكي وحكومته بخصوص الشان العراقي وكذلك دعم بشار والبحرين و... من خلال العراق وباسم الحكومة العراقية .

الكل يبحث عن مصالحه
حامد عبد المنعم بغداد -

امريكا ليست قلقه على العراق وان صرح سفيرها وكذالك ايران الحرص على المصالح واما العراق وشعبه فليذهب للجحيم في عرفها

هذا مخطط ايراني اميركي
المهندس طارش عجيل -

ان ايران لها اليد الطولى في دمار العراق وسوريا من خلال عملائها في العراق امثال المالكي وعمار والسيستاني ومقتدى وفي سوريا بشار وكذلك تمرير مساعدات الى بشار عن طريق الاجواء العر اقية بسكوت السيستاني

ايران تسخر المالكي
أ. عواد البندر -

ان ايران تستخدم الحكومة العراقية وبالخصوص المالكي وحزبه العميل لها من اجل تأجيج الوضع الطائفي لانه فيه خدمة لمصالحها ومن اجل جعل الشعوب العربية ( الشيعية ) تعلن الولاء لها حتى ترفض هذه الشعوب اي ضربه توجه الى ايران وكذلك تستخدم ايران الحكومة العراقية من اجل التقيل من حدة العقوبات الدولية عليها فهي تورد للعراق العملة المزورة وتستبدلها بالدولار الامريكي وطبعا هذا يضر جدا بالاقتصاد العراقي ويرفع او ينعش ايران اقتصاديا بالاضافة الى ان العراق قد فتح باب التجارة على مصراعيه امام السلع الايرانية وهذا فعل منافي لقوانين الامم المتحدة والغرب بالامر ان كل هذا يحدث امام مرئ ومسمع الامم المتحدة !! وهي تقف صامته عاجزة لا تحرك ساكنا ؟؟!! فيجب عليها ( الامم المتحدة) العمل الفوري والسريع لوضع حد لهذه الانتهاكات الايرانية ووضع حدا لمعاناة العراقيين الذين يعانون من سوء الوضع المعاشي من اجل ترفيه الاقتصاد الايراني وبتسهيلات من الحكومة العراقية

جناية اخرى
الكاظمي -

نعم انها جناية على العراق قبل فترة ليس بالقليلة تنفسنا الصعداء من خروج المحتل الكافر الذي تسبب بمجيئه الهدام وعملائها الخونة الذين جاءوا على ضهر الدبابات الامريكية والان يريددون بافعالهم الخسيسة ان تأتي امريكا ثانيا من اجل الجثوم على صدر العراق من جراء معونتهم لسوريا وايران

ايران دولة غير اسلامية
هاشم الزيادي -

ايران دوله بعيده كل البعد عن الاسلام فهي تساند بشار لا لانها تحبه بل لانه يقتل شعبه علما ان يشار هو رجل بعثي (ولله في الخلق شؤون)هذه ايران تساند القتله والجرمين من امثال بشار والمالكي رئيس العراق الايراني

ايران اساس الفتنة
رمزي الصحفي -

ايران بعد ان دمرت العراق واراقة دماء الالاف من العراقيين الابرياء ذهبت اليوم لتساند سلطة جائرة ظالمة تقتل شعبها بحجة انها تدافع عن الدين والتشيع والله انها تدافع عن فارسيتها وعن مصالحها ولكن الحكام من امثال المالكي وبشار وغيرهم استخدمتهم ايران لمصالحها ولكن تمكر ايران والله خير الماكرين وسوف تزول كل احلامها ادراج الرياح لان الظلم لايدوم مهما طال به الزمن

ايران فرس مجوس
المقدم الركن قتيبة -

نفاق أيران أبين وواضح من الشمس فقط نظرة خاطفة على ما مر من ايام الثورة البحرينية ضد نظام خليفة وكيف تصدت ايران للدفاع عن مظلومية الشعب البحريني كما تسميها وكيف الآن تغض الطرف عن مظلومية الشعب السوري ونحن نرى كل يوم كيف ان بشار المجرم سوى بعض المدن الى الارض فاين أدعائها بالدفاع عن المظلومين والمظطهدين ؟ فما هو إلا نفاق وسياسة تبادل مصالح لا اكثر، ونحن لولا اننا قرانا البيان لظللنا عميان كما يقال لانه أوضح أن هناك فرقا بين الصفويين والشيعة الحقيقيين فسلام لك مني يا أيها المرجع البطل

ليس كل الشيعة عملاء
الاستاذ الغرابي -

اخوتي الاعزاء ان اعضاء الحكومة الحالية سواء كان شيعيا او سنيا فهو عميل بحكم الواقع لان المحتل هو من وضعهم فهم عملاء لمن وضعهم وليس فقط الشيعة والا فان هناك من الشيعة من هو وطني الى النخاع ويبغض الاحتلال بكل صوره سواء كان ايرانيا او امريكيا وخير مثال لذلك المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني فهو معروف بمواقفه المناهضة لايران ولاي احتلال والمؤيدة والمباركة لثورات الربيع العربي وقد ايدها ببياناته واقوله وافعله فهذا ثابت وواقعي ولو شئت فراجع بيانه في تايده للثورة السورية ومواقفه من الاحتلال وخاصة ايران فعلينا ان نكون منصفين فهناك سني عميل وايضا شيعي عميل فهذا هو الحق والواقع مثلما هناك شيعي وطني محب لبلده مثلما هناك سني وطني محب لبلده

ليس كل الشيعة عملاء
الاستاذ الغرابي -

اخوتي الاعزاء ان اعضاء الحكومة الحالية سواء كان شيعيا او سنيا فهو عميل بحكم الواقع لان المحتل هو من وضعهم فهم عملاء لمن وضعهم وليس فقط الشيعة والا فان هناك من الشيعة من هو وطني الى النخاع ويبغض الاحتلال بكل صوره سواء كان ايرانيا او امريكيا وخير مثال لذلك المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني فهو معروف بمواقفه المناهضة لايران ولاي احتلال والمؤيدة والمباركة لثورات الربيع العربي وقد ايدها ببياناته واقوله وافعله فهذا ثابت وواقعي ولو شئت فراجع بيانه في تايده للثورة السورية ومواقفه من الاحتلال وخاصة ايران فعلينا ان نكون منصفين فهناك سني عميل وايضا شيعي عميل فهذا هو الحق والواقع مثلما هناك شيعي وطني محب لبلده مثلما هناك سني وطني محب لبلده

الي محصلينه من سوريا
زينة البغدادي -

اقول شيء هو الشيء الي محصلينه من سوريا شنو حتى تردون تدخلون العراق باشياء هو بغنى عنها وتردون ترجعون علينا امريكا

الي محصلينه من سوريا
زينة البغدادي -

اقول شيء هو الشيء الي محصلينه من سوريا شنو حتى تردون تدخلون العراق باشياء هو بغنى عنها وتردون ترجعون علينا امريكا

نعم اخي الكاظمي
الصاروخ العراقي -

تكلمت بما في داخلي هذا ايضا رأيي

نعم اخي الكاظمي
الصاروخ العراقي -

تكلمت بما في داخلي هذا ايضا رأيي

;ايران وامريكا
الصقر العراقي -

كلهم منافقون واهل كذب بان ووضح للعراقيين لو كانت امريكا حريصه على العراق لمنعت التدخل الصفوي فيه ولو كانت ايران حريصه على العراق لتركته وشانه او على الاقل لوفرت له الطاقه الكهربائه لكون شعبه مسلم والمسلم له حق على المسلم يااخوان امريكا وايران تتصارع على العراق بتجنيد عملائها في الداخل ولانعلم من سينتصر في النهايه

;ايران وامريكا
الصقر العراقي -

كلهم منافقون واهل كذب بان ووضح للعراقيين لو كانت امريكا حريصه على العراق لمنعت التدخل الصفوي فيه ولو كانت ايران حريصه على العراق لتركته وشانه او على الاقل لوفرت له الطاقه الكهربائه لكون شعبه مسلم والمسلم له حق على المسلم يااخوان امريكا وايران تتصارع على العراق بتجنيد عملائها في الداخل ولانعلم من سينتصر في النهايه

ايران بحجة تدافع عن الدين
جابر الساعدي -

ايران بعد ان دمرت العراق واراقت دماء الالاف من العراقيين الابرياء ذهبت اليوم لتساند سلطة جائرة ظالمة تقتل شعبها بحجة انها تدافع عن الدين والتشيع والله انها تدافع عن فارسيتها وعن مصالحها

ايران بحجة تدافع عن الدين
جابر الساعدي -

ايران بعد ان دمرت العراق واراقت دماء الالاف من العراقيين الابرياء ذهبت اليوم لتساند سلطة جائرة ظالمة تقتل شعبها بحجة انها تدافع عن الدين والتشيع والله انها تدافع عن فارسيتها وعن مصالحها